قبيلة آل مرة

قبيلة آل مرة
قحطانيون
الموقعالسعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت، مصر.
الديانةالإسلام


آل مرة أو بني مرة، قبيلة عربية بدوية، يقيمون في السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، حضرموت الوادي، مصر. ويتمركز تواجدهم في السعودية وقطر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

نسب القبيلة

شجرة قبائل همدان


قال الحيدري آل مرة من أعظم عشائر نجد وهم من أهل القوة والشجاعة والكثرة ولهم قبائل كثيرة منها آل علي وآل عذبه وآل جابر والغفران وشيخهم في هذا العصر فيصل المرضف وهم مع العجمان على حد واحد وقال حمد الحقيل ومن أمراء القبيلة المرضف وأبو ليلة وابن شريم وابن نديلة وابن نقادان والتمتام علي وقال حمد الجاسر وبلاد آل مرة في المنطقة الشرقية حرض وماحوله والجافورة ويبرين والخن ومنها بئر سالم وبئر معمورة وبئر الأذاني وبئر هادي وبئر الحارة وبئر الخشبي وبئر صبغة وبئر طريوه وبئر شنة وبئر زويرة

في جامع انساب قبائل العرب..لسلطان طريخم السرحاني آل مرة من أقدم قبائل العرب واشدها مراساً تمتد منازلها من جنوب الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض إلى جهة الخرج وجهة العقير إلى واحتي الجافورة ويبرين حتى اواسط الربع الخالي. وتنقسم إلى عدة بطون وأفخاذ وهي الآن تؤوم بلاد الخليج العربي ولهم فيها نفوذ وسلطة وقسم كبير منهم بدأ بالحضارة الا انهم لا يزالون يحتفظون بحياتهم البدوية ولهم شيوخ ذات سمعة طيبة.

يقول البروفسور دونالد باول كول في كتابه حياة آل مرة في الربع الخالي : أن مالمسته من ترحيب وصداقة من قبل قبيلة آل مرة جاء عكس الوصف الذي كنت قد قرأته عن البدو على أنهم متعصبون وصارمون من ذوي الشعور الطويلة وحملة الخناجر الذين لا يقدرون إلا القليل من الأشياء الرفيعة في الحياة. كما جاء على عكس ماوصفت به منطقة الربع الخالي الصحراوية التي يسكنها آل مرة على أنها أرض الجنون والموت. وكان آل مرة يرددون دائما أنه: (بإمكان المرء أن يجد كل شي في الربع الخالي، أفضل الإبل، وحليب الناقة الذيذ، والصيد الوفير، والرمل النظيف، والهواء النقي، حيث يعيش الجميع كأخوة.وعلى مدى الثمانية عشر شهراً التي قضيتها معهم لم اعتبرهم في يوم من الأيام على أنهم بربريون أو متعصبون، على العكس كانوا يتمتعون بما يمكن تسميته بالتواضع الأرستقراطي.[1]

كما قال الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن للرحالة امين الريحاني في حديثه عن سكان المملكة (في الجنوب يعيش أشد البدو واشرسهم وهم بنو مرة والدواسر) [2]


انتشار القبيلة

السعودية

لقد دلت الوثائق البريطانية والتركية وكذلك المؤرخين والمراجع أن الأرض التي يقطنها آل مرة هي: رملة الدهناء والتي تشكل تقريبا الحد الغربي لديرة آل مرة في القسم الجنوبي من الصمان والسهول الواقعة حول يبرين وحرض شرق الخرج والخط الذي يشق الهفوف (الاحساء) والعقير وصولاً إلى قطر. فهم تقريباً يتمركزون في صحراء الجافورة جنوب الأحساء والمحاذية للحدود القطرية. كما أنهم يشاركون بعض القبائل مثل العجمان في الفروق والنعلة التي تقع بالقرب من الهفوف وكذلك مشاركة بني هاجر والعجمان في مرعى الربيع الخصب بوادي العجمان الممتد 150 كم تقريبا من الشمال إلى الجنوب في الجزء الأوسط لمقاطعة الاحساء. [[ملف:Wesoooom.png|تصغير|400بك|بديل= | وسوم لإبل قبيلة آل مرة نحتت على صخرة وجدت في جنوب قطر[3]

