نارمر

نارمر
Narmer
Menes
صورة مقربة لنارمر من لوحة نارمر
فرعون مصر
الحكمالقرن 31 ق.م., الأسرة الأولى
سبقهكان (الأكثر احتمالاً) أو الملك العقرب
تبعهحور آحا
القرينةنعيت‌حتپ
الأنجالحور آحا ?
المدفنالحجرات رقم ب17 وب18، أم القعب

نارمر أو نعرمر، كان فرعون في عصر الأسرات المصرية المبكرة (ح. القرن 31 ق.م.).[1] وربما كان خليفة الملك العقرب من عصر ما قبل الأسرات و/أو الملك كا، ويعتبره البعض موحد مصر ومؤسس الأسرة الأولى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

اسم نارمر يمثل صوتياً بالرموز الهيروغليفية "نعر" أي قرموط و "مر" أي مطرقة (أو قادوم). وتلك الرموز يمكن نطقها كذلك كما يلي: "نارمرو" أو "مرونار"، إلا أن العرف جرى على أن تنطق "نارمر". والاسم يعني: القرموط الغاضب.


حكمه

لوحة نارمر الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس، تظهر نارمر حاملاً شعاري مصر العليا (الصعيد) ومصر السفلى (الدلتا)، مما عزز نظرية أنه كان موحد المملكتين. تقليدياً يعزى هذا الإنجاز للملك مينا، وهذا ما تذكره قائمة مانيتو بجانب كونه أول الملوك الفراعنة. بعض العلماء يعتقدون أن مينا ونارمر هما نفس الشخص، بينما يعتقد علماء آخرون أن مينا هو حورس آخا وأنه ورث حكم مصر التي وحدها نارمر من قَبْلِه. علماء آخرون يعتقدون أن نارمر بدء عملية التوحيد وإما أنه لم ينجح أو نجح جزئياً؛ تاركاً إكمال المهمة لمينا. وهناك نظرية أخرى مساوية في الإحتمال وهي أن نارمر أعقب مباشرة الملك الذي وحد مصر (والذي ربما كان الملك عقرب الذي وُجد اسمه على صولجان في هيراكونپوليس)، ومن ثم اتخذ نفس رموز توحيد الشطرين التي كانت مستعملة قبله لمدة جيل. ويجب ملاحظة أنه بينما كان هناك الكثير من الأدلة الملموسة على وجود فرعون اسمه نارمر، فلا يوجد أي دليل عدى قائمة مانيتو والأسطورة على وجود الملك مينا. قائمة الملوك المكتشفة حديثاً في مقبرتي دن و قاعا تذكر نارمر كمؤسس هذه الأسرة المالكة.

تأسيس الأسرة الأولى

يعترى مسألة رأس الأسرة الأولى ومؤسسها بعض الخلاف بين المتخصصين من الباحثين في تلك الفترة الزمنية من تاريخ مصر. وكانت الإشكالية قديماً من هو الملك "مِـن" (مينا)، وهل هو الملك القرب الثاني، أم الملك نعرمر، أم الملك حور عحا.

وكان بعض المتخصصين قد وحدواالملك مينا مع الملك التاريخي عحا؛ ولكن حتى زمن قريب - وقبل اكتشافات أبيدوس بالآونة الأخيرة- تم توحيد مينا مع الملك التاريخي نعرمر؛ وقد رجحوا ذلك في ضوء بعض الاكتشافات الحديثة.

إلا أنه - من خلال طبعة ختم طيني من مقبرة بسقارة تعود إلى عهد الملك قاعا، آخر ملوك الأسرة الأولى - تأكد حديثاً أن الملك مينا هو ذاته الملك نعرمر، بل أنه مؤسس ورأس الأسرة الأولى؛ ثم خلفه في الحكم على الترتيب الملوك؛ حور عحا، ودجر، ودجت، ودن ومرني عت، وعنجي إب، وسمر خت، و[[قاعاي]. وكان ذلك في سياق تكرار أسماء هؤلاء الملوك مرتين، تارة في سجل علوي يبدأ باسم الملك نعرمر، وينتهى باسم الملك قاعا؛ وتارة أخرى باسم الملك مينا، وينتهى باسم الملك قاعا.

كما يؤكد المصدر سالف الذكر أثر آخر، ألا وهو طبعة ختم من مقبرة الملك دن بأبيدوس، عليه أسماء ملوك الأسرة الأولى على الترتيب: نعرمر، حور عحا، دجر، دجت، دن، ثم مرني عت أم الملك حور عحا. وحتى وقت قريب لم يكن معروفاً ما إذا كان اختيار منف كعاصمة للأسرة الأولى قد تم في عهد الملك نعرمر، أم أن الأمر قد جرى في عهد لاحق. وقد اعتقد البعض أنه تم في عهد الملك حور عحا تبعاً لافتراض دراير ومن تبعه في رأيه بأن هذا الملك الأخير هو مؤسس الأسرة الأولى.

والمعروف أن الرحالة الإغريقى هيرودوت قد نسب إلى الملك مينا، أمراً بإقامة العاصمة التى عُرفت باسم إنب-حدج، أى (الجدار الأبيض)، إشارة إلى أن سورها كان مبنياً بالطوب اللبن ثم لُون باللون الأبيض؛ أو أنه كان مشيداً بالحجر الجيري الأبيض. وهذه المدينة هى التى عُرفت فيما بعد باسم "من- نفر" (ثابت وجميل)، والتى حُورت إلى "منف"، ثم: "ميت- رهنت" التى حُوِّرت إلى "ميت رهينة"، وهو الاسم الحالي للقرية التى تقوم على أطلال هذه المدينة.

وتبعاً لما أثبتته المصادر المصرية التى أشرنا إليها بأن الملك نعرمر هو ذاته الملك مينا، وأنه رأس ومؤسس الأسرة الأولى؛ فإنه يكون هو أيضاً نفس الملك الذى أسس العاصمة إنب- حچ، والتى اختار لها موقعاً متوسطاً بين شمال البلاد وجنوبها.

أما عن الملك نعرمر ذاته، والذى يُعرف أيضاً باسم مينا، كما ورد في الآثار المصرية من عصر الدولة الحديثة، فهو الملك الذى خطت البلاد في عهده خطوات واسعة نحو الوحدة وتأسيس الأسرة الأولى؛ لذا فمن المهم أن نلقى مزيداً من الضوء على آثاره، سواء ما كُشف منها قديماً، أوما كُشف حديثاً، خاصة في مواقع الدلتا؛ مما يؤكد ما ذكرناه من انتشار ثقافة الصعيد في كافة أنحاء البلاد

أسلافه

زوجته يعتقد أنها كانت نعيث‌حوتپ، وكانت أميرة من مصر السفلى. وقد وجد اسمها في مقابر خلفاء نارمر المباشرين حور آحا ودجر، مما يدعو للإعتقاد أنها كانت أم أو زوجة حور آحا.

آثاره

الدلتا ومصر الوسطى

الحجرات B17 وB18 في أم القعب، مقبرة الملك نارمر..

منشأة أبو عمر

الملك مينا ضمن جزء من موكب الكهنة الحاملين لأسماء وتماثيل ملوك الوحدة وأسلاف الملك رعمسيس الثاني من ملوك الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة (F.2c) في موكب عيد المعبود مين بالواجهة الداخلية الشماليةالشرقية (F.2) للصالة الثانية (F) من معبد الرامسيوم.

عثر في منشأة أبو عمر على إناء يحمل اسمه، وقد ظهرت علامة (نعر) في شكل شرطة أفقية.[2]

تل إبراهيم عوض

عثر أيضاً على كسرة إناء عليها اسم نعرمر. الملك مينا ضمن جزء من موكب الكهنة الحاملين لأسماء وتماثيل ملوك الوحدة وأسلاف الملك "رعمسيس الثانى" من ملوك الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة (F.2c) في موكب عيد المعبود مين بالواجهة الداخلية الشمالية الشرقية (F.2) للصالة الثانية (F) من معبد الرامسيوم.

كفر حسن داود

أختام الملك نعرمر من مقبرة رقم (414) بطرخان.

عثر على إناء يحتمل قراءة اسم نعرمر عليه، ولكن لم يعثر على شواهد أخرى تعززه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حلوان وطرة

عثر في مقبرة (1 H, 40 H) على قطعة من الفيانس المزجَّج تمثل سرخ (واجهة القصر الملكى) في رديم المقبرتين، وعليها العلامتان المكونتان لاسمه، وهما: نعر (سمكة القرموط)، ومر (الأزميل). وكذلك عثر على اسمه في موقع طرة القريب من حلوان.

زاوية العريان

عثر على كسرة إناء عليها علامة سمكة القرموط نعـر.

طرخان

عثر على إناءين لسوائل من طرخان، عليهما اسم الملك كاملاً. عثر على إناء في مقبرة (1100)، يؤرخه "فان دن برنك" بعهد "نقادة" (III b1)، نقش عليه علامة نعر فقط من اسمه. وعثر أيضاً على ختم مُطعم بالمقبرة رقم (414)، مسجّل عليه اسمه. وكذا عثر في مقبرة رقم (412)، ومقبرة رقم (415) على أوانى سوائل تحمل اسمه وايضًا أختام الملك "نعرمر" من مقبرة رقم (414) بطرخان.

أبيدوس

إعادة تركيب لنص على طبعة ختم طينية من الجبانة الملكية بأبيدوس، به أسماء حكام الأسرة الأولى من نعرمر إلى دن بترتيبهم التاريخى (حوالى 3000 ق.م).
بطاقات من العاج تحتوى على اسم الملك نعرمر من الجبانة الملكية بأبيدوس.
بطاقات من العاج تحتوى على اسم الملك نعرمر من الجبانة الملكية بأبيدوس.
بطاقات من العاج تحتوى على اسم الملك نعرمر من الجبانة الملكية بأبيدوس.
آثار من الأبانوس للملك نارمر في أبيدوس.
آثار للملك نارمر والملك حور عحا في أبيدوس.

من الجبانة (B) في أبيدوس، عثر على أوانى سوائل من الألباستر تحمل اسم الملك نعرمر. وعثر على كسرات من أوانى من نفس الجبانة B)) تحمل اسمه.

من الجبانة (U) عثر على كسرات أوانى من الألباستر عليها اسمه. من المقبرة رقم (18) بالجبانة (B)، عثر على بطاقة عاجية سُجِّل اسمه ضمن نقوشها. إعادة تركيب لنص على طبعة ختم طينية من الجبانة الملكية بأبيدوس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هيراكونپوليس

صلاية نعرمر محفوظة بالطابق الأرض في المتحف المصري.

ظهرت أهمية هيراكونپوليس منذ زمن طويل، وذلك منذ أيام كويبل وجرين اللذين قاما بالحفر في المنطقة في سنوات 1897-1899؛ حيث استخرجا حشداً من الأدلة المتصلة بعصر التوحيد، وكان من أهمها آثار الملك نعرمر، ويأتى على رأسها (صِلاية "نعرمر") الشهيرة، والمحفوظة حالياً بالمتحف المصرى بالقاهرة.

صلاية الملك نعرمر

جعل الكثير من العلماء من صلاية نعرمر الشهيرة شاهداً على المرحلة الثانية من عهد الملك، وهى المرحلة التى استمتع فيها بنتائج جهوده وجهود أسلافه بعد أن حقق وحدة البلاد الكاملة تحت حكمه، وسجل عليها آخر مراحل كفاحه ونتائجها.

إلا أنه عند مناقشة عملية التوحيد، يميل بعض الباحثين (من أمثال فرانشسكو رافائيل، وجيفرى سبنسر، و"والتر ب. إمرى") إلى عدم اعتبار صلاية نعرمر هى المصدر الرئيسى الذى يشهد على التوحيد الكامل بين مصر العليا والسفلى؛ بل يميلون أكثر إلى النظر إلى الموضوع المسجل عليها على أنه حفل تذكارى لنصر عسكرى، أو بالأحرى أنه موضوع شعائرى يهدف إلى تعزيز دور الملك من خلال تصويره في هذا المشهد (وليس بالضرورة أنه سجل في فترة حكم نعرمر)، إن لم يكن رمزاً يشير إلى عقيدة القوة وعبادة الملك.

ويذكر جيفرى سبنسر أن اعتبار صلاية نعرمر السجل الرئيسى للنصر النهائى الذى حققه نعرمر على الشمال - ربما يكون هو التفسير السليم، غير أن الضرورة لا تقتضيه، وخاصة في ضوء تزايد الأدلة على إنجاز التوحيد بطريقة تدريجية استغرقت أكثر من مائتى عام، وهو ما يجعلنا نستبعد فكرة وقوع معركة فردية حاسمة.

