حادثة كسر الضلع
حادثة حرق الدار أو حادثة كسر الضلع هي حادثة ترويها مصادر شيعية متعددة[1][2][3][4] وتقول بأن عمر بن الخطاب اقتحم بيت علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء وأحرق الباب وعصر فاطمة الزهراء خلف الباب مما أدّى إلى كسر ضلعها وإسقاط جنينها المحسن بن علي.[5][6] وهي حادثة ينكرها ولا يقبلها كثير من أهل السنة والجماعة بينما يذكرها بعض المؤرخين والمحدثين منهم في المصادر السنية، مثل أنساب الأشراف للبلاذري[6] والعقد الفريد لابن عبد ربه[7] وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد[8].
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
- مقالة مفصلة: حادثة غدير خم
ووفقا للمصادر، أنه بعد وفاة النبي محمد، حاول أبو بكر وعمر للحصول على إجماع من المجتمع أنّ أبي بكر ينبغي أن يصبح الخليفة على الأمة الإسلامية. ووفقا لمصادر شيعية، عندما اهتمّ علي بجنازة محمد، حصل أبو بكر وعمر على إجماع المجتمع وقد حقّقا إجماعًا جماعيًّا. وأكدت فاطمة وعلي وأنصارها أن عليًّا يجب أن يكون الزعيم على المجتمع الإسلامي، بسبب بيان محمد في غدير خم.[9][10]
الحادثة
بعد أن أصبح أبو بكر خليفة، أرسل إلى علي للمطالبة بالبيعة.[11] في ذلك الوقت، تجمّع علي وأنصاره في بيت فاطمة. هناك إصدارات متعددة لما حدث، بدءًا من تهديد عمر بإحراق المكان إذا رفض عليّ الامتثال بالبيعة،[12][13] إلى اقتحام بيت فاطمة[14]، حيث أجهضت فاطمة جنينها محسن.[15][16]
ويضيف ابن أبي الحديد أن الزبير خرج إليهم بسيفه فأمَر عُمر بأخذه، فوثب عليه سلمة بن أسلم فأخذ السيف من يده فضرب به الجدار.[17] ويقول اليعقوبي أنّ الذي خرج بالسّيف هو علي، فلقيه عمر، فصارعه وكسر سيفه، ودخلوا الدار. فخرجت فاطمة وهدّدت بكشف شعرها قائلتًا:«والله لتخرجن أو لأكشفنّ شعري ولأعجنّ إلى الله» فخرجوا وخرج من كان في الدار.[18]
يستشهد محمد بن جرير الطبري وكذلك اليعقوبي في تاریخه أبو بكر على فراش الموت قائلًا إنّه تمنّى أنّه «لم يكشف بيت فاطمة عن شئ وإن كانوا قد غلقوه على الحرب» ممّا يعني أن بيتها قد تمّ كسره وفتحه قسرًا[من صاحب هذا الرأي؟].[19][20]
رأي الشيعة
أفادت مصادر شيعية مثل حسين البروجردي وصادق الروحاني وحسين وحيد الخراساني وجعفر مرتضى العاملي أنّ فاطمة قتلت نتيجة إصابات أصيب بها عندما هوجم بيتها وأحرقه عمر. وتوفيت بين 75 - 95 يومًا بعد وفاة والده النبي محمد.[21][22][23] وأكّد جعفر الشهيدي حدث البيت المحترق.[24] وفقا للعديد من المؤرخين والعلماء المسلمين، بما في ذلك الطبري من أهل السنة والجماعة وابن شهر آشوب والشيخ الصدوق ومرتضى المطهري من الشيعة، طلبت فاطمة من علي دفنها ليلًا لضمان عدم مشاركة من ظلمَها في جِنازتها.[25][26][27][28] بالإضافة إلى ذلك، وفقا لعديدٍ من المصادر مثل محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج عندما ماتت فاطمة دفنها زوجها علي بن أبي طالب ليلًا، ولم يُؤذن بها أبا بكر وصلّى عليها.[29]
ويُشير علماء الشيعة مثل الحر العاملي وابن قولويه وعباس القمي وسيد بن طاووس إلى حديث من النبي محمد والذي جاء في كتاب «فرائد السمطین» للعالم صدر الدين الجويني[30]، حول إخبار الله للنبيَّ محمّد ليلةَ المعراج بما يُفعل بابنته فاطمة، قائلًا: «وأما ابنتك فتظلم وتحرم ويؤخذ حقها غصبًا الذي تجعله لها وتضرب وهي حامل ويدخل عليها حريمها بغير إذن يدخل منزلها ثم يمسّها هوان وذلّ، ثم لا تجد مانعا وتطرح ما في بطنها من الضرب وتموت من ذلك الضرب.[31][32][33][34]» كما يعتقد كثير من العلماء الشيعة المعروفين مثل ابن بابويه والشيخ الطوسي والحلي وابن طاووس ومكارم الشيرازي والمجلسي أنّها توفّيت بالفعل نتيجة الإصابات التي لحقت بها في الهجوم.[35][36][37][38][39][40]
علماء الشيعة الذين لا يتفقون مع تفاصيل الحدث
قد شكّك محمد حسين فضل الله في تفاصيل الأحداث حول حادثة الباب وحرق بيت الزهراء. فأجاب مكتبه عن سؤال: «هل صحيح ماسمعناه من أن السيد فضل الله ينكر حادثة الباب وحرق بيت الزهراء عليها السلام؟» هکذا: «إن سماحة السيد لا ينكر مظلومية السيدة الزهراء أما تفاصيل الأحداث فهي خاضعة للثبوت السندي مع دراسة الحادثة بحسب ظروفها وقرائنها.[41]» وعند الإجابة عن سؤال آخر حول انكاره كسر ضلع الزهراء، أجاب المكتب: «إنّ سماحة سيدنا يؤكّد ظلامة الزهراء من قبل الخليفتين أبي بكر وعمر، لجهة محاصرة بيتها والتهديد بإحراقه ومنع الإمام علي من حقه في الخلافة، غير أنّ المصادر التاريخية لا تساعد على الجزم بحدوث سائر ما يروى في هذه الحادثة من إسقاط الجنين وكسر الضلع[41].» وذكر عباس الزبيدي المياحي في كتابه «السفير الخامس» حول حياة ومرجعية الإمام الصدر في باب «الأمام الصدر مع فضل الله»، مناقشة محمد الصدر بعض وجهات النظر التي نقلت عن فضل الله واصفًا كتابه «يحتوي على كثير من الفتاوى المخالفة للمشهور» ويقول: «أنّ هناك من الأفكار مهما كانت قيمتها الدليليّة... فليس من المصلحة أن نقوم بإطفائه بمعنى شجب وتكذيب هذه الأفكار، بل ينبغي أن نسكت عنها حفظاً للمصلحة العامة ما لم يكن لدينا البديل الصالح لها ولن يكون؟! مثل حرق باب الدار للزهراء... أني دافعت عن صلاحية تلك الأفكار علينا.[42]» وممن أنكرها أيضاً من الكتّاب والباحثين أحمد القبانجي الذي ربط بين قصة الحادثة والفرس.
رأي أهل السنة
وفقا لبعض الكتب الحديثية والتاريخية لأهل السنة التي كتبت في ذلك الوقت، لم تحدث هذه الحادثة بأكملها. وتذكر أنّ عليًّا أعطى عن طيب خاطر البيعة لأبي بكر على الرغم من الحفاظ على مسافة منه من احترام لزوجته فاطمة، بسبب منازعة أبي بكر مع فاطمة على ميراثها. عندما توفّيت فاطمة بعد 6 أشهر، ذهب علي إلى أبي بكر لإعادة إقامة علاقات أوثق.
وفقًا أحمد بن حنبل إنّ فاطمة والعباس أتيا أبا بكر يطالبان ميراثهما من رسول الله وهما حينئذ يطلبان أرضه من فدك وسهمه من خيبر. فقال لهم أبو بكر: «إني سمعت رسول الله يقول لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل محمد في هذا المال وإني والله لا أدع أمرًا رأيت رسول الله يصنعه فيه إلا صنعته.[43]» فقالت فاطمة: «واللّه لا أكلّمُك.[44]» فهجرَته فاطمة فلم تكلّمه حتى توفّيت.[29] ووفقًا للبلاذري، بعث أبو بكر عمرَ بن الخطّاب إلى عليّ حين قعد عن بيعته وقال: ائتني به بأعنف العنف. فلمّا أتاه، جرى بينهما كلام. فقال عليّ: «وما ننفس على أبي بكر هذا الأمر ولكنّا أنكرنا ترككم مشاورتنا، وقلنا: إنّ لنا حقا لا يجهلونه.» ثمّ أتاه فبايعه.[45] وفي حديث آخر «لم يبايع عليّ أبا بكر حتّى ماتت فاطمة بعد ستّة أشهر.[46]»
ويضيف المؤرخ ابن كثير أن عليًا أعطى بيعته في أول يوم أو في اليوم الثاني من وفاة محمد، فإن علي بن أبي طالب لم يفارق أبي بكر ولم ينقطع في صلاة من الصلوات.[47]
مصادر سنية أوردت الرواية
العديد من المصادر السنية مثل كنز العمال للمتقي الهندي[48]، وأنساب الأشراف للبلاذري[6] وتاريخ أبي الفداء والعقد الفريد لابن عبد ربه والإمامة والسياسة المنسوب لابن قتيبة الدينوري[13] تسجّل هذا الحادث:
ولكن أسانيد الرواية في كتب السنة ضعيفة.
رأي بعض المعتزلة
أكد الحادثة وصححها واعتبرها إبراهيم بن سيار بن هانئ البصري أستاذ الجاحظ وهو من المعتزلة[49]
روایة مشابهه في موروث الفارسی
إن كثير من موروث الشيعي مدسوس فيه من المجوسية، والنصرانية واليهودية هذا نص تصريح أية الله الحيدري عالم الدين الشيعي في مقابلة التلفزيونية في وقت لاحق،[50] فنرى رواية مشابهه بحادثة كسر الضلع في تاريخ الفرس المجوس، ويمكن ان تكون الرواية الأم التي اخذت منها حادثة كسر الضلع واسقطت علي حياة سيدتنا فاطمة سلام الله عليها[من صاحب هذا الرأي؟] وهذا ايضاً ما اشار اليه العالم الشيعي قبانجي بأن هذي الرواية مرتبطة بالفرس فيروي المورخ الإغريقي هرودوث قصة مقتل روکسانا ابنة اعظم ملوك الفرس كوروش الأخميني التي كانت متزوجة من أخيها كمبوجية و رواية مقتلها مشابه جداً بما تنقلها المصادر الشيعية في مقتل ابنة رسول الله صل الله عليه و آله وصحبه وسلم ، فيقول هرودوث :[51]
طالع أيضا
مصادر
- ^ الأنوار العلوية 286:287 للشيخ جعفر النقدي. Archived 2017-06-29 at the Wayback Machine
- ^ شجرة طوبى ج2 ص249 للشيخ محمد مهدي الحائري. Archived 2017-06-29 at the Wayback Machine
- ^ مأساة الزهراء عليها السلام، شبهات وردود ج2 للشيخ جعفر مرتضى - الطبعة الثالثة 1422 هـ. الموافق 2002م. Archived 2017-07-27 at the Wayback Machine
- ^ كتاب سليم بن قيس 150:152
- ^ معالم المدرستين- مرتضى العسكري- المجلد: 1- الصفحة: 127 Archived 2017-12-09 at the Wayback Machine
- ^ أ ب ت أنساب الأشراف.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) Archived 2017-12-09 at the Wayback Machine - ^ العقد الفريد.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد، المجلد: 20- الصفحة 147 Archived 2017-12-09 at the Wayback Machine
- ^ A Dictionary of Islam: Being a Cyclopaedia of the Doctrines, Rites.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Medieval Islamic Civilization: An Encyclopedia.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ خلافة محمد.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ ابن أبي الحديد- شرح نهج البلاغة- مجلد 2، صفحة 56، كان علي والزبير و ناس من بني هاشم في بيت فاطمة فجاء عمر إليهم فقال: «والذي نفسي بيده لتخرجنّ إلى البيعة أو لأحرقنّ البيت عليكم» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ أ ب الإمامة والسياسة- تاريخ الخلفاء.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help); External link in
(help) Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine|title=
- ^ تاريخ اليعقوبي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ قالب:يستشهد موسوعة
- ^ أبو الفتح الشهرستاني. الملل والنحل.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help)إنّ عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها. و كان يصيح: «احرقوا دارها بمن فيها، وما كان في الدار غير عليّ وفاطمة والحسن والحسين» - ^ ابن أبي الحديد- شرح نهج البلاغة- مجلد 6، صفحة 11 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، مجلد 2، صفحة 126 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الطبري، مجلد 2، صفحة 619 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، مجلد 2، صفحة 137- «ليتني لم أفتّش بيت فاطمة بنت رسول الله وأدخله الرجال، ولو كان أغلق على حرب» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ وحيد الخراساني, حسين. سلسلة اتصال النبوة والإمامة.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ جعفر مرتضى العاملي، مأساة الزهراء، مجلد 2، صفحة 190 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الشهيدي، جعفر. حياة الزهرا (سلام الله عليها)، صفحات 16، و19، و20 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الطبري، ابن جرير، تاريخ الأمم و الملوك، مجلد 3، صفحة 208- «ماتت فاطمة، فدَفَنها علىٌّ ليلًا، و لَم يؤذن بها أبَا بَكر» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ ابن شهر آشوب، المناقب لابن شهرآشوب، مجلد 3، صفحة 363- «أوصت فاطمةُ أن لا يَعلم- إذا ماتت- أبو بكر ولا عمر ولا يُصلّيا عليها، فعمل عليّ بوصيّتها ودفنها ليلًا ولم يُعلِمهما بذلكَ.» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الشيخ الصدوق، الأمالي، مجلد 1، صفحة 756- «سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عن علة دفنه لفاطمة بنت رسول الله قالب:صلى ليلًا. فقال: إنّها كانت ساخطة على قومٍ كرهت حضورهم جنازتها.» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ مرتضي المطهري، السيرة النبويّة، صفحة 257 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ أ ب البخاري، محمد- صحيح البخاري، مجلد 5، صفحة 82، كتاب المغازي، باب غزوة خيبر «فلما توفّيت (فاطمة) دفنها زوجُها عليّ ليلًا، ولم يُؤذن بها أبا بكر وصلّى عليها» Archived 2015-05-22 at the Wayback Machine
- ^ الجويني، صدر الدين. فرائد السمطین، مجلد 2، صفحة 35 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ ابن قولويه القمي، كامل الزيارات، مجلد 1، صفحة 347 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الحر العاملي، الجواهر السنية في الأحاديث القدسية، مجلد 1، صفحة 289 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ عباس القمي، بيت الأحزان في مصائب سيدة النسوان، مجلد 1، صفحة 122 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ سيد بن طاووس، طرف من الأنباء والمناقب، مجلد 1، صفحة 349 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ لباف, علي. لون الدم (تدور في نصوص استشهاد السيدة الزهراء).
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ لباف, علي. واشتعلت النار (حرق بيت فاطمة في المصادر الشيعية).
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ لباف, علي. ميراث أبدي (دراسة وتحليل حول الهجوم على بيت فاطمة).
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ مكارم الشيرازي، نفحات الولاية، مجلد 8، صفحه 32- «كان سبب فوتِها أنّ قُنفذ مولى عُمر لكزَها بنعل السّيف بأمره فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدًا» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ سيد بن طاووس، طرف من الأنباء والمناقب، مجلد 1، صفحة 396 Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ محمد باقر المجلسي، بحار الأنوار، مجلد 43، صفحة 198- «فكسر ضعلُها من جنبها فألقت جنينًا من بطنها فلم تزل صاحبة فراش حتى ماتت» Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ أ ب إستفتاءات، شبهات وردود، تساؤلات- موقع مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ الزبيدي المياحي، عباس. السفير الخامس، باب "الأمام الصدر مع فضل الله" Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ أحمد بن حنبل، مسند أحمد، مجلد 1، حديث 9
- ^ البلاذري، أنساب الأشراف، مجلد 10، صفحة 79
- ^ البلاذري، أنساب الأشراف، مجلد 1، صفحة 587
- ^ مصدر سابق، صفحة 586
- ^ ابن كثير، البداية والنهاية، مجلد 5، صفحة 270
- ^ كنز العمال، المتقي الهندي، مجلد 3، صفحة 140
- ^ أنظر المراجع:
- ابن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 268 )
- الذهبي - ميزان الاعتدال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 ).
- الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 578 ).
- الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 57 ).
- صلاح الدين الصفدي - الوافي بالوفيات - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 57 ).
- الطبري - الرياض النظرة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 241 ).
- علي الخليلي - أبو بكر بن أبي قحافة - رقم الصفحة : ( 317 ).
- ^ اعتراف کمال حیدری به اینکه منبع بسیاری از اصول مذهب تشیع از یهودیت و مجوسیت و مسیحیت است Archived 2019-12-18 at the Wayback Machine
- ^ تواریخ هردوث، صفحة رقم 205
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .