نخبت

نخبت
الإلهة نخبت, صولجان, ومعها خاتم الشن.
إلهة الولادة ، إلهة الحماية
الاسم بالهيروغليفية
t
f
n
t
I13
مركز العبادة الرئيسيمدينة الكاب
الرمزالنسر
الإلهة نخبت, صولجان, ومعها خاتم الشن

نخبت Nekhbet هى ربة في الديانة المصرية القديمة من قبل الأسرات. تمثلها الرخمة رمز مدينة "الكاب" بمصر العليا. وسرعان ما غدت نخبت الربة حارسة الجنوب، مثلما كانت الكوبرا واجيت Wadjyt التي هي من بوتو Buto رمز مستنقعات الدلتا. وتوجد بهذه الصفة في كثير من الصور والنقوش كحامية للملك، بينما تستعمل الرخمة رمزا في تكوين التاج الملكى. كانت سيدة أودية الصحراء التي تشرف "الكاب" على مخارجها. ولما نشأت الأساطير عادل المصريون نخبت بالربات الأخريات، مثل حتحور، ومنحت مكانا في الدورة الشمسية. ويعتقد الشعب أنها ربة الولادات، ولهذا شبهها الإغريق بالربة إيليثيا Eileithya.

هذه الربة في هيئة النسر (المنتمية إلى "نخب")، وكانت الربة الرئيسية لإقليم ومدينة "نخب" أو "الكاب" حالياً، عاصمة الإقليم الثالث لمصر العليا والتى تبعد حوالى 80 كم جنوب "الأقصر". واسم المكان قريب من اسم مدينة "نخن" (الكوم الأحمر حالياً)، والتى كانت بمثابة عاصمة مبكرة لمصر العليا.

ومن ثم فإن الربة توضع بالمقارنة أو التوازى مع المعبودة (الكوبرا) "واجيت"، ربة مدينة "بوتو" في مصر السفلى، وذلك كإحدى الربتين المرتبطتين بمصر الموحدة.

هناك إلى الأسرات المتأخرة، والقليل من الدولة الوسطى والحديثة. وقد ارتبطت "نخبت" بالولادة والحماية في الديانة الشعبية للمصريين القدماء.

وتوجد مقصورة عبادة ضخمة خاصة بالربة "نخبت" في "الكاب"، على الرغم من أنه لم يتبق إلا القليل منها. وترجع معظم البقايا الأثرية المحفوظة وقد تميزت "نخبت" منذ عصر الدولة القديمة على الأقل بالتاج الأبيض لمصر العليا، ومن ثم كانت وثيقة الصلة بالمَلَكية وشخص الملك، فعُرفت أسطورياً بذلك بوصفها (أم الملك). وقد صورتها "نصوص الأهرام" كربة أم في هيئة بقرة بيضاء كبيرة. وفى مناظر الولادة الملكية -مثل تلك الموجودة في المعبد الجنائزى للملك "ساحورع" في "أبو صير" - نجد "نخبت" ممثلة كمربية أو راعية حامية للملك.

وقد صورت "نخبت" منذ بداية العصور التاريخية في هيئة أنثى النسر الذى لا يزال يظهر أحياناً في مصر العليا. وتصور عادةً في وضع جانبى أو بالأجنحة مفرودة في وضع مباشر، مع تصوير الرأس والأقدام فقط في الوضع الجانبى. وعادة ما تصور ممسكة بعلامة "شن" (Sn) في مخالبها، حيث تشير هذه العلامة إلى الأبدية أو الهيمنة. وتتماثل "نخبت" مع الربة "واچيت" التى تقابلها في مصر السفلى، ومن ثم فقد تصور "نخبت" أحياناً كنظيرتها في هيئة الثعبان.

وقد جسدت مع "واچيت" أحد الألقاب الملكية الخمسة، وهو اللقب "نبتى" الذى يعنى (السيدتان)، أو: (المنتمى للسيدتين). وشخصت "نخبت" كذلك تاج مصر العليا. وفى الهيئة الآدمية أحياناً ما قد تُصور في صورة سيدة تضع غطاء رأس أو تاجاً على شكل النسر، أو قد ترتدى التاج الأبيض لمصر العليا....[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  • معجم الحضارة المصرية القديمة - الطبعة الثانية - مكتبة الأسرة 1996 - مصر.


المصادر