پيير تيار دى شاردان

پيير تيار ده شاردان
Pierre Teilhard de Chardin
Teilhard de Chardin(1).jpg
وُلِدَ1 مايو 1881
Orcines، فرنسا
توفي10 أبريل 1955
الجنسيةفرنسا
اللقبظاهرة الإنسان
السيرة العلمية
المجالاتعلم الحفريات، فلسفة، علم الكون،
النظرية الثورية

پيير تيار دى شاردان (النطق الفرنسي: [pjɛʁ tejaʁ də ʃaʁdɛ̃]؛ 1 مايو 1881 - 10 أبريل 1955) هو فيلسوف فرنسي وراهب جزويت تلقى تدريباً للعمل كعالم حفريات وجيولوجي وساهم في اكتشاف إنسان پيلتداون وإنسان پكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميگا وتطوير مفهوم ڤلاديمير ڤردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (Noosphere). واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

وفي أهم كتبه المسمى ظاهرة الانسان شرح تطور الكون بطريقة فريدة وابتعد فيها عن تفسيرات سفر التكوين التقليدية لصالح تفسير أقل صرامة مما اثار حفيظة بعض رجال الفاتيكان الذين اعتبروا أن طروحاته تقوض عقيدة الخطيئة الأصلية التي وضعها القديس أوغسطين. وقد عارض رؤسائه في الكنيسة أفكاره ومنع المكتب الكاثوليكي المقدس من نشر كتبه خلال حياته. وندد منشور 1950 الكنسي بالعديد من آراءه، إلا أنه ترك المسائل الأخرى مفتوحة. وفي الآونة الأخيرة، أشار البابا يوحنا بولس الثاني إلى مواقف أكثر ايجابية تجاه بعض أفكاره. وفي عام 2009، اشاد البابا بنديكتوس السادس عشر بفكرة دي شاردان التي تعتبر الكون "المضيف الحي" [1] وعلى الرغم من الابقاء على التحذيرات الكنسيه لأعماله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

جزويت

تاريخ الجزويت
Regimini militantis
Suppression

هيراركية اليسوعيين
Superior General
Adolfo Nicolás

الروحانية الإگناتية
Spiritual Exercises
Ad majorem Dei gloriam
Magis
Discernment

مشاهير اليسوعيين
القديس إگناتيوس من لويولا
القديس فرانسس زاڤييه
Blessed Peter Faber
القديس ألويسيوس گونزاگا
St. Robert Bellarmine
St. Peter Canisius
St. Edmund Campion

ولد شاردان العام 1881 في بلدة أورسين الفرنسية وتوفى عام 1955، أي في العام نفسه الذي صدر فيه كتابه ظاهرة الإنسان. وينحدر شاردان من أسرة كانت مدعاة الفخر للويس الثامن عشر. وكان الرابع من عشر أولاد. كان والده عمانوئيل تيلار (1844-1932)، يهوى الطبيعة، وجمع الحجارة والحشرات والنباتات، شجع مراقبة الطبيعة في المنزل. كما أيقظت والدته شغفه بالروحانيات. وكان في 12 من العمر عندما التحق بكلية مونري اليسوعية، في فيلفرانش سور ساون، حيث أنهى شهادة البكالوريا في الفلسفة والرياضيات. ثم دخل، في عام 1899، الابتدائية اليسوعية في إيكس أون بروفانس حيث بدأت دراساته اللاهوتية والروحية والفلسفية. وهو في الثامنة عشرة حين انتسب إلى أديرة الآباء اليسوعيين ليرسم كاهناً في العام 1911. ولم يمنعه هذا من مواصلة دراساته في حقول الجيولوجيا وعلوم حفريات ما قبل التاريخ في الوقت الذي انكبّ فيه على دراسة الفلسفة والمنطق. ولقد توجه في العام 1923 إلى الصين التي سيواصل الإقامة فيها فترات متقطعة خلال العشرين سنة التالية. وبعد عودته النهائية إلى فرنسا في العام 1946، انضم إلى أكاديمية العلوم. لكنه توجّه بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عاش سنواته الأخيرة، ومات في نيويورك، يوم عيد المسيح.


تدريب الجزويت

من عام 1905 وحتي 1908، قام بتدريس الفيزياء والكيمياء في القاهرة، بمصر، في الكلية اليسوعية للعائلة المقدسة. وكتب قائلا "... هذا هو ابهار الشرق المتوقعة في حالة سكر وبشراهة... في أنوارها، ونباتاتها، وحيواناتها، وصحاريها." (رسائل من مصر، (1905-1908))

درس تلار اللاهوت في هاستينگز، في ساسكس (المملكة المتحدة)، من عام 1908 وحتي 1912. هناك كان وقام بتوليف معرفته العلمية الفلسفية واللاهوتية على ضوء نظرية التطور. واعترف بعد قرأته كتاب "التطور الإبداعي" لهنري برگسون ان الكتاب كان: "العنصر من النار الذي التهم قلبه وروحه بالفعل". والهمت وجهات نظره بشأن تطور الدين وخاصة من وحي عالم الأحياء ثيودوسيوس دوبزنسكي على طرح أفكاره حول التطور الطبيعي. وأصبح تلار كاهناً في 24 أغسطس 1911، وهو البالغ 30 سنة من العمر.

علم الأحافير والمستحاثات

من عام 1912 وحتي 1914، عمل تيار في مختبر علم المتحجرات التابع للمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، في باريس، باحثا في دراسة الثدييات في العصر الثلاثي الأوسط. كما درس في وقت لاحق في مكان آخر في اوروبا. في يونيو 1912 شكل جزءا من فريق الحفر الأصلي الذي عمل مع آرثر سميث وودوارد وتشارلز دوسون، المتابع لتحقيقات موقع پلتداون، بعد اكتشاف الشظايا الأولى لإنسان پلتداون Piltdown Man والتي اعتمدت كمزورة فيما بعد. وقام البروفسور مارسلان بول Marcellin Boule (الأستاذ المتخصص في دراسات النياندرتال البدائي ومكتشف الخطاء في الأصول البشرية لإنسان بلتداون)، بتوجيه تيار نحو دراسة المتحجرات البشرية. وأصبح صديقا لهنري بروي Henri Breuil في متحف معهد حفريات الإنسان، ومما سمح له بالمشاركه معه عام 1913 في أعمال التنقيب في كهف كاستيو حيث يوجد رسوم كهوف ما قبل التاريخ في شمال غرب اسبانيا.

خدمة الحرب العالمية الأولى

في ديسمبر 1914، خدم تلار في الحرب العالمية الأولى كحامل نقالة في فرقة الثامنة للقناصة المغاربة. وبسسب شجاعته حصل على العديد من التنويهات بما في ذلك وسام جوقة الشرف.

وخلال سنوات الحرب دون أفكاره في مذكراته ورسائله إلى ابنة عمه مارغريت تلار شامبون والتي جمعتها لاحقا في كتاب عنونته نشأة الفكر (pensée genèse). واعترف في وقت لاحق أن : "... الحرب... كانت اجتماعا مع المطلق". وكتب في عام 1916 مقالته الأولى: "الحياة الكونية" (La Vie Cosmique)، حيث بين فكره العلمي والفلسفي كما حياته الباطنيه. وخلال احدى عطلاته، قام بنذوره اليسوعية في سانت فوي لي ليون، في 26 مايو 1918. وكتب في أغسطس 1919، في جيرسي، كتابه "القوة الروحية للمادة" (Puissance spirituelle de la Matière). وت\نشر مقالات كاملة مالابين 1916 و 1919 تحت العناوين التالية:

  • "كتابات زمن الحرب" (Ecrits du temps de la Guerre)
  • "نشأة فكرة" (genèse pensée، رسائل من 1914 حتي 1918)

وتابع تيار دراسته في جامعة السوربون في ثلاثة مجالات العلوم الطبيعية: الجيولوجيا، وعلم النبات وعلم الحيوان. وبعد عام 1920، حاضر في الجيولوجيا في معهد باريس الكاثوليكي، ثم أصبح أستاذا مساعدا بعد حصوله على درجة الدكتوراه في العلوم عام 1922.

بحوثه في الصين

سافر في العام 1923 إلى الصين بصحبة الأب اميل ليسن، الذي كان مسؤولا في تيانجين عن المختبر المهم بالتعاون مع متحف باريس للتاريخ الطبيعي ومختبر مارسيلان بول. قام ليسن بالأعمال الأساسية فيما بتعلق بالمبشرين الذين كانوا يقومون بتدوين الملاحظات ذات الطابع العلمي في وقت فراغهم. كان يعرف باسم ديريجن (德 日 进) في الصين.

كتب تلار عدة مقالات، بما في ذلك كتلة العالم(La Messe sur le Monde)، في صحراء أوردوس. وتابع في السنة التالية إلقاء المحاضرات في المعهد الكاثوليكي، كما شارك في دورة المؤتمرات لطلاب مدارس المهندسين. ارسل رمقالتين لاهوتيتين حولالخطيئة الأصلية "إرسالها إلى رجال اللاهوت، بناء على طلبه، الا نهم فهموا بشكل خاطيء.

  • يوليو 1920: السقوط، والفداء ومركزية الأرض (Chute, Rédemption et Géocentrie)
  • ربيع 1922 : ملاحظات حول تمثيل تاريخي ممكن للخطيئة الأصلية (Notes sur quelques représentations historiques possibles du Péché originel).

على الأثر، طلبت الكنيسة منه أن التوقف عن القاء المحاضرات في المعهد الكاثوليكي، ومواصلة أبحاثه الجيولوجية في الصين.

سافر إلى الصين مرة أخرى في أبريل 1926. بقي هناك قرابة العشرين عاما، قيامه بالعديد من الرحلات في جميع أنحاء العالم. استقر حتى 1932 في تيانجين مع اميل ليسان ثم في بكين. ومن عام 1926 وحتي 1935، قام تلار بخمس رحلات بحوث جيولوجية في الصين والتي مكنته من تأسيس أول خريطة عامة لجيولوجية الصين.

في 1926عامي -1927، ساح في وادي سانگ كان هو قرب كالگين وقام بجولة في منغوليا الشرقية. وقام بكتابة "الوسيط الإلهي" (Le Milieu Divin). كما أعد الصفحات الأولى من عمله الرئيسي "ظاهرة الإنسان" له (Le Phénomène humain).

في عام 1926 انضم كمستشار إلى فريق الحفريات الجارية لموقع إنسان بكين في تشوكوديان واستمر في دوره كمستشار لمختبر أبحاث السينوزي التابع للهيئة الصينية للمسح الجيولوجي عند تأسيسها في عام 1928.

أقام في منشوريا مع اميل ليسان، ثم بقي في شانشي الغربية وشن‌سي الشمالية مع عالم الحفريات الصينية سي يونگ ودابفدسون بلاك رئيس مجلس إدارة الهيئة الصينية للمساحة الجيولوجية.

بعد جولة في منشوريا في منطقة جبال خينجان العظمى مع الجيولوجيين الصينيين، انضم تيار لفريق من البعثة الأمريكية لمركز آسيا في گوبي التي نظمت في يونيو ويوليو، التي قام بها المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي برئاسة روي تشابمان أندروز.

اكتشف تلار وهنري برويل أن "إنسان بكين"، وهو أقرب أقرباء "إنسان جاوة" كان "حرفي" عامل نحت الحجارة ومتحكم بالنار. ثم كتب تلار كتابه "روح الأرض" (L'Esprit de laTerre).

شارك تلار كعالم في الرحلة الشهيرة المعروفة بالرحلة الصفراء التي مولها أندريه سيتروين في آسيا الوسطى. وبقي مع زملائه لعدة أشهر في اورومچي عاصمة شين‌جيانگ. في العام التالي بدأت بين الحرب بين الصين واليابان (1937-1945).

وتعهد تلار القيا باستكشافات عديدة في جنوب الصين. وسافر في أودية نهر اليانگتسى وسيتشوان (سيشوان) في عام 1934، ثم في العام التالي، تجول في كوانگ إذا وگوانگ‌دونگ. تعطلت العلاقة مع مارسيلين بول بعد تخفيض المتحف تمويلها على أساس أن تلار عمل أكثر في خدمة الجيولوجية الصينية أكثر منه للمتحف[بحاجة لمصدر].

خلال كل هذه السنوات، ساهم تلار بفعالية لإنشاء نظام شبكة دولية للبحث في علم المتحجرات البشرية المتعلقة بالمنطقة الشرقية والجنوب شرقية للقارة الآسيوية. ة ارتبط عمله هذا بشكل خاص في هذه المهمة مع اثنين من اصدقائه وهما الإنجليزي والكندي ديفيدسون بلاك وجورج سكوت بربور. وفي كثير من الأحيان لم تدم زياراته لفرنسا والولايات المتحدة طويلا إذ كان دائما متأهب للذهاب في رحلات أخرى.

