ألاسكا

State of Alaska
علم ولاية Alaska ختم ولاية Alaska
Flag Seal
الكنية: The Last Frontier
الشعار(ات): North to the Future
Map with Alaska highlighted
اللغة الرسمية None[1][2]
اللغة(ات) المستخدمة English 89.7%,
Native North American 5.2%,
Spanish 2.9%
العاصمة Juneau
أكبر مدينة Anchorage
صفة المواطن Alaskan
المساحة  ترتيبها 1st بين الولايات المتحدة
 - الإجمالي 663,268 sq mi
(1,717,854 كم²)
 - عرض 2,261 ميل (3,639 كم)
 - طول 1,420 ميل (2,285 كم)
 - % مياه 13.77
 - خط العرض 51°20'N to 71°50'N
 - خط طول 130°W to 172°E
التعداد  ترتيبها 47th بين الولايات
 - إجمالي 698,473 (2009 est.)[3]
626,932 (2000)
 - كثافة 1.03/sq mi 
0.4/كم² (50th في الولايات المتحدة)
 - متوسط الدخل  US$64,333 (4th)
الارتفاع  
 - أعلى نقطة Mount McKinley[4]
20,320 ft  (6,193.7 m)
 - المتوسط 1900 ft  (580 m)
 - أوطى نقطة Sea level
0 ft  (0 m)
الانضمام للاتحاد  January 3, 1959 (49th)
الحاكم Sean Parnell (R)
شيخا الولاية Lisa Murkowski (R)
Mark Begich (D)
الوفد النيابي Don Young (R) (القائمة)
مناطق التوقيت  
 - east of 169° 30' Alaska: UTC-9/DST-8
 - west of 169° 30' Aleutian: UTC-10/DST-9
الاختصارات AK US-AK
الموقع الإلكتروني www.alaska.gov

|-

|

Alaska State Symbols
Flag of Alaska.svg
The flag of Alaska.

Animate insignia
Bird Willow Ptarmigan
Fish King Salmon
Flower Forget-me-not
Insect Four-spotted Skimmer Dragonfly
Mammal Moose, Bowhead whale
Tree Sitka Spruce

Inanimate insignia
Fossil Woolly mammoth
Gemstone Jade
Mineral Gold
Slogan(s) Beyond Your Dreams, Within Your Reach
Soil Tanana
Song(s) Alaska's Flag
Sport Mushing

Route marker(s)
Alaska Route Marker

State Quarter
Quarter of Alaska
Released in 2008

Lists of U.S. state insignia


ألاسكا (بالإنجليزية: Alaska) هى إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هى ولاية واشنطن ، وولاية أوريجون ، وولاية كاليفورنيا ، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الامريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، واكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل. حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل نسبيا مقارنة بالولايات الاخرى ففي تعداد السكان لعام 1990 كانت ألاسكا في المرتبة 49 من حيث عدد السكان في الولايات الامريكية، وفقط ولاية وايومنغ كانت أقل منها سكانا، في إحصاء عام 1980 كان عدد السكان 400481 وفي احصاء عام 2000 بلغ عدد سكان الولاية 626,932 نسمة. تتميز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن ولاية واشنطن 500 ميل (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية. اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة (1284 هـ -1867 م ) بسبعة ملايين ومائتي دولار وتم اعتمادها رسميا كولاية في 3 يناير 1959 حيث كان ترتيبها 48 في عدد الولايات آنذاك، لذلك غالبا ما يسمي الألاسكيون باقي الولايات بال48 السفلى. يعتقد ان كلمة ألاسكا نحتت من كلمة ألياسكا Alyeska، بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو.

تحدها المقاطعتين الكندييتين يوكاتان وكولومبيا البريطانية من الشرق، خليج ألاسكا والمحيط الهادي من الجنوب، بحر بيرنغ، مضيق بيرنغ، وبحر تشوكتشي من الغرب، المحيط المتجمد الشمالي وبحر بوفورت من الشمال. جونو هي عاصمة الاسكا، وآنكريج هي اكبر مدينة فيها من حيث تعداد السكان. مدن سيتكا، جونو، وآنكريج بالترتيب هي أكبر مدن الولايات المتحدة الامريكية من حيث المساحة.

أقصى نقطة في غرب ألاسكا تبعد عن الحدود الروسية 51 ميل (82 كيلومتر) فقط. اما جزيرة دايوميد الصغرى التابعة لألاسكا وتقع في بحر بيرنغ فهي فقط تبعد ميلين ونصف (4 كيلومتر) عن جزيرة دايوميد الكبرى والتي تتبع روسيا اداريا. وبذلك تكون هاتين النقطتين اقرب ملتقى بين أمريكا الشمالية وآسيا.


الجغرافيا

Alaska's size compared with the 48 contiguous states.
Alaska has more public land owned by the federal government than any other state.[5]


السطح

يشكل نظام الإقليم الباسفيكي الجبلي لولاية ألاسكا جزءًا من السلاسل الجبلية التي تمتد جنوبًا بمحاذاة ساحل المحيط الهادي حتى جنوبي كاليفورنيا في الولايات المتحدة. وتنعطف السلاسل الجبلية في ألاسكا من جزر ألوُشيَن في الغرب مخترقة جنوب أواسط ألاسكا ثم تتواصل في محاذاة الساحل في الجنوب الشرقي من الولاية. وينقسم الإقليم الباسفيكي الجبلي إلى أقسام فرعية، ففي الجنوب الشرقي توجد أراضٍ ساحلية طولها 640كم تسمى يد مقلاة ألاسكا.وهي عبارة عن لسان أرض شبيه بيد المقلاة. وتوجد في هذا الإقليم الفرعي جبال عالية وحقول ثلجية. وتمتد من يد مقلاة ألاسكا نحو الشمال الغربي، سلسلة جبال سانت إلياس. ومنها ترتفع في اتجاه الشمال الغربي أيضًا جبال رانجل. وتمتد جبال تشوغاش وكيناي بجانب الساحل من سلسلة جبال سانت إلياس غربًا إلى شبه جزيرة كِينَال وجزيرة كُودياَك. أما جبال تالكيتنا الواقعة إلى الشمال من أنكورج فهي سلسلة قليلة الارتفاع وعرة تشققت قممها بفعل الأنهار الجليدية. تعتبر سلسلة جبال ألاسكا ـ وهي تضم جبل ماكنلي ـ أبعد أجزاء سلاسل جبال المحيط الهادئ عن الساحل. تمتد شبه جزيرة ألاسكا وجزر ألوشيان إلى الجنوب الغربي على هيئة سلسلة طويلة. وتبدو جبال الألوشيان هذه كالعمود الفقري لشبه الجزيرة، فهي تمتد بطول يبلغ 2,570 كم، وبها كثير من البراكين النشطة. تضم سلاسل جبال المحيط الهادئ بقعتين مهمتين من الأراضي السهلية المنخفضة. تتكون سلاسل جبال الروكي في ألاسكا من سلسلة جبال بروكس ومنحدراتها. ولجبال بروكس قمم شديدة الانحدار جزَّأتها الأنهار الجليدية. ويقع في أقصى الشمال السهل الساحلي للمحيط القطبي الشمالي. ويقع تحت هذا السهل وبُسْمك يبلغ 300م مايسمى بِرْمَافرُسْت أي الأرض دائمة التجمد. يبلغ طول ساحل ألاسكا بصفة عامة 10,686كم، وهو بذلك أطول من كل سواحل الولايات المتحدة مجتمعة. يحتل نهر يوكون ـ وهو أهم الطرق المائية في ألاسكا ـ المرتبة الخامسة بين أنهار أمريكا الشمالية من حيث الطول. وفي ألاسكا أيضًا آلاف البحيرات، أكبرها بحيرة إليامنا الواقعة في شبه جزيرة ألاسكا. تنتشر في الوديان الواسعة والضيقة في ألاسكا آلاف الأنهار الجليدية، خصوصًا عند السواحل في الجنوب والجنوب الشرقي من الولاية. وكثير من هذه الأنهار يمكن الوصول إليها ودراسة أحوالها في سهولة.

المناخ

Barrow, Alaska is the northernmost city in the United States.

تقع الاسكا داخل العروض الباردة ، لذا فالشتاء طويل مظلم تنخفض درجة الحرارة عن درجة التجمد بكثير، والصيف قصير تشرق فيه الشمس مدة تزيد على ثلاثة شهور، والمطر قليل، ويسقط في فصل الصيف، والنبات الطبيعي يتدرج من غابات نفضية في الجنوب إلى طحالب في الشمال.

الموقع

تقع في أقصي شمال غربي قارة أمريكا الشمالية ، تحدها كندا من الشرق، والمحيطان الهادي والقطبي من باقي الجهات ، وتطل على مضيق بيرنج ، عن الحدود السوفياتية ب80ميلا، وهذه المسافة هي عرض مضيق بيرنج.

الأرض

تشغل الأسكا مساحة شاسعة تزيد على المليون وخمسمائة من الكيلومترات المربعة وأرض الأسكا جبلية في جملتها ، فهي النهاية الشمالية لجبال الروكي ،وتأخد اتجاهاً شرقياً غربياً ، ويخترقها نهر يوكن ، حيث يشكل وادياً يفصل بين سلسلة جبال بروكس وسلاسل جبال الأسكا ، ويصب نهر يوكن في مضيق بيرنج بالمحيط الهادي ، وأعلي قمم جبال الأسكا جبل ماكنلي (6192 )وهو أعلي جبل في قارة أمريكا الشمالية ، وتواصل جبال الأسكا امتدادها عبر المحيط الهادي لتظهر في مجموعة جزر الوسيان .

التاريخ

Miners and prospectors climb the Chilkoot Trail during the Klondike Gold Rush

عندما حلّ البيض لأول مرة بألاسكا كان بها ثلاث مجموعات من السكان الأصليين ـ الإسكيمو والإليوت والهنود. وفي عام 1725م كلّف بطرس الأكبر قيصر روسيا بحارًا دنماركيًا اسمه فيتوس بيرنج، يعمل في خدمة روسيا، باستكشاف الإقليم الواقع إلى الشمال من المحيط الهادئ، فكان بيرنج وجماعته أول الأوروبيين الذين وصلوا إلى جزيرة سانت لورانس، وهي اليوم جزء من ألاسكا، غير أنهم لم يتمكنوا بسبب الضباب من رؤية الأراضي اليابسة لقارة أمريكا الشمالية.

أما في الرحلة الثانية التي قاموا بها عام 1741م فقد استطاعت جماعة بيرنج أن ترى جبل سانت إلياس في جنوب شرقي ألاسكا. وسرعان ما بدأ التجار والصيادون الروس يمارسون أعمالهم في هذا الإقليم. وفي عام 1784م أنشأ تاجر يُدعى غريغوري شيليكوف بجزيرة كُودْيَاك أول مستوطنة للبيض بألاسكا التي أطلق عليها اسم أمريكا الروسية.

وفي عام 1799م منحت روسيا امتياز التجارة في البلاد لمؤسسة تجارية روسية أمريكية. وظلت هذه الشركة طوال 68 عامًا تلت تمثل السلطة الحاكمة الوحيدة في ألاسكا. لكن أرباح تجارة الفراء أخذت تتضاءل تدريجيًا حتى صارت روسيا في أواخر الخسمينيات من القرن التاسع عشر الميلادي حريصة على بيع الإقليم. اهتمت بعض الشركات الأمريكية بمناطق صيد أسماك السالمون الغنية في ألاسكا، فأنشأت عام 1878م أول مصانع لتعليب الأسماك في ألاسكا. وفي عام 1884م اعتبر الكونجرس الأمريكي ألاسكا مقاطعة ذات كيان مدني وقضائي، ومن ثم صارت لألاسكا قوانين ومحكمة اتحادية.

اكتشف المنقبون وجود الذهب عام 1896م في إقليم يوكون التابع لكندا في الموقع الذي يلي مباشرة حدودها مع ألاسكا، فهرع آلاف الناس إلى تلك المنطقة وأُنشئت بها كثير من المدن.و اجتذبت كشوفات الذهب مزيدًا من الناس قرب نومي عام 1899م وفي منطقة فيْربانكس عام 1902م.

نشأ بين الولايات المتحدة وكندا نزاع حول حدود ألاسكا، وبلغ هذا النزاع ذروته عام 1903م، حيث قررت لجنة دولية أن تقوم حدود ألاسكا الجنوبية الشرقية في الموضع الذي نراها عليه اليوم. وفي عام 1912م أصبحت ألاسكا جزءًا من أراضي الولايات المتحدة.

ظلّت كبرى الصناعات خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، هي صيد الأسماك والتعدين وتجارة الفراء. وربط خط السكك الحديدية الذي أُكمل عام 1923م سِيوارد وأنكورج بفيربانكس، كما أتاح التقدم في السفر الجوي الوصول إلى مجتمعات كانت فيما مضى معزولة عن الآخرين. وفي الثلاثينيات أنشأت الحكومة الاتحادية مستعمرة زراعية في وادي ماتانوسكا.

بعثت الولايات المتحدة بآلاف العمال إلى ألاسكا ليقوموا بتشييد وصيانة منشآت عسكرية أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م).

وفي عام 1942م أنشأت الحكومة طريق ألاسكا البري، وفي نفس السنة ضرب اليابانيون بالقنابل ميناء دتش في جزر ألوشيان، كما قاموا باحتلال جزيرتي أتّو وكيسكا، وظلوا فيهما حتى عام 1943م. وصارت ألاسكا إحدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1959م.

قامت الولاية خلال الستينيات بإدخال تحسينات في وسائل النقل. وفي مارس عام 1964م حدثت هزة أرضية (زلزال) لم يُعرف لقوتها مثيل في تاريخ أمريكا الشمالية. وكان ذلك في المنطقة المحيطة بمدينة أنكورج وفالديز. وقد أدت إلى وفاة 131 شخصًا.

نجحت شركتان للنفط عام 1968م في تحقيق أحد أعظم الاكتشافات في تاريخ الكشف عن النفط ـ كان ذلك في خليج برودفو على السهل الساحلي للمحيط القطبي الشمالي. واكتمل عام 1977م مدّ خط أنابيب طوله 300كم لنقل النفط عبر الولاية، وبدأ استخراج النفط.

قام الكونجرس الأمريكي بين عامي 1971-1980م بتخصيص مساحات كبيرة من الأراضي لأهل ألاسكا الوطنيين لأغراض حماية الموارد الطبيعية بالبلاد. وقد أدى الهبوط الحاد في أسعار النفط في أواسط الثمانينيات إلى ضعف اقتصاديات ألاسكا، وثار جدل عنيف بين المؤيدين لمساعي حماية الموارد الطبيعية وأولئك الذين يدعون إلى تنمية موارد أراضي الحكومة الاتحادية.

حدثت كارثة تسرب للنفط جنوبي ألاسكا عام 1989م. ففي يوم 24 مارس ارتطمت السفينة إكسون فالديز ـ وهي ناقلة يبلغ طولها 301م ـ بقاع البحر في مضيق برنس وليم. وتسرب منها 42 مليون لتر من النفط الخام، مما أدى إلى هلاك الأحياء البرية وإلى تلوث مئات الكيلو مترات من سواحل ألاسكا. تم إكمال عمليات النظافة عام 1992م بتكلفة بلغت 2 بليون دولار، ولا يزال العلماء يعملون لإعادة التوازن البيئي في المنطقة. وفي 1998م، افتتح مركز سيلايف بسيوارد الذي تم تمويل بنائه من تسوية حادث إكسون فالديز.

السكان

التعداد تاريخياً
الإحصاء التعداد  %±
1880 33,426
1890 32,052 -4.1%
1900 63,592 98.4%
1910 64,356 1.2%
1920 55,036 -14.5%
1930 59,278 7.7%
1940 72,524 22.3%
1950 128,643 77.4%
1960 226,167 75.8%
1970 300,382 32.8%
1980 401,851 33.8%
1990 550,043 36.9%
2000 626,932 14.0%
تقديري 2009[3] 698,473 11.4%
1930 and 1940 censuses taken in preceding autumn

قدر عدد السكان في سنة (1400 هـ -1980 م ) ، 400,481 نسمة ، وهم من الأوروبين ، ومن الهنود الأمريكين ، ومن الأفارقة الامريكين ، ومن جزر المحيط الهادي ، ويتركز السكان على السواحل الجنوبية الشرقية ، والجنوبية الوسطي ، وفي نهر تانانا حيث توجد بلدة فيربانكس .

اللغات

كاتدرائية سان متشل للروس الأرثوذكس، ستكا، ألاسكا

الديانة

الإقتصاد

The Trans-Alaska Pipeline transports oil, Alaska's most important export, from the North Slope to Valdez. Pertinent are the heat pipes in the column mounts.
Alaska ranks 5th nationally in craft breweries per capita.[6]

يوفر إنتاج النفط لولاية ألاسكا دخلاً يفوق دخلها من أي نشاط اقتصادي آخر. فضلاً عن أن السواحل الشمالية للولاية تحتوي على أكبر احتياطي للنفط في الولايات المتحدة. وتستخدم الحكومة التي تشمل الجيش ومدارس ومستشفيات الولاية قدرًا من العمالة يفوق عدد من يعملون في أي مجال آخر بالولاية. وتتركز في جونو الأعمال المتصلة بحكومة الولاية أو بالحكومة الاتحادية. وتقع بالقرب من كل من مدينتي أنكورج وفيربانكس قواعد عسكرية.

يعمل كثير من السكان في مجال تجارة الجملة وتجارة التجزئة حيث تعتمد الأولى على النفط والأخشاب، فيصدَّر النفط بكميات ضخمة عن طريق ميناء فالديز الذي أصبح بذلك من أهم موانئ الولايات المتحدة، أما في مجال تجارة التجزئة فإن السياحة تعود على ألاسكا بمنافع كبيرة.

تأتي المنتجات الغذائية في مقدمة صناعات ألاسكا؛ إذ تنتشر مصانع السالمون على الساحل. كما تُصَنع في مصافي النفط في الولاية كثيرمن المنتجات المشتقة من خام النفط المستخرج من آبار ألاسكا.كذلك يصنع الحرفيون سُترات من الفراء والمكلوكات وهي أحذية عالية الساق ناعمة الملمس من جلد عجل البحر، إضافة إلى مختلف المنحوتات من العاج واليشب ـ من الأحجار الكريمة ـ والخشب.

تتفوق ألاسكا على جميع الولايات الأمريكية في قيمة الإنتاج السنوي في مجال صيد الأسماك للأغراض التجارية. وينتج وادي ماتانوسكا الخصيب بالقرب من أنكورج حوالي ثلاثة أرباع ما تنتجه ألاسكا من المحاصيل الزراعية، وتأتي المنتجات الحيوانية بنحو ثلث صافي قيمة المنتجات الزراعية في ألاسكا. ويقوم الإسكيمو بتربية قطعان الرّنة للحومها ولجلودها.

لألاسكا إمكانات هائلة لإنتاج الطاقة الكهرومائية، وإن كان كثير منها ما يزال رهن الاستغلال. وأكبر المشروعات الكهرومائية ذلك القائم على سد سنيتيشام قرب جونو. مد الطرق البرية والسكك الحديدية في ألاسكا صعب ويكلف كثيرًا من المال، ومن ثم فإن طريق ألاسكا، هو الطريق الرئيسي الوحيد الذي يربط بين ألاسكا وكندا والـ 48 ولاية، غير أن هناك 75 مطارًا بألاسكا. وتُوفر الطائرات الصغيرة التي يقودها طيارون يطلق عليهم طيارو الأدغال، الرابطة الوحيدة بين كثير من القرى المعزولة والعالم الخارجي.

وتعمل أنكورج كقاعدة لإعادة التزويد بالوقود بالنسبة للطائرات المسافرة على خط الطيران القطبي الذي يربط أوروبا بأمريكا الشمالية وآسيا. وتعتمد ألاسكا في معظم تجارتها مع الولايات الأخرى على سفن الحاويات، كما أنها تسيّر خطوطًا منتظمة للمعديات الضخمة.

بدأ بصيد حيوانات الفراء ، ثم أنتقل إلى تعدين الذهب ، ثم تنوع فأصبح زراعيا ، ونشاطا تعدينيا ، واتجه إلى صيد الأسماك والحاصلات الزراعية تتميز بالمحاصيل سريعة النضج ، منها الشوفان ، والشيلم ، والدريس ، والبطاطس ، هذا إلى جانب الثروة الحيوانية ، والثروة المعدنية فتمثل في البترول والغاز والذهب والمعادن .

الطاقة

Alaska oil reserves peaked in 1978 and have declined 60% thereafter

الصندوق الدائم

تكلفة الحياة

الزراعة

النقل

الطرق

انظر أيضاً: List of Alaska Routes
The Susitna River bridge on the Denali Highway is 1,036 feet (316 m) long.
Alaska Railroad "Glacier Discovery" train

القانون والحكومة

حكومة الولاية

The center of state government in Juneau. The large buildings in background are, from left to right: the "Spam Can," the State Office Building (behind), the Alaska Office Building, the John H. Dimond State Courthouse, and the Alaska State Capitol. Many of the smaller buildings in the foreground are also owned or utilized by state government.

الضرائب

السياسة الاتحادية

Presidential elections results
Year الجمهوري الديمقراطي
2008 59.49% 192,631 37.83% 122,485
2004 61.07% 190,889 35.52% 111,025
2000 58.62% 167,398 27.67% 79,004
1996 50.80% 122,746 33.27% 80,380
1992 39.46% 102,000 30.29% 78,294
1988 59.59% 119,251 36.27% 72,584
1984 66.65% 138,377 29.87% 62,007
1980 54.35% 86,112 26.41% 41,842
1976 57.90% 71,555 35.65% 44,058
1972 58.13% 55,349 34.62% 32,967
1968 45.28% 37,600 42.65% 35,411
1964 34.09% 22,930 65.91% 44,329
1960 50.94% 30,953 49.06% 29,809

المدن والبلدات والأحياء

Anchorage, Alaska's largest city
Fairbanks
Alaska's capital city, Juneau


التعليم

الرعاية العامة والصحة العامة

الثقافة

انظر أيضا قائمة كتاب وفنانون من ألاسكا

المكتبات

الموسيقى

رموز الولاية

مواطنون مشاهير

أنظر أيضا

المصادر

روابط خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Alaska عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

حكومة الولاية
حكومة الولايات المتحدة
أخرى

 الولايات المتحدة

سبقه
أريزونا
قائمة الولايات الأمريكية حسب تاريخ الإنضمام
ضمت في 3 يناير، 1959 (49th)
تبعه
هاواي

الإحداثيات: 64°N 153°W / 64°N 153°W / 64; -153

  1. تحويل قالب:التقسيمات السياسية في الولايات المتحدة