قبيلة بني رشيد

(تم التحويل من الرشايدة)
بنو رشيد
إجمالي التعداد
حوالي 2000.000 مليون
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
السعودية، الكويت، عُمان، الإمارات، ليبيا، إرتريا، السودان، مصر، الأردن
اللغات
الحجازية البدوية
الدين
الإسلام السني
الجماعات العرقية ذات الصلة
بني عبس

قبيلة بني رشيد أو الرشايدة هم قبيلة عربية عريقة التاريخ ينتشر أبناؤها في الكويت و السعودية و عمان و الأردن و ليبيا و فلسطين و السودان و مصر و الإمارات و إرتريا و قطر و البحر الأحمر وهم يدينون بالإسلام السني، وينتشر بنو رشيد بالسعودية في جبال ابانات في القصيم وقرى في حرة النار في خيبر و الحائط و الحليفة ، ووادي الرمه وما حولها ترجع في الأصل إلى الجزر العدناني ثم قبيلة غطفان وما تفرع منها كبني عبس فهي قبيلة صريحة النسب .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

يعود نسب القبيلة إلى رشيد بن شرول بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

نسب قبائل بني رشيد من قبيلة غطفان بعد تشتت ضعف قبائل غطفان، جمعهم الأمير رشيد بن شرول من بنو عبس جمع قبائل غطفان تحت مسمى بني رشيد سيطرت على بادية الحجاز و عالية نجد وشمال الجزيرة العربية القرن الثامن الهجري.


الانتشار

في المملكة العربية السعودية

1-العراعرة يسكنون اللحن وزبران جنوب خيبر .[1].

2-الجلادان اهل الحليفه السفلى والحليفه العلياء ، وبدع بن حويط وروض بن هادي وروضة الاجداد وفيضة المسعار وجبال العلم والدابيه وام زريبه قصيباء وقصيباء العلم وفيضة العلم قرية ابو سواسي وشعيب الرقب والنمارة والمرموثة والدوادمي والرقب وطوالة والنقرة وطلوح وام عماير وام واسط المعرش وام عديمه والمسكن والرقيبه وحواله ومناول وجنوب حرة بني رشيد و.[2]

3- الخيارات، يسكنون الشويمس والضحايا ومنهم قسم بالمنجي شمال خيبر [3]

4- الدواميك يسكنون قرى شعيب القرن والبركة والحماد .

5- الذيبة يسكنون خيبر والصلصله والثمد وحتى العرايد شمال خيبر [4]

6- الفرادسة يسكنون الثمد ورحبة الحسني قرب خيبر. [5]

7- المظابرة يسكنون جبال ابانات وضليع رشيد والغضياء والجرذاويه وانبوان

8- البراكيه يسكنون ضرغط ومرغان وجزء من انبوان

9- البراقعه يسكنون انبوان وضرغط

10-المهامزة يقيمون في صفيط والخفيج والحويط والمرير

11-العوامرة ويقيمون شرق الراس الابيض وفي محافظه الحائط في قرى كثيره منها المجصة والمجيصة وابوسهيلات والمناخ وابله وابا الصبان [5]

12-الشوالعة ويقيمون بمحافظه الحائط ومن بلداتهم فيضة اثقب وبدع بن خلف والعرادية والوسعة.[5]

13-الرويضات، ويسكنون بلدات افيعيه والشعيلا .[6]

14-الزبون يسكنون قرية المعرش قرب وادي الرمه وينزل قسم منهم قريه مزعله قرب السليمي.[7]

15-العايضات يسكنون جبل قني الشهير في نجد ومنها بلده بدع قني .[8]

16-القعابيب يسكنون قرية الخفج و الحويط

17-المكاحلة، يسكنون قرية الحميمة.[9]

18-النوامسة يسكنون قرية لبده [10]

19-الوهادين ، يسكنون قريه ام هشيم

20-المشاعلة يسكنون قرية الهمجة

21-الجريشات يسكنون قريه ام هشيم

22-العجاونة.[11]

في دولة الكويت

يتواجد الرشايدة في منطقة سهل الدبدبة وفروعهم هي:[12]

  1. المهيمزات.
  2. العجارمة.
  3. العونة.
  4. ذو صياد.