وكذلك الربع الخالي في الجهة الغربية حتى حدود قبائل الصيعر والجهة الشرقية حتى الظفرة وفي الجهة الجنوبية الوسطى من الربع الخالي وهي المنطقة الواقعة بين خط الطول 48 درجة وخط العرض 53 درجة شرقاً والمنطقة الممتدة ما بين خط الطول 50 درجة وخط العرض 52 درجة شرقا وفي المنطقة المعروفة بالدكاكة والمناطق التي تقع في الرمال من الشمال إلى الجنوب وهي: (الجافورة - الجوب - السنام - الوسعة - الكرسوع - اللبدة - البوح - الدكاكة ) وتصل ديرة آل مرة إلى الكدن في الجزء الجنوبي من الظفرة والخيران والمعراض والابار الواقعة في جهة الجنوب الغربي من سبخة مطي وفي الجهة الغربية لسبخة مطي وتشمل (المجن - جو العزبة - بطن الطرفاء - الجزء الجنوبي من الجيبان) وكذلك تقع في املاكهم هجرة السكك وانباك بالقرب من أسفل شبة جزيرة قطر ولاطراف الشمالية للجيبان وسلوى وفي والعقل (عقلة المناصير وعقلة زويد وغيرها من العقل) والجزء الجنوبي والأوسط لشبة جزيرة قطر وكذلك في ازدهار المرعى فان افراد القبيلة يتنقلون بمطلق الحرية في جميع نواحي قطر.

يقول روبرت لينتي في كتابة المملكة..ان الأرض التي يقطنها آل مره واسعة جدا تقارب مساحتها من جمهورية فرنسا وقال حمد الجاسر وبلاد آل مرة في المنطقة الشرقية حرض وماحوله والجافورة ويبرين والخن ومنها بئر سالم وبئر معمورة وبئر الأذاني وبئر هادي وبئر الحارة وبئر الخشبي وبئر صبغة وبئر طريوه وبئر شنة وبئر زويرة وفي دليل الخليج القسم الجغرافي الجزء الرابع يقول المؤلف ج ج لوريمر يقطن آل مرة الأرض الواقعة جنوب الاحساء والأرض الملاصقة لحدودها الخارجية في نفس الجهة وابار زرنوقة وبر الظهران ووادي فروق وصحراء الجافورة كما أن يبرين من املاكهم وكذلك يسكنون قطر.[4] كما رفع الميجور كوكس تقرير المستر جاسكن المتعلق بالاشخاص المعنيين ومن قتل منهم في مواجهة مع الاتراك، وهو التقرير الذي يحمل رقم 135 وتاريخ الحادي عشر من يونوي عام1904. نقتطف الفقرات التالية من ذلك التقرير: من الجدير بالذكر أن عرب البحيح هم فرع من عرب آل مرة، وليسوا من القوة بما يكفي لأن ينفصلوا (يستقلوا) عن القبيلة الرئيسية في تلك المنطقة، ولهذا فإنهم لم يتجاوزا قط حدود الحسا أو قطر. هذه القبيلة أقامت مضارب خيامها حالياً في سلوى على حدود قطر الغربيّة. إن القول بأن هذه القبيلة فرت إلى داخل صحراء نجد هو قول مختلق من أساسه ولا هدف له سوى التغطية على تقاعس سلطات الاحساء.

فيما يتعلق بالشرط الأخير من هذه التعليمات، فقد تأكد للميجور كوكس الذي أفاد (في برقيته المؤرخة في الرابع عشر من يونيو عام 1904) أن قبيلة آل مرة لم تغادر أراضي الحسا وقطر مطلقاً، وأنها كانت في تلك الفترة موجودة في قطر.

أثناء قيامي بمهمتي مؤخراً في اعداد تقويم (وقائع) الخليج العربي (THE PERSIAN GULF GAZETTEER) وبقدر علاقة هذا الموضوع بهذه المعتمدية، توصلت إلى قناعة شخصية كاملة بأن الحدود الجنوبية لشبه جزيرة قطر هي خط مستقيم، حسب رأي جميع العرب، يمتد من سلوى عند قمة خليج البحرين غرباً إلى خور العديد في الشرق، ماراً ببئر معروفة جيداً تدعى سقاق سكاك؟ SAQAQ تقع في منتصف الطريق بين هاتين النقطتين. كل المنطقة الممتدة شمال قمة (رأس) سلوى، وحتى واحة القطيف يطلق عليها اسم الظهران. هذه المنطقة (الإدارية)، بالإضافة إلى الأراضي الممتدة جنوب قطر وحتى حدود عمان لا ترتادها سوى قبائل العجمان وبني هاجر وآل مرة، التي تقدم لها الحكومة التركية دعماً مالياً محدوداً مقابل ضمان سلامة بريدها المار عبر تلك الأراضي، ولا بد من اعتبارها، افتراضاً، أقاليم تركية. ينتج عن ذلك، إذن، أنه إذا سمح لشيخ البحرين بإرسال حملة عسكرية ضد البحيح عبر يابسة شبه الجزيرة العربية، فإن هذه الحملة ستقوم بعملياتها إما على أرض نحن نعترف بخضوعها لتركيا، والا فستقوم بها في قطر، وفي هذه الحالة فإن مسألة الوضع (القانوني) لشبه الجزيرة تلك ربما يطفو على السطح بصورة حادة وقبل أوانه.

لقد أبلغ شيخ البحرين إلى المعتمد السياسي المساعد أنه تلقى رسالة من الشيخ أحمد بن ثاني شيخ قطر، مفادها أن فخيذة البحيح أعربت عن رغبتها في أن تتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى حل القضية، وأنها طلبت من الشيخ أحمد أن يتصل بشيخ البحرين بخصوص هذه المسألة"[5]

قطر

في أغسطس 2021، أثار قانون قطري جديد يتعلق بانتخابات مجلس الشورى حفيظة شرائح من المكونات القبلية التي جرى استبعادها. وتداول ناشطون قطريون تسجيلات ومقاطع لمظاهرات ضد القانون، من جانب قبيلة آل مرة في الإمارة، ممَن ينتشر أفرادها مثل العديد من القبائل العربية، بين دول خليجية عدة. وجاءت المظاهرات على خلفية اعتقال حكومة الدوحة مجموعة من الأشخاص، قالت إنها أحالتهم على "النيابة العامة بعد استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة النعرات العنصرية والقبلية".[6]

وقال بيان صدر الاثنين 9 أغسطس 2021، عن وزارة الداخلية القطرية، إن الإجراء يتعلق بسبعة أشخاص "بعد وقوف الجهات المعنية على المحتوى المنشور في حساباتهم وارتباطه بموضوع الاتهام". وأكدت الداخلية عزمها على "عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتبنى خطاباً عنصرياً يستهدف تهديد أمن المجتمع واستقراره وسلمه الاجتماعي"، داعية مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى تجنب الإساءة "إلى أي مكون من مكونات المجتمع، سواء على أسس قبلية أو عنصرية، من منطلق أن ترابط المجتمع القطري واستقراره هو مسؤولية تقع على عاتق الجميع". من جهته اعتبر أحد قادة التظاهرة من القبيلة المعنية بالأمر، وهو هزاع المري، أن منع قبيلته من التصويت وفقاً للقانون الانتخابي الجديد ليس منطقياً، وأنه يطالب بإطلاق من جرى احتجازهم من قبيلته قبل أن تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه، وذلك في خطابين أحدهما بثه على وسائل التواصل الاجتماعي، وآخر أمام الحشود المتظاهرة من أسرته.

ويشير قانون انتخاب مجلس الشورى، الذي أثار الضجة، في البند السادس منه إلى تقسيم المواطنين القطريين إلى ثلاث درجات: الأولى قطريون أصليون يحق لهم الترشح والانتخاب. وقطريون مجنسون مولودون في قطر وجدهم قطري، وهؤلاء يحق لهم الانتخاب ولكن لا يحق لهم الترشح. بينما هنالك فئة ثالثة هي "المجنسون"، الذين لا يحق لهم الترشح ولا الانتخاب.

وحذر أستاذ القانون الدستوري في كلية القانون في جامعة قطر، حسن السيد، من أن "التقسيم المبني على الأساس القبلي والانتخاب الفردي سوف ينجم عنه ظهور ظاهرة من يحقق أكبر قدر من المكاسب القبلية، وعدم وصول بعض الكفاءات من الأفرع الصغيرة في القبيلة أو من الأسر الصغيرة التي أدرجت في دائرة انتخابية، وعدم وصول أي امرأة إلى مجلس الشورى بالمقعد الوحيد المخصص لمن يمثل القبيلة فقط".

وذكر الكاتب سعود المري أن واقع التقسيم على أساس جنسية أصلية وغير أصلية "موجود منذ نشأة قطر وليس وليد اليوم، كل ما في الأمر أنهم إذا احتاجوك قالوا كلنا مواطنون متساوون، وعند الرخاء وتوزيع المناصب يبدأ الفصل، على طريقة أنت أصلي وآخر ليس بأصلي".

لكن مع ذلك أبدى مواطنون قطريون تفهمهم القانون الجديد، واعتبروا عدم الترشح والانتخاب لا يفقد الشخص مواطنته، كما أنه لا يحط من كرامته الإنسانية، على حد قولهم، الذي رفضه المعنيون بالأمر، خصوصاً من قبيلة "آل مرة" بوصفهم من أكثر المتضررين، نظراً إلى أعدادهم الوازنة.


في 12 أغسطس 2021، تطرقت وكالة رويترز إلى "الحساسيات القبلية" التي أثارها قانون الانتخابات الجديد في قطر، مشيرة إلى تجمع احتجاجي نظمه الأسبوع الجاري أفراد من قبيلة آل مرة. وقالت الوكالة إن حساسيات قبلية في قطر طفت على السطح، بعد أن وجد المنتمون إلى قبيلة رئيسة أنفسهم غير مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية ستجري وفق المقرر في البلاد بأكتوبر 2021، بمقتضى قانون انتخابي جديد لمجلس الشورى.[7]

وأشارت "رويترز" في هذا الشأن إلى تجمع نظم الأسبوع الجاري من قبل أفراد من قبيلة آل مرة، التي وصفت بأنها "من أكبر القبائل البدوية في الخليج وتمتد جذورها إلى شرق المملكة العربية السعودية"، وذلك للاحتجاج على القانون الجديد "الذي يمنع مشاركة القطريين ممن لم يكن لأسرهم وجود في قطر قبل عام 1930 من التصويت". الجدير بالذكر أن القانون الجديد المنظم لانتخابات مجلس الشورى في قطر، نص على عدة شروط منها:

  • يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية، كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطريا ومن مواليد دولة قطر.
  • عضوية مجلس الشورى ترتبط بعدة شروط "أهمها أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، وألا يقل عمره عن 30 عاما عند قفل باب الترشح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، إضافة إلى ألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائيا في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة".

وكان الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق قد حذر مما وصفها بمحاولات زعزعة الاستقرار في بلاده وتحويل نقاش عام حول ملاحظات بشأن قانون الانتخاب، وشحن الأجواء بين أبناء الشعب.

مصر

ولهم وجود في البلاد المصرية لاسيما في قرية بني مر هي إحدى القرى التابعة لمركز الفتح في محافظة أسيوط في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في بنى مر 20065 نسمة، منهم 10575 رجل و9490 امرأة،[8]جمال عبد الناصر الاصل والتاريخ ، علي المري ، دار التربية ، بغداد ، 1970 ص 29

والدره من أخبار قبيلة آل مره ، محمد بن راشد المري ، ص 54</ref>

دورها السياسي

كانت قبيلة آل مرة كغيرها من قبائل شبة الجزيرة العربية لها دوراً بارزاً في سير الأحداث السياسية خصوصاً في القرنين الماضيين. فقبيلة آل مرة لها نفوذاً لا يستهان به، ولهم من المكانة بين القبائل والجرأة مما يجعل لهم ثقل بين تلك القبائل وكما أسلفنا أن لهم دورا مهماً في سير تلك الأحداث وكانوا هم القوة العسكرية لأحد أطراف النزاع على السلطة في عهد الدولة السعودية الثانية وكانوا مع سعود بن فيصل آل سعود ومعهم أبناء عمومتهم العجمان، وقد خاضوا معه حروب ضد أخيه عبد الله بن فيصل منها معركة (المعتلى) و(البره) و(جوده) ومعركة الوجاج وغيرها. كما أن لقبيلة آل مرة دوراً مهماً في مقارعة العثمانيين مع سعود بن فيصل أبان احتلالهم الاحساء والقطيف.ولكم يكن ذلك الدور فقط مع سعود بن فيصل، بل كانت لهم مواقعات دامية مع الأتراك على شكل وقعات ومناوشات منها معركة (قهدية) التي قتلوا من الأتراك تقريبا خمسون عسكرياً وغنموا منهم تقريبا مليون روبية وماأكدته المصادر التارخية فقد كانوا بعبعاً مرعباً للاتراك وخصوصا فخيذة آل بحيح الذين عرفوا بالجرأة والاقدام. كما أن الدور السياسي للقبيلة لم يقتصر على شبه الجزيرة العربية، بل تعدى ذلك إلى البحرين، إذ استنجد بهم شيخ البحرين آنذاك (عبد الله بن خليفة) في عام (1258هـ) بعدما حدث خلاف بينه وبين أخيه (محمد) وخاضوا معه حرباً ضروسا مما مكنه من الحكم بعد أن مان سيؤول إلى اخيه لولا نصرة آل مرة لهو وذلك كما ذكرته كتب التاريخ.[9]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معركة قهدية

وقعت هذه المعركة بين قبيلة آل مرة والعسكر العثماني في موقعه تسمى بقهدية أثر هجموم شنته القبيلة على قافلة تجارية محمية من قبل الجيش العثماني وقد قتلوا الأتراك شر قتله وقتل منهم ما يقارب خمسين شخصاً وغنموا خيلا كثيرا وغنائم أخرى كثيرة وقدّر لوريمر I. O. R الخسارة المادية بعشرة آلاف ريال ما يقارب مليون روبية وستمائة جمل، وثلاثمائة حمار. وبعد هذه المعركة أنشد الشاعر محمد بن ثانية المري هذه القصيدة.

[[ملف:Talibbash.jpg|تصغير|400بك|بديل= |طالب النقيب]]

شـرفــت مشــرافـي وأعــد أنا الـقـافـي

واحـمدت انـا اللـي عـطـى قـلـبـي تــمـانـيـه

مـن هـيـةٍ زلـت فـي الـصـيـف وشـتـلـت

عـلـى نـظـام الـعـسـاكـر والـعـقـيــريــه

كـبـيـرهـم قـايـل بيــركـب عـلـى الـحـايـل

ويـمـشـي عـلـيـهـا مــع الــحـمـلـة الـســواريــه

فـربــي فــتــل قــيـده واطــفـاء بـواريـده

شــافـوا الـمـنـاكـر مــن عــيـالٍ بــحــيــحـيـه

جـاوه كــمــا نــوٍ يــمـطــــر ولا هــــون

عـمـــود وبــلــه مـخا بـيـط الــقــريـزيـه

نـــوٍ لــه اردافـــي يـــبـــرق وكــشــافــي

والدم ســيــلــه جــرى فــي الــقــاع جــاريــه

جــيــشٍ وصــبــيــانـي واطــوال لــرســانــي

مــثــل الــجـراد الــمروكــب فــي طــرف حــيــه

ذيب الخلى الجافي قد لاب لســيــافـــي

عــيــن زهــاب الــســنــة فــي خــيــط قــهــديــه

انوى بــلــنــكــافــي مــع كــل مــشــرافــي

عــط أهــل الــضــان وجــه عــقــب ذا الــهــيــه

والــضــبــع والــحــايــم لـه مــرزقٍ دايــــم

والــضــبــع شــبــعــت وهــي كــانــت شــقــاويــه

شــبــعــانــةٍ تــهــدي وهــي كــان مــا تـــعــطــي

شــبــعــت مــن الــجــو والــغــيــران مــمــلــيــه

ومنذئذ زالت هيبة العسكر من قلوب الناس وكان ذلك ايذان بعهد مأساوي مضطرب، وكان متصرف لواء الأحساء آنذاك هو موسى كاظم الحسيني الذي فوجئ بالحادث فبدأ مرتبكاً ومحتاراً فيما يتخذ، فلما بلغ أمر الهجوم والي البصرة بادر بطلب عزل المتصرف لعجزة وطلب تعيين طالب النقيب وإرسال قوة عسكرية معه مكونة من 500 جندي مشاة وأربعة مدافع خفيفة لإعادة فرض هيبة الدولة العثمانية التي تزعزت ان لم تكن قد زالت.[10] وعندما وصل طالب النقيب قام بعمل عسكري ضد قبيلة آل مرة في منطقة زرنوقة مستخدما المدفع في ذلك الهجوم.[11]

معركة مخيريق الصفا

فيذكر كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد جزء 1 ص66 عن حوادث سنة 1190هـ (1776م) "سار عبد العزيز غازياً ناحية الجنوب، فأغار على ال مره ودارت رحى المعركة بين الطرفين فسارت الهزيمة على جيش عبد العزيز، حيث ألجوا عبد العزيز إلى عقبة ضيقة في تسمى مخيريق الصفا فوقع في العقبة كثير من ركاب المسلمين. وقتل حوالي ستون رجلاً من جيش عبد العزيز منهم امير القصيم (عبد الله بن حسن) وهذلول بن ناصر ال سعود وتسمى وقعة مخيريق" وعبد العزيز المقصود هو الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود

معركة قنا وقني

وهذه الوقعة عام 1182هـ حوالي 1768م وذكر كتاب حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ص304 ما ورد ادناه "جهزت الدرعية قوة عام 1182هـ -1768م تولى قيادتها الأمير سعود الكبير وسير بها لغزو ال مره فأدركهم على ماء يسمى قنا وقني ودارت الدائرة على جيش الدرعية وقتل منهم عشر رجال منهم ناصر بن عثمان بن معمر وعلي الفصام وفوزان بن ناصر المدلجي"



مؤلفات عن القبيلة

الكتاب المؤلف
The Al Murrah Bedouin of the Empty Quarter

بدو آل مرة في الربع الخالي

دونالد كول
Bedouins of Qatar بدو قطر Klaus Ferdinand & Ida Nicolaisen
The Arab of the Desert H.R.P. DICKSON
الربع الخالي وصف الصحراء الجنوبية الكبرى للجزيرة العربية نيويورك 1933 هاري فلبي
الجزيرة العربية السعيدة: عبر الربع الخالي نيويورك 1932 برترام توماس
المجلد الأول لدليل جزيرة العرب لندن 1916 البحرية البريطانية
الموسوعة الحرة في تاريخ قبائل آل مره فواز الغسلان

انظر أيضاً


مرئيات

احتجاجات قبيلة آل مرة بقطر لمنعهم ن حق التصويت
والترشح في انتخابات مجلس الشورى، أغسطس 2021.
خلافات بين عائلة "آل ثاني" الحاكمة في قطر،
وأحد أكبر قبيلة آل مرة تضمنت اعتقال بعضهم وسحب جنسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ دونالد كول-حياة آل مرة في الربع الخالي-ص21 22
  2. ^ الملك فيصل شخصيته وعصره وايمانه https://books.google.com.qa/books?id=qlVpDgAAQBAJ&pg=PT16&dq=%D8%A7%D8%B4%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D9%88+%D9%88%D8%A7%D8%B4%D8%B1%D8%B3%D9%87%D9%85&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjBrM7Nl-XhAhUS2qQKHYY5C6gQ6AEIJjAA 22 Archived 2020-10-29 at the Wayback Machine
  3. ^ "الصفحة غير متاحة". الشرق. 2020-03-05. Retrieved 2020-03-05.
  4. ^ PERSIAN GULF GAZETTEER، HISTORICAL AND POLITICAL MATERIALS، PRECIS OF TURKISH EXPANSION ON THE ARAB LITTORAL OF THE PERSIAN GULF AND HASA AND KATIF AFFAIRS CHAPTER 9، BY J. A. SALDANA، 1904، I. O. R R/15/1/724
  5. ^ I. O. R V/23/58 التقرير الإداري السنوي لمقيمية الخليج 1889
  6. ^ "احتجاجات في قطر ضد قانون يقصي مكونات قبلية". إندبدنت عربية. 2021-08-09. Retrieved 2021-08-11.
  7. ^ "رويترز تتحدث عن تجمع نظمه أفراد من قبيلة آل مرة احتجاجا على قانون الانتخابات الجديد في قطر". روسيا اليوم. 2021-08-12. Retrieved 2021-08-12.
  8. ^ "البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان 2006". الجهاز المصري المركزي للإحصاء. 2021-08-12. Retrieved 2012-08-12.
  9. ^ الدرة من أخبار قبيلة آل مرة -ص121- للمؤلف محمد المري
  10. ^ الدرة من اخبار قبيلة آل مرة-ص174- للمؤلف محمد المري
  11. ^ تاريخ الاحساء السياسي(1818-1913)للمؤلف محمد عرابي نخله-ص 203

وصلات خارجية