سورة التكوير
التكوير At-Takwīr The Overthrowing | |
---|---|
التنزيل | مكية |
أسماء أخرى | The Cessation, The Darkening, The Rolling, The turning into a sphere |
الجزء | جزء 30 |
عدد الآيات | 29 |
عدد الكلمات | 104 |
عدد الحروف | 435 |
سورة التكوير هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 29، وترتيبها في المصحف 81، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب شرط إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ، نزلت بعد سورة المسد.[1] تُسمََّى أيضًا سورة كُوِّرَتْ، أو سورة إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
محور مواضيع السورة
يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ حَقِيقَتَينِ هَامَّتَينِ هُمَا: (حَقِيقَةِ القِيَامَةِ)، وَحَقِيقَةِ (الوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ) وَكِلاَهُمَا مِنْ لَوَازِمِ الإِيمَانِ.
سبب نزول السورة
عن سلمان بن موسى قال: «لما أنزل الله عز وجل لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ قال ذلك إلينا إن شئنا استقمنا وإن لم نشأ لم نستقم فأنزل الله تعالى وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ .»
فضل السورة
- روى الترمذي عن عن عكرمة البربري عن عبد الله بن عباس: «قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ».[2][3]
التفسير الميسر
" إذا الشمس كورت " إذا الشمس لفت وذهب ضوءها.
" وإذا النجوم انكدرت " وإذا النجوم تناثرت فذهب نورها.
" وإذا الجبال سيرت " وإذا الجبال سيرت عن وجه الأرض فصارت هباء منبثا.
" وإذا العشار عطلت " وإذا النوق الحوامل تركت وأهملت.
" وإذا الوحوش حشرت " وإذا الحيوانات الوحشية جمعت واختلطت ليقتص الله من بعضها لبعض.
" وإذا البحار سجرت " وإذا البحار ملئت حتى فاضت فانفجرت وسالت.
" وإذا النفوس زوجت " وإذا النفوس تركت بأمثالها ونظائرها.
" وإذا الموءودة سئلت " وإذا الطفلة المدفونة حيه سئلت يوم القيامة سؤال تطييب لها وتبكيت لوائدها.
" بأي ذنب قتلت " بأي ذنب كان دفنها؟
" وإذا الصحف نشرت " وإذا صحف الأعمال عرضت.
" وإذا السماء كشطت " وإذا السماء قلعت وأزيلت من مكانها.
" وإذا الجحيم سعرت " وإذا النار أوقدت فأضرمت.
" وإذا الجنة أزلفت " وإذا الجنة دار النعيم قربت من أهلها المتقين.
" علمت نفس ما أحضرت " إذا وقع ذلك, تيقنت ووجدت كل نفس ما قدمت من خير أو شر.
" فلا أقسم بالخنس " أقسم الله تعالى بالنجوم المختفية أنوارها نهارا.
" الجواري الكنس " الجارية والمستترة في أبراجها.
" والليل إذا عسعس " والليل إذا أقبل بظلامه.
" والصبح إذا تنفس " والصبح إذا ظهر ضياؤه.
" إنه لقول رسول كريم " إن القرآن لتبليغ رسول كريم- هو جبريل عليه السلام-.
" ذي قوة عند ذي العرش مكين " ذي قوة في تنفيذ ما يؤمر به صاحب مكانة رفيعة عند الله.
" مطاع ثم أمين " تطيعه الملائكة مؤتمن على الوحي الذي ينزل به.
" وما صاحبكم بمجنون " وما محمد الذي تعرفونه بمجنون.
" ولقد رآه بالأفق المبين " ولقد رأى محمد جبريل الذي يأتيه بالرسالة في الأفق العظيم.
" وما هو على الغيب بضنين " وما هو ببخيل في تبليغ الوحي.
" وما هو بقول شيطان رجيم " وما هذا القرآن بقول شيطان رجيم مطرود من رحمة الله ولكنه كلام الله ووحيه.
" فأين تذهبون " فأين تذهب بكم عقولكم في التكذيب بالقرآن بعد هذه الحجج القاطعة؟
" إن هو إلا ذكر للعالمين " ما هو إلا موعظة من الله لجميع الناس.
" لمن شاء منكم أن يستقيم " لمن شاء منكم أن يستقيم على الحق والإيمان.
" وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين " وما تشاؤون الاستقامة ولا تقدرون على ذلك إلا بمشيئة الله رب الخلائق أجمعين.[4]
حقيقة القيامة
هذة السورة ذات مقطعين اثنين في كل مقطع منهم تقرير حقيقة ضخمة من حقائق العقيدة: الأولي حقيقة القيامة ومايصاحبها من انقلاب كوني هائل كامل، يشمل الشمس والنجوم والجبال والبحار، والارض والسماء، والأنعام والوحوش، كما يشمل بني الإنسان.
حقيقة الوحي
والثانية حقيقة الوحي، وما يتعلق بها من صفة الملك الذي يحملة. وصفة النبي الذي يتلقاه، ثم شأن القوم المحاطين بهذا الوحي معه، ومع المشيئة الكبرى التي فطرتهم ونزلت لهم الوحي.
والإيقاع العام للسورة أشبه بحركة جائحة. تنطلق من عقالها ، فتقلب كل شيء، وتنثر كل شيء، وتهيج الساكن وتروع الآمن وتذهب بكل مألوف وتبدل كل معهود، وتهز النفس البشرية هزاً عنيفاً طويلا، يخلعها من كل مااعتادت أن تسكن إليه، فإذا هي في عاصفة الهول المدمر والجارف ريشة لاوزن لها ولا قرار ولا ملاذ لها ولا ملجأ إلا في حمي الواحد القهار، الذي له وحده البقاء والدوام، وعنده وحده القرار والاطمئنان. ومن ثم فالسورة بإيقاعها العام تخلع النفس من كل ما تطمئن إليه وتركن، لتلوذ بكنف اللة، وتأوي إلى حماه، وتطلب عندة الأمن والطمأنينة والقرار.
وفي السورة مع هذا ثروة من المشاهد الرائعة، سواء في هذا الكون الرائع الذي نراه، أوفي ذلك اليوم الآخر الذي ينقلب فية الكون بكل ما تعهده فيه من أوضاع وثروة كذلك من التعبيرات الأنيقة! المنتفاة لتلوين المشاهد والإيقاعات وتلتقي هذه وتلك في حيز السورة الضيق، فتضغط على الحس وتنفد إليه في قوة وايحاء. ولولا أن في التعبير ألفاظاً وعبارات لم تعد مألوفة ولا واضحة للقارىء في هذا الزمان لآثرت ترك السورة تؤدي بإيقاعهاوصورها وظلالها وحقائقها ومشاهدها، مالا نؤديه أية ترجمة لها في لغة البشر ، وتصل بذاتها إلى أوتار القلوب فتهزها من الأعماق. المصدر: في ظلال القرآن – سيد قطب .
مرئيات
سورة التكوير بصوت حسن صالح. |
المصادر
وصلات خارجية
- سورة التكوير: تجويد-تفسير - موقع Altafsir.com
- المصحف الإلكتروني