سورة الكوثر

سورة 108
ٱلكَوْثَر
Al-Kauthar
Abundance
التنزيلمكية
أسماء أخرىمكافأة ، وفيرة ، وجيدة في الوفرة
الجزءجزء 30
عدد الآيات3
عدد الكلمات10


سُوْرَةُ الكَوْثَر هي سورة مكية، وقيل مدنية،[1] ترتيبها 108 بين سور المصحف البالغة 114 سورة، وعدد آياتها ثلاث آياتٍ، وهي أقصر سور القرآن الكريم إذ تتكون من عشر كلماتٍ واثنين وأربعين حرفاً، وفي ترتيب القرآن الكريم تقع بعد سورة الماعون وقبل سورة الكافرون.[2] وهي السورة الخامسة عشر من حيث النزول (عند من يرجح أنها مكية)،[3] فقد نزلت بعد سورة العاديات وقبل سورة التكاثر.[4] تتحدث السورة عن فضل الله تعالى على النبي محمد بن عبد الله، فقد أعطاه نهر الكوثر، وهو أحد أنهار الجنة، فعن عبد الله بن عمر: قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: «الكَوْثَرُ نهرٌ في الجنةِ حافَتَاهُ من ذهبٍ ومَجْرَاهُ على الدُّرِّ والياقوتِ تُرْبَتُهُ أَطْيَبُ من المِسْكِ وماؤُهُ أَحْلَى من العَسَلِ وأَبْيَضُ من الثَّلْجِ»،[5] وأمر الله نبيه في السورة بإدامة الصلاة، ونحر الهدي شُكرًا لله، وبشره في نهايتها بخزي أعدائه، وأن مبغضيه سينقطع ذكرهم.[6]

وفقًا لتقسيم المُصحف الشهير الذي يُعتقد أن واضعه هو الحجاج بن يوسف الثقفي[7] فإن سورة الكوثر تقع في الجزء الثلاثين والأخير من القرآن الكريم والمُسمى جزء عم، وفي آخر حزبٍ وهو الحزب الستون، كما أن الكلمات: (الكوثر) و(انحر) و(الأبتر) لم تردْ في القرآن الكريم إلا في هذه السورة فقط.[8] لا تحتوي السورة على سجدات تلاوة، وعدد حروفها بدون تكرار سبعة عشر حرفًا، وهي: (أ، ن، ع، ط، ي، ك، ل، و، ث، ر، ف، ص، ب، ح، ش، هـ، ت).

تبدأ السورة بخطاب الله تعالى لنبيه قائلاً إنه أعطاه نهر الكوثر أحد أنهار الجنة وعليه حوضه الذي سترد عليه أمته يوم القيامة وكل من شرب من حوضه لن يظمأ من بعد أبداَ، وهُناك من قال إن لفظة الكوثر يُعنى بها الخير الكثير الذي وهبه الله لنبيه كالنبوة والقرآن الكريم والشفاعة، ثم أمر الله نبيه في الآية الثانية بإدامة الصلاة لله الخالق ربِّ السماوات والأرض، وبذبح النسك طاعةً له -عز وجل-، وفي الآية الثالثة يصف البيان الإلهي الرجلَ الذي يبغض النبي وشمت بوفاة أبنائه الذكور -ويُرجح أنه العاص بن وائل السهمي- بالمُنقطع عن كل خير أو المنقطع العقب.[9]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نص السورة

Ra bracket.png إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ Aya-1.png فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ Aya-2.png إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ Aya-3.png La bracket.png.[10]

ثمة قراءة أُخرى لـ«إنَّا أعْطيناك» في الآية الأولى، فقد قرأها الحسن وطلحة بن مصرف: «إنَّا أنْطيناك»[11][12] وهي روايةٌ عن أم سلمة عن النبي Mohamed peace be upon him.svg،[13] وفي اللغة «أنطى» بمعنى «أعطى»،[14] وهي من القراءات الشاذة غير المُتواترة.1


