محمد بن محمد بن النعمان
محمد بن محمد بن النعمان | |
---|---|
اللقب | الشيخ المفيد |
شخصية | |
ولد | 336 هـ / 948م |
توفي | 413 هـ / 1022م |
المثوى | النجف - العراق |
الملة | شيعي، إمامي اثنا عشري |
المهنة | فيلسوفاً، حكيماً، عارفاً، متصوفاً، فقيهاً، محدِّثاً، أديباً، محققاً، متكلماً، مفسراً |
مناصب رفيعة | |
تأثر بـ
| |
أثر على
| |
المهنة | فيلسوفاً، حكيماً، عارفاً، متصوفاً، فقيهاً، محدِّثاً، أديباً، محققاً، متكلماً، مفسراً |
محمَّد بن محمَّد بن النعمان بن عبد السَّلام العكبري ، المعروف بابن المعلم، والمفيد، كنيته أبو عبد اللّه، (336 هـ / 948م - 413 هـ / 1022م) ولد في قرية عكبرا على بُعد عشرة فراسخ من بغداد سنة 336هـ، وقيل سنة 338هـ. يعتبر أحد أبرز علماء الإمامية وبالأخص الإثنا عشرية ومحدثيها. صاحب كتاب الارشاد في الجرح والتعديل الذي يعتبر أحد كتب التاريخية لدى الشيعة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أسمه ونسبه
هو محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن النعمان بن سعيد بن جبير بن وهيب بن هلال بن أوس بن سعيد بن سنان بن عبد الدار بن الريان بن قطر بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن علة بن خلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.[1]
حياته وسيرته
نشأ وترعرع في كنف والده الذي كان معلّماً بواسط، ولذلك كان يكنّى بابن المعلم، بعد أن تجاوز سني الطّفولة، وأتقن مبادئ القراءة والكتابة، ارتحل مع والده إلى بغداد ـ مركز العلم والثقافة آنذاك ـ فأخذ يتلقى العلم عن شيوخ ذلك العصر، حتّى إنَّه تتلمذ على يد أكثر من خمسين شيخاً.برزت مواهبه وهو لا يزال في دور التلمذة، حتّى انبهر به كبار أساتذته، ما دفعهم إلى تلقيبه بالمفيد.أخذ العلم وروى عن جماعة من الأعلام، منهم أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمي، وأبو جعفر بن بابويه الشهير بالصدوق، وأبو الحسن أحمد بن محمد بن الوليد القمي، وأبو غالب الزراري، وأبو علي بن الجنيد، وأبو علي عبد الله محمد بن عمران المرزبان، وأبو بكر الجعاربي، وأبو عبد الله الحسين بن علي بن إبراهيم.
ويعد الشيخ المفيد أحد أوائل متكلمي الإمامية الذين وضعوا اللبنات الأولى لهذا المذهب واستخدموا الدليل العقلي -في مجمل الأمور-للتدليل على صحة مذهبهم.
شيوخه وأساتذته
- محمد بن علي بن الحسين بن بابوية ، المعروف بالشيخ الصدوق.
- محمد بن عمر بن سالم بن البراء التميمي الجعابي.
- أحمد بن محمد أبو غالب الزراري.
- أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولوية القمي.
- أبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني.
- أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد القمي.
- أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي.
تلاميذه والراوون عنه
- أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، الملقب بشيخ الطائفة.
- أبو الحسن محمد بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف الرضي.
- أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف المرتضى.
- أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي.
- أبو يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري.
- أبو عبد الله محمد بن عبد الله العبدي البحراني.
- أبو الفرج المظفر بن علي بن الحسين الحمداني.
- أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي.
كتبه ومصنفاته
- الاختصاص.
- إيمان أبي طالب.
- تصحيح اعتقاد الإمامية.
- الفصول العشرة في الغيبة.
- النكت الاعتقادية.
- النكت في مقدمات الأصول.
- مسائل العكبرية.
- الكافئة في إبطال توبة الخاطئة.
- تفضيل أمير المؤمنين.
- رسائل في الغيبة.
- شرح المنام.
- المسائل الجارودية.
- أقسام المولى في اللسان.
- رسالة في معنى المولى.
- عدم سهو النبي صلى الله عليه وآله.
- رسالة حول خبر مارية.
- مسألتان في النص على علي.
- مسار الشيعة.
- أبناء الشيعة.
- الجمل والنصرة لسيد العترة في حرب البصرة.
وفاته
توفي في بغداد سنة 413 هـ، وصلّى عليه السيِّد الشريف المرتضى في ميدان الأشنان بحضور أعداد كبيرة من النّاس، حتّى ضاق ذلك الميدان بالنّاس رغم كبره، وكان يوم وفاته يوماً مشهوداً وعظيماً، وبكاه المؤالف والمخالف .
المصادر
- ^ رجال النجاشي ، ص 399