ألبانيا

هذا المقال هو عن الدولة الحديثة. إذا كنت تريد الاستخدامات الأخرى، انظر ألبانيا (توضيح).
جمهورية ألبانيا
Republika e Shqipërisë
العلم الدرع
Motto: (الرسمي)
  • "Ti Shqipëri, më jep nder, më jep emrin Shqipëtar" (ألبانية)
  • "ألبانيا، أنت، منحتني الشرف، منحتني الاسم الألباني"
Anthem: 
موقع  ألبانيا  (green)in أوروپا  (dark grey)  —  [Legend]
موقع  ألبانيا  (green)

in أوروپا  (dark grey)  —  [Legend]

العاصمةتيرانا
41°20′N 19°48′E / 41.333°N 19.800°E / 41.333; 19.800
Largest city العاصمة
اللغات الرسمية الألبانيةa
صفة المنتمي ألباني
الحكم جمهورية دستورية برلمانية موحدة
 •  الرئيس بوجار نيشاني
 •  رئيس الوزراء إدي راما
 •  رئيس البرلمان إلير متا
التشريع كوڤندي
التأسيس
 •  إمارة أربر 1190 
 •  اتحاد لـِژه 2 مارس 1444 
 •  ألبانيا المستقلة 28 نوفمبر 1912 
 •  إمارة ألبانيا 29 يوليو 1913 
 •  الدستور الحالي 28 November 1998 
المساحة
 •  الإجمالية 28,748 km2 (143)
11,100 sq mi
 •  Water (%) 4.7
Population
 •  2014 estimate 3,020,209[1]
 •  2011 census 2,821,977[2]
 •  Density 98/km2 (63)
254/sq mi
GDP (PPP) 2014 estimate
 •  Total 31 بليون دولار[3]
 •  Per capita 9,903 دولار[4]–$11,400[3]
GDP (nominal) 2014 estimate
 •  Total 14 مليون دولار[4]
 •  Per capita 5,000 دولار[4]
Gini (2008)26.7[5]
low
HDI (2013) 0.716[6]
high • 95
Currency الليك (ALL)
Time zone توقيت وسط أوروپا (UTC+1)
 •  Summer (DST) التوقيت الصيفي (UTC+2)
Date format dd/mm/yyyy
Drives on the يمين
Calling code 355
Internet TLD .al
a. اليونانية، الڤلاچية، المقدونية، ولغات محلية أخرى.

ألبانيا (بالألبانية: Shqip و تنطق: شقيپ ) هي إحدى دول البلقان الواقعة في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال صربيا و الجبل الأسود ، من الشرق مقدونيا واليونان، من الجنوب اليونان مجدداً، من الغرب البحر الأدرياتيكي.

تُضفي المساجد والمآذن سمة شرقية على تيرانا، وقد أسسها الأتراك في القرن الثامن عشر. كانت تيرانا عاصمة لألبانيا منذ عام 1920م، لكنها دُمرت كثيرًا خلال الحرب العالمية الثانية.


ألبانـيا قطر جبلي يقع في القسم الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا وتُعد إحدى الدول الأوروبية الأقل تقدماً. ويكسب معظم سكان ألبانيا رزقهم من خلال ممارسة الزراعة ويتحدثون اللغة الألبانية.

التسمية

الموقع الأثري لمعبد أپولونيا.
المقالة الرئيسية: ألبانيا (التسمية)


التاريخ

ما قبل التاريخ

المقالة الرئيسية: البلقان ما قبل التاريخ and إليريا
تاريخ ألبانيا
Gjergj Kastrioti.jpg

</div>

</div>

</div>

</div>

</div>

</div>

بوترينت، موقع تراث عالمي، حسب اليونسكو.

كانت المنطقة التي تعرف الآن بألبانيا مأهولةً مما قبل التاريخ. فقد قطنها الإليريانيون في العصور القديمة، وهم أجداد الألبان الحاليين.[7][8][9] كانت ألبانيا محاطةً بامبراطورياتٍ قوية ومتحاربة، مما جعل ألبانيا مسرحاً لأعمال عنف كبيرة ولتنافس عليها على امتداد تاريخها. فقد اجتاحها الإغريق والرومان والصرب والبنادقة والعثمانيون، وتركوا بها علاماتهم الثقافية فضلا عن أطلالهم.[10]

وتُظهـِـرُ الأبحاثُ الأثرية أن ألبانيا كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحجرى. وبدأ الاستقرار في المناطق ذات الظروف المناخية والجغرافية المواتية. اكتُشفت أولى المستوطنات في كهف جاجتان (في شكودرا) في كونيسبول عند جبل داجتي، وعند ساراندا.كما اكتشفت هياكل سيكلوبيانية في كريكونيكا (أرينيشتا) ومناطق أخرى في مقاطعة جيروكاسترا. كما نجد حوائط واضحة (بها جزء سيكلوباني) لمدينة قديمة (ربما تكون مدينة بيليس) عند جراديشتي على ضفاف نهر فيوزا الخلاب.و بقيت آثار قليلة لمدينة ديراكييم المحتفى بها (المعروفة اليوم باسم دوريس).

ربما تكون مدينة بوترينت التي أعيد اكتشافها أكثر أهمية اليوم عما كانت عليه عندما استخدمها يوليوس قيصر كمستودع لقواته خلال حملاته في القرن الأول قبل الميلاد. فلم تكن مدينة مهمة في ذلك الوقت، حيث طغت عليها سمعة المستعمرات اليونانية أبولونيا ودوريس.[11] بدأ فرانسوا بوكافيل ومارتين ليك بالتحقيق الرسمي للمعالم الأثرية الألبانية وتسجيلها. كان فرانسوا القنصل العام لنابليون في محكمة علي باشا، أما مارتين ليك فكان الوكيل البريطاني هناك.عملت بعثة فرنسية بقيادة لين راي في ألبانيا من عام 1924 إلى 1938 ونشر نتائجها في تسجيلات علم الآثار والفن والتاريخ في ألبانيا والبلقان(Cahiers d'Archéologie, d'art et d'Histoire en Albanie et dans les Balkans). لا يزال علماء الآثار اليوم يجدون بقايا من العصر الحجري إلى أوائل العهد المسيحي. و هناك مشروع آخر قدم نتائج مما قبل التاريخ، وإن كان بشكل غير متوقع، في وادي كريكجيتا قريبا من مدينة فيير الحالية ومنطقة أبولونيا. وكان هذا الحفر نتاج تعاون بين جامعة سينسيناتي وعلماء الآثار من معهد علم الآثار في ألبانيا، والذي كان مشروعا يهدف لمعرفة المستعمرة اليونانية أبولونيا. وبدلا من ذلك، عثروا على أدلةً على وجود دلائل على مستوطنة أقدم بكثير. [37] [12] أنشأت الحكومة الألبانية حديقة بوترينت الوطنية في عام 2000، والذي يصله نحو 70000 زائر سنويا، وهو ثاني مواقع التراث العالمي في ألبانيا.

