ثقيف

ثقيف قبيلة عربية قديمة في مدينة الطائف في جزيرة العرب تقيم منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها غرب المملكة العربية السعودية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

اتفق النسابون على أن أم قسي بن منبه و هو ثقيف كانت: أميمة بنت سعد بن هذيل، [1] ويروى أن أم ثقيف وهي أميمة بنت سعد بن هذيل كانت عند منبه بن النبيت بن منصور، فتزوجها منبه بن بكر بن هوازن، وجاءت بقسي معها من الإيادي. [2]

وقد اختلفوا في في نسب قبيلة ثقيف على ثلاثة أقوال هما أن ثقيف هو:

  • قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد
قومي إياد لو أنهم أمم أو لو أقاموا فتهزل النعم
  • وقيل انهم من بقية ثمود الناجين مع نبي الله صالحق
  • وقيل انهم قسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان [3] [4] [5] [6] [7] [8]

واستشهدوا بحادثة سؤال عبد الملك بن مروان ل الحجاج بن يوسف الثقفي عن كونهم من قبيلة إياد ورد الحجاج عليه قائلا: "معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا" وقد قال شاعرنا:

بان إيادكم ضل من ضل وأنا من إيادكم براء
وإنا معشر من جذم قيس فنسبتنا ونسبتهم سواء
همو آباؤنا وبنوا علينا كما بُنيت على الأرض السماء

واستشهدوا كذلك بقول المغيرة بن شعبة : أما نحن فنحن من بكر بن هوازن [9].

واستشهدوا أيضا بمشاركة ثقيف لقبائل هوازن في:

  1. حرب الفجار قبل الإسلام، وكانت قيادة قيس عيلان في حرب الفجار إلى مسعود بن معتب الثقفي، ومن عادة العرب أنهم لا يولون عليهم في الحرب إلا من كان صريحاً في النسب وعلى قدرٍ عالي من الشرف والسيادة، وأما الحليف وإن بلغ من الشرف والسؤدد مبلغاً كبيراً؛ إلا أنه لا يتولى قيادة جيش حلفائه في الحروب.
  2. في معركة حنين سنة 8هـ وقفت ثقيف مع هوازن ضد النبي محمد.
  • وأما أصحاب القول الثاني فقالوا هو قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد وأخذ بهذا القول عدد من النسابين حيث نسبوا ثقيف إلى إياد [10] [11] ونسبوا إياد إلى بقايا ثمود وممن قال بهذا ابن شبة الذي ذكر أن ثقيف كانت من فروع قبيلة إياد ثم نزلوا الطائف على بني عامر بن صعصعة من هوازن القيسية وقيل على عدوان من جديلة القيسية ثم بعد زمن من استقرارهم بالطائف بدل قوم منهم نسبهم من إياد فانتسبوا إلى بكر بن هوازن من قيس عيلان بن مضر وثبت بعضهم على نسبهم لإياد بينما بدل معظمهم نسبهم وانتسبوا لبكر بن هوازن [12] [13]

واستشهد القائلون بإيادية ثقيف بأبيات لأمية بن أبي الصلت الثقفي وهو من شعرائهم بالجاهلية قال فيها [14]:

فإما تسألي يا بثن عني وعن نسبي أخبرك اليقينا
فإنا للنبيت بني قسى لمنصور بن يقدم أقدمينا
لأفصى عصمة الهلاك أفصى على أفصى بن دعمى بنينا
ودعمي به يكنى إياد إليه تنسبي كي تعلمينا

وكذلك استشهدوا بأبيات قالها مالك بن عوف النصري الهوازني [15] ينفي فيها نسب ثقيف لهوازن وهي:

ألا أبلغ ثقيفا حيث كانت بأي ما حييت لكم معادي
فإني لست منك ولست منى فحلي في أحاظة أو إياد

وكذلك بأبيات مسعود بن معتب الثقفي الذي أجاب مالك بن عوف النصري مؤكدا له أنهم من إياد مفتخرا بذلك [16] قائلا:

لا قيسكم منا ولا نحن منكم ولكننا أولاد نبت بن يقدما
وإن أدع يوما في أحاظة تأتني كتائب خرس لا أخاف التهضما

وكذلك استشهدوا بأبيات غيلان بن سلمة بن معتب الثقفي [17] التي قال فيها:

إني امرؤ من إياد غير مؤتشب وارى الزناد وقلل قيس عيلان
هم والدي وإليهم أنتمي صعدا والحي قيس هم صهري وجيراني

واستشهد أهل هذا القول أيضا بحديث أورده ابن حنبل في كتابه فضائل الصحابة نصه: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ أَبِي: قثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قثنا مَعْمَرٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ: أَتَاهُ رَجُلَانِ مِنْ ثَقِيفٍ فَقَالَ: «مِمَّنْ أَنْتُمَا؟» فَقَالَا: ثَقَفِيَّانِ قَالَ: «ثَقِيفٌ مِنْ إِيَادٍ، وَإِيَادٌ مِنْ ثَمُودٍ» ، فَكَأَنَّ ذَلِكَ شَقَّ عَلَى الرَّجُلَيْنِ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ شَقَّ عَلَيْهِمَا قَالَ: «مَا يَشُقُّ عَلَيْكُمَا؟ إِنَّمَا نَجَا مِنْ ثَمُودٍ صَالِحٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ فَأَنْتُمْ ذُرِّيَّةُ قَوْمٍ صَالِحَينَ». [18]


الطائف وثقيف

يروي ابن الأثير في الكامل قال (كانت أرض الطائف قديماً لعدوان بن عمرو بن قيس ين عيلان بن مضر فلما كثر بنو عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن غلبوهم على الطائف بعد قتال شديد وكان بنو عامر يصيفون بالطائف ويشتون بأرض نجد).

ويروي البكري في معجمه وياقوت في معجم البلدان أن ثقيف لما رحل عن وادي القرى إلى وج والتي سميت بعد ذلك بالطائف قابل رئيسها عامر بن الظرب العدواني وطلب منه تزويجه من ابنة له فولدت له ثلاثة أولاد هم عوف وجشم ودارس ثم ماتت فتزوج بأختها وتكاثر أولاد قسي (ثقيف) واشتدت شوكتهم بالطائف وكثرت عمارة وج ورمتهم العرب بالحسد وطمع فيهم من حولهم من القبائل وغزوهم فاستغاثوا بقبيلة بني عامر فلم يغيثوهم فأجمعوا على بناء حائط يكون حصناً لهم ولأرضهم سموه الطائف لإطافته بهم وقد جاء بنو عامر كما تعودوا ليأخذوا نصيبهم من إنتاج الأرض فامتنعت ثقيف عن إعطائهم شيء وجرت بين الطرفين معارك كانت الغلبة فيها لثقيف وتفردوا بالطائف والسيادة عليه ومما قال عم رسول الله أبو طالب بن عبد المطلب :.

منعنا أرضنا من كل حيٍ كما امتنعت بطائفها ثقيف
أتاهم معشر كي يسلبوهم فحالت دون ذلكم السيوف

ويقول شاعر ثقيف أُميه بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي :

نحن بنينا طائفاً حصيناً يقارع الأبطال عن بنينا

الطائف بالإضافة إلى أهميتها فهي مدينة زراعية والزراعة كانت تعتبر الحرفة الأولى لثقيف وساعد اعتدال الجو وجودة التربة ووفرة المياه إلى قيام نشاط زراعي واسع فاشتهرت ثقيف بزراعة الفواكه المتعددة وأهمها العنب والرمان وغيرها كذلك عرفت ثقيف الصناعةبالأخص صناعة الجلود والدباغة والتجارة والحدادة. بالإضافة إلى التجارة التي نشطت بين أبناء ثقيف حيث أصبحوا يريدونَ بلاد فارس وبلاد الروم في رحلات عديدة لغرض التجارة، ومنها القصة الشهيرة لغيلان بن سلمة في وفادتة على كسرى لغرض التجارة. وبذلك كونت ثقيف إحدى أول التجمعات الحضارية في التاريخ العربي، حيث اعتمدت على مكونات الحضارة الأساسية الصناعة والتجارة والزراعة بالإضافة لتربية المواشي والرعي الشيء الأساسي في ذلك الوقت. هذة الأوضاع الاقتصادية جعلت من ثقيف أرغد العرب عيشاً كما وصفهم ياقوت

لما بلغت الطائف وثقيف هذا القدر من الأهمية أصبح هناك تنافس وتقارب مع مكة وقريش، حيث أصبح هناك ارتباط كبير بين القريتين والقبيلتين لما لهم من مكانة في نفوس العرب، قال تعالى (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ) فقد حاء في تفسير ابن كثير وَقَالُوا " أَيْ كَالْمُعْتَرِضِينَ عَلَى الَّذِي أَنْزَلَهُ تَعَالَى وَتَقَدَّسَ " لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآن عَلَى رَجُل مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيم " أَيْ هَلَّا كَانَ إِنْزَال هَذَا الْقُرْآن عَلَى رَجُل عَظِيم كَبِير فِي أَعْيُنهمْ مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ ؟ يَعْنُونَ مَكَّة وَالطَّائِف قَالَهُ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَعِكْرِمَة وَمُحَمَّد بْن كَعْب الْقُرَظِيّ وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَابْن زَيْد وَقَدْ ذَكَرَ غَيْر وَاحِد مِنْهُمْ أَنَّهُمْ أَرَادُوا بِذَلِكَ الوليد بن المغيرة القرشي عروة بن مسعود الثقفي.

مما قيل عن ثقيف

  • روى جابر بن عبد الله الأنصاري في حرب الطائف: قالوا : "يا رسول الله، أحرقتنا نبال ثقيف، فادع الله عليهم". فقال الرسول : « اللهم اهد ثقيفا» [19]
  • روى أبو هريرة أن النبي محمد قال: « إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي» [20]
  • عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن ثقيف إذ بايعت اشترطت على النبي فسمع النبي محمد بعد ذلك يقول: « سيتصدقون ويجاهدون إذا أسلموا» [21]
  • روي عن الخليفة عثمان بن عفان أنه قال: "اجعلوا المملِيَ من هذيلٍ، والكاتبَ من ثقيف". [22]

ذم الرسول لثقيف

وردت العديد من الاحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما رواه أبو برزة الأسلمي عن النبي انه قال

" كان أبغَضَ النَّاسِ أو أبغَضَ الأحياءِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثَقيفٌ وبني حَنيفةَ " [23]

وورد حديث اخر رواه عبدالله بن العباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال

" لا يبغَضُ الأنصارَ رجلٌ يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ولا يُحِبُّ ثَقيفًا رجلٌ يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ" [24] [25]

إسلام ثقيف

كان في ثقيف من قبل قلة مسلمون وهم كانوا بالمدينة المنورة وأما الوفد من الطائف فلم يسلموا حتى سنة 9 هــ وذلك بعد غزوة حنين في الطائف.

جاء سيد ثقيف عروة بن مسعود الثقفي إلى رسول الله بعد مرجعه من غزوة الطائف في ذي العقدة سنة 8هـ قبل أن يصل إلى المدينة، فأسلم عروة، ورجع إلى قومه، ودعاهم إلى الإسلام- وهو يظن أنهم يطيعونه؛ لأنه كان سيداً مطاعاً في قومه، وكان أحب إليهم من أبكارهم- فلما دعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل من كل وجه حتى قتلوه، ثم أقاموا بعد قتله شهراً، ثم ائتمروا بينهم، ورؤوا أنه لا طاقة لهم بحرب من حولهم من العرب- الذين كانوا قد بايعوا وأسلموا- فأجمعوا أن يرسلوا رجلاً إلى رسول الله- -، فكلموا عبد ياليل بن عمرو، وعرضوا عليه ذلك فأبى، وخاف أن يصنعوا به إذا رجع مثل ما صنعوا بعروة، وقال: لست فاعلاً حتى ترسلوا معي رجالاً، فبعثوا معه رجلين من الأحلاف وثلاثة من بني مالك، فصاروا ستة فيهم عثمان بن العاص الثقفي، وكان أحدثهم سناً فلما قدموا على رسول الله- - ضرب عليهم قبة في ناحية المسجد، لكي يسمعوا القرآن، ويروا الناس إذ صلوا، ومكثوا يختلفون إلى رسول الله—وهو يدعوهم إلى الإسلام، حتى سأل رئيسهم أن يكتب لهم رسول الله- - قضية صلح بينه وبين ثقيف، يأذن لهم فيها بالزنا وشرب الخمور وأكل الربا، ويترك لهم طاغيتهم اللات، وأن يعفيهم من الصلاة، وألا يكسروا أصنامهم بأيديهم، فأبى رسول الله- - أن يقبل شيئاً من ذلك، فتشاوروا واستقر الرأي على الإسلام، فأسلموا، واشترطوا أن يتولى رسول الله- - هدم اللات، وأن ثقيفاً لا يهدمونه بأيديهم أبداً؛ فقبل ذلك، وكتب لهم كتاباً، وأمر عليهم عثمان بن أبي العاص الثقفي؛ لأنه كان أحرصهم على التفقه في الإسلام وتعلم الدين والقرآن؛ وذلك أن الوفد كانوا كل يوم يغدون إلى رسول الله- - ويخلفون عثمان بن أبي العاص في رحالهم، فإذا رجعوا وقالوا بالهاجرة عمد عثمان بن أبي العاص إلى رسول الله- - فاستقرأه القرآن، وسأله عن الدين، وإذا وجده نائماً عمد إلى أبي بكر لنفس الغرض، وكان من أعظم الناس بركة لقومه في زمن الردة، فإن ثقيفاً لما عزمت على الردة قال لهم: "يا معشر ثقيف كنتم أخر الناس إسلاماً، فلا تكونوا أول الناس ردة،" فامتنعوا على الردة، وثبتوا على الإسلام.ورجع الوفد إلى قومه فكتمهم الحقيقة، وخوفهم بالحرب والقتال، وأظهر الحزن والكآبة، وأن رسول الله- - سألهم الإسلام وترك الزنا والخمر والربا وغيرها وألا يقاتلهم، فأخذت ثقيفاً نخوة الجاهلية، فمكثوا يومين أو ثلاثة يريدون القتال، ثم ألقى الله في قلوبهم الرعب، وقالوا للوفد: ارجعوا إليه فأعطوه ما سأل، وحينئذٍ أبدى الوفد حقيقة الأمر، وأظهروا ما صالحوا عليه، فأسلمت ثقيف. وبعث رسول الله- - رجالاً لهدم اللات، وأمر عليهم خالد بن الوليد، فقام المغيرة بن شعبة، فأخذ الكرزين أي الفأس وقال لأصحابه: ولله لأضحكنكم من ثقيف، فضرب الفأس، ثم سقط يركض، فارتج أهل الطائف، وقالوا: أبعد الله المغيرة، قتلته الربة، فوثب المغيرة فقال: قبحكم الله، وإنما هي لكاع حجارة ومدر، ثم ضرب الباب فكسره، ثم علا أعلى أسوارها، وعلا الرجال فهدموها وسووها بالأرض حتى حفروا أساسها، وأخرجوا حليها ولباسها، فبهتت ثقيف، ورجع خالد مع مفرزته إلى رسول الله- سلم بحليها وكسوتها، فقسمه رسول الله- - من يومه، وحمد الله.

كتاب الرسول محمد إلى ثقيف

هذا نص كتاب رسول الله لقبيلة ثقيف. قال أبو عبيد بن القاسم في كتاب الأموال صفحة 247 ووردت أيضاً هذه الوثيقة في كتاب الطائف (جغرافية وتاريخ) صفحة 53:

" عن عروة ابن الزبير قال هذا كتاب رسول الله لثقيف : بسم الله الرحمن الرحيم ــ هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لثقيف، كتب أن لهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو، وذمة محمد ابن عبد الله النبي على ما كتب عليهم في هذه الصحيفة أن واديهم حرامٌ محرم لله كله : عضاهه وصيده وظلم فيه، وسرق فيه، أو إساءة. وثقيف أحق الناس به، ولا يعبر طائفهم ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه، وما شاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بوايدهم، لا يحشرون ولا يعشرون، ولا يستكرهون بمال ولا نفس، وهم أمة من المسلمين يتولجون ما شاءوا، وأين تولجوا ولجوا، وما كان لهم من أسير فهو لهم، هم أحق الناس به، حتى يفعلوا ما شاءوا وما كان لهم من دين في رهنٍ فبلغ أصله فإنه لواط "ربا" مبرأ من الله، وما كان في دينٍ في رهنٍ وراء عكاظ ــ فإنه يقضي إلى عكاظ برأسه، وما كان لثقيف من دينٍ في صحفهم اليوم الذي أسلموا عليه في الناس، فإنه لهم، وما كان لثقيف من وديعة في الناس, ومال، أو نفس غنمها موعدها، أو أضاعها إلا فإنها مؤداة. وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فإن له من الأمن لشاهده، وما كان لهم من مال بلية، فإن له من الأمن مالهم بوج. وما كان لثقيف من حليف، أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف، وإن طعن طاعنٌ على ثقيف أو ظلمهم ظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وأن الرسول ينصرهم على من ظلمهم، والمؤمنين، ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم، وأن السوق والبيع بأفنية البيوت، وأنه لا يؤمر عليهم إلا بعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلاف أميرهم، وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم من دينٍ في رهنٍ لم يلط فإن وجد أهله قضاء قضوا وإن لم يجدوا فإنه إلى جمادى الأولى من كل عام قابل، فمن بلغ أجله فلم يقضه فلم يقضه فإنه فإنه قد لاطه وما كان لهم في الناس من دين فليس عليهم إلا رأسه، وما كان لهم من أسير باعه ربه، فإن له بيعه وما لم يبع فإن فيه ست قلائص

وجاء عند العجيمي والميورقي أن كتاب الرسول لثقيف قد نهب في حرب الشريف قتادة بن ادريس لقبيلة الحمده في قرية لقيم التي احرق حصنها حاكم مكة آنذاك وفيه مشائخ ثقيف ومنهم حمدان الثقفي العوفي من عوف الأحلاف وذلك في 13 جمادى عام 613هـ.

فتوحات وقادة

تذكر المصادر في أخبار الردة ومنها ابن الأثير والطبري : أنه لما مات الرسول صلى الله علية وسلم وسير أبو بكر جيش أسامه ارتدت العرب عامة و خاصة إلا قريشاً و ثقيفاً [26] [27] . بل ساهمت واشتركت في حروب الردة بجانب المسلمين وساهمت بالقضاء على هذه الحركة ومن أمثلة المساهمة الثقفية في حروب الردة إرسال أبو بكر عثمان بن أبي العاص إلى جموع المرتدين من الأزد وبجيلة وخثعم يقودهم حميضة بن النعمان وعلى أهل الطائف عثمان بن ربيعة الثقفي والتقى الجمعان وبعد قتال هزمت جموع المرتدين كذلك ساهمت ثقيف ضد ردة اليمن الثانية فاشتركت ثقيف في جيش المهاجربن أبي أمية والذي خرج لمحاربة المرتدين فخرج على أهل الطائف عبد الرحمن بن أبي العاص الثقفي فاستطاع هذا الجيش الإسلامي هزيمة المرتدين وفي ردة حضرموت وكندة ساهمت ثقيف بقائدها المغيرة بن شعبة وفي ردة البحرين استشهد من ثقيف حبيب بن أسيد بن جارية الثقفي في اليمامة وكذلك أخوه حيي بن جارية الثقفي وأبو صفية المهاجر وغيرهم. كذلك ممن ساهم من ثقيف ضد المرتدين مالك بن عمر والثقفي بعثه أبو بكر إلى مسيلمة الكذاب لنصحه وإقناعه ودعوته إلى الإسلام لكنه غضب فأراد قتله ولكنه هرب ولم يمكن فيه.

  • اشترك المغيرة بن شعبة في معركة اليرموك وقد أصيبت عينه في المعركة. واستخدم عبد الله بن مسعود بن متعب الثقفي على قيادة أحد الكراديس الحربية التي اشتركت في المعركة وأغلب جنوده كانوا من أفراد قبيلته. ويذكر الطبري وابن الأثير أن عبد الله بن مسعود الثقفي كان على الأقباض، أي على ما جمع من الغنائم، واستشهد نافع بن غيلان بن سلمة الثقفي في دومة الجندل مع من شهده من ثقيف وكان ومن معه من ضمن جيش خالد بن الوليد وقد بكاه أبوه غيلان كثيرا وجزع عليه. وتوفي عامر بن غيلان الثقفي في طاعون عمواس وكان هو وأخوه عمار قد التحقا بجيش خالد المتجه إلى الشام، وكان عمر فارس ثقيف يومئذ، وقد رثاه أبو غيلان في موته.
  • اشتركت ثقيف أفراد وجماعات، مع جند الإسلام الذي حارب في فتح العراق. منهم أبو عبيد بن مسعود الثقفي، وكان أبو عبيد الثقفي أول من انتدب للحرب من قبل الخليفة عمر بن الخطاب – – بعد أن دعا عمر لهذه الحرب في اليوم الرابع من خلافته سنة 13 للهجرة ثم تتابع الناس معه حتى بلغ ألف رجل من المدينة وما حولها، أكثرهم من ثقيف، وقد خرج أبو عبيد مع أهله في هذا الجمع من المسلمين. وقد هزم جيش الفرس في صحراء (ملس) التابعة لكسكر، وغنم كثيرا، وغنم كثيرا من الغنائم واستولى على خزائن (نرسي) وهو ابن خالة كسرى وأخذ من أهلها الجزية. ثم هزم الجالينوس في بباقسياثا من أعمال باروسما واستولى على تلك البلاد ثم ارتحل حتى قدم الحيرة.
  • بانتصارات أبو عبيد الثقفي على الفرس غضب رستم، قائد الجيش، فجهز جيشا كبيرا أشرك فيه بهمن جاذويه والجالينوس نفسه فكانت معركة الجسر التي قتل فيها أبو عبيد الثقفي بعد أن داسه الفيل وبرك عليه. ثم قتلت الفيلة سبعة من المحاربين الأشداء وكلهم من ثقيف وهم القادة الذين أوصى بهم أبو عبيد قبل وفاته وهم(أبو الحكم بن حبيب بن ربيعه بن عمرو بن عمير الثقفي ،والحكم بن مسعود أخو أبي عبيد الثقفي وابنه جبر بن الحكم بن مسعود الثقفي، وأوس بن أوس بن عتيك الثقفي، وأخوه ثابت بن عتيك الثقفي) حتى أخذ الراية المثنى بن حارثة وانسحب بالناس. وفي غمرة هذه الأحداث قطع عبد الله بن مرثد الثقفي الجسر على المسلمين، قائلا : أيها الناس، موتوا على مامات عليه أمراؤكم أو تظفروا. ومن الذين أبلوا في المعركة واتصف بالشجاعة والإقدام أبو محجن الثقفي الذي هاجم الفيلة وضرب أحدها وقطع رجله، وكان رجلا لا يهاب الموت في سبيل الله والعقيدة أما من قتل في معركة الجسر من ثقيف فهم أبو عبيد بن مسعود الثقفي وأبو الحكم بن حبيب بن ربيعه بن عمرو بن عمير الثقفي ،والحكم بن مسعود أخو أبي عبيد الثقفي وابنه جبر بن الحكم بن مسعود الثقفي، وأوس بن أوس بن عتيك الثقفي، وأخوه ثابت بن عتيك الثقفي، لقد قاتل هؤلاء قتالا كبيرا، إخلاصا لله والدين ولم يكن هؤلاء فقط، بل استمات الثقفيون في المعركة واستشهد منهم عدد كبير بلغ 300 مقاتل كان منهم 80 رجلاً قد خضبوا الشيب كما ذكر ذلك ابن حجر في كتابه الإصابه في تمييز الصحابه عند ترجمته لأبو الحكم بن حبيب. وكانت وقعة الجسر يوم السبت في آخر شهر رمضان سنة ثلاث عشرة.
  • ساهمت قبيلة ثقيف واشتركت في فتوح البصرة مع عتبة بن غزوان الثقفي في سنة أربع عشرة فشهدت فتح الأبلة بعد شهر من وصولهم إلى البصرة برجالها : أبي بكرة الثقفي الذي قتل ستة رجال من الكفار ونافع بن الحارث الذي قتل تسعة والمغيرة بن شعبة وربيعة بن كلدة بن أبي الصلت الثقفي، وبعد الفتح بعث نافع بن الحارث إلى الخلفية يعلمه بالفتح ويبشره بالانتصار، وهذا يدل على ما لنافع بن الحارث من أهمية ومركز في جيش عتبة بن غزوان وقت ذاك. أما غنائم الأبلة فبلغت ستمائة درهم، وقد تولى زياد بن أبيه، وهو يومها ابن أربع عشرة سنة تقسيمها لأنه كان يعرف القراءة والحساب، لقاء درهمين عن كل يوم يعمل فيه.
  • لم تقتصر مشاركة أبي محجن الثقفي على حرب الجسر فقط، بل شارك مشاركة فعالة في معركة القادسية، وكان يومها مسجونا في قصر سعد لشربه الخمر، فلما التحم الجمعان ورأى أبو محجن ذلك وهو ينظر من قصر العذيب الذي كان مسجونا فيه :
كفى حزنا أن تروى الخيل بالقنا وأترك مشدودا على وثـاقيا
إذا قمت عناني الحديد وأغلقــت مصاريع دوني لاتجيب المناديا
وقد كنت ذا مال كثير وأخـوة فقد تركوني واحدا لا أخا ليا


وبذلك تاقت نفسه للحرب وروحه للتضحية والفداء وعز عليه أن لا يشارك المسلمين في حربهم ضد الأعداء، فكلم سلمى التي مسجونا عندها وهي أم ولد سعد بن أبي وقاص وطلب منها إطلاق سراحه ووعدها بعهد الله وميثاقه أن يعود إلى سجنه بعد الحرب، فأطلقت سراحه وأعطته فرس سعد، فشد على الأعداء وسعد ينظر لا يدري من هو المحارب. وبعد القتال وهزيمة جموع الفرس عاد أبو محجن إلى سجنه وعندما علم سعد به وبإخلاصه وتضحيته وشجاعته أطلق سراحه من السجن.

اشترك الثقفيون في جيش عمرو بن العاص في فتح مصر وكان ذلك سنة عشرين للهجرة وشاركوا فيها مشاركة فعالة، منهم حبيب بن أوس الثقفي الذي اختط دارا لثقيف ضمن خطط القبائل الأخرى، فقد كانت خطة أهل الراية من قريش والأنصار وثقيف وغيرها من القبائل، وسميت دار ثقيف بدار أبي عرابة، وكان حبيب بن أوس سيد ثقيف في جيش عمرو بن العاص، وعليه نزل يوسف بن الحكم ومعه ابنه الحجاج أثناء قدومهما مع مروان بن الحكم إلى مصر. وكانت دار بني ثقيف هناك في منطقة يقال لها منطقة السراجين

  • ساهم عثمان بن أبي العاص الثقفي في فتح الجزيرة وأرمينية وأخذ من أهلها الجزية، وكان ذلك سنة 23 للهجرة. ويذكر البلاذري أن عثمان بن أبي العاص ساهم في فتح فارس بعد أن عبر البحر ونزل " توج " ففتحها وبنى فيها المساجد وجعلها دارا للمسلمين وأسكن فيها بني عبد القيس وغيرهم، واتخذوها قاعدة للانطلاق والإغارة على أرجان والمدن الأخرى، وكان ذلك سنة 13 للهجرة على عهد أبي بكر وكذلك ساهم في فتوح كازون والنوبندجان وهما من أعمال سابور، وكذلك ساهم مع أبي موسى الأشعري في فتح أرجان وصالح أهلها على الجزية والخراج.
  • استشهد في فتح طبرستان محمد بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي. أما في فتح خراسان فقد اشترك عبد الله بن عقيل الثقفي في هذا الفتح. وكذلك ممن اشترك من الثقفيين مع جند الإسلام جبير بن حية بن مسعود الثقفي ابن عم المغيرة بن شعبة، وكان معلما للقرآن الكريم ثم كاتبا في الديوان في عهد عمر بن الخطاب ثم ولي أصبهان في عهد زياد بن أبية ولم يمت إلا في عهد عبد الملك بن مروان ومن هذا كله يتبين لما دور ثقيف في حركة الفتوح ومساهمتها فيها مساهمة فعالة، سواء في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب في شبه جزيرة العرب وخارجها.
  • وقع اختيار الحجاج بن يوسف الثقفي على الشاب اليافع محمد بن القاسم الثقفي لقياده الجيش المتوجه إلى بلاد السند الواقعه حاليا في باكستان واطراف الهند ففتحها وتجاوزها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من مشاهير ثقيف

فروع ثقيف قديما

كان لثقيف من الأبناء:

  1. عوف بن ثقيف
  2. جشم بن ثقيف
  3. دارس بن ثقيف
  4. ناصرة بن ثقيف
  • وأشهر بطون ثقيف قديما:
  • أ. بنو عوف بن ثقيف ( عوف الأحلاف ) ومنهم:
  • بنو معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف
  • بنو عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف
  • بنو عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف
  • بنو عبدالعزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف
  • ب. بنو جشم بن ثقيف ومنهم:
  • بنو الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم بن ثقيف
  • بنو يسار بن مالك بن حطيط بن جشم بن ثقيف
  • بنو سالم بن مالك بن حطيط بن جشم بن ثقيف
  • بنو غاضرة بن حطيط بن جشم بن ثقيف

وقد انضم بنو غاضرة إلى عوف الأحلاف.

فروع ثقيف حديثا

1- طُوَيْرِق (الطويرقي): بلادهم غرب الطائف في وادي المَحْرَم، إلى وادي تُضَاع، والكُفْوِ الأسفل غرباً. ومنهم: [28]

  • الجعيدات
  • الخصافين
  • الزحارية
  • الفضل
  • الروسان
  • التراكية
  • الغرايين
  • البراكتة
  • الكلبة
  • العبدة
  • الظفارين
  • الحمران
  • ذو خليق
  • النهدة

2- بنو سفيان (السفياني):ديارهم في سَراة الطائف، وتعرف بشفا بني سُفْيان، وشفا بني عُمَر ومنهم:[29]

  • آل حجه من آل شريف ومنهم:
    • الخمس
    • البهادلة
    • آل بدم
    • أل أبو الظهير
    • أل منيف
    • أل عيسى
  • آل ساعد من آل شريف ومنهم:
    • آل منصور
    • آل عبيد
    • آل حسن
    • آل عائش
    • السواعدة
  • بني عمر ومنهم:
    • الخضره
    • أل تميم
    • العسران

3- الحمدة (الحميدي): في وادي لُقَيم ونواحيه من أودية الطائف وأهل قرية المُلَيْسَاء بالطائف ومنهم:[30]

  • الزربات
  • العرافية
  • الزواهر
  • العقلان
  • القواسم
  • ذوي هندي

4- النُّمُورِ (النمري):في الهدأة ووادي المحرم والحجران وبني صخر والقصران والغشامرة والمطرة والذراو، والحصنان، والزَّنَّان والشعب بقرب الطائف. ومنهم:[31]

  • أهل الهداة :-
    • الخضرة
  • أهل الدار البيضاء :-
    • المصارية
    • البعروض
    • آل حربي
    • المشاييخ
    • آل سلطان
  • أهل وادي المحرم :-
    • اللمضة
    • الكمل
    • البني
    • الخولة
    • الغربة
    • المغاربة

5- بَنُو سَالِمٍ (السالمي):في أعالي لِيَّة وجنوبه في السَراة. ومنهم:[32]

  • آل أحمد
  • الجرادات
  • آل مخضور
  • آل نافع
  • آل زيد
  • آل عمرين
  • الحوتة
  • العياسي

6- عوف (العوفي): في وادي لِيَّة، وتسمى قراهم بأسماء أفخاذهم ومنها ذوي هادي وابن حسَّان، والغُنَّم والشُعْبَة وسويد. ومنهم:[33]

  • القفاعيه
  • الغُنّم
  • ذوي جلال


7- ترعة ثقيف : في وادي تُرْعَة: موضع شرق جنوب الطائف، يضافون إليه فرع فيقال: ثَقِيْف تُرْعَة ويقال لهم ثَقِيْف اليمن، لوقوع بلادهم في جنوب بلاد ثَقِيْف. ومنهم:[34]

  • بَنُو جاهل :
    • المِغـَدة
    • الحمدة
    • آل مسعود
    • الغثاورة
    • الأحلاف
    • عنس
  • النُّدبة :
    • آل يعلي

ال عابد

    • آل محمد
  • بَنُو يُوْسف :
    • المجاردة
    • العسله
    • البقمه
**الفرعين 
** البرده 
    • ذبيان

7- ثمالة (الثمالي): وهي قبيلة من الأزد تنتسب إلى ثمالة بن أسلم بن كعب الأزدي دخلت بالحلف في ثقيف،[35] وهم في الجنوب الشرقي من الطائف على نحو 50 كيلاً في وادي ثمالة الذي يضم نحو 40 قرية. ومنهم:[36]

  • السواعدة
    • آل مقبل
    • الضباعين
    • آل زيد
    • السودة
    • الطوال
    • المشاييخ

المراجع

  1. ^ أنساب الأشراف البلاذري ص 3016
  2. ^ وفيات الأعيان (2/29)
  3. ^ الانباه على قبائل الرواة الحافظ ابن عبد البر
  4. ^ الكامل في التاريخ ابن الأثير
  5. ^ جمهرة أنساب العرب ابن حزم
  6. ^ جمهرة النسب ابن الكلبي
  7. ^ أنساب الأشراف البلاذري
  8. ^ السيرة النبوية ابن هشام
  9. ^ الكامل للمبرد
  10. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  11. ^ ابن الكلبي
  12. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  13. ^ جمهرة النسب ابن الكلبي
  14. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  15. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  16. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  17. ^ معجم ما استعجم البكري ص76
  18. ^ فضائل الصحابة أحمد بن حنبل - ج2 ص 884
  19. ^ سنن الترمذي - 3942
  20. ^ صحيح الجامع - 2119
  21. ^ سنن أبي داود - 3025
  22. ^ المزهر في علوم اللغة - 167
  23. ^ كتاب مجمع الزوائد للمحدث الهيثمي الصفحة 74 الجزء 10
  24. ^ https://www.dorar.net/h/XnNTt8IZ
  25. ^ كتاب مجمع الزوائد للعلامة الهيثمي الصفحة 75 الجزء 10
  26. ^ تاريخ ابن خلدون - ابن خلدون - ج ٢ق٢ - الصفحة ٦٥
  27. ^ تاريخ الطبري/الجزء الثالث
  28. ^ معجم قبائل المملكة ص 74
  29. ^ معجم قبائل المملكة ص 55
  30. ^ معجم قبائل المملكة ص 29
  31. ^ معجم قبائل المملكة ص 132
  32. ^ معجم قبائل المملكة ص 52
  33. ^ معجم قبائل المملكة ص 91
  34. ^ معجم قبائل المملكة ص 11
  35. ^ الأنساب ص 513
  36. ^ معجم قبائل المملكة ص 11