أحمس الأول

(تم التحويل من أحمس)
أحمس الأول
أموسيس، حسب مانيتو،[1] وكذلك أمسيس[2]
تمثال مهشم يصور ما يشبه أحمس الأول، يوجد الآن في متحف متروپوليتان للفن.
فرعون مصر
الحكم1550 ق.م. حتى 1525 ق.م. (رغم أنه متنازع عليه)
25 سنة حسب مانيتو, الأسرة 18
سبقهكامس
(فرعون مصر العليا)
خامودي
(ملك مصر السفلى)
تبعهأمنحوتپ الأول
القرينةأحمس نفرتاري
زوجة الرب أمون
الأبتاو الثاني سقنن‌رع
الأمأح حوتپ الأولى
توفي1525 ق.م.
المدفنمومياء عثر عليها في مخبأ في الدير البحري،
لكن من المرجح أنها دُفنت في الأصل في أبيدوس
الآثارقصر في أڤاريس،
معبد أمون في الكرنك،
معبد مونتو في أرمنت

أحمس الأول ((Ahmose I، تُكتب أحياناً أحمسيس أو أحمـِس، وتعني "إعح (القمر) وُلد"[5])، هو ملك ومؤسس الأسرة المصرية الثامنة، التي تُصنف كأولى أسرات الدولة المصرية الحديثة، وهو العصر الذي حققت فيه مصر القديمة ذروة قوتها. وهو ابن الملك تاو الثاني سقنن رع، وأخو الملك الشهيد كامس، آخر ملوك الأسرة السابعة عشر. في سن العاشرة تولى أحمس (وُلِد القمر أي: هلال) الحكم بعد وفاة والده واستشهاد أخيه في الحرب ضد الهكسوس.[6] لدى توليه الحكم اتخذ الإسم الملكي نب - پهتي - رع (رع هو سيد القوة).

في فترة حكمه، أكمل أحمس اجتياح وطرد الهكسوس من دلتا النيل، وأعاد حكم طيبة في عموم مصر وأعاد تأكيد القوة المصرية بنجاح في أراضي النوبة وكنعان التي كانت خاضعة لها سابقاً.[6] ثم أعاد تنظيم إدارة البلاد، وأعاد فتح المحاجر، المناجم والطرق التجارية وبدأ مشاريع بناء ضخمة من النوع الذي لم يتم تنفيذه منذ زمن المملكة الوسطى. تُوج برنامج البناء هذا ببناء آخر هرم بناه حكام مصر الأصليون. وضع عهد أحمس أسس المملكة الحديثة، التي في ظلها وصلت القوة المصرية إلى ذروتها. عادة ما يكون يؤرخ حكمه إلى منتصف القرن السادس عشر ق.م.

اكتشفت بقايا هرمه في أبيدوس عام 1899، وعُرف أنه هرمه عام 1902.

أحمس الأول
بالهيروغليفية
الإسم الملكي: نب - پهت تِ - رع

ويعني: رع هو سيد القوة

Hiero Ca2.png
ra
nb
F9
t t
Hiero Ca1.png
الإسم الأصلي: إياح مس س

ويعني: وُلِد القمر (أي: هلال)

Hiero Ca2.png
iaHmss
Hiero Ca1.png

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصله

صورة التقطت عام 2005 من قمة هرم أحمس الأول، تشرف على الجبال، وتظهر مقبرة إسلامية في الوسط.

ينحدر أحمس من الأسرة السابعة عشرة من طيبة. كان لجده وجدته سن‌أختن‌رع أحمس وتيتي‌شري ما لا يقل عن اثني عشر طفلاً، بمن فيهم سقنن رع وأعح حتپ الأولى. حسب تقليد الملكات المصرية، تزوج الأخ والأخت؛ وأنجبا كاموس وأحمس الأول وعدة بنات.[7] اتبع أحمس تقليد والده وتزوج العديد من أخواته، واتخذ من أحمس-نفرتاري زوجته الرئيسية.[8] أنجبا عدة أنجال من بينهم البنات مريت‌أمون ب، ست‌أمون أ والأبناء سي‌أمون أ، أحمس عنخ،[9] أمنحتپ الأول ورع‌موس أ[10] ("أ" و"ب" التسميات التي تلي الأسماء هي اتفاقية يستخدمها علماء المصريات للتمييز بين الأبناء الملكيين والزوجات اللاتي يحملن الاسم نفسه). ربما كانا أيضًا والدا موت‌نوفرت التي أصبحت زوجة الملك اللاحق تحتمس الأول. كان أحمس-عنغ هو خليفة أحمس، لكنه توفى ما بين السنة 17 و22 ومن حكم أبيه.[11] خلفه ابنه الأكبر الذي كان على قيد الحياة، أمنحتپ الأول، الذي تشارك مع والده في الحكم لفترة قصيرة.

لم يكن هناك انقطاع واضح في خط العائلة المالكة بين الأسرتين 17 و18. اعتبر المؤرخ مانيتو، الذي كتب في وقت لاحق في عهد المملكة الپطلمية، أن الطرد النهائي للهكسوس بعد ما يقرب من قرن من الزمان واستعادة الحكم المصري الأصلي على البلاد بأكملها حدث هام بما يكفي لتبرير لبدء أسرة حاكمة جديدة.[12]


تواريخ ومدة عهده

يمكن تأخري عهد أحمس بدقة باستخدام الصعود الشمسي للشعرى اليمانية في عهد خليفته، لكن بسبب الخلافات حول المكان الذي رُصدت فيه، فقد أُرخت فترة حكمه بحسب مصادر مختلفة من 1570-1546، 1560-1537 و1551-1527.[13][14] بحسب مانيتو فقد حكم أحمس لمدة 25 عاماً و4 أشهر[13] (لكن، كما أطلق مانيتو على أول حاكم في أسرته اسم "تثموسس"، ربما كان يقصد شخصًا آخر). يبدو أن هذا الرقم مدعوم بنقش "السنة 22" من عهده في مقالع الحجارة في طرة.[15] يشير الفحص الطبي مومياءه إلى أنه توفي عندما كان في الخامسة والثلاثين من عمره، مما يدعم أن فترة حكمه تمتد 25 عامًا إذا كان قد اعتلى العرش في سن العاشرة.[13] النطاق الزمني للكربون المشع لبداية عهده هو 1570-1544 ق.م، ونقطة المتوسط هي 1557 ق.م.[16]

التواريخ البديلة لعهده (1194 حتى 1170 ق.م.) اقترحها ديڤد رول،[17] لكنها رُفضت من قبل غالبية علماء المصريات حتى قبل نشر تاريخ الكربون المشع عام 2010.

الحملات

خنجر يحمل اسم أحمس الأول معروضًا في متحف أونتاريو الملكي، تورنتو.
خرطوش أحمس الأول على مقبض الخنجر، متحف أونتاريو الملكي، تورنتو.


بدأ الصراع بين ملوك طيبة المحليين وأبوفيس الثاني ملك الهكسوس في عهد والد أحمس، سقنن رع، وسوف ينتهي، بعد ما يقرب من 30 عامًا من الصراع المتقطع والحرب، خلال عهده. ربما قُتل سقنن رع في معركة ضد الهكسوس، كما تشير مومياءه التي أصيبت بجروح بالغة، ومن المعروف أن خليفته كاموس (الشقيق الأكبر لأحمس على الأرجح) هاجم وداهم الأراضي المحيطة بعاصمة الهكسوس، أڤاريس (تل الضبعة حالياً).[18] من الواضح أن عهد كاموس كان قصيرًا، حيث كانت أكبر سنة حكم مشهود لها هي السنة الثالثة، وخلفه أحمس الأول.ربما توفي أبوفيس الثاني في نفس الوقت تقريبًا. الاسمان الملكيان - أوسر رع وأقني إن رع - المعروفان بأبوفيس الثاني المشهود لهما في السجل التاريخي كانا لملك الهكسوس نفسه الذي استخدمه خصم أحمس في أوقات مختلفة خلال عهد الملك الأخير.

اعتلى أحمس العرش عندما كان لا يزال طفلاً، فكانت والدته إياح حتب ملكة-وصية حتى بلغ سن الرشد. إذا حكمنا من خلال بعض أوصاف أدوارها الملكية أثناء وجودها في السلطة، بما في ذلك "الراعية العامة لمصر"، فقد عززت بشكل فعال قاعدة سلطة طيبة في السنوات التي سبقت تولي أحمس السيطرة الكاملة. إذا كان أبوفيس الثاني في الواقع خلفًا لأبوفيس الأول، فمن المعتقد أنه ظل محتجزًا في الدلتا أثناء ولاية إياح حتب، لأن اسمه لا يظهر على أي آثار أو أشياء جنوب بوباستيس.[7]

حكمه

تمثال لرأس أحمس بمتحف المتروبوليتان.

وبما أن "أحمس" ارتقى العرش على مايبدو وهو صغير السن، فقد قامت أمه "إعح حتب" خلال فترة من حكمه (1539-1514 ق.م) بنوع من الوصاية عليه.

قام أحمس بتطوير الجيش المصري فكان أول من ادخل عليه العجلات الحربية " والتى كان يستخدمها الهكسوس وهي سبب تغلب الهكسوس على مصر " وكان يجرها الخيول وطور كذلك من الاسلحة الحربية باستخدام النبال المزودة بقطعة حديد على الأسهم ثم بدأ بمحاربة الهكسوس بدءا من صعيد مصر والتف حوله الشعب فقام بتدريبهم بكفاءة حتى أصبحوا محاربين اقوياء ومهرة وظل يحارب الهكسوس من صعيد مصر حتى وصل إلى عاصمة مصر آنذاك التي اقامها الهكسوس بجوار مدينة الزقازيق الحالية وظل يحاربهم حتى فروا إلى شمال الدلتا وهو خلفهم فسيناء ثم إلى فلسطين ولم يرجع احمس إلا أن اطمئن على حدود مصر الشرقية انها امنه منهم ومن هجماتهم بعد القضاء عليهم بعد طرد الهكسوس وصل أحمس بجيشه إلى بلاد فينيقيا ، كما هاجم بلاد النوبة لاستردادها مرة أخرى إلى المملكة المصرية التي وصلت حدودها جنوبا إلى الشلال الثانى ، وصورت حملات احمس في مقبرة اثنين من جنوده هما أحمس بن إبانا و أحمس بن نكيب.

وبعد انتهاء احمس من حروبه لطرد الأعداء وتأمينه لحدود مصر وجه اهتمامه إلى الشئون الداخلية التي كانت متهدمة خلال فترة احتلال الهكسوس ، فأصلح نظام الضرائب وأعد فتح الطرق التجارية وأصلح القنوات المائية ونظام الرى.

وعندما استتبت الأحوال السياسية - ربما حوالي العام العشرين من حكمه - ، شرع في إنجاز الإصلاحات الهائلة التي كانت مصر في حاجة إليها. كما فتحت المناجم والمحاجر من جديد (قطع الأحجار الجيرية من المعصرة، والمرمر من البسرا بالقرب من أسيوط، والفيروز من شبه جزيرة سيناء)، وأعيدت المبادلات التجارية التقليدية مع "جبيل". وتركزت أوجه الأنشطة المعمارية بصفة خاصة في مصر العليا في المناطق التي كانت من بين مراكز الكفاح الوطني إبان الأسرة السابعة عشرة، وشيد أحمس لنفسه ولجدته "تيتي شيري" قبرا تذكاريا جعل منه راعيا مقدسا في أبيدوس، وفي الوقت نفسه قام بإعادة تنظيم أملاك المعابد، مع إعطاء اهتمام خاص بالإدارة الخاصة بأرباح الغلال.[19]

كما قام بإعادة بناء المعابد التي تحطمت وأتخذ من طيبة عاصمة له ، وكان آمون هو المعبود الرسمى في عصره.

واستمر حكم أحمس مدة ربع قرن وتوفى وعمره تقريبا 35 عاما.

طرد الهكسوس

خنجر يحمل اسم أحمس الأول، معروض في متحف أونتاريو الملكي، تورونتو.

بدأ أحمس غزو مصر السفلى التي كانت تحت سيطرة الهكسوس بدءًا من العام الحادي عشر تقريبًا من عهد خامودي، لكن تسلسل الأحداث غير متفق عليه عالميًا.[20]

من الصعب للغاية تحليل أحداث الغزو قبل حصار عاصمة الهكسوس في أڤاريس. يأتي كل شيء معروف تقريبًا من تعليق عسكري موجز لكنه لا يقدر بثمن على الجزء الخلفي من بردية أحمس الرياضية، ويتألف من إدخالات مذكرات موجزة،[21] تقول إحداها:

السنة 11، الشهر الثاني من شمو، اقتحمت هليوپوليس. الشهر الأول من آخت، اليوم 23، هذا الأمير الجنوبي يقتحم تجارو.[22]

بينما كان يُفترض في الماضي أن يشير تاريخ العام الملكي هذا إلى أحمس، يُعتقد اليوم بدلاً من ذلك أنه يشير إلى خصم أحمس الهكسوس خمودي لأن وثيقة بردية أحمس الرياضية تشير إلى أحمس باللقب الأدنى "أمير الجنوب" بدلاً من الملك أو فرعون، كما كان من مؤيدي طيبة لأحمس بالتأكيد كان سيدعوه باسمه.[23] لاحظ أنتوني سپالنگر، في مراجعة كتب جنيس 60 (2001) لكتاب كيم ريهولت لعام 1997، "الوضع السياسي في مصر أثناء الفترة الانتقالية الثانية، 1800-1550 قبل الميلاد"، أن ترجمة ريهولت من الجزء الأوسط من نص البردية الذي يؤرخ غزو أحمس للدلتا يقرأ بدلاً من ذلك "الشهر الأول من أخت، اليوم الثالث والعشرون. هجمات الأمير الجنوبي (أي أحمس) على سيله".[24] يؤكد سپالنگر في مراجعته أنه لا يشكك في ترجمة ريهولت لنص البردية ولكن بدلاً من ذلك يسأل عما إذا:

نصل فأس نحاسي منقوش عليها لقب الفرعون أحمس الأول، المتحف الأشمولي.

"من المعقول أن نتوقع نصًا موجهاً إلى طيبة يصف فرعونها بهذه الطريقة؟ لأنه إذا كان التاريخ يشير إلى أحمس، فلا بد أن الكاتب كان من أنصار ذلك الحاكم. بالنسبة لي، الإشارة غير المباشرة إلى أحمس - يجب أن يكون أحمس - يجب أن تشير إلى مؤيد للهكسوس. ومن ثم، ينبغي أن تشير سنوات الحكم إلى هذا الملك وليس إلى طيبة [الملك]".[25]

توضح البردية بعضًا من إستراتيجية أحمس العسكرية عند مهاجمته للدلتا. عند دخوله هليوپوليس في يوليو، انتقل إلى الدلتا الشرقية ليأخذ تجارو، الحصن الحدودي الرئيسي على طريق حورس، الطريق من مصر إلى كنعان، في أكتوبر، متجنبًا تمامًا أڤاريس. أثناء استيلاءه على تجارو[22] قطع حركة المرور بالكامل بين كنعان وأڤاريس. يشير هذا إلى أنه كان يخطط لحصار أڤاريس، وعزل عاصمة الهكسوس عن المساعدات أو الإمدادات القادمة من كنعان.[26]

عُثر على سجلات الجزء الأخير من الحملة على جدران مقبرة جندي مشارك، أحمس، ابن إيبانا. تشير هذه السجلات إلى أن أحمس الأول قاد ثلاث هجمات ضد أڤاريس، عاصمة الهكسوس، لكن كان عليه أيضًا قمع تمرد صغير في جنوب مصر. بعد ذلك، في الهجوم الرابع، اجتاح المدينة.[27] أكمل انتصاره على الهكسوس من خلال احتلال معقلهم شاروهين بالقرب من غزة بعد حصار دام ثلاث سنوات.[13][28] كان أحمس سيحتل أڤاريس بحلول العام الثامن عشر أو التاسع عشر من حكمه على أبعد تقدير. هذا ما يقترحه "نقش بمحجر في طرة حيث استخدمت "ثيران من كنعان" عند افتتاح المحجر في العام 22 من عهد أحمس".[29] نظرًا لأنه من المحتمل أن يتم استيراد الماشية بعد حصار أحمس لمدينة شاروهين الذي أعقب سقوط أڤاريس، فإن هذا يعني أن عهد خامودي يجب أن يكون قد انتهى بحلول العام 18 أو 19 من حكم أحمس الذي استمر 25 عامًا على أبعد تقدير.[29]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحملات الأجنبية

بعد هزيمة الهكسوس، بدأ أحمس حملته في سوريا والنوبة. وصلت حملة خلال عامه الثاني والعشرين إلى دچي في بلاد الشام وربما حتى الفرات، على الرغم من أن الفرعون اللاحق تحتمس الأول يُنسب إليه عادةً كونه أول من قام بحملة إلى هذا الحد. لكن أحمس وصل على الأقل حتى كيدم (يُعتقد أنها قريبة من جبيل)، بحسب شقفة مرسومة في قبر زوجته أحمس-نفرتاري.[30] التفاصيل حول هذه الحملة تحديداً شحيحة، حيث أن مصدر معظم المعلومات واردة من روايات أحمس، ابن إيبانا الذي خدم في البحرية المصرية ولم يشارك في هذه الحملة البرية. ومع ذلك، يمكن الاستدلال من المسوحات الأثرية لجنوب كنعان أنه في أواخر القرن السادس عشر قبل الميلاد، كان أحمس وخلفاؤه المباشرين يهدفون فقط إلى كسر قوة الهكسوس من خلال تدمير مدنهم وليس غزو كنعان. تم تدمير العديد من المواقع هناك بالكامل ولم يعاد بنائها خلال هذه الفترة - وهو أمر لن يفعله فرعون عازم على الغزو وجمع الفدية.[31]

حملات أحمس الأول في النوبة موثقة بشكل أفضل. بعد فترة وجيزة من الحملة النوبية الأولى، تمرد على أحمس نوبي يُسمى آتا، لكن تم سحقه. بعد هذه المحاولة، قام مصري مناهض لطيبة يدعى تيتيان بجمع العديد من المتمردين في النوبة، لكنه هُزم أيضًا. أعاد أحمس الحكم المصري على النوبة، الذي كان يسيطر عليها من مركز إداري جديد أنشئ في بوهن.[8] عند إعادة تشكيل الحكومة الوطنية، يبدو أن أحمس كافأ العديد من الأمراء المحليين الذين دعموا قضيته وقضية أسلافه.[32]

الفن وتشييد الصروح

الجواهر والأسلحة الاحتفالية التي عُثر عليها في مدفن الملكة أعح حتپ، بما في ذلك فأس يصور نصله أحمس الأول وهو يضرب جنديًا من الهكسوس، والذباب الذهبي الممنوح للملكة لدورها الداعم ضد الهكسوس.

مع إعادة توحيد مصر العليا والسفلى بقيادة أحمس، تجدد الدعم الملكي للفنون والبناء الضخم. وبحسب ما ورد كرس أحمس عُشر المردود الإنتاجي لخدمة الآلهة التقليدية،[33] وإحياء المباني الأثرية الضخمة وكذلك الفنون. ومع ذلك، نظرًا لأن هزيمة الهكسوس حدثت في وقت متأخر نسبيًا من عهد أحمس، فمن المحتمل ألا يستمر برنامج البناء اللاحق أكثر من سبع سنوات،[34] وربما أنجز ابنه وخليفته أمنحوتپ الأول الكثير مما بدأ.[35]

أجزاء من شارة أحمس، متحف اللوڤر.

تتكون الأعمال من عهد أحمس من مواد أفضل بكثير من نظيرها في الفترة الانتقالية الثانية، على الرغم من أن الحرفية في عهده لا تتطابق دائمًا مع أفضل الأعمال من المملكتين القديمة أو الوسطى.[36] مع السيطرة المصرية على الدلتا والنوبة مرة أخرى، تم الوصول إلى الموارد غير المتاحة في صعيد مصر. جُلب الذهب والفضة من النوبة، اللازورد من مناطق بعيدة في آسيا الوسطى، السدر من جبيل،[37] وفي سيناء أعيد فتح مناجم سرابيط الخادم للفيروز.[38] على الرغم من أن الطبيعة الدقيقة للعلاقة بين مصر وكريت غير مؤكدة، فقد عُثر على بعض تصاميم مينوية على أشياء من هذه الفترة، واعتبرت مصر إيجه جزءًا من امبراطوريتها.[37] أعاد أحمس فتح محاجر الحجر الجيري في طرة لتوفير الأحجار اللازمة للآثار واستخدم الماشية الآسيوية من فينيقيا لسحب الأحجار، وفقًا لنقش المحجر الخاص به.[39]

كان الفن في عهد أحمس الأول مشابهًا للطراز الطيبي الملكي في عهد الدولة الوسطى،[40] وكانت النصب من تلك الفترة من نفس النوعية.[38] يعكس هذا ميلًا طبيعيًا محافظًا لإحياء الأنماط السائدة من حقبة ما قبل الهكسوس. على الرغم من ذلك، لم يبقَ سوى ثلاث صور لتماثيل تم التعرف عليها على أنها لأحمس الأول: تمثال أوشبتي واحد محفوظ في المتحف البريطاني، على الأرجح من مقبرته (التي لم يتم تحديد موقعها بشكل إيجابي مطلقًا)، وتمثالان بالحجم الطبيعي؛ أحدهما موجود في متحف متروپوليتان بنيويورك والآخر في متحف الخرطوم.[40] تعرض جميعها عيون منتفخة قليلاً، وهي ميزة موجودة أيضًا على لوحات مختارة تصور الفرعون. استنادًا إلى الأسلوب، تم تحديد تمثال أبو الهول الصغير من الحجر الجيري الموجود في المتحف الوطني الإسكتلندي، في إدنبرة، مبدئيًا على أنه يمثل أحمس الأول.[41]

يُعتقد أن فن صناعة الزجاج قد تطور في عهد أحمس. يبدو أن أقدم عينات الزجاج كانت عبارة عن قطع معيبة من الفايانس، لكن لم يُصنع الزجاج بشكل مقصود حتى بداية الأسرة الثامنة عشر.[42] تحتوي إحدى أقدم الخرزات الزجاجية التي عُثر عليها على أسماء كل من أحمس وأمنحتوپ الأول، مكتوبة بأسلوب يعود تاريخه إلى فترة حكمهما.[43] إذا تم تطوير صناعة الزجاج في وقت ليس قبل عهد أحمس وتم تأريخ الأشياء الأولى في موعد لا يتجاوز عهد خليفته، فمن المحتمل جدًا أن يكون أحد رعاياه هو من طور هذه الحرفة.[43]

استأنف أحمس مشاريع البناء الضخمة مثل تلك التي كانت قبل الفترة الانتقالية الثانية. في جنوب البلاد بدأ ببناء معابد معظمها مبنية من الآجر، أحدها في بلدة بوهن النوبية. في صعيد مصر، قام بإضافات إلى معبد آمون القائم في الكرنك وإلى معبد مونتو في أرمنت.[38] بحسب نقش في طرة،[39] استخدم الحجر الجيري الأبيض لبناء معبد لبتاح والحريم الجنوبي لآمون، لكنه لم يكمل أي من المشروعين.[38] قام ببناء تابوت لجدته ، الملكة تيتي‌شري، في أبيدوس.[38]

أظهرت الحفريات في موقع أڤاريس من قبل مانفريد بيتاك أن أحمس كان قد شيد قصرًا في موقع تحصينات عاصمة الهكسوس السابقة. عثر بيتاك على بقايا مجزأة على الطراز المينوي من جداريات كانت مرسومة على جدران القصر؛ في وقت لاحق كان هناك الكثير من التكهنات حول الدور الذي قد لعبته حضارة بحر إيجة من حيث التجارة والفنون.[44]

في عهد أحمس، أصبحت مدينة طيبة عاصمة لمصر بأكملها، كما كانت تحت حكم الأسرة الحادية عشر في أوائل عصر الدولة الوسطى. كما أصبح مركزًا للخدمة المدنية المنشأة حديثًا، حيث كان هناك طلب أكبر على الكتبة والمتعلمين حيث بدأت المحفوظات الملكية تمتلئ بالحسابات والتقارير.[45] ربما كان وجود طيبة كعاصمة خيارًا استراتيجيًا لأنها كانت تقع في وسط البلاد، والاستنتاج المنطقي من الاضطرار إلى محاربة الهكسوس في الشمال وكذلك النوبيين في الجنوب. يمكن مواجهة أي معارضة مستقبلية على أي من الحدود بسهولة.[33]

ربما كان التحول الأكثر أهمية هو التحول الديني: أصبحت طيبة فعليًا المركز الديني وكذلك السياسي للبلاد، وكان إلهها المحلي آمون هو الذي ألهم أحمس في انتصاراته على الهكسوس. تزايدت أهمية مجمع المعابد في الكرنك (على الضفة الشرقية لنهر النيل شمال طيبة) وتضاءلت أهمية عبادة رع السابقة ومقرها هليوپوليس.[46]

عُثر على العديد من النصب التي توضح العمل الذي قام به أحمس في الكرنك تفصيلياً، اثنان منها تصوره على أنه متبرع للمعبد. في إحدى هذه النصب، المعروف باسم "نصب العاصفة"، يدعي أنه أعاد بناء أهرامات أسلافه في طيبة التي دمرتها عاصفة كبيرة.[47] اقترح بعض العلماء أن ثوران ثيرا في بحر إيجة كان مصدر للأضرار الموصوفة في لوحة العاصفة.

الهرم

بقايا هرم أحمس.
مخطط هرم أحمس.
مخطط لمجمع هرم أحمس.

اكتشفت بقايا هرم أحمس في أبيدوس عام 1899 وتم التعرف عليها عام 1902.[48] سُرقت معظم أحجار طبقته الخارجية لاستخدامها في مشاريع بناء أخرى على مر السنين، وانهارت كومة الأنقاض التي بُنيت عليها. ومع ذلك، عُثر على صفين من أحجار الطبقة الخارجية السليمة بواسطة آرثر ماس، الذي قدر انحداره الحاد بنحو 60 درجة، بناءً على دليل طبقة الحجر الجيري الخارجية (قارن مع حدة الهرم الأكبر التي تصل إلى 51 درجة الأقل).[49]

بجوار معبد الهرم الرئيسي وإلى الشرق، حدد هارڤي معبدين شيدتهما ملكة أحمس، أحمس-نفرتاري. كما يحمل أحد هذه الهياكل طوبًا مختومًا باسم أمين الخزانة نفرپرت، المسؤول عن إعادة فتح مقالع الحجارة في المعصرة (طرة) في العام 22 من حكم أحمس. وهناك معبد ثالث أكبر (المعبد ج) هو يشبه المعبد الهرمي من حيث الشكل والحجم، لكن الطوب المختوم وتفاصيل الزخرفة تؤكد أنه كان مكانًا عبادة لأحمس-نفرتاري.

قد يرتبط محور مجمع الهرم بسلسلة من الآثار الممتدة على طول كيلومتر واحد من الصحراء. يوجد على طول هذا المحور العديد من الهياكل الرئيسية: 1) هرم كبير مخصص لجدته تتي‌شري يحتوي على نصب يصور أحمس يقدم القرابين لها؛ 2) مجمع صخري تحت الأرض قد يكون إما بمثابة تمثيل رمزي للعالم الأوزيري السفلي أو كمقبرة ملكية حقيقية؛[50] و 3) معبد مدرج مبني على المنحدرات العالية ويضم مصاطب ضخمة من الحجر والطوب. تعكس هذه العناصر بشكل عام مخططًا مشابهًا تم تنفيذه للنصب التذكاري لسنوسرت الثالث وبشكل عام يحتوي بناؤه على عناصر تعكس أسلوب المجمعات الهرمية لكل من الدولة القديمة والوسطى.[50]

هناك بعض الخلاف حول ما إذا كان هذا الهرم هو مكان دفن أحمس، أم أنه ضريح. على الرغم من أن المستكشفين السابقين ماس وكرلي لم يتمكنوا من تحديد أي غرف داخلية، فمن غير المرجح أن تكون غرفة الدفن موجودة وسط حطام الهرم. في ظل عدم وجود أي ذكر لمقبرة الملك أحمس في روايات سرقة المقبرة في بردية أبوت، وفي غياب أي مقبرة مرشحة الملك في طيبة، فمن المحتمل أن الملك قد دُفن في أبيدوس، كما اقترح هارڤي. من المؤكد أن العدد الكبير من هياكل العبادة الموجودة في قاعدة الهرم الموجودة في السنوات الأخيرة، وكذلك وجود مقبرة عند قاعدة الهرم يستخدمها كهنة عبادة أحمس، تدل على أهمية عبادة الملك أبيدوس. ومع ذلك، يعتقد علماء مصريات آخرون أن الهرم شُيِّد (مثل هرم تيتي‌شري في أبيدوس) ليكون تابوتًا وأن أحمس ربما يكون قد دفن في الأصل في الجزء الجنوبي من مقابر ذراع أبو النجا مع بقية ملوك الأسرة 17 وأوائل الأسرة 18.[38]

كان هذا هو آخر هرم بُني على الإطلاق كجزء من مجمع جنائزي في مصر. تخلى الفراعنة اللاحقين في الدولة الحديثة عن الهرم، لأسباب عملية ودينية. أتاحت هضبة الجيزة مساحة كبيرة لبناء الأهرامات. لكن لم يكن هذا هو الحال مع جغرافية طيبة المحصورة والمحددة بالمنحدرات وأي مدافن في الصحراء المحيطة كانت عرضة للفيضانات. ارتبط شكل الهرم بإله الشمس رع، الذي طغت عليه أهمية آمون. كان أحد معاني اسم آمون هو "الخفي"، مما يعني أنه من الجائز الآن من الناحية الدينية إخفاء قبر الفرعون عن طريق فصل المعبد الجنائزي تمامًا عن مكان الدفن الفعلي. وقد وفر هذا ميزة إضافية تتمثل في أن مكان استراحة الفرعون يمكن إخفاؤه من لصوص المقابر. سيتم دفن جميع الفراعنة اللاحقين للمملكة الحديثة في مقابر ذات أعمدة منحوتة في الصخور في وادي الملوك.[51]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المومياء

رأس أحمس الأول محنطة.

اكتشفت مومياء أحمس الأول عام 1881 في مخبأ الدير البحري، يقع على تلال تشرف مباشرة على المعبد الجنائزي لحتشپسوت. كانت قد دُفنت مع مومياوات قادة آخرين من الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر، أمنحوتپ الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمتس الثالث، رمسيس الأول، ستي الأول، رمسيس الثاني ورمسيس التاسع، بالإضافة لملوك الأسرة الحادية والعشرين پي ندجم الأول، پي ندجم الثاني وسي أمون.

فك مومياء أحمس الأول الأثري گاستون ماسپيرو في 9 يونيو 1886. وعثر عليها داخل تابوت يحمل اسمه بالهيروغليفية، وكُتب اسمه مرة أخرى على ضماداته بالخط الهيراطيقي. في حين أن نمط تابوت خشب الأرز يرجع تاريخه مباشرة إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة، إلا أنه لم يكن من الطراز الملكي ولا الحرفية، وربما تم تجريد أي تذهيب أو ترصيعات في العصور القديمة.[52] من الواضح أنه نُقل من مكان دفنه الأصلي، وأعيد لفه ووضعه في مخبأ بدير البحري في عهد الملك الكاهن-الملك پي ندجم الثاني من الأسرة الحادية والعشرين، والذي ظهر اسمه أيضًا على أغلفة المومياء. وُضع إكليل من الزهور حول عنقه. كانت الجثة تحمل علامات تعرض للنهب من قبل لصوص القبور القدامى، ورأسه مفصول عن جسده وأنفه محطم.[53]

كان طول الجثمان 1.63 متراً. كانت المومياء ذات وجه صغير بدون ملامح مميزة، رغم أن أسنانه الأمامية بارزة قليلاً. قد تكون هذه سمة عائلية موروثة، حيث يمكن رؤية هذه الميزة في بعض مومياوات الإناث من نفس العائلة، وكذلك مومياء سليله، تحتمس الثاني.

يلقي وصف موجز للمومياء بقلم گاستون ماسپيرو مزيدًا من الضوء على أوجه التشابه بين العائلات:

...كان متوسط الطول، وكان طول مومياءه 1.63 متراً فقط، لكن تطور العنق والصدر يشير إلى قوة غير عادية. الرأس صغير بما يتناسب مع الصدر، والجبهة منخفضة وضيقة، وعظام الوجنتين والشعر كثيف ومموج. وجهه يشبه تمامًا وجه سقنن رع والشبه وحده سيعلن التقارب، حتى لو كنا جاهلين بالعلاقة الوثيقة التي وحدت هذين الفرعونين.[33]

كان يعتقد في البداية أن الدراسات الأولية للمومياء تكشف عن رجل في الخمسينيات من عمره،[33] لكن الفحوصات اللاحقة أظهرت أنه كان من المحتمل أن يكون في منتصف الثلاثينيات من عمره عندما توفى.[32] عام 1980 تم التشكيك في هوية هذه المومياء (كتالوج متحف القاهرة رقم 61057) من خلال النتائج المنشورة للدكتور جيمس هاريس، أستاذ تقويم الأسنان وعالم المصريات إدوارد وينتي. سُمح لهاريس بأخذ صورة بالأشعة السينية لجميع المومياوات الملكية المفترضة في متحف القاهرة. بينما يسجل التاريخ أن أحمس الأول هو الابن أو ربما حفيد سقنن رع، فإن التشكل القحفي الوجهي للمومياوات مختلف تمامًا. وهي تختلف أيضًا عن مومياء الأنثى التي عُرفت باسم أحمس-نفرتاري، والتي يُعتقد أنها أخته.

هذه التناقضات، وحقيقة أن هذه المومياء لم تكن موضوعة بذراعين متقاطعين على صدرها، كما كان نمط فترة ذكور المومياوات الملكية، دفعتهم إلى استنتاج أن هذه لم تكن مومياء ملكية على الأرجح، تاركين هوية أحمس الأول غير معروفة[54]

المومياء موجودة حالياً في متحف الأقصر جنبًا إلى جنب مع المومياء المزعومة لرمسيس الأول، كجزء من معرض دائم بعنوان "العصر الذهبي للجيش المصري".[55]

خلافته

الفأس الاحتفالي لأحمس الأول، المتحف المصري بالقاهرة - مصر، تم اكتشاف هذه الفأس الذهبية الاحتفالية بين كنوز مقبرة أحمس بدرة أبو النجا. وهي مادة جنائزية لم تستخدم في حياة الفرعون.
تمثال أوزيريسي لأمنحوتپ الأول، موجود حاليًا في المتحف البريطاني.

خلف أمنحوتپ الأول أباه أحمس الأول. جادل عدد قليل من العلماء بأن أحمس كان اشترك في العرش لقصيرة مع أمنحوتپ، ويحتمل أن هذه الفترة استمرة لمدة تصل إلى ست سنوات. إذا كان هناك فترة حكم مشتركة، فلا يمكن أن يكون أمنحوتپ قد تولى الملك قبل العام الثامن عشر من حكم أحمس، وهو أول عام يمكن أن فيه الوريث الظاهر أحمس عنخ، قد توفي.[11] هناك أدلة ظرفية تشير إلى احتمال حدوث فترة حكم مشتركة، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع.

يتكون الدليل الأول من ثلاثة أشياء صغيرة تحتوي على كل من اسم العرش جنبًا إلى جنب: حبة الزجاج الصغيرة المذكورة أعلاه، وتميمة الفلسبار الصغيرة، ونصب مكسور، وكلها مكتوبة بالأسلوب المناسب لأوائل الأسرة الثامنة عشرة.[43] يقول النصب الأخير أن أمنحوتپ "مُنح الحياة إلى الأبد"، وهو مصطلح مصري يعني أن الملك على قيد الحياة لكن اسم أحمس لا يحمل الصفة المعتادة "الصوت الحقيقي" الذي يطلق على الملوك المتوفين.[43] نظرًا لأن اسم العرش لا يُمنح إلا عند تولي العرش، وعلى افتراض أن كلاهما كان في الواقع على قيد الحياة في نفس الوقت، يُشار إلى أن كلاهما كانا يحكمان في نفس الوقت. ومع ذلك، هناك احتمال أن أمنحوتپ الذي كان يرغب فقط في ربط نفسه بوالده الحبيب، الذي أعاد لم توحيد مصر.

ثانيًا، يبدو أن أمنحوتپ الأول قد انتهى تقريبًا من الاستعدادات لعيد سيد، أو حتى بدأ الاحتفال به؛ لكن عهد أمنحوتپ الأول عادة ما يُحدد بفترة 21 عامًا فقط ولا يمكن الاحتفال بعيد سيد قبل العام 30 للحاكم. إذا كان أمنحتب الأول في فترة حكم مشتركة مع والده، فقد جادل البعض بأنه خطط للاحتفال بعيد سيد الخاص به في تاريخ تتويجه لأول مرة بدلاً من التاريخ الذي بدأ فيه الحكم بمفرده. هذا من شأنه أن يفسر بشكل أفضل درجة الانتهاء من استعداداته لعيد سيد في الكرنك.[56] هناك مثالان معاصران من عصر الدولة الحديثة لكسر هذا التقليد؛ احتفلت حتشپسوت بعيد سيد في العام السادس عشر من حكمها واحتفل إخناتون بعيد سيد بالقرب من بداية حكمه الذي دام 17 عامًا.[57]

ثالثًا، لُقبت زوجة أحمس، أحمس-نفرتاري، بكل من "زوجة الملك العظيمة" و"والدة الملك" في لوحتين نصبتا في محاجر الحجر الجيري بالمعصرة في العام الثاني والعشرين من حكم أحمس. لكي تكون حرفياً "أم الملك"، يجب أن يكون أمنحوتپ ملكاً بالفعل. من الممكن أن يكون اللقب شرفياً فقط، حيث أخذت إياح حتب الثانية اللقب دون أن تكون والدة أي ملك معروف؛[58] على الرغم من وجود احتمال أن يكون ابنها أمنمحات قد تم تعيينه وصياً على أمنحوتپ الأول، لكنه توفي قبله.[11]

بسبب عدم اليقين هذا، من المستحيل حاليًا إثبات أو دحض فترة الحكم المشتركة. لم يتم البت في أعمال كل من ردفورد ومورنان حول هذا الموضوع على أساس أن هناك القليل من الأدلة القاطعة سواء لصالح أو ضد هذا الافتراض. حتى لو كان هناك حاكم وحيد، فلن يحدث أي فرق في التسلسل الزمني لهذه الفترة لأنه في هذا النوع من المؤسسات كان أمنحوتپ قد بدأ في حساب تواريخ حكمه من عامه الأول كحاكم وحيد.[59][60] ومع ذلك ، لاحظ مؤيدو فترة الحكم المشتركة أنه نظرًا لأن تمردًا واحدًا على الأقل قد اندلع ضد أحمس خلال فترة حكمه، فمن المنطقي بالتأكيد أن تتويج خليفة قبل وفاة الحاكم لمنع الصراع على العرش.[61]

عائلته

ثلاث أشخاص[Note 1]، ربما من العائلة المالكة، يسيرون خلف أحمس، الذي كان في حينها «ابن الملك». النصب MMA 90.6.130، متحف المتروپوليتان للفن في نيويورك.

تزوج أحمس من شقيقته أحمس-نفرتاري التي أصبحت أول زوجة لآله آمون وأنجبت له ثلاثة أبناء أحدهم هو خليفته أمنحتب الأول وقد توفى الأول والثانى في سن صغير ، وأربعة بنات هم مريت آمون وسات آمون و إعح حتب و ست كامس.

إصلاحات أحمس

بعد أن خاص البلاد من الأحتلال وجه عنايته نحو لإصلاح ما أفسده الدهر من آثار إلهه العظيم آمون فأمر بصنع أوان جديدة لمعبده في الكرنك معظمها من خالص النضار والفضة والأحجار الغلية على يد أمهر الصناع . وفتح محاجر لقطع الاحجار اللازمة لبناء معبد بتاح بمنف ومعبد آمون بطيبة وتحت هذا النقش رسم ستة ثيران تجر زحافة عليها قطعة كبيرة من الحجر.

وفاته

مات أحمس وهو في ربيع حياته بين الأربعين والخمسين وتدل مومياؤه على ذلك إذ ترى أنها لرجل قوى الجسم عظيم المنكبين عريضهما طوله نحو خمسة أقدام وست بوصات أسود الشعر مجعده.

ذكراه

الثقافة الشعبية

أغنية "وحوي يا وحوي"، من أشهر الأغانية الشعبية الرمضانية، من تأليف الشاعر المصري حسين حلمي المانسترلي، تبدأ كلماتها بجملة "وحوي يا وحوي.. إياحا"، والتي تعني باللغة المصرية القديمة: مرحباً يا قمر، أو أهلاً يا قمر. وترجع قصتها إلى عام 1555 ق.م، عندما استقبل المصريون الملكة إياح حتب وابنها الملك أحمس عند عودتهم منتصرين علي الهكسوس بعد سلسلة حروب دامية، خرج المصريون حاملين المشاعل والمصابيح وهم يهتفون لها: وحوي إياحا أي: مرحباً يا قمر، أو أهلاً يا قمر.[62]

والملكة إياحا حتب، والدة الملك أحمس، هي الي قادت جيوش مصر لقتال الهكسوس في معارك التحرير بعد مقتل زوجها سقنن رع تاعا بأرض المعركة. اسمها يعني: القمر راضي. عرفها التاريخ كأول أمرأة تقود الجيوش فى العالم وتحصل على رتبة جنرال، وهي زوجة الملك سقنن الثاني آخر ملوك الأسرة 17 الذى مات متأثراً بإصابته فى ملحمة تحرير مصر من احتلال الهكسوس و بعد وفاته قدمت الملكة "ايعحتب" ابنها البكر كامس ليقود جيش مصر ولكنه أصيب ومات علي أرض المعركة أيضاً، فقادت هي المعارك بالاستعانة بالابن الثاني أحمس الذى أسس بعد النصر الأسرة ال 18 وأيضاً الدولة الحديثة.

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ السير ألان گاردينر Egypt of the Pharaohs, OUP, 1964
  2. ^ The Columbia Encyclopedia, Sixth Edition. Amasis I
  3. ^ Clayton, Peter. Chronicle of the Pharaohs, Thames and Hudson Ltd, paperback 2006. p.100
  4. ^ أ ب ت Wiener, Malcolm H. and Allen, James P. The Ahmose Tempest Stela and the Thera Eruption p.3 Journal of Near Eastern Studies, Vol. 57, No. 1 (Jan., 1998)
  5. ^ Leprohon 2013, p. 96.
  6. ^ أ ب Grimal. (1988) p. 192.
  7. ^ أ ب Grimal. (1988) p. 194.
  8. ^ أ ب Grimal. (1988) p. 190.
  9. ^ Dodson. (1990) p. 91.
  10. ^ Dodson, Aidan; Hilton, Dyan. The Complete Royal Families of Ancient Egypt, p. 126. Thames & Hudson, 2004.
  11. ^ أ ب ت Wente (1975) p. 271.
  12. ^ Redford. (1965) p. 28.
  13. ^ أ ب ت ث Grimal. (1988) p. 193.
  14. ^ Helk, Wolfgang. Schwachstellen der Chronologie-Diskussion pp. 47–9. Göttinger Miszellen, Göttingen, 1983.
  15. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II p. 12. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  16. ^ Christopher Bronk Ramsey et al., Radiocarbon-Based Chronology for Dynastic Egypt, Science 18 June 2010: Vol. 328. no. 5985, pp. 1554–1557.
  17. ^ David Rohl, Pharaohs and Kings (1995), ISBN 0-609-80130-9
  18. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Shaw 199
  19. ^ پاسكال ڤيرنوس (1999). موسوعة الفراعنة. دار الفكر. {{cite book}}: Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  20. ^ Shaw. (2000) p. 203.
  21. ^ Spalinger, Anthony J. War in Ancient Egypt: The New Kingdom, p. 23. Blackwell Publishing, 2005.
  22. ^ أ ب Redford. (1992) p. 71.
  23. ^ Thomas Schneider, The Relative Chronology of the Middle Kingdom and the Hyksos Period (Dyns. 12–17)' in Erik Hornung, Rolf Krauss & David Warburton (editors), Ancient Egyptian Chronology (Handbook of Oriental Studies), Brill: 2006, p.195
  24. ^ Anthony Spalinger, book review, Vol.60, No.4. October 2001, p.299
  25. ^ Spalinger. JNES 60, op. cit., p.299
  26. ^ Ahram (2005) Accessed August 23, 2006.
  27. ^ Breasted, James Henry. Ancient Records of Egypt, Vol. II, pp. 7–8. University of Chicago Press, Chicago, 1906.
  28. ^ Redford. (1967) pp. 46–49.
  29. ^ أ ب Redford. (1992) p. 195.
  30. ^ Weinstein, James M. The Egyptian Empire in Palestine, A Reassessment, p. 6. Bulletin of the American Schools of Oriental Research, n° 241. Winter 1981.)
  31. ^ Weinstein, James M. The Egyptian Empire in Palestine, A Reassessment, p. 7. Bulletin of the American Schools of Oriental Research, n° 241. Winter 1981.
  32. ^ أ ب Shaw and Nicholson. (1995)
  33. ^ أ ب ت ث Maspero, Gaston. History Of Egypt, Chaldaea, Syria, Babylonia, and Assyria, Volume 4 (of 12), Project Gutenberg EBook, Release Date: December 16, 2005. EBook #17324.
  34. ^ Shaw. (2000) p. 209.
  35. ^ Shaw. (2000) p. 213.
  36. ^ Rice. (2001) p. 3.
  37. ^ أ ب Catalogue Général 34001, Egyptian Museum, Cairo.
  38. ^ أ ب ت ث ج ح Grimal. (1988) p. 200
  39. ^ أ ب Quarry Inauguration Archived 2010-06-05 at the Wayback Machine, accessed July 28, 2006.
  40. ^ أ ب Edna R. Russman et al. Eternal Egypt: Masterworks of Ancient Art from the British Museum, pp. 210–211.
  41. ^ Russman, Edna A. "Art in Transition: The Rise of the Eighteenth Dynasty and the Emergence of the Thutmoside Style in Sculpture and Relief", Hatshepsut: From Queen to Pharaoh. p.24–25. The Metropolitan Museum of Art. 2005. ISBN 1-58839-173-6
  42. ^ Cooney, J. D. Glass Sculpture in Ancient Egypt. Journal of Glass Studies 2 (1960):11
  43. ^ أ ب ت ث Gordon, Andrew H. A Glass Bead of Ahmose and Amenhotep I. p. 296. Journal of Near Eastern Studies, vol. 41, no. 4, October 1982.
  44. ^ Shaw. (2000) p. 208.
  45. ^ Tyldesley, Joyce. Egypt's Golden Empire: The Age of the New Kingdom, pp. 18–19. Headline Book Publishing Ltd., 2001.
  46. ^ Tyldesley, Joyce. The Private Lives of the Pharaohs, p. 100. Channel 4 Books, 2004.
  47. ^ Shaw. (2000) p. 210.
  48. ^ Egyptian Pharaohs: Ahmose I, accessed July 19, 2006.
  49. ^ Lehner, Mark. The Complete Pyramids, p. 190. Thames & Hudson Ltd, 1997.
  50. ^ أ ب Lehner, Mark. The Complete Pyramids, p. 191. Thames & Hudson Ltd, 1997.
  51. ^ Tyldesley, Joyce. The Private Lives of the Pharaohs, p. 101. Channel 4 Books, 2004.
  52. ^ Forbes, Dennis C. Tombs, Treasures, Mummies: Seven Great Discoveries of Egyptian Archaeology, p. 614. KMT Communications, Inc. 1998.
  53. ^ Smith, G Elliot. The Royal Mummies, pp. 15–17. Duckworth, 2000 (reprint).
  54. ^ Forbes, Dennis C. Tombs, Treasures, Mummies: Seven Great Discoveries of Egyptian Archaeology, p. 699. KMT Communications, Inc. 1998.
  55. ^ Bickerstaff, Dylan. Examining the Mystery of the Niagara Falls Mummy, KMT, p. 31. Vol. 17 Number 4, Winter 2006–07.
  56. ^ Wente (1975) p. 272.
  57. ^ Ancient Egypt.
  58. ^ Gordon, Andrew H. A Glass Bead of Ahmose and Amenhotep I p.297. Journal of Near Eastern Studies, vol. 41, no. 4, October 1982.
  59. ^ Redford. (1967) p. 51.
  60. ^ Murnane, William J. Ancient Egyptian Coregencies, Studies in Ancient Oriental Civilization, N° 40, p.114. The Oriental Institute of the University of Chicago, 1977.
  61. ^ Gordon, Andrew H., A Glass Bead of Ahmose and Amenhotep I, JNES 41, no. 4, October 1982, p.297
  62. ^ "مصر زمان.. "وحوي يا وحوي إياحا" أصلها فرعوني". البوابة نيوز. 2018-05-22. Retrieved 2019-05-12.

المصادر

مصادر مطبوعة

وصلات خارجية

سبقه:
كامس
فرعون
الأسرة الثامنة عشر
1550 ق.م. حتى 1525 ق.م.
لحقه:
أمنحوتپ الأول



خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "Note"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="Note"/>

الكلمات الدالة: