قبيلة العبيد

العُبَيْد هم قبيلة عراقية كان يقتصر انتشارها على ضفة دجلة الشرقية، ويرد اسم العبيد في تواريخ بغدادية من عام 1707م. يبدو أن القبيلة كانت على قدر من الأهمية عادة حيث كان شيخ العبيد الشيخ عبد الله الشاوي يدخل في حاشية باشا بغداد وجعله وسيط رسمي بين الحكومة والسكان المحليين. مما اضفى مكانة على قبيلته بالنسبة لبدو الرافدين ومكنها من توسيع منطقة انتشارها توسيعاً كبيراً، ومدها من نهر الخابور ومن تكريت إلى أبواب بغداد، كان من الطبيعي أن يستخدم الاتراك رجال قبيلة العبيد كقوات عسكرية غير نظامية لحماية الحدود. يرأس قبيلة العبيد حالياً الشيخ أنور العاصي ومن بعده اخوه وصفي العاصي.[1]


العبيد
قبيلة العبيد العراق.jpg
النسبالعبيدي
القبيلة الأمزبيد
الفروعFlag of Iraq.svg العراق
Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
Flag of Kuwait.svg الكويت
Flag of Qatar (bordered).svg قطر
Flag of Yemen.svg اليمن
Flag of Syria.svg سوريا
Flag of Palestine.svg فلسطين
Flag of Egypt.svg مصر
Flag of Libya.svg ليبيا
الديانةالاسلام

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ثورات العبيد

قام العبيد بعدة ثورات ضد العثمانيين عام 1769م و1785م وانفجرت آخر ثورات العبيد عام 1802م-1803م وعجز الباشا نفسه عن فعل أي شيء ضد العبيد، الذين عبروا الفرات إلى الصحراء السورية وحين عادوا عام 1805 تلقى أميران كرديان تابعان هما باشا شهرزور وكويسنجق الامر بطردهم غير أن الخطة فشلت ألا أن الاميرين الكرديين انتهزا الفرصة وشرعا يصفيان حساباتهما القديمة، فقتل باشا شهرزور زميله ودعا العبيد إلى كركوك للاستعانة بهم ضد حملة تأديبية عثمانية تهديدية. حاول العبيد استرداد مكانتهم القديمة قبل ان يجبروا على اخلاء الجزيرة بصورة نهائية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتفككت عشائر عديدة عن اتحادهم، فهاجر اللهيب إلى حلب وتعيش الغرير جنوب الفلوجة وقصد البو حمد منطقة الموصل وعبرت جموع القبيلة ذاتها نهر دجلة واختارت الإقامة التي يحيط بها الزاب الصغير ونهر العظيم. وفي هذه الأراض التي تسمى حويجة العبيد تسكن القبيلة اليوم ويمارسون قسم منهم كعشيرة البو هيازع الزراعة الحقلية، بينما يعمل اخرون كمربي جمال. بقي العبيد محاربين أشداء وقد ذكرت الصحف العراقية أن مائة وخمسين رجلاً منهم لبوا نداء الجهاد 1914م .


الاصول

هذه العشيرة من (زبيد الاصغر). وكان من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وتكوّن هذا الفخذ لم يحدث قبل القرن الحادي عشر. ولا شك أن رئاستها مستحدثة من هذا الفرع الجديد. ولم نجد من الوقائع ما يسبق هذا التاريخ. والمهم أن تكوّن هذه العشيرة أقدم بكثير من تاريخ فخذ الرئاسة.وكان رئيسها الشيخ عاصي بن علي ذكر لي أسماء أجداده بأنه عاصي ابن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم.[2] تنحدر قبائل العبيد والجبور والدليم من ثلاثة أخوة ثلاثة أسلاف هم جبر وثامر وعبيد أبناء عمرو بن معدي كرب الزُبَيدي، جُبُر جد الجبور، وثامُر جد الدليم، وعُبَيد جد العبيد. تقول الأسطورة الشعبية انهم هاجروا من اليمن إلى نجد فالصحراء السورية، وان اخلافهم انتقلوا من هناك إلى الفرات. انتقلوا إلى بلاد الرافدين عبر حوران. ويبدو ان القبائل الثلاث بلغت الفرات عند منطقة البو كمال، حيث بقي الدليم. بينما استقر الجبور إلى الاعلى في اتجاه تيار النهر، وتوغل العبيد إلى داخل الجزيرة. غير ان مواطن هذه القبائل تغيرت بسبب هجرات البدو في القرن الثامن عشر، فسكن الدليم قرب الرميلان والجبور على الخابور وقسم منهم على دجلة، والعبيد بعد النهر قرب كركوك. وأول من ذكر عشائر العبيد صاحب (قويم الفرج بعد الشدة)، وصاحب (حديقة الزوراء في أخبار الوزراء) أوردت ذلك في تأريخ العراق بين احتلالين (ج5). وفي كتاب (الدرر المفاخر). وهذا الاخير قال: " منهم آل عبيد وهم ينقسمون الى أربع فرق منهم: آل بو شاهر، وآل بو حمد، وآل بو علقي، وآل بو هيازع. مسكنهم بين بغداد والموصل وهم الفا فارس، ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق. " اه وتوالى ذكرهم في تاريخ العراق بين احتلالين.


