الشحوح
الشحوح | |
---|---|
قبيلة عربية | |
العرقية | العرب |
الموقع | الإمارات العربية المتحدة، عُمان |
التعداد | 21,500 |
الفروع | Bani Hadiyah (Bani Muhammad, Bani Ali, Bani Ham Mazyud, Khanazirah) Bani Shatair (Khanabil, Kumzarah, Mahabib, Maqadilah) |
اللغة | العربية، كمزاري[1] |
الديانة | الإسلام |
الشحوح، هي إحدى القبائل العربية في الإمارات وعمان. تنتسب هذه القبيلة إلى قبيلة زهران تسكن منطقة رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز والتي تمتد من جزيرة لارك شمالا إلى جبل حبس جنوبا ودبا شرقا والدارة وشعم غربا وهي امتداد تضاريسي وطبيعي وتتداخل فيها الحدود والسدود والسهول والوديان والمرتفعات الجبلية والخلجان بين دولتين الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان[2] كنا حلفاء ضد الغزاة وكانت قبيلة الشحوح الدرع وخط الدفاع الأول عن المنطقة ككل على مر العصور عند بوابة مضيق هرمز للوقوف ضد الفرس والبرتغاليين في زمن لم تكن هناك قوة بالمنطقة إلا قوة الرجال والشجاعة والإقدام فضلا على الموانع الطبيعية والتضاريسية الجبال الشاهقة والوديان الغارقة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النسب
تنتسب الشحوح إلى ( اللقيط بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر (وهو شنوءة) بن الأزد )
التسمية
منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من (الشح) أي الشح بالزكاة. وقد أطلق هذا اللقب على (اللقيط بن مالك الأزدي) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق. فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ (ذي التاج) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا لمحاربة لقيط وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا. وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب : (يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم) هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ (الشحوح) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية.[بحاجة لمصدر]
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب. والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي (برهوت) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس، وتمكن من إنزال هزيمة بهم، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم. يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح.
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ (الشحوح) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا (شحوح). فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون وغيرهم من القبائل الأخرى.
الموقع الجغرافي
تتمركز قبيلة الشحوح في منطقة رؤوس الجبال امتداداً من رأس الخيمة إلى خصب ودبا، و كان أول ظهور للقبيلة في دبا، ولكن القبيلة لها حضور في كافة الإمارات وبعض أجزاء من سلطنة عمان. شيوخ منطقة دبا فكانت بـ (البيعه) ولهذا سميت بـ"دبا البيعة". كان أهل دبا يختارون شيخهم ويبايعونه فان صلح بحكمه بقا على الحكم وان لم يصلح احالوه عن حكمه وبايعوا احداً آخر. وكان أشهر من حكم دبا الشيخ صالح الشحي ومحمد صالح الشحي...وعتيق الشحي راس الخيمة
تاريخ
Historically, the Shihuh were difficult to govern and their principal northern villages were often secessionist, depending on the inaccessibility of the terrain they inhabited.[3] They were frequently in conflict with the Sharqiyin of the east coast of the UAE, but would settle their differences to make common cause against the central authority represented by Sharjah when the Sharqiyin made one of their numerous attempts to shake off that yoke.[4] The Shihuh were frequently in conflict with the Al Qasimi of both Sharjah and Ras Al Khaimah and were generally more ready to accept the Suzerainty of Muscat.[5] However, their economic needs crossed borders and Shihuh often had property or other holdings subject to Ras Al Khaimah or Sharjah. The village of Sha'am is a good example of a territory that became economically and therefore politically dependent on Ras Al Khaimah, even though its Shihuh population originated in the Rus Al Jibal and would have been considered Omani.[6]
دخولهم في الإسلام
تعتبر مدينة دبا من أهم معاقل قبيلة الشحوح، وهي مدينة تاريخية ضاربة في العراقة والقدم ذكرت في عدد من المصادر التاريخية ككتاب (الإمتاع و الؤانسة) لأبي حيان التوحيدي، وكتاب (الأزمة والأمكنة) للمرزوقي المتوفى عام 421، كما ورد اسم المدينة أيضًا في كتاب (مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع) لصفي الدين عبد المؤمن القطيعي وكتاب (أحسن التقاسيم في المعرفة الاقاليم) لشمس الدين أبى عبد الله محمد المقدسي.[7]
اشتهرت دبا بكونها أحد أسواق العرب في الجاهلية المسمى بسوق دبا، وكان سكانها من أوائل من اعتنق الإسلام، حتى أن أبا بكر الصديق قال مادحا لهم: «لقد بعث رسول الله إلى أهل عمان عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح . . وأجبتموه إذ دعاكم على بعد دياركم ، فأي فضل أبر من فضلكم و أي فعل أشرف من فعلكم؟».[7][7]
تغير اسم المدينة لاحقا إلى (دبا البيعة) وتوافد إليها المسلمون لإعمارها فكان أكبر رهط فيها هم قبائل الشحوح، وعندما بني عمر بن الخطاب مدنية البصرة اختار للقضاء فيها القاضي كعب بن سور وهو قاضي من شحوح دبا ينتهي نسبه إلى الحارث بن مالك بن فهم الأزدي.[8]
الغزو البرتغالي
في عام 1507 نزلت في أرض عمان والإمارات قوات برتغالية بقيادة الفونسو دي البوكيرك الذي ارتكب مجازر بحق أهل المدينة كما تشهد على ذلك مذكرته وتقاريره العسكرية التي كتبها بنفسه.[7]
بحلول عام 1624م سقط حكم (آل نبهان) في عمان فتولى الحكم ناصر بن مرشد اليعربي وأسس دولة اليعاربة في عُمان، فأخذ على عاتقه مهمة تحرير المنطقة من البرتغاليين فكانت مدينة دبا إحدى أهدافه العسكرية، جهز ناصر اليعربي جيشا ً بقيادته وسار نحو مدينة نزوى واتخذها قاعدة ومعسكرا ً للهجوم، ثم أوعز إلى أحد قادته وهو خميس بن مخزوم بمهاجمة القاعدة العسكرية البرتغالية في دبا. شن خميس هجوما مدمرًا فشل البرتغاليون في صده، فانهارت دفاعاتهم وهرب قائدهم وجنوده عن طريق البحر، واستسلم من تبقى من الحامية فدخلها الجيش العربي منتصرًا، يقول أحد الشعراء واصفًا تلك المعركة:[7]
فقد رجّعت جُيوشُ المسلمينا
إلى نُزوَى الشّريفة ظافِريِنا
بإجلال وتأييد لِنُصِرُّ
وعِزُّ لم يُزل للمسلمينا
بأرض دبّا قد وقِعت حُروبُ
تُكادُ لها الصياخد أن تلنيا
وكان النّصر للإسلام فيها
على قوّمِ النّصارى المعتدينا
نعمت المدينة بالاستقرار والسلام مرة أخرى، وصارت دبا البيعة حاضرة من حواضر الشحوح في المنطقة. في عام 1884م انفصل جزء صغير منها باسم (دبا الحصن) وانضم إلى إمارة الشارقة، وانفصل قسم صغير آخر باسم (دبا الغرفة) انضم إلى إمارة الفجيرة وظلت على هذه الحال حتى قيام إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 من ديسمبر عام 1971م بقيادة الشيخ زايـد بن سلطان آل نهيان.[7]
The battle for Rams
Sheikh Sultan bin Salim Al Qasimi took Ras Al Khaimah to full independence from Sharjah in 1921 and was determined to maintain the integrity of the emirate, despite a number of secessionist influences. One such was keenly felt at Rams where the headman, Abdelrahman bin Saleh Al Tanaiji, concluded an alliance with the Shihuh.[9] Sultan bin Salim made a complaint to the British Agent, which yielded no effective response, and in June 1921, fighting broke out. Sheikh Saeed bin Maktoum bin Hasher Al Maktoum of Dubai tried to mediate in the clash, which was disrupting the pearling season (Sultan bin Salim had augmented his fighting force by bringing in all of the available pearl divers as additional troops).
It was eventually the risk of loss to the Indian merchant community (British subjects) that led the British to take action to solve the dispute and, in July 1921, HMS Cyclamen arrived off Rams, where a four-month truce had already been agreed between the Shihuh and Abdelrahman's brother, Muhammad bin Saleh Al Tanaiji, the new wali. Abdelrahman himself was dead, murdered by his cousin, Salim. The new treaty agreed that Muhammad bin Saleh recognised the suzerainty of Sultan bin Salim and Sultan bin Salim agreed to punish the murderer of his brother. It did not last three days until the parties fell out again and a further treaty negotiation took place with the Sheikhs of the Shihuh and the President of the Muscat Council's private secretary. This time, Muhammad bin Saleh and Sultan bin Salim were both sent into custody in Sharjah but broke out and returned to Rams with a force of Shihhu where fighting once again broke out. The final treaty, signed on 22 February 1922, broke the tie between the Shihuh and Muhammad bin Saleh and endured.[10]
تشكيل دبا وكلبا
The Shihuh and their historical influence over events shaped Dibba, an eastern town which is the confluence of three borders: Sharjah and Fujairah in the UAE and Oman. The wali of Dibba in 1855 was killed by Shihuh tribesmen. Named Mashari, the man's brother was wali of Ras Al Khaimah. The pattern of rivalry between the townsfolk of Dibba and the Shihuh was established and by 1871 the depredations of the Shihuh were impacting the revenues of the town.[11] The position of wali at Dibba being at times made almost untenable by this rivalry, in 1926 the wali signed a treaty with the Shihuh which however broke down on his death in 1932.[12] The new wali lost no time in appealing to Muscat for protection, hoisting the Omani flag above his fort. This led the Ruler of Sharjah, Sultan bin Saqr Al Qasimi II, to protest to the British, who stated that Dibba was Sharjah territory.[12] The result has been the creation of Dibba as a Sharjah town with Oman to the north and Fujairah to the south which has, as it has expanded, become a town with three Rulers.[12]
Likewise, the wali of Kalba was more or less dependent on Shihuh goodwill and influence and they played the role of 'king maker' on more than one occasion.[13]
British frustration with the wide-ranging conflicts between settled populations and the Shihuh led in 1926 to a proposal to rehouse them at Kalba - and give them control of the Shamailiyah, an area which represents the whole east coast of the present UAE (including newly independent Fujairah) and therefore reduce the clashes which were taking place between Shihuh and the local populations of the villages on the north-west coast. In the end the proposal came to nothing.[14]
اللهجة
- مقالة مفصلة: لهجة الشحوح
الجملة باللفظ الفصيح | الجملة بلفظ الشحوح |
---|---|
عبد الله سافر إلى دبي | ابد الله سوفر لا دباي |
لا تأكل الآن | لا توكل أوحين |
أمس | أستم |
ماء | موء |
لا أقدر | أبًر لا |
امسك الفلوس | اهبش الفلوس |
بعض المصطلحات
واعمري همودو= وش ذا أو ما هذا
ليي = عليه
همبيش = بلاج
بيش منوم = فيج أرقاد
شيلابي منوم = مافيني أرقاد
مافيني منوم = مافيني ارقاد
كي تصعقين = ليش تضحكين
هما ادورين = شو ادورين أو عن شنو تبحثين
من = منو
من خبرش = منو قالج
شيلابي شي = ما فيني شي
قليتش لا = ما قلت لج
وين مشي = وين رايحه
باللهجة الشحية تأتي الهمزة بدلا من حرف العين كالمثال الاتي :
ألي بدلاً من علي ... وإيش بدلاً من عيش أي أرز ... وأُمَرْ بدلاً من عُمَر
تنطق الالف مفخمة في بعض الكلمات مثل : أُيدَمْ بدل آدم أبو البشر ... قوسم أي قاسم ... اسمه محمد بن قاسم, تلفظ حِما بن قوسِمْ. Ac = عيسى
ويأتي نفس الحرف في الحالات أخرى مائلاً ميلاً شديداً مثل لفظ أهل لبنان لحرف الألف كقولهم: إيسف أي آسف أسفاً, وقولهم:تلوتي أي ثلاثة. وقولهم: هْودا الرييْل أديب وإيلم أي هذا الرجل أديب وعالم
كلمة امس تنطق بهاي الطريقة : استم
كلمة دواء تنطق : دوي
اما عن حرف الباء فينطق بشكل عادي
حرف التاء و الثاء : باللهجة الشحية تنطق الثاء تاء مثل قولهم تليتة اي يوم الثلاثاء وتنع شار أي اثنا عشر ..
حرف الجيم : يقلب حرف الجيم إلى حرف الياء كما هو شائع في منطقة الخليح لكن الشحوح ما يقول خرج فلان بل يقولون برح فلان
حرف الحاء : يأتي هذا الحرف بدلاً من الحرف الهاء في قولهم حُنَا أي هُنَا وحْنُوكْ أي هُنَاكْ فيقال: إسطأ حنوك أي إذهب إلي هناك
حرف الدال و الذال : يرد حرف الدال بدلاً من الذال في معظم ألفاظهم كقولهم دَهَب بدلا ذَهَبْ. وإذا قالوا تحت ذراعي لفظوها تاحتْ دروئي
حرف الراء : ينطق كما هو مع بعض التفخيم.
حرف السين و الشين : السبت تنطق : السابت و سمن الطعام ننطقه سامن و تلفظ كلمة الشي (شوهي) والشمس شامسْ والشَجَرْ شيار
الضاد و الظاء : ينطقونه كما هو دون تغيير
العين : يقلب هذا الحرف إلى همزة, وكل همزة أصلها عين إذا وقعت مكانها فمن كان أسمه عبدالله بن علي ينطق أبدُ الله بن ألىْ..وهكذا
الغين : يبقى فصيحاً كما هو.
الفاء : يلفظ كما هو .
القاف : ينطق منا هو
الكاف : ينطق كما هو أيضا
حرف اللام والميم والنون : أيضا تبقى على حالها
الهاء : ينطق كما هو و ينقلب إلى حاء بعض الكلمات مثل: هُنَا تصبح (حنا) او(أوحنا) وهناك تصبح (حنوك). الياء : يأتي مقلوبا عن الجيم .
أهم ما يميز اللهجة الشحية هو اسلوب النفي عندنا ..مثال على ذلك :
اذا ارادوا قول ما طَاعْ علي نقول طُوءْلاءْ أَلي اي ان علي لم يريد ...واذا ارادوا قول لا تأكل الحين نقول : توكل لا أوحِينْ اما اذا أرادوا قول ( اذهب إلى النوم )يقولون(إمشي إنأس ولكن لا يتحدث كل الشحوح نفس اللهجة فاللهجة التي ذكرت سابقا كانت لهجة اهل دبا او اهل البدو الذين في مسندم فالشحوح لايتحدثون لهجة واحده فقط بل انما لكل منطقة لهجتها الخاصة تقريبا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
شيوخ القبيلة
- ملك القبيلة سعيد سالم علي سالم خميس أسد ساعد أسد الشحي
- الشيخ مالك بن علي بن سعيد بن سليمان الشحي (مالك الأول)
- الشيخ مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي (مالك الثاني ابن أخ مالك الأول)
- الشيخ محمد بن مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
- الشيخ حسن بن علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
- الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
- الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن عبدالله الشحي شيخ البداه في قدا
- الشيخ علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
- الشيخ سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي
- الشيخ سعيد بن سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ زيد بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ سيف بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة شعم
- الشيخ سعيد بن عبد الله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة بخا
- الشيخ سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ زيد بن سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ محمد بن سلطان الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
- الشيخ أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
- الشيخ حسن بن محمد الشحي حكم مدينة خصب
- الشيخ محمد بن احمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
- الشيخ زيد بن صالح الملقب بزيد الهلالي بطل معركة البثنه
- الشيخ صالح بن محمد، وقد عاصر الشيخ حسن بن محمد في خصب
- الشيخ حسن بن رحمه
- الشخ محمد بن صالح الشحي نجل الشيخ صالح بن محمد الشحي
- الشيخ زيد بن محمد بن صالح الهلالي الشحي وهو حفيد الشيخ زيد
- ملاحظة : دبا يكون الشيخ بها بالأنتخاب من قبل وجهاء قبائل الشحوح بدبا للأصلح للحكم والحكام بها من غير أهل دبا بناء على أتفاق بينهم.
الهوامش
- ^ THOMAS, BERTRAM; Edmonds, BERTRAM THOMAS (1930). "The Kumzari Dialect of the Shihuh Tribe, Arabia, and a Vocabulary". The Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland. 62 (4): 785–854. doi:10.1017/S0035869X00071860. JSTOR 44012874. S2CID 163018301.
- ^ كيلي (1965). ص 32
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 69. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 73. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 80. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 87. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ أ ب ت ث ج ح "الغزو البرتغالي". Retrieved 2023-05-28.
{{cite web}}
: Cite has empty unknown parameter:|(empty string)=
(help) - ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةمولد تلقائيا1
- ^ Said., Zahlan, Rosemarie (2016). The Origins of the United Arab Emirates : a Political and Social History of the Trucial States. Taylor and Francis. p. 59. ISBN 9781317244653. OCLC 945874284.
{{cite book}}
: CS1 maint: multiple names: authors list (link) - ^ Said., Zahlan, Rosemarie (2016). The Origins of the United Arab Emirates : a Political and Social History of the Trucial States. Taylor and Francis. pp. 60, 61. ISBN 9781317244653. OCLC 945874284.
{{cite book}}
: CS1 maint: multiple names: authors list (link) - ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. pp. 88, 89. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ أ ب ت Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 90. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 91. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
- ^ Heard-Bey, Frauke (2005). From Trucial States to United Arab Emirates : a society in transition. London: Motivate. p. 438. ISBN 1860631673. OCLC 64689681.
المراجع
- كيلي، جون (1965). بريطانيا والخليج (1795-1870). ترجمة محمد أمين عبد الله. وزارة التراث والثقافة، مسقط. ج 1
- فالح حنظل، (الشُحُوح وتاريخ منطقة رؤوس الجبال)، عام 1987 للميلاد.