الصفحة الرئيسية

 بحث وتصفح   مشاركة وتحرير   مجتمع المعرفة   حول المعرفة   مساعدة 

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 112,687 مقالاً حقيقياً و2,409,583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.
Missing square edit.gif

أحجية المربع المفقود هي خدعة بصرية تستعمل أربع رباعيات الأضلاع متساوية ومربع صغير, يكونون معاً مربعاً أكبر. عند إدارة رباعيات الأضلاع حول مراكزهم فإنهم يملأون فراغ المربع الصغير, بالرغم من أن إجمالي مساحة الشكل تبدو أنها لم تتغير. التناقض البادي تفسره حقيقة أن طول ضلع المربع الكبير الجديد هو أصغر قليلاً من جانب المربع الأصلي. فلو كانت a هي طول ضلع المربع الكبير و \theta هي الزاوية المحصورة بين جانبين متقابلين في كل رباعي الأضلاع, إذن فالنسبة بين المساحتين هي \sec^2\theta-1. فلو كانت θ = 5°, فالنسبة هي 1.00765، وهي تناظر فرقاً قدره نحو 0.8%.

'
إعلان معرفة المخطوطات1.gif حمل ما تريد من 20,000 كتاب
للتحميل: اضغط هنا.
تحرير أحـداث جـاريـة
تحرير حـدث في مثل هذا اليـوم
حدث


حكمة ومعلومة

"إن الجامعة تتألف من طالب حر وأستاذ حر"
طه حسين (1889-1973)، أديب وروائي مصري.


مقالة مميزة

مبادرة روجرز
وليم روجرز وزير الخارجية الأمريكية السابق وصاحب مبادرة روجرز جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل السابقة الرئيس السابق جمال عبد الناصر
مبادرة روجرز، هى مبادرة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وليام روجرز وزير الخارجية الأمريكي في عهد ريتشارد نيكسون، وقد جاءت هذه المبادرة لعمل فترة وقف إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية والقوات المصرية. أول ما ظهرت المبادرة كانت مشروع حل أمريكي للصراع الإسرائيلي-العربي في 9 ديسمبر 1969. عبدالناصر لم يرد، واسرائيل - كيسنجر - تأخرت بالرفض. ثم أعلنها روجرز كمبادرة بصفة رسمية في 19 يونيو 1970 وكانت من شقين: وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر، وتطبيق القرار 242 عبر مهمة يارنج. عبد الناصر قبلها، وإسرائيل - كيسنجر - رفضتها.


ركن كتاب المعرفة

رواية جزائرية تتصدر ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز -     نائل الشافعي

نائل الشافعي

"ملحق الكتب الأسبوعي بالنيويورك تايمز يتصدره مراجعة الروائية المغربية، ليلى العلمي، لرواية "تحقيق ميرسو" باكورة الروائي الجزائري، كمال داود، والذي يبني فيه رواية مضادة محلية لرواية ألبير كامو "الغريب". ففي رواية كامو يقوم الشخص الرئيسي، ميرسو، بقتل عربي عابر في وهران عام 1942، بدون سبب. وبعد قتله يعود ليطلق أربع رصاصات أخرى عليه. فيلتقط كمال داود الخيط ويبني رواية حول ذلك المواطن القتيل.

الرواية فازت بجائزة گونكور لأول رواية، أرقى جائزة لرواية بالفرنسية.

الرواية تحمل نبرة تهكم من الثقافة الفرنسية وكذلك من الثقافة العربية والإسلامية. والكاتب أدلى بتصريحات للتلفزيون الفرنسي يهاجم فيها العروبة و الإسلام. وهو الأمر الذي دعى البعض لإصدار فتوى بكفره ووجوب قتله. ويجاهر في كتاباته الصحفية بعدائه لفلسطين وتأييده لإسرائيل.

ليلى العلمي بلغت روايتها The Moor's account التصفيات النهائية لجائزة بوليتسر، أرقى جائزة أمريكية للرواية، في 2015. وتلك الرواية هي عن "إستڤانيكو" أول مستكشف عربي لأمريكا في عام 1530"