غامد

غامد
حصن الزهوان.jpg
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
الموقع الباحة
العرقية عرب
الدين الإسلام
الطائفة أهل السنة والجماعة
نسباً لـ غامد بن عبد الله بن عمرو بن كعب

غامد هي إحدى قبائل الأزد وبالتحديد من أزد شنوءة. تقع ديارهم في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبهم :

هم بنو: غامد واسمه عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد من نسل نابت بن إسماعيل بن إبراهيم [1]

« قال ابن الكلبي: "سمي غامدا لأنه تغمد أمرا كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حمير غامدا" وأنشد لغامد:[2]
تغمدت أمرا كان بين عشيرتي فسماني القيل الحضوري غامدا
»
«وكان الأصمعي يقول: إشتقاق غامد من قولهم غمدت البرك إذا كثر ماؤها.»

[3]

«وقال القسملي:"وغامد هي الجمرة البينة من جمرات العرب، وهم الذين لم يغشهم احد من العرب في خيارهم."»

[4]"


وفد غامد إلى النبي Mohamed peace be upon him.svg

قدم على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفد غامد سنة عشر بعد الهجرة وهم عشرة فنزلوا في البقيع وهو يومئذ أثل وطرفاء ثم انطلقوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه وأتى سارق وسرق عيبة لأحدهم فيها أثواب له‏.‏ وانتهى القوم إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسلموا عليه وأقروا له بالإسلام وكتب لهم كتاباً فيه شرائع الإسلام وقال لهم ‏« من خلفتم في رحالكم» قالوا أحدثنا يا رسول الله قال:‏« فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتى آت فأخذ عيبة أحدكم» فقال أحد القوم: " يا رسول الله ما لأحد من القوم عيبة غيري"، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: « قد أخذت وردت إلى موضعها» فخرج القوم سراعاً حتى أتوا رحلهم فوجدوا صاحبهم فسألوه عما خبرهم به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: " فزعت من نومي ففقدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني ثار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر وإذا هو غيب العيبة فاستخرجتها" فقالوا: " نشهد أنه رسول الله فإنه قد أخبرنا بأخذها وأنها قد ردت" فرجعوا إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم فأخبروه وجاء الغلام الذي خلفوه فأسلم‏.‏ وأمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أبي بن كعب فعلمهم قرآناً وأجازهم صلّى الله عليه وسلّم كما كان يجيز الوفود وانصرفوا‏.‏[5]

قبيلة غامد المعاصرة

تُقسم قبائل غامد من حيث المسكن إلى ثلاثة أقسام:

  • السراة
  • تهامة
  • البادية

كانت مشيخة غامد منحصرة قديما في أسرة بيت الغمد وكان آخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الأمير محمد بن عبد العزيز الغامدي الذي توفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي وكانت قبلها المشيخة عند الشيخ محسن بن جعال الغامدي من قرية المقارح إحدى أكبر قرى الطلقية ولا يوجد الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودون الآن في المملكة ويعرفون بأسرة آل عبد العزيز. وقبائل غامد اليوم هي:[6]

  • قبيلة بني الجرشي (بلجرشي).
  • قبيلة الرهوة.
  • قبيلة بني الشهم (بالشهم).
  • قبيلة غامد الزناد في تهامة والبادية
  • قبيلة بني عبد الله.
  • قبيلة بني ظبيان.
  • قبيلة بني كبير.
  • قبيلة بني خثيم.
  • قبيلة الزهران
  • قبيلة آل حلة
  • قبيلة رفاعة
  • قبيلة الهجاهجة
  • قبيلة القنازعة
  • قبيلة ال مسلم
  • قبيلة الزوايع
  • قبيلة آل طالب
  • قبيلة البشابشة
  • قبيلة الدعاجين

أقرب القبائل نسباً لغامد

أقرب القبائل نسبا لغامد هي قبائل أزد شنوءة الأخرى وهي:بلقرن، ٠وهم اعامهم، ثم، زهران وبنو لهب وثمالة ايضا.[3]

ديار غامد

تقطن غامد في الحجاز في الباحة من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب، وفي تهامة في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد تتكون من عدة قرى وعلى جانبي شدا الأعلى الجنوبي والشرقي وفي البادية في الأودية والسفوح الشرقية والشمالية لجبال السراة ومنها جبل عيسان ووادي بيده ووادي أنيام ووادي المحاليه ووادي مقاق ووادي بالعذمه التي تتكثف فيها تربية المواشي خصوصا الابل.

أعلام ومشاهير

نحن منعنا الجيش حوزة أرضنا وما كان منا خطبهم بقريب
إذا ما رمونا رشق إزب أتيتهم بكل طوال الساعدين نجيب
وما فتية حتى افاتت سهامهم وما رجعوا من مالنا بنصيب
  • مالك بن عوف الغامدي القائل:[8]
ألا منعت ثمالة بطن وج بجرد لم تباحت بالضريع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنظر أيضاً

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث جمهرة أنساب العرب - ابن حزم - ص192
  2. ^ لسان العرب - ابن منظور
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش الأنساب - الصحاري - ص224
  4. ^ الأنساب للصحاري الجزء١/صفحه٢٢٤
  5. ^ سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد - محمد بن يوسف الصالحي - ج6 ص390
  6. ^ معجم قبائل المملكة العربية السعودية - الجاسر - ص93
  7. ^ المنمق من أخبار قريش - البغدادي - ص74
  8. ^ معجم مقاييس اللغة - أبو الحسين زكريا - ج1 ص204
  9. ^ كتاب أسد الغابة ط الفكر جزء3 صفحة397
  10. ^ معجم البلدان - الجموي - ج5 ص428
الكلمات الدالة: