سورة المطففين

سورة 83
المطففين
Al-Muṭaffifīn
Defrauding
التنزيلمكية
أسماء أخرىThe Cheats, The Cheaters, Cheating, The Defrauders, The Stinters, The Unjust
الجزءجزء 30
عدد الآيات36
عدد الكلمات169
عدد الحروف750


سورة المطفِّفِين، من السور التي اختلف في مكان نزولها إلى عدة أقوال، فذهب بعضهم إلى أنها مكية، وذهب آخرون إلى أنها مدنية، كما ذهب آخرون إلى أنها مدنية ما عدا الآيات الثمانية الأخيرة منها، وذهب آخرون إلى أنها نزلت بين مكة والمدينة، وهي من المفصل، آياتها 36، وترتيبها في المصحف 83، في الجزء الثلاثين، بدأت بالوعيد للمطففين Ra bracket.png وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ Aya-1.png La bracket.png، نزلت بعد سورة العنكبوت.[1] وجاءت تسميتها بالمطففين لأن محور السورة هو تعنيف هذا الصنف من الناس الذين يطففون في الميزان والمكيال.قد تكلمت عن مواضيع عديدة، أهمها: إعلان الحرب على المطففين، ووعيد الفجار بالعقاب الأليم، ووعد الأبرار بالثواب العظيم، وإكرام المؤمنين وإيلام المجرمين يوم الدين.[2]

Ra bracket.png وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ Aya-19.png كِتَابٌ مَرْقُومٌ Aya-20.png La bracket.png آيات من سورة المطففين في مصحف أثري.
آيات من سورة المطففين مكتوبة على جدران السوق المركزي بالشارقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سبب النزول

عن ابن عباس قال: «لما قدم النبي Mohamed peace be upon him.svg المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا، فأنزل الله Ra bracket.png وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ Aya-1.png La bracket.png فأحسنوا الكيل بعد ذلك».[3][4] قال القرضي: «كان بالمدينة تجار يطففون، وكانت بياعاتهم كشبه القمار: المنابذة والملامسة والمخاطرة، فأنزل الله تعالى هذه الآية، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السوق وقرأها». وقال السدي: «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، وبها رجل يقال له: "أبو جهينة"، ومعه صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر، فأنزل الله تعالى هذه الآية».[5]


أسماء السورة

سميت هذه السورة في كتب السنة وفي بعض التفاسير «سورة ويل للمطففين»، وسميت في كثير من كتب التفسير والمصاحف «سورة المطففين» اختصارًا.[6] عدد آياتها: (36) آية. عدد كلماتها: (109) كلمة. عدد حروفها: (430) حرفًا.[7][8] ترتيبها في القرآن الكريم: السورة الثالثة والثمانون. وترتيبها في النزول السورة السادسة والثمانون بعد سورة النمل.[9]

مراحل تنزيلها

اختلف في كونها مكية، أو مدنية، أو بعضها مكي وبعضها مدني.

مناسبة السورة لما قبلها

لما قال سبحانه في سورة الانفطار: {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ} [الانفطار:10-11]، وكان مقتضى ذلك الإشعار بوقوع الجزاء على جزئيات الأعمال وأنه لا يفوت عمل كما قال تعالى: {وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا} [الأنبياء:47] أتبع الآية المتقدمة بجزاء عمل يتوهم فيه قرب المرتكب وهو من أكبر الجرائم، وذلك التطفيف في المكيال والانحراف عن إقامة القسط في ذلك، فقال تعالى: {ويل للمطففين} [المطففين:1]، ثم أردف تهديدهم وتشديد وعيدهم، فقال: {أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ} [المطففين:4-5]. ثم التحمت الآيات مناسبة لما افتتحت به السورة إلى خاتمتها.[11]

مناسبة أول السورة بآخرها

افتتحت السورة بإعلان الحرب على المطففين الذين لم يوقنوا بيوم الدين، وسخروا من المؤمنين، وختمت بقوله: {هَلْ ثُوِّبَ الكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المطففين:36].[12]