تم الكشف في عام 2003 عن كنيسة تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي في بلدة ساراندا الساحلية المقابلة لكورفو. وهي أول مرة يوجد فيها كنيس قديم في هذه المنطقة. كما وجد الفريق فسيفساء استثنائية مرتبطة بالأعياد اليهودية، بما فيها عيد مينوراه، وقرن كبش (شوفار) وشجرة أترج. وتظهر الفسيفساء التي في معبد الكنيس واجهة تصور ما يشبه التوراة وحيوانات وأشجار ورموز توراتية أخرى. أبعاد الهيكل هي 20 مترا في 24 مترا، وربما كان آخر استخدام لها في القرن السادس الميلادي ككنيسة.


إليريون

المقاتلون الإليريون من القرن الثاني ق.م.
القبائل الإليرية في القِدم

بدأت قبائل الإليريون التطور السياسي من كيانات صغيرة وبسيطة إلى كيانات أكبر وأكثر تعقيدا بالتوازي مع قيام المستوطنات اليونانية. فبدؤوا بتكوين تحالفات مؤقتة مع بعضهم البعض لأغراض دفاعية وهجومية، ثم كاتحادات، ثم كممالك. وكانت أهم هذه الممالك التي ازدهرت من القرن الثاني إلى الخامس قبل الميلاد، ممالك إنكيلاي وتاولاتني وأرديي. عرف الملكُ بارديليس (385 - 358 ق.م.) هذه المملكة في القرن الرابع قبل الميلاد عندما احتل جزءا كبيرا من مقدونيا، ولكنه هزم نتيجة لهجمات فيليپ الثاني المقدوني، والد الإسكندر الأكبر. وصلت المملكة الإليرية ذروة توسعها وتنميتها عندما استطاع أحد برز ملوكها الملك أغرون (250-230 قبل الميلاد) توحيد القبائل الإليرية في مملكة واحدة. فحكمت المملكة الإليرية تحت قيادته أراضي واسعة تمتد من شمال ألبانيا المعاصرة إلى جزء كبير من الساحل الأدرياتيكي الشرقي.كانت العاصمة مدينة شكودرا، كما هي الآن مدينة مهمة في شمال ألبانيا.

تحت أگرون Illyrian فإن المملكة تركزت في Scodra امتدت من دالماتيا في الشمال وصولا إلى توسعت المملكة بقيادة الملك أغرون من دالماتيا شمالا وصولا إلى السواحل المقابلة لنقطة عقب إيطاليا.[13] خلفته الملكة توتا بعد وفاته عام 230 قبل الميلاد (وحكمت من 230 إلى 228 قبل الميلاد) فأسرت كوركيرا Corcyra وأجبرت قوات الإپيروتس Epirotes للتحالف مع الإليريين، وبذلك وسعت دائرة النفوذ إلى الخليج الكورنثي.[13] اشتبكت الملكة توتا في وقت لاحق (في عام 229 قبل الميلاد) مع الرومان، بادئة بهذه الطريقة حروب الإليريين التي وضعت نهاية المملكة في عام 168 قبل الميلاد، عندما هُزم الملك Gentius على يد الجيش الروماني المحاصر لمدينة شكودرا.[10]

الامبراطورية الرومانية والبيزنطية

إليريكم، المقاطعة الرومانية

احتل الرومان الأراضي التي تكون ألبانيا الحديثة في عام 165 ق.م.، وأدرجت هذه الأراضي في الامبراطورية كجزء من مقاطعة إليريكم.كان الجزء الغربي من Via Egnatia داخل ألبانيا الحديثة.و تم تقسيم مقاطعة إليريكم في وقت لاحق بين مقاطعات دلماتيا وپانونيا.

عندما انقسمت الامبراطورية الرومانية إلى شرق وغرب في عام 395 م، أصبحت أراضي ألبانيا الحديثة جزءا من الامبراطورية البيزنطية. عانت إيليريا من الدمار ابتداء من العقود الأولى تحت الحكم البيزنطي (حتى عام 461) نتيجةً للغزوات التي شنها القوطيون والهونية و القوط الشرقيون. ولم يمض وقت طويل بعد مرور هذه الغزوات الهمجية على البلقان إلا وظهر السلاڤ. خضعت قبائل جنوب إليريا إلى تحول وتغير من المجتمع الإليري القديم إلى المجتمع الألباني. وحدث ذلك على مر عدة قرون، وتحت تأثير الثقافات الرومانية والبيزنطية والسلافية.[بحاجة لمصدر] وظلت المنطقة التي تسمى ألبانيا حاليا تحت سيادة المملكة البيزنطية والبلغارية حتى دخول القرن الرابع عشر بعد الميلاد، عندما بدأ الأتراك العثمانيون بعمليات توغل إلى داخل الامبراطورية.فتح العثمانيون القسطنطينية في عام 1453، وبدخول عام 1460 كانت أغلب الأراضي البيزنطية سابقا في أيدي الأتراك.[10]

العصور الوسطى

دورِس في 1573.

ساهم النظام الإداري الجديد، والذي يتضمن وجود (Themes) أو مقاطعات عسكرية صنعتها الامبراطورية البيزنطية، في ظهور الإقطاع في ألبانيا، عندما أصبح الجنود الفلاحون (الذين كانوا يخدمون لدى لوردات عسكريين) قنانا على ممتلاكاتهم. تشمل كبريات العائلات الألبانية من النبلاء الإقطاعيين عائلات: ثوبيا، شباتا، موزاكا، أرانيتي، دوكاجيني، وكاستريوتي.و أصبحت أول 3 عائلات حاكمة لتقاسيم مستقلة عمليا عن بيزنطة.


الدولة العثمانية

المقالة الرئيسية: ألبانيا العثمانية
نقش لهجوم الألبان على معسكر عثماني.
تمثال سكندربگ في تيرانيا، ألبانيا.

قاوم الألبانيون، بقيادة سكندربگ، الأتراك العثمانيين عندما حاولوا الاستيلاء على البلاد. وأصبح سكاندربيج بعدئذ يُدعى بطل ألبانيا الوطني. وبعد وفاة ذلك القائد عام 1468م، هاجم الأتراك ألبانيا، حيث غدت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية. وخلال أكثر من 400 عام من حكم العثمانيين، سيطر زعماء ألبانيا على الشؤون المحلية، وقد اعتنق العديد من الألبان أثناء تلك الفترة الإسلام.

حمزة قزازي، زعيم ثورات 1833-1839 ضد الحكم العثماني

وأثناء حكم العثمانيين، وقعت اضطرابات محلية في ألبانيا، غير أن الحركة الوطنية لم تَبْرُز في البلاد إلا في القرن التاسع عشر. وفي عام 1878م نظَّمت جماعة من القادة الألبانيين رابطة دعت إلى أن يحكم ألبانيا أهلُها. غير أن ألبانيا بقيت تحت سيطرة الدولة العثمانية حتى عام 1912م عندما نالت استقلالها خلال حرب البلقان الأولى. وفي عام 1913م تم رسم حدود ألبانيا وأصبحت ألبانيا ولاية ذات حكم ذاتي.


الاستقلال والتاريخ الحديث

المقالة الرئيسية: مؤتمر موناستير

حرب البلقان الأولى ( 1913 - 1928 )

اندلعت شرارة حرب البلقان الأولى في عام 1912 بسبب الانتفاضة الألبانية ما بين 1908 و 1910، والتي كانت موجهة إلى معارضة السياسات التركية لتوحيد الامبراطورية العثمانية. فبعد ضعف الدولة العثمانية في البلقان، أعلنت كلاً من صربيا واليونان وبلغاريا الحرب وسعت كل دولة منهم لتحريك حدودها فوق ما تبقى من أراضي الامبراطورية. وهكذا غزت صربيا ألبانيا من الشمال، وغزت اليونان ألبانيا من الجنوب، مما حدد البلد إلى رقعة من الأرض حول المدينة الساحلية الجنوبية فلورا. أعلنت ألبانيا استقلالها في عام 1912 وهي لا تزال تحت الاحتلال الأجنبي وذلك بمساعدة من النمسا والمجر، ورسمت القوى العظمى حدود ألبانيا الحالية تاركة أكثر من نصف السكان الألبان خارج البلد الجديد.

رسمت الحدود بين ألبانيا وجيرانها في عام 1913 بعد حل الجزء الأكبر من أراضي الدولة العثمانية في البلقان. وأدى الترسيم الجديد للحدود إلى ترك عدد كبير من الألبان خارج ألبانيا. وكانت هذه الفئة من السكان منقسمة بين صربيا والجبل الأسود (والتي شملت بعد ذلك ما يعرف الآن بجمهورية مقدونيا). ووجد عدد كبير من الألبان أنفسهم في ظل الحكم الصربي. وعلى الجانب الآخر، أدى تمرد اليونانيين المحليين في جنوب البلاد إلى تشكيل منطقة حكم ذاتي لهم داخل حدود ألبانيا (1914). بعد فترة من عدم الاستقرار السياسي الذي حدث خلال الحرب العالمية الأولى، اعتمدت البلاد الشكل الجمهوري للحكم في عام 1920.[14][10]

حرب البلقان الثانية

1928 -1946

احتلَّ المجريون والنمساويون والإيطاليون والصرب والفرنسيون الأراضي الألبانية خلال الحرب العالمية الأولى (1914- 1918م). وبقيت القوات الإيطالية حتى عام 1920م حين أصرت ألبانيا على نيل الاستقلال. وقد تولَّى أحمد بيك زوجو السلطة في عام 1925م وأعلن ألبانيا دولة جمهورية، وأصبح أول رئيس لألبانيا. وفي عام 1928م، نَصَّب زوجو نفسه ملكاً على ألبانيا وحكم ألبانيا حتى عام 1939م.

ابتداء من عام 1928، ولا سيما خلال فترة الكساد الكبير، وحكومة الملك زوج والتي تعتمد بالكامل تقريبا على موسوليني، ولذا بدأت تتنازل عن سيادة ألبانيا إلى إيطاليا. وبدخول 1939 غزا الإيطاليون البلاد. و على الرغم من بعض قوى المقاومة، وخصوصا في دوريس، غزت إيطاليا ألبانيا في 7 أبريل 1939 وسيطرت على البلاد، وأعلن موسوليني ملك إيطاليا الصوري كملك لألبانيا. كانت ألبانيا من أوائل البلدان التي احتلت من قبل دول المحور في الحرب العالمية الثانية.[15] فمع بداية اعتداءات هتلر، قرر الدكتاتور الإيطالي الفاشي بنيتو موسوليني احتلال ألبانيا باعتبارها وسيلة للتنافس مع مكاسب هتلر الإقليمية. اعتبر موسوليني والفاشيون الإيطاليون ألبانيا جزءا تاريخيا من الامبراطورية الرومانية، وأتى الاحتلال لتحقيق حلم موسوليني بإقامة الامبراطورية الإيطالية. وأثناء الاحتلال الإيطالي، خضع السكان الألبان لسياسة طلينة قسرية طيلينة Italianization من قبل حكام المملكة الإيطاليين، وذلك بالتثبيط من استخدام اللغة الألبانية في المدارس في حين تمت ترقية اللغة الإيطالية، كما شجع الإيطاليون على استعمار ألبانيا.

استخدم موسوليني قاعدة ألبانية لشن هجوم على اليونان، في أكتوبر 1940، والذي أدى إلى هزيمة القوات الإيطالية واحتلال القوات اليونانية لجنوب ألبانيا. ولكن هتلر قرر مهاجمة اليونان في ديسمبر 1940، في إطار الاستعدادات لغزو روسيا، لمنع اعتداء بريطاني على قواته الجنوبية من قبل وأدى الاستسلام اليوناني لإعادة ألبانيا إلى إيطاليا.[16]

أنشيء حزب العمل خلال الحرب العالمية الثانية في 8 نوفمبر 1941. وبوجود نية لتنظيم مقاومة حزبية دعي إلى مؤتمر عام في Pezë يوم 16 سبتمبر 1942 والذي كانت نتيجته تأسيس جبهة التحرير الوطني الألبانية أنشئت. شملت الجبهة جماعات قومية، ولكن الحزب الشيوعي كان يسيطر عليها. و في ديسمبر 1942، أنشيء حزب قومي ألباني آخر، برئاسة فايزر كولا. قاتل الألبان ضد الإيطاليين خلال فترة الاحتلال الألماني. تحالف Balli Kombëtar مع الألمان واشتبك مع الشيوعيين الألبان، والذين واصلوا كفاحهم ضد الألمان وبالي كومبيتار في نفس الوقت. مع انهيار حكومة موسوليني بسبب غزو التحالف، احتلت ألمانيا ألبانيا في سبتمبر 1943، وأسقطت قوات المظلات في تيرانا قبل تمكن الميليشيات الألبانية من السيطرة على العاصمة. سرعان ما دفع الجيش الألماني المسلحين إلى التلال وإلى الجنوب. اعلنت برلين بعد ذلك انها تعترف باستقلال ألبانيا محايدة، ونظمت حكومة ألبانية وشرطة وجيشا. تعاونت العديد من الوحدات التابعة لكومبيتار بالي مع الألمان ضد الشيوعيين، وتملك عدد من قادة بالي كومبيتار مناصب في النظام الذي رعته ألمانيا.

حرر الحزبيون ألبانيا من الاحتلال الألماني في يوم 28 نوفمبر 1944. كما قاموا بتحرير كوسوفو، وجزء من جمهورية الجبل الأسود، وجنوب البوسنة والهرسك. وبحلول تشرين الثاني / نوفمبر 1944 كانوا قد طردوا الألمان، وبذلك أصبحت ألأبانيا الأمة الشرق أوربية التي استطاعت القيام بذلك دون مساعدة من القوات السوفياتية. وأصبح أنور خوجه (Enver Hoxha) زعيما للبلد بحكم منصبه كسكرتير عام للحزب الشيوعي الألباني. ألبانيا هي واحدة من الدول الأوروبية التي كان عدد السكان اليهود فيها بعد الحرب أكبر مما كان عليه قبل الحرب.[17][18][19] فلم ترحل وتقتل إلا عائلة يهودية واحدة فقط خلال الاحتلال النازي لألبانيا.[20] فقد خبأت الأسر الألبانية حوالي 1200 من السكان اليهود واللاجئين من دول البلقان الأخرى خلال الحرب العالمية الثانية، وفقا للوثائق الرسمية.[21]

وخلال سنوات الحرب العالمية الثانية، برزت في ألبانيا حركة وطنية سميت بالي كومبيتار Balli Kombëtar تزعَّمها مدحت فريشري، وجماعة الحركة الشرعية قادها عباس كوبي وحركة ثالثة هي المنظمة الشيوعية وتُدْعى باسم جبهة التحرير الوطنية التي قادها أنور خوجا. حاربت هذه الجماعات بعضها بعضاً بالإضافة إلى صراعها مجتمعة ضد القوات الألمانية المحتلة. وقد تم دحر الألمان من ألبانيا سنة 1944م، وتم تأسيس نظام حكم شيوعي في مدينة تيرانا عاصمة ألبانيا. وبدأ خوجا حكم ألبانيا بصفته أمينًا أول للحزب الشيوعي الألباني. وقد حد الشيوعيون من حرية السكان إبان حُكمهم.

بعد الحرب العالمية الثانية

المخابئ الألبانية بـُنيت أثناء حكم أنور خوجة تحسباً لغزو خارجي محتمل

ساعد الحزب الشيوعي اليوغوسلافي في تشكيل جبهة التحرير الوطنية وبقيت العلاقات بين ألبانيا ويوغوسلافيا (السابقة) قوية حتى عام 1948م. وقد أيّد الألبان السوفييت أثناء خلافاتهم مع يوغوسلافيا، وذلك بغية تخليص أنفسهم من التأثير اليوغوسلافي. وقد انتهت علاقات ألبانيا القومية مع الاتحاد السوفييتي (السابق) في السنوات الأولى من الستينيات. وأيدت ألبانيا الصين في خلافها مع السوفييت، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الاتحاد السوفييتي عام 1961م. وقد أسهمت الصين في تقديم المساعدات الفنية لألبانيا من بداية الستينيات وحتى نهاية السبعينيات وغدت ألبانيا الدولة الأوروبية الوحيدة الحليفة للصين. غير أن علاقات ألبانيا مع الصين توتَّرت في نهاية السبعينيات حين اتهم القادة الألبان الصين بهَجْر المبادئ الشيوعية، وانتقدتها في تحسين علاقاتها مع كل من يوغسلافيا (السابقة) والولايات المتحدة الأمريكية. وقد ردت الصين على تلك الاتهامات والانتقادات بقطع المساعدات عن ألبانيا.

وفي بداية التسعينيات من القرن العشرين أعادت ألبانيا علاقاتها مع ما كان يعرف بالاتحاد السوفييتي، وحسَّنت علاقاتها مع الصين، وزادت من اتصالاتها مع العديد من الدول ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.

تُوفِّي خوجا سنة 1985م، بعد أن حكم ألبانيا مدة أربعين عاماً، وخلفه رامز عاليا أميناً أول للحزب الشيوعي الألباني.كما عُيِّن رئيساً لألبانيا. وقد أدخلت حكومة عاليا إصلاحات اجتماعية واقتصادية بغية تحاشي اندثار الشيوعية الذي شهدته دول أوروبا الشرقية سنة 1989م. وسمحت الحكومة بممارسة الشعائر الدينية، كما دعت إلى دفع مكافآت تشجيعية للعمال الذين يحققون مستويات إنتاجية مرتفعة، وذلك بغية سد النقص في إنتاج بعض السلع، غير أن الألبانيين لم يعُدُّوا تلك الإصلاحات كافية لتغيير أوضاعهم نحو الأفضل. ففي عام 1991م نظم الطلاب والعمال في تيرانا احتجاجات ضد الحكومة وذلك لإجبار الحزب الشيوعي على التخلي عن السلطة، وقد امتدت الاحتجاجات لتشمل جميع أنحاء ألبانيا.