سبب النزول

صورة لسورة الكوثر بالرسم العُثماني بـرواية حفص عن عاصم
  • قِيل إن آية Ra bracket.png إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ Aya-3.png La bracket.png نزلت في العاص بن وائل السهمي، كان واقفاً مع النبي يكلمه، فقال له جمعٌ من قريش: مع من كنت واقفاً؟ فقال: مع ذلك الأبتر -وكانت العرب تُسمي من لا عقب له من البنين الأبتر-[15] وكان عبد الله ابن النبي قد توفي قبل هذه الحادثة، فأنزل الله تعالى الآية تتوعد قائل هذا بأنه مقطوعٌ ذِكْرُهُ في الدُنيا والآخرة.
  • قال عبد الله بن عباس أيضاً في سبب نزول الآية: «كان أهل الجاهلية إذا مات ابن الرجل قالوا: بُتر فلان. فلما مات عبد الله ابن النبي Mohamed peace be upon him.svg خرج أبو جهل إلى أصحابه فقال: بُتر مُحمد؛ فأنزل الله جل ثناؤه: Ra bracket.png إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ Aya-3.png La bracket.png»، وقال شمر بن عطية إن المقصود بالآية عقبة بن أبي معيط.
  • ورُوي عن ابن عباس أيضاً أن الآية كانت جواباً لقريش حينما قالوا لكعب بن الأشرف سيد يهود المدينة لما قدم مكة: «نحن أصحاب السقاية والسدانة والحجابة واللواء، وأنت سيد أهل المدينة، فنحن خيرٌ أم هذا الصُّنَيْبِرُ الأبتر من قومه؟ [أي المنقطع عن قومه]»، فقال لهم: «بل أنتم خير»، فنزلت في كعب: Ra bracket.png أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً Aya-51.png La bracket.png (سورة النساء/51)، ونزلت في قريش: Ra bracket.png إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ Aya-3.png La bracket.png.[16]* وعن ابن عباس أيضاً أنه قال: «كان العاص بن وائل يمر بمُحمد Mohamed peace be upon him.svg ويقول: إني لأشنؤك وإنك لأبتر من الرجال، فأنزل الله تعالى Ra bracket.png إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ Aya-3.png La bracket.png من خير الدنيا والآخرة».
  • وقيل إن العاص بن وائل دخل على جماعةٍ من قريش فوجدهم يتحدّثون عن النبيّ مُحمد فقال لهم: دعوه، فإنَّه أبتر وسينقطع ذكره بعد موته.[17]

اختلف علماء التفسير في سورة الكوثر مكيةٌ أم مدنيةٌ؟ فالجمهور وأغلب المُفسرين على أنها مكية لأن القاسم وعبد الله ابني النبي تُوفّيا في مكة، فيما رأى آخرون مثل الحسن البصري، ومُجاهد، وعكرمة، وقَتادة أنها مدنية مُستشهدين بأن صلاة العيدين فُرضت في السنة الأولى للهجرة، وبحديث أنس بن مالك في صحيح مسلم: «بَينا رسولُ الله Mohamed peace be upon him.svg ذاتَ يومٍ بين أظهرنا إذْ أَغفى إغْفاءَةً ثُمَّ رَفعَ رأسَهُ مُبتسماً فقلنا: ماأضحكك يارسولَ الله؟ قال: "أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفاً سُورَةٌ"، فقرأ: "بسم الله الرحمٰن الرحيم. إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ"، ثم قال: "أَتَدرون ما الكوثرُ؟" فقلنا: الله ورسولُهُ أعلمُ. قال: "فإنَّه نهرٌ وعدَنِيهِ ربي عز وجل، عليه خيرٌ كثيرٌ، هو حوضٌ تَرِد عليه أُمتي يوم القيامة، آنيتُه عددُ النجوم، فَيَخْتَلِجُ العبد منهم فأقول: ربِّ إنه من أُمتي، فيقول: ماتدري ما أحدثَ بعدك"» يتحدث فيه عن نزول السورة،[18] ويمكن تكرر نزولها مرتين.

تفسير السورة

سورة الكوثر من مصحف فارسي يعود إلى نهاية عصر الدولة الصفوية سنة 1117 هـ.

الآية الأولى

(كوثر) على وزن (فَوْعَل) وهي من الكثرة فـالعرب تطلق على الكثير من كل شيءٍ اسم الكوثر. قيل لعجوزٍ رجع ابنها من سفرٍ: «بم آب ابنك؟» أي: بم رجع؟ فردت: «بكوثرٍ» أي بمالٍ كثير، والكوثر من الرجال هو السيد كثير الخير. قال الكميت بن زيد الأسدي (60 هـ - 126 هـ):[19]

وأنت كثير يا ابن مروان طيبوكان أبوك ابن العقائل كوثرا

والكوثر من الغبار كثيره. قال حسان بن نشبة:[20]

أبَوْا أن يُبيحوا جارهم لعدوهموقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا

وفُسّرت كلمة كوثر بأقوالٍ كثيرةٍ،[21] فمن قائلٍ إنه نهرٌ في الجنة، فقد رُوي عن عبد الله بن عمر أن النبي قال: «الكَوْثَرُ نهرٌ في الجنةِ حافَتَاهُ من ذهبٍ ومَجْرَاهُ على الدُّرِّ والياقوتِ تُرْبَتُهُ أَطْيَبُ من المِسْكِ وماؤُهُ أَحْلَى من العَسَلِ وأَبْيَضُ من الثَّلْجِ»، وقال عطاء الخراساني إنه حوض النبي يوم القيامة، فعن أنس بن مالك: «بَينا رسولُ الله Mohamed peace be upon him.svg ذاتَ يومٍ بين أظهرنا إذْ أَغفى إغْفاءَةً ثُمَّ رَفعَ رأسَهُ مُبتسماً فقلنا: ماأضحكك يارسولَ الله؟ قال: "أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفاً سُورَةٌ"، فقرأ: "بسم الله الرحمٰن الرحيم. إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ. إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ" ثم قال: "أَتَدرون ماالكوثرُ؟" فقلنا: الله ورسولُهُ أعلمُ. قال: "فإنَّه نهرٌ وعدَنِيهِ ربي عز وجل، عليه خيرٌ كثيرٌ، هو حوضٌ تَرِد عليه أُمتي يوم القيامة، آنيتُه عددُ النجوم، فَيَخْتَلِجُ العبد منهم فأقول: ربّ إنه من أُمتي، فيقول: ماتدري ما أحدثَ بعدك"»[22]،[23] وقال عكرمة البربري إن الكوثر هو النبوة والكتاب، وقال الحسن البصري إنه القرآن الكريم، وقال المُغيرة إنه الإسلام، وقال الحسين بن الفضل إنه تيسير القرآن وتخفيف الشرائع، وقال كلٌ من أبي بكر بن عياش ويمان بن رِئاب إنه كثرة الأصحاب والأشياع والأمة، وقال وهب بن كيسان إنه الإيثار، وقال الماوردي إنه رفعة الذكر،[24] وقيل إن الله أراد بالكوثر نوراً في قلب النبي دلَّه على الله تعالى، واعتبر أبو إسحاق الثعلبي الكوثرَ مُعجزات الله تعالى التي يهدي بها أهل الإجابة لدعوة النبي، وقال هلال بن يساف عن الكوثر هو شهادة التوحيد: "لا إله إلا الله مُحمد رسول الله"، وقيل إن المقصود به أولاده لأن السورة نزلت بعدما شمت المشركون في وفاة أبناء النبي، ويرى القائلون بهذا الرأي أن هذا المعنى قد تحقق، فثمة الكثير ممن ينتسبون إلى الحسن والحُسين سبطي النبي،[25] وقال ابن إسحاق إنه العظيم من الأمر مُستشهداً ببيتٍ للشاعر لبيد بن ربيعة العامري (ت. 41هـ):

وصاحب مَلحوب فُجعْنا بفقدِهِوعِند الرَّداعِ ببيت آخرَ كَوْثَر

فكوثر هُنا بمعنى العظيم، وثمة من يجمع بين هذي الآراء بأن الكوثر هو الخير الكثير ونهر الكوثر من ذاك الخير، وهو الراجح عن ابن عباس من عدة طرق: "هو الخير الذي أعطاه الله إياه"، روى البخاري في هذا الحديث عن أبي بشر: قلت لسعيد بن جبير (راوي الحديث عن ابن عباس): فإن أناساً يزعمون أنه نهرٌ في الجنة، فقال سعيد: النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه[26] وجمهور المُفسرين على أن أصح الآراءِ الأول والثاني؛ لأنه ثبت عن النبي نصٌ في نهر الكوثر، ولأن أنس بن مالك سمع أُناسًا يتذاكرون الحوض، فقال لهم: «ماكنت أرى أن أعيش حتى أرى أمثالكم يتمارون [أي يتجادلون] في الحوض، لقد تركت عجائز خلفي، ماتُصلي امرأةٌ منهن إلا سألتِ الله أن يسقيها من حوض النبي Mohamed peace be upon him.svg».

على أن ما ذهب إليه ابن عباس (وهو ترجمان القرآن) ووافقه عدة من كبار التابعين كالحسن البصري ومجاهد وقتادة وعكرمة وابن جبير من أن المقصود بالكوثر اسم جامع للخير الكثير الذي منحه الله إياه -ومن ضمنه نهر الكوثر في الجنة- رأيٌ وجيهٌ جامعٌ، لأن الآراء المختلفة أجمعت على الخير واختلفت في تحديده، ولأن الأحاديث الواردة ذكرت نهر الكوثر ولم تحصر الخير فيه وحده، وصحتها لاتعني إنكار سواها، فكل خيرٍ خصّ به الله تعالى نبيه في الدنيا والآخرة مشمول بعموم لفظ الكوثر وفقاً لهم.

