ادراك حسي
علم النفس |
---|
العلم الأساسي |
العلم التطبيقي |
قوائم |
بوابة |
الفلسفة |
---|
فلاسفة |
أعراف |
فترات |
الأدب |
الفروع |
قوائم |
خطأ لوا في وحدة:Portal-inline على السطر 80: attempt to call upvalue 'processPortalArgs' (a nil value). |
الإدراك الحسي (من التصور اللاتيني ، بمعنى التجميع أو الاستلام) هو تنظيم المعلومات الحسية وتحديدها وتفسيرها من أجل تمثيل وفهم المعلومات أو البيئة المعروضة..[2]
كل الإدراك يتضمن إشارات تمر عبر الجهاز العصبي ، والتي بدورها تنتج عن التحفيز الفيزيائي أو الكيميائي للجهاز الحسي [3] على سبيل المثال ، تتضمن الرؤية إصطدام الضوء بشبكية العين ؛ يتم التحكم في الشم عن طريق جزيئات الرائحة ؛ والسمع يتضمن موجات ضغط.
الإدراك ليس فقط استقبالاً سلبيًا لهذه الإشارات ، ولكنه يتشكل أيضًا من خلال تعلم المستلم وذاكرته وتوقعه وانتباهه .[4][5] المدخلات الحسية هي عملية تحول هذه المعلومات منخفضة المستوى إلى معلومات ذات مستوى أعلى (على سبيل المثال ، مقتطفات من الأشكال للتعرف على الأشياء ).[5] تربط العملية التالية مفاهيم الشخص وتوقعاته (أو معرفته) ، والآليات التصالحية والانتقائية (مثل الانتباه ) التي تؤثر على الإدراك.
يعتمد الإدراك على الوظائف المعقدة للجهاز العصبي ، ولكن يبدو ذاتيًا في الغالب بلا مجهود لأن هذه المعالجة تحدث خارج الإدراك الواعي.[3]
منذ ظهور علم النفس التجريبي في القرن التاسع عشر ، تطور فهم علم النفس للإدراك من خلال الجمع بين مجموعة متنوعة من التقنيات..[4] [6] يصف علم النفس الفيزيائي كمياً العلاقات بين الصفات الجسدية للمدخلات الحسية والإدراك.[7] يدرس علم الأعصاب الحسي الآليات العصبية الكامنة وراء الإدراك. يمكن أيضًا دراسة الأنظمة الإدراكية حسابيًا ، من حيث المعلومات التي تعالجها. تشمل المشكلات الإدراكية في الفلسفة مدى وجود الصفات الحسية مثل الصوت أو الرائحة أو اللون في الواقع الموضوعي بدلاً من عقل المدرك.[4]
على الرغم من أن الحواس كان يُنظر إليها تقليديًا على أنها مستقبلات سلبية ، إلا أن دراسة الاوهام والصور الغامضة أثبتت أن أنظمة الإدراك الحسية في الدماغ تحاول بشكل نشط ووبشكل مسبق فهم مدخلاتها.[4] لا يزال هناك نقاش نشط حول المدى الذي يكون فيه الإدراك عملية نشطة لاختبار الفرضيات ، مماثلة للعلم ، أو ما إذا كانت المعلومات الحسية الواقعية غنية بما يكفي لجعل هذه العملية غير ضرورية.[4]
تمكن الأنظمة الإدراكية للدماغ الأفراد من رؤية العالم من حولهم على أنه مستقر ، على الرغم من أن المعلومات الحسية عادة ما تكون غير مكتملة ومتغيرة بسرعة. أدمغة الإنسان والحيوان مبنية بطريقة معيارية ، مع مناطق مختلفة تعالج أنواعًا مختلفة من المعلومات الحسية. تأخذ بعض هذه الوحدات شكل خرائط حسية ، ترسم خرائط لبعض جوانب العالم عبر جزء من سطح الدماغ. هذه الوحدات المختلفة مترابطة وتؤثر على بعضها البعض. على سبيل المثال ، يتأثر الذوق بشدة بالرائحة..[8]
" الإدراك " هو أيضًا مصطلح يستخدمه دولوز وجوتاري[9] لتعريف الإدراك الحسي المستقل عن المستقبلين للادراك.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العملية والمصطلحات
عملية الإدراك تبدأ بجسم ما في العالم الحقيقي، يُعرف باسم الحافز البعيد أو الجسم البعيد[3] عن طريق الضوء أو الصوت أو أي عملية فيزيائية أخرى ، يحفز الجسم أعضاء الجسم الحسية. تقوم هذه الأعضاء الحسية بتحويل الطاقة المدخلة إلى نشاط عصبي - وهي عملية تسمى التنبيغ ..[3][10] يسمى هذا النمط الأولي من النشاط العصبي بالمحفز القريب.[3] ثم يتم نقل هذه الإشارات العصبية إلى الدماغ ومعالجتها.[3] [11] الإدراك الذهني الناتج عن التحفيز البعيد هو المدرك.
لشرح عملية الإدراك ، يمكن أن يكون المثال هو الحذاء العادي. الحذاء نفسه هو الحافز البعيد. عندما يدخل الضوء من الحذاء عين الشخص ويحفز شبكية العين ، فإن هذا التحفيز هو المحفز القريب.[12] صورة الحذاء التي أعاد دماغ الشخص بناءها هي المُدْرَك. مثال آخر يمكن أن يكون رنين الهاتف. رنين الهاتف هو المنبه البعيد. الصوت الذي يحفز المستقبلات السمعية للشخص هو المحفز القريب. إن تفسير الدماغ لهذا على أنه "رنين الهاتف" هو المفهوم
تسمى الأنواع المختلفة من الإحساس (مثل الدفء والصوت والذوق) بالبواعث الحسية أو بواعث التحفيز.[10][13]
نموذج برونر للعملية الإدراكية
طور عالم النفس جيروم برونر نموذجًا للإدراك ، حيث يجمع الناس "المعلومات الواردة في" الهدف والموقف معًا لتشكيل "تصورات عن أنفسنا والآخرين على أساس الفئات الاجتماعية". ."[14][15] يتكون هذا النموذج من ثلاث حالات:
- عندما نواجه هدفًا غير مألوف ، فإننا منفتحون جدًا على المنبهات المعلوماتية الموجودة في الهدف والوضع المحيط به.
- لا تعطينا المرحلة الأولى معلومات كافية نبني عليها تصورات الهدف ، لذلك سنبحث بنشاط عن إشارات لحل هذا الغموض. تدريجيًا ، نجمع بعض الإشارات المألوفة التي تمكننا من إجراء تصنيف تقريبي للهدف. (انظر أيضًا نظرية الهوية الاجتماعية )
- تصبح المنبهات أقل انفتاحًا وانتقائية. نحاول البحث عن المزيد من الإشارات التي تؤكد تصنيف الهدف. نحن أيضًا نتجاهل بل ونشوه المنبهات التي تنتهك تصوراتنا الأولية. يصبح إدراكنا أكثر انتقائية ونرسم أخيرًا صورة متسقة للهدف.
عناصر ساكس وجون الثلاثة للإدراك
وفقًا لألان ساكس وجاري جونز ، هناك ثلاثة مكونات للإدراك:[16]
- المُدرك : الشخص الذي يتركز وعيه على الحافز ، وبالتالي يبدأ في إدراكه. هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على تصورات المدرك ، في حين تشمل العوامل الثلاثة الرئيسية (1) الحالة التحفيزية ، (2) الحالة العاطفية ، (3) التجربة . كل هذه العوامل ، لا سيما العاملان الأولان ، تساهم بشكل كبير في كيفية إدراك الشخص للموقف. في كثير من الأحيان ، قد يستخدم المدرك ما يسمى "الدفاع الإدراكي" ، حيث "يرى الشخص فقط ما يريد رؤيته" - أي ، سوف يدرك فقط ما يريد إدراكه على الرغم من أن المنبه يعمل على حواسه .
- الهدف : موضوع الإدراك. شيء أو شخص يُنظر إليه. تؤثر كمية المعلومات التي تجمعها الأجهزة الحسية للمُدرك على تفسير الهدف وفهمه.
- الموقف : العوامل البيئية والتوقيت ودرجة التحفيز التي تؤثر على عملية الإدراك. قد تجعل هذه العوامل حافزًا واحدًا يُترك كمجرد محفز ، وليس إدراكًا خاضعًا لتفسير الدماغ.
تصور متعدد
لا تُترجم المحفزات بالضرورة إلى تصور ونادرًا ما يترجم حافز واحد إلى تصور. قد يتم أحيانًا تحويل المحفز الغامض إلى تصور واحد أو أكثر ، يتم اختباره عشوائيًا ، واحدًا تلو الآخر ، في عملية تسمى " الإدراك متعدد الوجوه ". قد تؤدي نفس المحفزات ، أو عدم وجودها ، إلى تصورات مختلفة اعتمادًا على معرفة الموضوع والتجارب السابقة.
تظهر الصور الغامضة أن حافزًا واحدًا يمكن أن يؤدي إلى أكثر من تصور واحد. على سبيل المثال ، يمكن تفسير مزهرية روبين إما على أنها مزهرية أو كوجهين. يمكن للإدراك أن يربط الأحاسيس من حواس متعددة في الكل. صورة شخص يتحدث على شاشة التلفزيون ، على سبيل المثال ، مرتبطة بصوت الكلام من مكبرات الصوت لتكوين تصور لشخص يتحدث.
أنواع الادراك الحسي
الرؤية
من نواح كثيرة ، الرؤية هي الحس البشري الأساسي. يتم التقاط الضوء من خلال كل عين وتركيزه بطريقة تعرضها على شبكية العين حسب اتجاه المنشأ. سطح كثيف من الخلايا الحساسة للضوء ، بما في ذلك الخلايا العصوية والمخروطية وخلايا الشبكية العقدية الحساسة للضوء بشكل جوهري ، يلتقط معلومات حول كثافة الضوء الوارد ولونه وموضعه. تحدث بعض معالجة الملمس والحركة داخل الخلايا العصبية في شبكية العين قبل إرسال المعلومات إلى الدماغ. في المجموع ، يتم إرسال حوالي 15 نوعًا مختلفًا من المعلومات إلى الدماغ عبر العصب البصري[17]
السمع
السمع (أو الاستماع ) هو القدرة على إدراك الصوت من خلال اكتشاف الاهتزازات (أي الكشف الصوتي ). تسمى الترددات التي يمكن أن يسمعها البشر الترددات الصوتية أو المسموعة ، والتي يعتبر مداها عادةً بين 20 هرتز و 20000 هرتز.[18] الترددات ويشار إلى أعلى من الصوت بالموجات فوق الصوتية ، في حين يشار ترددات أقل من الصوت إلى أنه تحت الصوتية .
يشمل النظام السمعي الأذنين الخارجية ، التي تجمع الموجات الصوتية وتصفيتها ؛ الأذن الوسطى ، التي تحول ضغط الصوت ( مطابقة المعاوقة ) ؛ والأذن الداخلية التي تنتج إشارات عصبية استجابة للصوت. من خلال المسار السمعي الصاعد ، يتم توجيه هذه إلى القشرة السمعية الأولية داخل الفص الصدغي للدماغ البشري ، حيث تنتقل المعلومات السمعية إلى القشرة المخية لمزيد من المعالجة.
لا يأتي الصوت عادة من مصدر واحد: في المواقف الحقيقية ، يتم تداخل الأصوات من مصادر واتجاهات متعددة عند وصولها إلى الأذنين. يتضمن السمع مهمة معقدة حسابيًا تتمثل في فصل مصادر الاهتمام وتحديدها وتقدير المسافة والاتجاه في كثير من الأحيان.[19]
اللمس
تُعرف عملية التعرف على الأشياء من خلال اللمس بالإدراك اللمسي. إنه ينطوي على مزيج من الإدراك الحسي الجسدي للأنماط على سطح الجلد (على سبيل المثال ، الحواف والانحناء والملمس) واستيعاب موضع اليد والتشكيل. يمكن للناس تحديد الأشياء ثلاثية الأبعاد بسرعة وبدقة عن طريق اللمس.[20] يتضمن ذلك إجراءات استكشافية ، مثل تحريك الأصابع على السطح الخارجي للكائن أو الإمساك بالكائن بأكمله في اليد.[21] يعتمد الإدراك اللمسي على القوى التي يتم اختبارها أثناء اللمس. .[22]
عرّف جيبسون نظام اللمس بأنه "حساسية الفرد للعالم المجاور لجسده باستخدام جسده".."[23] أكد جيبسون وآخرون على الارتباط الوثيق بين حركة الجسم والإدراك اللمسي ، حيث يكون هذا الأخير هو الاستكشاف النشط.
يرتبط مفهوم الإدراك اللمسي بمفهوم الحس الفسيولوجي الموسع والذي وفقًا له ، عند استخدام أداة مثل العصا ، يتم نقل الخبرة الإدراكية بشفافية إلى نهاية الأداة.
التذوق
طعم (المعروفة رسميا باسم حاسة ذوق ) هو القدرة على إدراك نكهة من المواد، بما في ذلك، ولكن ليس على سبيل الحصر، الغذاء . يتلقى البشر الأذواق من خلال الأعضاء الحسية المركزة على السطح العلوي للسان ، والتي تسمى براعم التذوق أو كؤيسات تذوقية.[24] يحتوي اللسان البشري على 100 إلى 150 خلية مستقبلات طعم في كل من براعم التذوق التي يبلغ عددها حوالي عشرة آلاف.[25]
تقليديا ، هناك أربعة مذاقات أساسية: الحلاوة والمرارة والحموضة والملوحة . ومع ذلك ، فإن التعرف على أومامي والوعي به ، والذي يعتبر الذوق الخامس الأساسي ، هو تطور حديث نسبيًا في المطبخ الغربي.[26][27] يمكن محاكاة الأذواق الأخرى من خلال الجمع بين هذه الأذواق الأساسية,[25][28] وكلها تساهم جزئيًا فقط في إحساس ونكهة الطعام في الفم. تشمل العوامل الأخرى الرائحة التي يتم الكشف عنها بواسطة ظهارة الأنف الشمية;[8] الملمس الذي يتم اكتشافه من خلال مجموعة متنوعة من المستقبلات الميكانيكية وأعصاب العضلات وما إلى ذلك.;[28][29] ودرجة الحرارة التي يتم الكشف عنها بواسطة المستقبلات الحرارية [28] يتم تصنيف جميع الأذواق الأساسية إما الشهية أو الكره ، وهذا يتوقف على ما إذا كانت الأشياء التي تشعر ضارة أو مفيدة..[30]
الشم
الرائحة هي عملية امتصاص الجزيئات من خلال أعضاء حاسة الشم ، والتي يمتصها الإنسان عن طريق الأنف . تنتشر هذه الجزيئات من خلال طبقة سميكة من المخاط . تتلامس مع واحد من آلاف الأهداب البارزة من الخلايا العصبية الحسية ؛ ثم يتم امتصاصه في المستقبل (واحد من 347 أو نحو ذلك)).[31] هذه هي العملية التي تجعل البشر يفهمون مفهوم الرائحة من وجهة نظر جسدية..
تعتبر الرائحة أيضًا حاسة تفاعلية للغاية حيث بدأ العلماء في ملاحظة أن الشم يتلامس مع المعنى الآخر بطرق غير متوقعة.[32] وهو أيضًا أكثر الحواس البدائية ، حيث يُعرف بأنه المؤشر الأول للسلامة أو الخطر ، وبالتالي فهو الحس الذي يقود أبسط مهارات بقاء الإنسان. على هذا النحو ، يمكن أن يكون حافزًا للسلوك البشري على مستوى اللاوعي والفطري . .[33]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاجتماعي
الإدراك الاجتماعي هو جزء من الإدراك الذي يسمح للناس بفهم الأفراد والجماعات في عالمهم الاجتماعي. وبالتالي ، فهو عنصر من عناصر الفهم الاجتماعي .[34]
الكلام
إدراك الكلام هو العملية التي يتم من خلالها سماع اللغة المحكية وتفسيرها وفهمها. يسعى البحث في هذا المجال إلى فهم كيفية تعرف المستمعين على صوت الكلام (أو الصوتيات ) واستخدام هذه المعلومات لفهم اللغة المنطوقة(المحكية).
يتمكن المستمعون من إدراك الكلمات عبر مجموعة واسعة من الظروف ، حيث يمكن أن يختلف صوت الكلمة على نطاق واسع وفقًا للكلمات المحيطة بها وإيقاع الكلام ، فضلاً عن الخصائص الفيزيائية ، واللهجة ، والنغمة، ومزاج المتحدث . يمكن أن يكون للصدى ، الذي يشير إلى استمرار الصوت بعد إنتاج الصوت ، تأثير كبير على الإدراك. أظهرت التجارب أن الأشخاص يعوضون تلقائيًا عن هذا التأثير عند سماع الكلام[19][35]
تبدأ عملية إدراك الكلام على مستوى الصوت ضمن الإشارة السمعية وعملية السمع . تتم مقارنة الإشارة السمعية الأولية بالمعلومات المرئية - حركة الشفاه بشكل أساسي - لاستخراج الإشارات الصوتية والمعلومات الصوتية. من الممكن أيضًا دمج الطرائق الحسية الأخرى في هذه المرحلة.[36] يمكن بعد ذلك استخدام معلومات الكلام هذه لعمليات اللغة ذات المستوى الأعلى ، مثل التعرف على الكلمات
إدراك الكلام ليس بالضرورة أحادي الاتجاه. قد تتفاعل أيضًا عمليات اللغة عالية المستوى المرتبطة بالصرف و / أو التركيب و / أو الدلالات مع عمليات إدراك الكلام الأساسية للمساعدة في التعرف على أصوات الكلام.[37] قد يكون الأمر أنه ليس من الضروري (ربما ليس من الممكن) أن يتعرف المستمع على الصوتيات قبل التعرف على الوحدات الأعلى ، مثل الكلمات. في إحدى التجارب ، استبدل ريتشارد م. وارن أحد أصوات الكلمة بصوت يشبه السعال. استعاد رعاياه صوت الكلام المفقود بشكل مدرك دون أي صعوبة. علاوة على ذلك ، لم يتمكنوا من تحديد الصوت الذي تم تشتيته بدقة.[38]
الوجوه
يشير إدراك الوجه إلى العمليات الإدراكية المتخصصة في التعامل مع الوجوه البشرية (بما في ذلك إدراك هوية الفرد) وتعبيرات الوجه (مثل الإشارات العاطفية. )
Social touch
القشرة الحسية الجسدية هي جزء من الدماغ يستقبل ويشفر المعلومات الحسية من مستقبلات الجسم كله..[39]
اللمسة العاطفية هي نوع من المعلومات الحسية التي تثير رد فعل عاطفي وعادة ما تكون اجتماعية بطبيعتها. يتم ترميز هذه المعلومات في الواقع بشكل مختلف عن المعلومات الحسية الأخرى. على الرغم من أن شدة اللمس العاطفي لا تزال مشفرة في القشرة الحسية الجسدية الأولية ، إلا أن الشعور بالبهجة المرتبط باللمسة العاطفية يتم تنشيطه بشكل أكبر في القشرة الحزامية الأمامية . يُظهر التصوير المتباين المتزايد المعتمد على مستوى الأكسجين في الدم (BOLD) ، الذي تم تحديده أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) ، أن الإشارات في القشرة الحزامية الأمامية ، وكذلك القشرة قبل الجبهية ، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدرجات اللطف من اللمسة العاطفية. يثبط التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة المثبط (TMS) للقشرة الحسية الجسدية الأولية إدراك شدة اللمس العاطفي ، ولكن ليس متعة اللمس العاطفية. لذلك ، لا يشارك S1 بشكل مباشر في معالجة متعة اللمس العاطفية اجتماعيًا ، ولكنه لا يزال يلعب دورًا في التمييز بين موقع اللمس وكثافته.[40]
تصور متعدد الوسائط
يشير الإدراك متعدد الوسائط إلى التحفيز المتزامن في أكثر من طريقة حسية وتأثير ذلك على إدراك الأحداث والأشياء في العالم.[41]
الوقت (توقيت زمني)
يشير ادراك الزمن إلى كيفية إدراك مرور الوقت وتجربته . على الرغم من أن الإحساس بالوقت لا يرتبط بجهاز حسي محدد ، فإن عمل علماء النفس وعلماء الأعصاب يشير إلى أن أدمغة الإنسان لديها نظام يتحكم في إدراك الوقت,[42][43] يتكون من نظام عالي التوزيع يشمل القشرة الدماغية والمخيخ والعقد القاعدية . أحد مكونات الدماغ ، وهو النواة فوق التصالبة ، هو المسؤول عن نظم يوماوي (المعروف باسم "الساعة الداخلية" للفرد ) ، بينما تبدو مجموعات الخلايا الأخرى قادرة على ضبط الوقت على نطاق أقصر ، والمعروف باسم النظم فوق اليوماوي.
يبدو أن واحدًا أو أكثر من مسارات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي له تأثير تعديل قوي على قياس الوقت العقلي ، وخاصة توقيت الفاصل الزمني..[44]
التصرف
يشير الشعور بالقدرة علي التصرف إلى الشعور الذاتي باختيار إجراء معين. يمكن لبعض الحالات ، مثل الفصام ، أن تتسبب في فقدان هذا الإحساس ، مما قد يقود الشخص إلى الأوهام ، مثل الشعور وكأنه آلة أو أن هناك مصدر خارجي يتحكم فيه. يمكن أن يحدث التطرف المعاكس أيضًا ، حيث يختبر الناس كل شيء في بيئتهم كما لو أنهم قرروا حدوث ذلك.[45]
حتى في الحالات غير المرضية ، هناك فرق قابل للقياس بين اتخاذ القرار والشعور بالقدرة علي التصرف. من خلال طرق مثل تجربة ليبيت ، يمكن اكتشاف فجوة مدتها نصف ثانية أو أكثر من الوقت الذي توجد فيه علامات عصبية يمكن اكتشافها لاتخاذ قرار إلى الوقت الذي يصبح فيه الشخص مدركًا بالفعل للقرار.
هناك أيضًا تجارب يتم فيها إحداث وهم بالقدرة علي التصرف في موضوعات طبيعية نفسية. في عام 1999 ، أعطى علماء النفس ويغنر وويتلي تعليمات للأشخاص لتحريك الماوس حول مشهد والإشارة إلى صورة مرة واحدة كل ثلاثين ثانية. ومع ذلك ، فإن شخصًا آخر - يعمل كموضوع اختبار ولكنه في الواقع متحالف - كان يده على الماوس في نفس الوقت ، وكان يتحكم في بعض الحركة. كان المجربون قادرين على الترتيب للموضوعات لإدراك بعض "التوقفات القهرية" كما لو كانت من اختيارهم..[46][47]
Familiarity
يقسم علماء الأعصاب ذاكرة التعرف في بعض الأحيان إلى وظيفتين: الألفة والتذكر.[48] يمكن أن يحدث إحساس قوي بالألفة دون أي تذكر ، على سبيل المثال في حالات deja vu .
يستجيب الفص الصدغي (خاصة القشرة المحيطة بالانف ) بشكل مختلف للمحفزات التي تشعر بأنها جديدة مقارنة بالمحفزات المألوفة. ترتبط معدلات كمون الفعل في قشرة محيط العين بالإحساس بالألفة لدى البشر والثدييات الأخرى. في الاختبارات ،دى تحفيز هذه المنطقة عند 10-15 هرتز إلى جعل الحيوانات تتعامل مع الصور الجديدة على أنها مألوفة ، وتسبب التحفيز عند 30-40 هرتز في معاملة الصور الجديدة جزئيًا على أنها مألوفة.[49] Iعلى وجه الخصوص ، أدى التحفيز عند 30-40 هرتز للحيوانات إلى النظر إلى صورة مألوفة لفترات أطول ، كما هو الحال بالنسبة لصورة غير مألوفة ، على الرغم من أنها لم تؤد إلى نفس سلوك الاستكشاف المرتبط عادةً بالجديد.
خلصت الدراسات الحديثة حول الآفات في المنطقة إلى أن الفئران المصابة بقشرة محيطية تالفة كانت لا تزال مهتمة أكثر باستكشاف وقت وجود أشياء جديدة ، لكنها بدت غير قادرة على تمييز الأشياء الجديدة عن الأشياء المألوفة - لقد فحصوا كلاهما بالتساوي. وبالتالي ، فإن مناطق الدماغ الأخرى تشارك في ملاحظة عدم الإلمام(عدم الالفة) ، في حين أن القشرة المحيطة بالانف ضرورية لربط الشعور بمصدر معين.[50]
التحفيز الجنسي
التحفيز الجنسي هو أي محفز (بما في ذلك الاتصال الجسدي) يؤدي إلى الإثارة الجنسية ، ويعززها ، ويحافظ عليها ، وربما يؤدي إلى النشوة الجنسية . بعيدًا عن حاسة اللمس العامة ، يرتبط التحفيز الجنسي ارتباطًا وثيقًا بالنشاط الهرموني والمحفزات الكيميائية في الجسم. على الرغم من أن الإثارة الجنسية قد تنشأ دون تحفيز جسدي ، فإن تحقيق النشوة الجنسية يتطلب عادةً تحفيزًا جنسيًا جسديًا (تحفيز جسيمات أصابع كراوس[51] الموجودة في المناطق المثيرة للشهوة الجنسية من الجسم.)
حواس أخرى
تتيح الحواس الأخرى إدراك توازن الجسم ، والتسارع ، والجاذبية ، وموضع أجزاء الجسم ، ودرجة الحرارة ، والألم. يمكنهم أيضًا تمكين إدراك الحواس الداخلية ، مثل الاختناق ، ومنعكس التهوع ، وانتفاخ البطن ، وامتلاء المستقيم والمثانة البولية ، والأحاسيس التي يشعر بها الحلق والرئتان .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الواقع
في حالة الإدراك البصري ، يمكن لبعض الناس أن يروا في الواقع تحول الإدراك في أعينهم .[52] قد لا يدرك الآخرون ، الذين ليسوا مفكرين مصورين ، بالضرورة "تغير الشكل" مع تغير عالمهم. وقد تم إثبات هذه الطبيعة المتشابهة من خلال تجربة أظهرت أن الصور الغامضة لها تفسيرات متعددة على المستوى الإدراكي.
يتم استغلال هذا الغموض المربك للإدراك في التقنيات البشرية مثل التمويه والتقليد البيولوجي. على سبيل المثال ، تحمل أجنحة فراشات الطاووس الأوروبية بقع عيون تستجيب لها الطيور كما لو كانت عيون مفترس خطير.
هناك أيضًا دليل على أن الدماغ يعمل في بعض النواحي على "تأخير" طفيف للسماح بدمج النبضات العصبية من أجزاء بعيدة من الجسم في إشارات متزامنة..[53]
يعتبر الإدراك من أقدم المجالات في علم النفس. أقدم القوانين الكمية في علم النفس هي قانون ويبر ، الذي ينص على أن أصغر فرق ملحوظ في شدة التحفيز يتناسب مع شدة المرجع ؛ وقانون فيشنر ، الذي يحدد العلاقة بين شدة التحفيز المادي ونظيره الإدراكي (على سبيل المثال ، اختبار مدى تعتيم شاشة الكمبيوتر قبل أن يلاحظ المشاهد بالفعل). أدت دراسة الإدراك إلى ظهور مدرسة الجشطالت لعلم النفس ، مع التركيز على النهج الشامل .
علم وظائف الأعضاء
الجهاز الحسي هو جزء من الجهاز العصبي مسؤول عن معالجة المعلومات الحسية . يتكون الجهاز الحسي من مستقبلات حسية ومسارات عصبية وأجزاء من الدماغ تشارك في الإدراك الحسي. الأنظمة الحسية المعروفة بشكل عام هي تلك الخاصة بالرؤية والسمع والإحساس الجسدي (اللمس) والذوق والشم (الشم) ، كما هو مذكور أعلاه. لقد تم اقتراح أن جهاز المناعة هو طريقة حسية يتم التغاضي عنها[54] باختصار ، الحواس هي محولات إشارة من العالم المادي إلى عالم العقل.
المجال الاستقبالي هو الجزء المحدد من العالم الذي يستجيب له عضو المستقبل وخلايا المستقبل. على سبيل المثال ، الجزء من العالم الذي يمكن أن تراه العين هو مجالها الاستقبالي. الضوء الذي يمكن أن يراه كل خلية عصوية أو مخروطية ، هو مجاله المستقبلي.[55] تم تحديد المجالات المستقبلة للنظام البصري والنظام السمعي والنظام الحسي الجسدي ، حتى الآن. يتركز اهتمام البحث حاليًا ليس فقط على عمليات الإدراك الخارجي ، ولكن أيضًا على " الحس الداخلي" ، الذي يُعتبر عملية تلقي الإشارات الجسدية الداخلية والوصول إليها وتقييمها. يعد الحفاظ على الحالات الفسيولوجية المرغوبة أمرًا بالغ الأهمية لرفاهية الكائن الحي وبقائه. الحس الداخلي هو عملية تكرارية، تتطلب التفاعل بين التصور الدول الجسم والوعي بهذه الدول لتوليد التنظيم الذاتي السليم. تتفاعل الإشارات الحسية الوافدة باستمرار مع التمثيلات المعرفية عالية المستوى للأهداف والتاريخ والبيئة ، وتشكل التجربة العاطفية وتحفز السلوك التنظيمي..[56]
ميزات
الثبات
الثبات الإدراكي هو قدرة الأنظمة الإدراكية على التعرف على نفس الكائن من خلال المدخلات الحسية المتنوعة على نطاق واسع.[5][57] على سبيل المثال ، يمكن التعرف على الأفراد من وجهات النظر ، مثل الجبهة والملف الشخصي ، والتي تشكل أشكالًا مختلفة جدًا على شبكية العين. تُنشئ عملة معدنية عند النظر إلى الوجه صورة دائرية على شبكية العين ، ولكن عند الإمساك بها بزاوية فإنها تصنع صورة بيضاوية الشكل.[19] في الإدراك الطبيعي يتم التعرف على هذه ككائن واحد ثلاثي الأبعاد. بدون عملية التصحيح هذه ، يبدو أن حجم الحيوان الذي يقترب من مسافة بعيدة.[58][59] [60] أحد أنواع الثبات الإدراكي هو ثبات اللون : على سبيل المثال ، يمكن التعرف على قطعة من الورق الأبيض على هذا النحو تحت ألوان مختلفة وشدة الضوء.[59] مثال آخر هو ثبات الخشونة : عندما يتم رسم اليد بسرعة عبر سطح ما ، يتم تحفيز أعصاب اللمس بشكل أكثر كثافة. يقوم الدماغ بتعويض ذلك ، وبالتالي فإن سرعة الاتصال لا تؤثر على الخشونة المتصورة..[59] تشمل الثوابت الأخرى اللحن والرائحة والسطوع والكلمات.[61] هذه الثوابت ليست كاملة دائمًا ، لكن التباين في الإدراك أقل بكثير من التباين في التحفيز الجسدي.[59] تحقق الأنظمة الإدراكية للدماغ ثباتًا إدراكيًا بعدة طرق ، كل منها مخصص لنوع المعلومات التي تتم معالجتها ,[62] مع استعادة الصوت كمثال بارز من السمع.
التجمع (الجيشتالتي)
مبادئ التجميع (أو قوانين الجيشتالت للتجميع ) هي مجموعة من المبادئ في علم النفس ، اقترحها لأول مرة علماء نفس الجيشتالت ، لشرح كيف ينظر البشر بشكل طبيعي إلى الأشياء على أنها أنماط وأشياء منظمة. جادل علماء نفس جيشتالتبأن هذه المبادئ موجودة لأن العقل لديه نزعة فطرية لإدراك الأنماط في الحافز بناءً على قواعد معينة. تم تنظيم هذه المبادئ في ست فئات :
- القرب : ينص مبدأ القرب على أنه ، مع ثبات باقي العوامل ، يميل الإدراك إلى تجميع المحفزات القريبة من بعضها البعض كجزء من نفس الكائن ، والمحفزات التي تكون متباعدة ككائنين منفصلين.
- التشابه : ينص مبدأ التشابه على أنه ، مع تساوي كل شيء آخر ، يفسح الإدراك نفسه لرؤية المحفزات التي تشبه بعضها جسديًا كجزء من نفس الكائن والتي تختلف كجزء من كائن منفصل. يسمح هذا للأشخاص بالتمييز بين الكائنات المجاورة والمتداخلة بناءً على نسيجها المرئي وتشابهها
- الإغلاق : يشير مبدأ الإغلاق إلى ميل العقل إلى رؤية أشكال أو أشكال كاملة حتى لو كانت الصورة غير مكتملة أو مخفية جزئيًا بواسطة كائنات أخرى ، أو إذا كان جزء من المعلومات اللازمة لعمل صورة كاملة في أذهاننا مفقودًا. على سبيل المثال ، إذا كان جزء من حدود الشكل مفقودًا ، لا يزال الأشخاص يميلون إلى رؤية الشكل محاطًا تمامًا بالحد وتجاهل الفجوات.
- استمرارية جيدة: مبدأ الاستمرارية الجيدة يجعل المنبهات (المحفزات) متداخلة: عندما يكون هناك تقاطع بين كائنين أو أكثر ، يميل الناس إلى إدراك كل منهما ككائن واحد غير متقطع.
- المصير المشترك : يحفز مبدأ مجموعات المصير المشترك معًا على أساس حركتهم. عندما ترى العناصر المرئية تتحرك في نفس الاتجاه بنفس المعدل ، فإن الإدراك يربط الحركة كجزء من نفس الحافز. يسمح هذا للأشخاص بإخراج الأشياء المتحركة حتى في حالة إخفاء التفاصيل الأخرى ، مثل اللون أو المخطط التفصيلي.
- يشير مبدأ الشكل الجيد إلى الميل إلى تجميع أشكال متشابهة من الشكل والنمط واللون وما إلى ذلك.[63][64][65][66]
حدد البحث اللاحق مبادئ التجميع الإضافية.[67]
تأثيرات التباين
من النتائج الشائعة عبر العديد من أنواع الإدراك المختلفة أن الصفات المدركة لشيء ما يمكن أن تتأثر بصفات السياق. إذا كان أحد الأشياء متطرفًا في بعض الأبعاد ، فعندئذٍ يُنظر إلى الأشياء المجاورة على أنها بعيدة عن هذا الحد الأقصى.
"" تأثير التباين المتزامن " هو المصطلح المستخدم عند تقديم المنبهات (المحفزات) في نفس الوقت ، بينما ينطبق التباين المتتالي عند تقديم المنبهات واحدة تلو الأخرى.[68]
لوحظ تأثير التباين من قبل فيلسوف القرن السابع عشر جون لوك ، الذي لاحظ أن الماء الفاتر يمكن أن يكون ساخنًا أو باردًا اعتمادًا على ما إذا كانت اليد التي تلمسها في الماء الساخن أو البارد سابقًا.[69] في أوائل القرن العشرين ، حدد فيلهلم فونت التباين كمبدأ أساسي للإدراك ، ومنذ ذلك الحين تم تأكيد التأثير في العديد من المجالات المختلفة.[69] لا تشكل هذه التأثيرات الصفات المرئية فقط مثل اللون والسطوع ، ولكن أيضًا أنواعًا أخرى من الإدراك ، بما في ذلك مدى ثقل الجسم..[70] وجدت إحدى التجارب أن التفكير في اسم "هتلر" أدى إلى تصنيف الأشخاص للشخص على أنه أكثر عدائية .[71] سواء كان يُنظر إلى قطعة موسيقية على أنها جيدة أو سيئة يمكن أن يعتمد على ما إذا كانت الموسيقى التي تم سماعها من قبل ممتعة أو غير سارة..[72] لكي يعمل التأثير ، يجب أن تكون الأشياء التي تتم مقارنتها متشابهة مع بعضها البعض: يمكن لمراسل التلفزيون أن يبدو أصغر عند إجراء مقابلة مع لاعب كرة سلة طويل القامة ، ولكن ليس عند الوقوف بجوار مبنى مرتفع.[70] في الدماغ ، يمارس تباين السطوع تأثيرات على كل من معدلات إطلاق الخلايا العصبية وتزامن الخلايا العصبية [73]
النظريات
التصور كإدراك مباشر (جيبسون)
تفترض النظريات الإدراكية للإدراك أن هناك فقرًا في التحفيز . هذا هو الادعاء بأن الأحاسيس ، في حد ذاتها ، غير قادرة على تقديم وصف فريد للعالم.[74] تتطلب الأحاسيس "الإثراء" ، وهو دور النموذج العقلي.
تم تقديم نهج البيئة الإدراكية بواسطة جيمس جاي جيبسون ، الذي رفض افتراض فقر التحفيز وفكرة أن الإدراك يعتمد على الأحاسيس. بدلاً من ذلك ، قام جيبسون بالتحقيق في المعلومات التي يتم تقديمها بالفعل إلى الأنظمة الإدراكية. تفترض نظريته "وجود معلومات تحفيز ثابتة وغير محدودة ودائمة في مجموعة البصريات المحيطة . ويفترض أن النظام البصري يمكنه استكشاف وكشف هذه المعلومات. النظرية قائمة على المعلومات ، وليست قائمة على الإحساس."[75] قام هو وعلماء النفس الذين يعملون في هذا النموذج بتفصيل كيف يمكن تحديد العالم على هيئة متنقلة ، واستكشاف كائن حي عبر الإسقاط القانوني للمعلومات حول العالم في مصفوفات الطاقة.[76] "المواصفات "ستكون رسم خرائط بنسبة 1: 1 لبعض جوانب العالم في مصفوفة إدراكية. نظرًا لمثل هذا التعيين ، لا يلزم الإثراء ويكون الإدراك مباشرًا..[77]
التصور في الفعل
اشتق من عمل جيبسون المبكر فهمًا بيئيًا للإدراك يُعرف باسم الإدراك أثناء الفعل ، والذي يجادل بأن الإدراك هو خاصية ضرورية للفعل المتحرك. يفترض أنه بدون الإدراك ، سيكون الفعل غير موجه ، وبدون فعل ، لن يخدم الإدراك أي غرض. تتطلب حركات الحركة كلاً من الإدراك والحركة ، والتي يمكن وصفها بأنها "وجهان لعملة واحدة ، العملة هي عمل". يعمل جيبسون على افتراض أن الكيانات الفردية ، التي يسميها الثوابت ، موجودة بالفعل في العالم الحقيقي وأن كل ما تقوم به عملية الإدراك هو موطنها.
تعتبر النظرة البنائية ، التي يتبناها فلاسفة مثل إرنست فون جلازرسفيلد ، أن التعديل المستمر للإدراك والعمل للمدخلات الخارجية هو بالضبط ما يشكل "الكيان" ، وهو بالتالي بعيد عن كونه ثابتًا.[78] يعتبر جلازرسفيلد الثابت كهدف يجب تحقيقه ، وضرورة براغماتي للسماح بمقياس أولي للفهم يتم إنشاؤه قبل التحديث الذي يهدف البيان إلى تحقيقه. لا يمثل الثابت ولا يلزم أن يمثل حقيقة. يصفه جلاسرسفيلد بأنه من غير المحتمل للغاية أن ما يرغب فيه الكائن الحي أو يخشى منه لن يعاني أبدًا من التغيير مع مرور الوقت. وهكذا تسمح نظرية البناء الاجتماعي هذه بإجراء تعديل تطوري ضروري.[79]
تم ابتكار نظرية رياضية للإدراك أثناء الفعل ودراستها في العديد من أشكال الحركة المضبوطة ، وتم وصفها في العديد من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية باستخدام نظرية تاو العامة . ووفقا لهذه النظرية، معلومات تاو ، أو معلومات الوقت للوصول الى الهدف هو المدرك أساسي في الإدراك.
علم النفس التطوري (EP)
كتب العديد من الفلاسفة ، مثل جيري فودور ، أن الغرض من الإدراك هو المعرفة. ومع ذلك ، يعتقد علماء النفس التطوري أن الغرض الأساسي من الإدراك هو توجيه الفعل.[80] يقدمون مثالاً لإدراك العمق ، والذي يبدو أنه تطور ليس لمساعدتنا في معرفة المسافات إلى الأشياء الأخرى ولكن بدلاً من ذلك لمساعدتنا على التحرك في الفراغ.[80]
يجادل علماء النفس التطوريون بأن الحيوانات التي تتراوح من سرطانات عازف الكمان إلى البشر تستخدم البصر لتجنب الاصطدام ، مما يشير إلى أن الرؤية هي أساسًا لتوجيه الفعل وليس توفير المعرفة.[80] أظهر علماء النفس العصبي أن أنظمة الإدراك تطورت وفقًا لخصوصيات أنشطة الحيوانات. وهذا يفسر سبب قدرة الخفافيش والديدان على إدراك تواتر مختلف للأنظمة السمعية والبصرية مقارنة بالبشر على سبيل المثال.
إن بناء الأعضاء الحسية والحفاظ عليها مكلف من الناحية الاستقلابية . أكثر من نصف الدماغ مكرس لمعالجة المعلومات الحسية ، ويستهلك الدماغ نفسه ما يقرب من ربع الموارد الأستقلابية للفرد. وبالتالي ، فإن مثل هذه الأعضاء لا تتطور إلا عندما توفر فوائد استثنائية لصلاحية الكائن الحي.[80]
لقد فهم العلماء الذين يدرسون الإدراك والإحساس منذ فترة طويلة حواس الإنسان على أنها تكيفات.[80] يتكون إدراك العمق من معالجة أكثر من نصف دزينة من الإشارات المرئية ، كل منها يعتمد على انتظام العالم المادي.[80] تطورت الرؤية لتستجيب للنطاق الضيق من الطاقة الكهرومغناطيسية الوفيرة والتي لا تمر عبر الأشياء.[80] توفر الموجات الصوتية معلومات مفيدة حول مصادر الأشياء والمسافات بينها ، حيث تصنع الحيوانات الأكبر وتسمع أصواتًا ذات تردد منخفض وتسمع أصواتًا عالية التردد وتسمعها.[80] يستجيب الذوق والرائحة للمواد الكيميائية الموجودة في البيئة والتي كانت مهمة للملائمة في بيئة التكيف التطوري.[80] حاسة اللمس هي في الواقع العديد من الحواس ، بما في ذلك الضغط والحرارة والبرودة والدغدغة والألم.[80] الألم ، رغم كونه مزعجًا ، فهو قابل للتكيف.[80] إن التكيف المهم للحواس هو تغيير النطاق ، حيث يصبح الكائن الحي مؤقتًا أكثر أو أقل حساسية للإحساس.[80] على سبيل المثال ، تتكيف عيون المرء تلقائيًا مع الضوء المحيط الخافت أو الساطع.[80] غالبًا ما تتطور القدرات الحسية للكائنات الحية المختلفة ، كما هو الحال مع سماع الخفافيش التي تعمل بالصدى وتلك الخاصة بالعث التي تطورت لتستجيب للأصوات التي تصدرها الخفافيش..[80]
يدعي علماء النفس التطوريون أن الإدراك يوضح مبدأ النمطية ، مع آليات متخصصة تتعامل مع مهام إدراكية معينة.[80] على سبيل المثال ، يعاني الأشخاص المصابون بضرر في جزء معين من الدماغ من عيب محدد يتمثل في عدم قدرتهم على التعرف على الوجوه ( عمى التعرف على الوجوه).[80] يقترح علم النفس التطوري أن هذا يشير إلى ما يسمى وحدة قراءة الوجه.[80]
تصور الحلقة المغلقة
تقترح نظرية إدراك الحلقة المغلقة عملية الحلقة المغلقة الحركية الديناميكية التي تتدفق فيها المعلومات عبر البيئة والدماغ في حلقات مستمرة.[81][82][83][84]
نظرية تكامل الميزات
تحاول نظرية تكامل الميزات (FIT) لـ آن تريزمان شرح كيفية دمج خصائص المحفز مثل الموقع المادي في الفراغ والحركة واللون والشكل لتشكيل تصور واحد على الرغم من أن كل من هذه الخصائص تنشط مناطق منفصلة من القشرة. يشرح FIT هذا من خلال نظام من جزأين للإدراك يتضمن مراحل الانتباه التنبؤية والمركزة.[85][86][87][88][89]
المرحلة السابقة للإدراك هي اللاوعي إلى حد كبير ، وتحلل الكائن عن طريق تقسيمه إلى ميزاته الأساسية ، مثل اللون المحدد ، والشكل الهندسي ، والحركة ، والعمق ، والخطوط الفردية ، وغيرها الكثير..[85] أظهرت الدراسات أنه عندما تومض مجموعات صغيرة من الأشياء بسمات مختلفة (على سبيل المثال ، مثلث أحمر ، دائرة زرقاء) لفترة وجيزة أمام المشاركين من البشر ، أبلغ العديد من الأفراد لاحقًا عن رؤية أشكال مكونة من السمات المدمجة لمحفزين مختلفين ، وبالتالي يشار إلى وصلات وهمية.[85][88]
يتم دمج الميزات غير المتصلة الموصوفة في مرحلة الانتباه المسبق في الكائنات التي يراها المرء عادةً خلال مرحلة الانتباه المركّز.[85] تعتمد مرحلة الانتباه المركّز بشكل كبير على فكرة الانتباه في الإدراك و "تربط" الميزات معًا بأشياء محددة في مواقع مكانية محددة (انظر مشكلة الربط )).[85][89]
نظريات أخرى في الإدراك
- النظرية التجريبية للإدراك
- التفاعلية
- نموذج التنشيط التفاعلي والمنافسة
- نظرية التعرف على المكونات ( إيرفينغ بيدرمان )
التأثيرات على الإدراك
تأثير الخبرة
من خلال الخبرة ، يمكن للكائنات الحية أن تتعلم كيفية التمييز الدقيق في الإدراك الحسي ، وتعلم أنواع جديدة من التصنيف. تذوق النبيذ وقراءة صور الأشعة السينية وتقدير الموسيقى هي تطبيقات لهذه العملية في المجالالبشري . ركز البحث على علاقة هذا بأنواع التعلم الأخرى ، وما إذا كان يحدث في الأنظمة الحسية المحيطية أو في معالجة الدماغ للمعلومات الحسية.[90] تظهر الأبحاث التجريبية أن الممارسات المحددة (مثل اليوجا ، واليقظة ، والتاي تشي ، والتأمل ، والداوشي وغيرها من تخصصات العقل والجسم) يمكن أن تعدل طريقة الإدراك لدى الإنسان على وجه التحديد ، تمكّن هذه الممارسات مهارات الإدراك من التحول من المجال الخارجي (مجال ا الادراكل خارجي) نحو قدرة أعلى على التركيز على الإشارات الداخلية ( الحس العميق ). أيضًا ، عندما طُلب منهم تقديم أحكام عمودية ، كان ممارسو اليوجا المتفوقون للغاية أقل تأثراً بشكل ملحوظ بالسياق المرئي المضلل. قد تُمكِّن زيادة التسامي الذاتي ممارسي اليوجا من تحسين مهام الحكم العمودي من خلال الاعتماد أكثر على الإشارات الداخلية (الدهليزي والاستقبال) القادمة من أجسادهم ، بدلاً من الإشارات المرئية الخارجية.[91]
الأفعال والأحداث السابقة التي تحدث مباشرة قبل مواجهة أو أي شكل من أشكال التحفيز لها درجة قوية من التأثير على كيفية معالجة المحفزات الحسية وإدراكها. على المستوى الأساسي ، غالبًا ما تكون المعلومات التي تتلقاها حواسنا غامضة وغير كاملة. ومع ذلك ، يتم تجميعهم معًا حتى نتمكن من فهم العالم المادي من حولنا. لكن هذه الأشكال المختلفة من التحفيز ، جنبًا إلى جنب مع معرفتنا وخبرتنا السابقة هي التي تسمح لنا بإنشاء تصورنا العام. على سبيل المثال ، عند الانخراط في محادثة ، نحاول فهم رسالتهم وكلماتهم ليس فقط من خلال الانتباه إلى ما نسمعه من خلال آذاننا ولكن أيضًا من الأشكال السابقة التي رأيناها تصنعها أفواهنا. مثال آخر هو أنه إذا كان لدينا موضوع مشابه تم طرحه في محادثة أخرى ، فسنستخدم معرفتنا السابقة لتخمين الاتجاه الذي تتجه إليه المحادثة..[92]
تأثير الدافع والتوقع
المجموعة الإدراكية ، وتسمى أيضًا التوقع الإدراكي أو المجموعة فقط ، هي استعداد لإدراك الأشياء بطريقة معينة.[93] إنه مثال على كيفية تشكيل الإدراك من خلال عمليات "من أعلى إلى أسفل" مثل المحركات والتوقعات.[94] تحدث المجموعات الإدراكية في جميع الحواس المختلفة.[58] يمكن أن تكون طويلة المدى ، مثل الحساسية الخاصة لسماع المرء لاسمه في غرفة مزدحمة ، أو قصيرة المدى ، كما في السهولة التي يلاحظ بها الجياع رائحة الطعام.[95] اشتمل العرض البسيط للتأثير على عروض تقديمية موجزة للغاية لغير الكلمات مثل "sael". الأشخاص الذين قيل لهم أن يتوقعوا كلمات عن الحيوانات قرأوها على أنها "seal" ، لكن آخرين كانوا يتوقعون كلمات متعلقة بالقارب قرأوها على أنها "شراع".[95]
يمكن إنشاء المجموعات عن طريق الدافع وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى قيام الأشخاص بتفسير الأرقام الغامضة حتى يروا ما يريدون رؤيته.[94] على سبيل المثال ، كيف يدرك شخص ما ما يحدث خلال لعبة رياضية يمكن أن يكون متحيزًا إذا كان يدعم بقوة أحد الفرق.[96] في إحدى التجارب ، تم تخصيص الطلاب لمهام ممتعة أو غير سارة بواسطة الكمبيوتر. قيل لهم إن رقمًا أو حرفًا سيومض على الشاشة ليخبروا عما إذا كانوا سيتذوقون مشروبًا من عصير البرتقال أو مشروبًا صحيًا غير سار. في الواقع ، ظهر شكل غامض على الشاشة ، والذي يمكن قراءته إما على أنه الحرف B أو الرقم 13. عندما ارتبطت الحروف بالمهمة الممتعة ، كان الأشخاص أكثر ميلًا إلى إدراك الحرف B ، وعندما ارتبطت الحروف بالمهمة غير السارة ، كانوا يميلون إلى إدراك الرقم 13.[93]
تم إثبات المجموعة الإدراكية في العديد من السياقات الاجتماعية. عندما يكون لدى شخص ما سمعة بأنه مضحك ، فمن المرجح أن يجدها الجمهور مسلية.[95] [97]تعكس المجموعات الإدراكية للأفراد سماتهم الشخصية. على سبيل المثال ، الأشخاص ذوو الشخصية العدوانية أسرع في تحديد الكلمات أو المواقف العدوانية بشكل صحيح.[95]
أظهرت إحدى التجارب النفسية الكلاسيكية أوقات رد فعل أبطأ وإجابات أقل دقة عندما عكست مجموعة أوراق اللعب لون رمز البدلة لبعض البطاقات (مثل البستوني الأحمر والقلوب السوداء).[98]
يوضح الفيلسوف آندي كلارك أن الإدراك ، على الرغم من حدوثه بسرعة ، ليس مجرد عملية تصاعدية (حيث يتم وضع التفاصيل الدقيقة معًا لتشكيل مجموعات أكبر). بدلاً من ذلك ، تستخدم أدمغتنا ما يسميه الترميز التنبئي . يبدأ بقيود وتوقعات واسعة جدًا لحالة العالم ، ومع تلبية التوقعات ، فإنه يقدم تنبؤات أكثر تفصيلاً (تؤدي الأخطاء إلى تنبؤات جديدة أو عمليات تعلم ) . يقول كلارك إن هذا البحث له آثار مختلفة ؛ ليس فقط أنه لا يمكن أن يكون هناك تصور "غير متحيز وغير مصفى" تمامًا ، ولكن هذا يعني أن هناك قدرًا كبيرًا من التغذية الراجعة بين الإدراك والتوقع (غالبًا ما تشكل التجارب الإدراكية معتقداتنا ، لكن هذه التصورات كانت مبنية على المعتقدات الموجودة)..[99] في الواقع ، يوفر الترميز التنبئي حسابًا حيث يساعد هذا النوع من التعليقات في تثبيت عملية صنع الاستدلال حول العالم المادي ، مثل أمثلة الثبات الإدراكي
انظر أيضاً
- Action-specific perception
- Alice in Wonderland syndrome
- Apophenia
- Change blindness
- Generic views
- Ideasthesia
- Introspection
- Model-dependent realism
- Multisensory integration
- Near sets
- Neural correlates of consciousness
- Pareidolia
- Perceptual paradox
- Philosophy of perception
- Proprioception
- Qualia
- Recept
- Samjñā, the Buddhist concept of perception
- Simulated reality
- Simulation
- Visual routine
- Transsaccadic memory
- Binding Problem
المراجع
الهامش
- ^ "Soltani, A. A., Huang, H., Wu, J., Kulkarni, T. D., & Tenenbaum, J. B. Synthesizing 3D Shapes via Modeling Multi-View Depth Maps and Silhouettes With Deep Generative Networks. In Proceedings of the IEEE Conference on Computer Vision and Pattern Recognition (pp. 1511-1519)". 28 May 2019. Archived from the original on 9 May 2018.
- ^ Schacter, Daniel (2011). Psychology. Worth Publishers.
- ^ أ ب ت ث ج ح Goldstein (2009) pp. 5–7
- ^ أ ب ت ث ج Gregory, Richard. "Perception" in Gregory, Zangwill (1987) pp. 598–601.
- ^ أ ب ت Bernstein, Douglas A. (5 March 2010). Essentials of Psychology. Cengage Learning. pp. 123–124. ISBN 978-0-495-90693-3. Archived from the original on 2 January 2017. Retrieved 25 March 2011.
- ^ Gregory, Richard. "Perception" in Gregory, Zangwill (1987) pp. 598–601.
- ^ Gustav Theodor Fechner. Elemente der Psychophysik. Leipzig 1860.
- ^ أ ب DeVere, Ronald; Calvert, Marjorie (31 August 2010). Navigating Smell and Taste Disorders. Demos Medical Publishing. pp. 33–37. ISBN 978-1-932603-96-5. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ Deleuze and Guattari, What is Philosophy?, Verso, 1994, p. 163.
- ^ أ ب Pomerantz, James R. (2003): "Perception: Overview". In: Lynn Nadel (Ed.), Encyclopedia of Cognitive Science, Vol. 3, London: Nature Publishing Group, pp. 527–537.
- ^ Goldstein (2009) pp. 5–7
- ^ "Sensation and Perception". Archived from the original on 10 May 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Willis, William D.; Coggeshall, Richard E. (31 January 2004). Sensory Mechanisms of the Spinal Cord: Primary afferent neurons and the spinal dorsal horn. Springer. p. 1. ISBN 978-0-306-48033-1. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 25 March 2011.
- ^ "Perception, Attribution, and, Judgment of Others" (PDF). Pearson Education. Retrieved 8 March 2020.
{{cite web}}
: CS1 maint: url-status (link) - ^ Alan S. & Gary J. (2011). Perception, Attribution, and Judgment of Others. Organizational Behaviour: Understanding and Managing Life at Work, Vol. 7.
- ^ Sincero, Sarah Mae. 2013. "Perception." Explorable. Retrieved 8 March 2020 (https://explorable.com/perception).
- ^ Gollisch, Tim; Meister, Markus (28 January 2010). "Eye Smarter than Scientists Believed: Neural Computations in Circuits of the Retina". Neuron. 65 (2): 150–164. doi:10.1016/j.neuron.2009.12.009. PMC 3717333. PMID 20152123.
- ^ "Frequency Range of Human Hearing". The Physics Factbook. Archived from the original on 21 September 2009.
- ^ أ ب ت Moore, Brian C. J. (15 October 2009). "Audition". In Goldstein, E. Bruce (ed.). Encyclopedia of Perception. Sage. pp. 136–137. ISBN 978-1-4129-4081-8. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ Klatzky, R. L.; Lederman, S. J.; Metzger, V. A. (1985). "Identifying objects by touch: An "expert system."". Perception & Psychophysics. 37 (4): 299–302. doi:10.3758/BF03211351. PMID 4034346.
- ^ Lederman, S. J.; Klatzky, R. L. (1987). "Hand movements: A window into haptic object recognition". Cognitive Psychology. 19 (3): 342–368. doi:10.1016/0010-0285(87)90008-9. PMID 3608405. S2CID 3157751.
- ^ Robles-de-la-torre, Gabriel; Hayward, Vincent (2001). "Force can overcome object geometry in the perception of shape through active touch". Nature. 412 (6845): 445–448. Bibcode:2001Natur.412..445R. doi:10.1038/35086588. PMID 11473320. S2CID 4413295.
- ^ Gibson, J.J. (1966). The senses considered as perceptual systems. Boston: Houghton Mifflin. ISBN 978-0-313-23961-8.
- ^ Human biology (Page 201/464) Archived 2 يناير 2017 at the Wayback Machine Daniel D. Chiras. Jones & Bartlett Learning, 2005.
- ^ أ ب DeVere, Ronald; Calvert, Marjorie (31 August 2010). Navigating Smell and Taste Disorders. Demos Medical Publishing. pp. 39–40. ISBN 978-1-932603-96-5. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ "Umami Dearest: The mysterious fifth taste has officially infiltrated the food scene". trendcentral.com. 23 February 2010. Archived from the original on 18 April 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ "#8 Food Trend for 2010: I Want My Umami". foodchannel.com. 6 December 2009. Archived from the original on 11 July 2011.
- ^ أ ب ت Siegel, George J.; Albers, R. Wayne (2006). Basic neurochemistry: molecular, cellular, and medical aspects. Academic Press. p. 825. ISBN 978-0-12-088397-4. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ Food texture: measurement and perception (page 3–4/311) Archived 2 يناير 2017 at the Wayback Machine Andrew J. Rosenthal. Springer, 1999.
- ^ Why do two great tastes sometimes not taste great together? Archived 28 نوفمبر 2011 at the Wayback Machine scientificamerican.com. Dr. Tim Jacob, Cardiff University. 22 May 2009.
- ^ Brookes, Jennifer (13 August 2010). "Science is perception: what can our sense of smell tell us about ourselves and the world around us?". Philosophical Transactions. Series A, Mathematical, Physical, and Engineering Sciences. 368 (1924): 3491–3502. Bibcode:2010RSPTA.368.3491B. doi:10.1098/rsta.2010.0117. PMC 2944383. PMID 20603363.
- ^ Weir, Kirsten (February 2011). "Scents and sensibility". American Psychological Association. Retrieved 11 December 2018.
- ^ Bergland, Christopher (29 June 2015). "Psychology Today". How Does Scent Drive Human Behavior?.
- ^ E. R. Smith, D. M. Mackie (2000). Social Psychology. Psychology Press, 2nd ed., p. 20
- ^ Watkins, Anthony J.; Raimond, Andrew; Makin, Simon J. (23 March 2010). "Room reflection and constancy in speech-like sounds: Within-band effects". In Lopez-Poveda, Enrique A. (ed.). The Neurophysiological Bases of Auditory Perception. Springer. p. 440. Bibcode:2010nbap.book.....L. ISBN 978-1-4419-5685-9. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ Rosenblum, Lawrence D. (15 April 2008). "Primacy of Multimodal Speech Perception". In Pisoni, David; Remez, Robert (eds.). The Handbook of Speech Perception. p. 51. ISBN 9780470756775.
- ^ Davis, Matthew H.; Johnsrude, Ingrid S. (July 2007). "Hearing speech sounds: Top-down influences on the interface between audition and speech perception". Hearing Research. 229 (1–2): 132–147. doi:10.1016/j.heares.2007.01.014. PMID 17317056. S2CID 12111361.
- ^ Warren, R. M. (1970). "Restoration of missing speech sounds". Science. 167 (3917): 392–393. Bibcode:1970Sci...167..392W. doi:10.1126/science.167.3917.392. PMID 5409744. S2CID 30356740.
- ^ "Somatosensory Cortex". The Human Memory. 31 October 2019. Retrieved 8 March 2020.
{{cite web}}
: CS1 maint: url-status (link) - ^ Case, LK; Laubacher, CM; Olausson, H; Wang, B; Spagnolo, PA; Bushnell, MC (2016). "Encoding of Touch Intensity But Not Pleasantness in Human Primary Somatosensory Cortex". J Neurosci. 36 (21): 5850–60. doi:10.1523/JNEUROSCI.1130-15.2016. PMC 4879201. PMID 27225773.
- ^ "Multi-Modal Perception". Lumen Waymaker. p. Introduction to Psychology. Retrieved 8 March 2020.
{{cite web}}
: CS1 maint: url-status (link) - ^ Rao SM, Mayer AR, Harrington DL (March 2001). "The evolution of brain activation during temporal processing". Nature Neuroscience. 4 (3): 317–23. doi:10.1038/85191. PMID 11224550. S2CID 3570715.
- ^ "Brain Areas Critical To Human Time Sense Identified". UniSci – Daily University Science News. 2001-02-27.
- ^ Parker KL, Lamichhane D, Caetano MS, Narayanan NS (October 2013). "Executive dysfunction in Parkinson's disease and timing deficits". Frontiers in Integrative Neuroscience. 7: 75. doi:10.3389/fnint.2013.00075. PMC 3813949. PMID 24198770.
Manipulations of dopaminergic signaling profoundly influence interval timing, leading to the hypothesis that dopamine influences internal pacemaker, or "clock", activity. For instance, amphetamine, which increases concentrations of dopamine at the synaptic cleft advances the start of responding during interval timing, whereas antagonists of D2 type dopamine receptors typically slow timing;... Depletion of dopamine in healthy volunteers impairs timing, while amphetamine releases synaptic dopamine and speeds up timing.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) - ^ Metzinger, Thomas (2009). The Ego Tunnel. Basic Books. pp. 117–118. ISBN 978-0-465-04567-9.
- ^ Wegner DM, Wheatley T (July 1999). "Apparent mental causation. Sources of the experience of will". The American Psychologist. 54 (7): 480–92. CiteSeerX 10.1.1.188.8271. doi:10.1037/0003-066x.54.7.480. PMID 10424155.
- ^ Metzinger, Thomas (2003). Being No One. p. 508.
- ^ Mandler (1980). "Recognizing: the judgement of prior occurrence". Psychological Review. 87 (3): 252–271. doi:10.1037/0033-295X.87.3.252.
- ^ Ho JW, Poeta DL, Jacobson TK, Zolnik TA, Neske GT, Connors BW, Burwell RD (September 2015). "Bidirectional Modulation of Recognition Memory". The Journal of Neuroscience. 35 (39): 13323–35. doi:10.1523/JNEUROSCI.2278-15.2015. PMC 4588607. PMID 26424881.
- ^ Kinnavane L, Amin E, Olarte-Sánchez CM, Aggleton JP (November 2016). "Detecting and discriminating novel objects: The impact of perirhinal cortex disconnection on hippocampal activity patterns". Hippocampus. 26 (11): 1393–1413. doi:10.1002/hipo.22615. PMC 5082501. PMID 27398938.
- ^ Themes UF (2017-03-29). "Sensory Corpuscles". Abdominal Key. Retrieved 2018-07-13.
- ^ Wettlaufer, Alexandra K. (2003). In the mind's eye : the visual impulse in Diderot, Baudelaire and Ruskin, pg. 257. Amsterdam: Rodopi. ISBN 978-90-420-1035-2.
- ^ The Secret Advantage Of Being Short Archived 21 مايو 2009 at the Wayback Machine by Robert Krulwich. All Things Considered, NPR. 18 May 2009.
- ^ Bedford, F. L. (2011). "The missing sensory modality: the immune system". Perception. 40 (10): 1265–1267. doi:10.1068/p7119. PMID 22308900. S2CID 9546850.
- ^ Kolb & Whishaw: Fundamentals of Human Neuropsychology (2003)
- ^ Farb N.; Daubenmier J.; Price C. J.; Gard T.; Kerr C.; Dunn B. D.; Mehling W. E. (2015). "Interoception, contemplative practice, and health". Frontiers in Psychology. 6: 763. doi:10.3389/fpsyg.2015.00763. PMC 4460802. PMID 26106345.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) - ^ Atkinson, Rita L.; Atkinson, Richard C.; Smith, Edward E. (March 1990). Introduction to psychology. Harcourt Brace Jovanovich. pp. 177–183. ISBN 978-0-15-543689-3. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب Sonderegger, Theo (16 October 1998). Psychology. John Wiley and Sons. pp. 43–46. ISBN 978-0-8220-5327-9. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب ت ث Goldstein, E. Bruce (15 October 2009). "Constancy". In Goldstein, E. Bruce (ed.). Encyclopedia of Perception. Sage. pp. 309–313. ISBN 978-1-4129-4081-8. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 26 March 2011.
- ^ Goldstein, E. Bruce (15 October 2009). "Constancy". In Goldstein (ed.). Encyclopedia of Perception. Sage. pp. 309–313. ISBN 978-1-4129-4081-8.
{{cite book}}
:|access-date=
requires|url=
(help);|archive-url=
requires|url=
(help); External link in
(help); Unknown parameter|chapterurl=
|chapterurl=
ignored (|chapter-url=
suggested) (help) - ^ Roeckelein, Jon E. (2006). Elsevier's dictionary of psychological theories. Elsevier. p. 126. ISBN 978-0-444-51750-0. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Yantis, Steven (2001). Visual perception: essential readings. Psychology Press. p. 7. ISBN 978-0-86377-598-7. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Gray, Peter O. (2006): Psychology, 5th ed., New York: Worth, p. 281. ISBN 978-0-7167-0617-5
- ^ Wolfe, Jeremy M.; Kluender, Keith R.; Levi, Dennis M.; Bartoshuk, Linda M.; Herz, Rachel S.; Klatzky, Roberta L.; Lederman, Susan J. (2008). "Gestalt Grouping Principles". Sensation and Perception (2nd ed.). Sinauer Associates. pp. 78, 80. ISBN 978-0-87893-938-1.
{{cite book}}
:|archive-url=
requires|url=
(help); External link in
(help); Invalid|chapterurl=
|ref=harv
(help); Unknown parameter|chapterurl=
ignored (|chapter-url=
suggested) (help) - ^ Goldstein (2009). pp. 105–107
- ^ Banerjee, J. C. (1994). "Gestalt Theory of Perception". Encyclopaedic Dictionary of Psychological Terms. M.D. Publications Pvt. Ltd. pp. 107–108. ISBN 978-81-85880-28-0.
- ^ Weiten, Wayne (1998). Psychology: themes and variations (4th ed.). Brooks/Cole Pub. Co. p. 144. ISBN 978-0-534-34014-8.
{{cite book}}
: Invalid|ref=harv
(help) - ^ Corsini, Raymond J. (2002). The dictionary of psychology. Psychology Press. p. 219. ISBN 978-1-58391-328-4. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب Kushner, Laura H. (2008). Contrast in judgments of mental health. p. 1. ISBN 978-0-549-91314-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب Plous, Scott (1993). The psychology of judgment and decision making. McGraw-Hill. pp. 38–41. ISBN 978-0-07-050477-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Moskowitz, Gordon B. (2005). Social cognition: understanding self and others. Guilford Press. p. 421. ISBN 978-1-59385-085-2. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Popper, Arthur N. (30 November 2010). Music Perception. Springer. p. 150. ISBN 978-1-4419-6113-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Biederlack, J.; Castelo-Branco, M.; Neuenschwander, S.; Wheeler, D.W.; Singer, W.; Nikolić, D. (2006). "Brightness induction: Rate enhancement and neuronal synchronization as complementary codes". Neuron. 52 (6): 1073–1083. doi:10.1016/j.neuron.2006.11.012. PMID 17178409. S2CID 16732916.
- ^ Stone, James V. (2012): "Vision and Brain: How we perceive the world", Cambridge, MIT Press, pp. 155-178.
- ^ Gibson, James J. (2002): "A Theory of Direct Visual Perception". In: Alva Noë/Evan Thompson (Eds.), Vision and Mind. Selected Readings in the Philosophy of Perception, Cambridge, MIT Press, pp. 77–89.
- ^ Sokolowski, Robert (2008). Phenomenology of the Human Person. New York: Cambridge University Press. pp. 199–200. ISBN 978-0521717663. Archived from the original on 25 September 2015.
- ^ Richards, Robert J. (December 1976). "James Gibson's Passive Theory of Perception: A Rejection of the Doctrine of Specific Nerve Energies" (PDF). Philosophy and Phenomenological Research. 37 (2): 218–233. doi:10.2307/2107193. JSTOR 2107193. Archived (PDF) from the original on 13 June 2013.
- ^ Consciousness in Action, S. L. Hurley, illustrated, Harvard University Press, 2002, 0674007964, pp. 430–432.
- ^ Glasersfeld, Ernst von (1995), Radical Constructivism: A Way of Knowing and Learning, London: RoutledgeFalmer; Poerksen, Bernhard (ed.) (2004), The Certainty of Uncertainty: Dialogues Introducing Constructivism, Exeter: Imprint Academic; Wright. Edmond (2005). Narrative, Perception, Language, and Faith, Basingstoke: Palgrave Macmillan.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ Gaulin, Steven J. C. and Donald H. McBurney. Evolutionary Psychology. Prentice Hall. 2003. ISBN 978-0-13-111529-3, Chapter 4, pp. 81–101.
- ^ Dewey J (1896). "The reflex arc concept in psychology" (PDF). Psychological Review. 3 (4): 359–370. doi:10.1037/h0070405. S2CID 14028152.
- ^ Friston, K. (2010) The free-energy principle: a unified brain theory? nature reviews neuroscience 11:127-38
- ^ Tishby, N. and D. Polani, Information theory of decisions and actions, in Perception-Action Cycle. 2011, Springer. p. 601-636.
- ^ Ahissar E., Assa E. (2016). "Perception as a closed-loop convergence process". eLife. 5: e12830. doi:10.7554/eLife.12830. PMC 4913359. PMID 27159238.
- ^ أ ب ت ث ج Goldstein, E. Bruce (2015). Cognitive Psychology: Connecting Mind, Research, and Everyday Experience, 4th Edition. Stamford, CT: Cengage Learning. pp. 109–112. ISBN 978-1-285-76388-0.
- ^ Treisman, Anne; Gelade, Garry (1980). "A Feature-Integration Theory of Attention" (PDF). Cognitive Psychology. 12 (1): 97–136. doi:10.1016/0010-0285(80)90005-5. PMID 7351125. S2CID 353246. Archived from the original (PDF) on 5 September 2008 – via Science Direct.
- ^ Goldstein, E. Bruce (2010). Sensation and Perception (8th ed.). Belmont, CA: Cengage Learning. pp. 144–146. ISBN 978-0-495-60149-4.
- ^ أ ب Treisman, Anne; Schmidt, Hilary (1982). "Illusory Conjunctions in the Perception of Objects". Cognitive Psychology. 14 (1): 107–141. doi:10.1016/0010-0285(82)90006-8. PMID 7053925. S2CID 11201516 – via Science Direct.
- ^ أ ب Treisman, Anne (1977). "Focused Attention in The Perception and Retrieval of Multidimensional Stimuli". Cognitive Psychology. 14 (1): 107–141. doi:10.1016/0010-0285(82)90006-8. PMID 7053925. S2CID 11201516 – via Science Direct.
- ^ Sumner, Meghan. The Effect of Experience on the Perception and Representation of Dialect Variants (PDF). Elsevier Inc., 2009. Archived (PDF) from the original on 2 February 2016. Retrieved 3 June 2015.
{{cite book}}
:|work=
ignored (help) - ^ Fiori, Francesca; David, Nicole; Aglioti, Salvatore Maria (2014). "Processing of proprioceptive and vestibular body signals and self-transcendence in Ashtanga yoga practitioners". Frontiers in Human Neuroscience. 8: 734. doi:10.3389/fnhum.2014.00734. PMC 4166896. PMID 25278866.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) - ^ Snyder, Joel (31 October 2015). "How previous experience shapes perception in different sensory modalities". Frontiers in Human Neuroscience. 9: 594. doi:10.3389/fnhum.2015.00594. PMC 4628108. PMID 26582982.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) - ^ أ ب Weiten, Wayne (17 December 2008). Psychology: Themes and Variations. Cengage Learning. p. 193. ISBN 978-0-495-60197-5. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب Coon, Dennis; Mitterer, John O. (29 December 2008). Introduction to Psychology: Gateways to Mind and Behavior. Cengage Learning. pp. 171–172. ISBN 978-0-495-59911-1. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ أ ب ت ث Hardy, Malcolm; Heyes, Steve (2 December 1999). Beginning Psychology. Oxford University Press. pp. 24–27. ISBN 978-0-19-832821-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Block, J. R.; Yuker, Harold E. (1 October 2002). Can You Believe Your Eyes?: Over 250 Illusions and Other Visual Oddities. Robson. pp. 173–174. ISBN 978-1-86105-586-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ Hardy, Malcolm; Heyes, Steve (2 December 1999). Beginning Psychology. Oxford University Press. pp. 24–27. ISBN 978-0-19-832821-6. Archived from the original on 9 November 2011. Retrieved 24 March 2011.
- ^ "On the Perception of Incongruity: A Paradigm" by Jerome S. Bruner and Leo Postman. Journal of Personality, 18, pp. 206-223. 1949. Yorku.ca Archived 15 فبراير 2006 at the Wayback Machine
- ^ "Predictive Coding". Archived from the original on 5 December 2013. Retrieved 24 February 2011.
المصادر
ببليوگرافيا
- Arnheim, R. (1969). Visual Thinking. Berkeley: University of California Press. ISBN 978-0-520-24226-5.
- Flanagan, J. R., & Lederman, S. J. (2001). "'Neurobiology: Feeling bumps and holes. News and Views", Nature, 412(6845):389–91. (PDF)
- Gibson, J. J. (1966). The Senses Considered as Perceptual Systems, Houghton Mifflin.
- Gibson, J. J. (1987). The Ecological Approach to Visual Perception. Lawrence Erlbaum Associates. ISBN 0-89859-959-8
- Robles-De-La-Torre, G. (2006). "The Importance of the Sense of Touch in Virtual and Real Environments". IEEE Multimedia,13(3), Special issue on Haptic User Interfaces for Multimedia Systems, pp. 24–30. (PDF)
وصلات خارجية
- Theories of Perception Several different aspects on perception
- Richard L Gregory Theories of Richard. L. Gregory.
- Comprehensive set of optical illusions, presented by Michael Bach.
- Optical Illusions Examples of well-known optical illusions.
- The Epistemology of Perception Article in the Internet Encyclopedia of Philosophy
- Cognitive Penetrability of Perception and Epistemic Justification Article in the Internet Encyclopedia of Philosophy
- CS1 maint: url-status
- CS1 maint: unflagged free DOI
- CS1 errors: unsupported parameter
- CS1 errors: access-date without URL
- CS1 errors: archive-url
- CS1 errors: periodical ignored
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Missing redirects
- Articles with long short description
- Short description is different from Wikidata
- إحساس
- مفاهيم في نظرية المعرفة
- مفاهيم في الأخلاقيات
- مفاهيم في المنطق
- مفاهيم في الميتافيزيقا
- علوم استعرافية
- تفكير نقدي
- نظرية المعرفة
- علم النفس التجريبي
- تاريخ التعليم
- تاريخ فكري
- تاريخ المنطق
- تاريخ الفلسفة
- تاريخ علم النفس
- تاريخ العلوم
- منطق
- عمليات ذهنية
- ميتافيزيقيا
- ميتافيزيقا العقل
- عقل
- تقييم نفسي عصبي
- علم الوجود
- فلسفة التاريخ
- فلسفة العقل
- فلسفة علم النفس
- فلسفة العلوم
- فلسفة العلوم الاجتماعية
- واقع
- أجهزة الإحساس
- مصادر المعرفة
- تجارب ذاتية
- فكر
- حقيقة
- مسائل غير محلولة في العلوم العصبية