ابن حجر الهيتمي

ابن حجر الهيتمي
Ibn Hajar al-Haytami
ابن حجر الهيتمي.png
اللقبشيخ الإسلام[1]
Shihab al-Din
Al-Ḥāfiẓ
شخصية
ولد1503 /909 AH
توفي1566 (aged 62–63) 974 AH[2]
الديانةالإسلام
الطائفةسني
المذهبالشافعي[2]
العقيدةأشاري[2]
أبرز الاهتماماتالفقه، الحديث
المدرسة الأمجامعة الأزهر
مناصب رفيعة


شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي المكي الأنصاري[2] المعروف باسم ابن حجر الهيتمي المكي، كان عالمًا مصريًا سنيًا مشهورًا. كان إمام وفقيه في المذهب الشافعي ومجتهد ومحدث ومؤرخ وعالم دين.[3][4][5]

جاء من قبيلة بني سعد التي استقرت في محافظة الشرقية في مصر.[6]

كان ابن حجر متخصصًا في الفقه الإسلامي ومعروفًا بأنه كاتب غزير الإنتاج على المذهب الشافعي.[6][7] وهو يمثل مع شهاب الدين الرملي المصدر الأول للفتوى (الرأي الشرعي) للمذهب الشافعي الراحل بأكمله.[8]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمه ونسبه

اسمه الكامل هو: شهاب الدّين أبو العبّاس أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السّعدي الأنصاري الشافعي؛ لُقب بابن حجر نسبة إلى جدّ من أجداده، كان ملازماً للصمت لا يتكلم إلا عن ضرورة أو حاجة، فشبّه بالحجر،[9] يقول عبد القادر العيدروس: وَقد اشْتهر بِهَذَا اللقب أَيْضا شيخ الْإِسْلَام ابن حجر العسقلاني، وَكَاد صَاحب التَّرْجَمَة يُشبههُ فِي فنه الَّذِي أشهر بِهِ وَهُوَ الحَدِيث، مَعَ مَا منحه الله بِهِ من الزِّيَادَة عَلَيْهِ من علم الْفِقْه الَّذِي لم يشْتَهر بِهِ الْحَافِظ الْعَسْقَلَانِي هَذَا الاشتهار، كَيفَ وَهُوَ سميه فأشبهه اسْماً ووصفاً، وزادته نِسْبَةٌ إِلَى جوَار الْحرم الشريف شرفاً، وَقد كنت نثرت فِيهِ قَدِيماً مُشِيراً إِلَى هَذَا الِاسْم الشريف فَقلت: ابْن حجر فِي الْبشر كالياقوت فِي الْحجر، يشاركها فِي الِاسْم ويفارقها فِي الرَّسْم.[10]

والهيتمي نِسْبَةً إِلَى محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بِمصْر، وَالسَّعْدِي نِسْبَةً إِلَى «بني سعد» من عرب إقليم الشرقية بمصر أَيْضاً. ومسكنه بالشرقية لَكِن انْتقل إِلَى محلّة أبي الهيتم في الغربية.[10][11]


سيرته

مولده ونشأته

ولد في رجب سنة تسع وتسعمائة (909 هـ)،[9][10] وقيل سنة إحدى عشرة وتسعمائة (911 هـ)،[12] في محلّة أبي الهيتم من إقليم الغربية بمصر المنسوب إليها، ومات أبوه وهو صغير، فكفله الإمامان شمس الدّين بن أبي الحمائل، وشمس الدّين الشّنّاوي، ثم إن الشمس الشّنّاوي نقله من محلّة أبي الهيتم إلى مقام أحمد البدوي، فقرأ هناك في مبادئ العلوم، ثم نقله في سنة أربع وعشرين (924هـ) إلى جامع الأزهر، فأخذ عن علماء مصر، وكان قد حفظ القرآن العظيم في صغره.[9][10]

وممن أخذ عنه: شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، والشيخ عبد الحق السنباطي، والشمس المشهدي، والشمس السّمهودي، والأمين الغمري، والشّهاب الرّملي، والطبلاوي، وأبو الحسن البكري، والشمس اللقاني الضيروطي، والشّهاب بن النّجار الحنبلي، والشّهاب بن الصائغ في آخرين. وأُذن له بالإفتاء والتدريس وعمره دون العشرين، وبرع في علوم كثيرة من التفسير، والحديث، والكلام، والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض، والحساب، والنحو، والصرف، والمعاني، والبيان، والمنطق، والتصوف. ومن محفوظاته في الفقه «المنهاج» للنووي، ومقروءاته لا يمكن حصرها، وأما إجازات المشايخ له فكثيرة جداً استوعبها في «معجم مشايخه».[9][10]

قدومه إلى مكة

قدم ابن حجر إلى مكة في آخر سنة ثلاث وثلاثين (933هـ)، فحجّ وجاور بها، ثم عاد إلى مصر، ثم حجّ بعياله في آخر سنة سبع وثلاثين (937هـ)، ثم حجّ سنة أربعين (940هـ)، وجاور من ذلك الوقت بمكة، وأقام بها يدرّس ويفتي ويؤلّف،[9] إِلَى أَن توفّي، فَكَانَت مُدَّةَ إقامته بهَا ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ سنة.[10] وأخذ عنه من لا يحصى كثرة، وازدحم الناس على الأخذ عنه وافتخروا بالانتساب إليه.[9]

قال ابن حجر فِي مُعْجم مشايخه:

«كنت بِحَمْد الله مِمَّن وقف بُرْهَة من الزَّمَان فِي أَوَائِل الْعُمر، بإشارة مَشَايِخ أَرْبَاب الْأَحْوَال وأعيان الْأَعْيَان، لسَمَاع الحَدِيث من المسندين، وَقِرَاءَة مَا تيَسّر من كتب هَذَا الْفَنّ على الْمُفَسّرين، وَطلب الْإِجَازَة بأنواعها المقررة فِي هَذَا الْعلم الواسعة أرجاؤه الواسعة أنحاؤه مَعَ النَّاس، والملازمة فِي تَحْصِيل العلوم الآلية والعلوم الْعَقْلِيَّة والقوانين الشَّرْعِيَّة، لَا سِيمَا علم الْفِقْه وَأَصله تَفْرِيعاً وتأصيلاً، إِلَى أَن فتح الْكَرِيم من تِلْكَ الْأَبْوَاب مَا فتح، ووهب مَا وهب، ومنح وتفضل بِمَا لم يكن فِي الْحساب، ومراعاة نتيجة الاكتساب، حَتَّى أجازني أكَابِر أسادستي بإقراء تِلْكَ الْعُلُوم وإفادتها، وبالتصدي لتحرير المشكلة مِنْهَا، بالتقرير وَالْكِتَابَة وإشارتها، ثمَّ بالإفتاء والتدريس على مَذْهَب الإِمَام المطلبي الشَّافِعِي ابْن إِدْرِيس رَضِي الله عَنهُ وأرضاه، وَجعل جنَّات المعارف منقلبه ومثواه، ثمَّ بالتصنيف والتأليف، وكتبت من الْمُتُون والشروح مَا يغني رُؤْيَته عَن الاطناب فِي مدحه، والإعلام بشرحه، كل ذَلِك وسني دون سنّ الْعشْرين بحلول نظر جمَاعَة عَليّ من العارفين أولي التَّصَرُّف وَالشُّهُود والتمكين، وأرباب الإمداد الوافر وكنوز الإسعاف والإسعاد الباهر، ثمَّ جردت صَارف عزمي وأرهقت حد فهمي فِي خدمَة السّنة المطهرة، باقراء علومها وإفادة مرسومها المستكتمة لاسيما بعد الاتيان إِلَى حرم الله تَعَالَى واستيطان بَلَده والتفرغ لاسماع المقيمين والواردين حِيَازَة لنشر الْعلم والفوز بعلاه ومدده صادعا فَوق رُؤُوس الأشهاد ليعلم الْحَاضِر والباد أَن من يبع نَفسه لمولاها يقطعهَا عَن سَائِر الْأَغْرَاض إِلَى حِيَازَة الْعُلُوم وأولاها الَّتِى آل التغفل عَنْهَا إِلَى اندراسها والتشاغل بالحظوظ الفانية إِلَى تزلزل قواعدها وأساسها منادياً فِي كل مجمع وناد وَسمر وعداد عباد الله هلموا إِلَى شرف الدُّنْيَا وَالْآخِرَة فَإِنَّهُ لَا طَرِيق أقرب فِي الْوُصُول إِلَى الله من الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة المنزهة من أَن يشوبها أدنى شوب من المطامع الدُّنْيَوِيَّة وَمن ثمَّ قَالَ أَئِمَّة الْفِقْه والعرفان كَالْإِمَامِ الْأَعْظَم أبي حنيفَة النُّعْمَان ان لم تكن الْعلمَاء أَوْلِيَاء فَلَيْسَ ببه ولي فِي زمن من الْأَزْمَان لكِنهمْ لم يُرِيدُوا صور الْعلم بل حقائق تَطْهِير الْقُلُوب ثمَّ ملأها من معارف الْقَوْم دون شقاشق أهل الرسوم وكما أَن للصوفية سياحات لَا بُد مِنْهَا كَذَلِك لأئمة السّنة حالات لَا يسْتَغْنى أَكْثَرهم عَنْهَا وشتان مَا بَينهمَا شتان لِأَن نفع تِلْكَ قَاصِر على أَهلهَا وَهَذِه عَامَّة النَّفْع وَالْإِحْسَان وَلذَا دَعَا لَهُم مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بأعظم دَعْوَة وحباهم عَن غَيرهم بِأَفْضَل حبوة فَقَالَ نضر الله امْرَءًا سمع مَقَالَتي فوعاها فأداها كَمَا سَمعهَا وَمَعَ هَذَا الْعُلُوّ الشامخ والشرف الراسخ تقهقر الزَّمَان فركدت الهمم لاسيما عَن هَذَا الْعلم الْعلي الشَّأْن حَتَّى كَاد النَّاس بعد أَن فقدتالرحلة فِي طلب الاسناد إِلَى شاسع الأقطار يطْلبُونَ الْإِجَازَة بالاستدعاء بِالْكِتَابَةِ من الأساتذة الْبعدَاء الديار وَأما الْآن فقد زَالَ ذَلِك التقاحم فِي طلبه وَنسي هذاالتزاحم فِي نيل رتبه وتقاعدت عَنهُ الهمم إِلَى الْغَايَة فاخلدت إِلَى أَرض شهواتها عَن طلب الدِّرَايَة وَالرِّوَايَة وَذهب المسندون الجلة وَمن كَانَت تزدهي يوجودهم الْملَّة شعر ... كَانَ لم يكن بَين الجحون إِلَى الصَّفَا ... أنيس وَلم يسمر بِمَكَّة سامر ...

لَكِن بِحَمْد الله تَعَالَى قد بقى من آثَارهم بقايا وَفِي زَوَايَا الزَّمَان مِمَّا تحمل عَنْهُم خبايا وَأَنا أَرْجُو أَن أكون إِن شَاءَ الله من متبعيهم بِحَق ووارثيهم بِصدق لِأَنِّي أَخَذته رِوَايَة واتقنته دراية عَن الْأَئِمَّة المسندين مِمَّن يضيق الْمقَام عَن استيعابهم ويحجب الِاقْتِصَار على مسانيد أشهر مشاهيرهم شَيخنَا شيخ الْإِسْلَام زَكَرِيَّا الْأنْصَارِيّ الشَّافِعِي ثمَّ شَيخنَا الزيني عبد الْحق السنباطي ثمَّ شيخ مَشَايِخنَا بالاجازة الْخَاصَّة وَشَيخنَا بالاجازة الْعَامَّة لِأَنَّهُ أجَاز لمن أدْرك حَيَاته وَأَنِّي ولدت قبل وَفَاته بِنَحْوِ ثَلَاث سِنِين فَكنت مِمَّن شملته اجازته واشتملته عنايته حَافظ عصره بِاتِّفَاق أهل مصره الْجلَال السُّيُوطِيّ.»

فضله وثناء العلماء عليه

قال ابن العماد الحنبلي: «الإمام العلّامة البحر الزاخر».[9]

وقال: «وبالجملة فقد كان شيخ الإسلام خاتمة العلماء الأعلام، بحراً لا تكدره الدّلاء، إمام الحرمين كما أجمع عليه الملأ، كوكباً سيّاراً في منهاج سماء الساري، يهتدي به المهتدون تحقيقاً لقوله تعالى: {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}، واحد العصر، وثاني القطر، وثالث الشمس والبدر، أقسمت المشكلات ألا تتضح إلّا لديه، وأكدت المعضلات أليتها أن لا تنجلي إلا عليه، لا سيما وفي الحجاز عليها قد حجر، ولا عجب فإنه المسمى بابن حجر».[9]

وقال عبد القادر العيدروس: «الشَّيْخ الإِمَام، شيخ الْإِسْلَام، خَاتِمَة أهل الْفتيا والتدريس، ناشر عُلُوم الإِمَام مُحَمَّد بن إِدْرِيس... وَكَانَ بحراً فِي علم الفقه وتحقيقه لَا تكدره الدلاء، وَإِمَام الْحَرَمَيْنِ كَمَا أجمع على ذَلِك العارفون، وانعقدت عَلَيْهِ خناصر الملأ، إِمَام اقتدت بِهِ الْأَئِمَّة، وَهَمَّام صَار فِي إقليم الْحجاز أمة، مصنفاته فِي الْعَصْر آيَة يَعجز عَن الاتيان بِمِثْلِهَا المعاصرون».[10]

وقال شهاب الدين الخفاجي: «العلامة شِهاب الدين أحمد بن حَجَر الهيْتَمي، نزيلُ مكَّة شرَّفها الله، علامة الدَّهر خصوصا الحِجاز، فإذا نُشِرت حُلَل الفضل فهو طِراز الطّراز. فكم حَجَّت وفودُ الفُضلاء لكَعْبته، وتوجَّهتْ وُجوُه الطَّلب إلى قِبْلته، إنْ حّدث عن الفقْهِ والحديث، لم تتَقرَّط الآذانُ بمثل أخباره في القديم والحديث، فهو العَلْياء والسَّنَد، ومن تَفُكُّ سِهامُ أفكارِه الزَّرَد... ولود اللَّيالي عن مثلِه عَقيم، ودِرْياق نَفثات طبعِه السَّليم شِفاء كلّ سَقيم، نُشِرتْ على الدنيا خِلَعُ الفرَح، وتزيَّنتْ ببديع صفاتِه المِدَح، أقلامُ فَتاواه مفاتيحُ ما أرْتج من المسائل المُشْكلة، والعلمُ بابٌ مُقْفلٌ مفتاحهُ المسألة. وهو مِن أجلّ مشايخِ والدي، الذي ورِثْتُ من علِمه طَرِيفي والدِي. رحمه الله تعالى».[13]

وللشيخ عبد الْعَزِيز بن عَليّ الزمزمي الْمَكِّيّ فِيهِ شعر:[10]

مِنْك المعارفُ فاضت عذبةً وَلكمْ
عذباً زلالاً فاض من حجر

وللفَقِيه أَحْمد بن الْفَقِيه الصَّالح مُحَمَّد أَبَا جَابر:[10]

قد قيل من أَصمّ تَفَجَّرَتْ
لِلْخلقِ بِالنَّصِّ الْجَلِي أَنهَارُ
وتفجرتْ يَا معشرَ الْعلمَاءِ من
حجرِ الْعُلُومُ فبحرُها زخارُ
أكْرم بِهِ قطباً محيطاً بالعلا
ورحاؤه حَقًا عَلَيْهِ تُدارُ

شيوخه

  • زكريا الأنصاري.
  • الشيخ عبد الحق السنباطي.
  • الشمس المشهدي.
  • الشمس السمهودي.
  • الأمين الغمري.
  • شهاب الدين الرملي.
  • الطبلاوي.
  • أبو الحسن البكري.
  • الشمس اللقاني الضيروطي.
  • الشهاب بن النجار الحنبلي.
  • الشهاب بن الصائغ.

مؤلفاته

شجرة بأهم كتب الشافعية مع اسم المؤلف وسنة وفاته، وتظهر فيها بعض كتب ابن حجر الهيتمي

برع ابن حجر في علوم كثيرة من: التفسير والحديث والكلام والفقه أصولاً وفروعاً، والفرائض والحساب والنحو والصرف والمعاني والبيان والمنطق والتصوف، وكانت له مساهمات كبيرة في تدريس هذه العلوم وإقرائها وإفادتها، وحل عويصها ومشكلها، بل والتصنيف الواسع في بعضها كالفقه والحديث والسيرة والتاريخ، وقد اشتهرت هذه التصانيف بين الأئمة والعلماء من أهل المذهب وغيرهم، وكانت محل رضى وقبول قديماً وحديثاً، ما يزالون يفيدون منها الشيء الكثير؛ لما كان يبديه فيها من الأبحاث الغريبة الدقيقة المتقنة، والأساليب المحررة، مع تحقيق ما قد يُشكِل من العبارات والمسائل، كل ذلك بتوسع واستيفاء وحُسن عبارة وعَرض، حتى كثر مدح العلماء لها وثناؤهم عليها.[14]

قال شهاب الدين الخفاجي: «تآليفه غرر منيرات، أضاءت في دُهم المشكلات، فكم أغنى بتحف أفكاره محتاجاً، وأوضح للإرشاد منهاجاً، وكف المبتدعة بالصواعق والزواجر، وفاق بأقواله المعتمدة الأول والآخر».[13] وفي كلامه هذا إشارة إلى بعض تآليف ابن حجر؛ تحفة المحتاج، وشرحيه على الإرشاد، وكف الرعاع، والصواعق المحرقة، والزواجر عن اقتراف الكبائر.

وقال تلميذه باعمرو: «وكفى بأبحاثه الجمة، وتوليدات أفكاره المهمة، كرامات وخوارق عادات، وقد صرح الإمام البلقيني بأنها أعظم من كرامات الصوفي، لأنها تدوم ويتعدد نفعها بخلاف تلك».[15] وقال شمس الدين ابن الغزي: «صاحب المؤلفات الكثيرة المتقنة الحافلة».[16]

في الفقه:

  • إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام.
  • الإتحاف ببيان أحكام إجارة الأوقاف.
  • الإعلام بقواطع الإسلام.
  • الإفادة لما جاء في المرض والعيادة.
  • الإمداد بشرح الإرشاد.
  • فتح الجواد بشرح الإرشاد.
  • إيضاح الأحكام لما يأخذه العمال والحكام.
  • الإيضاح والبيان لما جاء في ليلتي الرغائب والنصف من شعبان.
  • الإيعاب شرح العُباب.
  • تحرير المقال في آداب وأحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال.
  • تحفة الزوار إلى قبر النبي المختار.
  • تحفة المحتاج بشرح المنهاج.
  • تنبيه الأخيار على معضلات وقعت في كتابي الوظائف وأذكار الأذكار.
  • الجوهر المنظم في زيارة القبر المكرم.
  • حاشية على شرح الإيضاح في مناسك الحج للنووي.
  • در الغمامة في در الطيلسان والعذبة والعمامة.
  • قرة العين ببيان أن التبرع لا يبطله الدَّين.
  • كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع.
  • المناهل العذبة في إصلاح ما وَهى من الكعبة.
  • المنهج القويم بشرح مسائل التعليم.
  • الفتاوى الحديثية.

في الحديث:

  • الأربعون العدلية (الأربعون حديثاً في العدل).
  • الإفصاح عن أحاديث النكاح.
  • إلصاق عوار الهَوَس بمن لم يَفهم الاضطراب في حديث البسملة عن أنس.
  • فتح الإله في شرح المشكاة.
  • الفتح المبين بشرح الأربعين.

في العقيدة:

في التصوف والتزكية:

  • أسنى المطالب في صلة الأقارب.
  • الدر المنضود في الصلاة والسلام على صاحب المقام المحمود.
  • الزواجر عن اقتراف الكبائر.
  • ردع أهل الضلالة والهوى عن الاعتراض على الاستغفار من السِّوى.
  • تطهير العيبة من دنس الغيبة.

في السيرة والتاريخ:

  • أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل.
  • تحفة الأخبار في مولد المختار (مولد ابن حجر).
  • تطهير الجنان واللسان عن ثلب معاوية بن أبي سفيان.
  • الخيرات الحسان في مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان.
  • العمدة في شرح البردة.
  • مبلغ الأرب في فخر العرب.
  • معدن اليواقيت الملتمعة في مناقب الأئمة الأربعة.
  • المنح المكية في شرح الهمزية.
  • النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

توفي ابن حجر الهيتمي في مكة المكرمة، ودفن في مقبرة المعلاة في تربة الطبريين، واختُلف في سنة وفاته، فقيل في رجب سنة 974 هـ،[12][9] وقيل في رجب سنة 974هـ.[10]

وقال نجم الدين الغزي: «وكانت وفاته بمكة سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة، ومما اتفق أنه أُشيع موته بدمشق في سنة إحدى وسبعين (971هـ)، فصُلي عليه بها غائبة، وعلى محمد أفندي ابن المفتي أبي السعود المتوفى بحلب في يوم الجمعة خامس عشري شعبان منها، ثم بُيِّنَ بعد ذلك أن ابن حجر حي، ثم ورد الخبر إلى دمشق بموته، وموت السيد عبد الرحيم العباسي البيروتي في ثاني عشري شوال سنة أربع وسبعين، فصلي عليهما معاً غائبة في يوم الجمعة سادس شوال بالأموي رحمه الله تعالى».[12]


المراجع

  1. ^ Sayyid Rami Al Rifai (3 July 2015). The Islamic Journal From Islamic Civilisation To The Heart Of Islam, Ihsan, Human Perfection. Sunnah Muakada. p. 37.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Aaron Spevack, The Archetypal Sunni Scholar: Law, Theology, and Mysticism in the Synthesis of Al-Bajuri, p 77. State University of New York Press, 1 October 2014. ISBN 143845371X
  3. ^ Robinson, Francis (May 2010). Education: Oxford Bibliographies Online Research Guide. Oxford University Press, USA. p. 15. ISBN 9780199803897.
  4. ^ Jalaluddin Rakhmat, Ilman F. Rakhmat (2003). Dahulukan akhlak di atas fikih. Muthahhari Press. p. 33.
  5. ^ Badi, Jamal A. (29 July 2016). Commentary on the Forty Hadith of Imam Al-Nawawi - Timeless Prophetic Gems of Guidance and Wisdom. Lulu.com. p. 117. ISBN 9781365293962.
  6. ^ أ ب Arendonk, C. van; Schacht, J.. "Ibn Ḥad̲j̲ar al-Haytamī." Encyclopaedia of Islam, Second Edition. Edited by: P. Bearman, Th. Bianquis, C.E. Bosworth, E. van Donzel, W.P. Heinrichs. Brill Online, 2014. Reference. 16 November 2014
  7. ^ Ghaly, Mohammad, "Writings on Disability in Islam: The 16th-Century Polemic on Ibn Fahd’s al-Nukat al-Zirâf", Arab Studies Journal, George Washington University, Fall 2005/Spring 2006, vol. XIII no. 2/vol. XIV no. 1, pp. 9- XIII no. 2/vol. XIV no. 1, pp. 9–38.
  8. ^ J. Schacht and C. van Arendonk, "Ibn Hajar al-Haytami" in Encyclopedia of Islam, vol. III, p. 779.
  9. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ قالب:استشهاد بويكي بيانات
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر قالب:استشهاد بويكي بيانات
  11. ^ قالب:استشهاد بويكي بيانات
  12. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة مولد تلقائيا4
  13. ^ أ ب ريحانة الألبا وزهرة الحياة الدنيا، شهاب الدين الخفاجي، ص435 Archived 2020-12-01 at the Wayback Machine
  14. ^ الإمام ابن حجر الهيتمي وأثره في الفقه الشافعي، أمجد رشيد محمد علي، ص45 Archived 2020-12-01 at the Wayback Machine
  15. ^ نفائس الدرر، أبو بكر بن محمد باعمرو السيفي، ص12
  16. ^ ديوان الإسلام، شمس الدين ابن الغزي، ج2 ص202 Archived 2020-12-01 at the Wayback Machine