وردت أحاديثُ كثر تصف نهر الكوثر، فقد روى أنس بن مالك أن الرسول قال: «أعطيت الكوثر فضربت بيدي إلى تربته فإذا مسك أذفر، وإذا حصاه اللؤلؤ، وإذا حافتاه قباب الدر»،[27] وعن أنسٍ أيضاً: «سئل رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: ماالكوثر؟ قال: ذاك نهرٌ أعطانيه الله -يعني في الجنة- أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر. قال عمر: إن هذه لناعمة، فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: أكلتها [أي من يأكلها] أنعم منها».[28]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الآية الثانية

قال أنس بن مالك في سبب نزول هذه الآية: «كان النبي Mohamed peace be upon him.svg ينحر ثم يصلي، فأُمر أن يُصلي ثم ينحر»، وقال سعيد بن جبير عن مكان نزولها: «نزلت في الحُديبية حين حُصِر النبي Mohamed peace be upon him.svg عن البيت، فأمره الله -تعالى- أن يُصلي وينحر البُدن وينصرف»، وفيها يُخاطب الله تعالى نبيه فيأمره بأداءِ الصلوات لله وحده، وأن ينحر البُدن على اسمه تعالى وحده لا شريك له، وهذا كله شكرًا لله الذي أنعم عليه بالخير الكثير في الدنيا والآخرة ومنه نهر الكوثر، وهو المعنى في سورة الأنعام في قوله تعالى: Ra bracket.png قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ Aya-162.png لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ Aya-163.png La bracket.png (سورة الأنعام/162-163)،[29] وهذا التفسير هو المعتمد عند الجمهور، وقاله عبد الله بن عباس وعطاء ومُجاهد وعكرمة والحسن وقتادة ومحمد بن كعب القرضي وعطاء الخراساني والحكم وإسماعيل بن أبي خالد، لكن اختلف العلماء في أي صلاةٍ هي المعنية في الآية، قال أبو بكر بن العربي مُبيناً الآراء في هذا: «أما من قال إن المُراد بقوله -تعالى-: (فصل) الصلوات الخمس؛ فلأنها ركن العبادات، وقاعدة الإسلام، وأعظم دعائم الدين. وأما من قال إنها صلاة الصبح بالمزدلفة؛ فلأنها مقرونة بالنحر، وهو في ذلك اليوم، ولا صلاةَ فيه قبل النحر غيرها؛ فخصها بالذكر من جملة الصلوات لاقترانها بالنحر»[30]، واستدل بعض الفقهاء بهذه الآية على وجوب ذبح المناسك بعد الصلاة، وليس قبلها، ويؤيد هذا أيضاً ما ورد في صحيح البخاري عن البراء بن عازب قال: «خطبنا رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يوم النحر بعد الصلاة، فقال: "من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة لحم"، فقام أبو بردة بن نيار فقال: يارسول الله، والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة، وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب فتعجلت وأكلت وأطعمت أهلي وجيراني. فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: "تلك شاة لحم" [أي لاتجزىء عن النحر]، قال: فإن عندي عناقٌ جذعةٌ [أي ناقة فتية] هي خير من شاتَيْ لحم، فهل تجزي عني؟ قال: "نعم، ولن تجزي عن أحد بعدك"».[31]

ثمة تفسيراتٌ أخر تُعد شاذةً ينكرها الجمهور، ففي قولٍ منسوبٍ للإمام علي بن أبي طالب أن المراد ب(انحر) وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة تحت النحر، وهناك من قال إن معناها رفع اليدين عند افتتاح الصلاة، وقيل إن المُراد استقبال القبلة بالنحر، ولكن اتفق جمهور المفسرين أن التفسير الأول هو الصواب، والباقي أقوالٌ شاذّة.[32]

الآية الثالثة

شانئ اسم فاعل من (شنأ) بمعنى (أبغض)، وقد ورد المصدر منه في سورة المائدة في قوله تعالى: Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ Aya-8.png La bracket.png (سورة المائدة/8)،[33] والأبتر لفظٌ يُطلق على من لا عقب له، وقد نزلت الآية -كما أوردنا بالتفصيل آنفاً- عندما شمت المشركون في وفاة أبناء النبي الذكور، ووصفوه بالأبتر، ويُقال إنها نزلت بسبب حوارٍ بين مشركي قريش وكعب بن الأشرف، ونعْتهم النبي بالأبتر، فكان أن رد البيان الإلهي عليهم بأنهم من سينقطع ذكرهم لا النبي الذي سيظل اسمه خالداً إلى يوم القيامة كما جاء في سورة الشرح في قوله تعالى: Ra bracket.png وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ Aya-4.png La bracket.png (سورة الشرح/4)،[34] ففي النطق بالشهادتين يجب ذكر اسم النبي، ولايصح إسلام المرء إذا ترك الشطر الثاني منهما (وأشهد أنَّ محمداً رسولُ الله)، وكذا الواجب على المسلمين في صلاتهم في التشهد تلاوة الصلوات الإبراهيمية، وترد الشهادتان أيضاً في الأذان وإقامة الصلاة، كما أن الله أمر المسلمين بالصلاة على النبي [أي الدعاء له]، والمجمع عليه أن الصلاة عليه مستحبة مندوبة كلما ذكر اسم النبي.[35]


وصف نهر الكوثر

لنهر الكوثر ميزابان، يصبان في حوض، وهو الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه وسلم في أرض المحشر يوم القيامة، فنهر الكوثر في الجنة، والحوض في أرض المحشر، وماء نهر الكوثر يصب في ذلك الحوض، ولهذا يطلق على كل من النهر والحوض (كوثر)، باعتبار أن ماءهما واحد، وإن كان الأصل هو النهر الذي في الجنة.

وقد ورد في الأحاديث جملة من صفات نهر الكوثر، تجعل المؤمن في شوق إلى ورود ذلك النهر، والارتواء منه، والاضطلاع من معينه، فنهر الكوثر يجري من غير شق بقدرة الله تعالى، وحافاتاه قباب الدر المجوف، وترابه المسك، وحصباؤه اللؤلؤ، فما ظنك بجمال ذلك النهر وجلاله، وما ظنك بالنعيم الذي حبى الله به نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين من أمته.

ولا تقل صفات ماء نهر الكوثر جمالا وجلالا عن النهر نفسه، فقد ثبت في أحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم أن ماء نهر الكوثر أشد بياضا من اللبن، وأحلى مذاقا من العسل، وأطيب ريحا من المسك، حتى إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما استمع إلى تلك الأوصاف، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إنها لناعمة يا رسول الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( آكلوها أنعم منها )، في إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى أن تلك الصفات العظمية، وتلك النعم الجليلة، ما هي إلا جزء يسير مما يمن الله به على أهل دار كرامته، ومستقر رحمته.

وجاء الوصف النبوي لماء نهر الكوثر أيضا، بأن من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا، ولم يسود وجهه أبدا، فكيف لك أن تتخيل جنة الخلد، إذا كان نهرها وماؤها كذلك !!

أما الحوض الذي يكون في أرض المحشر ، فطوله مسيرة شهر ، وعرضه كذلك ، ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (حوضي مسيرة شهر، وزواياه سواء) ، أي أن أطرافه متساوية ، وجاء في وصف الحوض أيضا أن آنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها.

أما ماء الحوض فهو مستمد من نهر الكوثر كما سبق ، فصفات الماء واحدة ، كرامة من الله تعالى لنبيه والمؤمنين من أمته ، حيث يتمتعون بشيء من نعيم الجنة قبل دخولها ، وهم في أرض المحشر ، وعرصات القيامة ، في مقام عصيب ، وحر شديد ، وكرب عظيم.

والميزابان اللذان يصلان بين نهر الكوثر في الجنة، وبين حوض النبي صلى الله عليه وسلم في أرض المحشر، لا يقلان شأنا عن النهر والحوض، فالميزابان أحدهما من فضة والآخر من ذهب، فالماء من أطيب ما يكون، ومقره من أرق ما يكون، ومساره ومسيله من أغلى ما يكون.

وقد جاءت الأحاديث النبوية تبين أن لكل نبي من الأنبياء حوضا في أرض المحشر وعرصات القيامة، فقد ثبت عن سمرة ابن جندب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :( إن لكل نبي حوضا ترده أمته، وإنهم ليتباهون أيهم أكثر واردة، وإني لأرجو أن أكون أكثرهم واردة )، فرحمة الله تعالى في ذلك الموقف قد شملت المؤمنين من كل الأمم، فلكل نبي حوض، يرده المؤمنون من أمته، إلا أن حوض نبينا صلى الله عليه وسلم يتميز بثلاثة أمور:

الأول: أن ماءه مستمد من نهر الكوثر، فماؤه أطيب المياه، وهذا لا يثبت لحوض غيره من الأنبياء، عليهم جميعا صلوات الله وسلامه.

الثاني: أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكبر الأحواض.

الثالث: أن حوضه صلى الله عليه وسلم أكثر الأحواض واردة، أي يرد عليه من المؤمنين من أمته، أكثر ممن يرد على سائر أحواض الأنبياء من المؤمنين من أمتهم.

ويحظى بشرف السبق في ورود حوض النبي صلى الله عليه وسلم من أمته فقراء المهاجرين ، فعن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( أول الناس ورودا على الحوض فقراء المهاجرين ، الشعث رؤوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المنعَّمات ، ولا تفتح لهم أبواب السدد ) ، والسدد هي القصور الخاصة بالمترفين ، فكما أنهم كانوا أفقر الناس في الدنيا ، وأقلهم منصبا ، وأدناهم شأنا ، مع ما كانوا عليه من قوة اليقين ، وصدق الإيمان ، وعظيم البذل والتضحية في سبيل الله تعالى ، فقد نالوا كرامتهم في أرض المحشر ، بورودهم أول الناس على حوض النبي صلى الله عليه وسلم.

ولقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عظيم منة الله تعالى عليه في نزول سورة الكوثر ، وعظيم نعمته في تكريمه بنهر الكوثر ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ، ثم رفع رأسه متبسما ، فقلنا ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : أنزلت علي آنفا سورة فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر } ، ثم قال أتدرون ما الكوثر ؟ فقلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل في الجنة ، عليه حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته عدد النجوم ، فيختلج العبد منهم – يعني يبعد عنه بعض الناس - ، فأقول رب إنه من أمتي ، فيقول : ما تدري ما أحدثت بعدك ) رواه مسلم.

فهنيئا للمتبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، الواردين حوضه، فهم الفائزون يوم يخسر الخاسرون، وهم المقربون يوم يبعد المبدلون والمحدثون.

هذه السورة خالصة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم – كسورة الضحى ، وسورة الشرح .يسري عنه ربه فيها، ويعده بااخير، ويوعد أعداءه بالبتر، ويوجهه إلى طريق الشكر. كذلك تمثل حقيقة الهدى والخير والإيمان . وحقيقة الظلال والشر والكفران ..الأولى كثرة وفيض وامتداد . والثانية قلة وانحسار وانبتار.

(إن شانئك هو الأبتر)

في الآية الأولى قرر أنه ليس أبتر بل هو صاحب كوثر ( وقد وردت روايات كثيرة أن الكوثر نهر في الجنة أوتيه رسول الله –صلى الله عليه وسلم -) . وفي هذه الآية يرد الكيد على كائديه، ويؤكد- سبحانه – أن الأبتر ليس هو محمد، إنما هم ِشانئوه وكارهوه.

إن الدعوة إلى الله والحق والخير لايمكن أن تكون بتراء ولا أن يكون صاحبها أبتر، وكيف وهي موصولة بالله الحي الباقي الأزلي الخالد ؟إنما يبتر الكفر والباطل والشر ويبتر أهله، مهما بدا في لحظة من اللحظات أنه طويل الأجل ممتد الجدور.

وصدق الله العظيم . وكذب الكائدون الماكرون .

فضل السورة

جاء في حديثٍ عن الإمام علي بن أبي طالب: «كان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يوتر [أي يصلي سنّة الوتر] بتسع سور: في الركعة الأولى "ألهاكم التكاثر" و"إنا أنزلناه في ليلة القدر" و"إذا زلزلت الأرض"، وفي الثانية "العصر" و"إذا جاء نصر الله والفتح" و"إنا أعطيناك الكوثر"، وفي الثالثة "قل ياأيها الكافرون" و"تبت" و"قل هو الله أحد"»،[36] وعندما طُعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أناب عبد الرحمن بن عوف إماماً للصلاة نيابةً عنه، فقرأ يومئذٍ سورة الكوثر وسورة النصر،[37] وفي المذهب الشيعي رُوي عن الإمام جعفر الصادق: «من كانت قراءته Ra bracket.png إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ Aya-1.png La bracket.png في فرائضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة، وكان محدثه عند رسول الله في أصل طوبى»،[38] وجاء في المذهب الشيعي أيضًا أن النبي قال: «من قرأ هذه السورة سقاه اللّه تعالى من نهر الكوثر، ومن كلّ نهر في الجنّة وكتب له عشر حسنات بعدد كلّ من قرّب قرباناً من الناس يوم النحر، ومن قرأها ليلة الجمعة مائة مرّة رأى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في منامه رأي العين، لايتمثّل بغيره من الناس إلّا كما يراه».[39]

حديثٌ آخر أتفق علماء الحديث على أنه موضوع ومكذوب ولم يرد عن النبي، وهو: «من فاتته صلاة في عمره ولم يحصها، فليقم في آخر جمعة من رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد، يقرأ في الركعة الواحدة الفاتحة وسورة القدر عدد خمس عشرة مرة، وكذلك سورة الكوثر مثلها، ويقول في النية: نويت أن أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة».[40][41]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجانب البياني والإعجاز العددي في السورة

تحتوي السورة على الكثير من الجوانب البلاغية مجموعةٌ في كلماتها العشر. بدأت السورة بحرف التوكيد الجاري مجرى القسم (إنا) الذي يتكون من (إنّ) و(نا)، ووردت جملة (إنا أعطيناك) بصيغة الجمع للتعظيم، وليس "أنا أعطيتك"، وورد الفعل (أعطيناك) بصيغة الماضي ليفيد الثبوت والتحقق، وكلمة (الكوثر) على صيغة المُبالغة (فوعل)، وفي الآية الثانية أضيفت الكاف في (ربك) تكريماً للنبي وتشريفاً، ووردت الآية الثالثة مؤكدةً بمؤكدين هما الأداة إنّ والقصر عن طريق تعريف المبتدأ والخبر (ورودهما معرّفيْن)، وثمة بين الكلمتين: (الكوثر) و(الأبتر) طباق؛ فالكوثر تعني الخير الكثير والأبتر هو المنقطع عن كل خير.[42]

يعتقد بعضهم أن في سورة الكوثر إعجازاً عددياً يتمحور حول العدد 10، فعدد كلماتها عشر، وعدد حروف الآية الأولى من غير اعتبار الحروف المكررة عشر وهي: (أ، ن، ع، ط، ي، ك، ل، و، ث، ر)، وعدد الحروف المُكونة للآية الثانية من غير تكرار عشر أيضاً وهي: (ف، ص، ل، ر، ب، ك، و، ا، ن، ح)، وكذا الأمر في الآية الثالثة، فهي تتكون من عشر حروفٍ من غير تكرار هي: (أ، ن، ش، ك، هـ، و، ل، ب، ت، ر)، وعدد الأحرف التي لم تَردْ في السورة إلا مرةً واحدةً هو عشرةٌ أيضاً: (ع، ط، ي، ث، ف، ص، ح، ش، هـ، ت).[43]

إعراب السورة

الآية الأولى

الآية الثانية

الآية الثالثة

أو نقول:

هو: ضمير فصل وعماد لا محل له من الإعراب يفيد التوكيد والحصر، [كما "هم" في قوله تعالى: "أولئك هم الظالمون" (أي ليس أحدٌ سواهم)]، والأبتر: خبر إن مرفوع.[46] وهذا الوجه من الإعراب أبلغ معنىً وأفصح بياناً.

مرئيات

سورة الكوثر بصوت ماهر المعيقلي.

المصادر

هوامش

  • «1» القراءة الشاذة: هي كل قراءة خالفت الرسم العثماني، ولو صح سندها، ووافقت العربية.[47]

