تاريخ اليهود في أوكرانيا
إجمالي التعداد | |
---|---|
تقديرات 2010 - 71.500 الجالية الرئيسية – 200.000 التقديرات الأكبر [1] 360.000–400.000 بحسب تقديرات 2014 [1][2] | |
المناطق ذات التجمعات المعتبرة | |
كييڤ | 110.000[3] |
الدنيپر | 60.000[3] |
خاركيڤ | 45.000[3] |
أوديسا | 45.000[3] |
اللغات | |
الروسية (83.0%)، الأوكرانية[4][5][6][7] (13.4%)، اليديشية[4][8] (3.1%)، العبرية[9] | |
الدين | |
اليهودية، المسيحية وأخرى ([بما في ذلك الإلحاد) | |
الجماعات العرقية ذات الصلة | |
اليهود، اليهود الأشكيناز، اليهود الروس، يهود الجبل، اليهود البلاروس، اليهود الرومانيون، اليهود المجريون، اليهود الپولنديون |
جزء من سلسلة مقالات عن |
اليهود و اليهودية |
---|
من هو اليهودي؟ • أصل الكلمة • الثقافة |
يرجع تاريخ اليهود في أوكرانيا لأكثر من ألف سنة؛ حيث كانت هناك جاليات يهودية في أراضي أوكرانيا الحديثة منذ عهد روس الكييڤية (أواخر القرن 9 إلى منتصف القرن 13).[10][11] وقد نشأت هناك حركات دينية وثقافية يهودية هامة، من الحسيدية إلى الصهيونية، بحسب المؤتمر اليهودي العالمي، فإن الجالية اليهودية في أوكرانيا تشكل ثالث أكبر جالية يهودية في أوروپا وخامس أكبر جالية يهودية في العالم.[3]
ازدهرت الجالية اليهودية في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى واجهت اضطهاطاً وتمييزاً معادياً للسامية. في جمهورية أوكرانيا الشعبية (1917-1920)، أصبحت اليديشية لغة رسمية، إلى جانب الأوكرانية والروسية. في ذلك الوقت، تأسس الاتحاد الوطني اليهودي ومُنحت الجالية وضعًا مستقلاً.[12] كانت اللغة اليديشية مستخدمة على العملة الأوكرانية بين عامي 1917 و1920.[13] قبل الحرب العالمية الثانية، كان أقل بقليل من ثلث سكان المناطق الحضرية في أوكرانيا من اليهود.[14] تضمنت الجالية اليهودية في أوكرانيا مجموعات فرعية ذات خصائص مميزة، بما في ذلك اليهود الأشكناز، يهود الجبل، يهود بخارى، قرائيو القرم، اليهود الكريمچاق، واليهود الجورجيين.
في المنطقة الغربية، ورد ذكر اليهود لأول مرة في السجلات عام 1030. أثناء انتفاضة خملنيتسكي بين عامي 1648 و1657، ذبح جيش من القوزاق وأسر أعدادًا كبيرة من اليهود والروم الكاثوليك والكاثوليك التوحيديين. أفادت إحدى التقديرات (1996) أن 15.000-30.000 يهودي قُتلوا أو أُسروا، وأن 300 جالية يهودي دُمرت بالكامل.[15] تشير التقديرات الأحدث (2014) إلى مصرع ما بين 3.000 و6.000 شخص بين عامي 1648 و1649.[16]
خلال أعمال الشغب المعادية لليهود في أوديسا عام 1821، أعقبت وفاة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القسطنطينية، حيث سُجل مقتل 14 يهوديًا. تزعم بعض المصادر أن هذه الحادثة كانت أول پوگروم.[17] في بداية القرن العشرين، استمرت الپوگرومات المعادية لليهود، مما أدى إلى هجرة واسعة النطاق. عام 1915، طردت الحكومة الروسية الآلاف من اليهود من المناطق الحدودية للإمبراطورية.[18][19]
أثناء الثورة الروسية والحرب الأهلية التي تلتها، قُتل ما يقدر بنحو 31.071 يهوديًا في پوگرومات بين عامي 1918 و1920.[20] وفي عهد جمهورية أوكرانيا الشعبية (1917-1921)،[21] استمرت الپوگرومات. في أوكرانيا، قُدِّر عدد المدنيين اليهود الذين قُتلوا على يد الجيش الأوكراني بقيادة سيمون پتليورا خلال تلك الفترة بما يتراوح بين 35.000 إلى 100.000.[22]
في يناير 1919 اندلعت أعمال الشغب في محافظة ڤولهينيا شمال غرب البلاد وانتشرت إلى العديد من المناطق الأخرى[23] واستمرت حتى عام 1921.[24] أدت الاجراءات التي اتخذتها الحكومة السوڤيتية بحلول عام 1927 إلى تنامي معاداة السامية.[25]
يُقدر إجمالي الخسائر المدنية في أوكرانيا خلال الحرب العالمية الثانية والاحتلال الألماني بنحو سبعة ملايين شخص. كما لقي أكثر من مليون يهودي سوڤيتي مصرعهم، بما في ذلك 225.000 في بلاروسيا،[26] قُتلوا على يد أينزاتسگروپن والعديد من أنصارهم الأوكرانيين. قُتل معظمهم في أوكرانيا لأن معظم اليهود السوڤيت قبل الحرب العالمية الثانية كانوا يعيشون في تخوم الاستيطان، والتي كانت أوكرانيا الجزء الأكبر منها. وقعت المذابح الكبرى ضد اليهود بشكل رئيسي في المرحلة الأولى من الاحتلال، على الرغم من أنها استمرت حتى عودة الجيش الأحمر. عام 1959، كان عدد اليهود في أوكرانيا 840.000، وهو انخفاض بنسبة 70٪ تقريبًا عن إجمالي عام 1941 (داخل حدود أوكرانيا الحالية). استمر عدد السكان اليهود في أوكرانيا في الانخفاض بشكل كبير أثناء الحرب الباردة. عام 1989، كان عدد السكان اليهود في أوكرانيا أكثر بقليل من نصف ما كان عليه عام 1959. وخلال وبعد انهيار الشيوعية في التسعينيات، غادر معظم اليهود البلاد عام 1989 وانتقلوا إلى الخارج (معظمهم إلى إسرائيل).[27] لا تزال معاداة السامية، بما في ذلك الهجمات العنيفة على اليهود، تمثل مشكلة في أوكرانيا.[28]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
روس الكييڤية
بحلول القرن الحادي عشر، كان لليهود البيزنطيين في القسطنطينية روابط عائلية وثقافية ولاهوتية مع يهود كييڤ. على سبيل المثال، في القرن الحادي عشر شارك بعض اليهود من روس الكييڤية في جمعية تداولية مناهضة لليهودية القرائية كانت تُعقد إما في سالونيك أو القسطنطينية..[29] كانت إحدى بوابات مدينة كييڤ الثلاث في عهد ياروسلاڤ الحكيم تسمى زيدوڤسكي (اليهودية).
گاليسيا-ڤولهينيا
في گاليسيا، ذُكر اليهود لأول مرة عام 1030. منذ النصف الثاني من القرن الرابع عشر، أصبحوا رعايا ملوك پولندا. شكل السكان اليهود في گاليسيا وبوكوڤينا، وهما جزء من النمسا-المجر، 5% من تعداد اليهود في العالم.
الكومنولث الپولندي-اللتواني
منذ تأسيس مملكة پولندا في القرن العاشر وحتى إنشاء الكومنولث الپولندي-اللتواني عام 1569، كانت پولندا واحدة من أكثر البلدان تنوعًا في أوروپا. أصبحت موطنًا لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية وأكثرها حيوية في العالم. أصبحت الجالية اليهودية في أراضي أوكرانيا أثناء الكومنولث واحدة من أكبر وأهم الأقليات العرقية في أوكرانيا.[بحاجة لمصدر]
انتفاضة القوزاق والطوفان
قاد هيتمان بوهدان خملنيتسكي القوزاقي انتفاضة القوزاق، المعروفة باسم انتفاضة خملنيتسكي (1648–1657)، التي اندلعت بزعم أن الپولنديين باعوهم كعبيد "في أيدي اليهود الملعونين". ويقدر عدد السكان اليهود في أوكرانيا في ذلك الوقت بنحو 51.325.[30] في عامي 1648-1649 قام جيش القوزاق بمذبحة وأسر العديد من اليهود والروم الكاثوليك والكاثوليك اليونانيين الأوكرانيين.
وتشير تقديرات عام 1996 إلى مقتل أو أسر ما بين 15.000 و30.000 يهودي، وتدمير 300 جالية يهودية.[15] تشير تقديرات عام 2014 إلى أن عدد القتلى في الفترة 1648-1649 بلغ 3.000 إلى 6.000 يهودي؛ ومن بين هؤلاء، قُتل 3.000 إلى 6.000 يهودي على يد القوزاق في نميروڤ في مايو 1648 و1.500 في تولشين في يوليو 1648.[16]
صعود الحسيدية والصراعات الداخلية
تركت انتفاضة القوزاق والطوفان انطباعًا عميقًا ودائمًا على الحياة الاجتماعية والروحية اليهودية.[بحاجة لمصدر] شهد تلك الفترة التصوف والحاخامية الرسمية بشكل مفرط. كان لتعاليم إسرائيل بن إليعازر، المعروف باسمبعل شيم طوڤ، أو بشت، (1698-1760) تأثيراً عميقاً على يهود شرق أوروپا.[بحاجة لمصدر] علم تلاميذه وشجعوا نوعًا جديدًا ومتحمسًا من اليهودية، مرتبطًا بالقباله، والمعروف باسم الحسيدية. أثر صعود الحسيدية على اليهودية الحريدية، مع تأثير مستمر من خلال العديد من الأسر الحسيدية.
في منتصف القرن الثامن عشر بدأت حركة مختلفة على يد جاكوب فرانك. كانت تعاليم فرانك غير تقليدية (مثل التطهير من خلال المعصية وتبني عناصر المسيحية). طُرد فرانك من الجالية اليهودية مع العديد من أتباعه. وفي النهاية اعتنقوا الكاثوليكية.[31]
الامبراطورية الروسية والحكم النمساوي
تعطلت التدابير التقليدية المستخدمة لإبقاء الإمبراطورية الروسية خالية من اليهود[بحاجة لمصدر] عند ضم الأراضي الرئيسية للكومنولث الپولندي اللتواني أثناء تقسيم پولندا. وخلال التقسيم الثاني (1793) والثالث (1795)، استوعبت الإمبراطورية الروسية أعدادًا كبيرة من اليهود، وبأوامر من بكاترين العظيمة تأسست تخوم الاستيطان التي شملت پولندا المؤتمر والقرم.
خلال أعمال الشغب المعادية لليهود في أوديسا عام 1821 بعد وفاة بطريرك الكنيسة اليونانية في القسطنطينية، قُتل 14 يهوديًا. تشير بعض المصادر إلى هذه الحادثة باعتبارها أول پوگروم،[32]
بينما تفيد مصادر أخرى (مثل الموسوعة اليهودية، طبعة 1911) إن أول پوگروم كان أعمال شغب 1859 في أوديسا. أصبح المصطلح شائعًا بعد موجة من العنف المناهض لليهود اجتاحت الإمبراطورية الروسية الجنوبية (بما في ذلك أوكرانيا) بين عامي 1881 و1884، بعد إلقاء اللوم على اليهود في اغتيال ألكسندر الثاني امبراطور روسيا.
في مايو 1882، طرح الامبراطور ألكسندر الثالث لوائح مؤقتة تسمى قوانين مايو والتي ظلت سارية حتى عام 1917. تسببت سياسات التمييز المنهجية والحصص اليهودية الصارمة على عدد اليهود المسموح لهم بالحصول على التعليم والمهن في انتشار الفقر والهجرة الجماعية. عام 1886، طُبق على اليهود مرسوم الطرد في كييڤ . في عامي 1893-1894، أزيلت بعض مناطق شبه جزيرة القرم من پالى.
عندما توفي ألكسندر الثالث في القرم في 20 أكتوبر 1894، بحسب سيمون دوبنوڤ: "بينما نُقل جثمان المتوفى بالسكك الحديدية إلى سانت پطرسبورگ، كانت نفس السكك الحديدية تحمل المنفيين اليهود من يالطا إلى پالى. بدأ عهد ألكسندر الثالث بالپوگرومات وانتهى بالطرد".[33]
خلال القرن التاسع عشر أصبحت أوديسا موطنًا لجالية يهودية كبيرة، وبحلول عام 1897 قُدِّر عدد اليهود بنحو 37% من السكان.[34]
الناشطية السياسية والهجرة
كان اليهود ممثلين بشكل كبير في القيادة الثورية الروسية. ومع ذلك، كان معظمهم معادين للثقافة اليهودية والأحزاب السياسية اليهودية، وكانوا موالين لإلحاد الحزب الشيوعي السوڤيتي ونزعته الأممية الپروليتارية، وملتزمين بالقضاء على أي علامة "للخصوصية الثقافية اليهودية".
عارضت الجماعات المناهضة للثورة، بما في ذلك المئات السود، الثورة بشن هجمات عنيفة على الاشتراكيين وپوگرومات ضد اليهود. وجاء رد الفعل العنيف من العناصر المحافظة في المجتمع، ولا سيما في الهجمات المتقطعة المعادية لليهود - قُتل حوالي خمسمائة شخص في يوم واحد في أوديسا. ادعى نيقولاي الثاني أن 90% من الثوار كانوا يهودًا.
أوائل القرن 20
في مطلع القرن العشرين، استمرت الپوگرومات المعادية لليهود في المدن والبلدات في جميع أنحاء الإمبراطورية الروسية مثل كيشينيڤ، كييڤ (1905)، وأوديسا، وغيرها الكثير. تشكلت العديد من مجموعات الدفاع عن النفس اليهودية لمنع اندلاع الپوگرومات، وكان أنجحها تحت قيادة ميشكا ياپونشيك في أوديسا.
عام 1905، اندلعت سلسلة من الپوگرومات في نفس الوقت الذي اندلعت فيه ثورة ضد حكومة نيقولاي الثاني. وكان المنظمون الرئيسيون للپوگرومات هم أعضاء اتحاد الشعب الروسي (المعروف باسم "المئات السود").[35]
من عام 1911 حتى 1913، تميزت موجة معاداة السامية في تلك الفترة بعدد من قضايا الافتراء (اتهامات لليهود بقتل المسيحيين لأغراض شعائرية). وكانت إحدى أشهر هذه القضايا محاكمة مناحيم مندل بيليس التي استمرت لمدة عامين، والذي اتُهم بقتل صبي مسيحي.[36] وقد عرضت السلطات المحاكمة لتوضيح غدر السكان اليهود.[37]
من مارس حتى مايو 1915، في مواجهة الجيش الألماني، طردت الحكومة آلاف اليهود من المناطق الحدودية للإمبراطورية، وخاصة تخوم الاستيطان.[18][19]
تبعات الحرب العالمية الأولى
أثناء الثورة الروسية 1917 والحرب الأهلية التي تلتها، قُتل ما يقدر بنحو 70.000 إلى 250.000 من المدنيين اليهود في فظائع بجميع أنحاء الإمبراطورية الروسية السابقة. وفي أوكرانيا الحديثة، توفي ما يقدر بنحو 31.071 شخصًا في الفترة 1918-1920.[20]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جمهورية أوكرانيا الشعبية
أثناء تأسيس جمهورية أوكرانيا الشعبية (1917–1921)،[21] استمرت الپوگرومات. في جمهورية أوكرانيا الشعبية كانت اليديشية لغة رسمية،[38] بينما كان هناك موظفين يهود في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.[38] وتأسست وزارة للشئون اليهودية (كانت أول دولة حديثة تفعل ذلك).[21][38] كما كانت حقوق الثقافة اليهودية مكفولة.[21] امتنعت الأحزاب اليهودية عن التصويت أو صوتت ضد المؤتمر العالمي الرابع الصادر عن المجلس المركزي بتاريخ 25 يناير 1918 والذي كان يهدف إلى قطع العلاقات مع روسيا البلشڤية وإعلان دولة أوكرانية ذات سيادة،[38] حيث أن جميع الأحزاب اليهودية كانت ضد استقلال أوكرانيا بشدة.[38]
في أوكرانيا وحدها، قُدِّر عدد المدنيين اليهود الذين قُتلوا خلال تلك الفترة بما يتراوح بين 35.000 و50.000. وتقدم الأرشيفات التي رفعت عنها السرية بعد عام 1991 أدلة على وجود عدد أكبر؛ ففي الفترة من عام 1918 حتى 1921، "وفقاً لبيانات غير مكتملة، قُتل ما لا يقل عن 100.000 يهودي في أوكرانيا في الپوگرومات".[39] وأصدرت جمهورية أوكرانيا الشعبية أوامر تدين الپوگرومات وحاولت التحقيق فيها.[21] لكن لم يكن لديها سلطة لإيقاف العنف.[21] في الأشهر الأخيرة من وجودها، كانت تفتقر إلى أي قدرة على خلق الاستقرار الاجتماعي.[38]
ومن بين رجال الدولة الأوكرانيين البارزين في هذه الفترة مويسي رافيس، وپينخاس كراسني، وأبرام رڤوتسكي، وموشيه زيلبرفارب، وغيرهم الكثير. (انظر الأمانة العامة لأوكرانيا) وقد رحب اليهودي الأوكراني ڤولوديمير ژابوتنسكي بالحكم الذاتي لأوكرانيا علناً.
