المسلمون الشيعة
عقيدة الشيعة | |
---|---|
ضريح علي بن أبي طالب في العراق | |
الدين | الإسلام |
أصل | الإسلام |
فروع | عقائدياً : إثناعشرية، إسماعيلية، علوية،زيدية فقهياً : جعفرية، زيدية |
إمتداد | يشكلون الأغلبية في : إيران ، أذربيجان ، العراق , البحرين وبنسب كبيرة في : باكستان، تركيا، اليمن، الكويت، ألبانيا، كوسوفو، لبنان، سوريا، أفغانستان، الإمارات، قطر وبنسب يعتد بها في كل من : السعودية، عمان، الهند، طجكستان وأقليات صغيرة جدا في عدد من البلدان المتبقية. |
عدد المعتنِقِين | من 120-200 مليون (حسب مختلف التقديرات) |
مراكز | مكة المكرمة، المدينة المنورة، الأقصى الشريف، ضريح علي بن أبي طالب بالنجف (العراق) |
العقائد الدينية القريبة | سنة. |
جزء من سلسلة عن الإسلام الشيعي |
---|
خطأ لوا في وحدة:Portal-inline على السطر 80: attempt to call upvalue 'processPortalArgs' (a nil value). |
الشيعة هو اسم يطلق على ثاني أكبر طائفة من المسلمين بعد المذهب السني.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل التسمية
لفظ شيعة في الأساس من الفعل تشيع وهو يعني في اللغة مال إلى أو اتبع، فيقال تشيع الرجل لفلان أي مال إلى فلان أو اتبع فلان، وشيعة الرجل أي أتباعه أو أنصاره. وعلى مدار التاريخ الإسلامي أطلق لفظ شيعة على العديد من المجموعات مثل شيعة عثمان وشيعة علي وشيعة معاوية وشيعة بن الزبير وشيعة العباسيين.
ويعتقد بعض الباحثين وخاصة من علماء وباحثي بعض المذاهب الأخرى أن أصل التسمية يرجع إلى أن أغلب الأحداث التاريخية الإسلامية كانت تنقضي مع مرور الزمن ولم يحتفظ باسم شيعة إلى اليوم سوى شيعة علي حيث أصبح مجرد ذكر كلمة شيعة تعني بالضرورة شيعة علي، بل إن الاسم انتقل كما هو إلى اللغات الأجنبية Shia`.
بينما يعتقد الشيعة بأن أصل التسمية ورد في حديث لمحمد بن عبد الله نبي الإسلام في حياته حيث سأله علي بن أبي طالب عن خير البرية فأجابه: «أنت وشيعتك»، وبهذة الرواية أن التشيع لم يظهر بعد وفاة محمد بل هو الإسلام الحقيقي الذي بعث به محمد. وقد ورد هذا الحديث بروايات مختلفة في الكثير من كتب السنة والشيعة [1]
اعتقادات
خلافة علي
حياته عمله الخلافة العلاقات منظور |
ويرى الشيعة أن علي بن أبي طالب هو ونسله من زوجته فاطمة بنت النبي محمد المرجع الرئيسي للمسلمين بعد وفاة النبي. ويطلقون عليه اسم الإمام الذي يجب اتباعه دون غيره طبقاً لأمر من النبي محمد كالحديث المسمى بالثقلين المنقول عن النبي محمد والذي يستدلون به من خلال وجوده في كتب الطائفة السنية أيضاً.
وهو كالتالي مع أحد مصادره: (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ; أحدهما أعظم من الآخر ; كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)[2]
وقد تعرض الشيعة للاضطهاد كثيرا عبر التاريخ ولهم مؤلفات كثيرة في أصول العقيدة والفلسفة والفقه والتفسير كما يعتبرون أول من أسس وكتب في علم الرجال.[3]
إمامة أهل البيت
العصمة
الشفاعة
رجال الدين
غيبة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
شجرة الشيعة
آدم1 | |||
نوح2 | |||
ابراهيم3 | |||
إسماعيل | إسحٰق | ||
عدنان (و.122 ق.م) | يعقوب | ||
عبد المطلب | عيسى 5 | موسى 4 | |
عبد الله (ت.570 م) | أبو طالب (ت.620 م) | ||
محمد (ت.632 م)6 | |||
فاطمة الزهراء (ت. 11 هـ) | علي بن أبي طالب (ت.661 م) | ||
الحسن | |||
الحسين (ت.680 م) | |||
شيعة |
نشأة المذهب الشيعي
يؤمن الشيعة أن التشيع هو الإسلام ذاته، ويتبناه الشيعة أنفسهم حيث يرون أن المذهب الشيعي أصلا لم يظهر بعد الإسلام و يعتقدون أنه الإسلام ذاته و يرون أن المسلم التقي يجب أن يتشيع ويوالي علي بن أبي طالب، وبالتالي فإن التشيع هو ركن من أركان الإسلام الأصيل وضع أساسه النبي محمد نفسه على مدار حياته، وأكده قبل موته في يوم غدير خم عندما أعلن الولاية لعلي من بعده. كما يرون أن الطوائف الإسلامية الأخرى هي المستحدثة ووضعت أسسها من قبل الحكام والسلاطين وغيرهم من أجل الابتعاد عن الإسلام الذي أراده النبي محمد في الأصل.
