الإسلام في أوكرانيا

جزء من السلسلات حول
إسلام حسب البلد

IslamicWorldNusretColpan.jpg
 ع  ن  ت


الإسلام في أوكرانيا هو أقلية دينية حيث أن المسلمين يمثلون حوالي 0.9٪ من إجمالي السكان اعتباراً من عام 2016. [2] للدين تاريخ طويل في أوكرانيا يعود تاريخه إلى إنشاء خانية القرم في القرن الخامس عشر.

الإسلام السني لمذهب الحنفية هو أكبر ديانة غير مسيحية في أوكرانيا، ومعظم الأوكرانيين المسلمين هم تتار القرم. تمارس الشعوب التوركية الأخرى، الأصلية في أوكرانيا، والموجودة في الغالب في جنوب وجنوب شرق أوكرانيا، أشكالًا أخرى من الإسلام. وتشمل هذه تتار ڤولگا والأذريين و مجموعات شمال القوقاز العرقية والأوزبك.[3] في عام 2012، كان ما يقدر بنحو 500000 مسلم يعيشون في أوكرانيا، بما في ذلك 300000 من تتار القرم. [4] في فبراير 2016، أحصى سعيد إسماعيلوڤ، مفتي الأمة، مليون مسلم في أوكرانيا. [5]

على الرغم من عدم وجود هيكل حكم عام للمسلمين في أوكرانيا، إلا أن المجتمعات أحادية العرق في المناطق متعددة الأعراق تخدمها مؤسساتها العرقية وتدعمها نظيراتها الدولية. توجد المؤسسات الإسلامية الرئيسية الداعمة للمجتمعات في كييڤ والقرم وسيمفروپول ودونيتسك. توجد أيضاً المجتمعات السلفية المستقلة في كييف وشبه جزيرة القرم، وكذلك المجتمعات الشيعية في كييڤ، خاركيڤ ولوهانسك. [3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الإسلام في أوكرانيا

في حين أن الأغلبية من الأوكرانيين هم من المسيحيين الأرثوذكس والروم الكاثوليك، فقد عاش المسلمون في المنطقة التي تشكل أوكرانيا الحديثة لعدة قرون. تتركز المستوطنات الإسلامية في النصف الجنوبي من البلاد، لا سيما في شبه جزيرة القرم، على الرغم من وجود مستعمرات تتار ليپكا في مناطق أخرى مثل ڤولهينيا و پودوليا. يرتبط تاريخ الإسلام في أوكرانيا بتتار القرم، المنحدرين الناطقين بالتركية من الشعوب التركية غير التركية التي استقرت في أوروبا الشرقية في وقت مبكر من القرن السابع. أسسوا خانية القرم في جنوب أوكرانيا في القرن الخامس عشر. سرعان ما فقدت الخانات سيادتها ووقعت تحت تأثير الإمبراطورية العثمانية، على الرغم من احتفاظ حكامها المحليين بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي. من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر، غالباً ما أغار تتار القرم على الأراضي السلافية الشرقية للقبض على سكانها، واستعبدوا ما يقدر بثلاثة ملايين شخص، معظمهم من الأوكرانيين. [6][7][8] انتهت الخانية بعد أن أدى تزايد النفوذ الروسي إلى ضمها إلى الإمبراطورية الروسية بعد الحروب الروسية التركية في أواخر القرن الثامن عشر. كان تتار القرم من السنة، ويعتبر المفتي أعلى شخصية دينية لديهم. كان الأئمة المحليون يقودون ويمثلون مجتمعات التتار.

في الوقت الذي ضمت فيه روسيا الخانيات، كانت عاصمتها بخچي سراي تضم على الأقل 18 مسجداً إلى جانب العديد من المدارس. ومع ذلك، بدأت الإمبراطورية الروسية في اضطهاد السكان المسلمين، وأجبر ما يقرب من 160 ألف من التتار على مغادرة شبه جزيرة القرم.[when?][بحاجة لمصدر]


القرن 20

كان الترحيل القسري لتتار القرم بأمر من يوسف ستالين كجزء من العقاب الجماعي للمتهمين بالتعاون مع نظام الاحتلال النازي في منطقة توريدا عام 1942-1943. يعرف هذا الإخراج المنظم من قبل الدولة بلغة تتار القرم باسم سورگون‌ليك Sürgünlik. كان إجمالي عدد المرحلين 230.000 شخص، معظمهم من الجمهورية الأوزبكية الاشتراكية السوڤيتية. تضمن هذا جميع السكان من عرقية تتار القرم، في وقت كان فيه حوالي خمس إجمالي سكان شبه جزيرة تتار القرم، بالإضافة لأعداد صغيرة من العرقية اليونانية والبلغارية. أعداد أكبر من المرحلين (ما يزيد عن 100.000 شخص حسب مسح أجراه نشطاء من تتار القرم في الستينيات) توفوا من الجوع أو المرض كنتيجة مباشرة للترحيل. اعتبر هذا حالة تطهير عرقي.[9][10][11] لوقت طويل كان تتار القرم والمنشقون السوڤييت ينادون بالاعتراف بالإبادة الجماعية لتتار القرم. في 12 نوفمبر 2015، تبنى برلمان أوكرانيا قرار الاعتراف بالحدث على أنه إبادة جماعية وأعلن 18 مايو كيوم ذكرى لضحايا الإبادة الجماعية لتتار القرم.[12]

المسلمون في أوكرانيا اليوم

منذ استقلال أوكرانيا في عام 1991، زادت عودة تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم مقارنة بالعهد السوفياتي. على الرغم من أن السكان المسلمين في أوكرانيا يتكونون من مجموعات عرقية مختلفة، فإن الغالبية من أصل التتار. كانت هناك أيضاً مستوطنة صغيرة نسبياً لـ اللاجئين الشيشان المسلمين في شبه جزيرة القرم وأجزاء أخرى من أوكرانيا.

المسلمون في أوكرانيا لديهم 445 مجتمعاً و433 وزيراً و160 مسجداً، مع العديد من المساجد التي يتم بناؤها حالياً. [13]

تختلف تقديرات السكان المسلمين الأوكرانيين. يشكل المسلمون ما يقرب من 0.9٪ فقط من سكان أوكرانيا، ولكن ما يصل إلى 12٪ في شبه جزيرة القرم.[بحاجة لمصدر] وفقاً لتعداد عام 2000، كانت أوكرانيا موطناً لـ 248193 من تتار القرم، 73304 تتار ڤولگا، 45176 أذريين، 12353 أوزبك، 8844 أتراك، 6575 عرب و5،526 قزخ. [14][15]يقدر تقرير الحرية لعام 2012 عدد المسلمين بنحو 500000 في أوكرانيا، بما في ذلك 300000 تتار القرم. [4] قدرت دراسة لمنتدى بيو عام 2011 أن عدد المسلمين الأوكرانيين يبلغ 393000، [16] لكن المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا زعم أن هناك مليوني مسلم في أوكرانيا اعتباراً من عام 2009. [17] وفقاً لسعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة، في فبراير 2016 عاش مليون مسلم في أوكرانيا. [5]

المسلمون في أوكرانيا

شكل المسلمون ثلاثة هياكل لإدارة شؤونهم. وهي:

ينتمي معظم المسلمين الأوكرانيين إلى هذه المنظمات، مما يساعدهم على الانضمام إلى الحياة اليومية الإسلامية والأوكرانية السائدة.[بحاجة لمصدر] هناك ما يقرب من 360 مجتمعاً ومنظمة مسلمة أوكرانية مسجلة، ويعمل 30 مجتمعاً على الأقل دون تسجيل رسمي.[بحاجة لمصدر] أدت محاولات إنشاء حزب سياسي مسلم أوكراني إلى إنشاء حزب مسلمي أوكرانيا، ولكن تم إلغاء شهادة تسجيله في نوفمبر 2011 لأنه لم يختر مرشحين في الانتخابات منذ الانتخابات النيابية 1998 .[18] كما أنشأ المسلمون العديد من المنظمات الخيرية، بما في ذلك مؤسسة كار، البشرى، الحياة بعد تشيرنوبل. Arraid (الرابطة الأقاليمية للمنظمات العامة) هي منظمة إسلامية أخرى حازت على اهتمام ملحوظ.[بحاجة لمصدر]

صدرت نسخة مسبقة من أول ترجمة كاملة للقرآن إلى الأوكرانية في المملكة العربية السعودية في عام 2012. [19]

بسبب ضم القرم إلى روسيا الاتحادية عام 2014 والحرب في دونباس، التي دارت رحاها بالقرب من دونيتسك ولوهانسك، يعيش 750 ألف مسلم (بما في ذلك نصف مليون تتار القرم) في منطقة لم تعد تسيطر عليها أوكرانيا. [5] (حسب الأرقام التي صرح بها سعيد إسماعيلوف، مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "الأمة". [5])

المعالم الثقافية والمساجد

المسجد الجامع في كاترينوسلاڤ، دنيپرو، بوسط اوكرانيا، بني على الطراز التتاري في 1911 وصادره البلشڤيك في ع1920. وتحوّل المبنى نهاية عام 1953 إلى مدرسة رياضية للفتيان. وقد رُفِع الأذان فيه لأول مرة بعد ذلك في 15 يناير 2018.[20]

مدينة المساجد السبعة

كان بركة خان (1208-1266)، هو خامس حكام القبيل الذهبي، التي كانت تمثل مناطق واسعة من شرق وجنوب ووسط أوكرانيا. في القرن الثالث الميلادي، أسس مغول القبيل الذهبي مدينة أثرية في مقاطعة زبروجي بوسط أوكرانيا، ذكرتها المصادر الإيطالية القديمة باسم مدينة "المساجد السبعة"، وتميزت بازدهارها الذي جاء من موقعها التجاري الهام على طريق الحرير الواصل بين أوروبا وآسيا في الفترة بين القرنين (13-16م)، ويطلق عليها علماء الآثار الأوكراني اليوم مدينة "المسجد- المقبرة".

مسجد بادي شاه

عام 1222 بنى السلاجقة مسجد بادي شاه في [[قلعة سوداك] بالقرم، ويعد أقدم مسجد مذكور بني في القرم وأوكرانيا.

مسجد الخان أوزبك

أمر الخان المغولي غياث الدين محمد أوزبك (1283- 1341م) ببناء مسجد في مدينة ستاري قرم، في شبه جزيرة القرم، ويُعد أقدم مسجد - مازالت تقام فيه الصلاة- في شرق أوروبا.

=مدينة حاجِ بيه

أوديسا مدينة كبيرة وهامة على البحر الأسود، في عهد القبيل الذهبي، بنى التتار على أرضها مدينة كانت تسمى "حاجِ بيه" ثم دخلت هذه المدينة تحت حكم خانية القرم منذ أواخر القرن 15، ثم تحت حكم الدولة العثمانية، وسيطر عليها الروس عام 1774 ثم انتزعها العثمانيون مرة أخرى ليسيطر عليها الروس نهائيا عام 1791م، وأطلق عليها اسم "أوديسا" لأول مرة عام 1794م.

مدينة أوتشاكيڤ

أسس مسلمو تتار القرم عام 1492 مدينة أوتشاكيڤ على البحر الأسود في جنوب أوكرانيا، وأصبحت المدينة مركزاً لولاية عثمانية مزدهرة وكبيرة لمدة ثلاثة قرون، ووصلت حدودها لحدود مقاطعة كييف شمالا.

مدرسة زنجرلي

تأسيس مدرسة "زنجرلي" في القرم عام 1500م على يد الخان القرمي منكلي كراي الأول، والتي عدّها المؤرخون أقدم جامعة إسلامية في شرق أوروبا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجامع الكبير

عام 1502م بني "الجامع الكبير" في مدينة سيمفروبول عاصمة القرم على أرض من إهداء الخان القرمي "منكلي كراي الأول" (1445- 1515م).

في عام 1512م وقع عدد كبير من القوات التترية المسلمة في أسر جيش الأمير قسطنطين أوستروجسكي (1460-1530م) حاكم مدينة أوستروگگ في وسط أوكرانيا، وقام الأمير بدلاً من قتلهم بتوطينهم في ضاحية بالقرب من أوستروغ للإستفادة منهم، حيث عمل المسلمون التتار في الزراعة والجيش وبحرف مختلفة، وقاموا ببناء مساكناً لهم وقلعة ومقبرة خاصة بهم، وكذلك بنوا مسجداً والذي يعتبر المسجد الأول في غرب أوكرانيا. عام 1532م بناء جامع الخان الكبير في مدينة بغجه سراي بالقرم، بناه الخان القرمي صاحب كيراي الأول (1501- 1551م).

مسجد الجمعة

بناء "مسجد الجمعة" في مدينة يفباتوريا بالقرم بين عامي 1552- 1564م، وقد أهملت السلطات الشيوعية المسجد بين عامي 1944-1962م، وحوّلوه عام 1985م إلى متحفا تحت اسم "متحف تاريخ الأديان والإلحاد"، واستعاده المسلمون عام 1991م.

جامع المفتي

بناء "جامع المفتي" في مدينة فيادوسيا بالقرم بين عامي 1623- 1638م.

المساجد العثمانية

مسجد اوكرانيا حديث

حكم العثمانيون بمساعدة تتار القرم مناطق جنوب غرب أوكرانيا بين عامي 1672- 1699م، وأسسوا فيها ولاية تحت اسم "البادولي" وقد ورمموا وأصلحوا قلاعها وجسورها، وبنوا مساجدا ورصفوا طرقا فيها. مسجد عثماني في مدينة إسماعيل بمقاطعة أوديسا يعود بناءه إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حوّل إلى كنيسة وهدّمت منارته في القرن التاسع عشر، ثم تمّ تحويله لمتحف عام 1973م وهو كذلك إلى يومنا هذا.

روسيا القيصرية تحتل الخانية القرمية عام 1783م، وتقضي على استقلالها، وتدمّر الكثير من معالمها الإسلامية، وقد كان في القرم آنذاك نحو 21 ألف معلم إسلامي، بين مسجد ومدرسة وكتّاب وأوقاف، وغيرها، تعرض العديد منها للإهمال والتخريب.

إدارة مسلمي القرم

تأسست الإدارة الدينية لمسلمي تاڤريدا (القرم) في مدينة سيمفروبل، وهي إدارة سنية تتبع المذهب الحنفي بقرار رسمي صادر عن الإمبراطورة كاتيرينا الثانية (حكمت 1762- 1796م) في 23 يناير من عام 1794، يترأسها المفتي.

مساجد متفرقة

بناء المسجد الجامع في مدينة خاركوف عام 1906م على ضفة نهر لوبان، والذي هدّمه الشيوعيون عام 1936م، ثم أعيد بناء المسجد في نفس المكان عام 2006م.

بناء مسجد في مدينة دنيبرو، بوسط أوكرانيا عام 1911م، وسمي "المسجد التتري"، وفي العام 1926م صادرته السلطات الشيوعية، وتحوّل المبنى نهاية عام 1953 إلى مدرسة رياضية للفتيان.

محاولة عقد مؤتمر الطلاب المسلمين في مدينة كييف في أبريل من عام 1913م، ولكن الشرطة القيصرية منعت ذلك ولاحقت المنظمين.

افتتاح مسجد جامع في مدينة سيفاستوبل المطلة على البحر الأسود عام 1914م.

الثقافة والإعلام

طباعة المصحف الشريف في القرم عام 1898م، في مدينة بغجه سراي بمطبعة "ترجمان". صدور جريدة "ترجمان" القرمية، وهي جريدة ثقافية منوعة حررت باللّغتين الروسية والقرمية التترية القريبة من العثمانية على يد المفكر القرمي اسماعيل گسبرنسكي (1851- 1914م)، وعدّت هذه الجريدة أشهر صحف المسلمين في روسيا القيصرية.

معرض الصور

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "Religious Composition by Country, 2010-2050". Pew Research Center. 12 April 2015. Retrieved 22 October 2017.
  2. ^ http://old.razumkov.org.ua/upload/Religiya_200516_A4.compressed.pdf[bare URL PDF]
  3. ^ أ ب Yarosh, Oleg; Brylov, Denys (2011). "Muslim communities and Islamic network institutions in Ukraine: contesting authorities in shaping Islamic localities". In Katarzyna Górak-Sosnowka (ed.). Muslims in Poland and Eastern Europe: Widening the European Discourse on Islam. Katarzyna Górak-Sosnowska. pp. 252–265. ISBN 978-83-903229-5-7.
  4. ^ أ ب "2012 Report on International Religious Freedom - Ukraine". United States Department of State. 20 May 2013. Retrieved 16 December 2013.
  5. ^ أ ب ت ث Ukrainian Muslims root for Ukraine, Kyiv Post (11 February 2016)
  6. ^ Matsuki, Eizo (March 2006). "The Crimean Tatars and their Russian-Captive Slaves: An Aspect of Muscovite-Crimean Relations in the 16th and 17th Centuries" (PDF). Mediterranean world. Hitotsubashi University, Mediterranean Studies Group. 18: 171–182. Archived from the original (PDF) on 5 June 2013.
  7. ^ Kizilov, Mikhail. "Slave Trade in the Early Modern Crimea From the Perspective of Christian, Muslim, and Jewish Sources". Oxford University. pp. 2–7.
  8. ^ Alan Fisher, Muscovy and the Black Sea Slave Trade – Canadian American Slavic Studies, 1972, Vol. 6, pp. 575–594
  9. ^ Levene, Mark (2013). Annihilation: Volume II: The European Rimlands 1939-1953. Oxford University Press. p. 333. ISBN 9780199683048.
  10. ^ Naimark 2002, p. 104
  11. ^ Kohl, Philip L.; Kozelsky, Mara; Ben-Yehuda, Nachman (2008). Selective Remembrances: Archaeology in the Construction, Commemoration, and Consecration of National Pasts. University of Chicago Press. p. 92. ISBN 9780226450643.
  12. ^ http://www.rferl.org/content/ukraine-tatar-deportation-parliament-genocide/27360343.html
  13. ^ "Spiritual Administration of Muslims of Ukraine". Archived from the original on 31 January 2009. Retrieved 12 December 2010.
  14. ^ "About number and composition population of Ukraine by data: All-Ukrainian population census 2001 data". State Statistics Committee of Ukraine. 2003. Retrieved 17 April 2017.
  15. ^ Інші національності за даними переписів населення [Other nationalities according to population data from censuses] (in الأوكرانية). State Statistics Committee of Ukraine. 2003. Retrieved 17 April 2017.
  16. ^ "The Future of the Global Muslim Population". pewforum.org. 27 January 2011.
  17. ^ Ислам в Украине [Islam in Ukraine]. Islamyat.org (in الروسية). 26 June 2009. Archived from the original on 5 December 2011. Retrieved 5 December 2011.
  18. ^ Lavrynovych: Court cancels registration certificates of five Ukrainian parties, Kyiv Post (29 November 2011)
  19. ^ "Advance copy of first complete translation of Quran in Ukrainian released in Saudi Arabia". Ukrinform. Ukrinform. Retrieved 23 March 2015.
  20. ^ "Dnipro city". Islam in Ukraine. 2018-01-15.
  21. ^ Johnstone, Sarah. Ukraine. Lonely Planet, 2005. ISBN 1-86450-336-X

وصلات خارجية