خثعم
خثعم قبيلة عربية موطنها الأصلي غرب شبه الجزيرة العربية[1]، واندرج في خثعم حلف قبلي "داعية خثعم" من بطون أنمار[2] وبعض القبائل المجاورة لها في غرب الجزيرة. كانوا يشتركون بصنمهم ذو الخلصة قبيلة بجيلة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نسب قبيلة خثعم
- قال مصعب الزبيري (خثعم جبل، ليس بنسب)[3] فيما ذكر ابن الكلبي أنهم نحروا جزورا فتخثعموا عليه بالدم[4].
- نسب أنمار مُختلف فيه إلى قولين[5]:
1-أنمار بن نزار بن معد
2-أنمار بن إراش من كهلان.
- هم بنو: خثعم بن أنمار. واسم خثعم: أقيل أو أفتل.
- أمه هي: هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك ببن عدنان بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.
- زوجته هي: عاتكة بنت ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
أيام خثعم في الجاهلية
يوم فيف الريح بين خثعم وقيس عيلان
يوم راكة بين خثعم وعك
يوم الحفائر بين خثعم وجيش ابرهة الحبشي
يوم القرن بين خثعم وبني عامر بن صعصعة
يوم عاقل بين خثعم وبني تميم
يوم ذي قار بين العرب والفرس
يوم ثابر بين خثعم وبجيلة
يوم بضيع بين خثعم وبني عامر
يوم الأجشر بين خثعم وبني عامر
يوم العرقوب بين خثعم وبني عامر
يوم القرين بين خثعم وكنانة
يوم الفرز بين خَثْعم وبني كلاب
يوم الكور بين خثعم وبني عامر
يوم الطائف بين خثعم وثقيف
يوم الأصم بين خثعم وبني سليم
يوم ترج بين خثعم وبني سليم
يوم عابس بين خثعم وبني سليم
يوم كرب بين خثعم وزبيد
يوم ظلم بين خثعم وزبيد
يوم بكة بين خثعم وقريش
يوم كلاب الثاني بين خثعم ونهد ومذحج على الرباب وبني تميم وأحلافهم
أعلام ومشاهير
في العصر القديم
- الصحابية أسماء بنت عميس
وهي زوجة جعفر بن أبي طالب وولدت له: عبد الله - محمد - عون. ثم خلف عليها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فولدت له محمد ثم خلف عليها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له يحيى وعون وقبل ذلك كله كانت زوجة لرجل اسمه: ربيعة بن رياح فولدت له مالك وعبد الله وأبو هريرة ويقال لهم بني ربيعة، وهذا كله دليل مكانة أسماء بنت عميس ضي الله عنها ومكانة قبيلتها العظيمة خثعم. أخواتها لأمها ميمونة بنت الحارث وزينب بنت خزيمة أما المؤمنين زوجا النبي
تزوجها حمزة بن عبد المطلب عم النبي فولدت له امرأة، وتزوجها بعده شداد الليثي. والجدير بالذكر أن ميمونة زوجة النبي لها صلة قربى بسلمى بنت عميس حيث أن ميمونة أخت لأبناء سلمى لأمهم هند بنت عون من حمير وأيضا لبابة بنت الحارث أم العباس بن عبد المطلب.
- سلامة بنت عميس
- زينب بنت عميس
- أسماء بنت مدرك زوجة خالد بن الوليد رضي الله عنه وأم أولاده المهاجر وعبد الله وعبد الرحمن.
- عثمان بن أبي نسعة، ولي الأندلس الثاني عشر من قبل الأمويين.
- الشاعر الجاهلي انس بن مدرك الخثعمي
- الشاعر الجاهلي ابن الدمينة
- شمس بن عبد الله بن النعمان كان شريفا وشهد مع معاوية بن أبي سفيان كل مواقعه
- مالك بن عبد الله الخثعمي[6] ويقال له ملـك الصوائـف أربعين سنة لمعاوية بن أبي سفيان وغيره وفيها تولى حرب الروم ولما مات كسر على قبره أربعون لواء وهذا يدل على عظم قدر هذا الرجل.
- النعمان ذو الأنف وهو الذي قاد خيل خثعم إلى النبي صلى الله عليه وسلم
- الصحابية الفارعة بنت عبد الرحمن
- عائذة بنت الخمس أم قبيلة بنو خزيمة بن لؤي التي تعرف باسمها،
- فاطمة بنت مر شاعرة وكاهنة من كاهنات العرب ومن أجمل نسائهن وأعفهن، قرأت الكتب ودرست علائم النبي المبشر، فلما رأت وجه عبد الله بن عبد المطلب والد الرسول عرضت نفسها عليه لأنها رأت النبوة في وجهه، فلم يقبل بها فقالت:
إني رأيت مخيلة عرضت *** فتلألأت بحناتم القطر
فلمائها نـور يضئ له *** ما حوله كإضاءة الفجر
- موسى الخثعمي وهو شاعر من القرن الثالث عشر صاحب السينية المشهورة
- سعد بن نمران المعاوي امير بيشة 713هـ - 786هـ
- انس بن مدرك الذي يعد من فرسان العرب المعدودين الذين كانت تحتكم اليهم القبائل والصحابي الجليل الذي عاش شطرا في الجاهلية وقتل السليك بن السلكة.
- الشاعر حمران بن مالك
- نفيل بن حبيب الخثعمي الذي جمع القبائل الجنوبية والحجازية بداعية خثعم لصد أبرهة الحبشي عام الفيل.
- مالك بن الحجاج وكان من اشد الفرسان من ايام الحجاج الثقفي.
- أبو نسعة بن أياس الشهراني الخثعمي وكان من اعيان الشام ورؤسائهم.
- كعب بن خريم كان شاعرا.
- الزبير بن خزيمة بعثه الحجاج بجيش إلى أصبهان ومعه اعشى همدان.
- كريم بن عفيف قتل في معركة مرج عذراء.
- أحمس بن الغوث الذي أرسله الرسول وقاد مائة وخمسون فارساً مع جرير بن عبد الله إلى حرق ذي الخلصة وبارك رسول الله على خيله ورجاله.
- بشر بن ربيعة بن عمرو الذي شهد القادسية وإليه تنسب جبانة بشر بالكوفة.
- 1- ابراهيم بن الحسن بن الهيثم الخثعمي ابو اسحاق المصيعي المقسمي روى عن حجاج بن محمد والحارث بن عطية ومخلد بن زيد وعدة ، وروى عنه ابو داود والنسائي وموسى الحمال وابن ابي داود وغيرهم وكتب عنه ابو حاتم وقال صدوق وقال النسائي : ثقة وفي موضع اخر ليس به بأس قلت وذكره ابن حبان في الثقات 2- اسيد بن عبد الرحمن الخثعمي ترجم له بن حجر العسقلاني فقال : روى عن فروة بن مجاهد اللخمي وعبد الله بن محيريز والصحيح ان بينهما خالد بن دريك وكحول الشامي وغيرهم وروى عنه الاوزاعي واسماعيل بن عياش والمغيرة بن المغيرة الرملي قال يعقوب بن سفيان شامي ثقة وقال ابو زرعة توفي سنه 144هـ روى له ابو داود حديثا واحد في الجهاد قلت وقال بن شاهين في الثقات قال احمد بن صالح من وجوه خثعم من ثقات الشام وذكر ابن حبان في الثقات تبعا للبخاري وابن ابي حاتم انه روى عن ابن محيريز وكذا قال ابن محيريز الا بواسطة خالد بن دريك والله اعلم 3- بشر بن عمارة الخثعمي 4- ثعلبة ابن مسلم الخثعمي 5- حصين بن عوف الخثعمي له صحبة معا رسول الله 6- دكين بن سعيد الخثعمي له صحبة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدداده في اهل الكوفة 7- زيد بن عطية الخثعمي 8- شعيب بن خالد الخثعمي 9- عبد الله بن بشر الخثعمي كنيته ابو عمير الكوفي وذكره بن حبان في الثقات 10- عبد الله بن حبشي الخثعمي له صحبه واسناده قوي روى في فضائل الاعمال في قطع السدر 11- عبد الله بن محصن الخثعمي 12- مصعب بن المقدام الخثعمي 13- معقل الخثعمي 14- تميم بن ورقاء الخثعمي جاهلي ادرك الاسلام فأسلم ترجم له ابن حجر في الاصابة فقال : ادرك الجاعلية وكان عريف خثعم في عهد عمر وبعثه معاوية يفتح قيسارية الى عمر ذكره اب عساكر في ترجمة الحكم بن عبد الرحمن وكان ممن شهد قيسارية قال حاصرها معاوية سبع سنين فلما فتحوها بعثوا بالفتح الى عمر مع تميم بن ورقاء عريف خثعم فقال عمر الا ان قيسارية فتحت قسرا 15- الحارث بن عبدشمس الخثعمي 16 حزم بن عبد عمرو الخثعمي تابعي جليل وقيله له صحبة 17- الحر الخثعمي تابعي ارسل حديثا فذكره بعضهم في الصحابة 18- عبد الله بن عبد الرحمن ابو روحية الخثعمي ترجم له ابن عبد البر فقال ابو رويحة الخثعمي اخى رسول الله بينه وبين بلال بن رباح مولى ابي بكر الصديق رضي اللع عنه وكان بلال يقول ابو روحية اخي قال لي رسول الله انت اخوه وهو اخوك وروى عن ابي روحية انه قال اتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعقد لي لواء وقال اخرج فناد من دخل تحت لواء ابي رويحة فهو امن )) ولما دون عمر الدواوين بالشام قال لبلال من تجعل ديوانك معه قال مع ابي روحية لا افارقة للاخوة المذكورة فضمه اليه وضم ديوان الحبشة الى خثعم لمكان بلال فهم مع خثعم بالشام الى اليوم 19- عبد الله بن يزيد الخثعمي صحابي جليل 20 عبد الله الخثعمي 21- عمارة بن عبيد الخثعمي 22- عوف بن مالك الخثعمي 23- الحسن بن ايوب الخثعمي 25- صالح بن مسعود الخثعمي 26- يحيى بن عبد الله الخثعمي راي منرواة الاشعار 27- قدامة بن سفيان الخثعمي 28- زهير بن عبد الرحمن الخثعمي راو من رواة الطبري 29- شمر بن عبد الله الخثعمي كان احد بني قحافة من شهران كان من المقربين عند معاوية طلبه في ابن عمه كريم بن عفيف الخثعمي فاجابه لمنزلته عنده ذكره الطبري فقال قام شمر بن عبد الله من بني قحافة فقال : يا امير المومنين هب لي ابن عمي قال هو لك غير اني حابسه فكان يرسل اليه بين كل يومين فيكلمه وقال له اني لانفس بك على العراق ان يكون فيهم مثلك ثم ان شمر عاوده فيه فقال نمر على هبة ان عمك فدعاه فخلى سبيله على الا يدخل الى الكوفة ما كان له سلطان فقال تخير اي البلاد احب اليك ان اسيرك اليها فاختار الموصل فكان يقول لو قد مات معاوية قدمت المصر فمات قبل معاوية بشهر 30- عبد الله بن ابو علقمة الخثعمي احد رواة الطبري 31- الخثعمي 32- ابو جعفر محمد بن حسين بن حفص بن عمر الاشناني الخثعمي محد من رواة الحديث المشهورين وهو ثقه صالح مأمون 33- السهيلي هو عبد الرحمن السهيلي نسبه الى سهيل وهي قرية بالقرب من مالقه وهي مدينه الاندلس اما نسبه فهو عبد الرحمن بن الخطيب ابن ابي محمد بن الخطيب ابن ابي عمر بن ابي الحسن بن اصبغ بن حسين بن سعدون بن رضوان بن فتوح قال الحافظ ابو الخطاب بن دحية هكذا املي علي نسبه الخثعمي السهيلي الامام المشهور صاحب كتاب الروض الانف في شرح سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله كتاب التعريف والاعلام فيما ابهم في القران من الاسماء والاعلام وله كتاب نتائج الفكر وسمالة رؤية الله تعالى في المنام ورية النبي صلى الله عليه وسلم ومسالة السر في عور الدجال ومسائل كثيرة ومفيدة وقال بن دحية انشدني وقال انه ما سال الله تعالى بها حاجة الا اعطاه اياها وكذلك من استعمل انشادها وهي : يامن يرى مافي الضمير ويسمع انت المعد لكل مايتوقع يامن يرجى للشدائد كلها يامن اليه المشتكى والمفزع يامن خزائن رزقه في قول كن امنن فان الخير عندك اجمع مالي سوى قرعي لبابك حيلة فلئن رددت فاي باب اقرع ومن الذي ادعوا واهتف باسمه ان كان فضلك عن فقيرك يمنع حاشا لمجدك ان يقنط عاصيا الفضل اجزل والمواهب اوسع توفي مكفوفا رحمه الله النساء 1- هند بنت الحارث الخثعمية رواية من راويات الاحاديث 2- سعدى الخثعميه 3- اسماء بنت عميس الخثعمية اسلمت قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الارقم بمكة وبايعتوهاجرت الى ارض الحبشة مع زوجها جعفر بن ابي طالب وقالت يا رسول الله انرجال يفخرون علينا ويزعمون ان لسنا من المهاجرين االولين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل لكم هجرتان هاجرتم الى ارض الحبشة ونحن مرهون بمكة ثم هاجرتم بعد ذلك ولما قتل جعفر بن ابي طالب تزوجها ابو بكر رضي الله عنه فولدت له يحيى وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم ستين حديثا وقال الدار قطني انفرد بالاخراج عنها مسلم وروى لنا عنها ابناها عبد الله وعون ابنا جعفر نب ابي طالب وغيرهم الكثير من الصاحبة وكان يسالها عمر عن تفسير المنام ولما بلغها قتل ابنها محمد بن ابي بكر جلست في مسجدها وكظمت غيضها حتى شخبت ثدياها دما واوصى ابو بكر رضي الله عنه ان تغسله اذا مات 4- اسماء بنت انس بن مدرك الخثعمية ابوها سيد خثعم وفرسها في الجاهلية ترجم لها بن حجر في الاصابة فقال : زوج خالد بن الوليد وام اولاده المهاجر وعبد الله وعبد الرحمن 5- فارعة بنت عبد الرحمن الخثعمية صحابية جليلة ومن راويات الحديث 6- سلمى بنت عمسي الخثعمية صحابية جليلة اخت اسماء بنت عمسي كانت تحت حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه 7- عائشة بنت خليفة الخثعمية من شهيرات النساء كانت تحت الحسن بن علي بن ابي طالب فطلقها روى البيهقي عن سويد بن غفلة قال كانت عائشة الخثعمية عند الحسن فلما قتل علي رضي الله عنه قالت لتهنك الخلافة يا امير المؤمنين فقال بقتل علي تظهرين الشماتة ؟ اذهبي فانت طالق يعني ثلاثا فتلفعت بثيابها حتى قضت عدتها فبعث اليها ببقية بقت لها من صداقها وعشرة الاف صدقة فقالت لما جائها الرسول متاع قليل من حبيب مفارق فلما بلغه قولهابكى وقال لولا اني سمعت جدي يقول ايما رجل طلق اراته ثلاثا عند الاقراء او ثلاثة مبهمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره لراجعتها 8- القتول الخثعمية من ربات الجمال البارع والحسن الباهر قدم ابوها مكة تاجر وكانت معه فعشقها نبيه بن الحجاج
بعض أيام بني خَثْعم ووقائعها في الجاهلية
معركة قبائل خثعم وجيش أبرهة الحبشي
بين عامي 568م و 569م خرج أبرهة بجيش عظيم ومعه فيلة كبيرة تتقدم الجيش لتدمير الكعبة ليجبر العرب وقريش على الذهاب إلى كنيسة القليس التي بناها وزينها في اليمن وسمي ذلك العام بعام الفيل وكان مروره بمنطقة عسير ومن ثم منطقه محائل إلى مكة امر|ً حتميا لأنها طرق التجارة المعروفة التي تتجه من اليمن إلى أم القرى ومن ثم إلى بلاد الشام. قام نفيل بن حبيب الأكلبي[7] [8] بجمع قبيلة خثعم وماجاورها من القبائل المجاورة لصده وخاضت معه معارك متقطعة أستمرت لخمسة أيام استخدمت قبلها الحيلة لأضعاف جيش أبرهة قبل الهجوم عليه بطلبهم منه حفر 5 آبار بئر لهم تسمى حاليا أبار الحفاير حيث طلبوا منه أن يحفرها لهم مقابل أن يتركوه أن يمر بأرضهم ليذهب لمكة واختاروا له مكانا رمليا سهل الحفر في البداية وبعد 3 أمتار هناك طبقة صخرية من الصعب حفرها إلا بقوة وكانوا يهدفون لأضعاف جيش أبرهة وإرهاقه بالحفر قبل أن يهجموا عليه دفعه واحدة. وعندما انتهى منعوه وهجموا على جيشه وأنتصر أبرهة لقوة جيشه واستخدامه للفيلة التي لم تكن معروفة في حروب العرب. وأخذ نفيل أسيرا ليكون دليلهم إلى مكة ولكن بعد أن تمكن نفيل من امر أحد فرسانه بأن يسبقهم إلى مكة مسرعا لمقابلة عبد المطلب كبير مكة وشريفها ليخبره بهزيمة قبائل خثعم ويحثه على جمع العرب للتصدي لأبرهة مرة أخرى ولكن عبد المطلب قال مقولته المشهورة: أهزمت خثعم !! .. لا خير في العرب من بعدهم.
قتالهم بُجيلة ونفيهم عن السراة
ظعنت بُجيلة وخَثْعم ابنا أنمار إلى جبال السروات، فنزلوها وانتسبوا فيهم فنزلت قسر بن عبقر بن أنمار جبال حلية وأسالم وما صاقبها من البلاد، وأهلها يومئذ حي من العاربة الأولى يقال لهم بنو ثابر فأجلوهم عنها، وحلوا مساكنهم منها، ثم قاتلوهم فغلبوهم على السراة ونفوهم عنها، ثم قاتلوا بعد ذلك خَثْعم أيضًا، فنفوهم عن بلادهم، فقال سويد بن جذعة أحد بني أفصي، وهو يذكر ثابرا وإخراجهم إياهم من مساكنهم ويفتخر بذلك وبإجلائهم خَثْعم:
ونحن أزحنا ثابرا عن بلادهم … وحلي أبحناها فنحن أسودها
إذا سنة طالت وطال طوالها … وأقحط عنها القطر وأسود عودها
وُجِدْنا سراة لا يُحَوَّل ضيفنا … إذا خُطَّة تعيا بقوم نكيدها
ونحن نفينا خثعما عن بلادها … تُقَتَّل حتى عاد مولى شريدها
فريقين: فرق باليمامة منهم … وفرق بخيف الخيل تتردى خدودها
وهذه القبيلة وأختها بُجيلة من أقدم من سكن السراة، قال العملس القحافي الشهِرّاني الخثعمي مفتخرا بذلك:
نحن الذين ورثنا الطود عن إرم … أيام أحمس وافاه بأنمار
أيام حِمْيَر تعلو نار عزتها … ما أوقد النّاس في الآفاق من نار
أيام كهلان قومي ضابطين لهم … ما ضمت الأرض من بدو وأمصار
تجبى إليهم إتاوات البلاد ولا … يعصيهم من مقيم لا ولا ساري
فتلك آثار آبائي بمأرب لا … يفوقها اليوم من رسم وآثار[9][10]
بعض أيام خثعم وبني عامر بن صعصعة
نظرا لكثرة الفروع العامرية ومجاورتها لقبائل خَثْعم في الديار والمنازل، فقد كثرت بينهم الأيام والحروب ولكن ما حفظته كتب التاريخ قليل جدًّا، ومن هذه الأيام:
- يوم بضيع: قال البكري [11][12]: يوم فيف الريح ويوم الأجشر ويوم بضيع مواضع متصلة، وهذا اليوم أي يوم فيف الريح جر يوم العرقوب، وهو من ديار خَثْعم، قال أبو داود الرؤاسي:
ونحن أهل بضيع يوم واجهنا … جيش الحصين طِلَاعَ الحائف الكَزِم
- يوم العرقوب [13]: قال ياقوت بلفظ واحد: العراقيب وعقب موتر خلف الكعبين، والعرقوب من الوادي منحني فيه التواء شديد، ويوم العرقوب من أيام العرب. قال لَبيد بن ربيعَةَ العامري:
فصلقنا في مراد صلقة … وصداء ألحقتهم بالشلل
ليلة العرقوب حتى غامرت … جعفرا تدعي ورهط بن شكل
ومقام ضيق فرجته … بمقامي ولساني وجدل
لو يقوم الفيل أو فياله … زل عن مثل مقامي ورحل
وقال معاوية المرادي:
لقد علم الحيان كعب وعامر … وحيا كلاب جعفر وعبيدها
بانا لدى العرقوب لَمْ نسأم الوغى … وقد قلعت تحت السروج لبودها
تركنا لدى العرقوب، والخيل عكف … أساود قتلى لَمْ توسد خدودها
ورحنا وفينا ابنا طفيل بغلة … بماقرّ حي عاد فلّا شريدها
كذاك تأسينا وصبر نفوسنا … ونحن إذا كنا بأرض نسودها
وقال البكري [14]: في كلامه على يوم فيف الريح هذا اليوم جر يوم العرقوب وهو من ديار خَثْعم، أغارت فيه بنو كلاب من بني عامر عليهم فقتلوا يومئذ أشراف خَثْعم، قال لَبيد:
ليلة العرقوب حتى غامرت … جعفرا تدعي ورهط بن شكل
وأقول: العرقوب جبل كبير يقع بين بيشة والعلاية ولا زال يحمل اسمه إلى اليوم.
- يوم فيف الريح [15]: هذا اليوم حدث بين خَثْعم وأحلافها وبني عامر، فقد كانت بنو عامر تطلب بني الحارث بن كعب بأوتار كثيرة، فجمع لهم الحصين بن يزيد الحارثي، وأقبل في بني الحارث وجعفي وزبيد، وقبائل سعد العشيرة، ومراد وصداء ونهد، واستعانوا بقبائل خَثْعم فخرج شهِرّان وناهس وأكلب ومعاوية عليهم أنس بن مدرك الأكلبي وأقبلوا يريدون بني عامر وهم منتجعون مكانا يقال له: "فيف الريح" ومع مَذْحِج النساء والذراري حتى لا يفروا: إما ظفروا وإما ماتوا جميعًا. فاجتمعت بنو عامر كلها إلى عامر بن الطفيل فقال لهم عامر - حين بلغه مجيء القوم: أغيروا بنا عليهم، فإنا نرجو أن نأخذ غنائمهم ونسبي نساءهم ولا تدعوهم يدخلون عليكم داركم فتابعوه على ذلك وقد جعلت مَذْحِج ولفها رقباء، فلما دنت بنو عامر من القوم صاح رقباؤهم: أتاكم الجيش فلم يكن بأسرع من أن جاءتهم مسالحهم تركض إليهم فخرجوا إليهم، فقال أنس بن مدرك لقومه: انصرفوا بنا ودعوا هؤلاء، فإنهم يطلبا بعضهم بعضًا، ولا أظن عامرا تريدنا، فقال لهم الحصين بن يزيد: افعلوا ما شئتم فإنا والله ما نراد دونكم، وما نحن بشر بلاء عند القوم فانصرفوا إن شئتم فإنا نرجو ألا نعجز عن بني عامر، فرب يوم لنا ولهم غابت سعوده، وظهرت نحوسه، فقالت خَثْعم لأنس: إنا كنا وبنو الحارث على مياه واحدة في مراع واحدة وهم لنا سلم وهذا عدو لنا ولم، فتريد أن ننصرف عنهم فوالله لئن سلموا وغنموا لنندمن ألا نكون معهم، ولئن ظفر بهم لتقولن العرب: خذلتم جيرانكم، فأجمعوا على أن يقاتلوا معهمم وجعل الحصين لخثعم ثلث المرباع ومناهم الزيادة، والتقى القوم فاقتتلوا قتالا شديدًا ثلاثة أيام يغادونهم القتال بفيف الريح، فالتقى الصميل بن الأعور الكلابي، وعمرو بن صبيح النهدي، فطعنه عمرو فذهب الصميل بطعشه معانقا فرسه، حتى ألقاه فرسه إلى جانب الوادي، فاعتنق صخرة وهو يجود بنفسه، فمر به رجل من خَثْعم، فأخذ درعه وفرسه وأجهز عليه، وبرز يومئذ حسيل بن عمرو الكلابي فبرز له صخر بن أعي النهدي، فقال عامر بن الطفيل لحسيل: ويلك يا حسيل: لا تبرز له فإن صخرا صخرة وإن أعي يعيا عليك، ولكن حسيلا لَمْ يستمع لقوله، وبرز للقتال فقتله صخر. وكان عامر بن الطفيل يتعهد النّاس فيقول: يا فلان: ما رأيتك فعلت شيئًا فيقول الرجل الذي قد أبلى: انظر إلى سيفي وما فيه، وإلى رمحي وسناني فأقبل مسهر بن يزيد الحارثي في تلك الهيئة - لما رأى عامرا يصنع بقومه الأفاعيل - فقال: يا أبا علي انظر ما صنعت بالقوم، انظر إلى رمحي! حتى إذا أقبل عليه عامر وجاءه بالرمح في وجنته، ففلق وجنته، وأصاب عينه وخلى الرمح فيها، وضرب فرسه فلحق بقومه. وفي طعنه عامر بن الطفيل يقول مسهر:
وهصت بخرص الرمح مقلة عامر … فأضحى بخيصا في الفوارس أعورا
وغادر فينا رمحه وسلاحه … وأدبر يدعو في الهوالك جعفرا
وكنا إذا قيسيه برقت لنا … جرى دمعها من عينها فتحدرا
مخافة ما لاقت حليلة عامر … من الشر إذ سربالها قد تعفرا
ويقول عامر (١):
لعمري، وما عمري عليّ بهين … لقد شان حر الوجه طعنة مسهر
فبئس الفتى إن كنت أعورا عاقرا … جبانا وما أغني لدى كل محْضر
وقد علموا أني أكسر عليهم … عشية فيف الريح كرَّ المدور
فلو كان جمع مثلنا لَمْ نبالهم … ولكن أتتنا أسرة ذات مفخر
فجاءوا بشهِرّان (٢) العريضة كلها … وأكلب طرَّا في لباس السَّنور (٣)
وقال في هذا اليوم أبو دؤاد الرواسي:
ونحن أهل بضيع يوم واجهنا … جيش الحصين طلاع الخائف الكزم
ساقوا شعوبا وعنسا في ديارهم .... ورجل (٤) خَثْعم من سهل ومن علم (٥)
مناهم منية كانت لهم كذبا … إن المنى إنما يوجدن كالحلم
ولت رجال بني شهِرّان تتبعها … خضراء يرمونها بالنبل عن شمم
والزاعبية تكفيهم وقد جعلت … فيهم نوافذ لا يرقعن بالدسم
ظلت يحابر تدعي وسط أرحلنا … والمستميتون من حاء ومن حكم
حتى تولوا وقد كانت غنيمتهم … طعنا وضربا عريضا غير مقتسم
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ديار قبيلة خثعم
خثعم قبيلة لا تزال معروفة في بلادها التي كانت تقيم بها عند ظهور الإسلام، وهي البلاد الواقعة في مركز خثعم التابعة لمحافظة بلقرن في منطقة عسير وصولا إلى مركز تبالة التابع لمحافظة بيشة وقرى محافظة بيشة.
فروع قبيلة خثعم اليوم[16][17]
- قبيلة بني ميمون
- قبيلة شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم
- قبيلة ناهس بن عفرس بن حلف بن خثعم
- قبيلة كود بن عفرس بن حلف بن خثعم
- قبيلة أكلب بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، دخلوا في خثعم فقالوا أكلب بن ربيعة بن عفرس عن طريق الحلف.
- قبيلة بني معاوية
- قبيلة الفزع بن عفرس بن حلف بن خثعم
- قبيلة عليان
- قبيلة شمران
- قبيلة العوامر
- قبائل محلف معاوية
نسك خَثْعم وعبادتهم وطريقة حجهم في الجاهلية
- انقسمت القبائل العربية قبل الإسلام من حيث النسك إلى ثلاثة أقسام: الخمس، والحلة، والطلس. وسأستعرض هذه الأقسام الثلاثة لأعرف مع أيهم كانت قبيلة خَثْعم: أولًا: الحمس: وهم المتشددون في دينهم وهم قريش ومن أنكحوه، وكنانة، وخزاعة، والأوس والخزرج، وجشم، وبنو ربيعَةَ بن عامر، وأزد شنوءة، وجذام وعمرو، واللات، وثقيف، وغَطَفان، والغوص، وعدوان، وعلاف، وقضاعة[18] وهذه الفئة يرون أنفسهم أفضل من غيرهم؛ لذلك شرعوا لأنفسهم أشياء وفرضوا على غيرهم أشياء لكي يتميزوا على سائر الفئات الأخرى، ومن الأشياء التي ابتدعوها: ١ - منعوا أنفسهم من الوقوف في عرفة كسائر النّاس، مع إقرارهم بأنها من مشاعر الحجّ، ولكن قالوا: نحن أهل الحرم، ولا ينبغي لنا أن نخرج منه ونعظم غيره [19] ٢ - كانوا إذا أحرموا للحج لا يطبخون أقطا، ولا يسألون سمنا، ولا يدخرون لبنا، ولا يمسون دهنا، ولا يأكلون لحما أو شيئًا من نبات الحرم، ولا ينسجون شعرًا أو برا أو صوفا. وكانوا في حجهم لا يدخلون بيتًا من شعر، ولا يستظلون إلَّا في بيوت الأدم [20]. أضف إلى هذا أنهم كانوا لا يدخلون البيوت من أبوابها، ولا يستظلون بسقوفها وإنما يعمد أحدهم فينتقب نقبا في ظهر بيته، فمنه يدخل ويخرج [21]. ولم يكتف الحمس بما لزموا به أنفسهم من هذه الأمور الصعبة، وإنما ألزموا غيرهم من العرب أشياء آخر. فقالوا: لا ينبغي لأهل الحل أن يأكلوا من طعام جاءوا به معهم من الحل في الحرم إذا كانوا حجاجا أو عمارا، ولا يأكلون إلَّا من طعام إما قراء وإما شراء" [22]، وبهذه الطريقة استغلوا إخوانهم العرب فأجبروهم على شراء الطعام من تجارهم لكي يربحوا ويستفيدوا، كذلك اشترطوا على كل من حج البيت لأول مُرّة رجلًا كان أو امرأة أن يطوف بالبيت عريانا، إلَّا أن يرزقه الله بثوب أحمسي إما إعارة وإما إجارة ومن هذين الأمرين يظهر لي أن الحمس لعبوا دورا كبيرًا في حياة البشر، واستغلوا الحلة استغلالا اقتصاديا، وفتحوا بابا كبيرًا للفساد بتضييق الخناق على الحلة بأن يطوفوا بالبيت عراة إذا لَمْ يجدوا من بعيرهم ثيابه. وقد يرفض الخمس الإعارة أو الإجارة خصوصا إذا كان الطائف من النساء الجميلات رغبة في النظر إلى جمالهن وهن يطفن بالبيت عراة. ثانيًا: قبائل الحلة: وهم تميم بن مر كلها غير يربوع، ومازن، وضبة، وحميس، وظاعنه، والغوث بن مُرّة، وقيس عَيْلان بأسرها ما عدا ثقيفاء وعدوان، وعامر بن صعصعة، وربيعَةَ بن نزار، وقضاعة، والأنصار، وخَثْعم، وبجيلة، وبكر بن عبد مناة، وطيئ، وبارق، وكنانة، وهذيل (١). وقد خالفت هذه القبائل، قبائل الحمس في طرق نسكهم وعبادتهم، فكانوا يطبخون الأقط، ويسألون السمن، ويمسون الدهن، ويأكلون اللحم ويجزون من الأوبار والأشعار والأصواف ما يكتفون به، وكانوا لا يلبسون ثيابا جديدة، وإنما يظلون في ثيابهم التي نسكوا فيها. فإذا دخلوا مكة بعد فراغهم تصدقوا بكل حذاء وكل ثوب لهم ثم استنكروا من ثياب الحمس، تنزيها للكعبة أن يطوفوا حولها إلَّا في ثياب جدد .. ولا يجعلون بينهم وبين الكعبة حذاء يباشرونها بأقدامهم. فإن لَمْ يجدوا ثيابا طافوا عراة، وكان لكل رجل من الحلة حرمي من الحمس يأخذ ثيابه فمن لَمْ يجد ثوبا طاف عريانا (٢). ثالثا: قبائل الطلس: وهم سائر أهل اليمن، وأهل حضرموت، وعك، وعجيب، وإياد بن نزار (٣). وكانت الطلس بين الحلة والحمس: يصنعون في إحرامهم ما يصنع الحلة ويصنعون في ثيابهم ودخولهم البيت ما يصنع الحمس، وكانوا لا يتعرون حول الكعبة ولا يستعيرون ثيابا، ويدخلون البيوت من أبوابها (٤). ومما تقدم يتضح لنا كيف كان نسك خَثْعم وطريقة حجهم في الجاهلية، فهم من قبائل الحلة ويصنعون كما تصنع
تعظيم خَثْعم لصنم ذي الخلصة ولقب (خثعم الكعبة اليمانية )
كانت خَثْعم كغيرها من قبائل العرب تعبد الأصنام وتقدس الأوثان. حتى بعث الله محمدًا - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بالدين الحنيف فطهرها من رجز الوثنية، وكان من أشهر أصنام خَثْعم صنم ذي الخلصة، وقد اختلفت أقوال المؤرخين في موقعه ونسبته إلى خَثْعم أو إلى دوس.
قال ابن الكلبي [23]: وكان من تلك الأصنام ذو الخلصة وكان مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت بتبالة بين مكة واليمن، على مسيرة سبع ليال من مكة، وكان سدنتها بني أمامة من باهلة بن أعصر، وكانت تعظمها وتهدي لها خَثْعم وبجيلة وأزد السراة ومن قاربهم من بطون العرب من هَوَازِن ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة، قال رجل منهم:
لو كنت ياذا الخلصة الموتورا … مثلي وكان شيخك المقبورا
و لَمْ تنه عن قتل العداة زورا
وكان أبوه قتل، فأراد الطلب بثأره، فأتى ذا الخلصة فاستقسم له بالأزلام فخرج السهم ينهاه عن ذلك، فقال هذه الأبيات: ومن النّاس من ينحلها امرؤ القيس، ففيها يقول خداش بن زهير العامري لـعثعث بن وحشي الخثعمي، في عهد كان بينهما فغدر بهما:
وذكرته بالله بيني وبينه … ومابينا من مدة لو تذكرا
وبالمروة البيضاء يوم تبالة … ومحسبة النعمان حيث تنصرا
فلما فتح رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مكة، وأسلمت العرب ووفدت عليه وفودها قدم عليه جرير بن عبد الله البجلي [24] مسلمًا فقال له: ياجرير، ألا تكفيني ذا الخلصة؟ فقال: بلِّي فوجهه إليه فخرج حتى أتي بني أحمس من بُجيلة فسار بهم إليه. فقاتلته خَثْعم وباهلة [25] دونه، فقتل من سدنته من باهلة يومئذ مائة رجل، وأكثر لقتلى في خَثْعم وقتل مائتين من بني قحافة بن عامر بن خَثْعم فظفر بهم وهزمهم، وهدم بنيان ذي الخلصة، وأضرم النار، فاحترق. فقالت امرأة من خَثْعم.
وبنو أمامة بالولية صرعوا … ثملا يعالج كلهم أُنبوبا
جاؤوا لبيضتهم فلاقوا دونها … أسدا تقب لدى السيوف قبيبا
قسم المذلة بين نسوة خَثْعم … فتيان أحمس قسمة تشعيبا
وقال ابن هشام [26]: قال ابن إسحاق: وكان ذو الخلصة لدوس وخَثْعم وبجيلة، ومن كان بيلادهم من العرب بتبالة.
وقال ياقوت[27] : الخلصة في اللغة، نبت طيب الريح يتعلق بالشجر له حب كعنب الثعلب، وجمع الخلصة خلص: وهو بيت أصنام كان لدوس وخَثْعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة، وقيل: هو الكعبة اليمانية التي بناها أبرهة بن الصباح الحميري وكان فيه صنم يَدَّعي الخلصة فهدم، وقيل: كان ذوي الخلصة يسمى الكعبة اليمانية، والبيت الحرام الكعبة الشمالية، وقال أبو القاسم الزمخشري: في قول من زعم أن ذا الخلصة بيت كان فيه صنم نظرا؛ لأنَّ "ذو" لا يضاف إلَّا إلى أسماء الأجناس.
وأورد الأصفهاني في ترجمة امرئ القيس [28]: إنه لما عاد من بلاد حِمْيَر متجها إلى بني اسد مر بتبالة وبها صنم للعرب تعظمه يقال له ذو الخلصة فاستقسم عنده بقداحة وهي ثلاثة: الأمر والناهي والمتربص، فأجالها فخرج الناهي، ثم أجالها فخرج الناهي، فجمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم وقال: "مصصت بظر أمك لو كان أبوك قتل ما عقتني"، ثم خرج فظفر بني أسد، ويقال: إنه ما استقسم عند ذي الخلصة بعد ذلك بقدح حتى جاء أمر الله بالإسلام وهدمه جرير ابن عبد الله البجلي.
وقال ابن منظور[29]: "الخلص شجر طيب الريح له ورد كورد المرو، طيب ذكي، قال حنيفة: أخبرني أعرابي أن الخلص شجر ينبت نبات الكرم يتعلق بالشجر فيعلق له ورق غير رقاق مدورة واسعة .. وذو الخلصة موضع يقال: إنه بيت الخثعم كان يدعى الكعبة اليمانية، وكان فيه صنم يَدَّعي الخلصة فهدم".
وقال البخاري عن غزوة ذي الخلصة: "وقال جرير بن عبد الله البجلي: قال لي رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ألا تريحني من ذي الخلصة فقلت بلى، فانطلقت في خمسين ومائة فارس من أحمس وكانوا أصحاب خيل، وكنت لا أثبت على الخيل فذكرت ذلك للنبي فضرب يده على صدري حتى رأيت أثر يده في صدري، فقال: اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا، قال، وكان ذو الخلصة بيتًا باليمن لخثعم وبجيلة فيه نصب يعبد يقال له: الكعبة، قال فأتاها فحرقها بالنار وكسرها"[30] .
وقد حدد المتقدمون مكان صنم خَثْعم، فقال ابن الكلبي: وذو الخلصة اليوم عتبة باب مسجد تبالة [31].
وقال ياقوت: العبلاء. وقيل العبلات - بلدة كانت لخثعم، بها كان ذو الخلصة بيت وصنم، وهي من أرض تبالة، وقال ابن حبيب: كان بالعبلاء على أربع مراحل من مكة، وهو اليوم بيت قصار فيما أخبرته [32].
وقال البكري: "ذو الخلصة بيت بالعبلاء كانت خَثْعم تحجه وهو اليوم موضع مسجد العبلاء"[33].
وقد حاول الأستاذ حمد الجاسر الجمع بين أقوال المتقدمين فقال [34]: "أما الاختلاف بين قول أنه بيت قصار - أي غسال الثياب. وأنه عتبة باب مسجد تبالة فيمكن الجمع بين القولين بأن العتبة كان النصب الذي داخل البيت، الذي جاء في رواية البخاري وياقوت، والبيت هو ما كان يدعى الكعبة اليمانية، وأما الجمع بين كونه في تبالة وكونه في العبلاء فيتضح حينما ندرك أن تبالة هو وادٍ فيه قرية قديمة كانت تعرف بهذا الاسم أعلاها أرض يطلق عليها اسم العبلاء، وقول المبرد والبكري بأن ذا الخلصة موضع مسجد العبلاء يخالف ما ذكره من هم أعرف منهما بهذه البلاد". وهذا القول يدعمه الواقع، فآثار صنم ذي الخلصة وهي بقايا غرفة مهدمة في أعلى قرية تبالة فوق جبل يسمى عرق الطاغوت يمر وادي تبالة بحافته الجنوبية وشعب عقل من الشمال وشرقا قرى تبالة الحديثة، وقد وصل إليه الزحف العمراني.
المصادر
- ^ ص25 - كتاب معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية - أرض بابل - المكتبة الشاملة الحديثة
- ^ المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام، جزء 7 ص 379
- ^ نسب قريش ص 81 مصعب الزبيري
- ^ الكتاب : الاشتقاق، المؤلف : ابن دريد
- ^ كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب محمد أمين البغدادي السويدي
- ^ كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر»
- ^ كتاب جمهرة انساب العرب
- ^ الأنساب للسمعاني، الطبعة الثانية
- ^ (١) البكري "معجم ما استعجم"، ج ١، ص ١٠٣.
- ^ (١) الهجري "التعليقات والنوادر" تحقيق حمد الجاسر، ج ٢، ص ٧٧١.
- ^ (٢) الديوان، ص ٩٨.
- ^ (٢) معجم ما استعجم، ج ٢، ص ١٠٣٩.
- ^ معجم البلدان، ج ٤، ص ١٠٨.
- ^ معجم ما استعجم، ج ٣، ص ١٠٣٩.
- ^ (٣) محمد أحمد وآخرون "أيام العرب في الجاهلية" ص ١٣٢، وابن الأثير "الكامل في التاريخ" ج ١، ص ٥٠١.
- ^ كتاب التنويه بالأنساب والتعريف بذوي الأحساب
- ^ محمد العواجي الأكلبي، تاريخ بني خثعم وبلادهم في الماضي والحاضر.
- ^ (١) الأزرقي "أخبار مكة" ص ١٧٩.
- ^ ص663 - كتاب موسوعة القبائل العربية - نسك خثعم وعبادتهم وطريقة حجهم
- ^ ص664 - كتاب موسوعة القبائل العربية - نسك خثعم وعبادتهم وطريقة حجهم
- ^ ص664 - كتاب موسوعة القبائل العربية - نسك خثعم وعبادتهم وطريقة حجهم
- ^ ص664 - كتاب موسوعة القبائل العربية - نسك خثعم وعبادتهم وطريقة حجهم
- ^ (١) الأصنام، ص ٣٤ - ٣٦.
- ^ (٢) وهو من قبيلة بُجيلة إخوة خَثْعم وكلاهما من أنمار.
- ^ (٣) باهلة قبيلة من قيس عَيْلان سيأتي ذكرها في المجلد التاسع إن شاء الله.
- ^ (١) "السيرة النبوية" تحقيق عمر عبد السلام، ج ١، ص ١٠٢.
- ^ (٢) معجم البلدان، ج ٢، ص ٣٨٣.
- ^ (٣) الأغاني، ج ٩، ص ٦٨، ط مؤسسة عز الدين.
- ^ (١) "لسان العرب" ج ٧، ص ٢٨.
- ^ (٢) "صحيح البخاري" ج ٥، ص ١١١، ١١٢.
- ^ (٣) "الأصنام"، ص ٣٥.
- ^ (٤) معجم البلدان، ج ٤، ص ٨٠.
- ^ (٥) معجم ما استعجم، ج ٢، ص ٥٠٨.
- ^ (٦) في سراة غامد وزهِرّان، ص ٣٤٤.