وجاء في عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد:
" العبيد من حمير... ولهم الشجاعة المسلمة لدى القبائل، والاقدام المعروف عند العشائر، وقبائلهم كثيرة منها آل علي، والحربي، وآل حمد، والسعيد، وآل عكلة، وآل هيازع، وآل رياش، وآل طلحة، والكبيشات وغير ذلك من القبائل الكثيرة. ومشايخهم الحمائل (آل شاهر) مقدار خمسمائة فارس. ولا ترى لعشيرة من العشلئر حمائل بهذا العدد. وآل شاهر ليوث الحروب... وهم من أشراف العرب... " اه.
وعدّهم الحيدري من بني العبيد الذين أشار اليهم الاعشى بقوله:
ولست من الكرام بني العبيد ولا صلة لهؤلاء بهم. وانما هم من العشائر الزبيدية. فأوقعته التسمية ومشاركة لفظها بهذا الغلط. قال انهم سلك من تبع وهم بنو عبيد بن عدي ابن جناب بن قضاعة... وهذا واضح الخطأ. فالعشيرة لم تحفظ بأسم قديم. وتسميتها متأخرة كتفرعاتها. والا فالنصوص كثيرة على بيان مكانة العبيد. فهم من عشائر العراق المهمة. ولا تزال محافظة على مكانتها.وللعبيد من الشعر العامي النايل وهم أشهر فيه من الجبور، والقصيد والركباني، والعتابة وهي أقل.هذا. وعرف العبيد لا يختلف عن سائر العشائر الزبيدية وسنتعرض له.[3]

بطون وفروع قبيلة العبيد

وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على بطون وفروع كثيرة هم أبناء حازم العبيد "الحوازم" ، وأبناء محمد العبيد "دويمع" ، وأبناء خالد العبيد "البومفرج" .

أبناء حازم العبيد ( الحوازم)

وهؤلاء يتفرعون الى:ال مشهد ، والبو علي ، والبو صالح ، والحسان.

خلفة مشهد ، المشاهدة: هؤلاء أولاد مشهد. وصلتهم مع البو شاهر في مشهد المذكور، ويتفرعون الى فروع عديدة:

الأمير شاهر بن حمد العبيدي (أمير العبيد) سنة ١١٣٥ هـ
الأمير شاهر بن حمد العبيدي (أمير العبيد) سنة ١١٣٥ هـ


1- البو شاهر:

لوحة تخيلية لاحد المستشرقين لمجموعة من فرسان قبيلة العبيد
هذه الشجرة توضيحية لشجرة قبيلة العبيد القديمة التي تحتوي على ختم الأمير شاهر بن حمد العبيدي (أمير العبيد) سنة ١١٣٥ هـ

هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الأخرى. وهذه فروعهم:
• الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها.
• المحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
• الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى. ومن هؤلاء قاتل سليمان الشاوي وهو محمد بن يوسف الحربي سنة 1209ه - 1794م.
• الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
• الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
• الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
• الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي.
• المرعي. في اليوسفية.
• الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
• الحسين الشاهر. في الحويجة.
• الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة.
2- البو حمد:
أولاد حمد المشهد. يقيمون قرب الموصل في ناحية حمام علي ، ونخوتهم (جرو حمد)، وهم رحّالة، والآن مالوا الى الزراعة وفروعهم:
• الحمد الجاسم. رئيسهم عاكوب اليوسف.
• المحمد الجاسم. رئيسهم حماد.
• البو نوفل. رئيسهم قدوري الهصيص.
• الفضلي (البو فضلي). رئيسهم حمد الداود الفندي. وام الشيخ عجيل الياور فطيّم بنت عبد العزيز الفندي. وعبد العزيز هذا أخو داود.
• البو بدير.
• الكنج.
• الصعب.
3- البو بطوش:
رئيسهم جاسم العضب. في الحويجة. ويتفرعون الى:
• العسّاف.
• الشديد.
• الحنيشات.
• البو شيبان.
• البو ريّس. رئيسهم أحمد الهندي.
4-العجالي: رئيسهم داود الخضر. ومنهم من يقول (البو عكلي والعجالي).
5-الكوامات: رئيسهم داود العلو.
6-البو حمزة: رئيسهم محمد السعيد.
7-البو سعيد: ومركزهم في ناحية الرياض و صلاح الدين رئيسهم مسرهد الجليل.

خلفة علي: هؤلاء خلفة علي أخو مشهد المذكور. يسكنون الحويجة في المنسية وما جاورها. رئيسهم فرحان الروّضان ونخوتهم (أخوة علية). ومنهم في الاعظمية جماعة كبيرة منها أبو تاج السيد فائق بن توفيق بن عبدالباقي سادن الامام الاعظم، وبيوت كثيرة. وفروعهم:
• البو هويشل. رئيسهم فرحان الروضان.
• الحمران. رئيسهم علي الشدة.
• البو مسعود. رئيسهم خلف المراد. ومنهم الملالحة والنويرات (الحسيوات).
• البو فضل. رئيسهم خلف الفرحان. وهم البو كاظم والبو رحّال والمشهد.
• البو حاضر.
• الذويبات.
• العساجرة.
• الحسيوات.
• المعاجلة.
• الحمّور.

مر بنا ذكر حازم العبيد بين سلسلة الرؤساء. ويتفرع أولاده الذين حافظوا على أسمه الى:

1- البو عسّاف: وهؤلاء في الحويجة. ونخوتهم (أخوة علية). وفروعهم:
• الوضيمات. رئيسهم جراد الناصر.
• البو تعين. رئيسهم جمة الرحيل.
• البو عمر. رئيسهم حسين السلمان.
• البو بدوية. رئيسهم صالح الساير.
2- البو صالح: رئيسهم مطلك الفارس. في الحويجة.
3- البو حسان: رئيسهم حمد الملوح. في الحويجة.
وخلفة حازم لا تكاد تفرق عن خلفة علي. والقربى ظاهرة فيما بينهم.

أبناء محمد العبيد ( دويمع)

وهؤلاء يتوزعون الى فرق كثيرة. وهذه هي:

1- البو هيازع:
هؤلاء نخوتهم (طريف). وفي عنزة منهم من ينتخون ب (راعي الرودة هيزعي) والنخوة العامة العبد. ومنهم في اليوسفية، وفي الحويجة، وفي أنحاء الضلوعية التابعة الى سامراء. وفروعهم:
• اولاد الشايب: ومنهم (الكبيب). ويقال لهم (البو عوّاد). رئيسهم ابراهيم بن عبد الرحمن. وقد توفي. والآن هندي بن سليّم العليوي. و (البو طلحة). يرأسهم خلف بن احمد كردة ومحمد الفرج في الخالص وتوفي في 26 - 3 - 1955م. ورئيسهم في سامراء عبد الله العوّاد. و (البو غنّام). رئيسهم عبد الله العواد. و (البو صليبي). رؤساؤهم صالح الاحمد وصالح الحمد وشرجي الحسن.

• الكبيشات. يرأسهم محمود المنديل وحمد الاحمد. ومنهم: (الغوالبة). رئيسهم ملا نايف. توفي. والآن ابنه صيار ومنهم من يعد الغوالبة أصلاً. والباقون متفرعون عنهم. و (البو عيسى). يرأسهم فرحان العباس وتوفي والآن ابنه محمد واسود الجميل. وتوفي أيضاً. والآن ابنه. و (البو حنيحن). رئيسهم محمد الخليف. و (المناهلة). رئيسهم علي المشوّح. يرجعون الى الكبيشات. و (الولايدة). رئيسهم حايف. و (المخايلة). رئيسهم عبيّد. يدّعون أنهم من طيء وكذا العانيون والهيتاويون.

2- البو علكة: (علقي):
وهؤلاء رئيسهم شجاع بن فهد بن برغش بن محمد بن عزبة ابن حمد بن ملحم. والآن ابن اخيه احمد الشايع. ونخوتهم (علوج) و (صبحة). وفرقهم في اليوسفية والحويجة ولواء ديالى.
• الملاحمة. فرقة الرؤساء. ومنهم (العزبة). الرؤساء، و (البو حسين)، و (العفاريت)، و (البو شبيب)، و (البو ناجي).
• البو ثاير. رئيسهم صالح الاسيود. ومنهم (السبيعات)، و (البو جامل)، و (البو راشد)، و (المناجلة).
• البو محسن. رئيسهم عويّد النجم، وكان عبطان الصالح السبتي. ومنهم (البو والدة)، و (الدرعان)، و (الشلاهمة)، و (البو حبيب).
• البو رومي. رئيسهم حمودي الحسن الحمد ويعرف ب (ابن رفّة). ومنهم (البو جادر)، و (الرفّة)، و (الرملات).
• الشعيفات. رئيسهم عباس المخلف المحيميد. ومنهم (البو عباس)، و (البو عليوي)، و (البو هور).
• البو طرودي: يرأسهم مسلط بن محكان، وجاسم المسعود. ومنهم (البو فنش)، و(البو حمد).
• المشاعلة: رئيسهم محمود الماجد الشيحان. ومنهم (البو درويش)، و (المصلح).
• الشليخات: رئيسهم عباس الجرداغ. ومنهم (البو نجم)، و(البو كمر)، و(البو داود)، و(البو نداوي).

3- البو رياش:
هؤلاء يسكنون الحويجة ونخوتهم (ميّاح)، أو(جرو ميّاح). يرأسهم كاكي ابن الحاج عوفي. وفروعهم:
• البو ظاهر. رئيسهم كاكي الحاج عوفي.
• المريخات. رئيسهم منير الخضر.
• البو سليمان. رئيسهم سطوان البشو.
• الحمور. رئيسهم نجرس الحرجان.
• البوجابر. رئيسهم محمود الخليفة.
• البو عوفي. رئيسهم محمود العودة.
• البراغشة.
• البو برك.
• البو علي.

4- البو جهيمي:
قليلون لا يتجاوزون 25 بيتاً. والى هؤلاء ينتسب الشيخ الاستاذ عبد الوهاب آل النائب في بغداد وأخوه الاستاذ الشيخ سعيد رحمهما الله تعالى. علمت الفروع من المرحوم الشيخ عاصي في مجالس متعددة آخرها 13 كانون الثاني 1937م. وكذا علمت من غيره من رؤساء الفروع الاخرى. وتوفي الشيخ عاصي العلي في 2 شباط سنة 1939م. ومن العبيد في جبّة:
البو غنّام: ومنهم بو سهيل، البو شديد.
وكل ما يقال في هذه العشيرة قليل. تفرعت كثيراً، وأنتشرت في ألوية عديدة في لواء كركوك والوية ديالى وبغداد والموصل والحلة والدليم. والاكثر مال الى المدن.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبناء خالد العبيد (البومفرج)

وهؤلاء يتفرعون الى : (البوعابر) و (البوعيد) و (البوصالح) و (المداهنة) و (البوچامل)


ومن اجلّ بيوتها في بغداد:

آل الشاوي: ويرجع عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. وله المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية. كان (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى. ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده، وظهر منهم علماء وأدباء أفاضل مثل سليمان ومحمد، وسعود، واحمد، وعبد الحميد، وعبد المجيد ومنهم معاصرون مثل معالي الاستاذ نظيف باشا، والاستاذ مراد الشاوي مدير العشائر العام وكان أجداده بمنصب (باب العرب) عين ما يقصد من منصبه اليوم، فأعاد ذكراه. ومظهر، وسعدون وعبد الله مخلص. توفي بلا عقب في 28 تشرين الاول سنة 1953م. وللأزري وآل السويدي والعشاري وابن سند والتميمي وآخرين قصائد كثيرة في مدحهم. ولسليمان بك كما لأحمد بك وابنه عبد الحميد بك شعر كثير... ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات. وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى. ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما.

وكان المرحوم حمد الباسل باشا قد توسط في الصلح بين شمر والعبيد كما تدخل المغفور له جلالة الملك فيصل الأول شخصيا فحسم النزاع بين العزة والعبيد بعد ان طال أمده من قبل الحرب العالمية الاولى، واستمر الى ما بعد انتهائها بزمن ليس بالقليل. وفي مثل هذه يحدد النزاع في الغالب، ونرى أكابر العشائر يسعون أن يكون الخلاف في دائرة ضيقة ومحدودة ويمنعون من توسعه. وللارادة الفاضلة دخل كبير في ذلك. واذا كانت المشادة لم تنقطع بين هذه العشائر بسبب الجوار فلا ينكر الاتصال في القربى بعامل الزبيدية والقحطانية فلا تلبث ان تزول المفاخرات فيرجع القوم الى المصافاة والالفة. فالاشتباك في القربى مشهود والصيحة واحدة في أكثر الأوقات. فلا يعطف على ما يقع كبير أهتمام، فهو سريع الزوال. أو يتلافى بوقته. وجرت حوادث أمثال هذه وزالت ولم يبق لها أثر. ويطول بنا تعداد الوقائع في المشادة ويهمنا ان نلتمس حوادث السلم والالفة. وهي كثيرة جداً. ولآل الشاوي أثر كبير في حسم مثل هذه الخصومات.

آل النائب: الاستاذ عبدالوهاب النائب مؤسس هذا البيت. وكان من العلماء المعروفين في القضاء وفي التدريس، والوعظ وأنجب أفاضل مثل السادة حسين فوزي وحسن فهمي وعلاء الدين.

آل الشيخ سعيد: كان الشيخ سعيد من العلماء الأفاضل وينتسب الى الطريقة النقشبندية. وله مؤلفات. وكان مدرساً في مدرسة الامام الاعظم، وفي سامراء، وفي التكية الخالدية. وسنذكره في التأريخ العلمي.

آل الشيخ علي: من البو علكة (علقي). ومنهم المرحوم الأستاذ عبد الحميد الشيخ علي. ولّي قضاء بغداد ورئاسة محكمة البداءة في ألوية عديدة. وتوفي في 12 مايس سنة 1939م ومنهم معالي الأستاذ علي محمود الشيخ علي وكثيرون.


ويلحق بعشائر العبيد:

1- اللهيب:

ينتسب اللهيب إلى لٌهيب بن جبر بن مكتوم بن ثور بن عمرو بن معد يكرب وهم ابناء عمومة فبيلة العبيد ونخوتهم ( عرجة) ويمتازون بالشجاعة والنخوة والاقدام ويسكنون مع العبيد في جنوب شرق كركوك .

2- القرا غول:

نخوتهم (عشوة). ومنهم من يعدهم من العبيد. واعتقد ان هذا هو الصواب ويقال لهم الحمران، كما ان قرا غول العزة منهم.

3- الجوالة:

اصلهم من قبيلة ( طيء) نخوتهم ( رشود) لكنهم يسكنون مع قبيلة العبيد في جنوب غرب كركوك ويمتازون بالشجاعة حلف لقبيلة العبيد.

مناطق العبيد

سكن الجبور بالاصل في مياذين بين دير الزور والبوكمال وجاورواً, نزولاً مع مجرى النهر، الدليم قبيلتهم الشقيقة، وصعوداً على النهر: البوشعبان. وفي منتصف القرن الثامن عشر، فرضت نفسها على المنطقة الفاصلة بين الجبور والدليم قبيلة جديدة وهي العقيدات. في مطلع القرن التاسع عشر توجهت مجموعات من الجبور إلى دجلة في الشرق.[1]

شيوخ قبيلة العبيد

الشيخ صورة مـن إلـى مدة الحكم ملاحظات
الشيخ حسين العلي السعدون
الشيخ حسين العلي السعدون.jpg
نهاية القرن التاسع عشر بداية القرن العشرين سنة 1937م شيخ قبيلة العبيد
الشيخ محمد صالح الحسين
الشيخ محمد صالح الحسين.jpg
1938م 1956م 18 عام شيخ قبيلة العبيد وابن الشيخ حسين العلي
الشيخ عاصي الحسين
عاصي الحسين.jpg
1957م 1959 2 عام شيخ قبيلة العبيد وابن الشيخ حسين العلي
الشيخ مزهر بن عاصي الحسين
Mizahr.jpg
1960م 1998م 37 عام ابن الشيخ عاصي الحسين
الشيخ أنور العاصي
Anwar mizhr.jpg
1998م 2022 ، 13 سبتمبر 24 عام ابن الشيخ عاصي الحسين
الشيخ وصفي العاصي
3F3CC25E-3543-47D8-80C7-CFFF580C2275.jpg
13 سبتمبر 2022 الان ابن الشيخ عاصي الحسين


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر

  1. ^ كتاب البدو ,الجزء الأول: ما بين النهرين العراق الشمالي وسوريا, العبيد, المؤلف ماكس أوبنهايم
  2. ^ عباس العزاوي / عشائر العراق
  3. ^ عباس العزاوي / عشائر العراق