كما يذكر والتر ب. إمرى أنه لا يمكن أن يكون هناك شك في أن نعرمر قد أصاب الوجه البحرى بهزائم عسكرية منكرة، وله بحقِّ النصر أن ينتحل لشخصه شعارات الحكم التى كانت لخصمه المهزوم؛ ولكن هذا لا يجعله بالضرورة الحاكم الشرعى للوجه البحرى. وصلاية "نعرمر" من الصلايات الكاملة النادرة، وقد اشتركت نقوش وجهيها في مناظر معينة، واختلفت في مناظر أخرى. فظهر أعلى الجزء العلوى لكل منهما اسم نعرمر داخل إطار مستطيل يرمز إلى واجهة قصره، ويسمَّى عادة باسمه المصرى القديم "سرخ". وظهر على جانبى الاسم (على الوجهين) رأسان للمعبودة حتحور مثلاها بوجه سيدة مليحة بقرنى البقرة وأذنيها. وكانت هذه الحالة من المرات الأولى التى صوّر المصريون فيها ربَّاتِهم بصورة تجمع بين الهيئتين البشرية والحيوانية في وضوح.

فعلى الوجه الأول نرى الملك نعرمر واقفاً وعلى رأسه تاج الجنوب، ويقبض بإحدى يديه على ناصية عدو له يركع أمامـه، ويمسك باليد الأخرى دبُّوس قتال، مما يرمز إلى انتصاره على حكام الدلتا. وقد أصبح هذا المنظر تقليداً فنياً متبعاً يرمز للنصر منذ مطلع الأسرات المصرية وحتى ختامها.

وبجوار العدو مدونة هيروغليفية تشير إلى أملاك الخطاف، والمعروفة اصطلاحاً في النصوص الجغرافية بالإقليم السابع من أقاليم الدلتا. ومن فوقها، فإن الشكل البيضاوى (وهو العلامة الدالة على الأرض)يشير أيضاً إلى الدلتا، وامتداد أحد طرفيه (المواجه للفرعون) يصور رأس العدو المهزوم. وتنبثق من علامة الأرض ست سيقان لنبات البردى، تشكل أَجَمةً يعلوها صقر، يمسك في أحد مخلابيه (وقد تحول إلى يد) حبلاً مثبتاً (بحلقة ؟) في أنف الأسير.

وتحت الخط الدال على الأرضية التى يقف فرعون فوقها، نشاهدشخصين يسبحان. وربما كانت العلامة الغريبة تشير إلى أصولهما، ولكن وضعهما على هذا النحو يؤكد أن الملك المنتصر يدوسهما بقدميه. وأخيراً، وخلف الملك، وعند نفس الخط الدال على الأرضية، يقف حامل نعلى الملك بحجم مصغر ممسكاً بإبريق، ويبدو أنه يمهد لطقوس التطهر.

أما على الوجه الآخر من الصلاية، فقد مُثل الملك بتاج الشمال، وهو يحتفل بانتصاره على سكان الشمال، حيث صور الملك ويتبعه ساقيه وحامل النعال، ويتقدمه كبير أعوانه (لعله الوزير)، ثم أربعة من حملة ألوية المقاطعات، متجهين صوب معبد حور، حيث قتلى الأعداء مغلولة أيديهم، وقد سقطت رؤوسهم المقطوعة بين أرجلهم.

وفى وسط الصلاية حيوانان خرافيان متعانقان، وقد أمسك بمقودهما رجلان رمزاً لقيادة القطرين وقبض زمامهما؛ حيث شكلت الأعناق الطويلة المتعانقة بؤرةَ الصلاية. وفى المنظر الأسفل يبدو الملك بهيئة الثور مندفعاً بقوته نحو حصن اقتحم أسواره فحطمها، وسحق من اعترض طريقة في صورة رجل طريح يطأه بأقدامه.

رأس مقمعة نعرمر

رأس مقمعة نعرمر من الحجر الجيري المطلي.
حفل تتويج نارمر بالتاج الأحمر.

وتعبر نقوش هذه المقمعة في مضمونها عن استقرار عرش البلاد في عهد نعرمر. وهى رأس كبيرة من الحجر الجيري وجدت في معبد نخن، ظهر الملك عليها وهو يعتلى عرشاً في مظلة عالية أقيمت فوق منصة مرتفعة ذات تسع درجات، ورفع مقدمة سقفها صاريان رشيقان.

وقد توج نعرمر في الحفل بالتاج الأحمر تأكيداً على شرعية سيطرته على الدلتا، وأمسك مَذبَّة تقليدية، وارتدى عباءة كاسية شملته من أعلى الرقبة حتى أخمص القدمين، وأصبح خلفاؤه يرتدونها في أعياد يوبيلهم، وفى مناسبات تقليدية تختلف عن المناسبات التى يرتدون فيها النقبة القصيرة.

وقد ظهر من حوله مجموعة من حَمَلة ألويته، وحَمَلة المراوح الكبيرة، وحملة المحفة، فضلاً عن كاتبه، وحامل نعليه ومطهر قدميه. وقد أشـرف عليه من عَلٍٍ عقابٌ رمزاًللمعبودة "نخبت" التى نشرت جناحيها فوق مظلته وكأنها تحميها؛ وظهر إلى جانبها اسمه داخل "سرخ" اعتلاه الصقر (رمز المعبود "حور") كأنه يحميه. وواجهت "نعرمر" مجموعة أخرى، امتازت منها شخصية كبيرة ارتدت عباءة كاسية، وجلست في محفَّة مسقوفة فوق أريكة فخمة شُكِّلت أرجلها الخشبية على هيئة سيقان الثور؛ وظهر إلى جانبها ثلاثة من خاصة المصريين يخُبُّون خَبًّا خفيفاً، وأيديهم معقودة فوق صدورهم داخل ساحة حُددت نهايتُها بأسوار من اللبن على شكل الأهِلَّة. وظهرت أسفلهم أعداد لآلاف مؤلفة من الثيران (400 ألف)، والماعز (1.422.000)، والآدميين (120 ألفاً)، عبَّر الفنان عنها برموز حسابية بسيطة دلت على معرفة قومه بعلامات مفردة تدلعلى أرقام (الألف، والعشرة آلاف، والمائة ألف، والألف ألف)، وذلك في سهولة نسبية لم تهتد الشعوب القديمة إلى مثلها إلا بعد عشرات القرون. أما عن التفسير العام لمناظر المقمعة، فقد تعددت آراء العلماء، فهناك من رأى أنها تصور في مجموعها حفل زواج نعرمر من أميرة من الدلتا جلست أمامه في محفتها؛ بينما هناك من رأى أنها تمثل مرحلة من مراحل احتفال الملك بالعيد الثلاثينى لاعتلائه العرش، وهو العيد المسمى "حب سد" بمعنى: "عيد النهاية"، أى نهاية فترة طويلة يستعيد الملك في ختامها نشاطه، ويؤكد قدرته على مواصلة الحكم بطقوس وحركات معينة يؤديها خلال حفل العيد.


انظر أيضاً

معرض الصور

المصادر

المراجع

  • Anđelković, B (1995), The Relations Between Early Bronze Age I Canaanites and Upper Egyptians, Belgrade: Faculty of Philosophy, Center for achaeological Research, ISBN 86‐80269‐17‐4 .
  • Anđelković, B (2011), "Political Organization of Egypt in the Predynastic Period", in Teeter, E, Before the Pyramids, Chicago: Oriental Institute of the University of Chicago, ISBN 978‐1‐885923‐82‐0 .
  • Baines, J (1995), "Origins of Egyptian Kingship", in O’Connor, D; Silverman, DP, Ancient Egyptian Kingship, Leiden, New York, Cologne: EJ Brill, pp. 95–156, ISBN 90‐04‐10041‐5 .
  • Braun, E (2011), "Early Interaction Between Peoples of the Nile Valley and the Southern Levant", in Teeter, E, Before the Pyramids, Chicago: Oriental Institute of the University of Chicago, ISBN 978‐1‐885923‐82‐0 .
  • Campagno, M (2008), "Ethnicity and Changing Relationships between Egyptians and South Levantines during the Early Dynastic Period", in Midant-Reynes; Tristant, Y, Egypt at its Origins, 2, Leuven: Peeters, ISBN 978‐90‐429‐1994‐5 .
  • Cervelló-Autuori, Josep (2003), "Narmer, Menes and the seals from Abydos", Egyptology at the dawn of the twenty-first century: proceedings of the Eighth International Congress of Egyptologists, 2000, 2, Cairo: The American University in Cairo Press, http://books.google.com/books?id=pJ48YP14qZQC&printsec=frontcover&source=gbs_v2_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false .
  • Cervelló-Autuori, Josep (2005), "Was King Narmer Menes?", Archéo-Nil 15 .
  • Ciałowicz, KM (2011), "The Predynastic/Early Dynastic Period at Tell el-Farkha", in Teeter, E, Before the Pyramids, Chicago: Oriental Institute of the University of Chicago, pp. 55–64, ISBN 978‐1‐885923‐82‐0 .
  • Dodson, Aidan; Hilton, Dyan (2004), The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson, ISBN 0‐500‐05128‐3 .
  • Dreyer, G (1999), "Abydos, Umm el-Qa'ab", in Bard, KA; SB, Encyclopedia of the Archaeology of Ancient Egypt, New York: Routledge, ISBN 0‐415‐18589‐0 .
  • Dreyer, G (2000), "Egypt's Earliest Event", Egyptian Archaeology 16 
  • Edwards, IES (1971), "The early dynastic period in Egypt", The Cambridge Ancient History, 1, Cambridge: Cambridge University Press .
  • Edwards, WB (1961). Archaic Egypt: Culture and Civilization in Egypt Five Thousand Years Ago. London: Penguin Books..
  • Gardiner, Alan (1961), Egypt of the Pharaohs, Oxford University Press .
  • Hassan, FA (2000), "Kafr Hassan Dawood", Egyptian Archaeology 16: 37–39 .
  • Jiménez-Serrano (2007) (in Castilan), Los Primeros Reyes y la Unificación de Egipto, Jaen, ES: Universidad de Jaen, ISBN 978‐84‐8439‐357‐3 .
  • Kinnaer, Jacques (2004), "What is Really Known About the Narmer Palette?", KMT: A Modern Journal of Ancient Egypt .
  • Lloyd, Alan B (1994) [1975], Herodotus: Book II, Leiden: EJ Brill, ISBN 90-04-04179-6, http://books.google.co.uk/books?id=GQ7e1nuD9tcC .
  • Levy, TE; van den Brink, ECM; Goren, Y; Alon, D (1995), "New Light on King Narmer and the Protodynastic Egyptian Presence in Canaan", The Biblical Archaeologist 58 (1): 26–35 .
  • Midant-Reynes, B (2000), The Prehistory of Egypt .
  • de Miroschedji, P (2004), "Sakan, Tell Es-", in Stern, E; Geva, H; Paris, A, The new Encyclopedia of Archaeological Excavations in the Holy Land, Supplementary Volume, 5 .
  • O'Connor, David (2011), "The Narmer Palette: A New Interpretation", in Teeter, E, Before the Pyramids, Chicago: Oriental Institute of the University of Chicago, ISBN 978‐1‐885923‐82‐0 .
  • Porat, N (1986–87), "Local Industry of Egyptian Pottery in Southern Palestine during the Early Bronze Period", Bulletin of the Egyptological Seminar 8 .
  • Quibell, JE (1898). "Slate Palette from Hierakonpolis". Zeitschrift für ägyptische Sprache und Altertumskunde. 36..
  • Schulman, AR (1991–92), "Narmer and the Unification: A Revisionist View", Buletin of the Egyptological Seminar 11 .
  • Seidlmayer, S (2010), "The Rise of the Egyptian State to the Second Dynasty", in Schulz, R; Seidel, M, Egypt: The World of the Pharaohs .
  • Shaw, Ian (2000), The Oxford History of Ancient Egypt, Oxford University Press .
  • Tyldesley, Joyce (2006), Chronicle of the Queens of Egypt, London: Thames & Hudson .
  • Wilkinson, TAH (1999), Early Dynastic Egypt, London, New York: Routlege .
  • Yadin, Y (1995), "The Earliest record of Egypt Military Penetration into Asia?", Israel Exploration Journal 5 (1) .


سبقه:
سرقت
فرعون
الأسرة الأولى
ح. 3200 ق.م.
لحقه:
حور آحا