في الأردن وفلسطين

للرشايدة تواجد في منطقة عين جدي، وفي بلدة عرب الرشايدة[13] وفروعهم هي:[14]

  1. الصقور، وينقسمون إلى:
    1. صقور.
    2. قرينات.
  2. الجريات، وينقسمون إلى:
    1. جريات.
    2. سعيدات.
  3. الرشايدة، وينقسمون إلى:
    1. رشايدة.
    2. بصايصة.

في مصر والسودان وإريتريا وليبيا

هجرة قبائل الرشايدة للرشايدة تواجد في مصر في الصعيد وفي الوادي الجديد ، وفي إقليم برقة شرق ليبيا، وفي السودان يقدر عددهم نصف مليون يتركزون في شرق السودان حيث يقطن أغلب البراعصة في ولاية كسلا و البراطيخ فيولاية البحر الأحمر و الزنيمات قرب نهر عطبرة ، وفي إرتريا يقطن اكثرهم في مصوع وعدد الرشايدة في إرتريا ما بين 80 ألف إلى 100 ألف نسمة وفقاً للإحصاء الحكومي وكانوا في سنة 1996 يشكلون 2.4% من سكان إرتريا وقد شاركوا في دعم استقلال الدولة من الاحتلال الأثيوبي.[15] يوجد لقبيلة الرشايدة جيش باسم (حزب الأسود الحرة) تأسس هذا الحزب بقيادة الدكتور مبارك مبروك سليم الرشيدي عند نقض الحكومة بعض بنود مؤتمر البجا,[16][17] للرشايدة في مصر والسودان وإريتريا العديد من الفروع وهي:[18]

  1. الزنيمات وينقسمون إلى:
    1. ذوي عايد.
    2. الحليمات.
    3. النفيشات.
    4. ذوي بريغث.
    5. الحويجات.
    6. الجليدات.
  2. البراعصة وينقسمون إلى:
    1. ذوي حيان.
    2. القزايزة.
    3. الكعيكات.
    4. ذوي مهدي.
    5. السحامين.
    6. ذوو عمري.
    7. العميرات.
    8. ذوو هويدي.
    9. الفعيرات.
  3. البراطيخ وينقسمون إلى:[19]
    1. العويمرات.
    2. الدلقان.
    3. الدهمان.
    4. اليميني.
    5. المناقير.
    6. الخيارات.
    7. الكريفات.

الأمراء والفرسان

الألقاب

  • مفرقين المواليف
  • أهل العطفه
  • أهل كبار المشاعيف
  • أهل الضفر
  • أهل المهمات الكبار
  • خياله صبحا
  • كثرين فزاع
  • مشبعين جاع
  • وسامه الكفه
  • سلايل عبس

قصائد

دعسان بن حطاب الدويش شاعر مطير

بني رشيد الحرب ترهن يدامه

اهل فرنجين يقص العظامي

درع لنا في مخملن في كمامه

وحنا عليهم من قديمن نحامي .

يقول  شاعر حمد الرشيدي

بآدبنا يا ابن الخميس تعبثت = عقول تفادى غربها مطلع الشمسي

تهيم بداجي الجهل غير رشيدة = تثور على نجم هذى أمرؤ القيسي

موازينها خفت بأدب ضادنا = كيوسف لما بيع بالثمن البخسي

ونحن الذين استعذب الجن نطقنا = وأرسل منا خاتم الرسل للأنسي

لنا لغة فاق اللغات بيانها = لها نبرات تنفث السحر في النفسي

ولكن أرى ياابن الخميس شرذماً = تهيل تعازيها على أمسنا المنسي

فثارت بنفسي نخوة عربية = رشيدية نادى بها نسبي العبسي

فهيا معي ياشيخنا يا أديبنا = لنقرأ على شيطانها آية الكرسي .

الأمير مبارك ال صباح الاسد الجزيرة

الرشيدي صباحي والصباحي رشيدي

قصيده احد شعراء بني رشيد بعد انتصارهم على الاشراف

يقول الرشيدي

شريف ما نعرف شريف

ما نعرف الا ربنا

نعبى له الملح النظيف " البارود"

والدرجه اللي صبنا

و السيف ابو حد رهيف

حتى نصفي حدنا .

ابن سويط شيخ الضفير  

من لابته لصار ضرب العريني

يوم البداوة بين طاعن ومطعون

عيال الدعيجي بالقا بينيني

حماية العطفة على ما يقولون .

قصيده هجرت الرشايدة بسبب قحط

جدودنا اللي هاجروا بالسنابيك

من (المحل) ما هاجروا من غبينه

بني رشيد اهل البكار المشاعيف

من فعلهم كم عين نامت حزينه .