بين أبريل وديسمبر 1918، كانت جمهورية أوكرانيا الشعبية غير موجودة بعد أطاحت بها الدولة الأوكرانية بقيادة پاڤلو سكوروپادسكي[21][40] من أنهى تجربة الحكم الذاتي اليهودي.[38]
الحكومة المؤقتة الروسية والسوڤيتية
جلبت ثورة فبراير 1917 حكومة مؤقتة ليبرالية إلى السلطة في الإمبراطورية الروسية. في 21 مارس/3 أبريل، أزالت الحكومة جميع أشكال "التمييز على أساس عرقي أو ديني أو اجتماعي".[41] تم إلغاء الحواجز رسميًا. أدى إزالة القيود المفروضة على التنقل الجغرافي لليهود وفرصهم التعليمية إلى الهجرة إلى المدن الكبرى في البلاد.[42]
بعد أسبوع واحد من الثورة البلشڤية في 25 أكتوبر 1917، أعلنت الحكومة الجديدة "إعلان حقوق شعوب [أمم] روسيا"، ووعدت جميع القوميات بحقوق المساواة وتقرير المصير والانفصال. لم يُذكر اليهود على وجه التحديد في البيان، مما يعكس وجهة نظر لينين بأن اليهود لا يشكلون أمة.[43]
عام 1918، أصدر مجلس وزراء جمهورية روسيا الاشتراكية الاتحادية السوڤيتية مرسومًا بعنوان "فصل الكنيسة عن الدولة والمدرسة عن الكنيسة"، حرم الطوائف الدينية من وضع الأشخاص الاعتباريين، والحق في التملك والحق في إبرام العقود. أمم المرسوم ممتلكات الطوائف الدينية وحظر تقييمها للتعليم الديني. نتيجة لذلك، لم يكن من الممكن تدريس الدين أو دراسته إلا في المدارس الخاصة.[44]
في 1 فبراير 1918، تأسست مفوضية الشؤون القومية اليهودية كقسم فرعي من مفوضية الشؤون القومية. وقد تم تكليفها بتأسيس "الدكتاتورية الپروليتارية في الشوارع اليهودية" وجذب الجماهير اليهودية إلى النظام مع تقديم المشورة للمؤسسات المحلية والمركزية بشأن القضايا اليهودية. وكان من المتوقع أيضًا أن تحارب المفوضية نفوذ الأحزاب الصهيونية واليهودية الاشتراكية.[45][46] في 27 يوليو 1918 أصدر مجلس مفوضي الشعب مرسومًا ينص على أن معاداة السامية "قاتلة لقضية الثورة". وحُظرت الپوگرومات رسميًا.[47] في 20 أكتوبر 1918، تأسس القسم اليهودي للحزب الشيوعي السوڤيتي (يڤسكتسيا) لأعضاء الحزب اليهود؛ وكانت أهدافه مماثلة لأهداف المفوضية اليهودية.[41][48][49][50][51]
الجيش الأبيض وپوگرومات الثورة المضادة
على النقيض من السياسة الرسمية للحكومة البلشڤية القائمة على المساواة بين المواطنين، ظلت معاداة السامية راسخة بعمق في الأيديولوجيات السياسية والاجتماعية للطرف المناهض للثورة من القيصريين، وخاصة بين الجماعات شبه العسكرية مثل المئات السود. حرضت هذه الميليشيات على تنظيم پوگرومات ضد اليهود الروس. وكان الشعار الرسمي للمئات السود هو "باي ژيدوڤ"، أي "اضربوا اليهود".[52] وهكذا، أثناء الحرب الأهلية الروسية التي أعقبت ثورة 1917، أصبح اليهود قضية حاسمة للصراع بين الحمر الثوريين والبيض المناهضين للثورة، وخاصة في الأراضي المتنازع عليها في أوكرانيا. سمحت المعارضة الرسمية للبلاشڤة لمعاداة السامية - إلى جانب بروز يهود مثل ليون تروتسكي داخل صفوف البلاشڤة - للحركات القومية المسيحية لكل من الجيش الأبيض والجمهورية الوطنية الأوكرانية الناشئة بربط اليهود الأوكرانيين بالشيوعية المحتقرة. هذه الروابط، جنبًا إلى جنب مع التقليد الثقافي لمعاداة السامية بين الفلاحين الروس،[53] ووفرت هذه الپوگرومات مبرراً كافياً للبيض لمهاجمة السكان اليهود في أوكرانيا. ففي الفترة ما بين عامي 1918 و1921، كانت قوات الجيش الأبيض مسؤولة عن تنظيم ما يقرب من 2000 پوگروم في أوكرانيا.[54] أفاد شهود عيان أنهم سمعوا أعضاء الميليشيات المعادية للثورة يرددون شعارات مثل: "لقد هزمنا اليهود، لقد هزمنا الكوميونة"، و"هذا هو الرد على البلاشڤة بشأن الإرهاب الأحمر".[53] وتشير الدراسات الحديثة إلى أن نحو 30.000 يهودي قتلوا في هذه الپوگرومات، في حين توفي 150.000 آخرين متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها خلال أعمال العنف.[54]
الپوگرومات في غرب أوكرانيا
انتشرت الپوگرومات التي اندلعت في يناير 1919 في محافظة ڤولهينيا الشمالية الغربية خلال شهري فبراير ومارس، إلى المدن والبلدات والقرى في العديد من المناطق الأخرى في أوكرانيا.[23] بعد سارني، انتقلت الپوگرومات إلى أوڤروتش، شمال غرب كييڤ. وفي تتييڤ، في 25 مارس، قُتل ما يقرب من 4000 يهودي، نصفهم في كنيس أشعلت فيه قوات القوزاق النار تحت قيادة الكولونيل كوروڤسكي، تشيركوڤسكي، وشلياتوشنكو.[23] ثم في ڤاشيلكوڤ (6 و7 أبريل).[55] وفي دوبوڤ (17 يونيو) قُطعت رؤوس 800 يهودي بعد وضعهم في صف.[23] وفقًا لدڤيد تشاپين، فإن بلدة پروسكوروڤ (خملنيتسكي حالياً]])، القريبة من مدينة سوديلكوڤ، "شهدت أقسى الفظائع التي ارتُكبت ضد اليهود في هذا القرن قبل النازيين". واستمرت الپوگرومات حتى عام 1921.[24]
الپوگرومات في أنحاء پودوليا
في 15 فبراير 1919، أثناء الحرب الأوكرانية السوڤيتية، بدأ الأتامان إيڤان سمسنكو پوگروم پروسكوروڤ حيث قُتل العديد من اليهود يوم الشبات (پاراشاه تساڤه). ادعى سمسنكو أن الپوگروم كانت انتقامًا لانتفاضة بلشڤية سابقة كان يعتقد أن اليهود قادوها.[56]
وفقًا لسجلات پينكاسيم تضم القتلى في الپوگروم 390 رجلاً و309 امرأة و76 طفلاً. وتجاوز عدد الجرحى 500. وبعد أسبوعين نُشر الأمر رقم 131 في الصحيفة المركزية[مطلوب توضيح] من قبل رئيس مديرية أوكرانيا. في هذه الرسالة، ندد سيمون پتليورا بهذه الأفعال وفي النهاية أعدم الأتامان سمسنكو رمياً بالرصاص في نوفمبر 1919. نُزع سلاح لواء سمسنكو وتم حله. هذا الحدث ملحوظ بشكل خاص لأنه استُخدم لتبرير اغتيال شوليم شڤارتزبارد للزعيم الأوكراني عام 1926. وعلى الرغم من عدم إثبات تورط پتليورا المباشر، فقد تمت تبرئة شڤارتزبارد انتقاماً. بلغت سلسلة الپوگرومات اليهودية في جميع أنحاء أوكرانيا ذروتها في الپوگرومات كييڤ 1919 بين يونيو وأكتوبر من ذلك العام.[57][58]
توطيد السلطة البلشڤية/السوڤيتية
في يوليو 1919، قامت المفوضية اليهودية المركزية بحل الكهيلوت (المجالس المجتمعية اليهودية). كانت المجالس المجتمعية اليهودية تقدم خدمات اجتماعية للجالية اليهودية.[59]
