فضل الله أسترابادي

فضل الله تبريزي أسترابادي[1][2] ويُعرف بالاسم المستعار حروفي[1]، وباسم قلمي: نعيمي (1339 - 1394)، كان صوفياً فارسياً[3][4]، قد أسس الحركة الحروفية، التي كانت تؤمن بحلول الله عز وجل في جسد فضل الله، وأنه سيعود بصفته المهدي المنتظر في آخر الزمان لينقذ المسلمين وأهل الكتاب.[5][6] كان أول أتباعه من قرية طقچي بالقرب من إصفهان، ثم انتشرت دعوته في خراسان والعراق وأذربيجان وشيروان.[7] مركز دعوة نعيمي كانت مدينة باكو، ومعظم أتباعه كانوا من شيروان.[8] وبين أتباعه كان الشاعر الحروفي الشهير نسيمي، الذي كان أحد أعظم الشعراء الصوفيين بالتوركية في أواخر القرن 14 ومطلع القرن 15.[3]

هو فضل الله بن أبي محمد عبد الرحمان جلال الدين الاسترآبادي المتخلص بـ «نعيمي» والملقب «حلال خور»، ومعناه «حلال المطاعم»، قيل لأنه كان يخيط الطواقي ويقتات بثمنها.[9]

ادعى بأنه خليفة كآدم وعيسى ومحمد.[10] قال صاحب الذريعة أنه «قُتل واحرق بيد ميرانشاه بن تيمور وفتوى علماء السنة بتبريز».[11]

مفتاح حروف کتاب «جاويدان در يتيم است» الذي ترجمه درويش مرتضى بكتاشي بالتركية العثمانية والعربية من الفارسية.

بسبب دعوته إلى الحروفية، فقد ألقي القبض عليه في 1394، وسُجن في الإنجاق، في نخچوان.[12] ثم حوكم بتهمة الزندقة وأُعدِم، بأمر من ميران شاه، ابن تيمورلنك.[13]

ويوجد ضريحه في الإنجاق Alinja، نخچوان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آثاره

له من الكتب:

  • «جاودان نامه بزرگ».
  • «جاودان نامه كوچك».
  • «نوم نامه».
  • «عرش نامه».
  • «وصيت نامه».
  • «محبت نامه».[14]


الهامش

  1. ^ أ ب Irène Mélikoff. Hadji Bektach: un mythe et ses avatars : genèse et évolution du soufisme populaire en Turquie, BRILL, 1998, Chapter IV, p. 116, ISBN 90-04-09344-3
  2. ^ Ryszard Kapuscinski. Imperium, Feltrinelli Editore IT, 2002, p. 56, ISBN 88-07-81326-2
  3. ^ أ ب "Nesimi, Seyid Imadeddin." Encyclopædia Britannica, Online Edition
  4. ^ Begum Ozden Firat, "Writing Over the Body, Writing with the Body, On Shirin Neshat's Women of Allah Series" in José van Dijck, Sonja Neef, F. C. J. Ketelaa, "Sign Here!: Handwriting in the Age of New Media", Amsterdam University, 2006
  5. ^ Gilles Veinstein. Syncrétismes Et Hérésies Dans L'Orient Seljoukide Et Ottoman (XIVe-XVIIIe Siècles), Peeters Publishers, 2005, p. 307, ISBN 90-429-1549-8
  6. ^ Ahmet Yaşar Ocak. Osmanlı Toplumunda Zındıklar ve Mülhidler, Tarih Vakfı Yurt Yayınları, Istanbul, 1998, pp. 131-135, ISBN 975-333-079-0
  7. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة IranicaHamidAlgar
  8. ^ بريان ترنر. Islam: Critical Concepts in Sociology, Routledge, 2003, p. 284, ISBN 0-415-12347-X
  9. ^ الحفني, عبد المنعم (١٤١٣ هـ). موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلامية (الأولى ed.). مصر: دار الرشاد. p. ١٨٠. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)
  10. ^ طرابيشي, جورج. معجم الفلاسفة (الثالثة ed.). بيروت: دار الطليعة. p. ٤٦٤. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  11. ^ الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج ٩ق٤ - الصفحة ١٢١٧
  12. ^ Irène Mélikoff. Sur Les Traces Du Soufisme Turc: Recherches Sur L'Islam Populaire En Anatolie, Editions Isis, 1992, pp. 163-174, ISBN 975-428-047-9
  13. ^ Yaḥyá Nūrī. Khātamiyat-i Payāmbar-i Islām va ibṭāl-i taḥlīlī-i Bābīgarī, Bahāʼīgarī, Qādiyānīgarī, Madrasah-i Shuhadāʼ, 1981, p. 20
  14. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: