عقرب الثاني

(تم التحويل من الملك عقرب)
عقرب
وحا، سلك
الملك عقرب الثاني على رأس الصولجان العقرب، المتحف الأشمولي.
فرعون مصر
الحكمغير معروف, الأسرة 0
سبقهكا؟
تبعهنارمر؟


عقرب الثاني أو سعرقت أو سلك أو وحا [1]، يُعرف باسم الملك العقرب (Scorpion I)، هو حاكم مصر العليا في عصر ما قبل الأسرات، حوالي 3200-3000 ق.م. قد يشير اسمه سعرقت إلى الإلهة سركت.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هويته

الاسم

جذع رجل يحمل اسم حورس للملك عقرب أسفل الثدي الأيسر. Anorthositic gneiss، فترة ما قبل الأسرات، حوالي 3200 ق.م. ميونخ، متحف الدولة للفن المصري، ÄS 7149

إن اسم الملك عقرب ولقبه محل خلاف كبير في علم المصريات الحديث. غالبًا ما يُقدم اسمه بعلامة ذهبية مكونة من وردة بستة أو سبعة بتلات أو علامة زهرة. يمكن العثور على هذا الشعار على العديد من القطع الأثرية من فترتي الأسرة 0 والأسرة الأولى؛ تختفي حتى نهاية الثالثة، عندما تعود للظهور في عهد كبار المسؤولين، مثل خباوسكر وآختي (كلاهما يرجع تاريخهما إلى نهاية الأسرة الثالثة). وقد نوقش معنى الاسم الدقيق بشكل مستفيض؛ التفسير الأكثر شيوعًا هو تفسير الشعار الذي يعني "نومارخ" أو "السيد الأعلى". خلال عصور ما قبل الأسرات وعصور الأسرات المبكرة، من الواضح أنه استخدم كتسمية للملوك؛ وفي فترات لاحقة، مُنح للمسؤولين والأمراء رفيعي المستوى، وخاصة أولئك الذين خدموا ككهنة للإلهة سشات. وهكذا أصبحت الوردة الذهبية شعارًا رسميًا لسشات [2] قراءة علامة الوردة محل خلاف أيضًا. قرأها معظم اللغويين وعلماء المصريات "نـِب" (التي تعني "السيد") أو "نـِسو" (أي "الملك")، وهم مقتنعون بأن الوردة الذهبية كانت نوعًا ما بمثابة مقدمة "للسرخ اللاحق.[3][4]

وثن عقرب، الذي يكمن وراء اسم العقرب الثاني، يرتبط عمومًا بالإلهة سركت التي ظهرت لاحقًا، لكن علماء المصريات واللغويين مثل ل. مورينز، هـ. بيانليش، توبي ولكنسون وجان أسمان أشاروا إلى أن الإلهة قد طُرحت في وقت لا يتجاوز أواخر فترة الدولة الفرعونية القديمة. من وجهة النظر هذه، لا ينبغي ربط صنم عقرب في فترة ما قبل الأسرات بالإلهة سركت. يشير مورينز إلى أنه في الحالات التي يُدرج حيوان-وثن في اسم الحاكم، يكون للحيوان عمومًا معنى مختلف، وهو عبادي وسياسي. عادة ما يرمز حيوان العقرب إلى أشياء خطيرة، مثل "السم" و"المرض"، لكنه قد يعني أيضًا "رائحة الفم الكريهة"، أو في السياقات العسكرية "عاصفة" أو "هجوم". نظرًا لأنه من غير الواضح ما هو المعنى الفعلي المخصص لحيوان "السرخ" الخاص بالملك عقرب الثاني.[3][5][6]

الشخصية التاريخية

هناك العديد من النظريات المتعلقة بهوية عقرب الثاني وموقعه الزمني. يقول بعض علماء المصريات، مثل قائمة برناديت، أنه نظرًا لأنه يبدو أن الملوك المصريين في الأسرة الأولى كان لديهم أسماء متعددة، فإن عقرب كان هو نفسه نارمر، فقط باسم بديل، أو لقب إضافي. ويجادلون أيضًا بأن الأسلوب الفني الذي يظهر على رأس صولجان العقرب الثاني يظهر تشابهًا واضحًا مع ذلك الموجود على رأس صولجان نارمر.[7] علماء آخرون، بما في ذلك ت. ولكنسون، رينيه فريدمان وبروس تريجر، حددوا الملك عقرب الثاني على أنه "Gegenkönig" (الحاكم المنافس) لنارمر وكا (أو "سخن"). في زمن عقرب الثاني، كانت مصر مقسمة إلى عدة ممالك صغيرة كانت تقاتل بعضها البعض. ومن المتوقع أيضًا أن نارمر غزا مملكتي كا وعقرب الثاني، وبالتالي وحد مصر بأكملها لأول مرة.[6]

استشهادات

رأس الصولجان

رأس الصولجان العقرب
رأس صولجان عقرب الثاني
عقرب الثاني على رأس صولجان (رسم)

الدليل المصور الوحيد على وجوده هو ما يسمى برأس الصولجان العقرب، والذي عُثر عليه في الخبيئة الرئيسية بواسطة عالم الآثارجيمس كويبل وفريدرك گرين في معبد بمدينة نخن (هيراكونپوليس) أثناء موسم الحفر 1897-1898.[8] وهو معروض حاليًا في المتحف الأشمولي، أكسفورد. فُقدت طبقات الأرض لهذا الصولجان بسبب طرز نقوشه، لكن يبدو أن طرازه يرجع تاريخه إلى نهاية عصر ما قبل الأسرات.[9]

يصور رأس الصولجان العقرب شخصية واحدة كبيرة ترتدي التاج الأبيض من صعيد مصر. يحمل معزقة، والتي فُسرت على أنها طقوس إما تنطوي على قيام الفرعون بقطع الثلم الأول في الحقول، أو فتح السدود لإغراقها. إن استخدام الأيقونة ووضعها يشبه تصوير الفرعون نارمر على جانب وجه لوحة نارمر. يسبق الملك الخدم، ويبدو أن الأول في الصف يرمي البذور من سلة إلى الأرض المحروثة مؤخراً. يرتدي الخادم الثاني (تصويره تالف جزئيًا) حزمة ضخمة من حزم الحبوب، مما يعزز تفسير حفل زرع البذور، ربما يكون مرتبطًا بمهرجان سيد أو حفل التأسيس. ربما كان عقرب الثاني هو مؤسس نخن أو بوتو، وهو ما يفسر سبب العثور على الصولجان في هيراكونپوليس. فوق الخدم، يوجد صف من حاملي الراية، الذين يحملون نفس الرايات التي تظهر على لوحة نارمر، يسبقون الملك. يوجد أسفل الخدم الملكيين طريق ومناظر طبيعية بها أشخاص ومنازل.[10][11]

خلف الملك (على الجانب الأيسر) يتبع الملك اثنان من حاملي المراوح. على يسار حامل المروحة، تم تصوير حزم من بساتين البردي. وخلف هؤلاء في القسم العلوي تظهر مجموعة من الراقصين وكاهن. الكاهن يحرس Repw.t-palanquin. فُقد الجزء السفلي بسبب الضرر. ينظر العرض الاحتفالي إلى الاتجاه المعاكس للملك وحاملي لواءه. يكشف المنظر الكامل الممدود أن كلا الموكبين يلتقيان ببعضهما البعض في وسط مشهد إغاثة الصولجان بأكمله. في هذا المركز بالذات، يعتقد علماء مثل ك. سيالويتز، إ. بومگارتل، وت. ولكنسون أنهم يرون آثارًا صغيرة للقدمين ولفائف التاج الأحمر؛ تظهر وردة ذهبية ثانية بوضوح. تعزز الآثار الافتراض بأن المشهد الموجود على رأس الصولجان العقرب كان يحتوي ذات يوم على صورة شخصية ثانية للملك، يرتدي التاج الأحمر لمصر السفلى. في هذه الحالة، سيُظهر رأس الصولجان العقرب الملك عقرب الثاني كحاكم لمصر بأكملها.[10][11] يُظهر المشهد العلوي على رأس الصولجان صفًا من المعايير الإلهية. يعلو كل معيار إله (ست، مين و نمتي، على سبيل المثال) أو قمة الاسم. العدد الأصلي للمعايير غير معروف، لكن من الواضح أن نصفها يُظهر طيور أبو طيط معلقة، بينما يُظهر النصف الآخر أقواس صيد معلقة. كلا الصفين القياسيين يواجهان بعضهما البعض. كانت طيور أبو طيط ترمز إلى "شعب مصر السفلى" أو "عامة الشعب"، وكانت الأقواس ترمز إلى "شعب الرماة"، في إشارة إلى القبائل الآسيوية المعادية. ويُفسر شنقهم على أنه دليل على أن عقرب الثاني بدأ الهجمات على الوجه البحري وأعداء المصريين في الأراضي الحدودية، مما أدى في النهاية إلى انتصار نارمر وتوحيد البلاد.[10]

القطع الأثرية العاجية

عُثر على العديد من القطع الأثرية العاجية الصغيرة التي تظهر تصوير عقرب الثاني. عُثر عليها في أبيدوس، منشأة أبو عمر وطرخان. يُظهر بعضها الملك عقرب وهو يحمل العلامة الهيروغليفية "للمنطقة/الحديقة/الأرض" (أثر جاردينر N24) وهو أمر محل خلاف، إذا كان لهذه المجموعة الواضحة من القطع الأثرية معنى أعمق: يمكن أن يمثل العقرب الملك عقرب الثاني في منصبه كملك. حاكم اسم معين (لكن غير مسمى). تُظهر بعض القطع الأثرية الأخرى العقرب بالقرب من علامة سنونو، والتي تقول "العقرب عظيم". تُظهر إحدى القطع الأثرية الفريدة العقرب وهو يحمل عصا طويلة ويضرب العدو. نظرًا لأن العديد من القطع الأثرية تُظهر ضريحًا به مالك الحزين على السطح في الموقع الخلفي، فمن المعتقد أن عقرب الثاني نشأ من بوتو.[12][13][14]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقوش الصخور والأواني

علامة من الطين لاسم الملك عقرب الثاني (بحسب ديتريش ڤيلدونگ).[15]

في طرخان ومنشأة أبو عمر، عُثر على العديد من الأواني الحجرية والطينية. كانت تحمل سرخ ملكي منقوش على بطونها وقراءة الاسم بالداخل محل خلاف. العديد من علماء المصريات (بما في ذلك توماس شنايدر، وديتريش ڤيلدونگ، وهرمان تيڤيلدي) مقتنعون بأن السرخ تقدم شخصية منمقة بقوة للعقرب. آخرون، مثل گونتر دراير وڤولفگانگ هلك، ليسوا متأكدين تمامًا ويقرأونها على أنها نسخة مرسومة بطريقة غير متقنة من اسم الملك كا.[12][13][14]

في شلال النيل الثاني، ليس بعيدًا عن بحيرة ناصر في جبل الشيخ سليمان (السودان)، توجد قطع صخرية كبيرة تصور شكل عقرب كبير يمشي فوق الأعداء القتلى. يظهر موتهم من خلال تصويرهم واقفين رأساً على عقب ومصابون بالسهام. لا يزال هناك شخصان آخران يحملان أقواسهم ويطلقون النار. بفضل ريش النعام والأقواس، يمكن معرفة أن الأعداء نوبيون، حيث كان ريش النعام والقوس من السمات النموذجية للمصريين لتمييز النوبيين. يواجه العقرب شخصية بشرية بلحية صناعية وسكين احتفالي في حزام؛ يحمل الشكل حبلًا طويلًا تم ربط النوبيين به.[16][17]