في الفترة من عام 1919 حتى 1920، كانت الأحزاب اليهودية والمنظمات الصهيونية تعمل بشكل سري، حيث سعت الحكومة الشيوعية إلى إلغاء كل أشكال المعارضة المحتملة.[60][61] كان يڤسكتسيا، الفرع اليهودي في الحزب الشيوعي السوڤيتي، في طليعة الحملات المناهضة للدين في العشرينيات والتي أدت إلى إغلاق المؤسسات الدينية وتفكيك الجاليات الدينية وفرض المزيد من القيود على تلقي التعليم الديني.[48]
ولتحقيق هذه الغاية، عُقِدت سلسلة من "المحاكمات المجتمعية" ضد الدين اليهودي. وكانت آخر محاكمة معروفة من هذا النوع، بشأن موضوع الختان، قد عُقِدت في خاركيڤ عام 1928.[49][50] وفي الوقت نفسه عملت الهيئة على إرساء هوية علمانية للجالية اليهودية.[51]
عام 1921 [62] هاجر الكثير من اليهود إلى پولندا، كما كان لهم الحق بموجب معاهدة السلام المبرمة في ريگا في اختيار البلد الذي يفضلونه. وانضم عدة مئات الآلاف إلى الأقلية اليهودية العديدة التي كانت موجودة بالفعل في الجمهورية الپولندية الثانية. كما هاجر آلاف اللاجئين اليهود من أوكرانيا السوڤيتية إلى رومانيا خلال فترة ما بين الحربين العالميتين.[63][64][65]
في 31 يناير 1924 حُلت مفوضية شؤون القوميات.[66] في 29 أغسطس 1924، تأسست وكالة رسمية لإعادة توطين اليهود، وهي مفوضية توطين العمال اليهود في الأراضي (الكومزيت KOMZET). قامت الكومزيت بدراسة وإدارة وتمويل مشاريع إعادة توطين اليهود في المناطق الريفية.[67][68] وفي يناير 1925 تأسست منظمة عامة، وهي جمعية المنظمة الزراعية لليهود من الطبقة العاملة في الاتحاد السوڤيتي (الأوزيت OZET)، للمساعدة في تجنيد المستوطنين ودعم أعمال الاستيطان التي تقوم بها الكومزيت.[69] خلال السنوات القليلة الأولى، شجعت الحكومة الاستيطان اليهودي، وخاصة في أوكرانيا. ثم تضاءل دعم المشروع على مدار العقد التالي.[70] عام 1938 حُلت الأوزيت، بعد سنوات من تراجع نشاطها. وأنشأ السوڤيت ثلاث "أقاليم" قومية يهودية في أوكرانيا بالإضافة إلى اثنتين في القرم - احتل النظام السوڤيتي "رايونات" القومية من المستوى الثالث، لكن حُلت جميعًا بحلول نهاية الحرب العالمية الثانية.[71]
كانت المدن التي تضم أكبر عدد من اليهود عام 1926 هي أوديسا، 154.000 أو 36.5% من إجمالي السكان؛ كييڤ، 140.500 أو 27.3%؛ خاركيڤ، 81.500 أو 19.5%؛ ودنيپروپتروڤسك، 62.000 أو 26.7%. عام 1931، بلغ عدد السكان اليهود في لڤيڤ 98.000 أو 31.9%، وفي تشرنيڤتسي، 42.600 أو 37.9%.[72]
في 8 أبريل 1929، صدر قانون الجمعيات الدينية الجديد الذي ينظم جميع التشريعات الدينية السابقة. وكان لزاماً على جميع الجمعيات الدينية لعقد اجتماعاتها أن تحصل على موافقة مسبقة على جدول أعمالها؛ وكان لزاماً عليها أن تقدم قوائم بأسماء أعضاء الجمعيات الدينية إلى السلطات.[73] عام 1930 حُلت يڤسكتسيا،[51] مما أدى إلى عدم وجود أي منظمة سوڤيتية يهودية مركزية. ورغم أن الهيئة كانت سبباً في تقويض الحياة الدينية اليهودية، فإن حلها أدى إلى تفكك الحياة العلمانية اليهودية أيضاً؛ واختفت المنظمات الثقافية والتعليمية اليهودية تدريجياً.[74] عندما أعادت الحكومة السوڤيتية استخدام جوازات السفر الداخلية عام 1933، أُعتبر "اليهود" عرقية لهذه الأغراض.[75]
أثرت المجاعة السوڤيتية 1932-1933 على السكان اليهود،[76] وأدى ذلك إلى هجرتهم من الشتتلات إلى المدن المكتظة بالسكان.[77]
مع ضم الحكومة السوڤيتية لأراضي من پولندا، رومانيا (ستُدمج كل منهما في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوڤيتية بعد الحرب العالمية الثانية[21]) ودول البلطيق،[78] أصبح حوالي مليوني يهودي مواطنين سوڤيت.[79][80] ورُفعت القيود المفروضة على اليهود في تلك البلدان.[81] في الوقت نفسه، أُغلقت المنظمات اليهودية في الأراضي المنقولة، وتم اعتقال قادتها ونفيهم.[82] قبل الغزو النازي هرب أو أُجلي حوالي 250.000 يهودي من الأراضي التي ضمتها ألمانيا إلى الداخل السوڤيتي.[83]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاستيطان اليهودي في القرم
عام 1921، أصبحت القرم جمهورية مستقلة. وفي 1923، أقرت اللجنة المركزية لعموم الاتحاد اقتراحًا بإعادة توطين عدد كبير من السكان اليهود من المدن الأوكرانية والبلاروسية في القرم، حيث بلغ عددهم 570.400 أسرة. وقد أكدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوڤيتي في 15 يوليو 1926 خطة إعادة توطين الأسر اليهودية، حيث خصصت 124 مليون روبل لهذه المهمة، كما تلقت 67 مليون روبل من مصادر أجنبية.[84]
وقد عارض سيمون پتليورا المبادرة السوڤيتية للاستيطان اليهودي في القرم،[85] واعتبر ذلك استفزازًا. وقد أيد هذا الفكر أرنولد مارگولين[86] الذي صرح بأن تأسيس مستعمرات يهودية هناك سيكون أمراً خطيراً.
سعى السوڤيت مرتين إلى إقامة حكم ذاتي يهودي في القرم؛ مرة في الغشرينيات، بدعم من لجنة التوزيع المشتركة اليهودية الأمريكية، ومرة أخرى عام 1944، من قبل اللجنة اليهودية المناهضة للفاشية.[25][87]
الحرب العالمية الثانية
يُقدَّر إجمالي عدد المدنيين الذين لقوا حتفهم أثناء الحرب والاحتلال الألماني لأوكرانيا بنحو سبعة ملايين شخص. ويشمل هذا التقدير أكثر من مليون يهودي قُتلوا بالرصاص على يد أينزاتسگروپن والمتعاونين الأوكرانيين المحليين.[88]
ويقدر العدد الإجمالي لليهود الذين قتلوا في الهولوكوست في شرق أوكرانيا، أو جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوڤيتية (داخل حدودها عام 1938)، بنحو أقل بقليل من 700.000 من إجمالي عدد السكان اليهود قبل الهولوكوست والذي بلغ أكثر بقليل من 1.5 مليون نسمة.[89] داخل حدود أوكرانيا الحديثة، يُقدر عدد القتلى بحوالي 900.000.
الموقف بعد الحرب
عام 1959 بلغ عدد اليهود في أوكرانيا 840.000 نسمة، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 70% تقريبًا عن عام 1941 (ضمن حدود أوكرانيا الحالية). وانخفض عدد اليهود في أوكرانيا بشكل كبير أثناء الحرب الباردة]. وفي 1989، كان عدد اليهود في أوكرانيا أكثر بقليل من نصف ما كان عليه في عام 1959.
|
كان من هؤلاء المهاجرين فنانين مثل مارينا ماكسيميليان بلومين وفنان الشارع كلوني،[99] فضلاً عن نشطاء مثل گنادي ريگر وليا شمتوڤ.
أوكرانيا المستقلة
بحسب التعداد السوڤيتي لعام 1989، كان هناك 487.000 يهودي يعيشون في أوكرانيا.[100][101] على الرغم من أن التمييز من جانب الدولة توقف تقريبًا بعد استقلال أوكرانيا عام 1991، إلا أن اليهود ظلوا يتعرضون للتمييز خلال التسعينيات.[102] على سبيل المثال، لم يُسمح لليهود بحضور بعض المؤسسات التعليمية.[102] ومن ذلك الحين انخفضت معاداة السامية.[103]
ثم انتقلت الغالبية العظمى من اليهود الذين بقوا في أوكرانيا عام 1989 إلى بلدان أخرى في التسعينيات أثناء وبعد انهيار الشيوعية.[27] بحلول عام 1999، ظهرت منظمات يهودية أوكرانية مختلفة تتنازع حول شرعية بعضها البعض.[104]
في التسعينيات هاجر حوالي 266.300 يهودي أوكراني إلى إسرائيل.[103] وبحسب تعداد أوكرانيا لعام 2001 كان هناك 106.600 يهودي يعيشون في أوكرانيا[105] (انخفض عدد اليهود أيضًا بسبب معدل المواليد السلبي).[103] وبحسب وزير الدبلوماسية العامة وشؤون الشتات الإسرائيلي، في أوائل عام 2012 كان هناك 250.000 يهودي في أوكرانيا، نصفهم يعيشون في كييڤ.[9] وفقًا للمؤتمر اليهودي الأوروپي، اعتبارًا من عام 2014، بقي 360.000 إلى 400.000 يهودي في أوكرانيا.[2]
في نوفمبر 2007، أعادت السلطات الحكومية إلى الجاليات اليهودية ما يقدر بنحو 700 مخطوطة توراة كانت قد صودرت من الجاليات اليهودية خلال الحقبة السوڤيتية.[106]
تأسست المفوضية اليهودية الأوكرانية في كييڤ عام 2008 لتركيز جهود القادة اليهود في أوكرانيا على حل المشاكل الاستراتيجية للمجتمع ومعالجة القضايا الهامة اجتماعيًا. أعلنت اللجنة عن عزمها أن تصبح واحدة من أكثر المنظمات نفوذاً في العالم في حماية حقوق اليهود و"الهيكل الأكثر أهمية وقوة لحماية حقوق الإنسان في أوكرانيا".[107]
في الانتخابات البرلمانية الأوكرانية 2012، فاز الاتحاد الأوكراني "سڤوبودا " بأولى مقاعده في البرلمان الأوكراني،[108][109][110][111][112][113] بعد حصوله على 10.44% من الأصوات، وحصل على المركز الرابع من حيث عدد المقاعد بين الأحزاب السياسية الوطنية؛[114][115] وقد أدى هذا إلى إثارة القلق بين المنظمات اليهودية التي اتهمت "حزب سڤوبودا" بالتعاطف مع النازية ومعاداة السامية.[116][108][109][110][117][112][113][118] في مايو 2013، أدرج المؤتمر اليهودي العالمي الحزب ضمن قائمة النازيين الجدد.[119] نفى "سڤوبودا" هذه الاتهامات.[109][120][121][122][123][124][125]
لا تزال الكتابات المعادية للسامية والعنف ضد اليهود تشكل مشكلة.[126]
منذ احتجاجات يورو ميدان، اجتاحت الاضطرابات جنوب وشرق أوكرانيا، وتصاعدت هذه الاضطرابات في أبريل 2014 إلى حرب في دونباس[127] والغزو الروسي لأوكرانيا 2022.
في أبريل 2014، قام ثلاثة رجال ملثمين بتوزيع منشورات على الناس الذين كانوا يغادرون كنيسًا يهوديًا في دونيتسك تأمر اليهود بالتسجيل لتجنب خسارة ممتلكاتهم ومواطنتهم "نظرًا لأن زعماء الجالية اليهودية في أوكرانيا يدعمون الطغمة العسكرية في كييڤ[أ] ومعادون لجمهورية دونيتسك الأرثوذكسية ومواطنيها".[128][129][130] في حين يتحدث الكثيرون عن خدعة (بشأن تأليف هذه المنشورات) كما ظهر في وسائل الإعلام الدولية، فإن حقيقة توزيع هذه المنشورات لا تزال غير قابلة للنقاش.[128]
بفضل أحداث يوروميدان، ارتفع عدد اليهود الأوكرانيين المهاجرين إلى إسرائيل من أوكرانيا بنسبة 142% خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 مقارنة بالعام السابق.[131] وصل 800 شخص إلى إسرائيل خلال الفترة من يناير إلى أبريل، وسجل أكثر من 200 شخصًا في مايو 2014.[131] من ناحية أخرى، في أواخر أبريل 2014 ادعى الحاخام الرئيسي ومبعوث الحركة الحبادية في كييڤ، الحاخام جوناثان ماركوڤيتش: "اليوم، يمكنك أن تأتي إلى كييڤ أو دنيپرو أو أوديسا وتمشي في الشوارع مرتديًا ملابس يهودية علنًا، دون أن تخاف من أي شيء".[132]
في أغسطس 2014، أفادت وكالة الأنباء اليهودية أن الزمالة الدولية للمسيحيين واليهود كانت تنظم رحلات جوية خاصة للسماح لما لا يقل عن 150 يهوديًا أوكرانيًا بالهجرة إلى إسرائيل في سبتمبر. كما قامت المنظمات اليهودية داخل أوكرانيا، فضلاً عن لجنة التوزيع المشتركة الأمريكية اليهودية، والوكالة اليهودية لإسرائيل، والجالية اليهودية في دنيپروپتروڤسك، بترتيب منازل وملاجئ مؤقتة لمئات اليهود الذين فروا من الحرب في دونباس شرق أوكرانيا. كما ورد أن مئات اليهود فروا من مدينتي لوجانسك ودونيتسك.[133][134]
عام 2014 تم تعيين إيگور كولومويسكي حاكماً لاوبلاست دنپروپتروڤسك وڤولوديمير گرويسمان ورئيسًا للبرلمان.[135][136][137][138] في أبريل 2016 أصبح گرويسمان رئيس وزراء أوكرانيا.[139] انتخبت أوكرانيا أول رئيس يهودي لها في الانتخابات الرئاسية 2019، حيث فاز الممثل الكوميدي السابق وممثل المسلسل التلفزيوني خادم الشعب، ڤولوديمير زلنسكي، بعد فوزه على الرئيس پيترو پوروشينكو.[140]
الغزو الروسي 2022
في فبراير 2022 غزت روسيا أوكرانيا. ظلت السفارة الإسرائيلية مفتوحة يوم السبت لتسهيل إجلاء اليهود. اختار ما مجموعه 97 يهوديًا السفر إلى إسرائيل.[141] بالإضافة إلى ذلك فر 140 يتيم يهودي إلى رومانيا ومولدوڤا.[142][143] كما فر 100 يهودي إلى بلاروسيا للترتيب إلى الانتقال في نهاية المطاف إلى إسرائيل.[144] في 2 مارس 2022، أفادت الوكالة اليهودية لإسرائيل أن مئات اللاجئين اليهود من الحرب الذين لجأوا إلى پولندا ورومانيا ومولدوڤا من المقرر أن يغادروا إلى إسرائيل في الأسبوع التالي.[145] تراوحت تقديرات أعداد اللاجئين الذين وصلوا إسرائيل بين 10.000[146] إلى 15.200 لاجئ.[147] في سبتمبر 2023 أفادت التقارير أن أكثر من 43.000 يهودي من روسيا وأكثر من 15.000 يهودي من أوكرانيا فروا إلى إسرائيل.[148]
الجاليات اليهودية
اعتبارًا من 2012، كان لدى أوكرانيا خامس أكبر جالية يهودية في أوروپا والثاني عشر في العالم، بعد جنوب أفريقيا وقبل المكسيك. يعيش الأغلبية في كييڤ (حوالي النصف)،[9] خاركيڤ، دنيپرو وأوديسا.[149] ويعتبر الحاخامان جوناثان ماركوڤيتش من كييڤ وشموئيل كامينتسكي[150] من دنيپرو من بين أكثر الأجانب تأثيراً في البلاد.[151] في أكتوبر 2012 أُفتتح مركز منواره متعدد الوظائف في دنيپرو، وهو من بين أكبر مراكز الجاليات اليهودية في العالم.[152][153]
هناك اتجاه متزايد بين الإسرائيليين لزيارة أوكرانيا في "رحلة جذور" للتعرف على الحياة اليهودية هناك.[154] عادة ما تُذكر كييڤ، حيث يمكن تتبع أصول شوليم أليخم، گولدا مئير في جيتومير وكوروستيشيڤ على التوالي، وحاييم نحمان بياليك في برديتشيڤ، ومندل موتشر سفوريم في ريڤنه، وعاموس عوز في بوچاچ، وشمويل يوسف أگنون في دروهوبيتش، وموريسي گوتليب وبرونو شولتز.[154]
مشاهير اليهود الأوكرانيين
انظر أيضاً
- معاداة السامية في أوروپا
- العنصرية في أوروپا
- العنصرية في لتوانيا
- العنصرية في پولندا
- معاداة السامية في روسيا
- العنصرية في روسيا
- معاداة السامية في الاتحاد السوڤيتي
- العنصرية في الاتحاد السوڤيتي
- معاداة السامية في أوكرانيا
- العنصرية في أوكرانيا
- اليهود الگاليسيون
- تاريخ اليهود في روثنيا الكرپاتية
- تاريخ اليهود في أوروپا
- تاريخ اليهود في كييڤ
- تاريخ اليهود في لتوانيا
- تاريخ اليهود في پولندا
- تاريخ اليهود في الاتحاد السوڤيتي
- تاريخ اليهود في روسيا
- العلاقات الإسرائيلية اللتوانية
- العلاقات الإسرائيلية الپولندية
- العلاقات الإسرائيلية الروسية
- الاتحاد السوڤيتي والصراع العربي الإسرائيلي
- العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية
- معسكر اعتقال يانوڤسكا
- الجذور اليهودية في أوكرانيا ومولدوڤا
- المفوضية اليهودية المناهضة للفاشية
- الگاوتشو اليهود
- العلاقات الأوكرانية-اليهودية في شرق گاليسيا
- قائمة اليهود الگاليسيين
- قائمة اليهود الپولنديين
- اليهود اللتوانيون
- گيتو لاڤيڤ
- انتفاضة لاڤيڤ
- الهولكوست في لتوانيا
- الهولوكوست في پولندا
- الهولوكوست في روسيا
- الهولكوست في الاتحاد السوڤيتي
- الهولكوست في أوكرانيا
- الأرانب الثلاثة
- الكنيس الخشبي
- يروساليمكا
الهوامش
- ^ Apparently referring to the support of the Euromaidan protests (that ousted president Viktor Yanukovich) by prominent Jews in Ukraine.[128]
المصادر
- ^ أ ب DellaPergola, Sergio (2 November 2012). Dashefsky, Arnold; Sheskin, Ira (eds.). "World Jewish Population, 2012" (PDF). Current Jewish Population Reports. Storrs, Connecticut: North American Jewish Data Bank. Retrieved 21 September 2013.
- ^ أ ب ت "Ukraine". European Jewish Congress. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب ت ث ج Ukraine. World Jewish Congress.
- ^ أ ب Grenoble, L. A. (2003-07-31). Language Policy in the Soviet Union (in الإنجليزية). Springer Science & Business Media. ISBN 978-1-4020-1298-3.
- ^ Berkhoff, Karel C. (2008-03-15). Harvest of Despair: Life and Death in Ukraine under Nazi Rule (in الإنجليزية). Harvard University Press. p. 60. ISBN 978-0-674-02078-8.
- ^ Trenin, Dmitriĭ (2002). The End of Eurasia: Russia on the Border Between Geopolitics and Globalization (in الإنجليزية). Carnegie Endowment for International Peace. p. 256. ISBN 978-0-87003-190-8.
- ^ Ukraine Jews Expect Little to Change Following Election, Jewish Telegraphic Agency (3 October 2007)
- ^ Berger, Shlomo (2003). Speaking Jewish - Jewish Speak: Multilingualism in Western Ashkenazic Culture (in الإنجليزية). Peeters Publishers. ISBN 978-90-429-1429-2.
- ^ أ ب ت Conservative Judaism movement to establish first community in Ukraine, Haaretz (5 February 2012)
- ^ "Серія "Між Львівською площею та Євбазом (сучасна площа Перемоги)" (Фото Києва ::: Фото Киева ::: Photo of Kiev ::: Pictures of Kyiv)". 21 November 2014. Archived from the original on 21 November 2014. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Kipiani, V. "Interesting Books": Jewish addresses of Kyiv. News Broadcasting Service (TSN). 6 April 2012
- ^ National policy of the Central Council in conditions of Ukrainian independence (January-April 1918). Electronic library of handbooks.
- ^ Money with Yiddish labels. Hadashot by Vaad of Ukraine. January of 2008
- ^ "Jewish Urban Population: 1897". Geschichteinchronologie.ch. 7 May 2007. Archived from the original on 23 June 2013. Retrieved 2013-04-16.
- ^ أ ب Paul Magocsi, A History of Ukraine, p. 350. University of Washington Press, 1996.
- ^ أ ب Batista, Jakub (2014). "Chmielnicki Massacres (1648–1649)". In Mikaberidze, Alexander (ed.). Atrocities, Massacres, and War Crimes: An Encyclopedia. Vol. 1. Santa Barbara, California: ABC-Clio. pp. 100–101. ISBN 978-1-59884-926-4.
- ^ "Virtual Excursion on Jewish Odessa - Pogroms". 2007-01-21. Archived from the original on 21 January 2007. Retrieved 2022-04-03.
- ^ أ ب Pinkus 1988, p. 31.
- ^ أ ب Baron 1976, p. 188–91.
- ^ أ ب ت Abramson, Henry (1991). "Jewish Representation in the Independent Ukrainian Governments of 1917-1920". Slavic Review. Cambridge University Press. 50 (03): 542–550. doi:10.2307/2499851. JSTOR 2499851: Table, pg. 548
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د Yekelchyk, Serhy (2007). Ukraine: Birth of a Modern Nation. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-530546-3.
- ^ "20 years before the Holocaust, pogroms killed 100,000 Jews – then were forgotten". The Times of Israel.
- ^ أ ب ت ث Midlarsky, Manus I. (2005). The Killing Trap: Genocide in the Twentieth Century. Cambridge University Press. pp. 46–47. ISBN 978-0-521-81545-1. Retrieved 17 October 2017.
- ^ أ ب Mayer, Arno J. (2002-01-15). The Furies: Violence and Terror in the French and Russian Revolutions (in الإنجليزية). Princeton University Press. p. 516. ISBN 978-0-691-09015-3.
- ^ أ ب Сергійчук, В. Український Крим К. 2001, p.156
- ^ Timothy Snyder (16 July 2009). "Holocaust: The Ignored Reality". The New York Review of Books. Archived from the original (Internet Archive) on January 9, 2014. Retrieved 17 March 2015.
- ^ أ ب "Table 30. Immigrants from the USSR (former) by last republic of residence: 1990-2001" (PDF). Central Bureau of Statistics, State of Israel. Archived from the original (PDF) on 14 July 2014. Retrieved 16 April 2013.
- ^ "Ukraine: Treatment of ethnic minorities, including Roma; state protection". Refworld (in الإنجليزية). United Nations High Commissioner for Refugees. 2012-09-17. Retrieved 2023-01-31.
- ^ Kevin A. Brook, The Jews of Khazaria, Second Edition, Rowman and Littlefield, pg. 198.
- ^ Subtelny, Orest; Studies, Canadian Institute of Ukrainian (1994). Ukraine: A History (in الإنجليزية). University of Toronto Press. p. 599. ISBN 978-0-8020-7191-0.
- ^ "This Day: 230 years since Jewish messiah claimant Jacob Frank's death". The Jerusalem Post (jpost.com). 10 December 2021. Retrieved 10 February 2024.
- ^ Odessa pogroms Archived 21 يناير 2007 at the Wayback Machine at the Center of Jewish Self-Education "Moria"
- ^ The Newest History of the Jewish People, 1789–1914 by Simon Dubnow, vol. 3, Russian ed., p. 153.
- ^ "Odessa: A City Born Again and Again", by Katherine Avgerinos and Josh Wilson
- ^ Baron 1976, p. 67.
- ^ Lowe 1993, 284–90
- ^ Pinkus 1988, p. 30.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ Magocsi, Paul R. (2010). A History of Ukraine: The Land and Its Peoples (in الإنجليزية). University of Toronto Press. p. 537. ISBN 978-1-4426-4085-6.
- ^ Kyiv District Commission of the Jewish Public Committee for Relief to Victims of Pogroms. State Archive of the Kyiv Oblast. Fond FR-3050 Archived 30 يونيو 2007 at the Wayback Machine by Vladimir Danilenko, Director of the State Archive of the Kyiv Oblast.
- ^ Europa Publications (1999). Eastern Europe and the Commonwealth of Independent States, 1999 (in الإنجليزية). Taylor & Francis Group. p. 849. ISBN 978-1-85743-058-5.
- ^ أ ب Korey 1978, 90.
- ^ Insight on the News 21 May 1990b, 17.
- ^ Sawyer 2019, pp. 14–15.
- ^ Soviet Jewish Affairs Autumn-Winter 1990, 27.
- ^ Korey 1978, 79
- ^ Pinkus 1988, p. 58–59.
- ^ Weinryb 1970, p. 306.
- ^ أ ب Survey January 1968, 77–81.
- ^ أ ب Rothenberg 1970, pp. 172–73.
- ^ أ ب Levin 1988, pp. 78–80.
- ^ أ ب ت Pinkus 1988, p. 62.
- ^ Klier, John D., and Shlomo Lambroza, eds. Pogroms: Anti-Jewish Violence in Modern Russian History. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 1992.
- ^ أ ب Bemporad, Elissa (2019). Legacy of blood : Jews, pogroms, and ritual murder in the lands of the Soviets. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-046645-9. OCLC 1135962272.
- ^ أ ب Hanebrink, Paul (2018). A Specter Haunting Europe The Myth of Judeo-Bolshevism. Harvard University Press. ISBN 978-0-674-98856-9. OCLC 1357256139.
- ^ Tcherikower, Elias. "The Pogroms in Ukraine in 1919". www.berdichev.org. Retrieved 2023-02-01. originally in Yiddish, YIVO Institute, 1965; The Berdichev Revival
- ^ "The Pogroms". Grossmanproject.net. 7 November 1905. Retrieved 2013-04-16.
- ^ Brown, Michael L. (10 May 1992). Our Hands Are Stained with Blood. Destiny Image Publishers. p. 105. ISBN 9781560430681. Retrieved 10 May 2022 – via Google Books.
- ^ "Reflections of a post-Auschwitz Christian". Detroit : Wayne State University Press. 10 May 1989. Retrieved 10 May 2022 – via Internet Archive.
- ^ Levin 1988, pp. 81.
- ^ Schechtman 1970, p. 113.
- ^ Levin 1988, pp. 90–91.
- ^ Carr 1971, pp. 401, 413.
- ^ "Refugiaţi, emigranţi din URSS către România interbelică".
- ^ "Cum a gestionat România criza refugiaţilor din perioada interbelică. 100.000 de evrei, ruşi şi ucraineni s-au refugiat aici la începutul anilor '20". 29 September 2015.
- ^ "Refugiaţii evrei, din Ucraina sovietică în Basarabia română".
- ^ Pinkus 1988, p. 59.
- ^ Levin 1988, pp. 131.
- ^ Schwarz 1951, p. 162–63.
- ^ Pinkus 1988, p. 64.
- ^ Levin 1988, pp. 131–51.
- ^ Pinkus 1988, p. 65.
- ^ Jews, encyclopediaofukraine.com
- ^ Problems of Communism May–June 1973, 10–11.
- ^ Rothenberg 1970, pp. 177–78.
- ^ Pinkus 1988, p. 57.
- ^ Medvedev, R. (ed.). "Losses Suffered by the Population of the USSR, 1918–1958". The Samizdat Register.
- ^ Khiterer, V. (2020). The Holodomor and Jews in Kyiv and Ukraine: An Introduction and Observations on a Neglected Topic. Nationalities Papers, 48(3), 460-475. doi:10.1017/nps.2018.79
- ^ Dmytryshyn 1965, pp. 210–14.
- ^ Rothenberg 1970, pp. 180.
- ^ Altshuler 1993, p. 85.
- ^ Soviet Jewish Affairs Summer 1991, 53–54.
- ^ Baron 1976, p. 294.
- ^ Gitelman 1993, p. 4.
- ^ Сергійчук, В. Український Крим К. 2001, p. 150
- ^ Петлюра С. Статті, листи, документи – Н. Й. 1979 – Vol 2, p. 428
- ^ Margolin A. "The New Palestine", December 1926 also Тризуб, 1927 ч. 14 p. 13-14
- ^ Mykola Vladzimirsky. "Віктор Даниленко Проекти Єврейської Автономії В Радянському Криму". Ukrlife.org. Retrieved 2013-04-16.
- ^ "Демоскоп Weekly - Приложение. Справочник статистических показателей". www.demoscope.ru. Retrieved 2019-05-24.
- ^ Arad, Yitzhak (27 May 2020). The Holocaust in the Soviet Union. ISBN 9781496210791.
- ^ Yivoencyclopedia.org. Retrieved on 2013-04-14.
- ^ "Jews in Ukraine 1897 and 1900".
- ^ "Jews in Ukraine 1926 and 1933".
- ^ Greg Dawson (2012). Judgment Before Nuremberg: The Holocaust in the Ukraine and the First Nazi. Open Road Media. ISBN 9781453226339. Retrieved 2013-04-16.
- ^ "Приложение Демоскопа Weekly". Demoscope.ru. 15 يناير 2013. Archived from the original on 12 أكتوبر 2013. Retrieved 14 أبريل 2013.
- ^ "World Jewish Population, 2002" (PDF). www.ajcarchives.org. Archived from the original (PDF) on 21 July 2020. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Powered by Google Docs". Retrieved 2013-04-14.
- ^ YIVO | Population and Migration: Population since World War I. Yivoencyclopedia.org. Retrieved on 2013-04-14.
- ^ American Jewish Year Book 2012. Springer Publishing. 2012. p. 225. ISBN 9789400752047.
- ^ "Studio visit : Klone | Documenting the real and unreal". The Bubblist (in الإنجليزية). 2013-06-15. Retrieved 2019-05-24.
- ^ "Динамика численности еврейского населения Украины". www.demoscope.ru. Retrieved 2019-05-24.
- ^ "The Virtual Jewish History Tour – Ukraine". Jewishvirtuallibrary.org. Retrieved 2013-04-16.
- ^ أ ب Stewart, Susan (1994). Demonen aan de Dnipr: de moeizame staatsvorming van Oekraïne (PDF) (in الهولندية). Instituut voor Publiek en Politiek. p. 84. ISBN 978-90-6473-295-9. Archived from the original on 21 July 2011. Author bio Archived 21 يوليو 2011 at the Wayback Machine
- ^ أ ب ت Stephen Roth Institute; League, Bnai Brith Anti-defamation. Anti-Semitism Worl Wide (in الإنجليزية). Ramot Publishing. p. 150.
- ^ Rabinovich rallies his supporters, Kyiv Post (8 April 1999)
- ^ About number and composition population of UKRAINE by data All-Ukrainian population census'2001 data Archived 17 ديسمبر 2011 at the Wayback Machine, Ukrainian Census (2001)
- ^ "Ukraine President Orders Return of 700 Torah Scrolls Confiscated by Communist Government", Religious Information Service of Ukraine News, November 2007.
- ^ "RISU /English /News /Ukrainian Jewish Committee Established to Address Jewish Issues in Ukraine". archive.is. 2012-09-08. Archived from the original on 8 September 2012. Retrieved 2019-05-24.
- ^ أ ب "Ukraine election: President Yanukovych party claims win". BBC News. 29 October 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب ت "Extreme Choices: Svoboda plays nationalist card - Oct. 18, 2012". KyivPost. 18 October 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب "2012 Top Ten Anti-Israel/Anti-Semitic Slurs:Mainstream Anti-Semitism Threatens World Peace". Archived from the original on 21 December 2013. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Winer, Stuart. "Ukraine okays 'zhyd' slur for Jews". www.timesofisrael.com. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب "Svoboda: The rise of Ukraine's ultra-nationalists". BBC News. 26 December 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب "Svoboda: The Rising Spectre Of Neo-Nazism In The Ukraine". International Business Times. 27 December 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Results of the vote count - Nov. 09, 2012". KyivPost. 9 November 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Party of Regions gets 185 seats in Ukrainian parliament, Batkivschyna 101 - CEC". Interfax-Ukraine. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Experts weigh in on rise of Ukrainian Svoboda party | JPost | Israel News". Archived from the original on 2013-04-27.
- ^ Winer, Stuart. Ukraine okays 'zhyd' slur for Jews, The Times of Israel, 19 December 2012.]
- ^ "Svoboda promoting hatred in Ukraine - Feb. 14, 2013". KyivPost. 14 February 2013. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Ukrinform - Ukrainian National News Agency". www.ukrinform.net. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Oleh Tyahnybok: "The three opposition parties should not be required to act completely in sync", The Ukrainian Week (31 March 2013)
- ^ "Svoboda". Kyiv Post. 25 September 2011. Retrieved 25 September 2011.
- ^ "Ukrainian party picks xenophobic candidate". Archived from the original on 9 June 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Tiahnybok denies anti-Semitism in Svoboda - Dec. 27, 2012". KyivPost. 27 December 2012. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Herszenhorn, David M. (9 November 2012). "Ukraine's Ultranationalists Show Surprising Strength at Polls". The New York Times. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Ukraine party attempts to lose anti-Semitic image". The Jerusalem Post | JPost.com. 21 January 2013. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Anti-Semitism in Ukraine in 2010" (PDF). Human Rights Watch. 7 October 2010.
- ^ "Ukraine crisis: Timeline". BBC News. 13 November 2014. Retrieved 10 May 2022.
- ^ أ ب ت "Antisemitic flyer 'by Donetsk People's Republic' in Ukraine a hoax". the Guardian. 18 April 2014. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Dorell, Oren. "Leaflet tells Jews to register in East Ukraine". USA TODAY. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Donetsk leaflet: Jews must register or face deportation, antisemitism.org (16 April 2014)]
- ^ أ ب "Ukrainian Jews immigrate to Israel amid growing unrest". The Times of Israel. 4 May 2014. Retrieved 12 May 2014.
- ^ In Dnepropetrovsk, a Stylish Passover Despite Ukraine's Rumblings, Lubavitch World Headquarters (27 April 2014)
- ^ 150 Jews who fled Ukraine fighting expected in Israel, Jewish Telegraphic Agency, 7 August 2014.
- ^ Israel rescues Ukrainian Jews stranded by fighting by Reuters (reprinted in the Jerusalem Post), 27 May 2014.
- ^ "Putin Gets Personal in Ukraine". Bloomberg.com. 4 March 2014. Retrieved 10 May 2022 – via www.bloomberg.com.
- ^ "Russia and Ukraine at war - among the Jews anyway". 27 March 2014. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Hroisman elected Rada speaker". Interfax-Ukraine. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "The Ukrainian Crisis and the Jews: A Time for Hope or Despair?" (PDF). Archived from the original (PDF) on 12 August 2014. Retrieved 2014-07-28. "The Ukrainian Crisis and the Jews: A Time for Hope or Despair," Israel Journal of Foreign Affairs VIII : 2 (2014) pp 77–85.
- ^ Ukrainian president taps Jewish politician to be next prime minister, Jerusalem Post (14 April 2016)
- ^ Higgins, Andrew (24 April 2019). "Ukraine's Newly Elected President Is Jewish. So Is Its Prime Minister. Not All Jews There Are Pleased". The New York Times. ISSN 0362-4331. Archived from the original on 25 April 2019. Retrieved 25 April 2019.
- ^ "In Ukraine, The Escape Road Not Taken". aish.com. 27 February 2022. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Jewish-Children-From-Orphanage-and-Yeshiva-Arrive-Safely-in-Romania-and-Moldova.htm Chabbad.com March 1,2022". Retrieved 10 May 2022.
- ^ "WATCH: Moving Havdalah With Jewish Refugees From Odessa". 6 March 2022. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Rescuing 100 Jews in Ukraine on Shabbat". aish.com. 3 March 2022. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Gross, Judah Ari. "Hundreds of Jews fleeing Ukraine to arrive in Israel next week". www.timesofisrael.com. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "In time for Passover: Israeli immigration minister visits Ukraine to get Jews to Israel". Israel365 News | Latest News. Biblical Perspective. 7 April 2022. Retrieved 10 May 2022.
- ^ Kershner, Isabel (23 March 2022). "Ukraine War Ignites Israeli Debate Over Purpose of a Jewish State". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 26 March 2022.
- ^ {https://themedialine.org/by-region/will-jews-continue-to-flee-russia-in-large-numbers/ The medialine September 1,2023]
- ^ "RISU on Jewish Communities". Archived from the original on 20 April 2005. Retrieved 10 May 2022.
- ^ "Chabad of Dnepropetrovsk - Dnepropetrovsk, Ukraine". Chabad.org. Retrieved 1 December 2015.
- ^ "Ukrainian rabbis seen as 'powerful foreigners'," Jewish & Israel News
- ^ Shulman, Ian (15 January 2013). "World's biggest Jewish community center opens in Dnipropetrovsk, Ukraine". Jewish Journal. Archived from the original on 5 March 2013. Retrieved 1 December 2016.
- ^ Chesler, Chaim (22 October 2012). "The Menorah Center: Largest Jewish complex in world". The Jerusalem Post. Retrieved 1 December 2016.
- ^ أ ب A mile in their shoes, By Moshe Gilad, RISU
- ^ https://www.kikar.co.il/world-news/s7zdsr
قراءات إضافية
- Pinkus, Benjamin (1988). The Jews of the Soviet Union: The History of a National Minority (in الإنجليزية). Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-38926-6.
- Levin, Nora (1988). The Jews in the Soviet Union Since 1917: Paradox of Survival (in الإنجليزية). New York University Press. ISBN 978-0-8147-5034-6.
- Carr, Edward Hallett (1971). The Bolshevik Revolution: 1917-1923 (in الإنجليزية). Penguin Books.
- Rothenberg, Joshua (1970). "Jewish Religion in the Soviet Union". In Kochan, Lionel (ed.). The Jews in Soviet Russia Since 1917 (in الإنجليزية). London: Institute of Jewish Affairs.
- Rothenberg, Joshua (1972). The Jewish religion in the Soviet Union. New York: Ktav Pub. House. ISBN 0-87068-156-7. OCLC 240873.
- Schwarz, Solomon M. (1951). The Jews in the Soviet Union (in الإنجليزية). Syracuse University Press.
- Baron, Salo Wittmayer (1976). The Russian Jew Under Tsars and Soviets (in الإنجليزية). Macmillan. ISBN 978-0-02-507300-5.
- Altshuler, Mordechai (1993). Distribution of the Jewish population of the USSR 1939. Hebrew University of Jerusalem, Centre for Research and Documentation of East-European Jewry. OCLC 31729141.
- Dmytryshyn, Basil (1956). Moscow and the Ukraine : 1918-1953 : a study of Russian Bolshevik nationality policy. Bookman Associates. OCLC 1022825225.
- Dmytryshyn, Basil (1965). U S S R: A Concise History (in الإنجليزية). Charles Scribner's Sons.
- Gitelman, Zvi (1993). Jewish Identities in Postcommunist Russia and Ukraine: An Uncertain Ethnicity.
- Sawyer, Thomas E. (2019-07-11), The Jewish Minority in the Soviet Union: Demographic and Cultural Profiles, Routledge, pp. 29–55, doi: , ISBN 978-0-429-31209-0, http://dx.doi.org/10.4324/9780429312090-2, retrieved on 2023-02-01
- Schechtman, J.B. (1970). "The Jews in Soviet Russia". In Kochan, Lionel (ed.). The Jews in Soviet Russia Since 1917 (in الإنجليزية). London: Institute of Jewish Affairs.
- Weinryb, Bernard Dov (1970). "Antisemitism in Soviet Russia". In Kochan, Lionel (ed.). The Jews in Soviet Russia Since 1917 (in الإنجليزية). London: Institute of Jewish Affairs.
- Weinryb, Bernard Dov (1973). The Jews of Poland: A Social and Economic History of the Jewish Community in Poland from 1100 to 1800 (in الإنجليزية). Jewish Publication Society. ISBN 978-0-8276-0016-4.
- Velychenko, Stephen (2021) Ukraine's Revolutions and anti-Jewish Pogroms * (historians.in.ua).
External links
- Chabad-Lubavitch Centers in Ukraine
- Federation of Jewish Communities of the CIS
- Jewish Agricultural Colonies, adjacent towns and villages in Southern Ukraine
- Jewish Agricultural Colonies of South Ukraine and Crimea webpage with names and maps of Jewish settlements
- Jewish Renaissance in Odessa
- Video of Lecture on Jews of 17th-century Ukraine by Dr. Henry Abramson
- Jewish Roots in Ukraine and Moldova at Routes to Roots Foundation
- Routes to Roots Foundation's Archive Database – search includes Ukraine and Moldova
- Routes to Roots Foundation's Image Database – search includes Ukraine and Moldova
- CS1: Julian–Gregorian uncertainty
- CS1 الهولندية-language sources (nl)
- Articles containing أوكرانية-language text
- Articles using infobox ethnic group with image parameters
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles with unsourced statements from June 2012
- Articles with unsourced statements from October 2014
- جميع الصفحات التي تحتاج تنظيف
- مقالات بالمعرفة تحتاج توضيح from April 2022
- Jewish Ukrainian history
- Ethnic groups in Ukraine
- History of religion in Ukraine
- Judaism in Ukraine