أسفاره حول العالم

وبقي تيار في فرنسا بين عامي 1927 و1928 مستقرا في باريس. سافر إلى لوڤان، بلجيكا، لكانتال، أرييج في فرنسا. ومن خلال المراجعات للعديد من المقالات في الاستعراضات، قابل أناس جدد مثل پول ڤاليري وبرونو دي سولاجس، الذين قدموا المساعدة لمشاكله مع الكنيسة الكاثوليكية.

استجابة لدعوة من هنري دي مونفريد، قام تيار برحلة لمدة شهرين في اوبوك في هرر والصومال مع زميله الجيولوجي پيير لامار في جيبوتي قبل الشروع في للعودة إلى تيانجين. وفي الصين، أقام صداقة عميقة مع لوسيل سوان.[2]

بقي تيار في فرنسا والولايات المتحدة بين عامي 1930-1931. وخلال مؤتمر عقد في باريس، صرح تيار: "على مراقبي المستقبل انتظار أكبر حدث وهو الظهور المفاجئ للضمير الجماعي للإنسانية والعمل الإنساني".

وفي عامي 1932- و1933 بدأ لقاء الناس لتوضيح المسائل العالقة مع مجمع عقيدة الإيمان فيما يتعلق بمقالتيه المرفوضتين من الكنيسة. التقى هلموت ده ترا، وهو عالم جيولوجي ألماني في المؤتمر الدولي للجيولوجيا في واشنطن العاصمة. وبعد بضعة أشهر توفي ديڤدسون بلاك.

في عام 1935 شارك تلار في بعثة جامعتي يل وكمبردج في وسط وشمال الهند مع عالمي الجيولوجية هلموت ده ترا وباترسون، للتحقق من الافتراضات التي بنيت عليها حضارات العصر الحجري القديم في الهندي في منطقتي كشمير ووادي مدى الملح.

ثم قام لفترة قصيرة في من موقع رجل جاوة بناء على دعوة من البروفيسور رالف كونيگس‌ڤالد. عثرت الحفريات التي قامت بها العثة الهولندية (في 1933) على سن في متجر عطارة صيني يعتقد أنه يعود إلى قرد عملاق طويل القامة عاش حوالي نصف مليون سنة مضت.

في 1937 كتب تيار كتاب "ظاهرة الروح" (Le Phénomène spirituel) على متن القارب "امبراطورة اليابان"، حيث التقى رجا ساراواك. ونقلته السفينة إلى الولايات المتحدة. وحصل على ميدالية مندل التي تمنحها جامعة فيلانوفا خلال مؤتمر فيلادلفيا تقديرا لأعماله في علم المتحجرات البشرية. كما ألقى خطابا حول تطور، وأصول ومصير الإنسان. بتاريخ 19 مارس 1937 قدمته مجلة نيويورك تايمز بـ"اليسوعي الذي قبل تطور الإنسان من القردة". وبعدها بأيام، منح الدكتوراه الفخرية من كلية بوسطن لتميزه. إلا أنه لدى وصوله المدينة، قيل له أن الجائزة قد ألغيت.[بحاجة لمصدر]

ثم مكث في فرنسا، حيث مكث طريح الفراش لاصابته بداء الملاريا. خلال رحلة عودته إلى بكين كتب "الطاقة الروحانية للمعاناة" (L'Energie spirituelle de la Souffrance).

وفاته

توفي بيار تلار ده شاردان في مدينة نيويورك، حيث كان يقيم في كنيسة القديس اغناطيوس اليسوعية لويولا، في پارك أڤنيو. وفي 15 مارس 1955، بينما كان في منزل ابن عمه الدبلوماسي جان ده لاگارد، أنه يموت يوم أحد القيامة. وفي مساء أحد عيد الفصح يوم 10 أبريل 1955، وخلال نقاش حماسي في بيت أحدالأصدقاء، أصيب الكاهن البالغ من العمر 73 سنة بسكتة قلبية توفي على أثرها في يوم قيامة الرب الذي كان في خدمته كل حياته.[3] ودفن في مقبرة اليسوعيون لدير مقاطعة نيويورك في سانت أندروز على الهدسون، في پوكپسي، نيويورك.[4] في عام 1970، تم نقل الدير إلى سيراكيوز، نيويورك على اثر بيع الموقع لكلية لوموينومعهد الطبخ الأمريكي ليفتحا المدرسة بعد بضع سنوات. ومع ذلك، لا تزال المقبرة في الموقع القديم ويسمح للزوار بالزيارة لتقديم التعازي.[5]

الجدل مع مسئولي الكنيسة

في عام 1925، أمر ڤلاديمير لودوشوكي، كبير اليسوعيين، تلار بمغادرة منصبه كمديس وفرنسا بتوقيع على بيان سحب تصريحاته المثيرة للجدل بشأن عقيدة الخطيئة الأصلية. وبدلا من ترك اليسوعية، وقع تلار البيان وغادر متوجها إلى الصين.

وكانت هذه أول سلسلة من الادانات من قبل مسؤولي الكنسية والتي من شأنها أن تستمر حتى فترة طويلة بعد وفاة تلار. كانت ذروة هذه الادانات عام 1962 حين قام المكتب المقدس بتوبيخه وشجب أعماله.

مع مرور الزمن، بدات تحصل كتاباته على المزيد من العطف داخل الكنيسة. على سبيل المثال، في 10 يونيو 1981، كتب الكاردينال أغوستينو كاسارولي على الصفحة الأولى من صحيفة الفاتيكان:

...بعد ذلك بفترة قصيرة وضح الحبر الأعظم أن التصريحات الأخيرة لأعضاء من الكنيسة، ولا سيما تلك التي ظهرت في الذكرى السنوية المئوية لولادة تلار، لا تفسر على أنها تراجع عن المواقف السابقة التي اتخذتها مسؤولو الكنيسة.[6] وبالتالي فان بيان 1962 لا يزال يمثل السياسة الرسمية للكنيسة حتى يومنا هذا.

على الرغم من أن بعض المثقفين الكاثوليك (بما في ذلك هنري دي لوباك) [7] دافع عن تيلار وأفكاره، فقد أدان آخرون تعاليمه معتبيرينهم انحرافا عن الايمان المسيحي. وتشمل هذه جاك ماريتان، وإتيان جلسون وديتريش فون هيلدبراند.[8]


التعاليم

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطور

في كتاب نشر له بعد وفاته بعنوان "ظاهرة الانسان "، كتب تلار عن تكشف الكون المادي، من الجزيئات الاساسية إلى تطور الحياة والبشر المجال العقلي، وأخيرا إلى رؤيته للتطور ناحية نقطة أوميگا في المستقبل، والتي "تسحب" كل الخلق باتجاهه. كان رائدا من رواد فكرة استقامة التطَور‎، مدفوعا هدف الطريقة ،وهي أن فكرة التطور يحدث بشكل مستقيم باتجاه هدف محدد، فيما يعرف بالتطور المقارب. جادل تلار في الحياء مستخدما تعابير داروين وأيد نموذج التطور التخليقي، ولكنه استخدم تعابير لمارشكيان في وصف تنمية الثقافة، من خلال وسائط التربية والتعليم.[9]

يفهم تلار للكون من خلال عملية التطور. كما انه يفسر التعقيد كمحور تطور من غلاف الأرضي إلى المحيط الحيوي، ثم إلى الوعي (كإنسان) ومن ثم إلى الوعي الاعظم (نقطة أوميغا).

ويستند عمل تلار على الاقتناع بان تنمية الروحانية البشرية تتم عن طريق نفس القوانين الشاملة التي تتحكم بالتطور المادي. كتب يقول : "... كل شيء هو مجموع الماضي" و"لا يمكن فهم اي شيء إلا من خلال تاريخها". 'الطبيعة' تعادل أن 'تصبح'، وخلق النفس: هو الرأي الذي تأخذنا اليه التجربة دون أي مقاومة... ليس هناك شي، ولا حتى النفس البشرية، أو أي مظهر أعلى روحي نعلم من به، لا يأتي ضمن هذا القانون الشامل".[10] ليس هناك أي شك في أن ظاهرة الإنسان يمثل محاولة لتلار في التوفيق بين عقيدته الدينية مع اهتماماته الأكاديمية كعالم حفريات.[11] واحدى النقاط المؤثرة في كتاب تلار تنطوي على فكرة أن التطور يصبح عملية اختيارية على نحو متزايد.[11] يشير تلار إلى أن المشاكل الاجتماعية من العزلة والتهميش تثبط التطور، إذ أن التطور يتطلب توحيد الوعي. ويذكر أنه "لا يمكن حصول تطور مستقبلي بشكل فردي بل بتعاون الجميع." [11] جادل تلار أن حالة الإنسان ستؤدي بالضرورة إلى وحدة نفسية للبشرية، على الرغم من أنه شدد على أن هذه الوحدة لا تتم إلا بشكل اختياري؛ وسمى هذه الوحدة الطوعية نفسية بunanimization. كما نص تلار أيضا على أن "التطور هو الصعود نحو الوعي"، وإعطى التدمغ كمثال للمراحل المبكرة، وبالتالي، يدل على تصاعد مستمر نحو نقطة أوميغا، [11] والتي هي بجميع النوايا والمقاصدالله.

القرن الذي نعيشه هو ربما هو أكثر تدينا من أي قرن آخر. وكيف يمكن أن تفشل في أن تكو، بوجود مثل هذه المشاكل؟ والمشكلة الوحيدة هي عدم وجود الله يمكن أن يعشق.[11]

تكوين المسيح

دائرة نصف قطرها والظل إلى دائرة.
مجرة الدوامة (M51). من أجل البساطة، تلار يتصور الكون ومجرة حلزونية واحدة والتي هي نواة الذاتي تعكس (في تحول على نفسها)، ويلعب دور المراقب واعية، والكم، بتدبير ميكانيكيا بقية "غالاكسي".
دوامة لوغاريتمي من الجاذبية في تشكيل. كلما اقتربنا من مركز في دوامة، وتدريبية، وكلما زاد الحب والطاقة وتحول في بناء نفسها المتمتعة بالحكم الذاتي، التفكير، والوعي، ويرمز تقليديا بالثعبان أوروبوروس. بعد لقاء مع الثعبان، أصبح آدم وحواء ذاتي الوعي (على سبيل المثال، شعرت بالعار، وبدأت تغطية أعضائهم التناسلية بأوراق التين). وهكذا، فإن أوروبوروس (فضلا عن العقرب، لاذع رئيسها)، هو رمز للجنس البشري نفسه.
وOuroboros هو رمز للجنس البشري نفسه.

تصور تلار الكون والمجرة مثل [12] تدفق الجاذبية (تدفق "لطاقة الحب")، على شكل حلزوني عنصرين: شعاعي ومماسي. وليعكس الصعود إلى درجة جودة أعلى، أعطى تلار دوامة التطورية شكل قُمعي: وفقا لمبدأ الحد الأدنى لمجموع الطاقة الكامنة، تحويل "المجرة الحلزونية" جزيئات الطاقة'الجاذبية الحركية إلى إمكاناتها في مجال الطاقة والطاقة الجاذبية الترابطية. ونتاج الطاقات الحركية والطاقات الترابطية هو بجده الأقصى في مركز جاذبية الكون".

وهكذا، فإن الراس الضيق للقمع الحلزوني هو النقطة الدنيا من طاقة الجاذبية الكامنة (أي نقطة "استقرار كبير")، وبنفس الوقت هو النقطة القصوى للتعقيد المنظم:

التأمل الذاتي (الوعي) هو، حرفيا، تحول في تدفق الطاقة على الحب نفسه:

  • الانعكاس (في "التشريح") هو الانحناء الخلفي لهيكل أو جزء منه على نفسها. (انعكاس قاموس كولينز باللغة الإنجليزية)
  • كلما اقتربنا من مركز حلزونية النشوء، كلما أصبح الانحناء الذاتي على نفسه اقصي (أي ارتفع تدفق طاقة الحب والتأمل الذاتي، والوعي).
  • وعندما يصل إلى مركز الدفق الحلزوني الكوني لطاقة الحب، ستهندس البشرية الكون ليصبح حالة مسيح جماعي  :
  • وبعد أن يصل إلى أقصى تعقيداته، سيتعرض المسيح الجماعي (أي البشرية) إلى انهيار ديموغرافي، وستتركز كل هندسة عالم القوى البشرية في نقطة واحدة والتي سترتفع تلقائيا إلى رتبة المسيح الشخصاني :
  • أوركسترا يرأسها عدد من الموسيقيين لا تنتج أي شيء وإنما غير النشاز الغير متماسك. عندما يتناقص عدد قادة الالكسترة ليصبحوا رجل واحد، تتحول الأوركسترا من لعب النشاز إلى لعب سمفونية، وتحول إلى "الهيئة متكاملة مع قائد الالكسترة."

آثاره

كتبه

  • ظاهرة الإنسان (1955), written 1938–40, scientific exposition of Teilhard's theory of evolution
  • Letters From a Traveler (1956; English translation 1962), written 1923–55
  • Le Groupe Zoologique Humain (1956), written 1949, more detailed presentation of Teilhard's theories
    • Man's Place in Nature (English translation 1966)
  • Le Milieu Divin (1957), spiritual book written 1926–27, in which the author seeks to offer a way for everyday life, or the secular, to be divinised.
    • The Divine Milieu (1960) Harper Perennial 2001: ISBN 0-06-093725-4
  • L'Avenir de l'Homme (1959) essays written 1920–52, on the evolution of consciousness (noosphere)
    • The Future of Man (1964) Image 2004: ISBN 0-385-51072-1
  • Hymn of the Universe (1961; English translation 1965) Harper and Row: ISBN 0-06-131910-4, mystical/spiritual essays and thoughts written 1916–55
  • L'Energie Humaine (1962), essays written 1931–39, on morality and love
    • Human Energy (1969) Harcort Brace Jovanovich ISBN 0-15-642300-6
  • L'Activation de l'Energie (1963), sequel to Human Energy, essays written 1939–55 but not planned for publication, about the universality and irreversibility of human action
    • Activation of Energy (1970), Harvest/HBJ 2002: ISBN 0-15-602817-4
  • Je M'Explique (1966) Jean-Pierre Demoulin, editor ISBN 0-685-36593-X, "The Essential Teilhard" — selected passages from his works
    • Let Me Explain (1970) Harper and Row ISBN 0-06-061800-0, Collins/Fontana 1973: ISBN 0-00-623379-1
  • Christianity and Evolution, Harvest/HBJ 2002: ISBN 0-15-602818-2
  • The Heart of the Matter, Harvest/HBJ 2002: ISBN 0-15-602758-5
  • Toward the Future, Harvest/HBJ 2002: ISBN 0-15-602819-0
  • The Making of a Mind: Letters from a Soldier-Priest 1914-1919, Collins (1965), Letters written during wartime.
  • Writings in Time of War, Collins (1968) composed of spiritual essays written during wartime. One of the few books of Teilhard to receive an imprimatur.
  • Vision of the Past, Collins (1966) composed of mostly scientific essays published in the French science journal Etudes.
  • The Appearance of Man, Collins (1965) composed of mostly scientific writings published in the French science journal Etudes.
  • Letters to Two Friends 1926-1952, Fontana (1968) composed of personal letters on varied subjects including his understanding of death.
  • Letters to Leontine Zanta, Collins (1969)
  • Correspondence / Pierre Teilhard de Chardin, Maurice Blondel, Herder and Herder (1967) This correspondence also has both the imprimatur and nihil obstat.
  • de Chardin, P T (1952). "On the zoological position and the evolutionary significance of Australopithecines". Transactions of the New York Academy of Sciences (published 1952 Mar). 14 (5): 208–10. PMID 14931535. {{cite journal}}: Check date values in: |publication-date= (help)
  • de Terra, H; de Chardin, PT; Paterson, TT (1936). "Joint geological and prehistoric studies of the Late Cenozoic in India". Science (published 6 March 1936). 83 (2149): 233–236. doi:10.1126/science.83.2149.233-a. PMID 17809311.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ John L. Allen Jr. (2009-07-28). "Pope cites Teilhardian vision of the cosmos as a 'living host'". National Catholic Reporter. Retrieved 2009-09-24.
  2. ^ Aczel, Amir (4 November 2008). The Jesuit and the Skull: Teilhard de Chardin, Evolution, and the Search for Peking Man. Riverhead Trade. p. 320. ISBN 978-1-95448-956-3. {{cite book}}: Check |isbn= value: checksum (help); Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  3. ^ Smulders، بيتر فرانس ♦ تصميم تيار ده شاردان : مقال في التفكير اللاهوتي 1967
  4. ^ Pierre Teilhard De Chardin at Find a Grave
  5. ^ بيير تيلار دي شاردان، ويكيبيديا العربية
  6. ^ البيان الصادر عن المكتب الصحفي للكرسي الرسولي، الطبعة الإنكليزية من وسيرفاتوري رومانو، 20 يوليو 1981.
  7. ^ دي Lubac، هنري، تيلار ده شاردان: الرجل ومعنى له، كتب الزعرور، 1965
  8. ^ Lane, David (1996). The Phenomenon of Teilhard: Prophet for a New Age. Macon, Georgia: Mercer University Press. pp. 73–74. ISBN 978-0865544987.
  9. ^ "تلار ده شاردان، Orthogenesis، وآلية التغير التطوري" التي كتبها توماس غليك واو.
  10. ^ تلار ده شاردان : [رابط = http://www.religion-online.org/showchapter.asp؟title=2287&C=2162 "مذكرة حول التقدم"]
  11. ^ أ ب ت ث ج تلار بيير دي شاردان ، ظاهرة الرجل (نيويورك : هاربر والصف، 1959)، 250-75.
  12. ^ شاردان، بيير تلار ♦ دي ظاهرة الرجل "... و' غالاكسي 'أشكال المعيشة يشكل (كما افترض في هذه الصفحات) ا' العظمى 'orthogenetic حركة ارتداد على تعقيد أكبر من أي وقت مضى، والوعي. "


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Amir Aczel, The Jesuit and the Skull: Teilhard de Chardin, Evolution and the Search for Peking Man (Riverhead Hardcover, 2007)
  • Claude Cuenot, Science and Faith in Teilhard de Chardin (Garstone Press, 1967)
  • Andre Dupleix, 15 Days of Prayer with Teilhard de Chardin (New City Press, 2008)
  • Robert Faricy, SJ, Teilhard de Chardin's Theology of Christian in the World (Sheed and Ward 1968)
  • Robert Faricy, SJ, The Spirituality of Teilhard de Chardin (Collins 1981, Harper & Row 1981)
  • Robert Faricy, SJ and Lucy Rooney SND, Praying with Teilhard de Chardin(Queenship 1996)
  • David Grumett, Teilhard de Chardin: Theology, Humanity and Cosmos (Peeters 2005)
  • Dietrich von Hildebrand, Teilhard de Chardin: A False Prophet (Franciscan Herald Press 1970).
  • Dietrich von Hildebrand, Trojan Horse in the City of God
  • Dietrich von Hildebrand, Devastated Vineyard
  • Ursula King, The Spirit of Fire: The Life and Vision of Teilhard de Chardin (Orbis Books, 1996)
  • David H. Lane, The Phenomenon of Teilhard: Prophet for a New Age (Mercer University Press)
  • Lubac, Henri de, SJ, The Religion of Teilhard de Chardin (Image Books, 1968)
  • Lubac, Henri de, SJ, The Faith of Teilhard de Chardin (Burnes and Oates, 1965)
  • Lubac, Henri de, SJ, The Eternal Feminine: A Study of the Text of Teilhard de Chardin (Collins, 1971)
  • Lubac, Henri de, SJ, Teilhard Explained (Paulist Press, 1968)
  • Mary and Ellen Lukas, Teilhard (Doubleday, 1977)
  • George A. Maloney, SJ, The Cosmic Christ: From Paul to Teilhard (Sheed and Ward, 1968)
  • Mooney, Christopher, SJ, Teilhard de Chardin and the Mystery of Christ (Image Books, 1968)
  • Murray, Michael H. The Thought of Teilhard de Chardin (Seabury Press, N.Y., 1966)
  • Robert J. O'Connell, SJ, Teilhard's Vision of the Past: The Making of a Method, (Fordham University Press, 1982)
  • Noel Keith Roberts, From Piltdown Man to Point Omega: the evolutionary theory of Teilhard de Chardin (New York, Peter Lang, 2000)
  • Robert Speaight, The Life of Teilhard de Chardin (Harper and Row, 1967)
  • Helmut de Terra, Memories of Teilhard de Chardin, (Harper and Row and Wm Collins Sons & Co., 1964)

وصلات خارجية

مدعمة

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بپيير تيار دى شاردان، في معرفة الاقتباس.

مناهضة

أخرى