طالب المحتجون بإنهاء حقبة حكم الحزب الواحد، وطالبوا بالتعددية الحزبية من خلال انتخابات حرة، وإجراء تغييرات في البنية الاقتصادية للبلاد. وقد سمح الحزب الشيوعي بتشكيل أحزاب غير شيوعية عام 1991م. وتم عقد انتخابات وطنية حيث حصل الشيوعيون على غالبية مقاعد الجمعية الوطنية، ولكن الاحتجاجات استمرت ضد الحكم الشيوعي، وأُجبِر رئيس الوزراء الشيوعي وأعضاء وزارته على الاستقالة، وتم تشكيل حكومة مؤقتة كما تم تحديد موعد لانتخابات وطنية في منتصف 1992م. وقد ترك الآلاف من الألبانيين بلادهم بغية تحاشي الظروف الاقتصادية الصعبة وكسب المزيد من الحرية. أجريت الانتخابات في مارس 1992م، وفاز الحزب الديمقراطي اليميني بثقة الشعب. وفي أبريل أجبر الشعور العدائي للشيوعية الرئيس رامز عليا تقديم استقالته قبل أربع سنوات من نهاية ولايته. انتخب رئيس الحزب الديمقراطي سالي بريشا بوصفه أول رئيس غير شيوعي للبلاد، وتبنت حكومته برنامجاً للإصلاح الاقتصادي. وفي عام 1996م، فاز الحزب الديمقراطي مجدداً بأغلب مقاعد البرلمان، ولكن شكك المراقبون الدوليون في نزاهة الإنتخابات. وفي يناير 1997م، عمت البلاد اضطرابات عنيفة شارك فيها مئات الآلاف من الألبانيين الذين خسروا مدخراتهم بعد انهيار كثير من المشاريع الاستثمارية، ونددوا بالحكومة التي لم تحذرهم من مخاطر المشاركة في هذه المشاريع، وطالبوا بإقالة بريشا. ظل بيرشا في منصبه، وشكل حكومة إئتلافية جديدة، ودعا لانتخابات مبكرة في يونيو. لم تؤد هذه الإجراءات إلى استقرار البلاد، وهجر آلاف الألبانيين وطنهم. وفي أبريل، أرسلت الأمم المتحدة قوة دولية لفرض الاستقرار، وأجريت انتخابات برلمانية في يونيو ويوليو فاز فيها الحزب الاشتراكي بقيادة ركسب مجداني بأغلبية ساحقة، وأصبح رئيسًا للبلاد. عاد الهدوء النسبي للشارع الألباني، وعادت القوة الدولية في أغسطس. وفي عام 1998م صادق مجداني على دستور جديد للبلاد. حافظ الحزب الاشتراكي على أغلبيته في البرلمان بعد أن فاز في الانتخابات التي أجريت عام 2001م.

الحكومة والسياسة

ألبانيا
Albania state emblem.png

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
ألبانيا



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت
رئيس وزراء ألبانيا السابق صالح بريشا مع الرئيس الأمريكي، آنئذ، جورج و. بوش في تيرانا، يونيو 2007.

النظام السياسي

سيطر الحزب الشيوعي على مقاليد الحكم والاقتصاد الألباني في الفترة الممتدة بين 1944- 1990م ، وانتُهِكت حقوق الإنسان خلال تلك الفترة.

وبعد انتهاء حقبة السيطرة الشيوعية، تم تشكيل حكومة مؤقتة تتألف من أعضاء ينتمون للحزب الشيوعي والأحزاب غير الشيوعية. ويصادق على تعيين رئيس الدولة أعضاء الجمعية الوطنية، 140 عضوًا، من خلال الانتخابات الحُرَّة. ويقوم رئيس الدولة بتعيين رئيس الوزراء الذي يتولى بدوره مسؤولية الإشراف على تنفيذ مهام حكومته.

وتنقسم ألبانيا إلى 27 مقاطعة، وكل مقاطعة تنقسم بدورها إلى مناطق محلية تحكمها مجالس محلية.

السياسة الخارجية

منذ نشأت الجمهورية الشعبية عام 1946 وألبانيا إحدى دول الكتلة الشيوعية في اوروبا اللتي تتبع الاتحاد السوفياتي. توترت العلاقات الألبانية-السوفياتية عام 1960 عندما انتقدت القيادة الالبانية السياسة السوفياتية، أدى ذلك في العام المقبل إلى قطع العلاقات بين البلدين و توجه ألبانيا إلى الصين الشعبية، اللتي توترت علاقاتها معها بدورها عام 1978. شكل اقليم كوسوفو الصربي ذو الأغلبية الألبانية محور العلاقات الألبانية-اليوغوسلافية، اللتي طالبت ألبانيا مراراً فيه.

الانتخابات

ألبانيا جمهورية ديمقراطية برلمانية منشأة بموجب الدستور الذي تم تجديده في عام 1998. تعقد الانتخابات مرة كل أربع سنوات على 140 مقعدا احاديا في مجلس الشعب. في يونيو 2002 انتخب المرشح الوسط الفريد مويسيو، وهو جينيرال عسكري سابق لخلافة الرئيس رجب ميداني. جاءت الانتخابات البرلمانية التي جرت في تموز / يوليو 2005 بسالي بيريشا إلى السلطة ،كزعيم ٍللحزب الديمقراطي. كان الاندماج ألبانيا الأوروبي-أطلسي الهدف النهائي لحكومات ما بعد الشيوعية. واعتبرت مفوضية الاتحاد الأوروبي انضمام ألبانيا إلى الاتحاد أحد أهم أولوياته. و جهت دعوة إلى ألبانيا وكرواتيا للانضمام إلى حلف شمال الاطلسي في 3 أبريل 2008. وانضمت كل من ألبانيا وكرواتيا للحلف في 2 أبريل 2009 لتصبحان السابعة والعشرين والثامنة والعشرين من أعضاء الحلف.[22] ظلت تهاجر قوى ألبانيا العاملة إلى اليونان وإيطاليا وألمانيا وأنحاء أخرى من أوروبا، وأمريكا الشمالية. ولكن تدفق الهجرة بدأ يتناقص ببطء، مع خلق المزيد والمزيد من الفرص في ألبانيا مع تطور الاقتصاد بصورة مطردة.

السلطة التنفيذية

رئيس الدولة في ألبانيا هو رئيس للجمهورية. وينتخب الرئيس لمدة 5 سنوات من قبل الجمعية الوطنية لجمهورية ألبانيا عن طريق الاقتراع السري، والتي تتطلب أغلبية 50 ٪ +1 من أصوات جميع النواب. الانتخابات القادمة هي في عام 2012. الرئيس الحالي للجمهورية هو Bamir Topi. لدى الرئيس السلطة لضمان احترام الدستور وكافة القوانين، بالإضافة إلى كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، وله حق ممارسة واجبات الجمعية الوطنية لجمهورية ألبانيا في الأوقات التي لا تنعقد فيها الجمعية العامة. وله تعيين رئيس لجنة مجلس الوزراء (رئيس الوزراء). تقع السلطة التنفيذية على عاتق مجلس الوزراء (الحكومة). يُعَيَنُ رئيس المجلس (رئيس الوزراء) من قبل رئيس الجمهورية، ويرشح الوزراء من قبل الرئيس بناء على توصية رئيس مجلس الوزراء. يجب أن يعطي مجلس الشعب الموافقة النهائية على تشكيل المجلس. المجلس هو المسؤول عن تنفيذ كل من السياسات الخارجية والداخلية. كما يوجه ويسيطر على أنشطة الوزارات وغيرها من أجهزة الدولة.

السلطة التشريعية

تعد الجمعية الوطنية لجمهورية ألبانيا الجهة التشريعية في البلاد. فهناك 140 نائبا في الجمعية، والذين ينتخبون على أساس نظام القائمة النسبية. لدى رئيس الجمعية العامة نائبين ويتولى رئاسة الجمعية. هناك 15 لجنة أو مفوضية دائمة. وتجرى الانتخابات البرلمانية على الأقل مرة كل 4 سنوات. للجمعية اتخاذ القرارات التي توجه السياسات الداخلية والخارجية؛ كما لها الموافقة على تعديل الدستور وإعلان الحرب على دولة أخرى؛ الإلغاء أو التصديق على المعاهدات الدولية ؛ انتخاب رئيس الجمهورية، ورئيس المحكمة العليا والنائب العام ونوابه، كما للجمعية السيطرة على نشاط الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الرسمية، وغيرها من وسائل الإعلام الرسمية.


الجغرافيا

صورة ساتلية لألبانيا.

تحتل المرتفعات الجبلية معظم ألبانيا، ويبلغ ارتفاع مرتفعات الألب في الشمال نحو 2,590م فوق مستوى سطح البحر. وأعلى قمة في ألبانيا هي جبل كورابيت في الشمال الشرقي. ويمتد السهل الساحلي الألباني بمحاذاة البحر الأدرياتيكي، وتُغطِّي الغابات 30% من مساحة البلاد.

تصب أنهار ألبانيا الرئيسية في البحر الأدرياتيكي، وتشارك ألبانيا مقدونيا بحيرة أوهريد وجمهورية الجبل الأسود في بحيرة سكوتوري، كما تشارك ألبانيا كلاً من مقدونيا واليونان في بحيرة بريسبا.

يسود في الأجزاء الألبانية المحاذية للبحر الأدرياتيكي مناخ معتدل ذو صيف حار وجاف، وشتاء ممطر، ويتراوح معدل هطول الأمطار السنوي بين 100 و150 سم.

Albania Ar.jpg
الخط الساحلي في هيماره
المستعمرات اليونانية في إليريا الجنوبية (ليسوس، إپيدامنوس، أپولونيا)
شاطئ من شواطي ألبانيا العديدة
ريفيرا ألبانيا


المناخ

الساحل في سرنده
الأرض الألبانية
سلسلة جبال كوراب.
خليج سرنده


الاقتصاد

الدخل الرئيسي لمدينة ڤلوريس يأتي من السياحة

تتمتع البانيا باقتصاد مستقل وحر ولكنها تعتبر من الدول المتوسطة و الغنية والإقتصاد التي تعتمد عليه هو الزراعة وبعض الصناعات والسياحة وبعض المزروعات مثل المشمش والخوخ والخضروات.

الساحل في جنوب ألبانيا

تمتلك الدولة الألبانية جميع المصانع، ومحطات توليد الطاقة والمزارع ومراقبة الإنتاج، إضافة إلى امتلاكها جميع مرافق النقل والاتصالات. وقد ركَّزت الحكومة الألبانية الشيوعية السابقة على تطوير قطاع الصناعة الثقيلة على الرغم من أن مايزيد على 60% من سكان ألبانيا يعملون في القطاع الزراعي. وبنهاية الحكم الشيوعي، عملت الحكومة الجديدة على نقل ملكية بعض النشاطات الاقتصادية للقطاع الخاص.

ويتألف نظام الزراعة من مزارع جماعية ومزارع دولة. حاولت الحكومة الألبانية تحديث الزراعة ورفع مستويات الإنتاج والإنتاجية الزراعية، من خلال تكثيف استخدام الآلات الزراعية والمخصِّـبات الكيميائية. يأتي على رأس قائمة المحاصيل الإنتاجية في ألبانيا العنب والذرة والزيتون والبطاطس والشمندر السكري والقمح. ويقوم العديد من المزارعين الألبان بتربية الماشية كالأغنام والماعز والدواجن.

تمتاز ألبانيا بغناها بموارد معدنية متنوعة، حيث يُستخرج من مناجمها النحاس، وفحم اللجنيت، والنيكل وغيرها من المعادن، كما يُستخرج الغاز الطبيعي والنفط. وقد عمدت الحكومة الألبانية إلى إنشاء محطات تكرير النفط وبعض المنْشآت الصناعية الأخرى. ويأتي في مقدمة الصناعات الألبانية الأسمنت والمخصِّبات الكيميائية والمنتجات الغذائية والمنتجات النسيجية.

وفي الفترة الممتدة بين 1945-1978م قدم كل من الاتحاد السوفييتي (سابقاً) ويوغوسلافيا السابقة والصين مساعدات اقتصادية بهدف تطوير الاقتصاد الألباني، وغدت ألبانيا الشريك التجاري الرئيسي لتلك الدول. وبعد قطع الصين علاقاتها التجارية مع ألبانيا سنة 1978م، أقامت ألبانيا علاقات تجارية مع العديد من الدول الأوروبية، كالنمسا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، وتركيا. وتتألف صادرات ألبانيا من الكروم، والنحاس، والفواكه والخضراوات، والنيكل، والنفط. ويأتي في مقدمة واردات ألبانيا الآلات الزراعية ومعدات التعدين.

لم يُبح القانون الألباني ملكية السيارات قبل عام 1991م. وحتى بعد السماح بملكية السيارات بعدئذ، فإن الظروف الاقتصادية لمعظم أفراد الشعب جعلت من امتلاك سيارة خاصة أمراً غير ممكن. وتربط شبكة السكك الحديدية كلاً من تيرانا العاصمة وميناء دورس، بالمراكز الصناعية مثل إلباسان وشكودر. وترتبط ألبانيا بشبكة خطوط نقل جوي مع كل من سويسرا وألمانيا والمجر وإيطاليا وكرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا.


المواصلات

الطرق السريعة

الطريق السريع SH 2 (تيرانا-دورس)

النقل الجوي

قطار على خط دورس-تيرانا

السكك الحديدية


الديانة

Orthodox church in Korçë
Orthodox church in Sarandë
Mosque in Durres
Church of Virgin Mary. It was built in the 10th century.
Orthodox church in Pogradec, Albania

  • 70.12% بلا دين
  • 8.09% رومان كاثوليك
  • 10.33% مسيحيون أرثوذكس
  • 9.43% مسلمون (سنة)
  • 1.27% Bektashi
  • 0.6% مسيحيون بروتستنت
  • 0.7% أخرى

عارضت الحكومة الألبانية الشيوعية في السابق ممارسة المُعتقدات الدينية في البلاد. ففي عام 1967م، صادرت الحكومة ممتلكات الجماعات الدينية، إلا أنه في عام 1990م سمحت الحكومة الألبانية بممارسة الشعائر والعبادات الدينية، وافتتاح أماكن العبادة. وفي الوقت الذي منعت فيه الحكومة ممارسة العبادات الدينية سنة 1967م، كان هناك ما يقارب 70% من سكان ألبانيا من المسلمين، و20% ينتمون إلى الكنائس الأورثوذكسية الشرقية،. و10% من الكاثوليك.

الإسلام

نسبة المسلمين فيها 90% اتفق المؤرخون على أن الإسلام دخل إلى البلاد البلقانية قبل الفتح العثماني ، و ذلك عن طريق التجار و الدبلوماسيين و الدعاه، إلا أن ذلك كان على نطاق ضيق و محدود. أما إنتشار الإسلام في تلك البلاد فقد كان بعد مجيئ العثمانيين، حيث دخل الشعب الألبانى في الإسلام أفواجا و حسن إسلامهم و كان منهم في الدولة العثمانية القواد العظام مثل بالابان باشا ( قائد من قواد فتح القسطنطينية ) و كبار الكتاب و الشعراء كانوا يؤلفون بلغات خمس :(الألبانية و البوسنية و العربية و التركية و الفارسية ) مثل محمد عاكف أرسوى رحمهم الله جميعا.

و قد تمكن الحكم العثمانى في جزيرة البلقان بصورة نهائية بعد المعركة الشهيرة "معركة كوسوفا" التى قاد فيها السلطان العثمانى مراد الأول الجيش الإسلامى بنفسه. و قبيل إنتصار الجيش الإسلامى استشهد السلطان مراد و تسلم القيادة السلطان بايازيد الذى إنتصر على الجيوش المتحالفة ( الأوروبية )و قتل الملك لازار (الصربي) و ذلك سنة 1389 م. - 938 هـ.

فبعد هذه المعركة الحاسمة خضعت كوسوفا و صربيا للحكم العثمانى ما عدا مدينة بلغراد ، فإنها فتحت في عهد السلطان السليمان القانونى و ذلك في 26 من شهر رمضان المبارك سنة 1521 م. - 938 هـ. و كانت ولاية كوسوفا أكبر الولايات العثمانية في رومليا (أوروبا)، و كانت أول عاصمة لها مدينة بريزرن (Prizreni ) ثم مدينة بريشتينا (Prishtina) و في الأخير مدينة أشكوبى (Shkupi) عاصمة مقدونيا اليوم، و ما زال فيها إلى يومنا هذا عدد الألبان أكبر من عددهم في تيرانا العاصمة.

Tosk Albanians wearing traditional costumes from southern Albania.

الديموغرافيا

المناطق ذات الوجود التقليدي لجماعات عرقية أو لغوية غير الألبان.
تيرانا، عاصمة ألبانيا وأكبر مدنها.

عدد ســكـان جمهورية البانيا هــو 3,582,205 .

يعيش ما يقارب 63% من سكان ألبانيا في قرى ريفية زراعية، كما أن قلة من الألبانيين يكسبون رزقهم من حرفة صيد الأسماك على طول ساحل الأدرياتيكي، وفي ألبانيا 12 مدينة يتجاوز عدد سكانها 20,000 نسمة.

وتُعَدُّ مستويات المعيشة في ألبانيا منخفضة إذا ما قورنت بمستويات المعيشة في دول القارة الأوروبية الأخرى. ويتم تأمين الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية لسكان ألبانيا دون مقابل، ويدفع الألبانيون ضريبة الدخل، لكن الحكومة تسيطر على الأجور والأسعار.

منذ عام 1945م، سعت ألبانيا إلى توسيع نظامها التعليمي مما كان له الأثر في خفض نسبة الأمية، وكان لزاماً على جميع الأطفال الالتحاق بالمدارس الابتدائية لفترة تصل إلى 8 سنوات. ويلتحق 13,000 طالب بجامعة تيرانا الحكومية. ويوجد في ألبانيا سبعة مراكز للتعليم العالي.

الثقافة

الموسيقى والفلكلور

فرقة فنون شعبية من الذكور من سكراپار.

اللغة

لغتها الرسمية الألبانية.

مقتطف من مشاري بقلم گيون بوزوكو

التعليم


التقسيمات الإدارية

مقاطعات ألبانيا
المقاطعة العاصمة المناطق البلديات المدن القرة
1 برات برات Berat
Kuçovë
Skrapar
12
2
10
2
1
2
122
17
103
2 ديبر Peshkopi Bulqizë
Dibër
Mat
8
15
12
2
1
3
103
141
76
3 دورس دورس Durrës
Krujë
10
7
4
2
61
43
4 Elbasan Elbasan Elbasan
Gramsh
Librazhd
Peqin
24
10
10
6
2
1
2
1
176
95
75
49
5 Fier Fier Fier
Lushnjë
Mallakastër
17
16
9
3
2
1
117
121
40
6 Gjirokastër Gjirokastër Gjirokastër
Përmet
Tepelenë
13
9
10
2
2
2
95
97
77
7 Korçë Korçë Devoll
Kolonjë
Korçë
Pogradec
5
8
17
8
1
2
2
1
44
76
155
72
8 Kukës كوكس Has
Kukës
Tropojë
4
15
8
1
1
3
30
90
68
9 Lezhë Lezhë Kurbin
Lezhë
Mirditë
4
10
7
3
2
4
28
63
70
10 شكودر شكودر Malësi e Madhe
Pukë
Shkodër
6
10
18
2
2
2
56
75
139
11 تيرانا تيرانا Kavajë
Tirana
10
18
2
3
65
155
12 Vlorë Vlorë Delvinë
Sarandë
Vlorë
4
9
13
1
2
4
38
62
99

الرياضة

الترفيه

الأعياد و العطل

Tirana liberated November 20, 1944

الصحة

المطبخ

القوات المسلحة

Damen Stan Type 4207 Patrol Boat.
Military personnel from the 1st Infantry Company of the Rapid Reaction Brigade.

الترتيب الدولي

ديموغرافيا

البيئة

الاقتصاد


المافيا الألبانية

برزت بعد سقوط الشيوعية لتتعاون مع المافيا الإيطالية في تهريب المهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا وغيرها من الأنشطة غير القانونية. التعاون بين المجموعتين امتد إلى الولايات المتحدة.

معرض الصور

انظر أيضا

مصادر وملاحظات

ملاحظات

a.   ^ Kosovo is the subject of a territorial dispute between Serbia and the local Albanian majority. The Assembly of Kosovo declared its independence on 17 February 2008, a move that is recognised and the Republic of China (Taiwan), but not by Serbia, which claims it as part of its sovereign territory.

المصادر

  1. ^ "The World Factbook". Cia.gov. Retrieved 2014-08-18. 
  2. ^ "Population and Housing Census 2011". INSTAT (Albanian Institute of Statistics). 
  3. ^ أ ب "Ministry of Economy of Albania" (PDF). Retrieved 2014-02-15. 
  4. ^ أ ب ت "Report for Selected Countries and Subjects". Imf.org. 2006-09-14. Retrieved 2014-08-15. 
  5. ^ "Distribution of family income – Gini index". The World Factbook. CIA. Archived from the original on 23 July 2010. Retrieved 1 September 2009. 
  6. ^ "Human Development Report 2010" (PDF). United Nations. 2010. Retrieved 5 November 2010. 
  7. ^ "Albania". Encyclopedia Britannica. Retrieved 2005-09-30. 
  8. ^ "A Country Study: Albania". Library of Congress. Retrieved 2008-04-26. 
  9. ^ [35] Constantine A. C., and Charles, D. Albania Past and Present. جامعة كولومبيا، ص. 10 أبريل 1919.
  10. ^ أ ب ت ث "ألبانيا". ويكيبيديا. 
  11. ^ [36] ^An Inventory of Archaic and Classical Poleis by Mogens Herman, ISBN 0-19-814099-1, 2004, page 343, "Bouthroton (Bouthrotios)"
  12. ^ [37] ^ Diane Michelle Fox.تحت التربة الألبانية -- لمحة تاريخية للنشاط الأثري، سواء في الماضي أو الحاضر في ألبانيا. Under Albanian Soil - A brief history of archaeological activity, both past and present, in Albania. 12 أغسطس 2004. http://www.archaeology.org/online/features/albania/
  13. ^ أ ب [44] ^ ^ [44] ^ A History of the Roman World, 753 to 146 BC By Howard Hayes Scullard Edition: 5 Published by Routledge, 2003 ISBN 0-415-30504-7, 9780415305044
  14. ^ Young, Antonia (1997). Albania. Clio Press. ISBN 1851092609. 
  15. ^ [53] ^ The Balkans by Misha Glenny page 418
  16. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  17. ^ Sarner. الإنقاذ في ألبانيا : مئة في المئة من اليهود في ألبانيا تم إنقاذهم من المحرقة، 1997.Rescue in Albania: One Hundred Percent of Jews in Albania Rescued from the Holocaust, 1997.
  18. ^ [57] ^ "تكريم الأسرة المسلمة التي خبأت 26 يهوديا في ألبانيا من النازيين" رابطة مكافحة التشهير"Muslim Family Who Hid 26 Jews in Albania from the Nazis Honored by ADL" Anti-Defamation League
  19. ^ [58] ^ الهروب عبر البلقان : السيرة الذاتية لأيرين جرانباوم (جامعة نبراسكا برس، 1996) Escape Through the Balkans: the Autobiography of Irene Grunbaum (University of Nebraska Press, 1996)
  20. ^ [59] ^ مركز أبحاث المحرقة -- ألبانيا. Shoah Research Center - Albania.
  21. ^ [60] ^ دراسة إسرائيلية في كيفية نجاة اليهود الألبان من المحرقة http://www.foxnews.com/story/0 هارب، 2933،356717،00. Israeli Historians Study How Albanian Jews Escaped Holocaust http://www.foxnews.com/story/0,2933,356717,00.html
  22. ^ بي بي سي نيوز. "الناتو يرحب بألبانيا وكرواتيا"، "بي بي سي نيوز"، 2009-04-02. تم استرجاعها في 2009-04-02. BBC News. "Nato welcomes Albania and Croatia", "BBC News", 2009-04-02
  • Look-for-albania.com guide, forum & info
  • National Tourism Organization Albania's official website for travel & tourism information.
  • ويكيبيديا الانجليزية
  • ويكيبيديا الألمانية
  • معجم هارينبيرگللبلدان (Harenberg)
  • موسوعة بروكهاوس (Brockhaus)
  • أطلس بيرتلسمان (Bertelsmann)

وصلات خارجية

ألبانيا travel guide from Wikitravel


ru-sib:Албания