ويرى الشيعة عن تسمية أهل السنة أنهم هم أهل السنة الذين يتبعون ما أراده الرسول حتى إن أحد المتحولين للمذهب الشيعي [4] وهو التيجاني السماوي أصدر كتابا كاملا أسماه (الشيعة هم أهل السنة)[5]
الخلافة الفاطمية (909–1171)
الخلافة الأيوبية
الحكم الصفوي (1501–1736)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مجلسي
- مقالة مفصلة: محمد باقر مجلس
المجتمع الشيعي
ديموغرافيا
ينتشر الشيعة في العصر الحاضر في جميع أنحاء العالم بنسب متفاوتة وتعتبر الإثنا عشرية هي الطائفة الأكبر وتليها الاسماعيلية ثم الزيدية بنسب صغيرة .وأكثر المناطق كثافة هو الامتداد من بيروت إلى الهند (لبنان – سوريا – العراق – الخليج – إيران – القوقاز – أفغانستان – باكستان -الهند- إلى تركياو نيجيريا وتنزانيا وغيرها من دول شمال أفريقيا)ولا توجد إحصائات فعلية لعدد الشيعة في كثير من دول العالم لكنها تتراوح بين 300 و400 مليون .
وتضم الهند كثير من الشيعة وكان منهم رموز كبيرة في الهند كعبدالكلام زين العابدين رئيس الهند السابق وأب القنبلة النووية الهندية وفي إيران التي تصل نسبة تعداد الشيعة بين سكانها إلى 94% حسب الإحصائيات تأتي بعد ذلك باكستان حيث يقارب تعداد الشيعة ال64 مليون بينهم مؤسس باكستان الحديثة الذي قاد استقلالها عن الهند محمد علي جناح وذو الفقار علي بوتو الرئيس السابق وأب القنبلة النووية الباكستانية يليها تركيا يقارب تعداد المسلمين الشيعة فيها ال25 مليون مثالثة من بين الأتراك والأكراد في تركيا فعبدالله أوجلان مثلا هو من المسلمين الشيعة إضافة للعراق الذي يشكل فيه الشيعة الأغلبية بنسبة تقارب ال65% إلى 70% واليمن حيث تشكل نسبتهم ال43% ويتركز تواجدهم في شمال اليمن التي تقع ضمنها العاصمة صنعاء ويخوض قسم منهم يسمون أنفسهم بأنصار الحق أو ما يصطلح عليه الإعلام بالحوثيين بمواجهات مستمرة منذ سنة 2002 بسبب ما يصفونهم عدوان السلطة عليهم وتبعيتها للغرب كما تقارب نسبتهم في سوريا ال23% بينهم رئيس الدولة بشار الأسد وفي نيجيريا تصاعد تعدادهم بشكل كبير منذ الثورة في ايران ويقارب تعدادهم حاليا ال10 ملايين نسمة يتركزون في العديد من الولايات كسوكارنو وكانو وكادونا وغيرها وقد خاضت ضدهم السلطات المحلية مواجهات عديدة سقط لهم فيها مئات الضحايا بسبب ما تعتبره بعض الحكومات المحلية الفيديرالية محاولة لإقام حكم إسلامي أو ثورة مشابهة للثورة في ايران ترفع شعارات معادية للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. و يشكل الشيعة أغلبية العديد من البلدان الأخرى كأذربيجان و البحرين التي خاضوا فيها مواجهات مع السلطة وما زالوا بسبب ما يعتبرونه تبعيتها للغرب ومحاولتها تغيير التوازن الديموغرافي و يشكلون نسبة كبيرة من عدد السكان في كل من لبنان الذي يخوضون فيها مقاومة شرسة منذ 30 عاما ضد قوات الأطلسي الفرنسية والأمريكية وضد الجيش الإسرائيلي وخصوصا خلال حرب 1993 و1996 و2006 والكويت حيث مرت العلاقة بينهم وبين السلطات بالعديد من التطورات بعد الحرب العراقية الايرانية والاتهامات التي طالتهم بتفجير السفارات الأمريكية وبعض المصالح الأمريكية في الخليج و يشكلون اقليات مهمة في أفغانستان التي خاضوا فيها مواجهات شرسة ضد السوفييت عبر حزب الوحدة وجماعة آية الله محسني ومزاري إضافة للمتطوعين الشيعة الباكستانيين و السعودية التي يشكلون فيها اغلبية في المنطقة الشرقية حيث 97%من الثروة النفطية وقد مرت العلاقة بينهم وبين النظام بتطورات عديدة منذ الثورة في ايران امتدادا لتفجير الخبر والظهران ضد قواعد المارينز الذي قتل وجرح فيه 372 جنديا من المارينز واتهمت السلطات حزب الله الحجاز و يتواجد الشيعة في كثير من دول العالم نتيجة هجرة العراقيين و اللبنانيين والهنود للظروف التي مر بها البلدان أو لتشيع البعض.
الشيعة في بلدان العالم
البلد | عدد الشيعة[6][7] | نسبة الشيعة من المسلمين[6][7] | النسبة من الشيعة في العالم[6][7] | أدنى تقدير/claim | أقصى تقدير/claim |
---|---|---|---|---|---|
إيران | 66,000,000 – 70,000,000 | 90–95 | 37–40 | ||
پاكستان | 17,000,000 - 26,000,000 | 10–15 | 10–15 | 43,250,000[8] – 57,666,666[9][10] | |
الهند | 16,000,000 - 24,000,000 | 10–15 | 9–14 | 40,000,000[11] – 50,000,000.[12] | |
العراق | 19,000,000 – 22,000,000 | 65–70 | 11–12 | ||
تركيا | 7,000,000 – 11,000,000 | 10–15 | 4–6 | ||
اليمن | 8,000,000 – 10,000,000 | 35–40 | 5 | ||
أذربيجان | 5,000,000 – 7,000,000 | 65–75 | 3–4 | ||
أفغانستان | 3,000,000 – 4,000,000 | 10 - 15 | <2 | 15–19% من إجمالي السكان[13] | |
سوريا | 3,000,000 - 4,000,000 | 15 - 20 | <2 | ||
السعودية | 2,000,000 - 4,000,000 | 10 - 15 | 1 - 2 | ||
نيجريا | <4,000,000 | <5 | <2 | 5-10 مليون[14] | |
لبنان | 1,000,000 - 2,000,000 | 30 - 40 | <1 | ||
تنزانيا | <2,000,000 | <10 | <1 | ||
الكويت | 500,000 - 700,000 | 20 - 25 | <1 | 35 - 40% من إجمالي السكان[15] | |
ألمانيا | 400,000 - 600,000 | 10 - 15 | <1 | ||
البحرين | 400,000 - 500,000 | 65 - 75 | <1 | ||
Tajikistan | 400,000 | 7 | <1 | ||
الإمارات العربية | 300,000 - 400,000 | 10 | <1 | ||
الولايات المتحدة | 200,000 - 400,000 | 10 - 15 | <1 | ||
عمان | 100,000 - 300,000 | 5 - 10 | <1 | 948,750 [16] | |
المملكة المتحدة | 100,000 - 300,000 | 10 - 15 | <1 | ||
بلغاريا | 100,000 | 10 - 15 | <1 | ||
قطر | 100,000 | 10 | <1 |
الاضطهاد
التقويم
- عيد الفطر، نهاية الصوم الذي يقع خلال شهر رمضان ويقع في أول يوم من شوال.
- عيد الأضحى، نهاية الحج إلى مكة، وتبدأ في اليوم العاشر من ذو الحجة.
- عيد الغدير و هو يوم بيعة غدير خم في الثامن عشر من ذي الحجة حسب اعتقاد الشيعة(من كنت مولاه فهذا علي مولاه) ويسمى أيضاً عيد الولاية والعيد الأكبر.
- عاشوراء وهي مناسبة تذكر استشهاد الإمام الحسين بن علي. يوم عاشوراء هو يوم حزين للشيعة ويقع في اليوم العاشر من محرم.
- الأربعين، وهي ذكرى عذاب أطفال ونساء بيت الإمام الحسين. بعد أن قُتل الحسين، تم سبيهم من كربلاء (وسط العراق) إلى الشام (دمشق، سوريا). العديد من الأطفال (من ضمنهم أطفال من سلالة النبي محمد) ماتوا بسبب العطش والحرارة الشديدة. الأربعين يقع في 20 صفر، 40 يوم بعد عاشوراء.
- المولد النبوي، مولد محمد بن عبد الله ويحتفل السنه يوم 12 ربيع الأول ماعدى المملكة العربية السعودية ، ويحتفل به الشيعة يوم 17 ربيع الأول، الذي يقع مع تاريخ ولادة الإمام السادس، جعفر الصادق. ويعتبر من 12 ربيع الأول إلى 17 ربيع الأول يوم الوحدة العالمي.
- نصف شعبان هو تاريخ ولادة الإمام الحجة بن الحسن. يحتفل به الشيعة الإثني عشرية يوم 15 شعبان. العديد من الشيعة يصومون هذا اليوم لإظهار الشكر لله.
الأماكن المقدسة
{{رئيسي|قائمة الأماكن المقدسة عند المسلمين الشيعة
لدى الشيعة مدن ومزارات مقدسة تضم أضرحة أئمتهم وإن اتفقوا مع المذهب السني في مدن مثل مكة والمدينة المنورة والقدس وما فيهم من أماكن مقدسة كالكعبة والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، لكنهم ينفردون بأماكن يقدسونها كأضرحة و مراقد أئمتهم ومعصوميهم وبعض المساجد الهامة مثل:
- كربلاء: ويسمونها كربلاء المقدسة وبها قبر الحسين المعروف عندهم باسم الروضة الحسينية، ومرقد أبي الفضل العباس.
- النجف: المسماه بالنجف الأشرف.
- قم: وبها مرقد السيدة فاطمة المعصومة، ومسجد جمكران.
- الكاظمية:وفيها مرقد الإمام موسى بن جعفر(ع) الملقب بالكاظم وهو ابن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع)
- سامراء:وفيها مرقد الإمامين الملقبان بالعسكريين وهما علي الهادي بن محمد الجواد بن موسى الكاظم وابنه الحسن العسكري (ع)
الفروع
الإثنى عشرية
- مقالة مفصلة: شيعة إثنا عشرية
| |||
---|---|---|---|
الأربعة عشر المعصومون | |||
|
|||
العقائد | |||
مفاهيم | |||
العبادات | |||
الأماكن المقدسة | |||
جماعات | |||
العلماء | |||
كتب الإثنا عشرية | |||
موضوعات متعلقة | |||
بوابات متعلقة | |||
تؤمن الطائفة الإثناعشرية بأربعة عشر معصوم منهم إثنا عشر إماماً معصوما، ويعتقدون بأن محمد المهدي ابن الحسن العسكري وهو عندهم الإمام الثاني عشر هو المنتظر الموعود الذي غاب عن الأنظار ثم سيعود ليملأ اللأرض عدلا.
وتعتبر الطائفة الإثناعشرية أكبر الطوائف الشيعية من حيث عدد السكان ، حيث يقدر عددها بحوالي 85% من الشيعة[17] ، وتحتوي إيران و العراق و أذربيجان على أكثر من ثلثي عدد الشيعة الإثناعشرية ، ويرى بعض السنة والشيعة أن ذلك يعود لفترة الحكم الصفوي ( 1501م – 1736م )، حيث كانت إيران سنية المذهب طوال أكثر من ألف عام [18] ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية وهي آوه و قاشان و سبزوان و قم ، وعقب وصول إسماعيل الصفوي للسلطة في إيران أعلن فرض المذهب الشيعي الإثناعشري مذهبا رسميا للدولة ، « بالرغم من وصول الشيعة للسلطة عبر التاريخ الإسلامي ( أي كالقرامطة والعبيديون والبوهيون ) ،حتى القرن السادس عشر ميلادية 1501م ووصول الحكم الصفوي للسلطة وفرضه للمذهب الشيعي الإثناعشري على مستوى الامبراطورية، مما أدى ذلك إلى تحول الشعوب في بلاد الفرس وأذربيجان وبعض الترك ليصبحوا من أتباع الطائفة الشيعية الإثناعشرية [19]».
وضع جعفر الصادق الفقه الشيعي ونشر تلاميذه بين الناس وتلقى العلم على يديه آلاف الطلبة واعتبره المسلمين عامة بمن فيهم أهل السنة من نجوم الأمة الإسلامية لذا يسمون بالجعفرية أيظا.
الأئمة الإثنى عشرية
- علي بن أبي طالب (600–661)
- الحسن بن علي (625–669)
- الحسين بن علي (626–680)
- زي العابدين (658–713)
- محمد الباقر (676–743)
- جعفر الصديق (703–765)
- موسى الكاظم (745–799)
- علي الرضا (765–818)
- محمد التقي (810–835)
- علي الهادي (827–868)
- حسن العسكري (846–874)
- محمد المهدي (869–?)
أصول الدين
فروض الدين
الفقه الجعفري
مراجع الشيعة
- مقالة مفصلة: قائمة مراجع دين مسلمين شيعة
- آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (1930 - ..) ( موقع )
- آية الله العظمى الشيخ حسين وحيد الخراساني (1924 - ..) ( موقع)
- آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي (1939- ..) ( موقع ) ( موقع 2 )
وصاية الفقيه
الإسماعيلية
جزء من سلسلة عن الإسلام الشيعي
الإسماعيلية |
---|
خطأ لوا في وحدة:Portal-inline على السطر 80: attempt to call upvalue 'processPortalArgs' (a nil value). |
بعد وفاة الإمام جعفر الصادق التف الشيعة حول ولده موسى الكاظم ولكن أعلن بعض الشيعة أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وان مات في حياة أبيه فإن الإمامة في نسله ورفضوا إمامة موسى الكاظم. وظهر ثاني انقسام وهو ما يعرف بالطائفة الاسماعيلية. التي هي الأخرى حدث بها انشقاق إلى فرعين (نزارية – مستعلية) ومازالتا موجودتين إلى يومنا.
واشتهر الاسماعيليون بنشاطهم بل استطاعوا ولأول مرة بعد مقتل علي بن أبي طالب تأسيس دولة شيعية بخلافة شيعية يرأسها أئمة ظهروا بعد نجاح دعوتهم السرية قائلين إنهم من ذرية علي بن أبي طالب وهي الدولة الفاطمية.[22] بدأت في شمال أفريقيا ووصلت إلى مصر وكانت العاصمة القاهرة في عهدهم من أكبر مدن العالم آنذاك. يوجد الاسماعيلين بنجران جنوب المملكة العربية السعودية وفي الهند وغيرها من البلدان
أئمة إسماعيلية
أركان الإسماعيلية
عقل
القيادة المعاصرة
الزيدية
بعد مقتل الحسين بن علي وبعد وفاة ابنه علي زين العابدين الذي كان له ولدان محوريان هما زيد بن علي ومحمد الباقر. رج زيد بن علي على الأمويين والتف حوله جمع من الناس من الشيعة وغيرهم، ويقضي زيد أيضا أنفاسه الأخيرة بعد قصة مأساوية لا تختلف كثيرا عن قصة جده الحسين، وبعد وفاته تنفصل طائفة عن الشيعة لاترى الإمامة لمحمد الباقر الذي كان الشيعة يعتبرونه إمامهم حتى في حياة زيد وعرفت هذه الطائفة بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي واختلفت هذه الطائفة الموجودة إلى يومنا عن باقي الشيعة انها رأت أن الإمامة ليست بالنص على شخص محدد وإنما الإمامة هي لأي شخص من نسل علي بن أبي طالب يخرج طالبا لها ويعتبر من ائمتهم يحيى بن زيد بن علي وأيضا محمد النفس الزكية وغيره. هذا وتعتبر الزيديه قريبة من المذهب السني لاخذها بفقه المذهب الشافعي.الذي يعد بدوره أقرب المذاهب السنية للشيعة .
الآئمة الزيدية
محمد | نبي الإسلام |
علي بن أبي طالب | الإمام الأول |
الحسن بن علي | الإمام الثاني |
الحسين بن علي | الإمام الثالث |
علي بن الحسين (زين العابدين) | الإمام الرابع |
زيد بن علي | الإمام الخامس |
الزيدية
الغلاة
كربلاء
- مقالة مفصلة: معركة كربلاء
معركة كربلاء وتسمى أيضا بواقعة الطف هي معركة حدثت في 10 محرم سنة 61 للهجرة والتي تصادف 12 أكتوبر 680 م بين قوات تابعة للحسين بن علي ابن علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين و جيش تابع للخليفة الأموي يزيد بن معاوية ابن الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان. تعتبر واقعة الطف من أكثر المعارك جدلا في التاريخ الإسلامي فقد كان لنتائج وتفاصيل المعركة آثار سياسية و نفسية و عقائدية لاتزال موضع جدل إلى يومنا هذا حيث تعتبر هذه المعركة أبرز حادثة من بين سلسلة من الوقائع التي كان لها دور محوري في صياغة طبيعة العلاقة بين السنة و الشيعة عبر التاريخ وأصبحت معركة كربلاء و تفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية و أصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزا من قبل الشيعة حسب اعتقادهم "لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف" .
رغم قلة أهمية هذه المعركة من الناحية العسكرية حيث وصفها البعض بمحاولة تمرّد فاشلة قام بها الحسين إلا أن هذه المعركة تركت آثارا سياسية و فكرية ودينية هامة. حيث أصبح شعار "يا لثارات الحسين" عاملا مركزيا في تبلور الثقافة الشيعية وأصبحت المعركة و تفاصيلها و نتائجها تمثل قيمة روحانية ذات معاني كبيرة لدى الشيعة الذين يعتبرون معركة كربلاء ثورة سياسية ضد الظلم. بينما أصبح مدفن الحسـين في كربلاء مكانا مقدسا لدى الشيعة يزوره مؤمنوهم، مع ما يرافق ذلك من ترديد لأدعية خاصة أثناء كل زيارة لقبره. أدى مقتل الحسين إلى نشوء سلسلة من المؤلفات الدينية و الخطب و الوعظ و الأدعية الخاصة التي لها علاقة بحادثة مقتله و ألفت عشرات المقاتل لوصف حادثة مقتله .
يعتبر الشيعة معركة كربلاء قصة تحمل معاني كثيرة "كالتضحية والحق والحرية" وكان لرموز هذه الواقعة حسب الشيعة دور في الثورة الإيرانية وتعبئة الشعب الإيراني بروح التصدي لنظام الشاه، وخاصة في المظاهرات المليونية التي خرجت في طهران والمدن الإيرانية المختلفة أيام عاشوراء و التي أجبرت الشاه السابق محمد رضا بهلوي على الفرار من إيران ، ومهدت السبيل أمام إقامة النظام الإسلامي في إيران وكان لهذه الحادثة أيضا، بنظر الشيعة، دور في المقاومة الاسلامية في وجه الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.
آراء في المذهب الشيعي
وجهة النظر الأولى
التشيع حركة سياسية إسلامية بدأت بعد وفاة نبي الإسلام (حزب سياسي إن صح التعبير) وهذه الحركة تبنت نظرية للحكم والسياسة، فالبعض رأى أنها بدأت بعد أحداث السقيفة مباشرة والآخرون يرونها ظهرت بعد مقتل عثمان الخليفة الثالث ويرى البعض أيضا أنها تبلورت بشكل أكبر بعد معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين بن علي بن أبي طالب.
يرى بعض المؤرخين أن بذرة التشيع بدأت بعد وفاة الرسول محمد حيث اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة لاختيار الخليفة في غياب وجوه بني هاشم أمثال علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب اللذان كانا يجهزان النبي للدفن أثناء انعقاد السقيفة، وحسب أهل السنة فإن السقيفة انتهت باختيار أبو بكر بن أبي قحافة خليفة حسب إجماع من المجتمعين في السقيفة من المهاجرين والأنصار.
بعد السقيفة بدأت مجموعة صغيرة من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو والزبير بن العوام تجتمع في بيت علي بن أبي طالب معترضة على اختيار أبو بكر[23] ، ويعتبر الشيعة الصحابة الذين يرون أحقية علي بن ابي طالب هم أفضل الصحابة وأعظمهم قدرا.[24]
ويرى البعض انه بعد أن تطور الأمر في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث حيث أدت بعض السياسات التي يقوم بها بعض عماله في الشام و مصر إلى سخط العامة وأعلن بعض الثائرين خروجهم على عثمان وبدأوا ينادون بالثورة على عثمان، وبالرغم من أن علي بن أبي طالب نفسه حاول دفعهم عن الثورة وحاول أيضا من جهة أخرى تقديم النصح لعثمان بن عفان لإنقاذ هيبة الدولة الإسلامية إلا أن عثمان قتل في النهاية على يد الثائرين وبعد ذلك اجمع المسلمون على الالتفاف حول علي بن أبي طالب يطلبون منه تولي الخلافة.وهنا يأخذ الفكر منعطفا جديدا حيث أن علي بن أبي طالب أصبح حاكما رسميا وشرعيا للأمة من قبل أغلب الناس.
ولكن بدأت في ظهور مجموعة في المقابل أطلقت على نفسها شيعة عثمان أعلنوا أنهم يطالبون بدم عثمان وقتل قتلته وتطور الأمر بهم ان أعلنوا رفضهم لخلافة علي بن أبي طالب الذي تباطئ في رأيهم في الثأر لعثمان. وعلى رأس شيعة عثمان كان معاوية بن ابي سفيان من جهة وعائشة زوجة النبي من جهة أخرى وبعد معارك مثل معركة الجمل و معركة صفين وظهور حزب جديد هم الخوارج ومعركة النهروان أستُشهد علي بن أبي طالب على يد أحد الخوارج.