عهده

الوضع السياسي

تشير العديد من القطع الأثرية ذات الزخارف البارزة وعلامات الفخار المصنوعة من الحبر الأسود إلى اقتصاد تجاري مزدهر في عهد عقرب الثاني. لأول مرة، تعطي النقوش الكتابات الهيروغليفية لـ "مصر السفلى" و/أو "مصر العليا". لذلك، بدأ كلا الجزأين من مصر في العمل معًا ببطء. لكن بما أنه يبدو واضحًا أن مصر انقسمت إلى مملكتين متعايشتين على الأقل، يتساءل العلماء على أي نوع من عوامل القوة استند حكم ملوك ما قبل الأسرات. كان لا بد من تعزيز الغزو والحرب اقتصاديًا، وكان لا بد من إطعام المحاربين والأوصياء. وبناءً على هذه المعرفة، يشير علماء مثل ك. سيالويتز، ت. ولكنسون، كارل بوتزر، ومايكل هوفمان إلى إلى أنظمة الري، التي تأسست بكميات هائلة. العديد من اللوحات (مثل لوحة الصيادين، واللوحة الليبية، ولوحة نارمر، على سبيل المثال) ورؤوس الصولجانات في برج عقرب الثاني ونارمر تظهر صورًا للأنهار والنباتات والأشجار والنباتات. العديد من الحيوانات المختلفة (الطيور والثدييات والأسماك) بتفاصيل طبيعية مدهشة. إلى جانب هذه الزخارف، تم تصوير شخصيات بشرية تؤدي أعمالاً زراعية. ويرى سيالويتز، وولكينسون، وبوتزر، وهوفمان، مصدر قوة ملوك الأسرات الأولية في هذه التطورات الزراعية. سمحت أنظمة الري بزيادة المستوطنات وممتلكات الماشية وزراعة الخضروات. ويتساءل العلماء عما إذا كان الملوك أبقوا الري نادراً عمداً لضمان سلطتهم ونفوذهم وثروتهم.[10][18][19]

الوضع الديني والثقافي

تصور الزخارف العديدة الموجودة على القطع الأثرية أيضًا أعدادًا كبيرة من الأوثان والرايات، تعلوها الآلهة، مما يكشف عن نظام ديني وعبادي معقد للغاية بالفعل. نظرًا لأن الرايات غالبًا ما توجه مشاهد المعارك، فقد يُنظر إلى المعارك والفتوحات على أنها أحداث عبادة أيضًا. أقدم الآلهة التي تم التعرف عليها هي حورس، سيت، مين، نمتي، نخبت، بات، ووپ‌واوت. لكن من غير المعروف أين كانت مراكز عبادة هذه الآلهة ومزاراتها، لأن الحروف الهيروغليفية التي تصور أسماء الأماكن لم تُدخل بعد.[10][11][18][20]

جانب آخر من المعتقدات الدينية والدينية في عهد عقرب الثاني هو التصوير العديد للمخلوقات الأسطورية، مثل "السرپوپارد" و"الكمير المجنح". يظهر "السرپوپارد" (المسمى أيضًا "نمر عنق الثعبان") على لوحة نارمر الشهيرة وما يسمى بلوحة الكلابين. سُمي سودجا والتي تعني "غير قابل للتدمير". في الأساطير المصرية، وُصف السرپوپارد بأنه "الشخص الذي يحرك الشمس". على لوحة نارمر، هناك اثنان من السرپوپارد أعناقهما متشابكة. ويعتقد أن هذه الصورة هي عرض رمزي لتوحيد مصر. في عهد عقرب الثاني، يقوم اثنان من السرپوپارد بتمزيق غزال، مما قد يعني أن هذان السرپوپاردان كانا تحت سيطرة الملك (يهاجمان بناءً على أوامره).[10][11][18][20][21]

"الكمير المجنح" سُميت "سـِفر" باللغة المصرية وهو يمثل الفوضى والعنف. يظهر على لوحة الكلبين وعلى العديد من القطع الأثرية العاجية. ويشير العلماء إلى حقيقة أن المخلوقات مثل الكمير والسرپوپارد كانت أصولها من بلاد الرافدين.[10][11][18][20][21]

