خردل أسود

خردل أسود
ملف:Koeh-170.jpg
التصنيف العلمي
Kingdom: Plantae
(unranked): Angiosperms
(unranked): Eudicots
(unranked): Rosids
Order: Brassicales
Family: Brassicaceae
Genus: Brassica
Species: B. nigra
Binomial name
Brassica nigra
L.

خردل أسود Brassica nigra

  • جنس نباتات عشبية من فصيلة الصليبيات.
  • منه أنواع تنبت في الحقول مع الزرع وعلى حواشي الطرق.
  • تعد مضرة بالمزروعات وتستعمل بذورها في الطب.
  • قد تزرع لتكون سماد أخضر أو لاستعمال البذور في التوابل.

مكان تواجودها

برية في حقول القمح وتزرع لبذورها.

وصف

عشبة يبلغ ارتفاعها نحو نصف متر، والأسود منها نحو متر، ساقها مبرومة وأوراقها مجنحة ومسننة، تزهر في شهري حزيران وتموز أزهارا عنقودية صفراء، بذورها خشنة صفراء (خردل أبيض) أو سمراء (خردل أسود).

المواد الفعالة

شبه قلويات مع مادة السينالبين Cinalbin مع زيت دهني ومواد هلامية مخرشة للجلد ومقبلة (فاتحة للشهية) ومساعدة للهضم، ويلاحظ أن الأسود منه أقوى مفعولا. الاستعمال من الخارج - العامل الأكبر الفعال هو حدة الطعم في الفم، وهذه تفسد بالحرارة، لذلك يلاحظ عدم غلي البذور إلا لأقصر مدة ممكنة.

الاستخدامات الطبية

- يضاف مسحوق بذور الخردل إلى الحمامات الكلية أو الجزئية لعلاج احتقان أو التهاب الرئة، وضعف القلب، فالأطفال الذين تبرد أجسامهم فجأة ويزرق أو يصفر لونهم، يوضعون حالا ولمدة دقيقتين في حمام خردلي ساخن. الحمامات الجزئية لليدين تعمل عند المسنين لعلاج النقرس وعسر التنفس وضعف القلب وفقدان الحس في الأصابع (ضعف القلب الشيخوخي). - وتعمل الحمامات القدمية الخردلية لعلاج احتقان الرأس أو الصدر، والصداع والدوار (دوخة)، والحمامات القدمية الخردلية تزيل بسرعة عسر التنفس والشعور بالاختناق الناتجين عن التهاب اللوزتين وتضخمهما فتضيق المجاري الهوائية، كما أنها تدر الحيض المحتقن.

  • ولعمل الحمام الخردلي الكلي يمزج مقدار 300 جرام من مسحوق البذور بمقدار من الماء الفاتر إلى أن يصبح كالعجينة، وتضاف هذه بعد نصف ساعة إلى ماء الحمام الساخن (مغطس) بدرجة 37 مئوية، ويمدد المريض بداخله لمدة 10 دقائق.

- أما الحمامات الخردلية الجزئية (للساعدين والقدمين)، فتعمل بإضافة ماء فاتر إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق البذور لتكون عجينة رخوة تذاب في ماء الحمام الجزئي (نصف تنكة)، بدرجة 37 مئوية، وإذا شعر المريض في الحمام الكلي أو الجزئي بحرقان شديد في الجلد يرفع حالا ويغسل جلده بالماء الساخن لإزالة الخردل عنه فالمطلوب تخريش الجلد دون أن يصل هذا التخريش لمرحلة حرق الجلد وتكوين الفقاقيع. - ويعالج باللبخ الخردلية الصداع النصفي بوضع اللبخة فوق مؤخرة الرأس، وآلام المعدة (القرحة) بوضعها فوق المعدة في أعلى البطن، واحتقانات الرئة وما يرافقها من عسر في التنفس وازرقاق في اللون الناتج عن ضعف الدورة الدموية بوضع اللبخة فوق الظهر، وتعالج التهابات الحنجرة وفقدان الصوت فيها (بحة) بلبخة خردلية فوق الحنجرة في الرقبة.

  • وتعمل اللبخة الخردلية بمزج كمية من مسحوق الخردل الأسود بالماء الفاتر لكي تصبح عجينة متماسكة، ثم تفرد بغلظ نصف سنتيمتر فوق قطعة من القماش وتوضع فوق الجلد مباشرة وتزال بعد 5- 30 دقيقة تبعا لدرجة احتمال المريض. من المعروف عن مرض الحصبة أن درجة الحرارة فيه تنخفض بظهور الطفح, وللإسراع في ظهوره يلف الجسم لمدة 5-10 دقائق بفوطة مغطسة بماء ساخن أضيف إليه مقدار 2-3 ملاعق من مسحوق بذور الخردل.

- وتعالج التهابات الفم المصحوبة بتبقعات بغرغرة الخردل، وتعمل هذه بمزج 15 جرام (3 ملاعق صغيرة) من مسحوق الخردل بنصف لتر (كوبين) من الماء الفاتر. - وتعالج الانصبابات الدموية بمرهم الخردل، ويعمل بمزج 10 جرام من مسحوق الخردل مع 25 جرام من العسل، ومثلها من دهن الإوز. - أما لعلاج تضخم الغدة الليمفاوية فيعمل المرهم من البذور ومزجها مع 50 جراما من الصابون المرن، وعند الاستعمال يغطى الجلد السليم حول العقدة المتضخمة بالفازلين لعدم وصول المرهم له. الاستعمال من الداخل - تعطى حبتان من الخردل صباحا قبل الأكل ولمدة بضعة أيام للوقاية من الشلل الدماغي (انفجار شريان في الدماغ في مرض تصلب الشرايين الدماغية وارتفاع ضغط الدم). - واستعمال الخردل بانتظام يحسن الشهية وبساعد على الهضم ويلين الباطنة ويطرد الغازات من الأمعاء

أنظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر

منتديات واحشني