سورة الفلق
ٱلفَلَق Al-Falaq The Daybreak | |
---|---|
التنزيل | مكية |
الجزء | جزء 30 |
عدد الآيات | 5 |
عدد الكلمات | 23 |
عدد الحروف | 71 |
جزء من سلسلة عن |
القرآن |
---|
سورة الفلق هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 5، وترتيبها في المصحف 113، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل أمر قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، نزلت بعد سورة الفيل، ويُطلق عليها وعلى سورة الناس اسم المعوذتين.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نص السورة
نص سورة الفلق برواية حفص عن عاصم كما في مصحف المدينة النبوية: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [2]
لا اختلاف تقريبًا في القراءات العشر للسورة، إلا في قراءة ورش عن نافع لـ «قُلْ أَعُوذُ» بنقل حركة الهمزة إلى اللام الساكنة قبلها وحذف الهمزة.[3]
تعدادها
عدد آيات سورة الفلق خمس آيات بالاتفاق، ولا اختلاف في عدّها.[4] أما عدد كلماتها فثلاث وعشرون كلمة، قال أبو عمرو الداني: «وكلمها ثَلَاث وَعِشْرُونَ كلمة ككلم الْفِيل والمسد». وحروفها المرسومة 71 حرفًا حسب الرسم العثماني، بينما اختلف أهل العدد في عدد الحروف على قولين حسب اختلاف مناهجهم في العدّ. فقال أبو عمرو الداني: «وحروفها تِسْعَة وَسَبْعُونَ حرفًا كحروف الناس».[5] وقالَ أبو إسحاق الثعلبي: «وهي أربع وسبعون حرفًا»،[6] وكذلك قالَ الخطيب الشربيني: «أربع وتسعون حرفًا».[7]
التسمية
سمى النبي محمد سورة الفلق بـ "قلْ أعوذ بربّ الفلق"، وهي وسورة الناس تسمّيان «الْمعوّذتيْن»،[8] ذلك لأنهما تبتدئان بعبارة ﴿قُلْ اَعوذُ﴾. فقد روى أبو داود والترمذي وأحمد بن حنبل عن عقبة بن عامر قال: أمرني رسول الله أن أقرأ بالمعوذات أي: آيات السورتين، وفي رواية بالمعوذتين في دبر كل صلاة، ولم يذكر أحد من المفسرين أن الواحدة منهما تسمى المعوذة بالإفراد،[9] وسماها ابن عطية الأندلسي في «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» «سورة الْمعوّذة الأولى»، وعنْونهما أبو عيسى محمد الترمذي في سننه «الْمعوّذتيْن»، وتسميتها في المصاحف وكتب التفسير «سُورَةَ الفلق».[10]
كما تُسمى مع سورة الناس «المشقشقتين» بتقْديم الشينين على الْقافيْن، كقولهم خطيب مُشَقشق، أي مسترسل القول تشبيهًا له بالفَحل الكريم من الإِبل يَهْدِر بشِقْشَقَةٍ وهي كاللحم يبرز من فيه إذا غضب.[11]
تدبر
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
1 اقرأ سورة الفلق وتفاءل .. أليس الذي أزاح ظلمة الليل بانفلاق الصباح بقادر على تفريج كربك وتيسير أمرك ؟؟ / نايف الفيصل
2- قل أعوذ برب الفلق ، من شر ما خلق" هذا هو التأمين الشامل والذي نفسي بيده ، ضد كل شيء / عبد الله بلقاسم
3- (من شر ما خلق) الله أرحم بخلقه : العبد يسعى لتحصيل مراده ولا يعلم مابه من شر ، وربه يعيذه / عقيل الشمري
4- ( قل أعوذ برب الفلق ) حينما يستعيذ المرء بسورة الفلق ، يستجلب التفاؤل ويستذكر النور بعد الظلمة والسعة بعدالضيق والفرج بعد الانغلاق !! / عايض المطيري
5- من شر ما خلق نم هانئا لم يعد هناك شيء يقلقك /عبد الله بلقاسم
6- ( قل أعوذ برب الفلق ) (قل أعوذ برب الناس ) تأمين شامل على حياتك كل صباح ومساء/ عبدالله المهيلان ..
7- ﴿ قل أعوذ بربِّ الفلق..من (شر ما خلق) ﴾ هل فكرت يوماً في شر نفسك؟؟ اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا.. / نايف الفيصل
8- ) -8 قل أعوذُ بربِّ الفلق ( الاستعاذة برب الفلق أي الصبح ، فإذا واجهتك في حياتك ظلمات ، فإنها تنجلي بأعظم نور هو ذكر الله . / عايض المطيري
مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2)
1- (من شر ما خلق) الله تعالى لا يخلق شرا محضاً ، كما قال صلى الله عليه وسلم :(والشر ليس إليك) بل كل ما يخلقه تعالى فهو لحكمة. وإن كان فيه شر لبعض الناس فهو شر جزئي إضافي ، وهو باعتبار مافيه من الحكمة خير . / محمد السريع
2- (من شر ما خلق) الشر لا يضاف إلى الله ، بل إما أن يدخل فيه عموم الخلق (وخلق كل شيء) أو يضاف إلى السبب (من شر ما خلق) أو يحذف فاعله (وأنا لاندري أشر أريد بمن في الأرض) / محمد السريع
3- ﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ أي : من شر جميع المخلوقات حتى من شر نفسك ؛ لأن النفس أمارة بالسوء ! ابن_عثيمين / روائع القرآن.
4-﴿ قل أعوذ بربِّ الفلق..من (شر ما خلق ﴾ هل فكرت يوماً في شر نفسك؟؟ اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا/ نايف الفيصل
5- ﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ أي : من شر جميع المخلوقات حتى من شر نفسك ؛ لأن النفس أمارة بالسوء ! - ابن_عثيمين / روائع القرآن .
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)
1- (ومن شر غاسق إذا وقب) الليل إذا دخل تحركت الشرور ، حتى الأفكار السيئة تتحرك ليلاً أكثر منها نهاراً / عقيل الشمري
وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
1- (ومن شر النفاثات في العقد) مبتغى الشيطان للسحر : نفسٍ شريرة وريق نجس وخيط معقود . والمؤمن غافل / عقيل الشمري
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
1- }ومن شر حاسد إذا حسد{كفى بالحاسد إثما أن ملايين المسلمين يتعوذون بالله منه في اليوم عدة مرات بعد كل صلاة وآناء الليل وأطراف النهار / أ.د.ناصرالعمر
2- الحسد من أخطر السموم التي تفتك بالأبدان والقلوب بل وتذهب الحسنات ولو أدرك الحاسد عظم دعاء المسلمين عليه لارتدع ومن شر حاسد إذا حسد / أ.د.ناصر العمر
3- 3- ﴿ ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد ﴾ . قال الحسين بن الفضل: جمع الله الشرور في هذه السورة، وختمها بالحسد ليعلم أنه أخس الطبائع. / روائع القرآن
سبب نزول السورة
ذكر المفسرون أن المعوذتين نزلتا بسبب أن لبيد بن الأعصم سَحَرَ النبي، وبالرغم من أن قصة لبيد بن الأعصم وردت في الصحيحين إلا أن الربط بينها وبين نزول السورتين لم يرد في الكتب الستة، وقد قيل إن سبب نزولهما أن قريشًا ندبوا من اشتهر بينهم أنه يصيب النبي بعينه -أي بالحسد-، فنزلت المعوذتان ليتعوذ منهم بهما؛ لكن السبب الأول أشهر.[12]
ورد في سبب نزول سورتي المعوذتين، ما ذكره جلال الدين السيوطي في كتابه لباب النقول في أسباب النزول، وأخرجه البيهقي في دلائل النبوة عن ابن عباس قال: مرض رسول الله مرضًا شديدًا، فأتاه مَلَكان، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه، فقال الذي عند رجليه للذي عند رأسه: ما ترى؟ قال: طُبَّ، قال: وما طُبَّ؟ قال: سُحِرَ، قال: ومَنْ سَحَره؟ قال: لبيد بن الأعصم اليهودي، قال: أين هو؟ قال: في بئر آل فلان تحت صخرة في رَكِيَّة، فَأْتوا الرَّكِيَّة، فانزحوا ماءها، وارفعوا الصخرة، ثم خذوا الكُدْية وأحرقوها، فلما أصبح رسول الله بعث عمار بن ياسر في نفر، فَأَتوا الرَّكِيَّةَ، فإذا ماؤها مثل ماء الحناء، فنزحوا الماء، ثم رفعوا الصخرة، وأخرجوا الكُدْيَةَ، وأحرقوها، فإذا فيها وتر فيه إحدى عشرة عقدة، وأُنزلت عليه هاتان السورتان، فَجَعل كلما قرأ آية انحلت عقدة: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . وفي ذات السبب أخرج أبو نعيم في دلائل النبوة عن أنس بن مالك قال: صنعت اليهود لرسول الله شيئًا، فأصابه من ذلك وجع شديد، فدخل عليه أصحابه فظنوا أنه لُمَّ به، فأتاه جبريل بالمعوذتين، فعوذوه بهما، فخرج إلى أصحابه صحيحًا.[13]