هناك عنصر آخر من عصر عقرب الثاني، والذي من الواضح أن أصوله من بلاد الرافدين، وهي صورة محارب يقاتل أسدين بيديه العاريتين. يحمل أسدًا واحدًا في كل يد، على جانبيه. شكل مشابه يظهر فيه المحارب مع زرافتين. في الاسرات اللاحقة، أصبح هذا الشكل هيروغليفيًا، وتم تسجيله باسم 'جاردينر A38' و'جاردينر A39'. يُقرأ "Qjs" وقد استخدم كشعار لمدينة القوصية.[10][11][18][20][21]

تأثيرات بلاد الرافدين في عهد عقرب الثاني

طرق التجارة المقترحة بين مصر وبلاد الرافدين من الألفية الرابعة ق.م.[22][23]

تثبت جميع الزخارف والشعارات المدرجة، وكذلك هندسة المقابر والعناصر المتداولة (مثل الأدوات وأطواق الخرز والأختام الأسطوانية) تأثيرًا قويًا وواسع النطاق بشكل مدهش لثقافة ودين بلاد الرافدين على المصريين الأوائل. تعززت هذه المعرفة من خلال تقييمات التطورات المعمارية، التي يمكن رؤيتها في أماكن الدفن مثل منشأة أبو عمر وهراكونپوليس ونقادة. من الواضح أن الأساليب المعمارية المستخدمة لبناء المقابر المعقدة والمستقرة منسوخة من مباني الرافدين.

ليس من الواضح تمامًا سبب تعزيز المصريين لعلاقتهم الودية مع بلاد الرافدين بشكل مكثف؛ يعتقد أنصار نظرية العرق الأسري أن الزعماء والحكام المصريين الأوائل كانوا أنفسهم من أصل بلاد الرافدين، لكن تم التخلي عن هذا الرأي بين العلماء المعاصرين.[24][25]

الموقف الحالي للدراسات الحديثة هو أن الحضارة المصرية كانت تطورًا محليًا في وادي النيل وأن الأدلة الأثرية "تدعم بقوة الأصل أفريقي".[26] of the ancient Egyptians.[24][27][28][29] خلال فترة حكم الملك عقرب الثاني وخلفائه المباشرين، يبدو أن التأثير قد انخفض وبدأت مصر في تعزيز ثقافتها الأكثر استقلالية. كانت هذه بالتأكيد خطوة أخرى هامة نحو مستقبل مصر كمملكة قوية وثرية.[10][11][18][20][21]

مقبرته

لا يعرف على وجه الدقة مكان دفن عقرب الثاني. هناك مقبرتان مرشحتان لذلك. الأولى مسجلة باسم المقبرة B50 وتقع في أم القعاب (بالقرب من أبيدوس). وهي عبارة عن غرفة شبه مربعة مقسمة إلى أربع غرف بواسطة جدار طيني بسيط متقاطع الشكل. عُثر هناك على عدة قطع أثرية عاجية عليها أشكال عقرب. تقع الثانية في هراكونپوليس ومسجلة باسم المقبرة HK6-1. تبلغ أبعادها 3.5 م × 6.5 م وعمقها 2.5 م وهي مقواة بالطين. عُثر هناك على عدة قطع أثرية عاجية عليها أشكال عقرب.[30]

في الثقافة العامة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Hannig 2006, pp. 225, 790 & 1281.
  2. ^ Moortgat 1994, pp. 359–371.
  3. ^ أ ب Ludwig David Morenz: Bild-Buchstaben und symbolische Zeichen: Die Herausbildung der Schrift der hohen Kultur Altägyptens. (= Orbis Biblicus et Orientalis, vol. 205). Fribourg 2004, ISBN 3-7278-1486-1, pp. 151–154.
  4. ^ Hannig 2006, p. 455.
  5. ^ Assmann 2003, p. 91.
  6. ^ أ ب Toby Wilkinson: Early Dynastic Egypt: Strategy, Society and Security. Routledge, London 1999, ISBN 0-415-18633-1, pp. 38, 56 & 57.
  7. ^ Menu 1996, pp. 339–342.
  8. ^ "The Narmer Palette", The Ancient Egypt, http://www.ancient-egypt.org/kings/0101_narmer/palette.html, retrieved on September 19, 2007 .
  9. ^ Shaw & Nicholson 1995, p. 254.
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Krzysztof Marek Ciałowicz: La naissance d'un royaume: L'Egypte dès la période prédynastique à la fin de la Ière dynastie. Institute of Archaeology, Jagiellonian University, Kraków, 2001, ISBN 83-7188-483-4, pp. 97–98.
  11. ^ أ ب ت ث ج ح خ Elise Jenny Baumgärtel, Ludwig David Morenz: "Scorpion and Rosette and the Fragment of the Large Hierakonpolis Macehead". In: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde (ZÄS), Vol. 93. Akademie-Verlag Berlin 1998, pp. 9–13.
  12. ^ أ ب Thomas Schneider: Lexikon der Pharaonen. Albatros, Düsseldorf 2002, ISBN 3-491-96053-3, p. 276.
  13. ^ أ ب Günter Dreyer: "Horus Krokodil: Ein Gegenkönig der Dynastie 0". In: Renee Friedman, Barbara Adams: The Followers of Horus: Studies dedicated to Michael Allen Hoffman, 1949–1990. Oxford 1992, ISBN 0-946897-44-1, pp. 259–263.
  14. ^ أ ب Peter Kaplony: Die Inschriften der ägyptischen Frühzeit. Bd. 2 (= Ägyptologische Abhandlungen. Bd. 8, 2). Harrassowitz, Wiesbaden 1963, p. 1090.
  15. ^ Wildung 1981, obj. 36.
  16. ^ Kaiser & Dreyer 1982, p. 70.
  17. ^ Needler 1967, pp. 87–91.
  18. ^ أ ب ت ث ج ح Michael Allan Hoffman: Egypt before the pharaohs: The prehistoric foundations of Egyptian Civilization. Routledge and Kegan Paul, London 1980, ISBN 0-7100-0495-8, pp. 312–326.
  19. ^ Jochem Kahl: "Ober- und Unterägypten: Eine dualistische Konstruktion und ihre Anfänge". In: Rainer Albertz (Hrsg.): Räume und Grenzen: Topologische Konzepte in den antiken Kulturen des östlichen Mittelmeerraums. Utz, München 2007, ISBN 3-8316-0699-4, p. 16.
  20. ^ أ ب ت ث ج Whitney Davis: Masking the Blow: The Scene of Representation in Late Prehistoric Egyptian Art. Berkeley, Oxford (Los Angeles) 1992, ISBN 0-5200-7488-2, pp. 67, 97–113.
  21. ^ أ ب ت ث Béatrix Midant-Reynes: The prehistory of Egypt. From the first Egyptians to the first pharaohs. Wiley-Blackwell, Oxford 2000, ISBN 0-6312-1787-8, pp. 240–242.
  22. ^ Redford, Donald B. Egypt, Canaan, and Israel in Ancient Times. (Princeton: University Press, 1992), p. 22.
  23. ^ Hartwig, Melinda K. (2014). A Companion to Ancient Egyptian Art (in الإنجليزية). John Wiley & Sons. p. 427. ISBN 9781444333503.
  24. ^ أ ب Wilkinson, Toby (1999). Early dynastic Egypt. London: Routledge. p. 15. ISBN 0415186331.
  25. ^ *Pg84-85 "major burial sites of those founding locales of ancient Egypt in the fourth millennium BCE, notably El-Badari as well as Naqada, show no demographic indebtedness to the Levant. They reveal instead a population with cranial and dental features with closest parallels to those of other longtime populations of the surrounding areas of northeastern Africa, such as Nubia and the northern Horn of Africa".Ehret, Christopher (20 June 2023). Ancient Africa: A Global History, to 300 CE (in الإنجليزية). Princeton: Princeton University Press. pp. 83–86, 167–169. ISBN 978-0-691-24409-9.
  26. ^ Smith, Stuart Tyson (1 February 2001). Redford, Donald (ed.). "Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt - Volume 3 p.28".
  27. ^ Yurco, Frank (1996). "An Egyptological Review". (1996). Black Athena revisited. Chapel Hill: University of North Carolina Press. pp. 62–100. ISBN 0807845558.{{cite book}}: CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  28. ^ Zakrzewski, Sonia R. (2007). Population continuity or population change: Formation of the ancient Egyptian state. Highfield, Southampton: Department of Archaeology, University of Southampton.
  29. ^ *Pg33-"Early Nile Valley populations were primarily coextensive with indigenous African populations. Linguistic and archaeological data provide key supporting evidence for a primarily African origin".Shomarka Keita and A.J. Boyce "The Geographic and Origins and Population Relationships of Early Ancient Egyptians". Celenko Theodore (ed). (1996). Egypt in Africa. Indianapolis, Ind.: Indianapolis Museum of Art. pp. 20–33. ISBN 0936260645.
  30. ^ Michael Allan Hoffman: "Before the Pharaohs: How Egypt Became the World's First Nation-State". In: The Sciences. New York Academy of Sciences, New York 1988, pp. 40–47.

المراجع

  • Assmann, Jan (2003). Stein und Zeit: Mensch und Gesellschaft im Alten Ägypten (in الألمانية). München: W. Fink. ISBN 978-3-77-052681-9.
  • Hannig, Rainer (2006). Großes Handwörterbuch Ägyptisch-Deutsch: (2800–950 v. Chr.): die Sprache der Pharaonen. Kulturgeschichte der antiken Welt (in الألمانية). Vol. 64. Mainz: Philip von Zabern. ISBN 978-3-80-531771-9.
  • Kaiser, Werner; Dreyer, Günter (1982). "Umm el-Qaab: Nachuntersuchungen im frühzeitlichen Königsfriedhof. 2. Vorbericht". Mitteilungen des Deutschen archäologischen Instituts (MDAIK). Abteilung Kairo. (in الألمانية). Mainz: Philipp von Zabern. 38. ISBN 978-3-80-530552-5.
  • Menu, Bernadette (1996). "Enseignes et porte-étendarts". Bulletin de l'Institut Français d'Archéologie Orientale (in الفرنسية). Cairo: Institut Français d'Archéologie Orientale. 96: 339–342.
  • Moortgat, Anton (1994). "Die Goldrosette – ein Schriftzeichen?". Altorientalische Forschungen (in الألمانية). Berlin: Institut für Orientforschung. 21: 359–371.
  • Needler, Winifred (1967). "A Rock-drawing on Gebel Sheikh Suliman (near Wadi Halfa) showing a Scorpion and human Figures". Journal of the American Research Center in Egypt. Winona Lake: Eisenbrauns. 6: 87–91. doi:10.2307/40000735. JSTOR 40000735.
  • Shaw, Ian; Nicholson, Paul (1995). The Dictionary of Ancient Egypt. London: The British Museum Press. ISBN 978-0-71-411909-0.
  • Wildung, Dietrich (1981). Ägypten vor den Pyramiden – Münchner Ausgrabungen in Ägypten (in الألمانية). Mainz: Philipp von Zabern. ISBN 978-3-80-530523-5.

الهوامش

  • Clayton, Peter A (2006). Chronicle of the Pharaohs: The Reign-by-Reign Record of the Rulers and Dynasties of Ancient Egypt. Thames & Hudson. ISBN 0-500-28628-0.
  • Edwards, IES (1965). "The Early Dynastic Period in Egypt". In Edwards, IES; et al. (eds.). The Cambridge Ancient History. Vol. 1. Cambridge University Press.

وصلات خارجية

سبقه
كا؟
ملك تانيس
ما قبل الأسرات
تبعه
نارمر؟
الكلمات الدالة: