بلقرن

بلقرن الهول
Bal Qarn tribal.jpeg
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قرن بن عبدالله بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، Flag of Kuwait.svg الكويت،Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين،Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية،Flag of Iraq.svg العراق، Flag of Qatar (bordered).svg قطر،Flag of Jordan.svg الأردن،Flag of Oman.svg سلطنة عمان.
العرقية عرب
الدين الإسلام
اشتهرت ب (الهول)،(خيالة الدهباء)،(شياطين الحروب)،(رووس الأزد) .


قبيلة بلقرن هي قبيلة عربية حجازية ينحدر نسبها من كعب من أزد شنوءة من كهلان من قحطان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معاني ألقاب بلقرن

الهول

الهول: بكسر الهاء وفتحة على الواو وهي بمعنى الفعل النادر الصعب المهول وقد ، وايضاً القصد الكثرة في العدد . وقد تميزة منطقة بلقرن بالصراعات السياسية على عكس غيرها من المناطق بحكم موقعها من المنطقة المركزية. مما اكسبها هذا الإسم. وذكرها في ابيات شعر بقولها في بيت شعر اموي(فالمعِ وقرنُ الهولِ كأنهُمُ أسْدٌ عمالِقَةٌ وهم في يقظةٍ عُسُسُ ). وقولها في قبائلها أيضاً فجعلو في اشوارهم بلقرن الهول كشورهم معنا..[1]وكان ذكرها التقريبي على حسب المصادر المبينة مايقرب ( ٨٣١ ).

العناصي

العناصي: الخصلة من الشعر قدر القزعة. وقيل هو الشعر المنتصب قائماً في تفرق. قال أبو النجم أي العناصي من كل شيء: بقيته، أي بقية الشيء أو الشيء المتبقي.[2] وفي المفهوم العام القسوة والشدة، أي العنيدين والمتمسكين برأيهم.

التاريخ

قبل الإسلام

تنتمي قبيلة بلقرن إلى قبيلة الأزد اليمانية المعروفة والتي سكنت اليمن فترة طويلة ثم قررت الهجرة خارجه، ولا يعرف السبب الأصلي وراء هجرتهم فالبعض يعوزه إلى انهيار سد مأرب إثر سيل العرم وآخرون يقللون من شأن انهيار السد لأن الأزد كانوا يسكنون خارج منطقة السد، وهؤلاء يرون أن السبب يعود إلى الاضطرابات السياسية والتدهور الاقتصادي الذي حل باليمن إثر سيطرة الروم على البحر الأحمر وتجارة الهند.[3] انقسمت قبيلة الأزد إلى أكثر من سبع وعشرين قبيلة بما فيها قبيلة بلقرن،[4] وقد عرفت كل مجموعة من هذه القبائل بلقب ارتبط بموضع سكنها مثل أزد عمان لمن سكن عمان، وأزد السراة لمن سكن جبال السراة، وأزد شنوءة نسبة لأبيهم الملقب بشنوءة لشنآن وخلاف حصل بينهم ولكنهم أيضاً سكنوا في السراة، وأزد غسان لمن شرب من الماء المعروف بغسان.[5]

لم تهاجر هذه القبائل في وقت واحد فأول هجرة لها ارتبطت ربما مع انهيار سد مأرب، ثم تلتها عدة هجرات كهجرة خزاعة التي حُددت في سنة 207 إلى مكة وهجرة الأوس والخزرج التي حُددت في سنة 300 إلى يثرب.[3] لا يعرف تاريخ هجرة أزد السراة وشنوءة بالتحديد ولكنها حدثت قبل الإسلام وقد نزلت القبائل في السراة وتحاربت مع سكانها من قبيلة خثعم وأجلوهم من مساكنهم التي كانوا فيها إلى مساكنهم الجديدة ما بين بيشة وتربة وما جاورها وهي التي تقع في الوقت المعاصر شمال بلاد قبيلة بلقرن، وظهر الإسلام وهذا الوضع في السراة،[6] وذكر ابن عبد البر بعد أن ذكر انقسام الأزد وجزءاً من نسبهم أن بني الأزد ظلوا محتفظين بالانتساب إلى الأزد ما عدا قبائل مثل الأنصار وخزاعة وبارق وغسان ودوس فانتسبوا إلى جدهم واكتفوا بذلك.[7]

الفترة الإسلامية

لاحتفاط قبائل الأزد بانتسابها إليه، فإن العديد من التفاصيل حول قبائلها المختلفة لا يمكن معرفتها، ولكن قبائل الأزد في السراة بدأت في الدخول إلى الإسلام والإيمان بالنبي محمد Mohamed peace be upon him.svg بين سنة 7 للهجرة وسنة 10 للهجرة،[8] وفي ذات الفترة قدم وفد الأزد بقيادة صرد بن عبد الله الأزدي فأُمروا بالجهاد ونشر الإسلام في بلادهم، وقد عادوا مرة أخرى بعد إسلامهم فوفدوا على النبي Mohamed peace be upon him.svg.[9] بدأ المسلمون في عهد الخليفة أبي بكر الصديق بالتوسع والاصطدام مع الإمبراطوريات المجاورة لهم كالروم والفرس، وقد استنفر الخليفة قبائل اليمن وكتب كتاباً عاماً لكل القبائل بما فيهم السراة وجعله مع أنس بن مالك وفيه يطلب منهم الاستعداد للجهاد والتوجه مع الجيوش الإسلامية، وقد وصف أنس بن مالك رحلته فقال: «أتيت أهلها جناحاً جناحاً وقبيلةً قبيلةً أقرأ عليهم كتاب أبي بكر، وإذا فرغت من قراءته قلت: الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، بسم الله الرحمن الرحيم أما بـعد فإني رسول خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول المسلمين إليكم، ألا وإني قد تركتهم مُعَسكِرِين ليس يمنعهم من الشخوص إلى عدوهم إلا انتظاركم، فعجلوا إلى إخوانكم رحمة الله عليكم أيها المسلمون» فأجابوه أجمعين قائلين «نحن سائرون» فاجتمعت كتائب القبائل ومنها قبائل الأزد في المدينة المنورة.[10]

كان أول تسجيل لقبيلة بلقرن (بنو القرن) عند هشام بن محمد الكلبي (المتوفى في سنة 204 للهجرة) في كتابه نسب معد واليمن الكبير والذي ذكر فيه أبناء عبد الله بن الأزد، وذكر منهم قرن بن عبد الله الذي تنتسب له القبيلة،[11] ثم ذكرهم ابن دريد الأزدي (المتوفى في سنة 321 للهجرة) في كتابه الاشتقاق وأنهم بنو عبد الله بن الأزد وذكر أن لهم مسجداً في الكوفة،[12] ومن ثم ذكرهم أبو محمد الهمداني (المتوفى في سنة 336 للهجرة) في كتابه صفة جزيرة العرب حيث ذكر تفاصيل جبال السراة فقال: «ثم يتلوها سراة عنز وسراة الحجر: نجدها خثعم وغورها بارق، ثم سراة ناه من الأزد وبنو القَرْن وبنو الخالد: نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأزد، ثم سراة الخال لشكر: نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسد بن عمران»، ويبدو أن قبيلة بلقرن قد وسعت بلادها بعد عصر الهمداني لاحقاً لاختفاء ذكر قبائل ناه وشكر وانتقال بني خالد إلى الشرق منهم وأيضاً لجلاء بعض بطون خثعم الذين ذكر الهمداني أنهم كانوا يسكنون مباشرة بعد سراة الحجر، والسبب وراء ذلك غير معلوم.[13][14]

ذكر ناصر خسرو (393 للهجرة ~ 481 للهجرة) بلاد السراة في كتاب سفرنامة الذي دون فيه رحلته، وذكر عنها أنها كثيرة القرى والبوادي وأن لكل منها ملكاً أو رئيساً تحتكم بأمره،[15] وذكر ابن المجاور (601 للهجرة ~690 للهجرة) في كتابه صفة بلاد اليمن ومكة وبعض الحجاز (تاريخ المستبصر) وصفاً لبلاد السراة فذكر أن أهل السراة لم يكن لهم حاكم واحد بل كان الأمر للمشائخ القبليين،[16] وذكر أن القرى في بلدان السراة متقاربة، وكل قرية يسكنها فخذ من القبيلة ولكل قرية قصر أو حصن لتخزين الحبوب والاحتياط به، وذكر أن الحروب والقتال مستمرة بينهم طول الدهر،[17] وذكر أيضاً المنازل من الطائف إلى صعدة وذكر منها بلاد بني قرن وأن بينها وبين الطائف 60 فرسخاً وبينها وبين صعدة 93 فرسخاً.[17]

ذُكرت بلاد السراة لاحقاً في كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار والذي ألفه شهاب الدين أحمد بن فضل الله العُمري (700 للهجرة ~ 749 للهجرة) والذي ذكر أن القرى في السراة متصلة لكثرتها ولكنها لا علاقة لها بالأخرى بل لكل واحدة منهم كبيرٌ يرجعون إليه، وأنه لا يجمعهم ملك ولا سلطان، وأنهم لا يخرجون مسافرين من قرية إلى أخرى بدون رفيق بسبب العداوة الموجودة بين القرى وتفرقهم.[18] وقد عاد ذكر قبيلة بني القرن (بلقرن) مجدداً عندما وصف العباس بن علي الموسوي (1110 للهجرة ~ 1180 للهجرة) السروات في رحلته المسماة نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس فذكر أنها ذات مياه غزيرة وأشجار كثيرة وحصون شاهقة، وأن سرواتها متصلة ومنها سراة بني القرن وأن فيها قرى وجبالاً عظيمة.[19]

آل مجنّي والاحتلال العثماني الأول

كانت قبيلة بلقرن تتبع لإمرة الأمير محمد بن مجني إمارة آل مجني والذي كانت سلطته تشمل بعض قبائل جنوب جزيرة العرب، وفي سنة 1792 (الموافق سنة 1207 للهجرة) قاد الأمير عبدالله بن مجني القرني قوات قبائل عسير وبلقرن وبني عمرو وشمران وبني شهر وخثعم والتقت مع قوات شريف مكة وتحالفه غامد وزهران في معركة الجرف.[20] لاحقاً قامت إمارة آل مجني بمعاونة الدولة السعودية الأولى واستطاعت القوات القرنية إدخال قبيلة عسير في السراة وتهامة ضمن إمارة الأمير عايض بن مجني لاحقاً بعد عدة معارك وذلك في سنة 1803 (الموافق سنة 1218 للهجرة) وكان الأمير قد أرسل رسائل للقبائل يدعوها للانضمام إليه لكنها رفضت فحاربها.[21]

لاحقاً كانت قبيلة بلقرن ضمن قيادة الأمير عايض بن مجدوع القرني المعين من الدولة السعودية الأولى في سنة 1809 (الموافق 1224 للهجرة[22] والذي قاد القبائلَ القرنية ضد قوات محمد علي باشا فقد شاركت القوات القرنية في معركة تربة بقيادة الأمير فيصل بن الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد آل سعود.[22] شاركت القوات القرنية أيضاً ضد الأشراف في أبي عريش وهزمت القوات التابعة لمحمد علي باشا في معركة القنفذة.[22] وعلى الرغم من رفض القبائل السرورية للتواجد العثماني، إلا أن قوات محمد علي باشا استطاعت أن تهزم القوات القبلية وتحتل المنطقة بالقوة، ولكنها ظلت تعاني من ثوراتهم المتتالية،[23] وذلك بسبب التضييق المالي الذي حاولت فرضه على القبائل؛ حيث تذكر الوثائق العثمانية أن محمد علي باشا فرض على قبيلتي بلقرن وشمران أن تبيعا القمح لقوات أحمد باشا المعسكرة في مدينة سبت العلاية إلا أن القبيلتين رفضتا بحجة أن الكمية لا تكفي بالكاد إلا لسد الاحتياجات، وقد قوبل هذا الأمر بفرض ضريبة تبلغ خمس مئة إردب قمح على القبيلة وتلقى علي بك قائد القوات الأوامر بجمعها في ثلاثة أيام.[24] أيضاً واجهت القبيلة العقوبات عندما حاول بعض أفرادها تهريب أفراد الجيش العثماني المُعسكر في سبت العلاية، وقد ألقي القبض على أحدهم وصلب في السوق الأسبوعي.[25]

آل عائض والاحتلال العثماني الثاني، إمارة آل مجني

في سنة 1834 (الموافق 1249 للهجرة) وصل الأمير عائض بن مرعي إلى سدة الحكم وجعل يُجَيِّشُ القوات القبلية ضد قوات محمد علي باشا وتواجدهم في السراة، وفي سنة 1838 (الموافق محرم 1254 للهجرة) توجه الأمير عائض بجيش مكون من 20 ألف من القبائل حتى وصل إلى رغدان وهناك تحارب مع الجيش العثماني وانهزم وقتل وأسر الكثير من جيشه.[26] في سنة 1840 (الموافق رمضان 1256 للهجرة) وقع الأمير عائض اتفاقية مع الشريف محمد ابن عون بعد عودته من مصر، وبموجبها توقف القتال بين الطرفين وتنازل الأمير للشريف عن بلاد بيشة وأُفرج عن الأسرى العسيريين.[27] استمرت الهدنة حتى سنة 1844 (الموافق ربيع الأول 1260 للهجرة) وفيها حصل خلاف بين الشريف والعثمانيين فاغتنم الأمير عائض الفرصة ونقض الاتفاقية وهجم على بيشة وضمها ثم حاول ضم بلاد بلقرن وشمران وغامد فواجهته القوات القرنية بقيادة الأمير عايض بن مجني فتصدت له وعاد إلى ريدة وقال الشاعر محمد بن عزيز الدحيمي (يالله يامطلوب في رضى ولا بهم حقوقها حن بلقرن الهول احتمينا الحد في عسر ويسر وحن فوق جمع الروس حن شهابها) .[28][29][30] في عام 1849 (الموافق 1265 للهجرة) اجتمع وفد الأمير عائض ووفد الشريف في بيشة، وأعادوا إقامة الاتفاق السابق وضم الشريف بيشة وبلاد غامد وزهران،خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> في عهده أيضاً وقعت معركة منارة ثميدة في جبل ثميدة في تهامة بين جيشه وبين قبيلة عمارة بلقرن وقد هزم فيها جيش الأمير عائض حيث قال الشاعر القرني "حن بلقرن الهول ((حن سليمان الهول)) تدانى تمار لنا الرقاب العيس كم من جنايز ذكي بها يا عسير النصف منكم في منارة ** ما رجع في ريدة إلا ذا أدرى" أي إلا الذي جَبَنَ وهرب.[31] في سنة 1858 (الموافق 1274 للهجرة) زار الأمير محمد بن عائض الأمير عبدالله بن مجني القرني في بلاد بلقرن ثم ذهب لبلاد زهران لإصلاح شؤون هذه الجهات.[32]

احتل العثمانيون عسير مجدداً وجعلوها متصرفية (أو لواء عسير) تابعة لولاية اليمن وذلك في سنة 1872 (الموافق 1288 للهجرة) وجعلت مدينة أبها مركزها، وقسمتها إلى عدة أقضية.[33] كانت قبيلة بلقرن في البداية تابعة لقضاء غامد ولكنها فصلت لاحقاً مع قبيلة شمران ليصبحا ضمن بأسم قضاء حجاز بلقرن.[34][35] أما بلقرن في تهامة فكانوا يتبعون إلى قضاء القنفذة.[35] كانت الاضطرابات بين قبائل السراة وتهامة مشتعلة ضد الدولة العثمانية بسبب المعاملة العثمانية السيئة والأوضاع الاقتصادية المتردية،[36] ومن هذه الاضطرابات هي الثورة التي قادها الأمير سعد آل مجني وحاصرت مدينة أبها في سنة 1299 للهجرة، وقد اشتبكت قبيلة بلقرن وشمران وخثعم ومن عاد من قبائل الحجر التي كانت تحاصر أبها مع الحملة العثمانية بقيادة عمر باشا والشريف عبد الله في سنة 1300 للهجرة وقد عاد الشريف إلى مكة وانهزم عمر باشا واعتصم ببلدة النماص وبقي الوضع حتى تم الصلح بين حيدر باشا قائد القوات العثمانية في أبها وبين آل عائض في سنة 1301 للهجرة.[37]

حاولت الدولة العثمانية أن تخفف من مشاكلها في عسير بأن ربطت المتصرفية بإسطنبول مباشرة في سنة 1910 (الموافق 1328 للهجرة) وحاولت إشراك زعماء القبائل في الإدارة العامة،[38] ولكن المناوشات بدأت بعد مدة قليلة بين الدولة العثمانية وقبيلة بني عمرو العديد من المعارك استمرت لخمسة أشهر عاونتهم فيها قبيلة بلقرن بعدد من المقاتلين وقبيلة بني ثابت من بني شهر التي سمحت لهم باستدراج العثمانيين إلى قراهم، وكان أكبر هذه المعارك هو وقعة المطلى في يوم السبت 18 يوليو 1914 (الموافق 25 شعبان 1332 للهجرة)، وقد قاموا باستدراج القوات العثمانية داخل القرية حتى نفذت ذخائرهم ثم انهالوا عليهم فقتلوا الكثيرين منهم وهرب البقية تاركين الجثث والأسلحة،[39] وقد استمرت هذه المعارك منذ جمادى الأولى إلى شوال من نفس السنة وكانت هزيمة منكرة لهم حيث قتل منهم 660 عسكرياً.[40] استطاعت قبائل الصهب أيضاً في عفراء أن تنصب كميناً للقوات العثمانية التي حاولت أن تُغير عليها فانتصروا عليهم.[41] في عام 1918 (الموافق 1337 للهجرة) انسحبت الدولة العثمانية من عسير وسلمت ما تبقى من أسلحتها وعتادها الحربي للأمير حسن بن علي بن محمد بن عائض وذلك بحضور وفود القبائل ومنها قبيلة بلقرن واميرهم عبدالله بن محمد آل مجني.[42]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدولة السعودية

تشكلت أنظمة سياسية في شبه الجزيرة العربية بعد خروج العثمانيين فنجد كانت تحت حكم الدولة السعودية الثالثة والحجاز تحت حكم المملكة الحجازية الهاشمية وبلقرن تحت حكم إمارة آل مجني ونزعات قبيلة المستقلة وجازان وتهامة تحت حكم الإمارة الإدريسية، وكانت الخلافات السياسية والفكرية قائمة بينها.[43] كان الأمير حسن بن علي بن محمد بن عائض يتولى حكم المنطقة وقد اتخذ من أبها مقراً لإقامته، وكانت القبائل قد نفرت من حكمه بسبب استبداده، وكان دخول المنطقة تحت حكم الملك عبد العزيز آل سعود بدأ في سنة 1921 (الموافق 1338 للهجرة) بقيادة الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود وكان الأمير حسن قد رد وفداً للملك عبد العزيز.[44] التقت قوات الأمير حسن مع الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي في معركة حجلا وانهزم الأمير حسن وأرسل هو وابن عمه إلى الرياض فعفا عنهم الملك عبد العزيز، ودخلت القوات السعودية إلى أبها.[44]

بعد فترة من عفو الملك عبد العزيز عن الأمير حسن، عُرض على الأميرِ أن يعود ليحكم عسير باسم الملك عبد العزيز، لكنه اعتذر بأن القبائل لا تريده وأنه يخشى أن يثوروا عليه، ولكنهم سيعاونون الوالي الذي يعينه الملك.[45] أعاد الملكُ الأميرَ إلى المنطقة، ولم يدم الوقت حتى أرسل الأمير حسن إلى الشريف الحسين بن علي شريف مكة يطلب منه المساعدة فأمده الأخير بالعتاد والمال الذين مكناه من السيطرة على أبها مجدداً،[46] فجهز الملك جيشاً في نهاية سنة 1340 للهجرة/1922 بقيادة ابنه الأمير فيصل والذي استطاع أن يدخل أبها في شهر صفر سنة 1341 للهجرة/1922، وقد طُورِدَ الأمير حسن إلى بلدة حرملة حيث وقعت معركة حرملة ولكنه هزم وبذلك دخلت منطقة السراة تحت حكم المملكة العربية السعودية،[46] وقد أرسلت القبيلة وفداً ليبايع ويهنئ الأمير فيصل، وعاونوه عندما قامت الحرب ضد الإمارة الإدريسية في سنة 1934 (الموافق سنة 1352 للهجرة) بالعدة والعدد، وهذه الحرب هي التي ضمت أراضي تهامة إلى حكم الملك عبد العزيز آل سعود، وشاركت أيضاً في سنة 1353 للهجرة (الموافق سنة 1934) في حرب اليمن تحت قيادة الأمير فيصل، وقد كلفهم الملك عبد العزيز عندما كلف القبائل بأن تحمي كل قبيلة منطقتها من النزاعات القبلية وتهديد القوافل التجارية ومنذ تلك الفترة نعمت القبيلة بالاستقرار السياسي والأمني،[47]

في سنة 1921 (الموافق سنة 1339 للهجرة) أُنشئ في ثريبان مركز للأمارة مرتبط إدارياً ببيشة واستمر لأربع سنوات حتى سنة 1924 (الموافق سنة 1343 للهجرة) حين انتقلت تبعيته إدارياً إلى القنفذة.[48] في سنة 1948 (الموافق سنة 1367 للهجرة) اندلعت الحرب الفلسطينية وقد شاركت السعودية فيها عسكرياً ودعت المواطنين إلى التطوع للقتال، وقد شارك عددٌ من أفراد قبيلة بلقرن في هذه الحرب التي استشهد بعضهم فيها وأسر وأصيب آخرون، وقد تقلد بعضهم أوسمة عسكرية جراء مشاركتهم،[49] وفي نفس السنة أنشئت محافظة طارفة حجاز بلقرن واستمرت حتى سنة 1382 للهجرة حين أصبحت تعرف باسم إمارة طارفة حجاز بلقرن واستمرت حتى صدور نظام المناطق في سنة 1992 (الموافق سنة 1412 للهجرة) فغير اسمها إلى الاسم المعروف اليوم محافظة بلقرن.[50]

النسب

نسب بلقرن هو قرن بن عبدالله بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

قبائل بلقرن

تنقسم قبيلة بلقرن إلى أربع قبائل رئيسية وهي:[51]

ديار بلقرن

تقع بلادهم في السَراة شمالاً بلاد شَمَّران وعليان، وجنوباً بلاد بني عَمْرٍو وبني شِهر، وشرقاً بادية بني شهر واُكلب، بيشة النخل شهران ومعاوية، وغرباً تهامة بارق، وفيها يسكن بَلْقَرن حيث يحل قسم منهم وهم عَشِيرَة عمارة.[52]

البلدات والقرى والحلل

تضم بلاد بلقرن العديد من البلدات والقرى التي يبلغ عددها أكثر من 500 مدينة وبلدة وقرية وحلة،[53] وأشهرها مدينة سبت العلاية في السراة ومدينة ثريبان،|ونمرة في تهامة، وقد تنفرد أسرة بإحدى القرى وقد تتشارك عدة أسر من نفس البطن أو من بطون مختلفة في نفس القرية، ومن هذه القرى:2[53]

الجبال

توجد في بلاد بلقرن العديد من الجبال التي ترتفع أكثر من ألفي متر فوق سطح البحر وبعضها متوسط الارتفاع، وعلى قمم هذه الجبال وسفوحها بُنيت العديد من قرى القبيلة، ومن هذه الجبال:2[53]

الأودية والشعاب

توجد في بلاد بلقرن العديد من الوديان التي سكنت القبيلةُ عند ضفافها وقد تشترك بعض بطون القبيلة في بعض هذه المساكن مع غيرها من بطون القبيلة أو مع القبائل الأخرى المجاورة، ومن هذه الأودية:2[53]

الثقافة والتراث

الرقصات والرياضات والألعاب الشعبية

للقبيلة العديد من الألعاب الشعبية وألعاب التسلية المتوارثة منذ عدة قرون والتي تهدف إلى الترفيه عن النفس وقضاء الوقت وتقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد القبيلة، وبعض هذه الرياضات والألعاب انقرض أو قل العمل به، ومنها:[54]

الرقصات والموالات الشعبية

  1. العرضة: وهي من أشهر الرقصات وتكون جماعية وتؤدى في الأعياد وحفلات الزواج والمناسبات العامة، وفيها يصطف الرجال في صف طويل دائري ويرددون كلام شاعرهم من قصائد الحروب والبطولات والافتخار بالنسب والأهل والشجاعة والكرم وامتداح ولائهم للدولة وغيرها من أغراض الشعر.[54]
  2. الخطوة واللعب وهي رقصة شعبية تؤدى بالخطى ومفردها خطوة وتؤدى في الأفراح، وفيها يقف الناس في صفين متقابلين يرفع الصف الأول صوتاً من اللحن الطويل ثم الصف الآخر، وفي أثناء ذلك يرجع الناس خطوة للوراء وتثنى الركبة اليسرى ثم الركبة اليمنى، وبعد ذلك ترفع إلى الوسط ثم تعود ثانية بسرعة.[54]
  3. السيداح هو فن شعبي قديم جداً يقوم فيه شخص بالعزف على الناي فيما تؤدي المجموعةُ المصاحبةُ العرضةَ مصحوبةً بالتصفيق على نمطٍ متناسقٍ.[55]
  4. القحيم وهي رقصة شعبية شبيهة بالخطوة يقف فيها الرجال في صفين متقابلين لكنها أسرع في الأداء منها.[54]
  5. المراقصة وهي رقصة شعبية تؤدى على الزير وفيها ترقص مجموعة ثم تتوقف وتبدأ مجموعة أخرى.[54]

الرياضات

  1. السباحة وكان الناس يسبحون في مياه الوديان والآبار الكبيرة التي يتبارز الشباب في القفز من أعلاها إلى أسفلها.[54]
  2. المعاركة وهي المصارعة وتعتبر لعبةً رجاليةً تُلعب أمام مشاهدين ولها حكم.[54]
  3. النَبَّالة أو النُبِّيلة وتستخدم الحجارة للتصويب على الأهداف.[54]
  4. النصع وهي الرماية بالرصاص وأحياناً بالحجارة حيث يحدد هدف على مسافة معلومة ويتبارى اللاعبون في إصابتها.[54]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الألعاب

  1. القميزا وهي لعبة مؤلفة من فريقين متسابقين فيما بينهما واتجاه كل منهما ضد الآخر. يسير كل فريق لعمل أكوام من الرمل في مناطق بعيدة لا يعرفها الفريق الآخر، وعلى كل فريق إيجاد أكوام الفريق الآخر وتسويتها بالأرض ليفوز.[54]
  2. المعيل وهي لعبة تُلعب في الليل ويتجمع فيها الشباب في خط دائري ثم ينتشرون في أماكن مخفية ويبقى اثنان لحراسة الدائرة ويبحثان عن البقية وضربهم قبل دخولهم للدائرة، ومن يستطيع الدخول للدائرة قبل أن يُضرب يُعفى من حراستها في اللعبة التي تليها.[54]
  3. الرن وهي لعبة يلعبها فريقان ويقف كل منهما على مسافة واحدة من كوم من الحجارة يصل عددها إلى سبعة أحجار، ويقذف الفريق الأول كرة صغيرة لتصيبها وتنزل بعض الحجارة، وحينها يتجه الفريق الثاني لإمساكهم في حين يحاول الفريق الأول إعادة صف الحجارة كما كانت، وإذا صفت الحجارة قبل ضربها مجدداً يفوز الفريق الذي صف الحجارة.[54]
  4. النفت وهي لعبة يحاول فيها الشخص القفز من جانب الجدار إلى جانب آخر.[54]
  5. المقامزة وهي لعبة يحاول فيها الشخص القفز لأعلى مسافة ممكنة من مكان مرتفع.[54]
  6. الخطة أو الحيدة وهي لعبة مكونة من مستطيل مقسم إلى ستة أقسام بالإضافة لمربع على اليمين من القسم الأول يسمى المنثال، والقسم الثالث هو للاستراحة والقسم الرابع للتجاوز فلا يلعب فيه ولا يستراح به. يلعب في هذه اللعبة شخصان يرمي أحدهما بحجر وعليه ألا يتجاوز حدود المستطيل أو يقع على خطوطه وإلا فقد دوره. يرمي اللاعبُ الحجرَ في القسم الأول فإذا نجح في رميته قفز على رجل واحدة وهبط في القسم الأول ثم يلتقط الحجر ويرميه في القسم الثاني ويكرر ما فعل حتى يصل إلى القسم الثالث وفيه يحق له الاستراحة على رجليه وفي هذا القسم يضع الحجر على رجله ويرميه في المنثال، ويستمر بالقفز حتى ينتهي من كل الأقسام فتحتسب له جولة كاملة.[54]
  7. أبو تسع أو المقطار وهي لعبة مؤلفة من ثلاث مربعات متداخلة مرسومة على الأرض ويلعب فيها شخصان فقط مع كل منهما تسع حصيات، والشخص الذي يضع ثلاث حصيات بشكل مستقيم في المربعات يفوز بحصاة من الشخص الآخر، وتنتهي اللعبة بالقضاء على حصيات الطرف الآخر.[54]
  8. أبو ثلاث أو السوق وهي لعبة يتنافس فيها شخصان مع الطرف الأول ثلاث حصيات ومع الطرف الثاني ثلاث عجمات، ويرسم الطرفان مربعاً وقطراه متقاطعين ويفوز الشخص بوضعه الحصيات أو العجمات التي معاه على خط واحد فيما يحاول الآخر منعه من ذلك.[54]

المطبخ

العريكة إحدى أشهر الأكلات من منطقة الجنوب.

كانت المأكولات في السابق تعتمد على ما يزرعه الأهالي في أرضهم وعلى منتوجاتهم الحيوانية والزراعية بشكل يحقق الاكتفاء الذاتي، وهو يشبه في مضمونه المطبخ العسيري، ولكن مع اختلاط الأهالي بغيرهم من المجتمعات دخلت العديد من المأكولات من المطابخ المجاورة إلى المائدة. تعتمد المأكولات التقليدية في أغلبها على القمح والشعير والذرة والدخن والسمن والعسل بالإضافة للفواكه والخضروات المحلية، ومن أشهر المأكولات والمشروبات التقليدية التي تعد:[56]

  1. العصيدة وهي أكلة تصنع من دقيق القمح أو الشعير أو الدخن ويقدم مع اللحم ومرقه.
  2. المعصوبة وهي أكلة مشابهة للعصيدة ولكن قوامها أثقل وتقدم مع السمن والعسل ومرقها الذي طبخت فيه.
  3. المرقوق وهي أكلة مصنوعة من قطع العجين المرقوق المطبوخ مع الخضروات.
  4. العيش ويعرف أيضاً باسم المشغوث هي أكلة مكونة من دقيق الذرة المطبوخ مع اللبن وتقدم مع السمن والعسل واللبن.
  5. العريكة وهي أكلة تصنع من الخبز المفروك وتقدم مع السمن والعسل.
  6. الخبزة وتعرف أيضاً باسم القُرْص هي نوع من المخبوزات المصنوعة من دقيق القمح.
  7. الحويسة وتعرف أيضاً باسم السويقة هي أكلة تصنع من حب الشعير المطبوخ على النار.
  8. الرواكة وتعرف أيضاً باسم الفرقة تصنع من طحين الذرة المخلوط مع اللبن ولها قوام سائل.
  9. العبيلة وهو شراب يصنع بخلط المرق واللبن.


أعلام بلقرن

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ كتاب تاج العروس من جواهر القاموس
  2. ^ كتاب تاج العروس من جواهر القاموس
  3. ^ أ ب البحوث والدراسات المقدمة للمؤتمر العالمي الثالث للسيرة والسنة النبوية. الجزء السادس. صفحة 363 و364.
  4. ^ الأنباه على قبائل الرواة. صفحة 101.
  5. ^ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. الجزء الثاني. صفحة 386.
  6. ^ معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع. الجزء الأول. صفحة 58.
  7. ^ الأنباه على قبائل الرواة. صفحة 107.
  8. ^ دراسات في تاريخ تهامة والسراة خلال العصور الإسلامية المبكرة والوسيطة. الجزء الأول. صفحة 32.
  9. ^ دراسات في تاريخ تهامة والسراة خلال العصور الإسلامية المبكرة والوسيطة. الجزء الأول. صفحة 36.
  10. ^ دراسات في تاريخ تهامة والسراة خلال العصور الإسلامية المبكرة والوسيطة. الجزء الأول. صفحة 60 إلى 62.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة نسب معد واليمن الكبير
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة الاشتقاق
  13. ^ دراسات في تاريخ تهامة والسراة خلال العصور الإسلامية المبكرة والوسيطة. الجزء الأول. صفحة 140.
  14. ^ أدب وتاريخ من بني عمرو. صفحة 13.
  15. ^ سفرنامة. صفحة 142.
  16. ^ تاريخ المستبصر. صفحة 38.
  17. ^ أ ب تاريخ المستبصر. صفحة 49 و50.
  18. ^ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار. الجزء الرابع. صفحة 27 و28.
  19. ^ نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس. الجزء الثاني. صفحة 443.
  20. ^ شبه جزيرة العرب -1- عسير. صفحة 151.
  21. ^ "بلاد العُرْضِيّة كما جاءت في مخطوط «الظل الممدود في الوقائع الحاصلة في عهد ملوك آل سعود» محافظة العُرْضِيّات في مخطوط العجيلي سنة 1220هـ". 11 مايو 2014. Retrieved 20 أكتوبر 2019. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  22. ^ أ ب ت بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 118-119.
  23. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 120-121.
  24. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 124.
  25. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 125.
  26. ^ تاريخ عسير في الماضي والحاضر. صفحة 244.
  27. ^ تاريخ عسير في الماضي والحاضر. صفحة 248.
  28. ^ تاريخ عسير في الماضي والحاضر. صفحة 252.
  29. ^ التاريخ الإسلامي - الجزء الثامن: العهد العثماني. صفحة 287.
  30. ^ تاريخ المخلاف السليماني. صفحة 545.
  31. ^ المعجم الجغرافي لبلاد بلقرن. صفحة 171
  32. ^ السراج المنير في سيرة أمراء عسير. صفحة 92 و93.
  33. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 112.
  34. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 107.
  35. ^ أ ب "الجهاز الإداري في تهامة والسراة في نهاية العهد العثماني". 22 مارس 2015. Retrieved 4 يناير 2017. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  36. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 109 إلى 111.
  37. ^ شبه جزيرة العرب -1- عسير. صفحة 220 و221.
  38. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 113.
  39. ^ أدب وتاريخ من بني عمرو. صفحة 108 و109.
  40. ^ أدب وتاريخ من بني عمرو. صفحة 106 و107.
  41. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 132.
  42. ^ السراج المنير في سيرة أمراء عسير. صفحة 119.
  43. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 132 و133.
  44. ^ أ ب بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 133 و134.
  45. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 134.
  46. ^ أ ب بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 135
  47. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 136 و137
  48. ^ "90 ألف نسمة في العرضيتين.. يتوزعون على 600 قرية كلها تنتظر التطوير والخدمات التي لم تصل". 11 سبتمبر 2006. Retrieved 19 أكتوبر 2019. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  49. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 138 إلى 142.
  50. ^ "بلقرن نشأت عام 1367هـ بمسمى «طارفة حجاز بلقرن»". 30 مارس 2003. Retrieved 19 أكتوبر 2019. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  51. ^ قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام - عمر بن غرامة.
  52. ^ صفة جزيرة العرب - الهمداني - ج ١ - الصفحة ٧٠.
  53. ^ أ ب ت ث المعجم الجغرافي لبلاد بلقرن. عدة صفحات.
  54. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 289 إلى 296.
  55. ^ "بالفيديو.. فلكلور "السيداح" فن قديم يتجدّد في بلقرن". 10 فبراير 2018. Retrieved 22 يونيو 2018. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  56. ^ بلقرن.. تاريخ وحضارة. صفحة 280 و281.

المراجع

  • جمهرة أنساب العرب. ابن حزم الأندلسي. تحقيق عبد السلام محمد هارون. دار المعارف. الطبعة الخامسة.
  • كتاب النسب. أبو عبيد القاسم بن سلام. تحقيق مريم محمد خير الدرع. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. الطبعة الأولى (1986).
  • نسب عدنان وقحطان. أبو العباس محمد بن يزيد المبرد. تحقيق عبد العزيز الميمني الراجكوتي. مطبعة لجنة للتأليف والترجمة والنشر (1354 هـ/1936).
  • الأنساب. أبو المنذر سلمة بن مسلم العوتبي الصحاري. تحقيق محمد إحسان النص (1427 هـ/2006).
  • المعجم الجغرافي لبلاد بلقرن. سعيد بن عبد الله آل زيد القرني. الدار السعودية للنشر والتوزيع (1422 هـ/2002). ردمك 996039512X.
  • في سراة غامد وزهران: نصوص - مشاهدات - انطباعات. حمد الجاسر. دار اليمامة للأبحاث الجغرافية والتاريخية عن جزيرة العرب (1397 هـ).
  • بلاد بلقرن: تراجم ودراسات معاصرة. أحمد بن فلاح القرني. تقديم عائض بن عبد الله القرني. الطبعة الأولى (2002). ردمك 996041776X.
  • الأنساب. أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني. تقديم وتعليق عبد الله عمر البارودي. دار الجنان (1408 هـ/1988).
  • الإيناس في علم الأنساب للحسين بن علي بن الحسين الوزير المغربي مع مختلف القبائل ومؤتلفها لأبي جعفر محمد بن الحبيب البغدادي. أعدهما حمد الجاسر بإشراف دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر (1400 هـ/1980).
  • نسب معد واليمن الكبير. أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي. تحقيق محمود فردوس العظم. دار اليقظة العربية (1988).
  • العقد الفريد. أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي. تحقيق مفيد محمد قميحة وعبد المجيد الترحيني. دار الكتب العلمية (1404 هـ/1983).
  • معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء. ترجمة عبد الله بن ناصر الوليعي. دارة الملك عبد العزيز (1435 هـ/2014). ردمك 9786038002865.
  • الرحلة اليمانية لصاحب الدولة والسيادة الأمير الأكبر الشريف حسين باشا أمير مكة المكرمة. شرف عبد المحسن البركاتي. مطبعة السعادة بجوار محافظة مصر (1330 هـ/1912).
  • بلقرن.. تاريخ وحضارة. عبد الله بن مجدوع آل مجدوع القرني. دار الحضارة للنشر والتوزيع (1434 هـ/2014). ردمك 9786035062701.
  • التاريخ الإسلامي. محمود شاكر. المكتب الإسلامي. الطبعة الرابعة (1421 هـ/2000).
  • السراج المنير في سيرة أمراء عسير. عبد الله بن علي بن مسفر. مؤسسة الرسالة. الطبعة الأولى (1398 هـ)
  • صفة جزيرة العرب. أبو محمد الهمداني. تحقيق ديفيد مولير. مطبعة بريل في ليدن (1302 هـ/1884).
  • الاشتقاق. أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد. تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون. دار الجيل (1411 هـ/1991).
  • تاريخ المخلاف السليماني. محمد بن أحمد العقيلي. مطابع الوليد. الطبعة الثالثة (1410 هـ/1989).
  • شبه جزيرة العرب -1- عسير، ضمن سلسلة مواطن الشعوب الإسلامية في آسيا. محمود شاكر. المكتب الإسلامي للطباعة والنشر. الطبعة الثالثة (1981).
  • معجم قبائل العرب القديمة والحديثة. عمر رضا كحالة. المطبعة الهاشمية بدمشق (1949).
  • نهاية الإرب في فنون الأدب. شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري. تحقيق مفيد قميحة وحسن نور الدين. دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى (2004).
  • البحوث والدراسات المقدمة للمؤتمر العالمي للسيرة والسنة النبوية. عني بطبعه ومراجعته عبد الله بن إبراهيم الأنصاري. منشورات المكتبة العصرية. الطبعة الأولى (1401 هـ/1981).
  • الأنباه على قبائل الرواة. ابن عبد البر. حققه إبراهيم الأبياري. دار الكتاب العربي ببيروت. الطبعة الأولى (1405 هـ/1985).
  • خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. عبد القادر بن عمر البغدادي. تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون. مطبعة المدني. الطبعة الرابعة (1418 هـ/1997).
  • معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع. أبو عبيد البكري. تحقيق جمال طلبة. دار الكتب العلمية (1989).
  • دراسات في تاريخ تهامة والسراة خلال العصور الإسلامية المبكرة والوسيطة [ق 1 هـ - ق 10 هـ/ق 7 م - ق 16 م]. غيثان بن علي بن جريس. الطبعة الأولى (2003).
  • أدب وتاريخ من بني عمرو. عوض محمد ظافر العمري. مطابع سحر (1398 هـ).
  • سفرنامة. ناصر خسروعلوي. ترجمة يحيى الخشاب. الطبعة الثانية (1993).
  • تاريخ المستبصر. ابن المجاور. راجعه ممدوح حسن محمد. مكتبة الثقافة الدينية (1991).
  • مسالك الأبصار في ممالك الأمصار. شهاب الدين أحمد بن فضل الله العُمري. تحقيق كامل الجبوري ومهدي النجم. دار الكتب العلمية (2010).
  • نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس. العباس بن علي الموسوي. المطبعة الحيدرية في النجف الشريف (1386 هـ/1967).
  • تاريخ عسير في الماضي والحاضر. هاشم بن سعيد النعمي (1419 هـ/1999).


الكلمات الدالة: