أزد شنوءة
أزد شنوءة أو أزد شنوّة هي قبيلة عربية تنتمي إلى الأزد وهو لقب يطلق على جدهم الأكبر نصر بن الأزد [1] [2] وهم أبناء كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد [3]، وحالياً هم زهران و بلقرن و غامد و بنو لهب و ثمالة. وهم أعظم بطون الأزد وأصرحهم نسباً. قال الخليل بن أحمد: "أزد شنوءة: أصح الأزد فرعاً وأصلاً"، وكما أنشد [4]:
فما أنتم بالأزد أزد شنوءة | ولا من بني كعب بن عمرو بن عامر |
وشنوءة بالهمز، وشنوّة بتشديد الواو من غير همز، من الشنآن، وهو البغض، قال ابن دريد الدوسي: وبه سمي أبو هذا الحي من الأزد
[5]
وقال أبو عبيد [6]:
وقال الخفاجي [7]:
وقال ياقوت [8]:
وكان يسمى قديماً مخلاف شنوءة ويسمى الباحة في الوقت الحالي.
وقد اتفق المتقدمون على أنه لقب لبنو نصر بن الأزد غلب عليه. [9]
وعرف عن أزد شنوءة كمال القوه والبنيه الجسديه فقد شبه الرسول النبي موسى عليه السلام بهم حين قال: { عرِض عليَّ الأنبياءُ . فإذا موسى ضربٌ من الرجالِ . كأنَّه من رجالِ شَنوءةَ . ورأيتُ عيسى بنَ مريمَ عليه السلامُ . فإذا أقربُ من رأيتُ به شبهًا عروةُ بنُ مسعودٍ . ورأيتُ إبراهيمَ صلواتُ اللهِ عليه . فإذا أقربُ من رأيتُ به شبهًا صاحبُكم ( يعني نفسَه ) ورأيتُ جبريلَ عليه السلامُ . فإذا أقربُ من رأيتُ به شبهًا دِحيةُ . ( وفي روايةٍ ابنُ رمحٍ ) دحيةُ بنُ خليفةَ .}[10] [11] [12].
وأشتهر الأزد، ولا سيما أزد شنوءة [13] أهل السراة بالفصاحه والبيان، حتى عدهم بعض العلماء من أفصح القبائل العربيه، قال الخليل الفراهيدي:
، وقال أبو عمرو بن العلاء:
[14] ، وقال أيضاً :
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قبائل أزد شنوءة
قبائل أزد شنوءة هم خمسة بطون صريحة، هي:
- زهران : قبيلة ، وهم أبناء زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
- بلقرن : قبيلة ، وهم أبناء قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
- غامد: قبيلة ، هم أبناء عمرو(غامد) بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
- بنو لهب: قبيلة ، هم أبناء لهب بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
- ثمالة: قبيلة ، وهم أبناء عوف(ثمالة) بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
مساكنهم
نزل معظم أزد شنوءة جبال و سروات الحجاز، وكانت تسمى منازلهم قديما بعدة مسميات منها (بلاد الحجاز) و(ضيعة مكة) و(حديقة الحجاز) وفي الوقت الحاضر تسمى منطقة الباحة . [18]. [19].
انظر أيضاً
مراجع
- ^ https://books.google.com.sa/books?id=GfFHDwAAQBAJ&pg=PT166&lpg=PT166&dq=%D9%86%D8%B5%D8%B1+%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%AF+%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8&source=bl&ots=v5pEUXYm4E&sig=aWcwyc3o-PWr3uVJ1ld6MEQ5ldI&hl=ar&sa=X&ved=2ahUKEwiW4bi29aLZAhVG0RQKHZ_sAlIQ6AEwBHoECAwQAQ#v=onepage&q=%D9%86%D8%B5%D8%B1%20%D8%A8%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D8%AF%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8&f=false
- ^ http://islamport.com/w/nsb/Web/489/26.htm
- ^ نهاية الأرب 93،227،239،244،253،282،289،346، وصبح الأعشى 1/319، وسبائك الذهب 273،والتبيان 1/75
- ^ العين (شنأ) 6/287
- ^ جمهرة اللغة 2/1099
- ^ الغريب المصنف 1/517
- ^ التاج (شنأ) 1/82
- ^ معجم البلدان 3/368
- ^ http://islamport.com/w/nsb/Web/489/26.htm
- ^ صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء، باب قول الله {وهل أتاك حديث موسى} {وكلم الله موسى تكليما}، حديث ۳٤۳۰
- ^ مسند أحمد، حديث ۲۰۸۸، ۲۲۲۹، ۳۰۱۳، ۳۰۱٤، ٧٤٥٧
- ^ المعجم الكبير للطبراني، 24/433
- ^ http://islamport.com/w/nsb/Web/1099/136.htm
- ^ http://shamela.ws/browse.php/book-10508/page-113
- ^ http://shamela.ws/browse.php/book-7299/page-6146
- ^ https://al-maktaba.org/book/31862/10563
- ^ http://shamela.ws/browse.php/book-23735/page-1279
- ^ السيرة 1/104، والتيجان 88، ومعجم ما استُعجِم 1/63، ومعجم البلدان 1/319، 5/36، التبيان 1/57
- ^ صفة جزيرة العرب للهمداني ص156|ص452