مراجع

  1. ^ الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير. تفسير القرآن العظيم. دار الحديث. p. 469. الجزء الثامن.
  2. ^ "الفهرس الكامل لترتيب سور القرآن الكريم". Archived from the original on 16 ديسمبر 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  3. ^ "ترتيب نزول سور القرآن المباركة". موقع هدى القرآن الإلكتروني. Archived from the original on 28 أغسطس 2018. Retrieved 18 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  4. ^ "ترتيب السور حسب نزولها. هل له إسناد صحيح؟". إسلام ويب. Archived from the original on 2 مارس 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  5. ^ الترمذي. سنن الترمذي. p. 419. الجزء الخامس، وقال عن الحديث حسن صحيح. Archived from the original on 2020-03-05.
  6. ^ "وقفة مع سورة الكوثر". شبكة الألوكة. Archived from the original on 23 أغسطس 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  7. ^ "تقسيم المصحف إلى أجزاء وأحزاب". الإسلام سؤال وجواب. Archived from the original on 30 أغسطس 2019. Retrieved 30 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  8. ^ محمد علي رضايى. "تفسير سورة الكوثر" (in الفارسية). موقع نورمگز. Archived from the original on 17 مايو 2019. Retrieved 30 أغسطس 2018. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  9. ^ جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي. تفسير الجلالين (PDF). المكتبة التوفيقية. p. 602. Archived from the original (PDF) on 10 يناير 2020.
  10. ^ "القرآن الكريم". مصحف المدينة المنورة. Archived from the original on 8 أغسطس 2018. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  11. ^ ابن عطية الأندلسي. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. p. 372. الجزء السادس عشر.
  12. ^ أبو حيان الغرناطي. تفسير البحر المحيط. p. 519. الجزء الثامن.
  13. ^ "الكتب - الجامع لأحكام القرآن - تفسير سورة الكوثر - الجزء رقم 17". موقع إسلام ويب. Archived from the original on 1 يناير 2013.
  14. ^ مجد الدين الفيروزآبادي. القاموس المحيط. دار أهل الحديث. p. 1623. {{cite book}}: Unknown parameter |الرقم المعياري= ignored (help)
  15. ^ مجد الدين الفيروزآبادي. القاموس المحيط. دار الحديث. p. 91. {{cite book}}: Unknown parameter |الرقم المعياري= ignored (help)
  16. ^ أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي. الجامع لأحكام القرآن. دار الحديث. p. 220. الجزء العشرون.
  17. ^ أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري. أسباب النزول. دار الإصلاح. p. 466. Archived from the original on 2020-03-24.
  18. ^ محمد الطاهر بن عاشور. التحرير والتنوير. p. 570. الجزء الحادي والثلاثون. Archived from the original on 2020-03-05.
  19. ^ الزمخشري. تفسير الكشاف. p. 237. الجزء الرابع.
  20. ^ محمد الشوكاني. فتح القدير. p. 729. الجزء الخامس.
  21. ^ محمد بن جرير الطبري. جامع البيان في تفسير القرآن. p. 207. الجزء الثلاثون.
  22. ^ الإمام مسلم بن الحجّاج النيسابوري. صحيح مسلم. p. 400.
  23. ^ الإمام يحيى بن شرف النووي. شرح صحيح مسلم. دار الخير. p. 86. الجزء الرابع.
  24. ^ تفسير الماوردي (النكت والعيون). p. 355. الجزء السادس.
  25. ^ فخر الدين الرازي. تفسير الرازي (PDF). دار الفكر. p. 124. الجزء الثاني والثلاثون. Archived from the original (PDF) on 10 يناير 2020.
  26. ^ الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير. تفسير القرآن العظيم. دار الحديث. p. 472. الجزء الثامن.
  27. ^ أبو يعلى الموصلي. مسند أبي يعلى الموصلي. حديث رقم 3290
  28. ^ أبو عيسى محمد الترمذي. سنن الترمذي. حديث رقم 2665
  29. ^ الحافظ أبي الفداء إسماعيل بن كثير. تفسير ابن كثير. دار الحديث. p. 473. الجزء الثامن.
  30. ^ أبو بكر بن العربي. أحكام القرآن. p. 1987. الجزء الرابع.
  31. ^ محمد بن إسماعيل البخاري. صحيح البخاري (PDF). دار ابن كثير. p. 239. Archived 2017-06-11 at the Wayback Machine
  32. ^ الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن كثير. تفسير القرآن العظيم. دار الحديث. p. 473 و474.
  33. ^ "تعريف ومعنى شنأ". موقع المعاني. Archived from the original on 23 أغسطس 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  34. ^ "قول شيخ الإسلام في تفسير سورة الكوثر". موقع طريق الإسلام. Archived from the original on 25 يناير 2017. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  35. ^ "حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما سمع ذكره". إسلام ويب. Archived from the original on 23 أغسطس 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  36. ^ أبي يعلى الموصلي. مسند أبي يعلى الموصلي (PDF). p. 356. الجزء الأول. Archived 2019-08-20 at the Wayback Machine
  37. ^ "فصل: سورة الكوثر". نداء الإيمان. Archived from the original on 26 يناير 2019. Retrieved 20 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  38. ^ الديلمي. أعلام الدين في صفات المؤمنين. p. 385. Archived from the original on 10 يناير 2020.
  39. ^ "فضل سورة الكوثر وخواصها". المرجع الإلكتروني للمعلوماتية. Archived from the original on 5 مارس 2020. Retrieved 26 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  40. ^ "رتبة حديث "من صلى في آخر جمعة من رمضان الخمس"". إسلام ويب. Archived from the original on 10 يناير 2020. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  41. ^ "حكم قضاء الصلوات في آخر جمعة من رمضان لمن فاتته صلاة". موقع الإمام ابن باز. Archived from the original on 23 أغسطس 2019. Retrieved 23 أغسطس 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  42. ^ محمد علي الصابوني. صفوة التفاسير. دار القرآن الكريم ببيروت. p. 612. الجزء الثالث.
  43. ^ "من عجائب سورة الكوثر. مزايا ونكات بلاغية". موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة. Archived from the original on 24 أغسطس 2019. Retrieved 8 سبتمبر 2019. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)
  44. ^ أ ب محمد حسين سلامة. إعراب جزء عم (PDF). دار الآفاق العربية. p. 208 و209. Archived from the original (PDF) on 23 أغسطس 2019. {{cite book}}: Unknown parameter |الرقم المعياري= ignored (help)
  45. ^ محي الدين الدرويش. إعراب القرآن الكريم وبيانه. p. 597. الجزء العاشر. Archived from the original on 25 يوليو 2018.
  46. ^ فاروق مواسي. "ضمير الفصل أو «العماد»". Archived from the original on 2020-03-05. Retrieved 19 سبتمبر 2019.
  47. ^ "القراءات القرآنية. تعريفها. أقسامها، وحكم كل قسم". إسلام ويب. Archived from the original on 2020-03-05. Retrieved 10 سبتمبر 2019.

وصلات خارجية