نيكاراگوا

جمهورية نيكاراگوا
República de Nicaragua
Flag of نيكاراگواNicaragua
Flag
Coat of arms of نيكاراگواNicaragua
Coat of arms
Motto: En Dios Confiamos (اسبانية)
"نثق في الله" [1]
Anthem: 'Salve a ti, Nicaragua' (اسبانية)
Hail to Thee, Nicaragua
Location of نيكاراگواNicaragua
Capital Escudo de Managua.svg ماناگوا
Largest city العاصمة
Official languages الإسپانية
Recognised regional languages
Ethnic groups (2011[2])
Demonym
Government جمهورية رئاسية دستورية موحدة
دانيال اورتـِگا (FSLN)
اومار هالسلڤنس
Legislature الجمعية الوطنية
الاستقلال عن إسپانيا، المكسيك والجمهورية الفدرالية لأمريكا الوسطى
• أُعلنت
15 سبتمبر 1821
• أُعترف بها
25 يوليو 1850
1 يوليو 1823
31 مايو 1838
• الثورة
19 يوليو 1979
• الدستور الحالي
9 يناير 1987[3]
Area
• Total
130,375 km2 (50,338 sq mi) (97)
• Water (%)
7.14
Population
• 2012 census
6,071,045[4]
• Density
51/km2 (132.1/sq mi) (155)
GDP (PPP) 2014 estimate
• Total
29.899 بليون دولار [5]
• Per capita
$4,849[5]
GDP (nominal) 2014 estimate
• Total
11.848 بليون دولار[5]
• Per capita
1,921 دولار[5]
Gini (2005) 40.5[6]
medium
HDI (2012)  0.599[7]
medium · 129th
Currency كوردوبا (NIO)
Time zone CST (UTC−6)
Drives on the right
Calling code +505
ISO 3166 code [[ISO 3166-2:|]]
Internet TLD .ni

نيكاراگوا (AmE /ˌnɪkəˈrɑːɡwə/ nik-ə-RAH-gwə, BrE /θjˌnɪkəˈræɡjə/ nik-ə-RAG-ew-ə)، رسمياً جمهورية نيكاراگوا (بالاسپانية: República de Nicaragua النطق الإسپاني: [reˈpuβlika ðe nikaˈɾaɣwa])، هي أكبر بلد في البرزخ الأمريكي الأوسط، تحدها هندوراس من الشمال، وكوستاريكا من الجنوب. وتشرف على البحر الكاريبي من جهة الشرق، وعلى المحيط الهادي من الغرب، وتمتد بين درجتي العرض 42 َ 10 ْ و15 ْ شمال خط الإستواء، وخطي الطول 83 ْ و87 ْغرب گرينتش، بمساحة تقدر بنحو 129.494 كم2، وهي أكبر دول أمريكا الوسطى من حيث المساحة، كما أنها تضم أكبر كتلة من المياه العذبة في أمريكا الوسطى، وهي بحيرة نيكاراگوا.

التسمية

اسم "نيكاراگوا" صاغه المستعمرين الإسپان نسبة إلى نيكاراوا، زعيم أكبر القبائل الأصلية.[8]

التاريخ

التاريخ قبل الكولمبي

وقع أقدام من 2,100 سنة محفوظة في طين بركاني بالقرب من بحيرة ماناگوا.

لا يعرف كثير من تاريخ نيكاراگوا قبل وصول الإسبان إليها، فقد كانت المنطقة مأهولة بالهنود الحمر عندما وصل كريستوفر كولومبس إلى سواحلها عام 1502، وقد ارتادها الإسبان منذ عام 1522 وأنشأوا فيها بعض المستوطنات، وما لبثوا أن بسطوا سيطرتهم عليها وأطلقوا عليها اسم نيكاراگوا نسبة إلى زعيم هندي كان يعيش في المنطقة مع قبيلته واسمه نيكاراوا. [9]

الفترة الاستعمارية

حصن الحمل بلا دنس بُني في أواخر القرن 17 لحماية الأهالي في گرانادا المجاورة من هجمات القراصنة. واليوم، فإنه أحد المعالم السياحية الرئيسية للبلد.
الأعضاء المؤسسون للنادي الألماني في نيكاراگوا 1901

وفي القرنين السابع عشر والثامن عشر قام الإنكليز باحتلال المنطقة من وقت لآخر، وكان القراصنة الإنكليز والهولنديون والفرنسيون يمتلكون مخابئ فيها ويهاجمون الإسبان المبحرين في الكاريبي، وفي القرن الثامن عشر سيطر الإنكليز على هنود موسكيتو على ساحل الكاريبي، ثم نزلت بريطانيا عن سيطرتها على المنطقة لمصلحة نيكاراگوا في أواسط القرن التاسع عشر بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية.


الاستقلال

أُعلنت نيكاراگوا دولة مستقلة في 15 سبتمبر من عام 1821، وأصبحت فيما بعد جزءاً من الامبراطورية المكسيكية، لكنها انفصلت عنها عام 1823، وانضمت إلى اتحاد مناطق أمريكا الوسطى الذي عادت وتخلت عنه عام 1838، وقد تنافست مدينتا ليون وگرانادا على السيطرة على نيكاراگوا، واندلع القتال بينهما عدة مرات.

التدخل الأمريكي (1909–33)

ومنذ بداية القرن العشرين تعرضت نيكاراگوا لمشكلات كثيرة في الحكم، كان السبب فيها تدخل الولايات المتحدة لحماية مصالحها في المنطقة.

أسرة سوموزا (1927–1979)

وصل إلى الحكم في عام 1937 أنستازيو سوموزا غارسيا Anastasio Somoza Garcia الذي حكم البلاد حكماً دكتاتورياً توالى عليه هو وأبناؤه حتى عام 1979.

الثورة النيكاراگواية

ARDE Frente Sur Contras في 1987

عام 1979 أرغم الثوار الساندينيستيون الرئيس سوموزا الابن على الاستقالة والرحيل عن البلاد وشكلوا حكومة جديدة.

فترة التسعينيات وما بعد ساندينيستا

ڤيولتا تشامورو في 1990 أصبحت أول سيدة رئيسة منتخبة ديمقراطياً في الأمريكتين.
رئيس نيكاراگوا، دانيال اورتـِگا، عام 2008

وفي بداية الثمانينيات نشأت معارضة للثوار الساندينيستيين بشأن السياسة الاقتصادية ونظام الحكم، وقد ساندت الولايات المتحدة هذه المعارضة واتهمت حكومة نيكاراگوا بتزويد الثوار في بقية بلدان أمريكا الوسطى بالسلاح، ودارت المعارك سنوات طويلة بين الحكومة والمعارضة التي عرفت فيما بعد باسم ثوار الكونترا، وأدت هذه المعارك إلى خسائر مادية وبشرية كبيرة.

وفي عام 1984 أصبح دانيال أورتيغا Daniel Ortega رئيساً لنيكاراگوا فزاد عداء الولايات المتحدة لنيكاراگوا واتهمت الساندينيستيين بأنهم أقاموا ديكتاتورية شيوعية.

استمر الصراع بين الساندينيستيين وثوار الكونترا بدعم من الولايات المتحدة حتى عام 1990م، حين تم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار بعد أن فازت فيوليتا باريوس دي شامورو Violeta Barrios de Chamorro في الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في شباط/فبراير من العام نفسه وأصبحت رئيسة لنيكاراگوا حتى عام 1997، وبعد ذلك بأشهر قليلة حُلت قوات الكونترا، وأنهت الولايات المتحدة حصارها التجاري على نيكاراگوا.

الجغرافيا

محمية بركان موباچو الطبيعية.

تتألف نيكاراگوا من ثلاثة أقسام طبيعية:

تتصف المناطق الساحلية في نيكاراگوا بمناخ استوائي، متوسط درجة الحرارة فيه نحو 25 ْم، في حين تنخفض الحرارة في المناطق الداخلية المرتفعة لتصل إلى 16 ْم، ويمتد الفصل الماطر من شهر مايو حتى شهر أكتوبر، ويصل معدل الأمطار السنوي إلى 2500مم سنوياً، ولاسيما في المرتفعات الداخلية، أما في إقليم الكاريبي فتسهم الرياح التجارية في هطل أمطار تصل إلى 3800مم سنوياً.

اقليم الهادي

تشتهر نيكاراگوا بأنها أرض البحيرات والبراكين؛ في الصورة Concepción volcano، كما يبدو من بركان مادراس.
Scarlet Tanagers migrate through Nicaragua around April, and again around October.

إقليم المحيط الهادئ وهو إقليم منخفض يمتد من أقصى شمالي البلاد إلى أقصى جنوبيها، ويضم عدداً من البراكين الصغيرة التي مازال بعضها ناشطاً حتى اليوم، وتوجد بحيرتا ماناگوا ونيكاراگوا في الجزء الأوسط والجنوبي من هذا الإقليم، كما ترتفع بمحاذاة ساحل المحيط الهادئ جبال يصل ارتفاع بعضها إلى 910 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

المرتفعات الوسطى

إقليم المرتفعات الوسطى، وهو أعلى المناطق وأبردها في البلاد، ويتألف أساساً من سلسلة جبال كورديليرا إيزابيلا، التي تضم أعلى نقطة في البلاد في جبل موگوتون التي يصل ارتفاعها إلى 2100 متر فوق مستوى سطح البحر.

الأراضي الوطيئة الكاريبية

تبدأ بإقليم الكاريبي في الشرق، وهو سهول مرزغية تغطيها الغابات الاستوائية الرطبة، وتجري فيها أنهار عديدة تأتي من الإقليم الأوسط، وتوجد على ضفاف هذه الأنهار الأراضي الصالحة للزراعة، وتنتشر المراعي في الأجزاء الشمالية من هذا الإقليم، كما تنتشر الجرز الصغيرة أمام السواحل في هذا الإقليم.

الحكومة

العسكرية

C-47 used in Nicaragua and Air Force equipment

التقسيمات الادارية

المقالة الرئيسية: Departments of Nicaragua and Municipalities of Nicaragua
Departments of Nicaragua

Nicaragua is a unitary republic. For administrative purposes it is divided into 15 departments (departamentos) and two self-governing regions (autonomous communities) based on the Spanish model. The departments are then subdivided into 153 municipios (municipalities). The two autonomous regions are 'Región Autónoma Atlántico Norte' and 'Región Autónoma Atlántico Sur', often referred to as RAAN and RAAS, respectively; until they were granted autonomy in 1985 they formed the single department of Zelaya.[10]


 Department Capital city
1 Flag of the Department of Boaco Boaco Boaco
2 Flag of the Department of Carazo Carazo Jinotepe
3 Flag of the Department of Chinandega Chinandega Chinandega
4 Flag of the Department of Chontales Chontales Juigalpa
5 Flag of the Department of Estelí Estelí Estelí
6 Flag of the Department of Granada Granada Granada
7 Flag of the Department of Jinotega Jinotega Jinotega
8 Flag of the Department of Leon Leon Leon
9 Flag of the Department of Madriz Madriz   Somoto
 Department Capital city
10 Flag of Managua Managua   Managua
11 Flag of the Department of Masaya Masaya Masaya
12 Flag of the Department of Matagalpa Matagalpa Matagalpa
13 Flag of the Department of Nueva Segovia Nueva Segovia Ocotal
14 Flag of the Department of Rivas Rivas Rivas
15 Flag of the Department of Rio San Juan Río San Juan San Carlos
16 Flag of the Región Autónoma del Atlántico Norte Región Autónoma del Atlántico Norte Bilwi
17 Flag of the Región Autónoma del Atlántico Sur Región Autónoma del Atlántico Sur Bluefields

الاقتصاد

Graphical depiction of Nicaragua's product exports in 28 color-coded categories.
The seaport in the city of Corinto, Nicaragua is the country's only deep-water port capable of handling container ships and tankers
A Nicaraguan farmer

الزراعة

تعد الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيس في نيكاراگوا، حيث يعمل بها أكثر من ثلث السكان، وتقدم نحو 30.5٪ من الناتج المحلي، مع أن الأراضي الصالحة للزراعة لا تتجاوز 16٪ من مجمل مساحة البلاد.

يأتي القطن في مقدمة المحاصيل الزراعية، ويزرع على نحو أساسي في المناطق المطلة على المحيط الهادئ، في حين يزرع البن وهو المحصول الثاني من حيث الأهمية في المرتفعات الوسطى والمناطق المطلة على المحيط الهادئ، وإلى جانبه يزرع قصب السكر.

كما يزرع الموز والأرز، والأرز هو الغذاء الرئيس للسكان، ويزرع للاستهلاك المحلي، كما تزرع الذرة الشامية والبقول في جميع المناطق، ولكنها تتركز بصورة رئيسة في المرتفعات الوسطى، وإضافة إلى ذلك تنتج نيكاراگوا كميات كبيرة من لحوم الأبقار والخنازير والدواجن إضافة إلى منتجات الألبان.

الصناعة

تسهم الصناعة بنحو 22.5٪ من مجمل الناتج المحلي، وتعد العاصمة ماناغوا المركز الصناعي الأول في نيكاراگوا، حيث يتم فيها توليد معظم الطاقة الكهربائية في البلاد، وتأتي صناعة المواد الغذائية والمشروبات والصناعات النسيجية في مقدمة الصناعات، تليها صناعة الإسمنت وصناعة السجاد والصناعات الجلدية، وصناعة تكرير النفط.

تملك الحكومة نحو ثلث الشركات الصناعية النيكاراغوية، في حين يمتلك القطاع الخاص الثلثين الباقيين، وتمتلك الشركات الأجنبية ربع ممتلكات القطاع الخاص الصناعي. وقد تأثر القطاع الصناعي تأثراً كبيراً بالظروف السياسية والعسكرية التي مرت بها البلاد منذ نهاية سبعينيات القرن العشرين؛ مما أدى إلى تراجع هذا القطاع على نحو واضح.

تعد تجارة الجملة والتجزئة أنشطة الخدمات الرئيسة في نيكاراگوا، وأهم أنواع التجارة هو تسويق المنتجات الزراعية، يلي ذلك في الأهمية الأنشطة الحكومية التي تشمل المصارف والتأمين والنقل والاتصالات والمرافق العامة، كما تؤدي التجارة الخارجية دوراً مهماً في الاقتصاد، فهي المسؤولة عن تصريف الفائض من الإنتاج الزراعي والصناعي والتعديني إلى الخارج، وتلبية حاجة البلاد من الآلات والمعدات الصناعية من الأسواق الخارجية، ويأتي القطن والبن والسكر واللحوم والموز والذهب في مقدمة الصادرات التي تذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا والسلفادور، أما الواردات فتتمثل بالمعدات الصناعية والمحروقات والسلع الاستهلاكية، وتأتي من الولايات المتحدة الأمريكية وفنزويلا وكوستاريكا وغواتيمالا واليابان والسلفادور.

النقل

وفي مجال النقل والمواصلات تمتلك نيكاراگوا بعض الطرق الجيدة، ولاسيما في إقليم المحيط الهادئ، ويعد الطريق السريع بان أمريكان الطريق الرئيس في البلاد، وبما أن كثيراً من المناطق المأهولة لا يمكن الوصول إليها بالسيارة فمازال الناس يستخدمون البغال والعربات التي تجرها الثيران ويوجد في العاصمة مطار دولي يربط الدولة بالعالم الخارجي.

السياحة

Gazebo of Selva Negra Mountain Resort in Matagalpa.

الديموغرافيا

وصل عدد سكان نيكاراگوا نحو 5.49 مليون نسمة تقريباً حسب إحصاءات عام 2004، ومن ثم فإن الكثافة العامة للسكان هي نحو 42 نسمة/كم2، ويقدر الحضربـ «63٪» من السكان والريفيون بـ «37٪». وتبلغ نسبة الميستيزيين Mestizos وهم السكان الذين يتحدرون من أصلين (أبيض وهندي) نحو 69٪ من مجمل السكان، يليهم البيض 17٪ والسود 9٪ ثم الهنود الأمريكيون Amerindians ت5٪. وتغلب الديانة المسيحية على السكان، إذ يقدر الروم الكاثوليك بـ «85٪» من السكان والبروتستنت بـ «10٪»، وأصحاب الديانات الأخرى 5٪ فقط من إجمالي السكان، واللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في البلاد، كما يتحدث السكان اللغة الإنكليزية وبعض اللغات المحلية في المناطق الواقعة على سواحل المحيط الأطلسي.

يدل التركيب العمري للسكان على البنية الفتية للمجتمع في نيكاراگوا، حيث تبلغ نسبة السكان دون 14 سنة نحو 36.4٪ من مجمل السكان، ومن 15-64 سنة نحو 60.5٪ وأكثر من 64 سنة لا يتجاوزن 3٪. ويعود السبب في ذلك إلى اعتدال معدل النمو السنوي للسكان الذي وصل عام 2004 إلى 1.97٪ سنوياً، وكذلك إلى تحسن المستوى الصحي الذي يدل عليه بوضوح انخفاض معدل الوفيات إلى 4.54 حالة وفاة لكل ألف نسمة في حين بلغ معدل الولادات في العام ذاته 24.5 بالألف، وارتفاع العمر المتوقع عند الولادة إلى 70 سنة لدى مجمل السكان، وارتفاعه إلى 72 سنة عند النساء، كما يشير إلى ذلك انخفاض نسبة المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) إلى أقل من 0.2٪، على الرغم من أن وسائل الرعاية الصحية ليست متوفرة في العديد من المناطق الريفية النائية في نيكاراگوا، ومع ذلك فإن نحو 85٪ من الأطفال النيكاراغويين يحصلون على اللقاحات الصحية، والنسبة نفسها من النساء الحوامل تحصل على الرعاية الطبية قبل الولادة وبعدها.

