فضل الله أسترابادي
| |||
---|---|---|---|
الأربعة عشر المعصومون | |||
|
|||
العقائد | |||
مفاهيم | |||
العبادات | |||
الأماكن المقدسة | |||
جماعات | |||
العلماء | |||
كتب الإثنا عشرية | |||
موضوعات متعلقة | |||
بوابات متعلقة | |||
جزء من سلسلة عن الإسلام الشيعي |
---|
فضل الله تبريزي أسترابادي[1][2] ويُعرف بالاسم المستعار حروفي[1]، وباسم قلمي: نعيمي (1339 - 1394)، كان صوفياً فارسياً[3][4]، قد أسس الحركة الحروفية، التي كانت تؤمن بحلول الله في جسد فضل الله، وأنه سيعود بصفته المهدي المنتظر في آخر الزمان لينقذ المسلمين وأهل الكتاب.[5][6] كان أول أتباعه من قرية طقچي بالقرب من إصفهان، ثم انتشرت دعوته في خراسان والعراق وأذربيجان وشيروان.[7] مركز دعوة نعيمي كانت مدينة باكو، ومعظم أتباعه كانوا من شيروان.[8] وبين أتباعه كان الشاعر الحروفي الشهير نسيمي، الذي كان أحد أعظم الشعراء الصوفيين بالتوركية في أواخر القرن 14 ومطلع القرن 15.[3]
هو فضل الله بن أبي محمد عبد الرحمان جلال الدين الاسترآبادي المتخلص بـ «نعيمي» والملقب «حلال خور»، ومعناه «حلال المطاعم»، قيل لأنه كان يخيط الطواقي ويقتات بثمنها.[9]
ادعى بأنه خليفة كآدم وعيسى ومحمد.[10] قال صاحب الذريعة أنه «قُتل واحرق بيد ميرانشاه بن تيمور وفتوى علماء السنة بتبريز».[11]
بسبب دعوته إلى الحروفية، فقد ألقي القبض عليه في 1394، وسُجن في الإنجاق، في نخچوان.[12] ثم حوكم بتهمة الزندقة وأُعدِم، بأمر من ميران شاه، ابن تيمورلنك.[13]
ويوجد ضريحه في الإنجاق Alinja، نخچوان.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
آثاره
له من الكتب:
- «جاودان نامه بزرگ».
- «جاودان نامه كوچك».
- «نوم نامه».
- «عرش نامه».
- «وصيت نامه».
- «محبت نامه».[14]
الهامش
- ^ أ ب Irène Mélikoff. Hadji Bektach: un mythe et ses avatars : genèse et évolution du soufisme populaire en Turquie, BRILL, 1998, Chapter IV, p. 116, ISBN 90-04-09344-3
- ^ Ryszard Kapuscinski. Imperium, Feltrinelli Editore IT, 2002, p. 56, ISBN 88-07-81326-2
- ^ أ ب "Nesimi, Seyid Imadeddin." Encyclopædia Britannica, Online Edition
- ^ Begum Ozden Firat, "Writing Over the Body, Writing with the Body, On Shirin Neshat's Women of Allah Series" in José van Dijck, Sonja Neef, F. C. J. Ketelaa, "Sign Here!: Handwriting in the Age of New Media", Amsterdam University, 2006
- ^ Gilles Veinstein. Syncrétismes Et Hérésies Dans L'Orient Seljoukide Et Ottoman (XIVe-XVIIIe Siècles), Peeters Publishers, 2005, p. 307, ISBN 90-429-1549-8
- ^ Ahmet Yaşar Ocak. Osmanlı Toplumunda Zındıklar ve Mülhidler, Tarih Vakfı Yurt Yayınları, Istanbul, 1998, pp. 131-135, ISBN 975-333-079-0
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةIranicaHamidAlgar
- ^ بريان ترنر. Islam: Critical Concepts in Sociology, Routledge, 2003, p. 284, ISBN 0-415-12347-X
- ^ الحفني, عبد المنعم (١٤١٣ هـ). موسوعة الفرق والجماعات والمذاهب الإسلامية (الأولى ed.). مصر: دار الرشاد. p. ١٨٠.
{{cite book}}
: Check date values in:|year=
(help) - ^ طرابيشي, جورج. معجم الفلاسفة (الثالثة ed.). بيروت: دار الطليعة. p. ٤٦٤.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج ٩ق٤ - الصفحة ١٢١٧
- ^ Irène Mélikoff. Sur Les Traces Du Soufisme Turc: Recherches Sur L'Islam Populaire En Anatolie, Editions Isis, 1992, pp. 163-174, ISBN 975-428-047-9
- ^ Yaḥyá Nūrī. Khātamiyat-i Payāmbar-i Islām va ibṭāl-i taḥlīlī-i Bābīgarī, Bahāʼīgarī, Qādiyānīgarī, Madrasah-i Shuhadāʼ, 1981, p. 20
- ^
{{cite web}}
: Empty citation (help)
وصلات خارجية
الصوفية |
---|
بوابة |