وجهة النظر الثانية
التشيع لعلي هو حركة دخيلة صنعها عبد الله بن سبأ. ويتبناه السلفيون من أهل السنة بآراء مختلفة ومتضاربة لا تتفق في مجملها وتقول أن التشيع حركة دخيلة على الإسلام صنعتها أيادي من خارج الأمة. بينما يعتبر الشيعة ذلك إحدى الأكاذيب التي ابتدعها خلفاء بني أمية من ضمن التاريخ الذي غيروه . وترى وجهة النظر هذه أن حركة التشيع لعلي بذرتها هو عبد الله بن سبأ ويقال أنه يهودي حيث نسبوا إليه إشعال الفتن بين الصحابة.
وإن كان هناك دراسات بدأت تشكك في وجود هذه الشخصية من الأساس، كما يستبعد الكثيرين أن يكون لشخص حديث الإسلام أو لطائفة حديثة العهد بالإسلام هذا التأثير القوي على الصحابة وتحريك الأحداث بهذه القوة.
انظر أيضا
- List of extinct Shia sects
- قائمة كتب الشيعة
- قائمة مراجع دين مسلمين شيعة
- Reports from Sunni and Shia sources denoting the number of caliphs succeeding the Prophet
- Persecution of Shia Muslims
- قائمة الشيعة
- Shia clergy
- Shia Crescent
- الخلاف الشيعي السني
- Esoteric interpretation of the Qur'an
- Ismah
- Nikah Mut‘ah
- بدعة
- المدارس والمذاهب الإسلامية
- رافضة
- نقد الشيعة الإثنى عشرية
- Hosay
- Hosay massacre
الهوامش
- ^ الموقع العالمي للدراسات الشيعية
- ^ سنن الترمذي الجزء (5) صفحة (328- 329) حديث رقم (3876) طبعة دار الفكر
- ^ شبكة الشيعة العاليمة
- ^ ثم اهتديت تأليف التيجاني السماوي ويشرح به قصة تشيعه
- ^ الشيعة هم أهل السنة - التيجاني السماوي
- ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةPRC
- ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةmgmpPRC
- ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/pk.html
- ^ http://www.islamicinsights.com/news/international-news/violence-against-pakistani-shias-continues-unnoticed.html
- ^ http://www.presstv.ir/detail.aspx?id=86937§ionid=351020401
- ^ "Shia women too can initiate divorce". The Times of India. November 6, 2006. Retrieved 2010-06-21.
- ^ "Talaq rights proposed for Shia women". Daily News and Analysis, www.dnaindia.com. 5 November 2006. Retrieved 2010-06-21.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةlcweb2.loc.gov
- ^ Nigeria: 'No Settlement With Iran Yet', Paul Ohia, allAfrica - This Day, 16 November 2010
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةArabTimesOnline
- ^ Top 15 Countries with Highest Proportion of Shiites in the Population, 7 July 1999
- ^ الموسوعة المسيحية العالمية لدايفد باريت ص5
- ^ "حيث إنّ التشيّع هو المذهب الساحق في إيران من أوائل القرن العاشر (905) إلى يومنا هذا انّ الدولة الصفوية أشاعت التشيّع في إيران". كتاب الملل والنحل / ج 6 / ص 620 / للعلامة الشيعي السّبحاني
- ^ Despite occasional Shīite rulers, the Shīites remained almost everywhere an Islāmic minority until the start of the 16th century, when the Iranian safavid dynasty made it the sole legal faith of their empire, which then embraced the Persians of Iran, the Turks of Azerbaijan, and many of the Arabs of Iraq proper. These peoples have since been overwhelmingly Ithnā Asharīyah and have given that sect a vigorous life.الموسوعة البريطانية في مقالة الشيعة
- ^ sihmu 'l-Imam
- ^ The World Federation sends 50% of Khums to Ayatollah Al Uzma Syed Ali Husein Sistani
- ^ من أجل عرض مفصل لمسألة نسب الفاطميين، انظر: كنارد، "فاطميون"، دائرة المعارف الإسلامية، الإصدار الثاني (لغة إنجليزية) Canard, M. "Fāṭimids." Encyclopaedia of Islam. Edited by: P. Bearman ، Th. Bianquis ، C.E. Bosworth ، E. van Donzel and W.P. Heinrichs. Brill, 2008. Brill Online. 02 March 2008
- ^ تاريخ الأمم والملوك - الطبري - ذكر استخلاف أبو بكر
- ^ http://www.mezan.net/mawsouat/sajad/s01.html
المصادر
- Encyclopaedia Britannica Online. Encyclopaedia Britannica, Inc.
{{cite encyclopedia}}
: Missing or empty|title=
(help) - Encyclopædia Iranica. Center for Iranian Studies, Columbia University. ISBN 1-56859-050-4.
{{cite encyclopedia}}
: Missing or empty|title=
(help) - Martin, Richard C. Encyclopaedia of Islam and the Muslim world; vol.1. MacMillan. ISBN 0-02-865604-0.
{{cite encyclopedia}}
: Missing or empty|title=
(help) - Corbin, Henry (1993 (original French 1964)). History of Islamic Philosophy, Translated by Liadain Sherrard, Philip Sherrard. London; Kegan Paul International in association with Islamic Publications for The Institute of Ismaili Studies. ISBN 0710304161.
{{cite book}}
: Check date values in:|year=
(help); Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) - Dakake, Maria Massi (2008). The Charismatic Community: Shi'ite Identity in Early Islam. SUNY Press. ISBN 0791470334.
- Holt, P. M. (1977a). Cambridge History of Islam, Vol. 1. Cambridge University Press. ISBN 0521291364.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Lapidus, Ira (2002). A History of Islamic Societies (2nd ed.). Cambridge University Press. ISBN 978-0521779333.
- Momen, Moojan (1985). An Introduction to Shi‘i Islam: The History and Doctrines of Twelve. Yale University Press. ISBN 0300035314.
- Sachedina, Abdulaziz Abdulhussein (1988). The Just Ruler (al-sultān Al-ʻādil) in Shīʻite Islam: The Comprehensive Authority of the Jurist in Imamite Jurisprudence. Oxford University Press US. ISBN 0195119150.
- Tabatabaei, Sayyid Mohammad Hosayn (1979). Shi'ite Islam. Suny press. ISBN 0-87395-272-3.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help)
قراءات إضافية
- Corbin, Henry (1993). History of Islamic Philosophy, translated by Liadain Sherrard and Philip Sherrard. Kegan Paul International in association with Islamic Publications for The Institute of Ismaili Studies. ISBN 0710304161.
- Halm, Heinz (2004). Shi'ism. Edinburgh University Press. ISBN 0748618880.
- Halm, Heinz (2007). The Shi'ites: A Short History. Markus Wiener Pub. ISBN 1558764372.
- Lalani, Arzina R. (2000). Early Shi'i Thought: The Teachings of Imam Muhammad Al-Baqir. I.B.Tauris. ISBN 1860644341.
- Momen, Moojan (1985). An Introduction to Shi'i Islam: The History and Doctrines of Twelver Shi'ism. Yale University Press. ISBN 0300034997.
- Shirazi, Sultanu'l-Wa'izin. Peshawar Nights, A Transcript of a Dialogue between Shia and Sunni scholars. Ansariyan Publications. ISBN 978-9644383205.
- Nasr, Seyyed Hossein (1989). Expectation of the Millennium: Shiʻism in History. SUNY Press. ISBN 0-88706-843-X.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Rogerson, Barnaby (2007). The Heirs of Muhammad: Islam's First Century and the Origins of the Sunni Shia split. Overlook Press. ISBN 1585678961.
- Wollaston, Arthur N. (2005). The Sunnis and Shias. Kessinger Publishing. ISBN 1425479162.
- Moosa, Matti (1988). Extremist Shiites: The Ghulat Sects. Syracuse University Press. ISBN 0815624115.
- http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=189&letter=A
وصلات خارجية
- موقع مركز الأبحاث العقائدية
- مركز آل البيت العالمي للمعلومات
- شبكة رافد للتنمية الثقافية
- دليل المواقع الشيعية
- Al-Islam.org, A Digital Islamic Library
- Shii Islam in Oxford Islamic Studies Online
- A Shi'i/Sunni debate
- Why they became Shi'a
- Shi'ite an article in Encyclopædia Britannica online
- Patheos Library – Shi'a Islam
- Shi'ite Doctrine by Mohammed Ali Amir-Moezzi an article in Encyclopedia Iranica
- Ahlul Bayt Digital Islamic Library Project (Twelver)
- Shia Source
- Rafed Network for Cultural Development (Twelver)
- Imam Al-Khoei Foundation (Twelver)
- Official Website of Nizari Ismaili (Ismaili)
- Official Website of Alavi Bohra (Ismaili)
- Dawoodi Bohra (Ismaili)
- The Institute of Ismaili Studies (Ismaili)
- Shia at the Open Directory Project
- Institute for Interreligious Dialogue, Tehran
- al-shia.org Aalulbayt Global Informations Center