الهند

جمهورية الهندس
भारत गणराज्य*
Bhārat Gaṇarājya
Horizontal tricolour flag (deep saffron, white, and green). In the center of the white is a navy blue wheel with 24 spokes.
العلم
Three lions facing left, right,and toward viewer, atop a frieze containing a galloping horse, a 24-spoke wheel, and an elephant. Underneath is a motto "सत्यमेव जयते".
National Emblem
Motto: "Satyameva Jayate" (Sanskrit)
सत्यमेव जयते  (Devanāgarī)
"Truth Alone Triumphs"[1]
النشيد: Jana Gana Mana
Thou art the ruler of the minds of all people
[2]
National Song[4]
Vande Mataram
I bow to thee, Mother
[3]
Image of globe centered on India, with India highlighted.
المنطقة التي تديرها الهند باللون الأخضر الغامق;
تدعي أحقيتها بها ولكنها ليست تحت ادارتها باللون الأخضر الفاتح.
العاصمة نيو دلهي
أكبر مدينة ممباي
اللغات الرسمية
معترف بها regional languages
لغات وطنية None defined by the
constitution.[8]
صفة المواطن هندي
الحكم Federal republic,
Parliamentary democracy[9]
پراناب موخيرخي
مانموهان سينغ
K. G. Balakrishnan
Legislature سنساد
Rajya Sabha
Lok Sabha
Independence from the المملكة المتحدة
• Declared
15 August 1947
26 January 1950
Area
• Total
3,287,240 km2 (1,269,210 sq mi) (7th)
• Water (%)
9.56
Population
• 2017 estimate
قالب:IndiaPopCommas[10] (2nd)
• 2001 census
1,028,610,328[11]
• Density
[convert: invalid number] (32nd)
GDP (PPP) 2009 estimate
• Total
$3.298 trillion[12] (4th)
• Per capita
$2,930[12] (130th)
GDP (nominal) 2009 estimate
• Total
$1.242 trillion[12] (12th)
• Per capita
$1,017[12] (143rd)
Gini (2004) 36.8[13]
Error: Invalid Gini value
HDI (2007) 0.612[14]
Error: Invalid HDI value · 134th
Currency Indian rupee (₨) (INR)
Time zone IST (UTC+5:30)
• Summer (DST)
not observed (UTC+5:30)
Drives on the left
Calling code 91
Internet TLD .in

جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य) هي دولة في جنوب آسيا، تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي ، الصين، نيپال، وبوتان من الشمال، بنگلادش و ميانمار من الشرق. في المحيط الهندي ، تحاذيها جزر المالديڤ من الجنوب الغربي، سريلانكا من الجنوب، و إندونسيا من الجنوب الشرقي. الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، يزيد عدد سكانها اليوم على المليار نسمة، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة.

عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها خمس من أهم الديانات في العالم: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. كانت في السابق جزءا من أراضي التاج البريطاني، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، عرفت الهند نموا معتبرا في ميدان الاقتصاد خلال العشريتين الأخيرتين، كما صارت تلعب دورا أكبر في المنطقة والعالم.

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ الهند
Paintings at the Ajanta Caves in Aurangabad, Maharashtra, sixth century

تتواجد في بيمبتكا (Bhimbetka) في ماديا پرادش بعض الملاجئ الصخرية عليها رسومات قديمة تعود إلى العصر الحجري، وتعد من أقدم الدلائل على التواجد الإنساني في الهند. ظهرت أولى المستوطنات البشرية الدائمة منذ حوالي 9,000 سنة، وعرفت هذه الحضارات الأولى باسم حضارات وادي السند، شهدت عصرها الذهبي عصورها أثناء الفترة من 2,600 ق.م حتى 1،900 ق.م.

معالم سانتشي شتوبا، ولاية ماديا براديش، يعود تاريخ تشييد هذه المدينة إلى القرن الثالث للميلاد (أثناء عهد الملك أشوكا)
قطب منار (دلهي): تعتبر منارته بناءا فريدا من نوعه، يعود تاريخه إلى عهد الممليك، سلاطين دلهي

منذ القرن الخامس قبل الميلاد، تشكلت عدة ممالك مستقلة. كانت مملكة ماوريا والتي نشأت في شمال البلاد أهمها على الإطلاق، وحّد ملوكها بلاد الهند لأول مرة، واشتهر من بينهم أشوكا بعد أن تحول إلى الديانة البوذية. مع حلول سنوات 180 ق.م الميلاد، أخذت الغزوات القادمة من آسيا الوسطى تتوالى، وتوالت معها الممالك المختلفة الأصول: هندية-إغريقية، هندية-بارتية، ثم مملكة "كوشان" أخيرا. حلت سلالة "كوبتا" منذ القرن الثالث للميلاد، وعاشت الهند معها عهدا ذهبيا. في الجنوب قامت ممالك عديدة: تشالوكياس، تشيراس وغيرهم. وعرفت العلوم والفنون، الرياضيات، الفلك، الهندسة، والفلسفة ازدهارا في ظل حكم هذه الأسر.

بدأت الجيوش الإسلامية محاولاتها الأولى لفتح الهند منذ الفترة الأموية، استقرت رقعة الدولة الإسلامية على حدود نهر السند. منذ قواعدهم في أفغانستان أطلق الغزنويون أولى الحملات لغزو بلاد ما وراء السند، انتهت هذه المرحلة مع قيام سلطنة دلهي، أولى الممالك الإسلامية المستقلة في الهند. استطاعت دولة آل تغلق1350 م) أن تضم أغلب أراض شبه الجزيرة الهندية (عدا مناطق أقصى الجنوب). في القرن السادس عشر شكل قدوم المغول الحدث الفارق في تاريخ الهند، استطاع هؤلاء أن يؤسسوا لحضارة جديدة، تمازجت فيها الثقافتين الهندية والإسلامية. كانت مناطق أقصى الجنوب الاستثناء الوحيد في تاريخ الهند، فقد عاشت هذه بمعزل عن التطورات السياسية للقارة الهندية.

بدأ الأوروبيون ومنذ اكتشاف الطرق البحرية الجديدة يتوافدون إلى الهند، وكانت الآفاق التجارية التي تمثلها هذه البلاد الغنية حافزا لتنافس كل من البرتغاليين، الفرنسيين والإنكليز فيما بينهم، استغل هؤلاء مرحلة الضعف والانقسام الطائفي التي كانت تعيشه الهند لإنشاء مستعمرات جديد لهم. فرضت القوى الغربية قوانين جديدة كان هدفها استغلال موارد البلاد إلى أقصى درجة، حاول الهنود التمرد على الوضع الجديد، فقامت ثورة شعبية عام 1857 م ضد شركة الهند الشرقية البريطانية، انتهت الثورة بالقضاء على مظاهر الحكم المغولي في الهند وأصبحت البلاد منذ ذلك العهد مستعمرة خاضعة للتاج البريطاني. قاد الماهاتما غاندي حركة سلمية تتمسك بمبدأ الـ"لا عنف"، استطاعت وبعد سنوات طويلة من الكفاح أن حصل على وعد بالاستقلال. في يوم 8 أغسطس 1949 م تم الإعلان عن استقلال الهند رسميا، ثم أصبحت البلاد ومنذ 26 يناير 1950 م جمهورية.

بسبب تعدد الأعراق والديانات، عرف الكيان الهندي الناشئ العديد من النزاعات الطائفية والانتفاضات الشعبية. مع كل هذه المشاكل وباستثناء فترة قصيرة من 1975-1977 م تم فيها الإعلان عن حالة الطوارئ (أثناء حكم أنديرا غاندي)، أصبحت الهند دولة ديمقراطية علمانية. للهند العديد من النزاعات الحدودية مع جارتها الصين. دخل البلدان على أثرها في صراع مسلح قصير عام 1962 م، ثم جارتها الثانية باكستان والتي دخلت معها في ثلاث حروب، 1947، 1965 و1971 م. الهند من الأعضاء المؤسسين لمنظمة دول عدم الانحياز. أجرت أولى التجارب لنووية تحت الأرض عام 1974 م، فدخلت بذلك عضوا غير رسمي في نادي الدول النووية، أتبعتها بإجراء خمسة تجارب أخرى عام 1998 م، أشرف عليها الرئيس الحالي عبد الكلام. حولت الإصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الحكومة منذ 1991 م، الهند إلى إحدى الدول الأكثر نموا في العالم.

الحكومة

خريطة الهند

جاء في الدستور أن الهند جمهورية ديمقراطية وعلمانية ذات سيادة. نظامها السياسي جمهوري ذو طابع إتحادي، يتشكل البرلمان من غرفتين تشريعيتين، لهما نظام وضع على شاكلة النظام البرلماني البريطاني (ويستمنستر). نظام الحكم في الهند ذو ثلاثة هيئات: تشريعية، تنفيذية وقضائية.

الرئيس هو أعلى سلطة تمثيلية في هرم الدولة، وتعتبر صلاحيته شرفية فقط. يتمثل دوره في الدفاع عن الدستور، المصادقة على القوانين وإصدار مراسيم العفو. يعتبر القائد الأعلى للقوات المسلحة. يتم انتخاب الرئيس ونائبه بطريقة غير مباشرة عن طريق هيئة انتخابية لعهدة واحدة مدتها خمس سنوات. رئيس الوزراء هو رأس الحكومة، ويملك أغلب السلطات التنفيذية. يختاره نواب الحزب الحاكم أو أحزاب التحالف التي تملك الأغلبية البرلمانية. لا ينصُ الدستور على اختيار رئيس الوزراء من بين نواب البرلمان، على أن هذا كان حال بعض من تولوا هذا المنصب.

البرلمان هو الهيئة التشريعية في الهند، يتألف من غرفتين، الغرفة العليا (مجلس الدولة) وتسمى "راجيا سابها"، والغرفة السفلى (مجلس الشعب) وتسمى "لوك سابها"، تختار الهيئة الانتخابية الأعضاء الـ245 لمجلس الدولة، وتمتد عهدتهم إلى ست سنوات. يتم انتخاب الأعضاء الـ552 للغرفة الثانية عن طريق الاقتراع العام لمدة خمسة أعوام، وتتحدد عن طريق هذا المجلس مختلف القوى السياسية وكذا التشكيلة الحكومية. يحق لأي مواطن هندي يبلغ الثامنة عشر من العمر الانتخاب.

تتشكل السلطة التنفيذية من الرئيس، نائب الرئيس، ومجلس الوزراء والذي يترأسه رئيس الحكومة نفسه. ينبغي على أي من الوزراء ذوي الحقائب أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان. في النظام البرلماني الهندي، تخضع الهيئة التنفيذية للهيئة التشريعية.

الهند الرموز القومية للهند[16]
العلم Tricolour
الشعار Sarnath Lion Capital
النشيد جنا گنا منا
الأغنية Vande Mataram
الحيوان نمر البنغال الملكي
الطائر Indian Peafowl
الزهرة اللوتس
الشجرة Banyan
الفاكهة المانجو
الرياضة Field hockey
التقويم ساكا

للهند نظام قضائي مستقل، يمثله رئيس المحكمة السيادية (أو العليا) الهندية، وهي أعلى الهيئات القضائية. تتمتع المحكمة السيادية بحق النظر في قضايا المنازعات تحدث بين الولايات الاتحادية والسلطة المركزية، وكذا صلاحية نقض قرارات المحاكم العليا الهندية. هناك ثمانية عشر (18) محكمة عليا في الهند، بعضها له صلاحيات على عدة ولايات اتحادية، وبعضها الأخر على ولاية واحدة فقط (الولايات الكبرى). يتم الاحتكام إلى رئيس الدولة في حال وجود خلاف بين الهيئة التشريعية والهيئة القضائية. يحمي الدستور الهيئات المستقلة على غرار هيئة الانتخابات الهندية، هيئة النيابة العامة الهندية، هيئة المراقبة والمحاسبة العامة.

السكان

يبلغ عدد السكان في الهند نحو 1,022,021,000 نسمة (16% من سكان العالم)، وبكثافة عالية تبلغ نحو 311 نسمة/كم²، ويسكن 74% من السكان في المناطق الريفية، بينما يعيش 26% في المدن. وفي فترة الثمانينيات من القرن العشرين، ازداد عدد السكان بمعدل 18 مليون نسمة في السنة مع تطور الخدمات الصحية وانخفاض معدل الوفيات مما أدى إلى زيادة كثافة السكان في المدن والريف وإلى حدوث كثير من المشكلات الاجتماعية.

الأسلاف

ينتمي سكان الهند إلى عدد من المجموعات العِرقية، وأكبر مجموعتين هما: الهنود الآريون ذوو اللون الفاتح ويسكن معظمهم في شمالي الهند، ومجموعة الدرافيديين ذوي اللون الأسود، ويسكن معظمهم في جنوبي الهند.

مع بداية القرن الحادي عشر الميلادي، استقر بعض مسلمي أفغانستان وإيران وأواسط الاتحاد السوفييتي (السابق) في الهند ويسكن معظم أحفادهم في شمالي الهند وخاصة في ولايات بيهار وأتَّرْبرادش وغربي البنغال، بينما استقر السكان المغول في منطقة جبال الهملايا على الحدود الشمالية الشرقية للهند وفي الولايات المتاخمة لبورما.

اللغات

يتحدث سكان الهند 14 لغة رئيسية وأكثر من 1000 لغة ولهجة محلية. تنتمي اللغات الرئيسية إلى الأسرة الهندو - أوروبية أو الهندية الأوروبية والأسرة الدرافيدية. ويتحدث نحو 73% من السكان لغات تنتمي إلى الأسرة الهندو ـ أوروبية خصوصًا في الأقاليم الشمالية والوسطى. وتعتبر اللغة الهندية لغة البلاد الرسمية بجانب اللغة السنسكريتية و13 لغة إقليمية أخرى، كما تعد اللغة الإنجليزية لغة رسمية على مستوى أنحاء الهند المختلفة.

الحياة في المدن والقرى

تتكون معظم القرى الهندية من أكواخ مزدحمة من الطين والحصير وتفتقر إلى خدمات المياه والكهرباء. ولكن التطور الاقتصادي ساعد في تطوير حياة القرى وزيادة الإنتاج الزراعي وتقديم خدمات الكهرباء والمياه والخدمات الصحية.

أما المدن الكبرى، فتعتبر مراكز للتجارة والسياسة والخدمات الجامعية والخدمات الدينية التي تقدمها المعابد للحجاج من أنحاء الهند المختلفة، كما تشتمل المدن على أحياء فقيرة تفتقر إلى المياه والكهرباء والخدمات الصحية.

المسلمـون يؤلفون حـوالي عُشر عدد سكان الهند. ونشاهد هنا المسلمين يؤدون الصلاة في أحد أجمل المساجد.

الدين

يدين نحو 82% بالديانة الهندوسية، ونحو 12% يدينون بالإسلام ثم يليهم النصارى 2% والسيخ 2%، والبوذيون 1% واليانيون نحو 0,5%. ويؤدي الدين دورًا مهمًا في الحياة الهندية، حيث إن قوانين الهندوس وقوانين المسلمين تحكم طريقة اللباس والطعام والزواج لتابعى تلك الأديان. أدّت الاضطرابات الدامية التي حدثت بين الهندوس والمسلمين إلى تقسيم الهند إلى دولتين هما: الهند وباكستان.

الصحة

تاج محل في أكرا بشمالي الهند يندرج ضمن أشهر المباني وأجملها في العالم. يضم هذا المبنى الرخامي الأبيض قبري الحاكم الهندي شاه جهان وزوجته. وقد عمل 20 ألف عامل في تشييد تاج محل بين عامي 1632 و1653م.

إن الحالة الصحية للهنود تُعدّ متدنية قياسًا على الدول الغربية، حيث ترتفع معدلات الوفيات بسبب سوء التغذية والأحوال المعيشية وانتشار الأمراض والأوبئة مثل الملاريا والكوليرا والطاعون، ولكن مع مطلع خمسينيات القرن العشرين شرعت الدولة في تأسيس الخدمات الصحية العامة وبناء العديد من المستشفيات والمستوصفات الطبية الجديدة. ومنذ عام 1950م، ارتفع معدل عمر الفرد بنحو 25 سنة.

التعليم

يستطيع نحو نصف سكان الهند القراءة و الكتابة بفضل البرامج التعليمية التي بدأ تنفيذها عام 1951م. وقد خصصت الدولة ميزانية كبيرة لبناء المدارس وتدريب المعلمين وتوفير الكتب المدرسية والوسائل التعليمية، وأقرت مجانية التعليم للأطفال من عمر ست سنوات إلى 14 سنة. ولذلك، فإن 85% من الأطفال يدرسون في فترة السنوات الخمس من التعليم الأوّلى. ولكن نسبة الذين يدرسون في المدارس العليا تبلغ نحو 35%. وأما عدد المدارس بالمناطق الريفية، فتعتبر أقل من المدن. ويوجد أكثر من 5000 كلية وجامعة، ونحو 4% من السكان بين 18 و23 سنة يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي.

السطح

تبلغ مساحة الهند نحو 3,287,590كم²، وتفصل المرتفعات الجبلية معظم شمالي الهند عن بقية آسيا. وبينما النصف الجنوبي شبه جزيرة على شكل مثلث يمتد في المحيط الهندي. ويقع بحر العرب غربي الهند، وخليج البنغال في شرقيها. ويقدر طول الساحل 6,843كم منه 1,312كم للأقاليم التابعة للهند.

ويتكون سطح الأرض من ثلاثة أقاليم: 1- الهملايا، 2- السهول الشمالية، 3- هضبة الدكن أو الهضبة الجنوبية.

جبال الهملايا المهيبة أعلى سلاسل جبلية في العالم ترتفع على طول الحدود الهندية الصينية. تشتمل المناظر الطبيعية الجميلة المتنوعة في الهند أيضًا على صحارى وغابات استوائية وأراض منخفضة وأنهار كبيرة وسهول خصبة.

الهملايا

وهي أعلى سلسلة جبال في العالم، وتمتد نحو 2,410كم من أقصى الشمال إلى الشمال الشرقي للهند. ويبلغ عرضها نحو 320كم في بعض المناطق. وتتضمن أعلى جبل (كانشينجنجا) على ارتفاع 8,598م. وإن معظم جبال الهملايا الأخرى يربو ارتفاعها على 6,100م. وتزخر جبال الهملايا بالحياة الحيوانية البرية مثل الببر والقردة والخرتيت وبعض أنواع الغزلان على سفوح الجبال.

السهول الشمالية

تقع بين جبال الهملايا وشبه الجزيرة الجنوبية. وتمتد في شمالي الهند بنحو 2,410كم، بينما يبلغ متوسط عرضها نحو 320كم. وتشمل منطقة السهول، أودية أنهار براهمابترا، والجانج والسند وأفرعها المختلفة. وتتميز هذه السهول بتربة خصبة، كما أن استواء سطحها يساعد على عمليات الري فيها، ولذا فإن معظم الهنود يسكنون في هذه المنطقة.

هضبة الدِّكِن

وهي هضبة شاسعة، وتُكوِّن معظم شبه الجزيرة الجنوبية. وترتفع الهضبة نحو الغرب، حيث تلتقي بسلسلة جبال الغات الغربية (ارتفاع 1500م) التي تنحدر نحو منطقة ساحلية ضيقة. وفي الشرق، تمتد سلسلة جبال الغات الشرقية نحو 610م على حافة هضبة الدكن، وتنحدر تدريجيا نحو منطقة ساحلية أكثر عرضًا من المنطقة الساحلية الغربية. وتلتقي سلاسل جبال الفات الغربية والشرقية في أقصى الطرف الجنوبي لهضبة الدكن عند جبال نلقيري.

وعلى هضبة الدكن توجد الأراضي الزراعية والمناطق الرعوية والغابات، التى تستوطنها الأفيال وغيرها من الحيوانات البرية الضخمة، وتجري الأنهار الرئيسية مثل كوفري وجودافاري وكرشنا شرقًا على امتداد هضبة الدكن، وتصب في خليج البنغال.

سياسة الهند

The North Block, in New Delhi, houses key government offices.

العلاقات الخارجية للهند

The Sukhoi-30 MKI is part of the Indian Air Force.

التقسيمات الإدارية

تنقسم الهند إلى ثمان وعشرون ولاية -وتنقسم هذه بدورها إلى مناطق-، ستة أقاليم اتحادية، وإقليم العاصمة الوطنية لدلهي. لكل ولاية حكومتها الخاصة المنتخبة، بينما تقوم الحكومة الاتحادية بتعيين حكام الأقاليم الاتحادية.

  1. أندرا پرادش
  2. أروناچل پرادش
  3. أسام
  4. بيهار
  5. چهاتيسگاره
  6. گوا
  7. گجرات
  8. هاريانا
  9. هيماچال پرادش
  10. جامو وكشمير
  11. جارخند
  12. كارناتاكا
  13. كيرالا
  14. ماديا پرادش
  1. مهاراشترا
  2. مانيپور
  3. مغالايا
  4. ميزورام
  5. ناگالند
  6. أوريسا
  7. پنجاب
  8. راجستان
  9. سكيم
  10. تاميل نادو
  11. تريپورا
  12. اوتار پرادش
  13. اوتاراخند
  14. غرب البنغال

الأقاليم الإتحادية:

  1. جزر أندمان ونيكوبار
  2. تشانديگار
  3. دادرا ونگار هاويلي
  4. دامان و ديو
  5. لاكشادويب
  6. پونديچري

إقليم العاصمة الوطنية:

  1. دلهي
المدن حسب تعدادها
الترتيب مدينة أساسية الولاية التعداد الترتيب مدينة أساسية الولاية التعداد
ع  ن  ت

Mumbai
ممباي
Delhi
دلهي

1 ممباي مهارشترا 13,662,885 11 جايپور راجاستان 2,997,114
2 دلهي دلهي 11,954,217 12 لكنو اوتار پرادش 2,621,063
3 بنگالورو كرناتكا 5,180,533 13 دانباد جهارخند 2,394,434
4 كلكتا البنغال الغربية 5,021,458 14 ناگپور مهارشترا 2,359,331
5 چـِنـّاي تاميل نادو 4,562,843 15 إندوره ماديا پرادش 1,768,303
6 حيدر أباد أندرا پرادش 3,980,938 16 پاتنا بيهار 1,753,543
7 أحمد أباد گجرات 3,867,336 17 بهوبال ماديا پرادش 1,742,375
8 پونه مهارشترا 3,230,322 18 ثانه مهارشترا 1,673,465
9 سورات گجرات 3,124,249 19 لوديانا پنجاب 1,662,325
10 كانپور اوتار پرادش 3,067,663 20 أگرا اوتار پرادش 1,686,975
ملاحظة:هذه هي قائمة تعدادات مدن ولا تعطي تعداد التجمعات الحضرية
الترتيب هو حسب التعداد (حساب 2010)[17]

الجغرافيا والمناخ

خريطة لطبوغرافية الهند.
جبال الهيمالايا في جامو وكشمير، تتبع الحدود الشرقية للهند تضاريس هذه الجبال

تشكل سلسلة جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية و الشرقية في الهند. تتشكل باقي الولايات الشمالية، الوسطى والشرقية من سهول خصبة (سهول السند-كنج). تمتد صحراء "تار" في مناطق شرق الهند، وعلى مقربة من الحدود الباكستانية. المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن. تحيط بالهضبة سلسلتين من السواحل كثيرة التلال، "كات الغربية" و"كات الشرقية".

تتواجد العديد من الأنهار الكبيرة في الهند، ومن أهمها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. تعتبر هذه الأنهار السبب الأول في إخصاب السهول الشمالية وهي تساهم بذلك في النشاط الزراعي للبلاد.

يسود الهند ثلاثة فصول هي:

1- فصل بارد،

2- فصل حار،

3- فصل ممطر.


الفصل البارد

يمتد من أكتوبر إلى فبراير، حيث يصبح الطقس معتدلا في أنحاء الهند باستثناء الجبال الشمالية التي تسقط عليها الثلوج وتنخفض فيها الحرارة إلى ما دون درجة التجمد. وقد يحدث الصقيع في المناطق الجبلية الشمالية أثناء هذا الفصل. أما جنوبي الهند، فإنه يفتقر إلى فصل بارد، غير أن حالة الطقس من أكتوبر إلى فبراير لا تميل عادة إلى الحرارة مثل بقية شهور السنة الأخرى.


الفصل الحار

يمتد من مارس إلى يونيو، حيث تكتسب السهول الشمالية أقصى درجات الحرارة التي غالبًا ما ترتفع إلى 49°م. أما في المناطق الساحلية، فيكون معدل الحرارة بين 29°م و 32°م. وفي هذا الفصل، تجلب الأعاصير المدارية طقسًا عاصفًا خصوصًا في المناطق الساحلية، بينما تظل أجزاء من الهضبة الجنوبية باردة نسبيًا أثناء هذا الفصل، أما الجبال الشمالية فالطقس فيها يكون معتدلاً أو باردًا حسب مستوى ارتفاع الجبال.

خريطة الهند

فصل الأمطار

يمتد من منتصف يونيو إلى سبتمبر، حيث تهب الرياح الموسمية من المحيط الهندي، وتكتسب الرطوبة من مياه المحيط وتصل إلى الهند من جهتي الجنوب الغربي والجنوب الشرقي، وتسبب هطول معظم الأمطار في الهند. أما في فصلي الشتاء والصيف الجاف، فإن الرياح الموسمية تهب من الشمال أو الشمال الشرقي.

وتشكل الرياح الموسمية الجنوبية الغربية أهمية كبرى للنشاط الزراعي في الهند. وعندما تُسقط الرياح الموسمية أمطارا كافية تُزرع المحاصيل بكثرة، وحيثما تتأخر هذه الرياح عن الوصول في الوقت المناسب تتسبب في فشل زراعة المحاصيل. غير أن بعض الرياح الموسمية تسقط أمطارا غزيرة أحيانًا تؤدي إلى تدمير المحاصيل وحدوث الفيضانات المدمرة.

وتسقط الأمطار بغزارة في شمال شرقي الهند. يبلغ معدل المطر في بعض المناطق الجبلية من هذه المنطقة حوالي 11,400ملم في السنة، وأعلى كمية للأمطار سُجلت لسنة واحدة هطلت على مدينة شيرابونجي حيث بلغت كمية الأمطار فيها 26,470ملم في السنة (بين أغسطس 1860 ويوليو 1861م)، بينما نجد أن معدل سقوط الأمطار يبلغ نحو 50ملم فقط في السنة في بعض أجزاء الصحراء الرملية.

الحياة النباتية والحيوانية

The Bengal tiger, threatened by poachers and smugglers, faces declining population levels and possible extinction.

الاقتصاد والتجارة

بورصة بومباي للأوراق المالية، في ممباي، هي أقدم بورصة في آسيا وأكبر بورصة أوراق مالية في الهند.
استراحة الظهيرة في المدينة الإلكترونية: يضم المجمع الحديث الذي أقيم بالقرب من مدينة بنكلور العديد من الشركات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، وتعتبر شركة إنفوسيس (اللقطة) من الشركات الرائدة في مجالها

تشكل تكنولوجيا المعلومات واجهة الاقتصاد الهندي الحديث، وتعد أسرع القطاعات نموا، تدر على البلاد حوالي 13 بليون دولار سنويا. يحتل الاقتصاد الهندي المركز العاشر عالميا من حيث تبادل العملات، والرابع من حيث معادل القوة الشرائية (PPP). سجلت الهند عام 2003 أعلى معدلات النمو السنوية في العالم (حوالي 8%). إلا أن هذه الأرقام تبقى بعيدة عن الواقع، إذ أنه ونظرا لتعداد سكانها الكبير، تتراجع الهند إلى المرتبة الـ120 عالميا من حيث الدخل السنوي الفردي (3,262 دولار حسب أرقام البنك الدولي). للهند احتياطات من النقد الخارجي تبلغ حوالي 143 بليون دولار. تعتبر مدينة ممباي المركز المالي للبلاد، ويوجد بها مقر مصرف الهند المركزي، وسوق المال (البورصة). بينما يعيش أكثر من ربع الهنود تحت خط الفقر، بدأت ملامح طبقة وسطى جديدة تظهر إلى الأفق، وبالأخص مع تطور صناعة المعلوماتية.

كانت الزراعة وإلى سنوات خلت المحرك الرئيس للاقتصاد، وعرفت الهند معها الاستقلال الاقتصادي، اليوم تراجعت مساهمة هذا القطاع إلى 25% من الناتج المحلي الإجمالي. من القطاعات الأخرى المهمة: التعدين، البترول، صقل الماس، الأفلام، خدمات تكنولوجيا المعلومات، المنسوجات، الحرف اليدوية. تتركز أكثر المناطق اصناعية حول المدن الكبرى. في السنوات الأخيرة برزت الهند كأهم متعامل عالمي في مجالي البرمجيات ومعالجة الأعمال الإدارية، وبلغ حجم مداخيل هذه الخدمات 17.2 بليون دولار (2004-2005). تتواجد العددي من الشركات الصغيرة الحجم والتي توفر مناصب عمل دائمة للعديد من المواطنين في المدن والقرى الصغيرة. رغم أن عددهم لا يزيد عن الثلاثة ملايين سائح أجنبي سنويا، تشكل مدخولات قطاع السياحة جزءا من مهما من الدخل القومي (حوالي 5.3% من الناتج المحلي الإجمالي). من بين أهم الشركاء التجاريين للهند: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الصين، والإمارات العربية المتحدة.

من أهم صادرات الهند، المنتجات الزراعية، المنسوجات، الأحجار الكريمة والمجوهرات، خدمات وتقنيات برمجية، منتجات كيماوية وجلدية، فيما تشكل أهم البضائع التي تسودها: النفط الخام، الآلات، أحجار كريمة، أسمدة، كيماويات. بلغ حجم صادرات الهند عام 2004، حوالي 69.18$ بليون فيما بلغ حجم الواردات 89.33$ بليونا. ينتشر الفقر بصفة عامة في الهند بينما تتصف قلة من الهنود بالثراء. وبالرغم من ضخامة الاقتصاد الهندي من إجمالي الدخل القومي وعائد البضائع والخدمات، إلا أن عدد سكانها الهائل يجعل مستوى دخل الفرد فيها من الدخول المتدنية في العالم.

التجارة

ممباي أكبر مدينة في الهند، يزيد عدد سكانها على 8 ملايين نسمة. تشغل المباني الحديثة العالية المخصصة للسكن وللمكاتب جانبًا من المدينة، غير أن معظم أهالي بومباي يعيشون في أحياء فقيرة مزدحمة بالسكان.

نجد أن صادرات الهند الرئيسية تشمل البن والمنسوجات القطنية والماس، والصناعات اليدوية، وخام الحديد والجوت والشاي والتبغ والمنتجات الجلدية وغيرها، ويشكل الإنتاج الزراعي 28% من جملة الصادرات، بينما تشكل المنتجات الصناعية (المعدات الكهربائية، الآلات الخفيفة) نحو 63%. ويعتبر النفط من أهم الواردات إضافة إلى واردات أخرى مثل: زيت الطعام والأسمدة والحبوب والحديد والفولاذ وآلات الصناعة ومعدات النقل. ولذا فإن قيمة الواردات تفوق قيمة الصادرات مما يتطلب الاستعانة بالقروض والمعونات الخارجية لتمويل الواردات الإضافية.

حقول الأرز كما تشاهد في الصورة تجعل الهند ثاني أكبر قطر منتج للأرز في العالم، ولا يفوقها في هذا المجال غير الصين.

الزراعة

تسهم بنحو ثلث الدخل القومي للهند التي تعد خامس دولة في العالم من حيث مساحة الأراضي الزراعية. وتغطي مساحة الأرض الزراعية أكثر من نصف البلاد، حيث تُزرع الحبوب الرئيسية: الأرز والقمح والذرة والدخن كما تزرع الهند أكثر من نصف إنتاج العالم من المانجو، وتُعد من الدول الرئيسية في إنتاج التوابل والجوت والسكر والبقوليات والحمضيات والموز وغيرها.

في الماضي، كانت الهند تستورد كميات كبيرة من المواد الغذائية ولكن تطور الآليات والوسائل الزراعية واستنباط سلالات البذور المحسّنة، واستخدام طرق الري الحديثة ساعد على زيادة إنتاجية الزراعة في البلاد.


الصناعة والتعدين

انتاج الفولاذ، يؤدي دورًا مهمًا في التوسع الصناعي بالهند. وقد ساعد عدد من البلدان الهند في إنشاء مصانع الفولاذ. وهذا المصنع الموجود في ببهيلاي أنشئ بمساعدة الاتحاد السوڤيتي (سابقًا).

لقد تطورت الصناعة بعد استقلال الهند، وشملت صناعة تكرير البترول ومشتقاته وصناعة الآليات ووسائل النقل. ومنذ عام 1950، أنشأت الحكومة عددًا من مصانع الحديد والفولاذ، وذلك لتلبية صناعة السيارات والقطارات والمعدات الحربية. وأنشأت كذلك مصانع الإسمنت والسكر، والصناعات الغذائية والخشب وصناعة النسيج. ولأغراض الصناعة، تمتلك الهند كميات كبيرة من المواد الخام حيث تنتج نحو 5% من الإنتاج العالمي من خام الحديد، كما تمتلك الهند كمية جيدة من الفحم الحجري، ويمثل البترول نحو 35% من قيمة كل المعادن المستخرجة في الهند. بينما يمثل الفحم الحجري 40%. كما تنتج الهند معظم الإنتاج العالمي لمعدن الميكا لصناعة المعدات الكهربائية، كما تصدر خام المنجنيز. وتنتج الهند كذلك معادن أخرى مثل: البوكسيت والكرميت والجبس والغاز الطبيعي والنحاس والرصاص والزنك.


القدرة الكهربائية

تنتج المحطات الحرارية التي تستخدم النفط والفحم الحجري نحو 80% من الكهرباء بينما تزود المحطات الكهرومائية معظم حاجات الهند المتبقية من الكهرباء، وتزود محطات القدرة النووية البلاد بقدر ضئيل من الكهرباء.


النقل والاتصالات

تعتمد الهند بدرجة كبيرة على السكك الحديدية حيث تنقل أربعة بلايين راكب سنويًا. إضافة إلى نقل نحو 60% من البضائع لأنحاء الهند المختلفة. ويبلغ أطوال السكك الحديدية بالهند نحو 62,000كم، بينما يبلغ عدد المحطات نحو 7,000 محطة. وكثير من سكان المدن يستخدمون الدراجة الهوائية، ومن ناحية أخرى، تربط الطرق البرية المدن الرئيسية، ولكن بعض هذه الطرق تبدو حالتها سيئة، وتنقصها محطات الخدمة والكباري، مما يشكل صعوبة في السفريات الطويلة. كما تحمل الشاحنات نحو 30% من جملة البضائع المشحونة في الهند، إضافة إلى أن الخطوط الجوية الهندية تساهم في نقل المسافرين والبضائع في داخل الهند ودول العالم الأخرى.

وفي مجال الاتصالات، فإن كل المدن الهندية تتوافر فيها خدمات هاتفية، حيث يوجد نحو ثلاثة ملايين هاتف، كما تصل خطوط البرق إلى كل أجزاء البلاد، إضافة إلى وجود أكثر من 3,500 صحيفة يومية، بعضها ينشر باللغة الإنجليزية والبعض الآخر باللغتين البنغالية والهندية.

ديموغرافيا

خريطة توضح الكثافة السكانية في الهند.
الهندوسية هي الديانة الأكثر انتشارا في الهند، اللقطة من معبد گوا

بعد الصين، تحتل الهند المرتبة الثانية في العالم من حيث تعداد السكان. تمثل اللغة، الدين، والطبقات عوامل فاصلة في التنظيم الاجتماعي والسياسي للشعب الهندي. مدينة مومباي (بومباي سابقا) هي أهم تجمع حضري، بالإضافة إلى دلهي، كلكتا، وچـِنـّاي (مدراس سابقا).

نسبة التعليم في الهند تقارب 64.8%، 53.7% من النساء و75.3% من الرجال. نسبة الذكور إلى الإناث هي 1000 إلى 933. نسبة العاملين إلى إجمالي السكان 39.1%، أما حسب الجنس فتتوزع النسب كالآتي: الرجال 51.7%، والنساء 25.6%. متوسط الحياة 22.66 سنة، فيما بلغت نسبة المواليد 2.23%.

بالإضافة إلى الهندو والذين يشكلون حوالي 80% من التركيبة العرقية للشعب الهندي، تعتبر البلاد ثاني أكبر دولة إسلامية بعد أندوسيا، وتبلغ نسبة المسلمين فيها 13.4% (أو أكثر حسب بعض المصادر الأخرى). تتواجد أقليات دينية أخرى على غرار، المسيحيين (2.33%)، السيخ (1.84%)، البوذيين (0.76%) وغيرهم.

الهند موطن اثنين من العائلات اللغوية الرئيسية، الهندو-آرية والدرافيدية. يعترف الدستور الهندي باثنين وثلاثين لغة -اللغات الرسمية-. تستعمل الحكومة المركزية اللغتين الهندية والإنكليزية في المراسيم والمناسبات الرسمية. تاريخيا تعتبر اللغتين السنسكريتية والتاميلية لغات أصيلتان، لأنهما ظهرتا على الأرض الهندية. يبلغ عدد اللهجات المحلية في الهند 1652 لهجة.


المدن حسب تعدادها
الترتيب مدينة أساسية الولاية التعداد الترتيب مدينة أساسية الولاية التعداد
ع  ن  ت

Mumbai
ممباي
Delhi
دلهي

1 ممباي مهارشترا 13,662,885 11 جايپور راجاستان 2,997,114
2 دلهي دلهي 11,954,217 12 لكنو اوتار پرادش 2,621,063
3 بنگالورو كرناتكا 5,180,533 13 دانباد جهارخند 2,394,434
4 كلكتا البنغال الغربية 5,021,458 14 ناگپور مهارشترا 2,359,331
5 چـِنـّاي تاميل نادو 4,562,843 15 إندوره ماديا پرادش 1,768,303
6 حيدر أباد أندرا پرادش 3,980,938 16 پاتنا بيهار 1,753,543
7 أحمد أباد گجرات 3,867,336 17 بهوبال ماديا پرادش 1,742,375
8 پونه مهارشترا 3,230,322 18 ثانه مهارشترا 1,673,465
9 سورات گجرات 3,124,249 19 لوديانا پنجاب 1,662,325
10 كانپور اوتار پرادش 3,067,663 20 أگرا اوتار پرادش 1,686,975
ملاحظة:هذه هي قائمة تعدادات مدن ولا تعطي تعداد التجمعات الحضرية
الترتيب هو حسب التعداد (حساب 2010)[18]


التعليم

التعليم في الهند

الثقافة

تاج محل في آكرا: أشهر المعالم السياحية في الهند.[19]
رقصة الغومبا، يقوم بتأديتها رهبان بوذيين في ولاية سيكيم أثناء السنة البوذية الجديدة

للهند تقاليد ثقافية عريقة وفريدة من نوعها، ولازلت مظاهرها ماثلة للعيان إلى أيامنا هذه. نظرا لتاريخها الحافل انصهرت ثقافات الشعوب الغازية على مدار القرون واندمجت مع المجتمع المحلي. ترجع العديد من التقاليد الثقافية (كالاحتفالات) والمعالم القائمة حاليا، على غرار تاج محل وغيره من نماذج العمارة الاسلامية إلى عهد الأباطرة المغول. المجتمع الهندي مجتمع ذو أعراق، لغات وثقافات متعددة. تشكل الأعراف الدينية جزءا من الحياة اليومية للمجتمع الهندي. تعتني العائلات من الطبقات الوسطى بتعليم أبناءها. لا زالت التقاليد العائلية المحافظة راسخة بين أوساط المجتمع، رغم أن بعضا من أبناء العائلات الحضرية تحاول أن تشق لها طريقا وسطا بين هذه التقاليد ومتطلبات الحياة العصرية.

تتخذ الممارسات الدينية في الهند طابعا عاما، وتتم غالبا في شكل احتفالي مليء بالألوان. من أشهر الاحتفالات التي تقام في البلاد، طقوس ديوالي، هولي، ودوسيرا. يقوم الناس ومن جميع المعتقدات بالاحتفال بموسم الحصاد (بونغال) في ولاية تاميل نادو.

للموسيقى الهندية العديد من الطبوع والأصناف. من أهم أصناف الموسيقى التقليدية، الكارناتيك، والذي ينتشر في جنوب الهند، ثم الهندوستاني وهو طبع ينتشر في الشمال. إلى جانب الموسيقى التقليدية تنتشر نوع موسيقى يحظى بشعبية كبيرة، و يُكسب ها النوع الأفلام السينمائية الهندية طابعها الخاص. بالإضافة إلى هذه الطبوع توجد في كل منطقة أنواع محلية من الموسيقى. هناك عدة أنواع من فنون الرقص - بهاراتاناتيام، أوديسي، كوتشيبودي... وغيرها. تتخذ هذه الفنون طابعا يغلب عليه السرد (على غرار الملاحم الهندية) وغالبا يتم إدراج عناصر وشخصيات مقدسة وغيرها.

كان الأدب الهندي يتم تناقله بطريقة شفوية في البداية ثم تم تدوينه في مرحلة ثانية. جاءت أغلب مصادره من الكتابات الهندوية القديمة، على غرار الكتب المقدسة كالـ"فيدا" و ملاحم "ماهابهاراتا" و "رامايانا". يعتبر أدب السانغام، وهو نوع من الآداب تعرف به منطقة التاميل نادو، أقدم أنواع الآداب العامية في الهند. برز العديد من الكتاب الهنود في العصر الحالي، ويغلب عليهم استعمال اللغتين الهندية والإنكليزية، يعتبر رابندرانات طاغور، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والذي يكتب باللغة البنغالية، أشهرهم على الإطلاق.

تنتج الهند أكبر عدد من الأفلام سنويا في العالم. وتعتبر بوليوود من أشهر أوجه هذه الصناعة، ، يقع مقرها في مومباي (بومباي سابقا)، وتقوم بإنتاج العديد من الأفلام التجارية بالدرجة الأولى. إلى جانب أفلام بوليوود والتي تنتج بلغة الهندو، هناك العديد من الصناعات الأخرى والتي تقوم بإنتاج أفلام باللغات المحلية الأخرى: البنغالية، مالايالام، تاميلية و تولوغو. يعد المخرج البنغالي ساتياجيت راي (Satyajit Ray) أشهر شخصية في تاريخ السينما الهندية.

يشكل الأرز والحنطة (وتُتخذ في شكل خبز) عماد الغذاء الهندي. المطبخ المحلي متنوع، وتختلف المكونات، التوابل، وطرق الطهي من منطقة إلى أخرى. تتميز البلاد بمأكولاتها النباتية المتعددة. توجد أنواع مختلفة من الملبوسات التقليدية، وتتنوع في ألوانها وأشكالها من منطقة إلى أخرى. الساري وقميص سالوار يشكلان اللباس التقليدي للنساء.

الديانات في الهند

المقالة الرئيسية: الدين في الهند

هناك العديد من الديانات في الهند.

الرياضة

الأعياد والعطل

في الهند ثلاث عطل رسمية، فقط، بالإضافة إلى ذلك تقوم كل من الولايات والأقاليم المختلفة أيام أخرى تخصصها للمناسبات المحلية.

التاريخ العطلة ملاحظات
26 يناير يوم الجمهورية يوم الإعلان عن قيام جمهورية الهند (سنة 1950 م).
15 أغسطس يوم الاستقلال اليوم الذي استقلت فيه الهند عن التاج البريطاني (من سنة 1947 م).
2 أكتوبر غاندي جايانتي يوم ميلاد الماهاتما غاندي

انظر أيضا


ملاحظات

  1. ^ "State Emblem -Inscription". National Informatics Centre(NIC). Retrieved 2007-06-17. 
  2. ^ "National Anthem – Know India portal". National Informatics Centre(NIC). 2007. Retrieved 2007-08-31. 
  3. ^ "National Song – Know India portal". National Informatics Centre(NIC). 2007. Retrieved 2009-06-11. 
  4. ^ "Constituent Assembly of India — Volume XII". Constituent Assembly of India: Debates. parliamentofindia.nic.in, National Informatics Centre. 1950-01-24. Retrieved 2007-06-29. The composition consisting of the words and music known as Jana Gana Mana is the National Anthem of India, subject to such alterations in the words as the Government may authorise as occasion arises; and the song Vande Mataram, which has played a historic part in the struggle for Indian freedom, shall be honoured equally with Jana Gana Mana and shall have equal status with it. 
  5. ^ "The Union: Official Language". وزارة الشؤون الخارجية، حكومة الهند. National Informatics Centre(NIC). 2007. Retrieved 2009-06-11. 
  6. ^ "Notification No. 2/8/60-O.L., dated 27 April 1960". Ministry of Home Affairs, Government of India. National Informatics Centre(NIC). Retrieved 2009-06-11. 
  7. ^ "Official Languages Resolution, 1968". Ministry of Home Affairs, Government of India. National Informatics Centre(NIC). Retrieved 2009-06-11. .
  8. ^ "Hindi, not a national language: Court". The Hindu. 25 January 2010. Retrieved 27 January 2010. 
  9. ^ أ ب "India at a Glance". Know India Portal. National Informatics Centre(NIC). Retrieved 2007-12-07. 
  10. ^ Indiastat. "Indian Official Population Clock". Retrieved 2010-01-27. 
  11. ^ "India at a glance: Population". Census of India, 2001. Government of India. Retrieved 2009-04-25. 
  12. ^ أ ب ت ث "India". International Monetary Fund. Retrieved 2009-10-01. 
  13. ^ "Field Listing — Distribution of family income — Gini index". The World Factbook. CIA. 15 May 2008. Retrieved 2008-06-06. 
  14. ^ "Human Development Report 2009. Human development index trends: Table G" (PDF). The United Nations. Retrieved 2009-10-05. 
  15. ^ "Total Area of India" (PDF). Country Studies, India. Library of Congress – Federal Research Division. December 2004. Retrieved 2007-09-03. The country’s exact size is subject to debate because some borders are disputed. The Indian government lists the total area as 3,287,260 square kilometres and the total land area as 3,060,500 square kilometres; the United Nations lists the total area as 3,287,263 square kilometres and total land area as 2,973,190 square kilometres. 
  16. ^ "National Symbols of India". High Commission of India, London. Retrieved 2007-09-03. 
  17. ^ Largest cities and towns and statistics of their population World gazetteer
  18. ^ Largest cities and towns and statistics of their population World gazetteer
  19. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

  • النسحة الإنكليزية من ويكيبيديا
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
التاريخ
الجغرافيا
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Government of India (2007). India Yearbook 2007. Publications Division, Ministry of Information & Broadcasting. ISBN 81-230-1423-6.  Unknown parameter |Ref= ignored (|ref= suggested) (help)
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Posey, C.A (1994). The Living Earth Book of Wind and Weather. Reader's Digest Association. ISBN 0-8957-7625-1. 
الحياة النباتية والحيوانية
  • Ali, Salim & S. Dillon Ripley (1995), A Pictorial Guide to the Birds of the Indian Subcontinent, Mumbai: Bombay Natural History Society and Oxford University Press. Pp. 183, 106 colour plates by John Henry Dick, ISBN 0195637321
  • Blatter, E. & Walter S. Millard (1997), Some Beautiful Indian Trees, Mumbai: Bombay Natural History Society and Oxford University Press. Pp. xvii, 165, 30 colour plates, ISBN 019562162X
  • Israel, Samuel & Toby Sinclair (editors) (2001), Indian Wildlife, Discovery Channel and APA Publications., ISBN 9812345558
  • Prater, S. H. (1971), The book of Indian Animals, Mumbai: Bombay Natural History Society and Oxford University Press. Pp. xxiii, 324, 28 colour plates by Paul Barruel., ISBN 0195621697.
  • Rangarajan, Mahesh (editor) (1999), Oxford Anthology of Indian Wildlife: Volume 1, Hunting and Shooting, New Delhi: Oxford University Press. Pp. xi, 439, ISBN 0195645928
  • Rangarajan, Mahesh (editor) (1999), Oxford Anthology of Indian Wildlife: Volume 2, Watching and Conserving, New Delhi: Oxford University Press. Pp. xi, 303, ISBN 0195645936
  • Tritsch, Mark F. (2001), Wildlife of India, London: Harper Collins Publishers. Pp. 192, ISBN 0007110626
ثقافة

الإحداثيات: 21°N 78°E / 21°N 78°E / 21; 78

ru-sib:Индия