الموسوعة العربية

هذه مقالة عن الموسوعة العربية التي صدرت في سوريا، إن كنت تبحث عن الموسوعة العربية العالمية التي صدرت في المملكة العربية السعودية انظر هنا.

الموسوعة العربية
تعليق
المؤلفشارك في إنجازها أكثر من ألف شخص ما بين عالم ومؤلف ومترجم ومحرر ومدقق لغوي وعلمي ومخرج فني ومستشار.
مدير عام الموسوعة: الأستاذ الدكتور محمد عزيز شكري
البلدسوريا
اللغةالعربية
الناشرمؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع
الإصدار1996م - الطبعة الأولى
نوع الطباعةمجلدة تجليد فني
عدد الصفحات21000 صفحة

الموسوعة العربية هي عمل موسوعي ثقافي عربي شامل قام بإنجازه هيئة الموسوعة العربية في الجمهورية العربية السورية. تأسست هيئة الموسوعة العربية عام 1981 بموجب مرسوم تشريعي وهي ترتبط برئاسة الجمهورية العربية السورية، وتتخذ دمشق مركزاً لها. [1]

حجم الموسوعة العربية

صدر من الموسوعة العربية حتى الآن 22 مجلد تضم ما يزيد عن 13 ألف مدخل في فروع العلوم والآداب والسياسة والقانون والاقتصاد والفنون والإعلام والرياضة تتوزع على واحد وعشرين ألف صفحة من القطع الكبير. تتيح الموسوعة العربية البحث في مواضيع المجلد الأول على شبكة الانترنت مجانا.

أهداف الموسوعة العربية

تهدف الموسوعة العربية إلى توفير مرجع علمي عربي يتناول مختلف جوانب المعرفة الإنسانية، ويقدم خلاصة ما انتهى إليه التطور العلمي والتقاني في العالم . وتطمح إلى تأسيس نواة لقاعدة معرفية موسوعية تصقلها الخبرة والتجربة، ويعززها الإسهام العلمي الذي نريد له أن يبتسم ويغتني بإشراك العدد الأكبر من الباحثين، وبالإِفادة المتنامية من ثمار العلم ونتاجه في هذا العالم الكبير. تحرص هيئة الموسوعة على تقديم مادتها العلمية إلى القارئ الكريم بتجرد الباحث المنصف، وبروح العلم الخالصة، من غير تعصب أوتحيز أوانفعال. تتطلع الموسوعة إلى إبراز صورة حية صادقة للحضارة العربية الإسلامية ومنجزاتها في عصورها الزاهرة، وتسعى إلى أن تحلّها محلها الصحيح في مسيرة الحضارة الإنسانية .

تطمح الموسوعة إلى تعريف القارئ العربي بقضايا العصر ومشكلاته وبأبرز ما للأمم الأخرى من منجزات ومظاهر حضارية، آملة أن تلبي حاجات هذا القارئ العلمية والثقافية والتقانية. وتأمل الموسوعة أن تلبي حاجة الناشئة العربية ونزوعها المتزايد إلى العلم، وأن تكون الاستجابة الصادقة لمطالبها، تُيَسّر لها سبل المعرفة، وتقربها إليها مع بساطة في العرض والأسلوب.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

مراجع

  1. ^ http://www.arab-ency.com/index.php?name=Sections&req=viewarticle&artid=1&page=1 إحداث هيئة الموسوعة العربية، الموقع الرسمي للموسوعة العربية