قصيده احد معارك بني رشيد و الاتراك

بالسليله حاربونا نص عام

لين دم الزلم غير بالثبـار .

جانا الرشيدي بين صوله ومظهور

وبيارقه علـى الحرايـب تنـادي

ولايستوي لك مقعدا وانت مقهور

ولاتستريح وربعتـك بالجهـادي .

انتم شداد العز وانتم ردوفي

قبيله لها بالمغاريف غراف

رشايدة لاعد جمع الصفوفي

رمايهم غالب على كل هداف .

صبحن على اهل عزوه الحنفية

وقول الشاعر هديبان بن علي العويمري :

بني رشيد اللي من أول إلى الآن

سلاحهم بعبأ لرأس المعادي

عيال عبس مطوعة كل طغيان

مثل الحرار(3) اللي جردها الهدادي

الشاعر مساعد الحربي :

يا حسر من ماكرٍ حرار عناتيت

بني رشيد مفرقين المواليف

ولا جانها رفيه للجميع تشتيت

وصاح الصياح وثار عج الخفافي

لعدوهم سم ذحاح وحلتيت

ومطوعينة بالسيوف الرهافي

نعم بهم وبمدحهم ما نقاصيت

عن مدحهم تقصر تعابير قافي .

قصيده بعد انتصارهم على الشريف و حلف شبابه و خندف

بنو رشيد اهل المهمات الكبار

بنو رشيد ضفر المفرقين الولفان "المفرقين المواليف"

ذباحت العدو في كوان العضام

يتمو جموعن هايلتن من فرسان

ذباحت الشيخان عشر بليا رحام "هم امراء قبائل

المؤرخون

وذكر حمد الجاسر في مجلة العرب السعودية(1) عن بني رشيد قائلاً : ولقد حافظت منذ القدم على مميزاتها القبلية ، فاستقرت في مساكن أصولها القديمة من قبيلة غطفان في حرار خيبر وحولها ،وفي غيرها من البلاد إلى الحاضر ، كما أنه بقيت متمسكة بعاداتها العربية الأصيلة من النخوة والحفاظ على الحُرُمات ، وإكرام الضيف ، وحماية الملتجيء ، إلى غير ذلك من الأخلاق العربية الأصيلة ، وأضاف قائلاً : وتحسن الإشارة هنا إلى الصلة القوية بين فروع قبيلة رشيد في المملكة العربية السعودية وفروعها في بلاد السودان .

2- كما ذكر أيضاً بحث في مجلة العرب السعودية عن بني رشيد(2) واسم بني رشيد من بطون عبس وشكل كثيراً من البطون الأخرى من قبيلة غطفان ، وهذا تفصيل يكون وافياً عن بطون قبيلة بني رشيد الحاضرة وفروعها حسبما توصلت دراسة أحوالها ،وإن كانت الروايات المتداولة على الألسن بين أفراد القبيلة وبعض المراجع تظهر عبساص ظهوراً بائناً بالذكر دون سواء بهذا الانتساب ، ولا ينكر ذلك ، ولكن الذي لاشك فيه أن بقايا من بطون غطفان دخلت رشيد ، ولا إشكال في ذلك فالجميع يرجعون لغطفان الشهيرة .

3- ذكر صاحب كتاب أنساب الأسر والقبائل في دولة الكويت(3) قبيلة بني رشيد ونسبها قائلاً : بنو رشيد قبيلة عربية من أشهر القبائل في أنحاء الوطن العربي ، فهي قبيلة كثيرة البطون ، ممتدة الجذور في أعماق الأصالة العربية .

هذه القبيلة مترامية الأطراف في العالم العربي ، ومنها أعداد كبيرة تقطن شبه الجزيرة العربية و، وهي المنبع الأصلي لهذه القبيلة ، ومنها أعداد تقطن مصر وليبيا والسودان والمغرب والكويت وغيرها ، وما يهمنا الآن هو إلقاء الضوء على نسب هذه القبيلة العربية العدنانية ، لا للتعريف بها لأنها وبلا شك معروفة(1) .

وهذه بالطبع ليست وجهة نظر شخصية من طرف واحد ، وإنما هو ما اتفق عليه علماء النسب والتاريخ وعلى رأسهم الشيخ / حمد الجاسر علامة الجزيرة في العصر الحديث، والذي ألقى العديد من المحاضرات حول نسب بني رشيد ، وعن ديارهم قديماً وحديثا ، حيث قال :

إن هذه القبيلة (بني رشيد) عريقة تمتد إلى معد بن عدنان ، وتنتسب إلى رشيد من قبيلة عبس ، وتمتد فروعها إلى غطفان وفزارة ذوات الماضي العريق ، والتاريخ الطيب والحاضر الجميل .

وإن لقبيلة بني رشيد في الدين والخلق والكرم مجالاً ، وفي الجيش والقيادة مجالاً ، ولهم شرف ممدود ، وحسب ووجود، ولهم في الحاضر مكان ومنزلة، وفي البادية شرف وأصالة ومنتسب، حافظوا على شرفهم وأصولهم في ديارهم ، وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم ، هذا ما قاله الشيخ العلامة حمد الجاسر وقد نشر في مجلة العرب(2) .

ونسب عبس في عدنان : هو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد فليس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

أما بخصوص رشيد (الزول) جد بني رشيد ، فقد لقب بالزول لطول قامته وهو يتصل النسب في عبس ، وبني رشيد سميت كذلك نسبة إلى جدهم رشيد ومهيمز وعويمر ، وروينا من كباس السن الموثوق بهم من بني رشيد الذين رووا ذلك عن آبائهم وأجدادهم ، حيث أكدوا أن قبيلة بني رشيد تفرعت ببطونها من أولاد رشيد الزول الخمسة السالفي الذكر(3) ، ومن فروع الرشايدة في دولة الكويت العونة ، المهيمزات ، العجارمة ، صياد ، وأميرهم الشيخ عبدالله بن مطل المسيلم(4) ( انتهى قول الدكتور المزيني) .

4- ما قاله ناصر بن عياضة بن عجوين عن بني رشيد(5) قال :

من المؤمن به أن قبيلة بني رشيد من عبس ، حيث مساكن بني عبس حرتي النار وليلى وحرة فدك ووادي الرمة إلى (يثرب) أي المدينة المنورة ، وجد أبانات ، وقد تغير اسم بن عبس إلى بني رشيد كأمثالها من قبائل العرب في الجزيرة العربية .

ونسبت إلى رشيد الرجل الشجاع ذو الهمة ، الذي برز بعد تفرق رجال قبيلته بن عبس ، وتمزق صفوفها ، على أثر حروب ومعارك طاحنة جرت عليها من أثر تحالف عدد من قبائل الجزيرة العربية ضد بني عبس ، وذلك في أول القرن الثامن الهجري ، وبعد هذه الأحداث والتي ظلت مجهولة لدى الباحثين ، ظهر رشيد ، وأخذ يدعو أبناء قبيلته إلى توحيد صفها وكلمتها .

وأضاف قائلاً في نسب رشيد : (الزول) الذي يتصل نسبه في عبس ابن بغيض بن ريث بن غطفان(1) بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، من القبائل العدنانية المشهورة بصراحة النسب ، من أبناء الجزيرة العربية عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ، فهناك غلب اسم رشيد على قبيلته وذريته حتى عرفوا به ( بني رشيد) واسم بني رشيد من قبائل عبس من عبس ، وإن كانت المتداولة على الألسن بين أفراد القبيلة نفسها وغيرها لبعض المراجع تظهر عبساً ظهوراً بيناً بالذكر دون سواه بهذا الانتساب ولا أحد ذكر ذلك ، لقد ذكر ذلك كثيراً من شعراء قبيلة بني رشيد القدامى(2) ، وغيرهم مثل الشاعر حامد بن عجوين – رحمه الله – بقوله :[1]

عيال عنترة بني عبس قديم


فارس الفرسان عطبين الرماة

وقال الشاعر عايض الابيتر الجلادي – رحمه الله :

أنتم عتيبه ونا من عبس


قوم على الخيل عياله


وقول الشاعر والفارس محمدبن بداي بن حمد الجلادي – رحمه الله :

حنا هل العادة سلايل بني عبس


كم عايل يزمر وحنا عذابه

وقول الشاعر هديبان بن علي العويمري :

بن رشيد اللي من أول إلى الآن


سلاحهم بعبأ لرأس المعادي


عيال عبس مطوعة كل طغيان


مثل الحرار(3) اللي جردها الهدادي


وكما ذكر ذلك أيضاً الشاعر عبد الرحمن طلق الخويتم العتيبي بقصيدة يرد بها على الشاعر موسى بن عمران الرشيدي بقوله :

لكان دور من بني عبس مقباس


مقابس الظلما بليل الغلاسي


وكما قال الشعر ناجي الصندلي السبيعي بقصيدة يرد بها على الشاعر القعيد ابن مور قعبوب الرشيدي بقوله :

فداك قريبة من عبس الأشراف




ما هي بيم الصوب ومغرزاتي



وقال الشاعر رزقان الرشيدي مفتخراً بقبيلته :

بنو رشيد اللي تحذ المفاليس




نطاحة الذكر

تاريخهم من دور عنتر وابن قيس




عيال

أبا تعدوا ي كايدات المتاريس


وما اتغبلوا من شايبات النسانيس


5- ذكر محمد لبيب البستوني في رحلته حينما حج في عهد الخديوي عباس باشا عام 1327هـ ، أوضح بكتابه كل الإيضاح عن القبائل العربية وديارها وقد عمل جدولاً بالقبائل الموجودة بجزيرة العرب ومساكنها في ذلك الوقت وفروعها ، وذكر فروع بني رشيد منها المهيمزات وذوي الرشيد وذوي براك وأن هناك الفروع من قبيلة عبس ، وأضاف أن عبس كانت لها في الجاهلية وصدر الإسلام جاراتها ، فنقم العرب عليها وأوقعوا بها ، فشتت شملها إلى بلاد اليمن وغيرها من ثم ضعف أمرها عدة قرون .

6- ذكر الأستاذ الأديب الكويتي عبدالله ناصر الصانع في مقدمته لكتاب ديوان الشاعر سالم بن تويم الدواي أن الرشايدة (بني رشيد) من عبس .

7- وذكر الدرعي المغربي في رحلته : إن نفوذ قبيلة عبس في الجاهلية بلغ إلى قرب البحر الأحمر ، عندما كان لفارسهم عنترة بن شداد أسطبلاً مربطاً لخيوله ... وألمح الدرعي أن هذه القبيلة انتابها الضعف وتفرقت في البلاد ، بعد أن كان لها الطول والحول والصولة في الجزيرة العربية ، وقد أوضح بني رشيد من عبس في بلادهم القديمة .

8- وجاء في كتاب مرآة جزييرة العرب للمؤرخ التركي أيوب صبري أن ما حدث لقبيلة عبس في مطلع القرن الثامن الهجري على أيدي جاراتها من القبائل العربية وغير المجاورة ، وما آلت إليه أحوالها من جراء تكالب قبائل الجزيرة على عبس ، وما أعقب ذلك من تشتيتها وإضعافها بسبب وقعت بينها وبين قبيلة أخرى انتصرت عليها عبس .

وقد ورد تحقيقاً لما ذكره أيوب صبري باشا في جريدة المدينة السعودية لفاضل الغشم حيث قال :

والجدير بالقول لم تمر أي أمة من الأمم بالأزمات والنكبات التي مرت على أمتنا العربية ، ولولا أنها حفظت ودونت أنسابها ، لتبخرت في مهب الريح بسبب الغزوات المتلاحقة والحروب الاستعمارية الدامية والتي تجني بها هؤلاكو وريتشارد وصولاً بالاستعمار الغربي الذي لم يجر أذياله من الوطن العربي إلا في وقت متأخر من هذا القرن ، هذا بالإضافة للغزو الفكري واختلال المفاهيم ، وقولي هذا هو استهلال للحديث عن قبيلة عربية شماء حاولت أن تنال منها بعض العقول المجوفة التي تمسكت بقشور البداوة وقشور الحضارة دون الجوهر .

(وأما خصائص قبيلة (بني رشيد) الصريحة الجذور ، فقد ذكرا المؤلف ( أيوب صبري باشا) في كتابه الذي أسماه ( مرآة جزيرة العرب) ذكر حرفياً ما هو أن .

( الشجاعة والسياسية بين القبائل ، تشتهر هذه القبيلة بين القبائل بالشجاعة والبطولة إلا أن أحوالها ساءت وتدهورت شهرتها ، بسبب حرب نشبت بينها وبين قبيلة مجاورة ، ذلك أن هذه الحرب التي اشتعلت بينها وبين هذه القبيلة منذ خمسمائة سنة أتت على الأخضر واليابس .. ويردف المؤلف صبري باشا بقوله هذا حديثاً طويلاً مفاده :

اجتمع ثلاثة وثلاثون شيخاً من القبائل الأخرى لوقف القتال بين القبيلتين ودفعت الدية ، وأردف المؤلف ثانية : ولكن شباب قبيلة عبس (بني رشيد) هاجموا القبيلة الأخرى وقضوا على أفرادها من شيوخ وشباب ونساء وأطفال ، لذلك اجتمع شيوخ تلك القبائل وقرروا ما معناه هجر قبيلة بني عبس ، ونستدل من أقوال الباشا هذا أن (قبيلة بني رشيد) هي قبيلة عبس والشواهد على هذا كثيرة ، وهكذا فالحياة ظروف ومواقف وأدوار . أ هـ .

9- ذكر الأستاذ / عبد الرحمن العبيد قائلاص عن قبيلة بني رشيد : من الباحثين من يرجعها إلى (الزول) من عبس .

10- ذكر الأستاذ / محمد عزة دوروزة قائلاص عن بقايا عبس في الجزيرة العربية : منها بطون مهيمزات وذوي رشيد وذوي براك .

قلت : وهذه البطون كلها هي بني رشيد الآن وهم بقايا عبس من غطفان من قبيلة عيلان من مضر العدنانية .

11- أكد المؤرخون في المملكة العربية أن لقبيلة بني رشيد دوراً فعالاً توحيد المملكة .

قلت : هذا يدل على أصالتها وعروبتها وطيب أعراقها إلى سلالة عبس قبيلة عدنانية ، وجدير بالذكر أن نسجل للتاريخ أن كثيراً من المجاهدين في قيادة الجيش السعودي قد ساهموا في توطيد الوحدة في غرب الجزيرة بتوجيه من الإمام والملك / عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية ، وكان لفرسان رشيد من عبس ملاحم وبطولات تحدث عنها الركبان ، وكان الملك عبد العزيز – رحمه الله – على اتصال بشيوخ شمل بني رشيد في نجد والحجاز يقر لهم الغزو في سبيل الله والوطن ، وقد كان الملك يراسل بصفة مستمرة الشيخ دليم بن جاسم ابن براك وابن شميلان في نجد ، ويراسل الشيخ سرور بن سمران بم سمر في الحجاز .

ومن نص رسائله إلى ابن سمرة شيخ شمل بني رشيد في الحجاز :

(من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى من يراه في طوارفنا السلام وهذا ... ذكر لنا سرور بن سمرة أن تروح لهم سرايا على أطراف أهل الحجاز فإذا كانت غاراتهم على من ليس بذمة المسلمين وشرهم على أعداء الله ، فنحن مرخصين للذي يغزي منكم ولا نحن معارضين) .

توقيع الملك / عبد العزيز آل سعود – الرياض

ومن الرجالات البارزين الذين لهم ذكر محمود في تأييد الملك / عبد العزيز وقد سلموا راية الجهاد ، وهي ما كانت تسمى وقتئذ (بيرق) ز

نذكر من قبيلة بني رشيد العبسية الغطفانية التالي ذكرهم :

1- الشيخ / سرور بن سمران بن سمرة الرشيدي وهو شيخ شمل بني رشيد في الحجاز .

2- الشيخ / دليم بن جاسم بن براك الرشيدي وهو شيخ شمل القبيلة في نجد .

3- الشيخ / ديبان بن عواد الجحيش (شمل المهيمزات) .

4- الشيخ/ نافع بن مزعل بن شميلان الجلادي الرشيدي .

5- الشيخ / غازي بن هادي الجلادي الرشيدي .

6- الشيخ / سارك بن مناور بن قعبوب الرشيدي .

7- الشيخ / مصلح بن بدوي المضيبري الرشيدي .


وستظل قبيلة بني رشيد عنواناً للمجد والفخار الذي ورثته عن قبيلة بني عبس الغطفانية ، التي سيظل تاريخا المجيد في جزيرة العرب نبراساً لبني عدنان على مر الزمان .

ونؤكد أن بني رشيد العبسيين أهل البطولات قد كانوا من أولى القبائل في الجزيرة العربية المؤيدة والمناصرة لآل سعود وعلى رأسهم الملك / عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل – رحمه الله – وخلفه من بعده ، أعزهم الله وأيدهم بنصره ، كما أن قبيلة بني رشيد في العهد السعودي نرى أن أكثر من 90% من أبنائها في القوات العربية السعودية ، ومنهم على مختلف الرتب العسكرية ، وهم دائماً وأبداً في خدمة بلادهم ومليكهم ، والذود عن وطنهم الغالي ، لا يبخلون في تقديم المهج والأرواح فداءً له .

وفي نهاية سرد نصوص المؤرخين وبعد قيامي ببحوث ميدانية في ديار هذه القبيلة العريقة أسجل للتاريخ أن قبيلة بني رشيد هي من سلالة عبسية غطفانية صريحة النسب إلى قيس عيلان .

وأقدم شكري لرجالات من بني رشيد فقد ساعدوني في التقصي والتأكد من قول المؤرخين السالف ذكرهم في عراقة نسب بني رشيد ، وأخص بالذكر الأستاذ / عبدالله سعد عيد العويمري وأخيه الأستاذ / ضيف الله سعد عيد العويمري ووالدهما الفاضل سعد آل علي العويمري ، وهم من أشرف بطون بني رشيد وأطيبها أعراقاً ، وقد قدموا بحوثاً وجهوداص وتسهيلاص ميدانياً لنا في مقابلات عديدة في دار القبيلة في الحجاز ونجد بالمملكة العربية السعودية .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • مجلة العرب السعودية (تصدر عن دار اليمامة الرياض) ج3 ، 4س 24رمضان – شوال آذار أيار – مارس أبريل 1989م – حمد الجاسر .
  • مجلة العرب أيضاً ج1 ، 2 رجب – شعبان 1405هـ / نيسان أيار – أبريل مايو 1985م ضيف الله الرشيدي .
  • عن كتاب أنساب الأسر والقبائل في الكويت / أحمد عبد العزيز المزيني – طبعة ذات السلاسل وينتمي الدكتور أحمد المزيني إلى عائلة متحضرة بالكويت أصلها من قبيلة مزينة .
  • ديوان ابن عبس بين اليوم والأمس .. للمؤلف حباب السندي عضو لجنة جمع التراث بديوانية البنط الكويتية .
  • انظر : مدينة الأشعار مع شواهد الأخبار الشاعر / حمد فحيمان الذيابي الرشيدي .
  • الشيخ العلامة حمد الجاسر ، انظر مجلة العرب ج6 السنة الخامسة ذو الحجة 1390هـ / 1971م .
  • راجع سبائك الذهب للشيخ العلامة ابن السويدي البغدادي ص33 .
  • كتاب صور وأشعار بني رشيد تأليف ناصر بن عياضة الرشيدي .
  • انظر ص26 من كتاب فارس بني عبس لمؤلفه حسن عبدالله القرشي .
  • هؤلاء الشعراء معظمهم ما قبل الحكم السعودي .
  • الحرار: أي الصقور ، والصقر الحر هو أجود أنواع الصقور .

معرض الصور


المصادر

  1. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 36.
  2. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 39.
  3. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 81.
  4. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 94.
  5. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة الجاسر2
  6. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 110.
  7. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 120.
  8. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 181.
  9. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 310.
  10. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 334.
  11. ^ حمد الجاسر. معجم قبائل المملكة العربية السعودية. صفحة 189.
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة الرشايدة1
  13. ^ "التدريبات الإسرائيلية تهدد حياة عرب الرشايدة". 27 ديسمبر 2013. Retrieved 8 يوليو 2016. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  14. ^ البدو. ماكس أوبنهايم، وآرش برونيلش، وفرنركاسكل. ترجمة محمود كبيبو، وتحقيق وتقديم ماجد شبر. شركة دار الوراق للنشر المحدودة. الطبعة الثانية (2007). الجزء الثاني: فلسطين - سيناء - الأردن - الحجاز. صفحة 116 و117.
  15. ^ Eritrea: The Rashaida People. Archived 2017-08-07 at the Wayback Machine
  16. ^ Young, The Eastern Front, p. 30
  17. ^ سودارس : قائد الأسود الحرة يسجل اعترافات خطيرة !! Archived 2017-08-07 at the Wayback Machine
  18. ^ موسوعة القبائل العربية : بحوث ميدانية وتاريخية. محمد سليمان الطيب. الطبعة الثانية (1996). الجزء الأول، صفحة 564.
  19. ^ موسوعة القبائل العربية : بحوث ميدانية وتاريخية. محمد سليمان الطيب. الطبعة الثانية (1996). الجزء الأول، صفحة 565.

وصلات خارجية