سريلانكا

"سيلان" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر سيلان (توضيح).
Example.of.complex.text.rendering.svg
هذه المقالة تحتوي على Indic text. بدون دعم العرض المناصب، فقد ترى question marks or boxes, misplaced vowels or missing conjuncts بدلاً من Indic text.
جمهورية سري لانكا الإشتراكية الديمقراطية
Democratic Socialist Republic of Sri Lanka

ශ්‍රී ලංකා ප්‍රජාතාන්ත්‍රික සමාජවාදී ජනරජය
இலங்கை ஜனநாயக சமத்துவ குடியரசு
علم سريلانكا
العلم
درع سريلانكا
الدرع
موقع سريلانكا
العاصمة Sri Jayawardenapura-Kotte[1][2]
أكبر مدينة كولومبو
اللغات الرسمية سنهالا، تاميل
صفة المواطن سري لانكي
الحكم جمهورية إشتراكية ديمقراطية
مايثري‌پالا سيري‌سنا
رانيل ويكمسينغ
الاستقلال عن المملكة المتحدة
4 فبراير 1948
22 مايو 1972
Area
• Total
65,610 km2 (25,330 sq mi) (122)
• Water (%)
4.4
Population
• 2005 estimate
19,668,000[3] (52nd)
• يوليو 2008 census
21,128,773
• Density
319/km2 (826.2/sq mi) (35)
GDP (PPP) 2007 estimate
• Total
84.992 بليون دولار[4]
• Per capita
4,264 دولار[4]
GDP (nominal) 2007 estimate
• Total
32.347 بليون دولار[4]
• Per capita
1,623 دولار[4]
Gini (1999–00) 33.2
medium
HDI (2007) 0.743
Error: Invalid HDI value · 99
Currency روپية سري لانكية (LKR)
Time zone (UTC+5:30)
Drives on the left
Calling code 94
Internet TLD .lk

سريلانكا ( /srˈlɑːŋkə,_ʔˈlæŋkə/ أو /ʃrʔ/;[5][6] śrī laṃkāva, ilaṅkai)، رسمياً جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، هي بلد جزيرة في شمال المحيط الأطلسي على السواحل المقابلة لجنوب الهند في جنوب آسيا. حتى عام 1972 كانت تعرف باسم سيلان ( /sɪˈlɒnˌ sʔˌ sʔ/)، لسريلانكا حدود بحرية مع الهند من الشمال الغربي والمالديڤ من الجنوب الغربي.

وتمثل الزراعة عصب الاقتصاد السريلانكي حيث يقوم المزارعون بزراعة الشاي السريلانكي المشهور. هذا وقد نالت سريلانكا استقلالها عام 1948م، بعد 450 عاماً من الاستعمار الأوروبي. وعاصمة سريلانكا هي ميناء كولومبو المزدحم بالسكان.

أصل الاسم

التاريخ

هبوط الملك ڤيجايا مرسوماً في احدى جصيات أجانتا.
</th></tr>
جزء من سلسلة عن
تاريخ سريلانكا
درع سريلانكا
سجلات
التاريخ
حسب الموضوع

Portal icon Sri Lanka portal

كانت سريلانكا تُعرف باسم سيلان حتى عام 1972م، وأول سكانها رجال القبائل المعروفون بالياكسا والناجا، وهم أسلاف الفيدا. يُقال إن الأمير فيجاريا من شمالي الهند هو الذي قاد مؤسسي الحضارة السنهالية إلى سيلان، وبدأ توافد السنهال في القرن الخامس قبل الميلاد فأقاموا الجزء الشمالي للجزيرة، وأنشأوا وسائل الري الحديثة لدعم الزراعة. وكانت مدينة أنورد أهابورا تمثل مركز الحضارة السنهالية في الفترة مابين القرن الثالث قبل الميلاد و993م.

هاجمت قبائل التاميل الهندية الجزيرة في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد. ومنذ القرن الخامس الميلادي، وحتى وصول البرتغاليين تركز تاريخ الجزيرة في الصراع بين ملوك السنهاليين وملوك التاميل، وأخيرا استطاع التاميل السيطرة على النصف الشمالي للجزيرة، وانتقل السنهال إلى النصف الجنوبي، بينما استمر توافد المور أحفاد العرب في القرن الثاني الهجري، القرن الثامن الميلادي.

عملة معدنية سريلانكية من القرن الأول ق.م.

