تتار القرم

تتار القرم
qırımtatarlar، къырымтатарлар
Flag of the Crimean Tatar people.svg
علم تتار القرم
Love, Peace, Traditions.jpg
تتار القرم يرتدون الزي التقليدي قبالة قصر الخان.
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
 تركيالا توجد بيانات دقيقة. حسب تقديرات مختلفة من على الأقل 500.000 إلى 6.000.000[1]
 أوكرانيا248.193[2][أ]
 اوزبكستان239.000[3]
 رومانيا24.137[4]
 روسيا2.449[5][أ]
 بلغاريا1.803[6]
 قزخستان1.532[7]
Flag of الولايات المتحدة الولايات المتحدة: 7.000[بحاجة لمصدر]

500–1,000[8]
اللغات
الدين
الإسلام السني
الجماعات العرقية ذات الصلة
تتار دوبرويان، نوگاي، تتار ليپكا
Crimean Tatars ethnicity map.png


تتار القرم (Crimean Tatar: qırımtatarlar، къырымтатарлар، إنگليزية: Crimean Tatars) أو القرم (Crimean Tatar: qırımlar، къырымлар إنگليزية: Crimeans، أو qırımlılar، къырымлылар)، هي جماعة عرقية وأمة توركية، التي يمثل أفرادها السكان الأصليين للقرم. حدث التكوين والنشأة العرقية للتتار القرم خلال القرنين الثالث عشر والسابع عشر، حيث وحدوا شعب القومان، الذين ظهروا في القرم في القرن العاشر، مع الشعوب الأخرى التي سكنت القرم منذ العصور القديمة وخضعت تدريجياً للتتار، بما في ذلك اليونانيون، الإيطاليون والقوط.[9]

شكّل تتار القرم غالبية سكان القرم من وقت نشأة العرقية حتى منتصف القرن التاسع عشر، وأكبر عدد من السكان العرقيين حتى نهاية القرن التاسع عشر.[10][11]

بعد استعادة قوى المحور لشبه جزيرة القرم في مايو 1944، أصدرت لجنة الدفاع الحكومية السوڤيتية أمر بترحيل جميع تتار القرم من شبه جزيرة القرم، بما في ذلك عائلات تتار القرم الذين خدموا في الجيش السوڤيتي. تم نقل المرحلين في قطارات وعربات نقل إلى آسيا الوسطى، وخاصة إلى أوزبكستان. وخسر تتار القرم 18 إلى 46% من سكانهم نتيجة عمليات الترحيل.[12] ابتداءً من عام 1967، سُمح لعدد قليل منهم بالعودة وفي عام 1989 أدان مجلس السوڤييت الأعلى إخراج تتار القرم من وطنهم الأم باعتباره تصرفًا لاإنسانيًا وخروجًا على القانون، ولكن بنسبة ضئيلة جدًا كانوا قادرين على العودة قبل أن يصبح حق العودة الكامل سياسة عام 1989.

لا يجادل الاتحاد الأوروپي ومجموعات السكان الأصليين الدولية في وضعهم كشعب أصلي وقد تم الاعتراف بهم رسميًا كشعب أصلي في أوكرانيا اعتبارًا من عام 2014.[13][14] تعتبر الإدارة الروسية الحالية أنهم "أقلية قومية"، لكن ليسوا من السكان الأصليين،[15][16] وتستمر في إنكار أنهم شعب القرم الاسميين (العرقية المهيمنة)، على الرغم من أن الاتحاد السوڤيتي اعتبرهم من السكان الأصليين قبل ترحيلهم وما تلاه من حل لجمهورية القرم الاشتراكية السوڤيتية الذاتية.[17][18][19][20] اليوم، يشكل تتار القرم ما يقرب من 15% من سكان شبه جزيرة القرم. [21] لا يزال هناك جاليات من تتار القرم في تركيا وأوزبكستان.

كان تتار القرم أعضاء في منظمة الأمم والشعوب غير الممثلة (UNPO) منذ عام 1991.[22]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانتشار

في التعداد الأوكراني لعام 2001، عرّف 248.200 مواطن أوكراني أنفسهم على أنهم تتار القرم، حيث يعيش منهم 98% (أو حوالي 243.400) في جمهورية القرم ذاتية الحكم.[23][24] وهناك 1.800 (أو حوالي 0.7%) منهم يعيشون في مدينة سڤاستوپول، وكذلك في شبه جزيرة القرم، لكن خارج حدود الجمهورية ذاتية الحكم.[23]

لا يزال حوالي 150.000 شخص في المنفى في آسيا الوسطى، بشكل رئيسي في أوزبكستان. يبلغ العدد الرسمي لتتار القرم في تركيا 150.000، ويقدر بعض نشطاء تتار القرم عددًا يصل إلى 6 ملايين. وصل النشطاء إلى هذا الرقم من خلال أخذ مليون مهاجر من التتار إلى تركيا كنقطة انطلاق وضرب هذا العدد في معدل المواليد في فترة المائة عام الماضية.[1] يعيش معظم تتار القرم في تركيا في محافظة إسكي‌شهر، وهم أحفاد أولئك الذين هاجروا في أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر وأوائل القرن العشرين.[1] تضمن منطقة دوبرويا في رومانيا وبلغاريا أكثر من 27.000 من تتار القرم، غالبيتهم في رومانيا وحوالي 3000 على الجانب البلغاري من الحدود.[4]


الجماعات العرقية الفرعية

تتار القرم والملا ح. 1862.

ينقسم تتارالقرم إلى ثلاث جماعات فرعية:

  • التات (يجب التفرقة بينهم وبين شعب التات الإيراني الذي يعيش في منطقة القوقاز) الذين اعتادوا العيش في منطقة القرم الجبلية قبل عام 1944 ومعظمهم من القومان، اليونانيين، القوط، وشعوب أخرى، كما كان يُطلق على التات في القرم شعب الأورم الهليني (اليونانيون المقيمون في القرم) الذي رحلتهم الامبراطورية الروسية إلى المنطقة المحيطة بماريوپول.[25]
  • يالي‌بوي‌لو الذين كانوايعيشون على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة قبل عام 1944 وكانوا يعتنقون المسيحية حتى القرن الرابع عشر.[25]

النوغاي (يجب التفرقة بينهم وبين جماعة النوگاي المتعلقة، والتي تعيش حالياً في جنوب روسيا) - كانوا يعيشون في سهوب القرم.[25]

يشير المؤرخون إلى أن سكان الأجزاء الجبلية من شبه جزيرة القرم الواقعة على الأجزاء الوسطى والجنوبية (التات)، وسكان الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم (يالي‌بوي‌لو) كانوا من نسل مباشر لليونانين الپنط، الأرمن والسكوذيين والقوط الشرقيين (قوط القرم) والقپچاق جنبًا إلى جنب مع القومان بينما يمثل أحدث سكان السهوب الشمالية أحفاد قبيل نوگاي من البحر الأسود، وهم رعاياً اسميين لخان القرم.[26][27] يُفترض إلى حد كبير أن عملية التترة التي حدثت في القرن السادس عشر جلبت إحساسًا بالوحدة الثقافية من خلال المزج بين اليونانيين والأرمن والإيطاليين والأتراك العثمانيين على اللساحل الجنوبي، القوط في الجبال الوسطى وقپچاق وقومان السهوب الناطقون بالتوركية وتشكيل مجموعة تتار القرم العرقية.[28][29][30] ومع ذلك، تعتبر لغة القومان السلف المباشر للغة الحالية لتتار القرم مع إمكانية دمج اللغات الأخرى، مثل القوطية القرمية.[31][32][33][34] ثبتت حقيقة أن التولد العرقي لتتار القرم في شبه جزيرة القرم وتألف من عدة مراحل استمرت لأكثر من 2500 عام من خلال الأبحاث الجينية التي أظهرت أن مجموعة الجينات لتتار القرم قد حافظت على المكونات الأولية لأكثر من 2.5 ألف عام، وبعد ذلك في مناطق السهوب الشمالية لشبه جزيرة القرم.[35][36][37]

أدى الغزو المغولي للقپچاق إلى نشأة مجتمع مدمج مع الطبقة الحاكمة المنغولية على السكان الناطقين بلغة القپچاق والتي أطلق عليها اسم التتار والتي استوعبت أخيرًا الأعراق الأخرى في شبه جزيرة القرم مثل الأرمن والإيطاليين واليونانيين والقوط لتشكيل ما يُعرف بشعب تتار القرم في العصر الحديث. حتى الترحيل السوڤيتي، كان بإمكان تتار القرم التمييز فيما بينهم بين التتار، القپچاق، النوگاي، وأحفاد "التات" والقوط المتترين والشعوب التركية الأخرى.[38]

التاريخ

الأصول

تتار قرم السهوب.
تتار قرم التات واليالي‌بوي‌لو.

تشكل تتار القرم كشعب في القرم من تزاوج شعوب التتار المغول المسلمين مع شعوب مختلفة عاشت في القرم في عصور تاريخية مختلفة. المجموعات العرقية الرئيسية التي سكنت شبه جزيرة القرم في أوقات مختلفة وشاركت في تكوين شعب تتار القرم هي التوري، السكوذيون، السرمتيون، اللان، اليونانيون، القوط، البلغار، الخزر، الپچنگ، الإيطاليون والشركس. تم توحيد هذه الجماعة العرقية المتنوعة في شعب واحد تتار القرم على مدى قرون. كانت العناصر الرابطة في هذه العملية هي القواسم المشتركة بين الإقليم واللغة التوركية والدين الإسلامي.[39][40][41][18][42][43]

بحلول نهاية القرن الخامس عشر، تشكلت المتطلبات الأساسية التي أدت إلى تكوين مجموعة تتار القرم العرقية المستقلة: تأسست الهيمنة السياسية لخانات القرم في شبه جزيرة القرم، واللغات التوركية (القومانية-القپچاقية على أراضي الخانات) أصبحا سائدة، واكتسب الإسلام مكانة دين الدولة في جميع أنحاء شبه الجزيرة. بأغلبية كبيرة، اكتسب السكان القومان في شبه جزيرة القرم اسم "التتار"، والدين الإسلامي واللغة التوركية، وبدأت عملية توحيد التكتل متعدد الأعراق في شبه الجزيرة، مما أدى إلى ظهور شعب تتار القرم.[18] على مدى عدة قرون، على أساس اللغة القومانية مع تأثير ملحوظ للأوغوزية، تطورت لغة تتار القرم.[44][45][46][47]

القبيل الذهبي وخانات القرم

كانت موقع الحرب الروسية التركية عام 1954 - 1956. وكانت عاصمتها فيما مضى مدينة "بخش سراي" عندما كانت خاضعة لحكم خانات التتار، ومن مدنها المهمة أيضًا "يالطا" المدينة الساحلية السياحية الجميلة، والتي عقد فيها مؤتمر يالطا بين قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية في فبراير عام 1945م ستالين وروزفلت وتشرشل، ومدينة سيڤاستوپول الميناء الذي كان يأوي أسطول الاتحاد السوڤيتي الضخم، والذي أصبح محل نزاع بين روسيا وأوكرانيا، ومدن أخرى أقل أهمية، مثل: كيرشوفيادوسيا وبيلاغورسك وسوداك وجانكوك.

وكلمة القرم تعني القلعة باللغة التتارية؛ وتتمتع القرم بموقع استراتيجي هام وفيها الثروات الطبيعية، مثل: البترول، والفحم الحجري، والغاز الطبيعي، والنحاس، والحديد، والمنجنيز، والرصاص، والثروة الزراعية مثل: القمح، والفواكه، والمياه المعدنية ذات الخاصية العلاجية التي جعلت منها واحدة من أفضل المشافي في العالم.

دخول المغول

مسجد أوزبك خان - من أقدم مساجد القرم. بُني سنة 1314 أثناء حكم القبيل الذهبي في شبه الجزيرة.

أقام التتار المسلمون في شبه جزيرة القرم منذ زمن بعيد، وهم قوم اكتسحوا أجزاء واسعة من آسيا وأوروبا بقيادة المغول في القرن الثالث عشر الميلادي، ولقد أسس باطوخان حفيد زعيم المغول الكبير جنكيز خان القبيلة الذهبية التي أنشأت إمارة القبشاق إحدى ممالك المغول الكبرى، والتي سيطرت على أجزاء واسعة من روسيا وسيبيريا، واتخذت من مدينة سراي في الفولغا عاصمة لها، وأجبرت دوقية موسكو على دفع الجزية، وامتدت سيطرة التتار إلى شبه جزيرة القرم، حيث استوطنتها العديد من العائلات التتارية، والتي اتخذت من الإسلام دينًا لها عام 1314هـ. وخضعت أجزاء من إمارة التتار للأتراك العثمانيين؛ بينما استولى القيصر الروسي إيڤان الرابع على أجزاء أخرى، وتحولت الإمارة الكبرى إلى ثلاث إدارات هي استراخان وقازان والقرم.

وتولى الحكم في إمارة القرم الحاج دولت خيري أو كيراي في عام 1428، وعندما توفِّيَ خلَّفه ابنه الثاني في الحكم بمساعدة البولنديين، إلا أن الأخ السادس منجلي قتل أخاه واستولى على حكم الإمارة بمساعدة الجنيزوف، حيث حكم في الفترة 1466/1515 وخضعت الإمارة لحكم العثمانيين في عام 1521.

في الإمبراطورية الروسية

وحاصر محمد خيري موسكو، وأجبر حاكمها ڤاسيلي على دفع الجزية، وتولى دولت خيري فتح موسكو عام 1571م، إلا أنه سرعان ما قلب الزمن ظهر المجن لإمارة القرم فقام بطرس الأول عام 1678م بمحاصرة القرم التي أسقطت في عهد الإمبراطورة انا أوانوفنا عام 1736م، واحتلت الجيوش الروسية عاصمة القرم بخش‌سراي، وأحرقت الوثائق التي كانت تعد ذخيرة علمية لا تقدر بثمن، وكانت بمثابة رمز تاريخي للشعب التتري.

ولقد مارست الجيوش الروسية المذابح ضد السكان الآمنين إلى درجة أن الجثث لم تجد من يدفنها، وانتشرت الأوبئة التي أودت بحياة القتلة الروس أنفسهم إلا أن أبشع المذابح وقعت عام 1771م، عندما طبقت الجيوش الروسية المعتدية شعار من غير انتظار ولا عودة يجب محو التتار من هذه الأرض، وقتل في تلك المذابح أكثر من 350 ألف تتري.

ومارست روسيا القيصرية شتى ألوان القهر والتعذيب ضد شعب التتار، وصادرت أراضيهم ومنحتها لمواطنيها، وصادرت مساجدهم ومدارسهم، واضطر نحو مليون وعشرين ألفا منهم للفرار إلى تركيا، وقامت روسيا بتهجير الباقي إلى داخل المناطق الخاضعة لها؛ وذلك تطبيقا لاقتراح الأمير الروسي منشكوف، وعندما فشل الروس في زراعة أراضي القرم التي صادروها من أهلها التتار؛ وذلك لعدم خبرتهم بها أجَّروها مرة أخرى لهم لكي يزرعوها لهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الإتحاد السوڤيتي: 1917-1991

خريطة عرقية للقرم (اللون الأخضر - تتار القرم) عام 1930، بحسب الموسوعة السوڤيتية الصغيرة؛ النسبة المئوية لتتار القرم حسب الإقليم في القرم، تبعاً للتعداد السوڤيتي لعام 1939؛ النسبة المئوية لتتار القرم حسب الإقليم في القرم تبعاً للتعداد الروسي 2014
طفل من تتار القرم في مستوطنة خاصة بعد الترحيل. 1944، إقليم مولوتوڤ، الاتحاد السوڤيتي.

كجزء من المجاعة الروسية 1921 عانت شبه الجزيرة من مجاعة واسعة النطاق.[48] لقى أكثر من 100.000 من تتار القرم مصرعهم،[48] وفر عشرات الآلاف من التتار إلى تركيا ورومانيا.[49] رُحل آلاف آخرين أو قُقتلوا أثناء التنظيم الجماعي في 1928–29.[49] أدت سياسات "التنظيم الجماعي" للحكومة السوڤيتية إلى مجاعة قومية كبرى في 1931-1933. بين عامي 1917 و1933، قُتل 150.000 تتاري - حوالي 50% من السكان في ذلك الوقت - أو أُجبروا على الخروج من شبه جزيرة القرم.[50] خلال حملة التطهير الكبير التي أطلقها ستالين، سُجن رجال دولة ومفكرون مثل ڤيلي إبرايموڤ وبكير چوبان-زاده أو أُعدموا بتهم مختلفة.[49]

في مايو 1944، نُفي جميع سكان تتار القرم في شبه جزيرة القرم إلى آسيا الوسطى، وبشكل أساسي إلى أوزبكستان، بناءً على أوامر من يوسف ستالين، الأمين العام للحزب الشيوعي السوڤيتي ورئيس لجنة الدفاع في الاتحاد السوڤيتي. على الرغم من أن عددًا كبيرًا من رجال تتار القرم خدموا في الجيش الأحمر وشاركوا في الحركة الحزبية في شبه جزيرة القرم أثناء الحرب، إلا أن وجود فيلق تتار في الجيش النازي كما أن تعاون بعض الزعماء الدينيين والسياسيين من تتار القرم مع هتلر أثناء الاحتلال الألماني لشبه جزيرة القرم قد زود القيادة السوڤيتية بمبرر اتهام جميع سكان تتار القرم بأنهم متعاونون مع النازيين. يجادل بعض الباحثين المعاصرين بأن الموقع الجيوسياسي لشبه جزيرة القرم غذى التصورات السوڤيتية عن تتار القرم كتهديد محتمل.[51]

يستند هذا الاعتقاد جزئيًا إلى تشابه مع العديد من حالات عمليات ترحيل غير الروس من الأراضي الحدودية، فضلاً عن حقيقة أن السكان الآخرين غير الروس، مثل اليونانيون، الأرمن والبلغار رُحلوا أيضًا من القرم (انظر ترحيل الشعوب التي تسكن القرم).

جرى ترحيلهم "بشكل جماعي"، في شكل من أشكال العقاب الجماعي، في 17-18 مايو 1944 تم ترحيل سكان "المستوطنات الخاصة" إلى جمهورية أوزبكستان الاشتراكية السوڤيتية ومناطق أخرى بعيدة من الاتحاد السوڤيتي.[52] يًُطلق على هذا الحدث بلغة تتار القرم اسم [[سورگون|سورگون (Sürgün)؛ أُطلق النار على القلة التي هربت أو غرقوا في قوارب ضعيفة، وفي غضون أشهر توفي نصف عددهم من البرد والجوع والإرهاق والمرض.[53] نُقل العديد منهم كعمال بالسخرة في نظام الگولاگ السوڤيتي.[54]


حركة حقوق الإنسان

الأسباب

بدءاً من عام 1944، عاش تتار القرم في الغالب في آسيا الوسطى مع تسميتهم "بالمستوطنين الخاصين"، مما يعني أن لديهم حقوقًا قليلة. مُنع "المستوطنين الخاصين" من مغادرة مناطق صغيرة محددة وكان عليهم تسجيل الدخول بشكل متكرر في مكتب القائد.[55][56][57][58] صورت الدعاية السوڤيتية الموجهة نحو الأوزبك تتار القرم على أنهم تهديدات لوطنهم، ونتيجة لذلك كان هناك العديد من جرائم الكراهية الموثقة ضد المدنيين من القرم التتار من قبل الشيوعيين الأوزبكيين الموالين.[59][60] في الخمسينيات، انتهى نظام "المستوطنين الخاصين"، لكن تتار القرم ظلوا مرتبطين بشكل وثيق بآسيا الوسطى. بينما سُمح للجماعات العرقية الأخرى المُرحَّلة مثل الشيشان والقرةچاي والكلموق بالعودة إلى أراضيهم الأصلية أثناء ذوبان الجليد في خروتشوڤ، كانت هناك أسباب اقتصادية وسياسية مقترنة بمفاهيم خاطئة أساسية وصور نمطية حول تتار القرم أدى إلى إحجام موسكو وطشقند عن السماح لتتار القرم بنفس حق العودة؛ نفس المرسوم الذي أعاد تأهيل الأمم التي تم ترحيلها سابقًا وأعاد جمهورياتها الوطنية، حث تتار القرم الذين أرادوا جمهورية وطنية على السعي "لإعادة التوحيد الوطني" في جمهورية التتار الاشتراكية السوڤيتية الذاتية بدلاً من استعادة جمهورية القرم الاشتراكية السوڤيتية الذاتية، مما أثار استياء تتار القرم الذين لم يعد لديهم علاقة أو رغبة في "العودة" إلى تتارستان.[60][61] لم يكن رفض موسكو السماح بالعودة مبنيًا فقط على الرغبة في إرضاء المستوطنين الروس الجدد في شبه جزيرة القرم، الذين كانوا معاديين جدًا لفكرة العودة وكانوا عرضة للكثير من الدعاية المعادية للتاتاروفوبيا (رهاب التتار)، ولكن لأسباب اقتصادية: إنتاجية عالية من عمال تتار القرم في آسيا الوسطى يعني أن السماح للمغتربين بالعودة سيؤثر سلبًا على أهداف التصنيع السوفياتي في آسيا الوسطى.[56] لطالما اشتبه المؤرخون في أن مقاومة الشيشان العنيفة للحبس في المنفى أدت إلى مزيد من الاستعداد للسماح لهم بالعودة، في حين أن حركة تتار القرم غير العنيفة لم تؤد إلى أي رغبة لتتار القرم لمغادرة آسيا الوسطى. في الواقع، كانت الحكومة تعاقب تتار القرم لكونهم ستاخانوڤيت بينما تكافئ الأمم التي تم ترحيلها والتي ساهمت بشكل أقل في بناء الاشتراكية، مما أدى إلى مزيد من الاستياء.[62][63]

أزال المرسوم السوڤيتي لعام 1967 التهم الموجهة ضد تتار القرم على الورق مع الإشارة إليهم في الوقت نفسه ليس من خلال تسميتهم العرقية الصحيحة ولكن من خلال التعبير الملطف الذي أصبح في النهاية معيارًا "للمواطنين من جنسية التتار الذين عاشوا سابقًا في شبه جزيرة القرم"، أثار غضب العديد من تتار القرم الذين أدركوا أن ذلك يعني أنهم لم ينظر إليهم حتى على أنهم تتار القرم من قبل الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، لم تفعل الحكومة السوڤيتية شيئًا لتسهيل إعادة توطينهم في القرم ولتعويض الخسائر في الأرواح والممتلكات المصادرة.[64] قبل العودة الجماعية في عصر الپيريسترويكا، كان تتار القرم يشكلون 1.5% فقط من سكان شبه جزيرة القرم، حيث اتخذت الكيانات الحكومية على جميع المستويات مجموعة متنوعة من الإجراءات خارج نظام تصاريح الإقامة المنهك بالفعل لإبقائهم في آسيا الوسطى.[65][66]

المنهجيات

أدى إلغاء نظام التوطين الخاص إلى تمكين نشطاء حقوق تتار القرم من الحشد. كانت الطريقة الأساسية لرفع المظالم مع الحكومة هي تقديم الالتماسات. حصل العديد من المؤيدين لحق العودة على أكثر من 100.000 توقيع؛ على الرغم من استخدام أساليب أخرى للاحتجاج من حين لآخر، إلا أن الحركة ظلت غير عنيفة تمامًا.[67][68] عندما سُمح لنسبة صغيرة فقط من تتار القرم بالعودة إلى شبه جزيرة القرم، فإن أولئك الذين لم يُمنحوا تصاريح إقامة سيعودون إلى شبه جزيرة القرم ويحاولون العيش تحت المراقبة. ومع ذلك، أدى عدم وجود تصريح إقامة إلى ترحيلهم مرة أخرى. كانت طريقة الملاذ الأخير لتجنب الترحيل الثاني هي التضحية بالنفس، والتي اشتهرت باستخدامها من قبل بطل تتار القرم القومي موسى محمود، وهو أحد أولئك الذين انتقلوا إلى شبه جزيرة القرم بدون تصريح إقامة. قام بصب البنزين على نفسه، وقام بالتضحية بالنفس أمام الشرطة التي كانت تحاول ترحيله في 23 يونيو 1978. وتوفي محمود بعد عدة أيام متأثراً بحروقه الشديدة، لكنه لم يعرب عن أسفه لتضحيته بنفسه.[68] أصبح محمود بعد وفاته رمزًا لمقاومة تتار القرم وكونهم أمة، ولا يزال تتار القرم يحتفون به.[69] ومن بين المشاهير الآخرين الذين ضحوا بأنفسهم باسم حركة حق عودة تتار القرم حركة شوكت يارولين، الذي انتحر أمام مبنى حكومي احتجاجًا في أكتوبر 1989، وسيد-أحمد باليي الذي حاول أن يضحي بنفسه أثناء ترحيله من القرم في ديسمبر من ذلك العام لكنه نجا.[70] هدد العديد من تتار القرم المشهورين الآخرين السلطات الحكومية بالتضحية بالنفس إذا استمر تجاهلهم، بما في ذلك بطل الاتحاد السوڤيتي عبد الرحيم رشيدوڤ. في السنوات الأخيرة من الاتحاد السوڤيتي، نظم نشطاء تتار القرم مظاهرات اعتصام في الميدان الأحمر.[71][58]

النتائج

بعد جهد مطول للضغط من قبل حركة الحقوق المدنية لتتار القرم، تأسست لجنة سوڤيتية عام 1987 لتقييم طلب حق العودة، برئاسة أندري گروميكو.[72] موقف گروميكو المتعالي[73] وعدم التعهد لهم بحق العودة[74] أنهى الأمر فيما يتعلق بأعضاء حركة الحقوق المدنية لتتار القرم. في يونيو 1988 أصدر بيانًا رسميًا رفض طلب إعادة إنشاء الحكم الذاتي لتتار القرم في شبه جزيرة القرم وأيد فقط السماح بالعودة المنظمة لعدد قليل من تتار القرم، بينما وافق على السماح بالطلبات ذات الأولوية الأقل للحصول على المزيد من المنشورات والتعليم بلغة تتار القرم على المستوى المحلي بين المناطق التي يعيش فيها السكان المرحّلون.[75] أثار الاستنتاج بأنه "لا أساس لتجديد الحكم الذاتي ومنح تتار القرم حق العودة" [76] احتجاجات واسعة النطاق.[77] بعد أقل من عامين من رفض لجنة گروميكو لطلبهم بالحكم الذاتي والعودة، وقعت مذابح ضد التورك المسخين المرحلين في آسيا الوسطى. أثناء المذابح، أًستهدف بعض تتار القرم أيضًا، مما أدى إلى تغيير المواقف تجاه السماح لتتار القرم بالعودة إلى شبه جزيرة القرم.[78]تشكلت لجنة ثانية، برئاسة گنادي يانايڤ وتضم تتار القرم في مجلسها، لإعادة تقييم القضية، وتقرر أن الترحيل كان غير قانوني ومنح تتار القرم الحق الكامل في العودة، وإلغاء القوانين السابقة التي كانت تهدف إلى جعل انتقال تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم أمرًا صعبًا قدر الإمكان.[79][80]

بعد استقلال أوكرانيا

اليوم، عاد أكثر من 250.000 من تتار القرم إلى وطنهم، ويكافحون من أجل إعادة تأسيس حياتهم واستعادة حقوقهم الوطنية والثقافية ضد العديد من العقبات الاجتماعية والاقتصادية. ثلثهم ملحدين ، وأكثر من نصفهم ممن يعتبرون أنفسهم متدينين غير ملحدين.[81]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أزمة القرم 2014

مظاهرة موالية لأوكرانيا في سيمفروپول (العلم الأوكراني على اليسار، علم تتار القرم على اليمين) أثناء التدخل العسكري في القرم، مارس 2014.

بعد أنباء استفتاء استقلال القرم الذي تم تنظيمه بمساعدة روسيا في 16 مارس 2014، أعربت قيادة كورولتاي عن مخاوفها من تجدد الاضطهادات، كما علق مسؤول أمريكي قبل زيارة فريق حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الى شبه الجزيرة.[82] في الوقت نفسه، تم إرسال رستم مينيخانوڤ، رئيس تتارستان إلى شبه جزيرة القرم لتهدئة مخاوف تتار القرم ولإعلان أنه "في 23 عامًا من استقلال أوكرانيا، كان القادة الأوكرانيون يستخدمون تتار القرم كبيادق في ألعابهم السياسية دون تقديم أي خدمات ملموسة لهم". منذ ذلك الحين، أثيرت قضية اضطهاد تتار القرم من قبل روسيا بانتظام على المستوى الدولي.[83][84]

في 18 مارس 2014، اليوم الذي ضمت فيه روسيا شبه جزيرة القرم، وأعلنت لغة تتار القرم "بحكم القانون" إحدى اللغات الرسمية الثلاث لشبه جزيرة القرم. كما أُعلن أنه سيُطلب من تتار القرم التخلي عن الأراضي الساحلية التي استوطنوها منذ عودتهم إلى شبه جزيرة القرم في أوائل التسعينيات ومنحهم أرضًا في مكان آخر في شبه جزيرة القرم. صرحت شبه جزيرة القرم بأنها بحاجة إلى الأرض التي تم التنازل عنها "لأغراض اجتماعية"، حيث يشغل تتار القرم جزءًا من هذه الأرض بدون وثائق ملكية قانونية.[85] كان السبب في هذا الوضع هو عدم قدرة الاتحاد السوڤيتي (وأوكرانيا لاحقًا) على بيع الأرض لتتار القرم بسعر معقول بدلاً من إعادة الأرض المملوكة للتتار قبل الترحيل، بمجرد عودتهم هم أو أحفادهم من آسيا الوسطى (بشكل أساسي أوزبكستان). نتيجة لذلك، استقر بعض تتار القرم كمساكنين، محتلين أرضًا كانت ولا تزال غير مسجلة قانونياً.

الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتن يلتقي ممثلين عن تتار القرم موالين لروسيا، 16 مايو 2014.

بسبب أزمة القرم، فر بعض تتار القرم إلى البر الرئيسي لأوكرانيا - حوالي عام 2000 بحلول 23 مارس.[86] في 29 مارس 2014، صوت اجتماع طارئ للهيئة التمثيلية لتتار القرم، كورولتاي، لصالح السعي وراء "الحكم الذاتي العرقي والإقليمي" لتتار القرم باستخدام الوسائل "السياسية والقانونية". حضر الاجتماع رئيس جمهورية تتارستان ورئيس مجلس المفتين الروسي.[87] أُجلت القرارات بشأن ما إذا كان التتار سيقبلون جوازات السفر الروسية أو ما إذا كان الحكم الذاتي المطلوب سيكون داخل الدولة الروسية أو الأوكرانية في انتظار مزيد من المناقشة.[88]

عمل المجلس بشكل طارئ في كييڤ.[89]

بعد قيام روسيا الاتحادية بضم شبه جزيرة القرم، ورد أن تتار القرم يتعرضون للاضطهاد والتمييز من قبل السلطات الروسية، بما في ذلك حالات التعذيب، الاحتجاز التعسفي، الاختفاء القسري من قبل قوات الأمن والمحاكم الروسية.[90][91][92]

في 12 يونيو 2018، أودعت أوكرانيا مذكرة تتكون من 17.500 صفحة ضمن 29 مجلدًا لدى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة حول التمييز العنصري ضد تتار القرم من قبل السلطات الروسية في شبه جزيرة القرم المحتلة وتمويل الدولة الروسية للإرهاب في دونباس.[93][94]

الثقافة

لعبت اليورت أو الخيام البدوية دورًا مهمًا في التاريخ الثقافي لتتار القرم. هناك أنواع مختلفة من الخيام. بعضها كبير وقابل للطي، ويسمى "ترمه" terme، بينما البعض الآخر صغير وغير قابل للطي "أوتاڤ" otav.

في عيد النوروز، عادةً ما يطبخ تتار القرم البيض وحساء الدجاج وفطيرة اللحم (الكوبيته) ويقدمون الحلاوة الطحينية والبسكويت الحلو. يرتدي الأطفال أقنعة ويغنون أغاني خاصة تحت نوافذ جيرانهم، ويتلقون الحلوى في المقابل.

تتميز أغاني (مقام) البدو الرحل تتار القرم بالبساطة الموسيقية والاختصار. تُؤدى أغاني تتار القرم الجبلية والساحلية الجنوبية، المسماة توركو Türkü، بألحان غنية بالألحان. الغنائية الأسرية منتشرة أيضا. من حين لآخر، تقام مسابقات الأغاني بين الشباب والشابات خلال أعياد القرم وحفلات الزفاف. تشمل الطقوس الفولكلورية تحيات الشتاء وأغاني الزفاف والرثاء وأغاني الرقص الدائري (خوران). تحظى القصص أو المصائر الملحمية بشعبية كبيرة بين تتار القرم، ولا سيما مصائر "Chora batyr" و"Edige" و"كوروغلو" وغيرها.[95]

يستخدم اليوم نوعان من الأبجدية: السيريلية واللاتينية. في البداية استخدم تتار القرم النص العربي. عام 1928 أُستبدل بالأبجدية اللاتينية. طُرحت السيريلية عام 1938 بناءً على الأبجدية الروسية. كانت الأبجدية السيريلية هي الأبجدية الرسمية الوحيدة بين عامي 1938 و1997. وتتطابق جميع حروفها مع حروف الأبجدية الروسية. شهدت التسعينيات بداية الانتقال التدريجي للغة إلى الأبجدية اللاتينية الجديدة على أساس الأبجدية التركية.[96]

المطبخ

مقال رئيسي: مطبخ تتار القرم

يتشابه المطبخ التقليدي لتتار القرم مع المطبخ اليوناني والإيطالي والبلقاني والنوگاي وشمال القوقاز وتتار الڤولگا، على الرغم من أن بعض الأطباق الوطنية والعادات الغذائية تختلف بين المجموعات الفرعية الإقليمية لتتار القرم المختلفة؛ على سبيل المثال، الأسماك والمنتجات أكثر شيوعًا بين أطباق تتار يالي‌بوي‌لو بينما اللحوم ومنتجات الألبان أكثر انتشارًا في مطبخ تتار السهوب. دُمجت العديد من الأطباق الأوزبكية في المطبخ الوطني لتتار القرم أثناء المنفى في آسيا الوسطى منذ عام 1944، وأصبحت هذه الأطباق سائدة في شبه جزيرة القرم منذ العودة. تُباع السمبوسة واللگمن والپيلاف الأوزبكي في معظم مقاهي التتار على جانب الطرق في شبه جزيرة القرم كأطباق وطنية. في المقابل، تم تبني بعض أطباق تتر القرم، بما في ذلك الچيبوركي، من قبل شعوب خارج شبه جزيرة القرم، كما هو الحال في تركيا وشمال القوقاز.[97]

الأحزاب السياسية

الحركة الوطنية لتتار القرم

الحركة الوطنية لتتار القرم (NDKT)، التي أسسها ناشط الحقوق المدنية التتاري القرمي يوري عثمانوڤ، كانت أكبر فصيل معارضة لفصيل دژميليڤ خلال الحقبة السوڤيتية. كان الهدف الرسمي للحركة خلال الحقبة السوڤيتية هو استعادة جمهورية القرم بموجب المبدأ اللينيني للحكم الذاتي الوطني للشعوب الأصلية في وطنهم، بما يتعارض مع رغبات دولة التتار المستقلة من OKND، سلف المجلس. انتقد يوري عثمانوڤ، مؤسس المنظمة، بشدة دژميليڤ، قائلاً إن OKND، سلف المجلس، لم تحاول بشكل كافٍ إصلاح التوترات العرقية في شبه جزيرة القرم. ومع ذلك، انخفضت شعبية OKND بعد مقتل يوري عثمانوڤ.[98][99][100]

المجلس

عام 1991، أسست قيادة تتار القرم الكورولتاي، أو البرلمان، ليكون بمثابة هيئة تمثيلية لتتار القرم والتي يمكنها معالجة المظالم للحكومة المركزية الأوكرانية، وحكومة القرم، والهيئات الدولية.[101] مجلس شعب تتار القرم هو الهيئة التنفيذية للكورولتاي.

من التسعينيات حتى أكتوبر 2013، كان الزعيم السياسي لتتار القرم ورئيس مجلس شعب تتار القرم سابقًا المنشق السوڤيتي مصطفى دژميليڤ. منذ أكتوبر 2013، كان رئيس مجلس شعب تتار القرم هو رفعت چوباروڤ.[102]

في أعقاب ضم روسيا للقرم 2014، أعلنت السلطات الروسية أن مجلس شعب تتار القرم منظمة متطرفة، وحظرته في 26 أبريل 2016.[103]

ملي فرقا الجديد

عام 2006، تأسيس حزب تتار القرم الجديد معارضاً للمجلس، يحمل اسم حزب ملي فرقا المنحل سابقًا من أوائل القرن العشرين. يدعي الحزب أنه خليفة لأفكار يوري عثمانوڤ وNDKT.[104]

مشاهير تتار القرم


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت "Crimean Tatars and Noghais in Turkey".
  2. ^ The distribution of the population by nationality [ethnicity] and mother tongue
  3. ^ Big Russian Encyclopedia – Crimean Tatars
  4. ^ أ ب "Recensamant Romania 2002". Agentia Nationala pentru Intreprinderi Mici si Mijlocii (in الرومانية). 2002. Archived from the original on 13 May 2007. Retrieved 5 August 2007.
  5. ^ Russian Census 2010: Population by ethnicity Archived 24 أبريل 2012 at the Wayback Machine (in روسية)
  6. ^ "Bulgaria Population census 2001".
  7. ^ (in روسية) Агентство Республики Казахстан по статистике. Перепись 2009. Archived 1 مايو 2012 at the Wayback Machine (Национальный состав населения Archived 11 مايو 2011 at the Wayback Machine.rar)
  8. ^ The Crimean Tatar National Movement and the American Diaspora
  9. ^ "История этногенеза крымских татар | Ана юрт". ana-yurt.com. Retrieved 18 December 2019.
  10. ^ Illarionov, A. (2014). "The ethnic composition of Crimea during three centuries" (in الروسية). Moscow, R.F.: Institute of Economical Analysis. Archived from the original on 5 March 2014.
  11. ^ Troynitski, N.A. (1905). "First General Census of Russian Empire's Population, 1897 (Первая Всеобщая перепись населения Российской Империи 1897 г. Под ред. Н.А.Тройницкого. т.II. Общий свод по Империи результатов разработки данных Первой Всеобщей переписи населения, произведенной 28 января 1897 года. С.-Петербург: типография "Общественная польза", 1899–1905, 89 томах (119 книг))" (in الروسية). Saint Petersburg. Archived from the original on 6 October 2014.
  12. ^ Human Rights Watch (1991). "'Punished Peoples' of the Soviet Union: The Continuing Legacy of Stalin's Deportations" (PDF). p. 34.
  13. ^ Verkhovna Rada recognized Crimean Tatars indigenous people of Ukraine (Рада визнала кримських татар корінним народом у складі України). Mirror Weekly. 20 March 2014
  14. ^ Dahl, J. (2012). The Indigenous Space and Marginalized Peoples in the United Nations (in الإنجليزية). Springer. pp. 240–241. ISBN 978-1-137-28054-1.
  15. ^ Vanguri, Star (2016). Rhetorics of Names and Naming (in الإنجليزية). Routledge. pp. 132–133. ISBN 978-1-317-43604-1.
  16. ^ Uehling, Greta Lynn (2000). Having a Homeland: Recalling the Deportation, Exile, and Repatriation of Crimean Tatars (in الإنجليزية). University of Michigan. pp. 420–424. ISBN 978-0-599-98653-4.
  17. ^ Yevstigneev, Yuri (2008). Россия: коренные народы и зарубежные диаспоры (краткий этно-исторический справочник) – lit. "Russia: indigenous peoples and foreign diasporas (a brief ethno-historical reference)" (in الروسية). Saint Petersburg: Litres. ISBN 9785457236653. Retrieved 4 March 2020.
  18. ^ أ ب ت Vozgrin, Valery "Historical fate of the Crimean Tatars" Archived 11 يوليو 2006 at the Wayback Machine
  19. ^ Sasse, Gwendolyn (2007). The Crimea Question: Identity, Transition, and Conflict (in الإنجليزية). Harvard University Press. p. 93. ISBN 978-1-932650-01-3.
  20. ^ Williams, Brian Glyn (1999). A Homeland Lost: Migration, the Diaspora Experience and the Forging of Crimean Tatar National Identity (in الإنجليزية). University of Wisconsin-Madison. p. 541.
  21. ^ In the 2014 census, many of those who indicated the nationality "Tatar" in the census were actually Crimean Tatars.
  22. ^ "UNPO: Crimean Tatars". unpo.org. Retrieved 25 April 2019.
  23. ^ أ ب "About number and composition population of UKRAINE by data All-Ukrainian population census'". Ukrainian Census (2001). State Statistics Committee of Ukraine. Archived from the original on 17 December 2011. Retrieved 20 November 2013.
  24. ^ "About number and composition population of AUTONOMOUS REPUBLIC OF CRIMEA by data All-Ukrainian population census'". Ukrainian Census (2001). State Statistics Committee of Ukraine. Retrieved 20 November 2013.
  25. ^ أ ب ت Crimean Tatars (КРИМСЬКІ ТАТАРИ). Encyclopedia of History of Ukraine.
  26. ^ "The Crimean Tatars: The Diaspora Experience and the Forging of a Nation". Iccrimea.org. 18 May 1944. Retrieved 24 October 2012.
  27. ^ Khodarkovsky – Russia's Steppe Frontier p. 11
  28. ^ Williams, BG. The Crimean Tatars: The Diaspora Experience and the Forging of a Nation. Pgs 7–23. ISBN 90-04-12122-6
  29. ^ William Zebina Ripley (1899). The Races of Europe: A Sociological Study (Lowell Institute Lectures). D. Appleton and Company. pp. 420–. crimean tatar language.
  30. ^  Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Crimea" . دائرة المعارف البريطانية. Vol. 7 (eleventh ed.). Cambridge University Press. pp. 449–450, see page 450, (1) half way down & (2) final line. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  31. ^ István Vásáry (2005) Cumans and Tatars, Cambridge University Press.
  32. ^ Stearns(1979:39–40).
  33. ^ "CUMAN". Christusrex.org. Archived from the original on 16 October 2012. Retrieved 24 October 2012.
  34. ^ Stearns (1978). "Sources for the Krimgotische". p. 37. Archived from the original on 24 July 2011. Retrieved 12 February 2011.
  35. ^ Агджоян А. Т., Схаляхо Р. А., Утевская О. М., Жабагин М. К., Тагирли Ш. Г., Дамба Л. Д., Атраментова Л. А., Балановский О. П. Генофонд крымских татар в сравнении с тюркоязычными народами Европы, 2015
  36. ^ "Как мы изучали генофонд крымских татар | Генофонд РФ" (in الروسية). xn--c1acc6aafa1c.xn--p1ai. Retrieved 2017-02-15.
  37. ^ "Стендовый доклад Аджогян" (PDF).
  38. ^ Williams, Brian Glyn. 2001. "The Ethnogenesis of the Crimean Tatars. An Historical Reinterpretation". Journal of the Royal Asiatic Society 11 (3). Cambridge University Press: 329–48. https://www.jstor.org/stable/25188176.
  39. ^ Очерки истории и культуры крымских татар. / Под. ред. Э. Чубарова. — Симферополь, Крымучпедгиз, 2005.
  40. ^ А. И. Айбабин Этническая история ранневизантийского Крыма. Симферополь. Дар. 1999
  41. ^ Мухамедьяров Ш. Ф. Введение в этническую историю Крыма. // Тюркские народы Крыма: Караимы. Крымские татары. Крымчаки. — Moscow: Наука. 2003.
  42. ^ Хайруддинов М. А. К вопросу об этногенезе крымских татар/М. А. Хайруддинов // Ученые записки Крымского государственного индустриально-педагогического института. Выпуск 2. -Симферополь, 2001.
  43. ^ "Новости - Телеканал ATR".
  44. ^ Sevortyan E. V. Crimean Tatar language. // Languages of the peoples of the USSR. — t. 2 (Turkic languages). — N., 1966. — Pp. 234–259.
  45. ^ "Baskakov – on the classification of Turkic languages". www. philology. ru. Retrieved 16 February 2017.
  46. ^ Essays on the history and culture of the Crimean Tatars. / Under. edited by E. Chubarova.Simferopol, Crimecity, 2005.
  47. ^ Brian Glyn Williams (2015). The Crimean Tatars: From Soviet Genocide to Putin's Conquest. Oxford University Press. p. xi–xii. ISBN 9780190494704.
  48. ^ أ ب Maria Drohobycky, Crimea: Dynamics, Challenges and Prospects, Rowman & Littlefield, 1995, p.91, ISBN 0847680673
  49. ^ أ ب ت Minahan, James (2000). Europe, many nations: a historical dictionary of European national groups. p. 189. ISBN 9780313309847.
  50. ^ Kinstler, Linda (2 March 2014). "The Crimean Tatars: A Primer". The New Republic. Retrieved 27 March 2018.
  51. ^ Aurélie Campana, Sürgün: "The Crimean Tatars’ deportation and exile, Online Encyclopedia of Mass Violence", 16 June 2008. Retrieved 19 April 2012, ISSN 1961-9898
  52. ^ Subtelny, Orest (2000). Ukraine: A History. University of Toronto Press. p. 483. ISBN 0-8020-8390-0.
  53. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Rayfield, Donald p 15
  54. ^ The Muzhik & the Commissar, Time, 30 November 1953
  55. ^ Fisher, Alan W. (2014). Crimean Tatars (in الإنجليزية). Hoover Press. pp. 250–252. ISBN 9780817966638.
  56. ^ أ ب Williams, Brian Glyn (2015). The Crimean Tatars: From Soviet Genocide to Putin's Conquest (in الإنجليزية). Oxford University Press. pp. 107–108. ISBN 9780190494711.
  57. ^ Uehling, Greta (26 November 2004). Beyond Memory: The Crimean Tatars' Deportation and Return (in الإنجليزية). Springer. p. 100. ISBN 9781403981271.
  58. ^ أ ب Allworth, Edward (1998). The Tatars of Crimea: Return to the Homeland : Studies and Documents (in الإنجليزية). Duke University Press. pp. 225–227. ISBN 9780822319948.
  59. ^ Stronski, Paul (2010). Tashkent: Forging a Soviet City, 1930–1966 (in الإنجليزية). University of Pittsburgh Pre. ISBN 9780822973898.
  60. ^ أ ب Naimark, Norman (2002). Fires of Hatred (in الإنجليزية). Harvard University Press. pp. 67–69. ISBN 9780674975828.
  61. ^ Хаяли Р. И. Политико-правовое урегулирование крымскотатарской проблемы в СССР (1956—1991 гг.) // Ленинградский юридический журнал. 2016 № 3. стр. 28-38
  62. ^ Buckley, Cynthia J.; Ruble, Blair A.; Hofmann, Erin Trouth (2008). Migration, Homeland, and Belonging in Eurasia (in الإنجليزية). Woodrow Wilson Center Press. p. 213. ISBN 9780801890758.
  63. ^ Williams, Brian Glyn (2015). The Crimean Tatars: From Soviet Genocide to Putin's Conquest (in الإنجليزية). Oxford University Press. pp. 108, 136. ISBN 9780190494704.
  64. ^ Buttino, Marco (1993). In a Collapsing Empire: Underdevelopment, Ethnic Conflicts and Nationalisms in the Soviet Union, p.68 ISBN 88-07-99048-2
  65. ^ United States Congress Commission on Security and Cooperation in Europe (1977). Basket Three, Implementation of the Helsinki Accords: Religious liberty and minority rights in the Soviet Union. Helsinki compliance in Eastern Europe (in الإنجليزية). U.S. Government Printing Office. p. 261.
  66. ^ Report (in الإنجليزية). The Group. 1970. pp. 14–20.
  67. ^ Williams, Brian Glyn (2001). The Crimean Tatars: The Diaspora Experience and the Forging of a Nation (in الإنجليزية). BRILL. ISBN 9789004121225.
  68. ^ أ ب Allworth, Edward (1988). Tatars of the Crimea: Their Struggle for Survival : Original Studies from North America, Unofficial and Official Documents from Czarist and Soviet Sources (in الإنجليزية). Duke University Press. pp. 55, 167–169. ISBN 9780822307587.
  69. ^ Gromenko, Sergey (2016). Наш Крим: неросійські історії українського півострова (in الأوكرانية). Український інститут національної пам’яті. pp. 283–286. ISBN 9786176841531.
  70. ^ Yakupova, Venera (2009). Крымские татары, или Привет от Сталина! (PDF). Kazan: Часы истории. pp. 28–30, 47–48.
  71. ^ Russia (in الإنجليزية). Chalidze Publication. 1983. pp. 121–122.
  72. ^ Smith, Graham (1996). The nationalities question in the post-Soviet states (in الإنجليزية). Longman. ISBN 9780582218086.
  73. ^ Fouse, Gary C. (2000). The Languages of the Former Soviet Republics: Their History and Development (in الإنجليزية). University Press of America. p. 340. ISBN 9780761816072.
  74. ^ Mastny, Vojtech (2019). Soviet/east European Survey, 1987-1988: Selected Research And Analysis From Radio Free Europe/radio Liberty (in الإنجليزية). Routledge. p. 133. ISBN 9781000312751.
  75. ^ Country Reports on Human Rights Practices: Report Submitted to the Committee on Foreign Affairs, U.S. House of Representatives and Committee on Foreign Relations, U.S. Senate by the Department of State in Accordance with Sections 116(d) and 502B(b) of the Foreign Assistance Act of 1961, as Amended (in الإنجليزية). U.S. Government Printing Office. 1989. p. 1230.
  76. ^ Human Rights Watch 1991, p. 38.
  77. ^ Vyatkin, Anatoly (1997). Крымские татары: проблемы репатриации (in الروسية). Ин-т востоковедения РАН. p. 32. ISBN 9785892820318.
  78. ^ Bekirova, Gulnara (1 April 2016). "Юрий Османов". Крым.Реалии (in الروسية). Retrieved 13 September 2019.
  79. ^ Skutsch, Carl (2005). Encyclopedia of the world's minorities (in الإنجليزية). Routledge. p. 1190. ISBN 9781579584702.
  80. ^ Arbatov, Aleksey; Lynn-Jones, Sean; Motley, Karen (1997). Managing Conflict in the Former Soviet Union: Russian and American Perspectives (in الإنجليزية). MIT Press. pp. 96–97. ISBN 9780262510936.
  81. ^ Gabrielyan, Oleg (1998). Крымские репатрианты: депортация, возвращение и обустройство (in الروسية). Amena. p. 321.
  82. ^ "U.N. human rights team aims for quick access to Crimea – official". Retrieved 20 March 2014.
  83. ^ "UNPO: Crimean Tatars: Turkey Officially Condemns Persecution by Russia". unpo.org. Retrieved 27 March 2018.
  84. ^ "Russia's War Against Crimean Tatars". 12 April 2016.
  85. ^ Temirgaliyev, Rustam (19 March 2014). "Crimean Deputy Prime Minister". Retrieved 19 March 2014.
  86. ^ Trukhan, Vassyl. "Crimea's Tatars flee for Ukraine far west". Yahoo. Retrieved 23 March 2014.
  87. ^ Baczynska, Gabriela (29 March 2014). "Crimean Tatars' want autonomy after Russia's seizure of peninsula". Reuters.
  88. ^ "World".
  89. ^ "UNPO: Crimean Tatars: Mejlis Continues Work in Emergency Mode from Kiev". unpo.org. Retrieved 27 March 2018.
  90. ^ "Crimea: Persecution of Crimean Tatars Intensifies | Human Rights Watch". 14 November 2017.
  91. ^ "UN documents torture and arrests of Crimean Tatars by Russia – 12.12.2017 14:44 — Ukrinform News".
  92. ^ "UN accuses Russia of multiple human rights abuses". The Independent (in الإنجليزية البريطانية). 16 November 2016. Retrieved 21 June 2017.
  93. ^ "UAWire – Ukraine files memorandum with UN Court of Justice containing evidence of Russia's involvement in 'financing of terrorism'".
  94. ^ "Ukraine submits to ICJ evidence of Russian crimes in Crimea, Donbas | UNIAN".
  95. ^ Gertsen, A. "Crimean Tatars". Big Russian Encyclopedia (in Russian). Ministry of Culture of the Russian Federation.{{cite web}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  96. ^ "Crimean Tatars: A to Z".
  97. ^ Mustafa, Elmara (18 August 2018). "В помощь туристам: популярные блюда крымскотатарской кухни" [To help tourists: popular dishes of the Crimean Tatar cuisine]. RIA Novosti - Crimea (in الروسية). Retrieved 2020-09-21.
  98. ^ Yang, Yering (2010). Национализм в поздне-- и посткоммунистической Европе (in الروسية). Rosspen. p. 216. ISBN 9785824313055.
  99. ^ Kasyanenko, Nikita (14 April 2001). "...К сыну от отца – закалять сердца". day.kyiv.ua.
  100. ^ Расы и народы (in الروسية). Nauka. 1997. p. 124.
  101. ^ Ziad, Waleed; Laryssa Chomiak (20 February 2007). "A Lesson in Stifling Violent Extremism: Crimea's Tatars have created a promising model to lessen ethnoreligious conflict". CS Monitor. Retrieved 6 August 2007.
  102. ^ "Chairman". qtmm.org. Retrieved 25 June 2016.
  103. ^ Crimean court bans Tatar ruling body in blow to minority, The Star (Malaysia) (26 April 2016)
  104. ^ Kashikhin, Borislav; Svetlova, Kseniya (13 September 2017). "Лепестки роз в "коктейле Молотова"".

الأدب

وصلات خارجية


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/>