جميل حليم الحسيني
جميل حليم الحسيني |
---|
الشيخ الدكتور عماد الدين جميل حليم، الحسيني الهاشمي القرشي نسباً، الأشعري الماتريدي عقيدة، الشافعي مذهباً، الرفاعي القادري طريقة، هو رئيس جمعية المشايخ الصوفية في لبنان، وعالم من علماء أهل السنة والجماعة على منهج الأشاعرة والماتريدية في العقيدة، ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، ويُلقب بـ "خادم الآثار النبوية الشريفة".[2] له مشاركات ومحاضرات في عدد كبير من المؤتمرات في مختلف بلاد العالم، وله مقالات ومقابلات نُشرت في صحف ومجلات عربية ولبنانية. وهو تلميذ الشيخ عبد الله الهرري ومن المتأثرين به.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
اسمه ونسبه
هو: عماد الدين أبو محمد جميل بن محمد الأشعري الشافعي الحسيني الرفاعي القادري ابن السيد محمد بن السيد عبد الحليم بن السيد قاسم بن السيد أحمد بن السيد قاسم بن السيد عبد الكريم بن السيد عبد القادر بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد ياسين بن السيد إسماعيل بن السيد حسين بن السيد محمد بن السيد إبراهيم بن السيد عمر بن السيد حسن بن السيد حسين بن السيد بلال بن السيد هارون بن السيد علي بن السيد علي أبي شجاع بن السيد عيسى بن السيد محمد بن أبي طالب بن السيد محمد بن السيد جعفر بن السيد الحسن أبي محمد بن السيد عيسى الرومي بن السيد محمد الأزرق بن السيد أبي الحسن الأكبر عيسى النقيب بن السيد محمد بن السيد علي العُرَيضي بن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام السجاد علي زين العابدين ابن الإمام السبط الشهيد الحسين بن السيدة فاطمة الزهراء البتول زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.[3]
مؤهلاته العلمية
- حاصل على مئات الإجازات من بلاد عربية وإسلامية عديدة ومنها: هرر ولبنان وسوريا والعراق ومكة المكرمة والمدينة المنورة واليمن والمغرب ومصر والسودان والجزائر وتونس والهند وباكستان وبنجلاديش وتركيا وأندونيسيا وماليزيا وأثيوبيا بمختلف الفنون والعلوم الإسلامية ومنها القرءان وعلومه وتفسيره والحديث النبوي وعلومه وشروحه والعقيدة الإسلامية وفقه المذاهب الإسلامية المعتبرة والسيرة النبوية واللغة العربية وعلومها.
- مجاز بالطرق الصوفية الصحيحة كلها إجازة عامة مطلقة والمشابكة التي أخذها الإمام الرواس من الخضر عليه السلام.
الوظائف التى شغلها
- الخطابة في عدد من المساجد لمدة تفوق ربع قرن.
- مناصب مختلفة في عدد من الجمعيات في مختلف الدول العربية ومنها:
- جمعية السادة الأشراف في لبنان.
- جمعية مشيخة الصوفية في مصر.
- نقابة السادة الأشراف في العراق.
- نقابة الأشراف في بيت المقدس.
- الأمانة العامة لأنساب السادة الهاشميين.
- الأمانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب.
كتبه ومؤلفاته
له كتب ومؤلفات كثيرة، منها:[4]
- التشرف بذكر أهل التصوف.
- حقيقة التصوف الإسلامي.
- قلائد الأئمة المرصعة بعقائد الأئمة الأربعة.
- القمر الساري لإيضاح غريب صحيح البخاري.
- إتحاف المسلم بإيضاح متشابهات صحيح مسلم.
- الكوكب المنير في جواز الاحتفال بمولد الهادي البشير.
- زهر الجنان في جواز الاحتفال بليلة النصف من شعبان.
- بحر الدلائل والأسرار في أدلة جواز التبرك بآثار المصطفى المختار.
- عمدة الكلام في إثبات التوسل والتبرك بخير الأنام.
- لُباب النُقول في تأويل حديث النزول.
- النجوم السارية في تأويل حديث الجارية.
- القواعد القرءانية والأصول الإيمانية في تنزيه الله عن الجسمية والصورة والكيفية.
- البرهان المبيّن في ضوابط تكفير المعيّن.
- نقل الإجماع الحاسم في بيان حكم الجهوي والمجسم.
- البركان الجارف لشرح المجسم ابن أبي العز التالف.
- السقوط الكبير المدوي للمجسم ابن تيمية الحراني.
- السهم السديد في ضلالة تقسيم التوحيد.
- لوامع الأهلة والنجم في جوامع أدلة الرجم.
- قرة العينين في تربية الأولاد وبر الوالدين.
- تحذير اللبيب مما وقع في بعض الكتب من أكاذيب.
- كشف الأوهام عمن زاغ باتباع المتشابه من الأنام.
- لطائف التنبيهات على بعض ما في كتب الحديث من الروايات.
- عقد اللآل في عقد الود بين الصحب والآل أو الشهد المذاب من زهر المحبة بين الآل والأصحاب.
- أسرار الآثار النبوية: أدلة شرعية وحالات شفائية وصور نادرة للآثار المحمدية.
- فصل الكلام (في بيان بعض الآثام).
- فصل الكلام في أن إجهاض الجنين الحي وإحراق النفس وما يسمى تأجير الأرحام والتبرع بالأعضاء إثم وحرام.
- الفرقان في تصحيح ما حُرّف تفسيره من آيات القرءان.
- الحجج النيرات في إثبات تصرف النبي والولي بعد الممات.
- نيل المرام في الوارد في اللحم والشحم من الأحكام.
- الارتواء من أخبار عاشوراء، ودمع العين على استشهاد الإمام الحسين.
- البحر الجامع لمناقب القطب الرفاعي اللامع.
- مريم والمسيح في نص القرءان الصريح.
- جامع الرسائل الإيمانية في بيان العقيدة الإسلامية.
- طالعة الأقمار من سيرة سيد الأبرار.
- لآلئ الكنور في إباحة الرقية وحمل الحروز.
- جمع اليواقيت الغوالي من أسانيد الشيخ جميل حليم العوالي.
- المجد والمعالي في أسانيد الشيخ جميل حليم الغوالي وهو الثبت الكبير.
- الدرر السلطانية والفوائد الإيمانية من فيض بحر السلطان الحبشي خادم السنة النبوية.
- المدد القدسي في فضل وتفسير آية الكرسي.
- جواهر الأئمة في تفسير جزء عم.
- المنهج المبارك في تفسير جزء تبارك.
- النجم الأظهر في شرح الفقه الأكبر.
- البيان السديد لأخطاء شرح جوهرة التوحيد. له اسم آخر وهو: التعليق المفيد على شرح جوهرة التوحيد. التزم فيه الشيخ جميل مذهب ومنهج أهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتريدية وحذر مما يخالف المعتمد والمتفق عليه.
المصادر
- ^ كتاب: حقيقة التصوف الإسلامي، تأليف: عماد الدين جميل حليم الحسيني، الناشر: شركة دار المشاريع، الطبعة الأولى: 2013م، ص: 75-79.
- ^ كتاب: حقيقة التصوف الإسلامي، تأليف: عماد الدين جميل حليم الحسيني، الناشر: شركة دار المشاريع، الطبعة الأولى: 2013م، ص: 75-79.
- ^ كتاب: حقيقة التصوف الإسلامي، تأليف: عماد الدين جميل حليم الحسيني، الناشر: شركة دار المشاريع، الطبعة الأولى: 2013م، ص: 75-79.
- ^ كتاب: حقيقة التصوف الإسلامي، تأليف: عماد الدين جميل حليم الحسيني، الناشر: شركة دار المشاريع، الطبعة الأولى: 2013م، ص: 75-79.