تعد مدينة ماناگوا التي تقع على الطرف الجنوبي الغربي لبحيرة ماناغوا المدينة الرئيسة، وهي عاصمة البلاد، ويزيد عدد سكانها على 1.5 مليون نسمة، وهي المركز الإداري والتجاري والمالي والثقافي للبلاد، كما أنها تشكل عقدة مواصلات برية، ومن المدن الرئيسة أيضاً ليون وماسايا وگرانادا واستيلي .

اللغات

A sign in Bluefields in English (top), Spanish (middle) and Miskito (bottom)

الدين

León Cathedral, which is among one of the nation's World Heritage Sites.


الجماعات العرقية

أفريقي نيكاراگوي

The majority of the Nicaraguan population are Mestizos (mixed Amerindian and European), roughly 69%.


الهجرة

Palestinian Nicaraguans celebrating the 10th anniversary of the Nicaraguan revolution in Managua waving Palestinian and Sandinista flags


الشتات


أكبر المدن

الثقافة

Nicaraguan women wearing the Mestizaje costume, which is a traditional costume worn to dance the Mestizaje dance. The costume demonstrates the Spanish influence on Nicaraguan clothing.[11]


الموسيقى


الأدب

روبين داريو، مؤسس حركة modernismo الأدبية في أمريكااللاتينية.

المطبخ

الرياضة

الإعلام

التعليم

Colegio Nuestra Señora del Rosario, Estelí

التعليم في نيكاراگوا إلزامي من سن 6 سنوات؛ وقبل عام 1980 لم يلتحق بالمدارس إلا نصف أطفال البلاد، ولاسيما أبناء المدن؛ لأن الدولة لم تكن تملك العدد الكافي من المدارس والمعلمين، إن بعض المناطق الريفية لم يكن بها مدارس على الإطلاق، أما في الوقت الحاضر فإن الغالبية العظمى من الأطفال بهذه السن يلتحقون بالمدارس الابتدائية، غير أن أقل من نصفهم يتابع الدراسة في المرحلة الثانوية وأقل من نصف هؤلاء يتابع في التعليم العالي، وقد أثر ذلك في ارتفاع مستوى الأمية بين كبار السن، حيث تصل نسبة الأمية بين الذين تتجاوز أعمارهم 9 سنوات 32٪.

الرعاية الصحية

U.S. medic checks an infant for an ear infection, August 2008


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ As shown on the Córdoba (bank notes and coins); see, for example, Banco Central de Nicaragua.
  2. ^ "Nicaragua Demographics Profile 2011". Nicaragua. Index Mundi. 2011. Retrieved 2011-07-16. 
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة cia
  4. ^ "Población Total, estimada al 30 de Junio del año 2012" (PDF) (in Spanish). National Nicaraguan Institute of Development Information. pp. 1–5. Retrieved 24 March 2013. 
  5. ^ أ ب ت ث "Nicaragua". International Monetary Fund. Retrieved 2014-03-22. 
  6. ^ "Gini Index". World Bank. Retrieved 2013-07-18. 
  7. ^ United Nations Development Programme (2013). "Table 1: Human Development index and its components" (PDF). Human Development Report 2013 The Rise of the South: Human Progress in a Diverse World. New York: United Nations. Retrieved 2011-07-16. 
  8. ^ "Background notes on Nicaragua". Questconnect.org. Retrieved 2010-06-26. 
  9. ^ عبد الرؤوف رهبان. "نيكاراگوا (جمهورية ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-05-22. 
  10. ^ "Background and socio-economic context" (PDF). p. 9. Retrieved 2007-05-09. 
  11. ^ "Traditional Nicaraguan Costumes: Mestizaje Costume". ViaNica.com. Retrieved 2007-11-21. 

المصادر

قراءات إضافية

  • علي موسى، محمد الحمادي، جغرافية القارات (دار الفكر، دمشق 1982).
  • محمد مدحت عبد الجليل، جغرافية العالم الإقليمية (دار صفاء، عمان 1998).
  • The Military Balance, The International Institute for Strategic Studies, 2004/2005 (Oxford Central University Press).

وصلات خارجية

الحكومة
معلومات عامة
أخرى

الإحداثيات: 13°N 85°W / 13°N 85°W / 13; -85