قال البغوي: «وقيل: كانت مغروزة بالإبر، فأنزل الله عز وجل هاتين السورتين، وهما إحدى عشرة آية: سورة الفلق خمس آيات، وسورة الناس ست آيات، فكلما قرأ آية انحلت عقدة، حتى انحلت العقد كلها، فقام النبي صلى الله عليه وسلم كأنما نشط من عِقال، قال: وروي أنه لبث فيه ستة أشهر، واشتد عليه ثلاثة أيام، فنزلت المعوذتان.».[14]
زمن النزول
اختلف في زمن نزول سورة الفلق، فقيل مكية، وقيل مدنية، والأشهر أنها مكيّة؛ فقد نزلت سورة الفلق بعد نزول سورة الفيل وقبل نزول سورة الناس، فتكون على ذلك السورة العشرين من سور القرآن نزولًا. وبالرغم من عدم وجود خلاف في مكيّة سورة الفيل، إلا أن الخلاف في زمن نزول المعوذتين يأتي من ربط بعض المُفسِّرين بين نزولهما وقصة لبيد بن الأعصم التي حدثت في المدينة. لذا أنكر عدد من المُفسِّرين العلاقة بينهما مثل الواحدي ومحمد الطاهر بن عاشور، وقالا بأنها مكية،[15] بينما رجح ابن كثير الدمشقي،[16] والسيوطي أنها مدنية.[13]
فضلها
ورد العديد من الأحاديث النبوية في فضل سورة الناس، فقد كان النبي يقرأ هاتين المعوذتين إذا آوى إلى فراشه وينفث يديه ويمسح بهما ما أقبل وأدبر من بدنه، ويأمر بقراءتهما دبر كل صلاة، كما حث النبي على قراءتهما ثلاثًا في الصباح والمساء مع سورة الإخلاص وأن قراءتهم تكفي المرء من كل شيء.[17] ومن الأحاديث التي وردت في فضلها:
- عن عقبة بن عامر قال: بينا أنا أقود برسول الله في نقب من تلك النقاب، إذ قال لي: "يا عقب، ألا تركب؟" قال: فأجللت رسول الله أن أركب مركبه، ثم قال: "يا عقب، ألا تركب؟" قال: فأشفقت أن تكون معصية، قال: فنزل رسول الله وركبت هنية، ثم ركب، ثم قال: "يا عقب، ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس؟" قال: قلت: بلى يا رسول الله. قال: فأقرأني: قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، ثم أقيمت الصلاة، فتقدم رسول الله فقرأ بهما، ثم مر بي، قال: " كيف رأيت يا عقب؟ اقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت.[18]
- وروى مسلم بن الحجاج في صحيحه عن قيس بن أبي حازم، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط: "قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس".[19]
- وعن عبد الله بن خبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبي ليصلي لنا، فأدركناه فقال: قل، فلم أقل شيئا، ثم قال: قل، فلم أقل شيئا، ثم قال: قل، فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: قل "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.[20][21]
- وعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقْرَأَ الْمُعَوِّذَاتِ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ.[22]
- عن عائشة بنت أبي بكر قالت: كان إذا اشتكى يقرأُ على نفسِهِ بالمعوِّذاتِ وينفثُ، فلما اشتد وجعُه كنتُ أقرأ عليه وأمسحُ عليه بيمينِه رجاءَ بركتِها.[23]
- عَنْ عائشة بنت أبي بكر: أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.[24]
- وعن ابْنَ عَابِسٍ الْجُهَنِيِّ عن النبي أنه قال: يَا ابْنَ عَابِسٍ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَفْضَلِ مَا يَتَعَوَّذُ بِهِ الْمُتَعَوِّذُونَ؟ قَالَ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ.[25]
- وعَنْ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فِي سَفَرٍ، وَالنَّاسُ يَعْتَقِبُونَ، وَفِي الظَّهْرِ قِلَّةٌ، فَحَانَتْ نَزْلَةُ رَسُولِ اللَّهِ وَنَزْلَتِي، فَلَحِقَنِي فَضَرَبَ مَنْكِبِيَّ، فَقَالَ: "قُلْ أَعُوَذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"، فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ وَقَرَأْتُهَا مَعَهُ، ثُمَّ قَالَ: "قُلْ أَعُوَذُ بِرَبِّ النَّاسِ"، فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ وَقَرَأْتُهَا مَعَهُ، فَقَالَ: "إِذَا صَلَّيْتَ فَاقْرَأْ بِهِمَا".[16]
- وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْ أَعْيُنِ الْجَانِّ وَعَيْنِ الْإِنْسَانِ، فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا، وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا.[16]
واستنادًا على هذه الأحاديث فقد استحب العلماء قراءة الإخلاص والفلق والناس بعد صلاتي الفجر والمغرب ثلاث مرات، فهما صلاتان الصباح والمساء، وأما بعد باقي الصلوات فمرة واحدة دبر كل صلاة. وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: «ورد قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين دبر كل صلاة، لما رواه أبو داود في سننه عن عقبة بن عامر قال: (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة)، وفي رواية الترمذي: (بالمعوذتين) بدل المعوذات. فينبغي أن يقرأ: (قل هو الله أحد)، و(قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس) دبر كل صلاة، وأن تكرر عقب صلاة الفجر والمغرب ثلاث مرات، يقرأها كل إنسان وحده بقدر ما يسمع نفسه.».[21] وقيل بأن تكرارها ثلاث مرات فهو في الصباح والمساء، فأما دبر صلاتي الفجر والمغرب فواحدة مثل باقي الصلوات.[22]
واستدل العلماء على أنهما تكفيان من كل شر، قال الطيبي: «أي تدفع عنك كل سوء، فمن زائدة في الإثبات على مذهب جماعة وعلى مذهب الجمهور أيضا، لأن يكفيك متضمنة للنفي، كما يعلم من تفسيرها بتدفع، ويصح أن تكون لابتداء الغاية، أي تدفع عنك من أول مراتب السوء إلى آخرها، أو تبعيضية، أي بعض كل نوع من أنواع السوء، ويحتمل أن يكون المعنى: تغنيك عما سواها، وينصر المعنى الثاني ما في الحديث الأول وهو حديث عقبة لقوله: فما تعوذ متعوذ بمثلها.».[20]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المحتوى العام للسورة
محتوى السورة هو أمر الله للنبي محمد بأن يتعوذ بالله ربه من شر ما يتقى شره من المخلوقات الشريرة، والأوقات التي يكثر فيها حدوث الشر، والأحوال التي يستر أفعال الشر من ورائها؛ لئلا يرمى فاعلوها بتبعاتها، فعلَّم الله النبي هذه المعوذة ليتعوذ بها.[26] وقد جاء ترتيب سورة الفلق في المصحف السورة قبل الأخيرة في المصحف، وجاءت بعدها سورة الناس، يقول في ذلك جلال الدين السيوطي: «قدمت الفلق على الناس -وإن كانت أقصر منها- لمناسبة مقطعها في الوزن لفواصل الإخلاص مع مقطع تبت.» وعلَّق فخر الدين الرازي على مناسبة السورة بما قبلها من السور فقال: «بدأ بذكر صفات الله، وشرح جلاله في سورة «الإخلاص»، ثم أتبعه بذكر مراتب مخلوقاته في «الفلق»، ثم ختم بذكر مراتب النفس الإنسانية في «الناس»، وعند ذلك ختم الكتاب.» ثم فصّل ذلك بعد تفصيله سورة الفلق فقال:[27]
تفسيرها
- بإسناده عن ابن عباس في قول القرآن: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ يقول قل يا محمد امتنع ويقال أستعيذ برب الفلق برب الخلق ويقال الفلق هو الصبح ويقال جب في النار ويقال هو واد في النار. مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ من شر كل ذي شر خلق وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ من شر الليل إذا دخل وأدبر وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ المهيجات الآخذات الساحرات النافخات وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ لبيد بن الأعصم اليهودي إذ حسد النبي فسحره وأخذه عن عائشة.[28]
- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ أي قل: أستعيذ برب المخلوقات، ومبدع الكائنات، من كل أذى وشر يصيبني من مخلوق من مخلوقاته طرّا. ثم خصص من بعض ما خلق أصنافا يكثر وقوع الأذى منهم فطلب إليه التعوذ من شرهم ودفع أذاهم، وهم:
- وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ أي ومن شر الليل إذا دخل وغمر كل شيء بظلامه، والليل إذا كان على تلك الحال كان مخوفا باعثا على الرهبة - إلى أنه ستار يختفى في ظلامه ذوو الإجرام إذا قصدوك بالأذى - إلى أنه عون لأعدائك عليك.
- وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ أي ومن شر النمامين الذين يقطعون روابط المحبة، ويبددون شمل المودة، وقد شبه عملهم بالنفث، وشبهت رابطة الوداد بالعقدة، والعرب تسمى الارتباط الوثيق بين شيئين عقدة، كما سمى الارتباط بين الزوجين: (عقدة النكاح). فالنميمة تحول ما بين الصديقين من محبة إلى عداوة بالوسائل الخفية التي تشبه أن تكون ضربا من السحر، ويصعب الاحتياط والتحفظ منها فالنمام يأتي لك بكلام يشبه الصدق، فيصعب عليك تكذيبه، كما يفعل الساحر المشعوذ إذا أراد أن يحل عقدة المحبة بين المرء وزوجه، إذ يقول كلاما ويعقد عقدة وينفث فيها، ثم يحلها إيهاما للعامة أن هذا حل للعقدة التي بين الزوجين. قال الأستاذ الإمام ما خلاصته: قد رووا هاهنا أحاديث في أن النبي سحره لبيد بن الأعصم، وأثّر سحره فيه حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وهو لا يفعله، أو يأتي شيئا وهو لا يأتيه، وأن الله أنبأه بذلك، وأخرجت موادّ السحر من بئر، وعوفى مما كان نزل به من ذلك ونزلت هذه السورة. ولا يخفى أن تأثير السحر في نفسه عليه الصلاة والسلام - ماس بالعقل آخذ بالروح، فهو مما يصدق قول المشركين فيه: « إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا » (سورة الأنعام:47). والذي يجب علينا اعتقاده أن القرآن المتواتر جاء بنفي السحر عنه عليه الصلاة والسلام، حيث نسب القول بإثبات حصوله له إلى المشركين ووبخهم على ذلك. والحديث على فرض صحته من أحاديث الآحاد التي لا يؤخذ بها في العقائد، وعصمة الأنبياء عقيدة لا يؤخذ فيها إلا باليقين، ونفى السحر عنه لا يستلزم نفي السحر مطلقا، فربما جاز أن يصيب السحر غيره بالجنون، ولكن من المحال أن يصيبه، لأن الله عصمه منه. إلا أن هذه السورة مكية في قول عطاء والحسن وجابر، وما يزعمونه من السحر إنما وقع بالمدينة، فهذا مما يضعف الاحتجاج بالحديث، ويضعف التسليم بصحته. وعلى الجملة فعلينا أن نأخذ بنص الكتاب، ونفوض الأمر في الحديث ولا نحكمه في عقيدتنا ا هـ.
- وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ أي ونستعيذ بك ربنا من شر الحاسد إذا أنفذ حسده، بالسعي والجدّ في إزالة نعمة من يحسده، فهو يعمل الحيلة، وينصب شباكه، لإيقاع المحسود في الضرر، بأدق الوسائل، ولا يمكن إرضاؤه، ولا في الاستطاعة الوقوف على ما يدبره، فهو لا يرضى إلا بزوال النعمة، وليس في الطوق دفع كيده، وردّ عواديه، فلم يبق إلا أن نستعين عليه بالخالق الأكرم، فهو القادر على ردّ كيده، ودفع أذاه، وإحباط سعيه.[29]، نسألك اللهم وأنت الوزير والنصير، أن تقينا أذى الحاسدين، وتدفع عنا كيد الكائدين، إنك أنت الملجأ والمعين.[30]
إعراب السورة
إعراب سورة الفلق[31][32] | |||||
---|---|---|---|---|---|
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ | |||||
قُلْ | فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة ابتدائية لا محل لها.[33] | ||||
أَعُوذُ | فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضميرٌ مُستتر تقديرهُ أنا. | ||||
بِرَبِّ | الباء: حرف جر مبني على الكسر. رَبِّ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
الْفَلَقِ | مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. | ||||
مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ | |||||
مِنْ | حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. | ||||
شَرِّ | اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
مَا | اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ جرِّ مُضاف إليه. | ||||
خَلَقَ | فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو. والجملة صلة.[33] | ||||
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ | |||||
ومِنْ | الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. | ||||
شَرِّ | اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
غَاسِقٍ | مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. | ||||
إِذَا | ظرفُ زمانٍ لما يستقبل مبني على السّكون. | ||||
وَقَبَ | فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو. والجملة في محل جر بالإضافة.[33] | ||||
وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ | |||||
ومِنْ | الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. | ||||
شَرِّ | اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
النَّفَّاثَاتِ | مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. | ||||
فِي | حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. | ||||
الْعُقَدِ | اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ | |||||
ومِنْ | الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. | ||||
شَرِّ | اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. | ||||
حَاسِدٍ | مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. | ||||
إِذَا | ظرفُ زمانٍ لما يستقبل مبني على السّكون. | ||||
حَسَدَ | فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو. والجملة في محل جر بالإضافة.[33] |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مرئيات
سورة الفلق بصوت ماهر المعيقلي. |
انظر أيضًا
المصادر
- ^ المصحف الإلكتروني، سورة الفلق، التعريف بالسورة Archived 2019-02-22 at the Wayback Machine
- ^ "القرآن الكريم".
- ^ "البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، سورة الإخلاص".
- ^ التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد».
- ^ "البيان في عد آي القرآن، سورة الفلق".
- ^ "الكشف والبيان (تفسير الثعلبي)، جـ 10".
- ^ "السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، سورة الفلق".
- ^ "الجامع لاحكام القرآن، تفسير القرطبي، جـ 20".
- ^ "إسلام ويب - التحرير والتنوير - سورة الفلق".
- ^ التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد».
- ^ "الإتقان في علوم القرآن، النوع السابع عشر في معرفة أسمائه وأسماء سوره، فصل قد يكون للسورة اسمان فأكثر، الجزء رقم1".
- ^ التحرير والتنوير.
- ^ أ ب لباب النقول في أسباب النزول (PDF).
- ^ بدائع التفسير، الجامع لما فسره الإمام ابن قيم الجوزية.
- ^ "التحرير والتنوير، سورة الناس، مقدمة السورة، الجزء رقم31".
- ^ أ ب ت "تفسير ابن كثير، تفسير سورتي المعوذتين، جزء 8".
- ^ تفسير سورة الناس (PDF).
- ^ "حاشية مسند الإمام أحمد بن حنبل، مسانيد المقلين، عقبة بن عام، الجزء رقم10".
- ^ "شرح النووي على مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل قراءة المعوذتين، الجزء رقم6".
- ^ أ ب "معنى قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي تكفيك من كل شيء وهل تجزئ عن غيرها، إسلام ويب، مركز الفتوى".
- ^ أ ب "استحباب قراة المعوذات بعد كل صلاة مرة، وفي الصباح والمساء ثلاث مرات، الإسلام سؤال وجواب".
- ^ أ ب "مشروعية وعدد قراءة المعوذات دبر الصلوات والصباح والمساء، إسلام ويب، مركز الفتوى".
- ^ "شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك، كتاب الجامع، باب العين والمرض، التعوذ والرقية من المرض، الجزء رقم4".
- ^ "هل النفث يكون قبل القراءة أو بعدها ؟ - الإسلام سؤال وجواب".
- ^ {{cite web | url= https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&flag=1&bk_no=57&ID=6470 | title= شرح السيوطي لسنن النسائي، كتاب الاستعاذة، الجزء رقم8}
- ^ "التحرير والتنوير، سورة الفلق، أغراض السورة، الجزء رقم31".
- ^ "أسرار ترتيب القرآن، سورة الفلق والناس".
- ^ الحديث النبوي.
- ^ في ظلال القرآن - سيد قطب
- ^ تفسير المراغي - أحمد مصطفى المراغي.
- ^ إعراب جزء عم (PDF).
- ^ إعراب القرآن الكريم وبيانه.
- ^ أ ب ت ث إعراب القرآن للدعاس.
{{cite book}}
: Unknown parameter|مؤلف=
ignored (help)
وصلات خارجية
- استمع للسورة بصوت القارئ محمد أيوب.
- استمع للسورة بصوت القارئ عبد الرحمن السديد.
- سورة الفلق بصوت القارئ ياسر الدوسري. على يوتيوب
- سورة الفلق بصوت القارئ ناصر القطامي. على يوتيوب
- سورة الفلق بصوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد. على يوتيوب
- سورة الفلق بصوت القارئ ماهر المعيقلي. على يوتيوب
- سورة الفلق بصوت القارئ مشاري العفاسي. على يوتيوب
- تحفيظ وتعليم القرآن الكريم للأطفال. على يوتيوب
- سورة الفلق: تجويدا وتفسيرا - ( موقع Altafsir.com ).
- تفسير سورة الفلق للشيخ ابن عثيمين. على يوتيوب