علم التفسير
جزء من سلسلة
| |
أمهات التفاسير | |
شيعة:
| |
التفاسير السنة | |
| |
التفاسير الشيعة | |
| |
التفاسير الصوفية | |
| |
التفاسير المعتزلة | |
| |
مصطلحات علم التفسير | |
علم التفسير: علم يخص تفسير القرآن.
- التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك، يقال فسرت اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه [1].
- التفسير اصطلاحا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره، والمقصود منه [2].
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
علم التفسير
سلسلة القرآن الكريم | |
---|---|
القُرْآنٌ الكَرِيْمٌ | |
بوابة القرآن الكريم | |
وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى واحدا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم، أو لا يتوقف على شيء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هو مراد الله من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى، وأشباه ذلك من العبارات المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه.
التفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروب البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول، أم بدفع إشكال ورد على النص، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم. عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شيء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآن:(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة والشام، والعراق ، وحتى دونت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم، ثم من إسهاب إلى إيجاز إلى توسط في التناول، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات [3].
لتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها، وهذه الاعتبارات هي:
أولا أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى [4]:
- وجه تعرفه العرب من كلامها.
- وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
- وتفسير يعلمه العلماء.
- وتفسيرلا يعلمه إلا الله.
ثانيا أن ينظر إلى التفسير من جهة استمداده من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه، أو من السنة، أو من كلام الصحابة، أو التابعين، أو كان رأيا أواجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:
- تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
- تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
- تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.
ثالثا أن ينظر إلى التفسير من جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة، ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
- إجمالي.
- تحليلي.
رابعا أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم، عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:
- تفسير عام.
- تفسير موضوعي.
ولكتابة علم التفسير أسباب منها 1- دخول من لا يحسن العربية إلى الإسلام 2- ضعف اللغة العربية عند المسلمين وتعدد اللهجات
التفاسير عند الشيعة
- التدبر في القرآن تفسير آية الله السيد محمد رضا الشيرازي
- الميزان في تفسير القرآن تفسير العلامة الطباطبائي
- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل تفسير الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
- مجمع البيان في تفسير القرآن
أشهر التفاسير عند أهل السنة
- تفسير الطبري وهو شيخهم وإمامهم
- تفسير ابن عباس وهذا ليس بتفسير كامل بل هي نقول عن الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه، وتحتاج إلى تخريج وبيان حكم أهل الحديث فيها من صحة وضعف.
- تفسير ابن كثير
- تفسير القرطبي
- تفسير الجلالين
- التفسير الكبير - فخر الدين الرازي
- تفسير روح المعاني - العلامة الألوسي
- في ظلال القرآن -سيد قطب
- تفهيم القرآن - أبو الأعلى المودودي باللغة الأردية
- معارف القرآن - مفتي محمد شفيع باللغة الأردية
- تدبر القرآن - أمين إحسان إلهي
مفسرون وكتب التفسير
- اشرف العلوم علوم القرآن علم التفسير والقرآن لايتعارض مع العلم بل يحث عليه راجع مقالات الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة
- أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان تفسير البحر المحيط الشوكاني فتح القدير-
- ابن الجوزي زاد المسير-
- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب فخر الدين الرازي مفاتيح الغيب-
- السمرقندي بحر العلوم-
- ابن عادل اللباب-
- ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي أنوار التنزيل وأسرار التأويل-
- عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفي مدارك التنزيل وحقائق التأويل-
- النيسابوري تفسير النيسابوري-
- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار اللهالزمخشري الكشاف-
- أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي النكت والعيون-
- أبو السعود، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم-
- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي الدر المنثور في التأويل بالمأثور-
- أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الخازن الشيحي-
- لباب التأويل في معاني التنزيل-
- أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجواهر الحسان في تفسير القرآن-
- التحرير والتنوير ابن عاشور- محمد الطاهر بن عاشور
- السيوطي والمحلي تفسير الجلالين-
- سيد قطب في ظلال القرآن-
- مقاتل تفسير مقاتل-
- ابن عرفة تفسير ابن عرفة-
- التستري تفسير التستري-
- القشيري تفسير القشيري-
- حقي تفسير حقي-
- ابن عجيبة تفسير ابن عجيبة
- عز الدين بن عبد السلام تفسير ابن عبد السلام -
- عبد الله بن عباس تنوير المقباس من تفسير ابن عباس-
- محمد سيد طنطاوي التفسير الوسيط-
- لجنة من علماء الأزهر تفسير المنتخب-
- أبو بكر جابر الجزائري أيسر التفاسير-
- علي بن أحمد أبو الحسن الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب العزيز -
- أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي المحرر الوجيز-
- عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان -
- التفسير الميسر- عدد من الأساتذة بإشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي التفسير الميسر -
- عبد الرزاق الصنعاني تفسير القرآن-
- عبد الرحمن بن ناصر السعدي خلاصة تيسير اللطيف المنان في تفسير القرآن -
- عبد الله بن أحمد بن علي الزيد مختصر تفسير البغوي-
- محمد الأمين ا لشنقيطي أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن-
- محمد بن صالح لعثيمين تفسير العثيمين -
- أبو جعفر النحاس المتوفى سنة 338 ه معاني القرآن الكريم-
- ابن أبي حاتم الرازي تفسير ابن أبي حاتم-
- عبد الرحمن الكمال بن جلال الدين السيوطي الدر المنثور-
- الزمخشري الكشاف-
- محمد بن محمد العمادي أ بو السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم-
- أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي بن كثير تفسير القرآن العظيم-
- الحسين بن مسعود الفراء أبو محمد البغوي معالم التنزيل -
- البيضاوي تفسير البيضاوي -
- عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجواهر الحسان في تفسير القرآن -
- سفيان الثوري المتوفي سنة 161 هـ - 777 م. تفسير سفيان الثوري-
- محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح أبو عبد الله القرطبي الجامع لأحكام القرآن-
- أبي البركات عبد الله ابن أحمد بن محمود النسفى تفسير النسفى -
- عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير-
- محمد بن علي الشوكاني فتح القدير الجامع بين فني الرواية وال دراية من علم التفسير -
- السيوطي مفحمات الأقرا ن في مبهمات القران -
- عبد الله محمد المدعو بالقاسم ابن أحمد بن محمد الكلبي بن جزى التسهيل لعلوم التنزيل-
- أبو عبد الله بن أبي زمنين المري تفسير بن زمنين-
- الحسين بن محمد بن المفضل المعر وف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم مفردات ألفاظ القرآن -
- الإمام الثعلبى تفسير الكشف والبيان -
- حسنين محمد مخلوف كلمات القرآن تفسير وبيان-
- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان-
- عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي -
- شيخ الإسلام تقي الد ين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني مجموع فتاوى ابن تيمية-
- محمد الشر بيني الخطيب تفسير السراج المنير -
- الجياني التبيان في تفسير غريب القرآن -
- شهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصري التبيان في تفسير غريب القرآن -
- ابي الفرج ابن الجوزي تذكرة الاريب في تفسير الغريب -
- عبد الرزاق بن همام الصنعاني تفسير القرآن تفسير الصنعاني -
- مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج تفسير مجاهد-
- محمود أبو الفضل الألوسي روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني -
الهامش
قام الإستاذ جمال الشرباتي باختصار تفسير الطبري على هذا الموقع--
تحت عنوان الوجيز في تأويل الكتاب العزيز
مراجع الاستزادة
1- تفسير البحر المحيط، لأبى حيان.
2- التفسير والمفسرون، د.محمد حسين الذهبى.
3- مفردات القرآن للراغب.
4- دراسات في مناهج المفسرين، د.إبراهيم عبد الرحمن محمد خليفة
أنا جمال الشرباتي صاحب موقع أهل التأويل—ما كتبه أخ عن الإمام البغوي تم بإذن منّي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات داخلية
وصلات خارجية
- موقع التفسير
- الميزان في تفسير القرآن
- موقع تفسير القرآن الجامع وأبحاث الفقه والسنه
- كتب التفاسير، موقع الموسوعة الشاملة