أما السيطرة الأوروبية على سيلان فقد بدأت في القرن السادس عشر، حينما أبحر البرتغاليون إلى مايعرف حاليا بميناء كولومبو عام 1505م، وسرعان ما سيطروا على المناطق الساحلية الرئيسية في الجزيرة، وحل الهولنديون محل البرتغاليين في أواسط القرن السابع عشر.

Sanghamitta arriving in Sri Lanka with the Holy Bodhi Tree.

وبين عامي 1795 و1796 م تمكن الإنجليز من السيطرة على المستعمرات الهولندية، وجعلوا من سيلان مستعمرة عام 1802م، واستولوا أيضا على مملكة كاندي الجبلية السنهالية عام 1815م، وأصبحوا بذلك أول الأوروبيين الذين حكموا الجزيرة بأكملها. واستطاع الإنجليز تطوير زراعة البن وجوز الهند والمطاط والشاي. وسرعان ما حصلت المستعمرة على الحكم الذاتي في القرن العشرين، وأصبحت تعرف بدولة سيلان المستقلة في الرابع من فبراير 1948م. وتبنت البلاد شكلاً برلمانياً للحكم برئاسة رئيس وزراء، وأصبح دودلي سينانايكا أول رئيس وزراء في سيلان. أما بندرانايكا فقد أصبح رئيساً للوزراء عام 1956م، واستطاعت حكومته إجازة قانون يجعل السنهالية اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد، وقد عارضت قبائل التاميل هذا القانون، واندلع بذلك الصراع بين التاميل والسنهال. وأخيراً تم الاتفاق على جعل لغة التاميل تسود في عدة مناطق أخرى. ثم اغتيل الرئيس بندرانايكا على أيدي أحد المتطرفين السنهال عام 1959م، وأصبحت أرملته سيريمافو بندرانايكا رئيسة للوزراء عام 1960م، لتكون بذلك أول امرأة في العالم تشغل هذا المنصب، وفقد حزبها الأغلبية في البرلمان عام 1965م. وأصبح دودلي سينانايكا رئيساً للوزراء، ولكن سيريمافو بندرانايكا استطاعت استعادة هذا المنصب عام 1970م، ثم عدل اســم البلاد ليصـبح سريلانكا اعتبارا من عام 1972م، وتعني الأرض اللامعة أو المتألقة.

تُعد العلاقة بين التاميل والسنهال الشغل الشاغل فقد حكم السنهال البلاد منذ الاستقلال، ويعتقد التاميل أن السنهال قد قصروا فرص العمل والتعليم على جماعتهم فقط. ففي عام 1983م اندلعت أعمال العنف والشغب بين عصابات التاميل وقوات الحكومة السنهالية في الشمال وقتل آلاف الناس، وهرب أكثر من مائة ألف من التاميل إلى الهند.

وفي يوليو من عام 1987م، أعلنت حكومتا الهند وسريلانكا عن خطة تدعو للسلام في سريلانكا، وكانت الخطة مبنية على وقف إطلاق النار، وقيام مجلس للحكم المحلي في التاميل، ووافق بعض المقاتلين التاميل على الخطة وعارضها البعض الآخر، فاندلع القتال مرة أخرى في السنة نفسها.

Sigiriya Rock Fortress.

وأخيراً تم تطبيق وقف إطلاق النار مرة أخرى في يونيو عام 1989م. وتمكن الوطنيون السنهال المعارضون لأي اتفاق بين الحكومة والتاميل من قتل عدد كبير من موظفي الدولة الموالين للنظام، وتجدد القتال مرة أخرى عام 1990م بين ثوار التاميل وقوات الحكومة وقتل فيه المئات من المواطنين. وفي مايو 1993م، اغتيل الرئيس بريماداسا وخلفه رئيس الوزراء السابق دنجري باندا. وفي عام 1994م أجريت الانتخابات لاختيار رئيس جديد، وفاز ائتلاف التحالف الشعبي المعارض بزعامة تشاندريكا بندرانايكا كيوماراتنجا زعيمة حزب الحرية. أصبحت بندرانايكا ثاني امرأة في سريلانكا تتقلد هذا المنصب الرفيع. عينت بندرانايكا والدتها سيريمافو بندرانايكا رئيسة للوزراء. أصيبت تشاندريكا بندرانايكا في عينها اليمنى خلال محاولة اغتيال فاشلة في ديسمبر 1999م. وفي أكتوبر 2000م، توفيت والدتها سيريمافو بندرانايكا في وقت ازدادت فيه حدة المعارك التي تقوم بها جبهة نمور تحرير تاميل إيلام في شبه جزيرة جافتا. وفي الشهر نفسه فاز ائتلاف التحالف الشعبي في الانتخابات. وبدأت بندرانايكا ولاية رئاسية جديدة.


الجغرافيا والمناخ

المدن الرئيسية في سريلانكا.

جزيرة سريلانكا التي تقع في المحيط الهندي يحدها خليج البنغال من جهة الشمال الشرقي. مستقلة عن الكتلة القارية الهندية ويفصلها عنها خليج مانار. الجزيرة الشبيه بالكمثرى تتكون من غابات ساحلية مع وجود جبال في الجزء الجنوبي منها.

خريطة طبوغرافية لسريلانكا.

تغطي سريلانكا مساحة تبلغ 65,610كم² والجزء الأوسط من البلاد جبلي، بينما تحيط السهول بالجبال الموجودة في الشرق والجنوب والغرب، كما تغطي معظم النصف الشمالي للجزيرة.


المناخ

مناخ سريلانكا استوائي وتهب عليها رياح موسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر. يبلغ متوسط درجة الحرارة في المناطق الساحلية المنخفضة 27°م، وفي المناطق الجبلية 16°م.أما متوسط كمية الأمطار السنوية فيتراوح مابين 130 سم في الشمال الغربي و510 سم في كل أنحاء الجنوب الغربي.

الفلورا والفونا

غابات جبلية في سريلانكا.

تعيش أنواع كثيرة من الحيوانات البرية في سريلانكا مثل: الدببة والطيور والتماسيح والفيلة والقردة والثعابين. ويوجد نحو 3,000 فصيلة من نبات الخنشار، أو السرخس والنباتات الزهرية الأخرى. وأشهر النباتات هي نباتات البوجنفيل والأركيد والبونسيتة وأشجار الفواكه. وتغطي الغابات الاستوائية المطيرة معظم الأجزاء الجنوبية الغربية في سريلانكا.


الحكومة والسياسة

المحكمة العليا السريلانكية، كولومبو.
المقالة الرئيسية: سياسة سريلانكا

نظام الحكم

نظام الحكم في سريلانكا جمهوريّ مكوّن من رئيس للدولة، وبرلمان مكون من 225 عضوًا، مهمته إصدار القوانين في البلاد. ويختار الناخبون الرئيس وأعضاء البرلمان لفترة ست سنوات. ويعين رئيس الجمهورية رئيس الوزراء وأعضاء حكومته، ومهمتهم تسيير دفة الحكم في البلاد. يُعد الحزب الوطني المتحد أكبر حزب سياسي في البلاد، بالإضافة إلى أحزاب أخرى مهمة مثل: حزب الحرية وحزب التاميل الليبرالي المتحد.


المقاطعات والمناطق

مقاطعات سريلانكا

تنقسم سريلانكا إلى تسع محافظات، تنقسم بدورها إلى 25 مركزاً، وتعد المراكز الوحدات الأساسية للحكم المحلي في البلاد. يرأس كل مركز وزير، يتم تعيينه بوساطة رئيس الجمهورية من أعضاء البرلمان. تُعد المحكمة العليا أعلى محكمة في البلاد. ونوع القانون الذي يطبق في القضايا الشخصية، مثل الطلاق يعتمد على ديانة الأشخاص المعنيين أنفسهم، فإذا كانوا مسلمين تطبق عليهم الشريعة الإسلامية وهكذا.


المحافظة العاصمة المناطق
1 Central كاندي كاندي, متاله, نووارا إليا
2 North Central Anuradhapura Anuradhapura, Polonnaruwa
3 Northern Jaffna Jaffna, Kilinochchi, Mannar, Vavuniya, Mullativu
4 Eastern Trincomalee Ampara, Batticaloa, Trincomalee
5 North Western Kurunegala Kurunagala, Puttalam
6 Southern Galle Galle, Hambanthota, Matara
7 Uva Badulla Badulla, Monaragala
8 Sabaragamuwa Ratnapura Kegalle, Rathnapura
9 Western Colombo Colombo, Gampaha, Kaluthara

القوات المسلحة

المقالة الرئيسية: عسكرية سريلانكا

الاقتصاد

مركز التجارة العالمية في كولومبو.
أشهر صادرات سري لانكا، شاي سيلان (الأسود)

سريلانكا بلد ذو اقتصاد نامٍ، تؤدي فيه الدولة دور المنظم، بالإضافة إلى دور القطاع الخاص. الزراعة عصب النشاط الاقتصادي، حيث تستوعب 50% من الأيدي العاملة، وأهم المنتجات الزراعية: جوز الهند، والأرز، والمطاط، والشاي.

Arugam Point at the Arugam Bay beach an attractive place for tourists.

وتستوعب الصناعات الخدمية نحو 35% من العمالة السريلانكية. أما تجارة الجملة والتجزئة فهي أهم تجارة صناعية رائجة في البلاد، وهناك أنشطة خدمية أخرى، مثل النشاط الحكومي والنقل والاتصال. ويعمل في مجال الأنشطة الصناعية نحو 10% من القوى العاملة بينما يعمل في مجال صناعة الإنشاءات حوالي 5%. ويملك أقل من 1% من السكان سيارات. أما الميناء الرئيسي فهو العاصمة كولومبو. وتصدر نحو أكثر من عشر صُحف في البلاد، ويملك كل 30 شخصا جهاز تلفاز، وهناك جهاز مذياع واحد لكل ثمانية أشخاص.

النقل

Colombo-Galle Face Green

السكان

النمو السكاني في سريلانكا.

يبلغ عدد السكان 19,504,000 نسمة، ينتمون إلى سلالات عرقية متباينة، وأكبر السلالات السنهال والتاميل. وتبلغ نسبة السنهاليين 74% من مجموع السكان وينحدرون من شعوب شمالي الهند، وتعرف لغتهم بالسنهالا، ومعظمهم يعتنقون البوذية أما التاميل فيمثلون 18% من مجموع السكان وينحدرون من جنوب الهند، ويعيش أغلبهم في المناطق الشمالية والشرقية للبلاد. وتعد اللغتان السنهالية والتاميلية اللغتين الرسميتين في البلاد.

أما المور المغاربة (أحفاد العرب) فيشكلون ثالث مجموعة عرقية في سريلانكا ونسبتهم 7%، يتحدث معظمهم لغة التاميل، ويدينون بالإسلام. وهناك مجموعات عرقية صغيرة في سريلانكا تشمل الملايو والفيدا والبرغر، وهم أحفاد الأوروبيين الذين تصاهروا مع السريلانكيين. أما الملايو فهم أحفاد السكان القادمين مما يعرف حاليا بماليزيا. والفيدا هم سكان سريلانكا الأوائل.

يعيش نحو 90% من السكان في المناطق الريفية و22% في المدن، ومعظم المواطنين يمارسون الزراعة التقليدية الموروثة عن الأجداد. وتعد كولومبو العاصمة أكبر مدينة في سريلانكا، وتمتاز المباني السكنية في الأحياء الفقيرة بالجدران الطينية والأسقف المصنوعة من القش. أما بيوت الأغنياء فهي أكثر فخامة وجمالا. وتمتاز معظم بيوت الطبقتين الوسطى والعليا، في المناطق الريفية والحضرية بوجود أسوار حول المسكن. ويعيش معظم السريلانكيين، وخصوصًا القرويين منهم في عائلات كبيرة، تضمُّ جيلين أو أكثر من العائلة. وينتشر بسريلانكا نظام تقسيم الناس إلى طبقات مغلقة، وهو منتشر بين السنهال والتاميل على السواء. انظر: الطبقة المنغلقة. ويرتدي معظم الرجال القرويين في سريلانكا ثوبًا حول الخصر مكوناً من تنورة طويلة مع القميص. أما سكان المدن فيرتدون الملابس الغربية.

الثقافة والفنون

kavadi by Hindu Devotess at Vavuniya

اشتهرت فنون العمارة والنحت والآداب والموسيقى والمسرح والرقص في سريلانكا قبل مجيء الاستعمار الأوروبي. ويرتكز معظم الفن القديم في الجزيرة على الموضوعات الدينية مثل: صور بوذا. ويمكن مشاهدة الكثير من هذه الفنون اليوم في المتاحف الموجودة في مدن كولومبو وكاندي. ويُعد الرقص من الفنون المهمة لدى السنهاليين والتاميل. ويصنع أصحاب الحرف اليدوية الكثير من المجوهرات، وأعمال الخزف والسلال والسجاد وأعمال الخشب المنحوتة.

التعليم

التعليم في سريلانكا مجاني ابتداء من مرحلة الروضة إلى الجامعة، وهو إلزامي بالنسبة للأطفال من سن 5 إلى 14 سنة، وتوجد ثماني جامعات في البلاد. ويستطيع 90% من السكان الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة، فما فوق، القراءة، وتعد هذه النسبة من أعلى نسب التعليم بين الشعوب الآسيوية.

الطعام التقليدي

Hoppers, a Sri Lankan delicacy.

يُعد الأرز الغذاء الرئيسي في سريلانكا، ويقدم مع الكري، أو أطباق الخضــراوات واللحــم والسمك أو البيض مع التوابل. أما أفضل مشروب فهو الشاي.


الأعياد

مقال رئيسي المهرجانات السريلانكية

Elephants at the Esala Perahera.


السينما

الأديان

يعتنق البوذية حوالي 70% من السكان.
The Nallur Kandaswamy Kovil, Jaffna is an important place for Hindus in Sri Lanka

السكان في سريلانكا متدينون بطبيعتهم، حيث تكثر المساجد والمعابد في الريف، وتبلغ نسبة البوذيين 69% والهندوس 15%، أما المسلمون فتبلغ نسبتهم 8% من السكان.

The Jami Ul Alfar mosque in Colombo. Islam was brought to Sri Lanka by Arab Merchants
الدين في سريلانكا
الدين النسبة
البوذية
  
70%
الهندوسية
  
15%
المسيحية
  
8%
الإسلام
  
7%


الإعلام

التعليم

جامعة كولومبو
University of Peradeniya



الرياضة

A Test match between Sri Lanka and England at the SCC Ground, Colombo, March 2001.


دولة فاشلة

انظر أيضاً: دولة فاشلة

في مؤشر الدول الفاشلة الصادر عن 'صندوق السلام' [7] احتلت سريلانكا الترتيب 20 في قائمة الدول الستين الفاشلة with Somalia claiming the number one spot.

المصادر

  1. ^ Official Website of Sri Lanka tourist Board - Facts at a glance
  2. ^ Sri Lanka: Parliament History
  3. ^ Department of Census and Statistics Estimated mid year population by sex and age, 2003 - 2005
  4. ^ أ ب ت ث "Sri Lanka". International Monetary Fund. Retrieved 2008-10-09. 
  5. ^ ""Sri Lanka" in several reference works". Dictionary.com. Retrieved 15 July 2014. 
  6. ^ "Carnegie Mellon University Pronouncing Dictionary". Carnegie Mellon University. Retrieved 15 July 2014. 
  7. ^ Foreign Policy and The Fund for Peace, The Failed States Index 2008

قراءات اضافية

  • Brow, James: Vedda villages of Anuradhapura: The historical anthropology Of a community in Sri Lanka, University Of Washington Press, Seattle, 1978.
  • Codrington, H. W.: A Short History of Ceylon, New Delhi 1994 (Reprint. Asian Educational Services)
  • De Silva, Chandra Richard: Sri Lanka - A History, New Delhi 1987 (Second, revised edition 1997)
  • De Silva, K. M.: A History of Sri Lanka. New Delhi, Penguin, xvii, p. 782, 2005.
  • Devendra, T. and D. Gunasena: Sri Lanka: The Emerald Island, (New Delhi 1996), Roli Books.
  • Domroes, Manfred: After the Tsunami: Relief and rehabilitation in Sri Lanka, New Delhi, Mosaic Books, 1st ed. 2006.
  • Gunaratne, Shelton A.: The Taming of the Press in Sri Lanka. Journalism Monographs No. 39, May 1975.
  • Johnson, B. L. C., and M. Le M. Scrivenor.: Sri Lanka Land, People and Economy, Heinemann Educational Books Ltd, London, 1981.
  • Knox, Robert: An Historical Relation of the Island of Ceylon in the East Indies, New Delhi 2004 (Reprint. Asian Educational Services)
  • Mendis, G.C.: Ceylon Today and Yesterday, Colombo 1957 (Third edition 1995)
  • Sedere, Upali M.: Context of Educational Reforms Then and Now: 121st C. W. W. Kannangara *Memorial Address, Ministry of Education, Isurupaya, Battaramulla, October 13 2005
  • Smith, Vincent A.: The Oxford History of India, Oxford 1958 (4th edition 1981)
  • Williams, Harry: Ceylon Pearl of the East, Robert Hale Limited, London, Great Britain, 1950.
  • Williams, H.: Ceylon : Pearl of the East Delhi, Surjeet, 2002
  • Philippe Gilbert: Les Larmes de Ceylan Ed. des Equateurs, France, 2005

طالع أيضاً

وصلات خارجية

الحكومة
السياحة
الأعمال
أخرى


<span class="FA" id="ta" />