مواضيع السورة

بدئت بإعلان الحرب على المطففين في الكيل والوزن، الذين لا يخافون الآخرة، ولا يحسبون حسابا للوقفة الرهيبة، بين يدي أحكم الحاكمين. ثم تحدثت عن الأشقياء الفجار، وصورت جزاءهم يوم القيامة، حيث يساقون إلى الجحيم مع الزجر والتهديد. عرضت صفحة المتقين الأبرار، وما لهم من النعيم الخالد الدائم في دار العز والكرامة. وختمت بمواقف أهل الشقاء والضلال الكفرة الفجار من عباد الرحمن الأخيار حيث كانوا يهزءون منهم في الدنيا، ويسخرون عليهم لإيمانهم وصلاحهم.[13]


تدبر

سورة المطففين.jpg

وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1)

1- ويل للمطففين" نحن نعرف حقوقنا جيدا ماذا عن حقوق الآخرين! /عبد الله بلقاسم

2- (ويل للمطففين) إذا كان التهديد العظيم لمن يطفف في حبات القمح والذرة ، فكيف بمن يطفف في حقوق أهله ، ومن أخذن منهم ميثاقا غليظا ! #تدبر" / ناصر العمر

3- سورتان بدأت بـ "الويل" : ١- ويل للمطففين ٢- ويل لكل همزة لمزة الأولى: في أموال الناس والثانية: في أعراض الناس فلا تقترب منهما ! / روائع القرآن

4- مخاطبة الفُجّار تستدعي تذكيرهم بعذاب الله،ويوم البعث. في الآية: (ويل للمطففين) ثم ذكر أوصافهم،مُنكراً و مُوبّخاً: (ألا يظن أولئك أنّهم مبعوثون) / خباب مروان الحمد

5- ﴿ ويلٌ للمُطفّفين ﴾ من يبخس الناس أموالهم ويغشّهم. ﴿ ويلٌ لكل هُمزةٍ لُـمَزة ﴾ من يتطاول على أعراض الناس وسمعتهم. ويل: اسم واد في جهنم. ./ فرائد قرآنية

6- " الصلاة مكيال ، فمن أوفى أوفى الله ، وقد علمتم ما قال الله في الكيل : { ويل للمطففين } "سلمان الفارسي/ مصنف ابن أبي شيبة ./ أبو حمزة الكناني

7- ويلٌ ثم ويلٌ ثم ويلٌ لمن ظلم الناس وتعدّى على حقوقهم وأعراضهم وتستّر بغطاء الدين لذلك ؛ ﴿ ويلٌ للمطففين ، ويلٌ لكل هُمزةٍ لُمَزة ﴾./ فرائد قرآنية

8- ﴿ ويلٌ للمُطفّفين ﴾ من يبخس الناس أموالهم ويغشّهم. ﴿ ويلٌ لكل هُمزةٍ لُـمَزة ﴾ من يتطاول على أعراض الناس وسمعتهم. ويل: وادٍ في جهنم. / ‏فرائد قرآنية

الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2)

1- قال (الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون) اكتالوا يعدى ب "اللام" للناس لكنه عدي ب "على" لفائدة الاستعلاء والغلبة والغش. / عبدالرحمن الستين التضمين_في_القرآن . / عبدالرحمن اليتيم

وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)

1-*ما السر في رواج السرقة؟! , سرقة عقول , سرقة رواتب , سرقة أراضي , سرقة مقالات, سرقة أموال , سرقة مشاريع , سرقة حسابات (ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم). / أبرار فهد القاسم

يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)

1-"يوم يقوم الناس لرب العالمين " ستقوم له هناك .. فقم له هنا .. ليسهل عليك القيام بين الزحام ! / # تدبر

2-( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لرَبِّ العَالَمِينَ ) أحسن وقوفك لربك في الظلام ، ليسهل عليك القيام بين الزحام . / عايض المطيري

كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8)

1-( وما أدراك ) "قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن "وما أدراك" فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال "وما يدريك" فهو مما لم يعلمه -القرطبي- ." / أبو حمزة الكناني

كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (13) كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)

1-  التفاؤل انعكاس لصفاء القلب، فإذا اردت أن تعرف سلامة قلبك فانظر إلى تفاؤلك، والتشاؤم بقدر ظلمته ، "كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون" / أ.د. ناصر العمر

2-  }كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } قال المفسرون : هو الذنب على الذنب حتى يسود القلب ... / نايف الفيصل

          3- مصيبة... أن تكون حَـيّـاً ..... وقلبك ميت ! " كلا بل رانَ على قـلـوبـهـم " / نايف الفيصل

          -4         كلا بل رانَ علىٰ قـلوبهم " أَزِلْ الــرَّان.. بتدبر الــقـرآن ! / نايف الفيصل

5-  أزح ركام الذنوب عن قلبك لتنتفع بالمواعظ فإن الذنب على الذنب يعمي القلب ! ﴿ كلا بل ران على قلوبهم ماكانوا يكسبون ﴾ / عبدالرحمن الدلوي

6-  ﴿ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ قال الحسن : هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب !! / علي الشهراني

7-  ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون..) وقوع الذّنب على القلب = كوقوع الدّهن على الثوب، إن لم تعجِّل غَسْلَه، وإلا انبسط ..!! / ماجد الزهراني

8-  "(ران) على قلوبهم" "(طبع) الله على قلوبهم" "على قلوب (أقفالها)" الرّان أيسر من الطبع والطبع أيسر من الأقفال والأقفال أشد من ذلك كله مجاهد. . /أبو حمزة الكناني

     -9          كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) قال ابن القيم : إذا ثقل الظهر بالأوزار منع القلب من السير إلى الله والجوارح من النهوض في طاعته . / فوائد القرآن

          10-           ﴿بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون﴾ "إنّ الذنوب إذا تكاثرت طُبع على قلب صاحبها، فكان من الغافلين." / روائع القرآن

كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15)

"     -1            كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون " جوُزيَ بأن حُجبَ عن الله .. كما حَجَبَ قلبه في الدنيا عن آيات الله ...... .. / نايف الفيصل

      2-كلاّ إنهم عن ربهم يومئذٍ لـمحجوبون " قد يعطيك    الله كل شيء... لكن لا يسمح لك أن تقبل عليه ! / نايف الفيصل

3- سألني: ما هي أكبر مصيبة تصيب الإنسان في الدنيا والآخرة ؟ فقلت : " كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون "/ نايف الفيصل

4- ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )  "لما أن حجب هؤلاء في السخط كان في هذا دليل على أن أولياءه يرونه في الرضا / شرح الطحاوية لابن أبي العز ." / أبو حمزة الكناني

5- " كلا إنهم عن ربهم لمحجوبون " خوف العارفين في الدنيا من احتجابه عن بصائرهم ، وفي الأخرة من احتجابه عن أبصارهم

رسائل ابن رجب الحنبلي ٢٤٤/١/ ابو حمزة الكناني

6- "كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" فعذاب الحجاب عن رؤية الله أعظم أنواع العذاب، ولذة النظر إلى وجهه أعظم اللذات {إلى ربها ناظرة} ابن_تيميه / فوائد القرآن

ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ (16)

1- قد يكون الألم النفسي أشد من الألم الجسدي. تأمل كيف قدم الله عدم رؤيته على عقوبة النار ﴿كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالو الجحيم﴾./ روائع القرآن

ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17) كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18)

1-  (إن كتاب الأبرار لفي عليين) (عليين) تختلف عن (عالي) . الأبرار (يعلون) باستمرار / عقيل الشمري

وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19)

1- ( وما أدراك ) "قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن "وما أدراك" فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال "وما يدريك" فهو مما لم يعلمه -القرطبي- ." / أبو حمزة الكناني

كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23)

تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25)

1- ﴿ يسقون من (رحيق) مختوم..ختامه مسك﴾  شراب طاهر..محكم..مذاقه طيب..رائحته زكية.. هل هناك أطيب منه؟؟/ نايف الفيصل

2-﴿ يسقون من (رحيق) مختوم ﴾ ﴿ عيناً يشرب بها المقربون﴾ " الرحيق " أعلى أشربة أهل الجنة.. فلذلك كانت خالصة للمقربين الذين هم أعلى الخلق منزلة. / نايف الفيصل

3- ﴿ يسقون من رحيق مختوم.. ختامه مسك ﴾ إذا فني ما في الكأس وانقطع الشراب.. يختم ذلك الشراب برائحة المسك . / نايف الفيصل

خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ (26)

     1-(ختامه مسك) بعض الأمور (أطيبها) (آخرها) فلا تستعجل / عقيل الشمري

2-  ﴿وفي ذلك فليتنافس المتنافسون﴾ فرغ نفسك هذه الأيام خفف الاشتغال بالدنياواجتهد فإنهاأيام معدودة ماأسرع أن تنقضي وتطوى صحائفها. / تأملات قرآنية

           3- ﴿ختامه مسك﴾ العبد لواجتهد ما اجتهد لايستطيع أن يقوم لله بالحق الذي أوجبه عليه،فيما يسعه إلا الاستغفار والتوبة عقيب كل طاعة/ روائع القرآن

4-  " ‏تطور، استفد، تقدم، تعلم، أنجز، أبدع، فالقُرآن يقول: {و سَارِعُوا} {و سَابِقُوا} {فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُون} {فلْيَعْمَلِ العَامِلُون}" / فوائد القرآن

وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27)

  1- ﴿ وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ ﴾ مِن تَسْنِيمٍ : أي من شراب يقال له تسنيم، وهو أشرف شراب أهل الجنة وأعلاه . ./ روائع القرآن

عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29)

}-1 إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون • وإذا مرّوا بهم يتغامزون } موقف الفجار من الأبرار متشابه في جميع العصور .... / نايف الفيصل

5-     2-  } إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا '' يضحكون ''} يقولون: متشدد لا يصافح فتاة ضد الاختلاط لا يسمع الغناء نعم ..لأن ( الله ) في قلبه ! / نايف الفيصل

       -3       }إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا '' يضحكون ''} {فاليوم الذين آمنوا من الكفار '' يضحكون ''} سبحانه يحاسب على الضحكة .. فكيف بمن يظلم !! / نايف الفيصل

7-  " -4 إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون" ربما تكسر ويسخر منك في الدنيا لكن ستجبر يوم القيامة! " فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون"/ نايف الفيصل

5-  "إن الذين (أجرموا) كانوا من الذين (آمنوا) يضحكون" بحجم إجرامهم يكون بغضهم وسخريتهم بالمؤمنين/ د.عبد الله بلقاسم

وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ انقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33)

فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ

1-  " فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون" ليس شرطا أن تضحك هنا وهناك المهم من يضحك في الآخر / عبد الله بلقاسم

2-  " فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون" البطولة في آخر المطاف... البطولة أن تكون آخر الضاحكين ! / نايف الفيصل

(34) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)

      1- ﴿هل ثُوِّب الكفار ما كانوا يفعلون﴾ يوم الفصل ينقلب الوضع فيضحك المؤمنون ويتحسر الكفار الساخرون.. ﴿كانوا من الذين آمنوا يضحكون﴾ / محمد الغزي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

سورة المطففين بصوت حسن صالح.

انظر أيضا

وصلات خارجية

مصادر

  1. ^ المصحف الإلكتروني، سورة المطففين، التعريف بالسورة Archived 2019-02-22 at the Wayback Machine
  2. ^ [معالم السور، فايز السريح، دار الحضارة – الرياض، 2021م، (ص/ 360)]
  3. ^ رواه النسائي وابن ماجه
  4. ^ كتاب أسباب النزول للنيسابوري
  5. ^ [أسباب النزول، الواحدي، دار الإصلاح، 1412هـ، (ص/452)]
  6. ^ "ص187 - كتاب التحرير والتنوير - سورة المطففين - المكتبة الشاملة". Retrieved 2022-05-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  7. ^ بصائر ذوي التمييز، أبو طاهر الفيروز آبادي، لجنة إحياء التراث الإسلامي – القاهرة، 1996، (1/ 506)
  8. ^ التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984م، (30/ 188)
  9. ^ [التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984م، (30/ 188)]
  10. ^ [التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، الدار التونسية للنشر – تونس، 1984م، (30/ 187)]
  11. ^ "ص358 - كتاب البرهان في تناسب سور القرآن - سورة التكوير - المكتبة الشاملة الحديثة". Retrieved 2022-05-25. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  12. ^ [نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، أبو الحسن البقاعي، دار الكتب العلمية – بيروت، 1415هـ، (5/ 354)]
  13. ^ [معالم السور، فايز السريح، دار الحضارة – الرياض، 2021م، (ص/ 397)]
الكلمات الدالة: