آدم

آدم
Adam
Michelangelo, Creation of Adam 03.jpg
الزوج
الأنجال

آدم (بالعبرية: אָדָם‎)، هو شخصية ورد ذكرها سفر التكوين، والقرآن وكتاب الإيقان‎. حسب قصة الخلق[1] في الديانات الإبراهيمية، آدم هو الإنسان الأول ويلقب بأبو البشر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

آدم، هو اسم عبري ومعناه "إنسان" أو "الجنس البشري" وكذلك معناه لغويًا "أحمر" من "آدام" العبرية. ويقول بعض الثقاة أنها جاءت في الأصل الآكادي أو الآشوري "آدامو" أي "يعمل" أو "ينتج". آدم، الإنسان الأوّل، ويلقب بأبي البشر، وإليه ينسبون، فيقال لواحدهم: آدمي، وسمي آدم لأنه مخلوقٌ من أديم الأرض، وذلك أن ابتداء خلقه كان من ترابها،


آدم في سفر التكوين

الله يخلق آدم رسم وليام بلاك

الخلق

آدم يسمي الحيوانات، تصوير على الزجاج الملون، كاتدرائية دبلن.

الخروج من الجنة

لوحة ملونة لوليام بلاك اللجه يحاكم آدم، عن لوحة أصلية رسمت عام 1795. هذه المطبوعة محفوظة حالياً ضمن مجموعة تات[2]

بعد الخروج من الجنة

آدم في أعمال أخرى

آراء دينية

في اليهودية

في المسيحية

والإنسان من صنع الله كبقية المخلوقات (تك 1: 26). وقد خلقه الله ذكرًا وأنثى (تك 1: 17، مت19: 4-6). وقد جبل الرجل أولًا ثم الأنثى (حواء Eve) (تك 2: 7، 20-23؛ 1 تيموثاوس2: 13). وقد جبله اله من تراب الأرض ونفخ في أنفه نسمة حياة (تك 2: 7). خلقه الله على صورته (تك 1: 26، 27). ويشير الرسول بولس إلى أن التشابه مع صورة الله هو في المعرفة والبر، قداسة الحق (أفسس4: 22، 23 وكولوسي3: 9، 10) وقد أعطى الإنسان سلطانًا على الحيوانات (تك 1: 26-28). أمر أن يثمر ويكثر ويملأ الأرض ويخضعها (تك1: 28). واشترك مع الخليقة في نوال استحسان الله إذ قيل "ورأى الله أن كل ما عمله حسن جدًا" (تك 1: 31). وقد وضع آدم في جنة عدن ليي جنة عدن ليعملها ويحفظها. وقد أمره أن يعطي الحيوانات أسماء (تك 2: 19). وقد صنع الله له معينًا نظيره إذ أخذ ضلعًا من أضلاعه وبناها امرأة وأحضرها إليه (تك 2: 21، 22). وقد أمره الله أن لا يأكل من شجرة معرفة الخير والشر لئلا يموت موتًا (تك 2: 16، 17) ولكنه تعدى الأمر فحق عليه حكم الموت ولعنت الأرض بسببه وحكم عليه أن يأكل منها بالتعب كل أيام حياته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وطرد من جنة عدن (تك3: 17-19). ومن بعد ذلك ولد له ولدان وهما قايين Cain وهابيل Abel. ثم لما كان في السنة المائة والثلاثين من عمره ولد له ابن اسمه شيث. وكانت أيام حياته تسعمائة وثلاثين سنة.[3]

وفي رومية 5:12 يذكر الرسول بولس أنه بآدم "دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية الموت وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس" وفي 1 كو 15: 45 يدعو الرسول المسيح "آدم الأخير" قائلًا "صار آدم الإنسان الأول نفسًا حية وآدم الأخير روحًا محييًا"، وكذلك آدم الثاني.

في الإسلام

جاء في القرآن الكريم: (وَمِنْ آياتِهِ أنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ( (الروم: 20)، وينقل القصص الديني عن أهلِ الكتاب والقصصِ الإسرائيلية تفصيلات عن كيفية خلق آدم يكتنفها الإغراق الخيالي. في حين اقتصر القرآن الكريم على ذكر خلاصة مراحل التكوين والخلق، فذكر أنّه كان في المرحلة الأولى طيناً لازباً: )إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طينٍ لازبٍ) (الصافات: 11) وهو الطين الملتصق بعضه ببعض، ثمَّ أصبح صلصالاً كالفخار، وهو الطين المحروق الذي تحجَّر وصوَّت، ثمَّ كان كالحمأِ المسنون، وهو الطين الأسود المتغيّر، ثم سُوّي شكله، حتى إذا تمَّ خلقه في أحسنِ قوام وأجمل شكل نُفخت فيه الرُّوح وأصبح بشراً سويّاًً: (وَإِذْ قَاَلَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ، فَإِذَا سَوَّيْتُهُ ونَفَخْتُ فيهِ مِنْ رُوحي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدينَ( (الحجر: 28-29) وجاء في سفر التكوين من العهد القديم: «وجبلَ الرَّبُّ الإِلهُ آدمَ تراباً مِنَ الأرضِ ونفخَ في أنفِهِ نسمة الحياة فصارَ آدمُ نفساً حيَّة» (الإصحاح الثاني: 7).

وعلَّمَ الله آدم أسماءَ الأشياء كلّها: )وعلَّمَ أدمَ الأَسْمَاءَ كلَّها ثمَّ عَرَضَهمْ عَلى المَلائكَةِ فَقَالَ أَنْبِئوني بأسمْاءِ هؤلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين( (البقرة: 31) وفي سفر التكوين «وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلهُ منَ الأرضِ كلَّ حيواناتِ البرّيَّة وكلّ طيورِ السماء فأحضرها إِلى آدم ليرى ماذا يدعوها وكل ما دعا به آدمُ ذا نفس حيَّة فهو اسمُها، فدعا آدم بأسماءِ جميع البهائمِ وطيورِ السماءِ وجميع حيوانات البرّيَّة» (الإصحاح الثاني: 20-21) فظهر بذلك فضل آدم على بقية المخلوقات، وأُمرت الملائكة ومنهم إبليس[ر] بالسجود لآدم تحية وتكريماً، فسجد الجميع إلا إبليس أبي لأنَّه مخلوقٌ من النار وهي في نظره أفضل من التُّراب، قال تعالى: )ولَقَدْ خَلقْناكُمْ ثمَّ صَوَّرناكمْ ثمَّ قُلْنَا للمَلاِئكَةِ اسجُدُوا لآدَم فَسَجَدُوا إِلا إِبْليسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجدينَ، قالَ ما منَعكَ ألا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قالَ أنا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَني مِنْ نِارٍ وخَلقْتهُ مِنْ طينٍ( (الأعراف: 11-12)، فكان ذلك سبباً لطرد إِبليس من الجنَّة، فتوعَّد آدمَ الغواية، أمَّا آدم فأُسكن الجنَّة وحيداً، وقد اختلفت المفسّرون في الجنَّة التي أُسكن فيها، فذهب الجمهور إلى أنَّها جنة المأوى، أخذاً بظاهر النُّصوص ومنها حديث: «يجمع اللهُ النَّاسَ فيقوم المؤمنون حين تزدلف لهم الجنَّة فيأتون آدم فيقولون: يا أبانا استفتحْ لنا الجنَّة، فيقول: وهل أخرجكم من الجنَّة إلا خطيئةُ أبيكم..» (مسلم، ح: 195) وذهب المعتزلة وبعض الماتريدية إلى أنها جنَّة من جنَّات الدنيا لوقوع التكليف ووقوع العصيان من آدم فيها وهذا لا يقع في جنة المأوى، وورد في الكتاب المقدس ما يفيد أنّها في منطقة قريبة من العراق ففي سفر التكوين: «وغرس الرب الإله جنة في عدن شرقاً ووضع هناك آدم الذي جبله» (الإصحاح الثاني: 8) وفيه أيضاً: «وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها» (الإصحاح الثاني: 15). وبقي آدم في الجنة وحيداً مدة حتى خلقت منه حواء: )يَا أيُّها النَّاسُ اتَّقُوا ربَّكُمُ الَّذي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْها زَوْجَهَا وبَثَّ مِنْهما رِجَالاً كَثيراً ونِسَاءً ((النساء: 1) وفي سفر التكوين أنها خلقت من ضلعه» «فأوقع الرب الإله سباتاً على آدم فنام فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحماً، وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها إلى آدم، فقال آدم: هذه الآن عظم من عظامي ولحم من لحمي، هذه تدعى امرأة لأنها من امرئ أخذت» (الإصحاح الثاني: 21-23) وسميت حواء بهذا الاسم لأنها خلقت من شيء حي، ففي سفر التكوين: «ودعا آدم اسم امرأته حواء لأنها أم كل حي» (الإصحاح الثاني: 20).

عاش آدم وحواء في جنتهما وأباح الله لهما خيراتها إلا شجرة واحدة، فأغراهما الشيطان بالأكل منها مدعياً أنها شجرة الخلد» )ويَا آَدمُ اسْكُنْ أَنْتَ وزوَجُك الجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيثُ شِئْتُمَا ولا تَقْرَبا هَذهِ الشجَرَةَ فَتكُونا مِنَ الظَّالمينَ، فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْديَ لهُما ما وُرِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْءاتِهِمَا، وقال: مانَهَاكُما رَبُّكُما عنْ هذهِ الشجرةِ إِلا أنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أو تَكُونا من الخَاِلَدِين( (الأعراف: 19-20). [4]

وفي سفر التكوين أن الذي أغراهما بالأكل من الشجرة هي الحية فقد جاء فيه: «كانت الحية أحيل حيوانات البرية التي عملها الرب الإله، فقالت للمرأة: أحقاً قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة، فقالت المرأة للحية: من ثمر الجنة نأكل، وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تأكلا منها لئلا تموتا، فقالت الحية للمرأة: لن تموتا..» (الإصحاح الثالث: 1-6). فأكلا من تلك الشجرة فاستحقا الخروج من الجنة وأهبطا إلى الأرض فكان ذلك بداية وجود النوع الإنساني عليها، وتذكر القصص والروايات التاريخية أن آدم هبط على جزيرة سرنديب - سيلان أو سريلانكة - وأن حواء هبطت في مكان آخر، وأنهما لم يلتقيا إلا بعد مئتي عام، وتذكر القصص أنهما تعلما الزراعة وعملا في كسب قوتهما منها، وعلى الأرض تزوجا وكانت حواء تلد في كل بطن ذكراً وأنثى.

وآدم هو أول نبي على الأرض باتفاق العلماء، واختلفوا في رسالته فجمهورهم أنه كان نبياً ورسولاً لأن الله خاطبه بلا وساطة وشرع له في ذلك الخطاب فأمره ونهاه وأحل له وحرم عليه، وقال آخرون: ليس بمرسل لما ورد في حديث الشفاعة: «أن الناس يذهبون إلى نوح ويقولون: أنت أول رسل الله إلى الأرض» (مسلم، ح: 195) فلو كان آدم رسولاً لما ساغ أن يقولوا لنوح: أنت أول رسل الله.

وكان في شريعة آدم أن يزوج كل ذكر من بطن من الأنثى من بطن آخر، وقد أمره الله أن يرسي قواعد البيت الحرام في مكة المكرمة على ما تذكر بعض الروايات التاريخية، وفي المرويات التاريخية أن آدم توفي بعد نحو ألف سنة من مكثه على الأرض، وتتضارب الروايات في تحديد مكان قبره فقيل» دفن بالهند، وقيل: دفن بمكة في غار أبي قبيس، وأنه نقل أخيراً إلى بيت المقدس.

وأما حواء فماتت بعد آدم بنحو سنة ولا تتعرض كتب التاريخ وغيرها إلى تحديد مكان موتها أو دفنها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في البهائية

في الدرزية

انظر أيضاً

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بآدم، في معرفة الاقتباس.


المصادر

الهوامش

  1. ^ Womack 2005, p. 81, "Creation myths are symbolic stories describing how the universe and its inhabitants came to be. Creation myths develop through oral traditions and therefore typically have multiple versions."
  2. ^ "God Judging Adam, object 1 (Butlin 294) "God Judging Adam"". William Blake Archive. Retrieved October 27, 2013. {{cite web}}: Unknown parameter |editors= ignored (|editor= suggested) (help)
  3. ^ آدم، موقع الأنبا تكلا
  4. ^ بديع السيد اللحام. "آدم". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-01-28.

المراجع

  • محمود شلبي، حياة آدم (بيروت، دار الجيل).
  • عبد الله الغماري، قصص الأنبياء «آدم» (بيروت، عالم الكتب 1985م).
  • الطبري، تاريخ الأمم والملوك، الجزء الأول (القاهرة، دار المعارف).
  • ابن كثير، قصص الأنبياء، تحقيق ومراجعة لجنة العلماء بإشراف الناشر (بيروت، دار القلم 1988م).
  • Barker, Kenneth (Editor) (2008). The NIV Study Bible. Genesus: Zondervan Publishing House. p. 7. ISBN 978-0-310-93896-5. {{cite book}}: |first= has generic name (help); Invalid |ref=harv (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Hendel, Ronald S (2000). "Adam". In David Noel Freedman (ed.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Mathews, K. A. (1996). Genesis 1-11:26. B&H Publishing Group. ISBN 978-0-8054-0101-1. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Oxford annotated NRSV, editors, Michael D. Coogan, editor ; Marc Z. Brettler, Carol A. Newsom, Pheme Perkins, associate (2007). The new Oxford annotated Bible with the Apocryphal/Deuterocanonical books : New Revised Standard Version (Augm. 3rd ed. ed.). New York: Oxford University Press. ISBN 978-0-19-528880-3. {{cite book}}: |edition= has extra text (help); |first= has generic name (help); Invalid |ref=harv (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)