الإسلام في غانا

جزء من السلسلات حول
إسلام حسب البلد

IslamicWorldNusretColpan.jpg
 ع  ن  ت

كان انتشار الإسلام في غرب أفريقيا بداية من غانا القديمة في القرن التاسع وذلك أساسا نتيجة للأنشطة التجارية من المسلمين في شمال أفريقيا. اعتمدت امبراطوريتا كل من مالي وصونغي التي سبقت غانا في غرب السودان الدين. دخل الإسلام غانا الحديثة عبر الأراضي الشمالية حوالي القرن الخامس عشر. شعب ماندي سمحوا للتجار ورجال الدين بالدخول في المنطقة. تأثر القطاع الشمالي الشرقي من البلاد عن طريق تدفق التجار المسلمين الهوسا ابتداء من القرن 16 وموجة ثانية من المهاجرين هربا من جهاد عثمان دان فوديو في شمال نيجريا خلال أوائل القرن التاسع عشر.

معظم المسلمين الغانيين هم من أهل السنة والجماعة ويتبعون المذهب المالكي. ومع ذلك منذ الثمانينات فإن المذهب الشيعي ينتشر بسرعة بعدما أقام التجار اللبنانيين مشاريع تجارية هناك. وهناك الآن ما يقدر بمليون شيعي في غانا الآن.[1] التصوف ليس على نطاق واسع في غانا ومع ذلك يتم تمثيلهم عن طريق التيجانية والقادرية. الأحمدية وهي طائفة ناشئة في الهند في القرن التاسع عشر لها وجود متميز.

مدخل النساء في مسجد لارابانگا

على الرغم من التوترات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونيجيريا منذ منتصف السبعينات فإن علاقات المسلمين والمسيحيين ممتازة. غالبا ما تقوم سلطة المجلس النيابي الإسلامي بالمفاوضات لفرض القوانين الدينية والاجتماعية والاقتصادية والتي تؤثر على المسلمين. المجلس أيضا مسؤول عن تنظيم الحج إلى مكة المكرمة للمؤمنين الذين يستطيعون تحمل الرحلة. على الرغم من هذه الإنجازات لم ينجح المجلس في اتخاذ مبادرات لرفع مستوى المدارس الإسلامية وراء توفير التعليم الأساسي القرآني. ولعل هذا يفسر الفجوة الاقتصادية والتكنولوجية بين المسلمين وغير المسلمين.

على الرغم من أن التقارير الرسمية تذكر أن 16٪ من الغانيين مسلمين إلا أنه تم التشكيك في هذه الأرقام من قبل البعض. تشير بعض التقديرات أن الرقم أقرب إلى 49٪ في المائة.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الإسلام في غانا

وصل الإسلام الإسلام إلى غانا عن طريق التجار من مناطق الساحل في غرب إفريقيا. وقبل ذلك، كان الدعاة قد أجروا اتصالات وكتبوا على نطاق واسع عن الناس بما في ذلك سكان ولاية بونومان الواقعة في المناطق النائية لغانا المعاصرة.[3] كان دخول الإسلام إلى غانا بشكل أساسي نتيجة للأنشطة التجارية للتجار الناطقين بماندي والهوسا.[4]


انتشار الإسلام في غانا

وتم انتشار الإسلام عبر مسارات عدة؛ فقد جاءت شعوب الماندي عبر الممرات الشمالية والشمالية الغربية لغانا بينما جاء تجار ال بورنو و الهوسا من الشمال الشرقي. يُعتقد أن الإسلام قد تغلغل بنجاح في جنوب غانا في أعقاب "انهيار ولايتي بونو وبيغو، وقد شجع انتشاره حقيقة أن تجارة الرقيق أصبحت أكثر ربحًا وتنافسية".[5] علاوة على ذلك، جندت الإدارة الاستعمارية البريطانية في القرن التاسع عشر أشخاصًا من مختلف المجتمعات الشمالية ذات الغالبية المسلمة في الجيش الاستعماري. وأخيرًا، فإن الهجرة الجماعية للمهاجرين إلى مناطق الغابات في غانا بعد "1892 كيس سلاگا" (وهي حرب أهلية للسيطرة على مدينة سلاگا واندلعت 1892)، استنزفت السكان المسلمين في الشمال بينما عززت سكان الجنوب، وذلك من خلال التوغل المشترك من قبل الداغومبا والنامومبا والغونجا.[6][7]

تعداد المسلمين في غانا

مسجد لارابانگا، بُني في القرن الخامس عشر.

يتركز السكان المسلمون في شمال غانا وفي مجتمعات زونگو المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. والزونگو هي مستوطنات يهيمن عليها المهاجرون من الساحل مناطق إيان في غرب إفريقيا (ينتمون للماندينكا، والسننكى، و الهوسا، وصنغاي، والفولا) والذين اعتمدوا لغة الهوسا كلغة مشتركة. يُنظر إلى أعضاء مجتمع زونگو عن طريق الخطأ، على أنهم شماليون. ومع ذلك، فإن المجتمعين مختلفان، ولهما ثقافات ولغات مختلفة.[8][9][10] وبحسب التعداد الرسمي لخدمة الإحصاء في غانا، فإن حوالي 20٪ من سكانها مسلمون[11] وعلى الرغم من احتجاج المنظمات المستقلة على هذا الرقم. يؤكد تحالف المنظمات الإسلامية أن الأرقام النهائية الصادرة في عام 2002 "تحتوي على عيوب خطيرة ونتيجة لذلك لا يمكن استخدامها كبيانات موثوقة لتخطيط وإبراز أجندة التنمية في البلاد".[12][13]كما جاءت الدعوة في نفس الوقت الذي طلبت فيه مجموعات، من الشمال بشكل رئيسي، من الحكومة سحب النتائج، معربة عن قلقها من أن بعض المجموعات العرقية كانت ممثلة تمثيلا ناقصا في تعداد السكان وأن الخدمة يجب أن تفتح إجراءاتها للتدقيق العام. وتشير إحصائيات وكالة المخابرات المركزية إلى أن تعداد المسلمين في غانا يبلغ 17.6 بالمئة.[14] وتشير حسابات أخرى إلى أن الرقم 25 في المائة.[15][16][17][note 1] ويتأثر تخصيص حكومة غانا للأموال للتنمية الوطنية بشدة بالتركيبة السكانية.[18][19]

التوزع الجغرافي

وفقًا لتعداد عام 2017، يشكل المسلمون حوالي 18 بالمائة من سكان غانا.[20]

المنطقة
التعداد السكاني
(2017)
[21]
نسبة المسلمين
الشماليون 2,479,461 80.0%
الشرق الأعلى 1,046,545 45.1%
الغرب الأعلى 702,110 40.1%
أشانتي 4,780,380 20.2%
برونگ أهاگو 2,310,983 17.0%
أكرا 4,010,054 15.9%
المنطقة الغربية 2,376,021 9.4%
المنطقة الوسطى 2,201,863 8.7%
المنطقة الشرقية 2,633,154 6.7%
منطقة فولتا 2,118,252 5.7%
غانا 24,658,823 18%

يشكل المسلمون أغلبية في المنطقة الشمالية، وأكبر ديانة في منطقة الشرق الأعلى وأقلية كبيرة منطقة الغرب الأعلى. ويوجد عدد أقل قليلاً من المسلمين في الأجزاء الجنوبية من غانا.

الطوائف الفرعية

أهل السنة

تم إدخال الإسلام السني إلى غانا كجزء من الأنشطة الإصلاحية في الأربعينيات من القرن الماضي للغاني الراحل المجدد، يوسف صليح عجورة، والملقب بأفا عجورة. إذ انتقدت حملة أفا عجورة الوضع الراهن للعقيدة الصوفية وحرضته ضد الهياكل الاجتماعية الصوفية القائمة بالفعل. ولكن لم تحظ رسالته بقبول واسع حتى سبعينيات القرن الماضي، مما أدى إلى وجود غالبية سنية من المسلمين ،قدرت بحوالي 63.5 في المائة (2020),[22]ينتمون الآن إلى مجتمع الأنباريا السني. وانتشر الإسلام السني في جميع أنحاء البلاد لمعظم فترات وجوده في غانا الدگبانية - اللغة الأم لأفا عجورة. أتباع السنة مؤخرًا في مجتمعات زونگو في جنوب غانا (يشكلون 18 ٪ من المسلمين)[22] إذ قاموا بتشكيل منظمة "أهل السنة والجماعة" (ASWaJ) من أجل الوصول إلى السكان الناطقين بالهوسا. ما زالت "أسواج" تستمد الإلهام من قيادتها الأم في الأنباريا، وعلى رأسها سعيد أبو بكر زكريا الملقب بآفا سيدو في تامالي.[23][24][25]

الصوفية

الصوفية هي الشكل الأكثر تقليدية للإسلام في غانا بسبب وجودها الطويل وترابطها الوثيق وتسامحها مع ثقافة الشعوب الأصلية على الرغم من أنهم لم يجتمعوا أبدًا لتشكيل مؤسسة أو مجتمع موحد.[26] والطرق الصوفية البارزة الممثلة في غانا هي التيجانية والقادرية. الصوفية شائعة بين السكان المسلمين المهاجرين في غانا، والمعروفين أيضًا باسم زونگوس. يقول حوالي 37 بالمائة من المسلمين في غانا إنهم ينتمون إلى طريقة صوفية.[22]

الشيعة

الإسلام الشيعي موجود أيضًا في غانا. وقد برز على نطاق أوسع منذ الثمانينيات عندما جاء رجال الأعمال اللبنانيون الشيعة إلى البلاد وعودة الغانيين الذين درسوا الإسلام في إيران. يبلغ عدد سكان الشيعة في غانا حوالي مليون. ويدير الشيعة المدارس والمساجد الدينية بحرية.[27][28]

الأحمدية

الجماعة الإسلامية الأحمدية، التي تأسست رسميًا عام 1921، هي أقدم جماعة مسلمة مستمرة في غانا. وكان المسلمون الأحمديون من أوائل المبشرين المسلمين في غانا، وبحلول عام 1957، حولوا أكثر من مئة ألف شخص (معظمهم من المسيحيين) إلى الإسلام.[5][29] جاء أول مبشر أحمدي إلى غانا، عبد الرحيم نيار، بناءً على دعوة من المسلمين في سالت بوند.[30] تستضيف غانا أكبر نسبة من المسلمين الأحمديين إلى عموم السكان المسلمين حسب البلد، بنسبة 36.5 ٪.[22]

طوائف أخرى

  • غير طائفية

النشاط الشيعي

ملف:السفير الإيراني في غانا والمدعي العام الغاني.jpg
لقاء السفير الإيراني في غانا والمدعي العام الغاني
ملف:مدرسة سيد الوصيين الإسلامي في كوتوبابى.jpg
مدرسة سيد الوصيين الإسلامي في كوتوبابي، أكرا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم مراكز الشيعة ومؤسساتهم

معهد شيعة أهل البيت العالى للدراسات الإسلامية, ومجمع الإمام مهدى ومدرسة فتح المبين, ومنظمة شيعة أهل البيت ومركز شباب أهل البيت, ومدرسة فاطمة الزهراء الإسلامية للبنات, ومؤسسة الإمام الحسين وغيرها،

الأنشطة

لقطة من برنامج ديني شيعى على قناة كينية
  1. محاولة إيجاد العلاقة القوية بينهم وبين المنظمات الإسلامية ذات الصبغة الحكومية من خلال تبنى الأنشطة التى تقوم بها تلك المنظمات مثل جمعية فومواگ (FOMWAG) وهذه الجمعية نسائية.
  2. محاولة إيجاد منفذ للحصول على موافقةٍ لدى مسئولي الجريدة اليومية المسماة بـ: (DAILY GRAPHIC) لنشر أفكارهم الهدامة.
  3. امتلاك أراضٍ لتنفيذ بعض المشروعات المخطط لها، وإليكم بياناً لهذه الأراضي:
    1. امتلكوا أرضا في برم برم لإنشاء كلية البترول والبنزيل مستقبلا.
    2. وفى دودوا امتلكوا أرضا لإنشاء كلية أهل البيت لتدريب الممرضات مستقبلا.
    3. وفي أكرا العاصمة لهم أرض لإنشاء كلية العلوم والتقنية مستقبلا.
    4. وفى كوماسي لهم موقع خصصوه لإنشاء كلية اللغات الحديثة مستقبلا.
    5. ولهم أرض في ( ونشى ) لإنشاء معهد أهل البيت لتعليم علوم الاتصالات.
    6. وفى ( أشايمن ) امتلكوا أرضا لإنشاء الثانوية العالية لأهل البيت بالعربية والإنجليزية, وحاليا لهم هناك مجمع الإمام المهدي للدراسات العربية والإنجليزية، كما ذكرت في التقرير السابق، وجعلت صوره في ذلك التقرير.
    7. وفى ( كاسوا ) أكرا- العاصمة – لهم أرض لإنشاء مركز أهل البيت للبحوث العلمية والصيدلية مستقبلاً.
    8. وفى ( ننغوا ) امتلكوا أرضا لإنشاء معهد التدريب المهني، وفي الموقع نفسه قرروا إنشاء المسجد الجامع في السنة المقبلة هذه قبل المعهد الذى يريدون إنشاءه.
    9. وفى ( نانانو رود ) لهم أرض كبيرة جدا خصصوها لتوسعة جامعتهم مستقبلاً، وهذه الخطة هي التى جعلت الحكومة تميل إليهم أكثر فأكثر؛ لأن البلد بحاجة ماسة إلى هذه الأشياء وكيف لا ؟ ولقد صرح بهذا كله مدير جامعتهم/ أحمد علي الغاني في أحد لقاءاته.
  4. محاولة السيطرة التكاملية على قناة (NET2) قبل إيجاد وإنشاء قناة خاصة لهم. ولهم الآن برنامج على تلك القناة المذكورة في كل يوم جمعة بعد صلاة العشاء، وقد مضى على ذلك البرنامج أكثر من سنة، ولا زال مستمرا إلى وقتنا هذا، ونحن لم نستطع أن نقدم برنامجا على القنوات ولو مرة في شهرٍ.
  5. سعيهم الحثيث وضغطهم على جامعة ليگون التى هي أكبر وأفضل الجامعات في (غانا)؛ لتفتح شبعة اللغة الفارسية في قسم اللغات الحديثة تحت كلية الآداب، عن طريق الزيارات وتكرارها، وما يصاحبها من الهدايا للجامعة, ثم لأعيانها مثل مدير الجامعة، وبعض العمداء، كما أنهم يعِدون بأنه لو فتحوا هذه الشعبة سيتكفلون رسوم بعض طلابها، وزياراتهم هذه التى يقومون بها للجامعة تنشر في مجلة الجامعة ودورياتها.
صلاة الجمعة في المسجد الجامع بأكرا.

الجامعة الإسلامية في غانا

زعم مؤسسو هذه الجامعة في بدايتها أنهم أسسوها لمساعدة المجتمع الإسلامي في غانا، من الناحية العلمية؛ حيث إن هناك عددًا كبيرًا من طلاب المسلمين، لا يستطيعون مواصلة تعليمهم الجامعي بعد التخرج في الثانوية؛ لشدة فقر أولياء أمورهم, فنتيجة لهذا التحق مئات من الطلاب بهذه الفتنة التي سموها بالجامعة الإسلامية, ومع مرور سنتين من إنشاء الجامعة ارتفع عدد الطلاب إلى أكثر من ألف، فألغوا جميع الإعانات المالية التي يقدمونها للطلاب في بداية الأمر إلا الذى يصلى معهم مثل صلاتهم، ويُظهر أنه قد تشيع وقَبِل عقيدتهم، وسجل اسمه في قائمة الذين تشيعوا، بل حتى عند ما يريد أن يلتحق الطالب بهذه الجامعة يوجد فقرة في استمارة الالتحاق مكتوب عليها: هل أنت سني أو شيعي ؟ ويجب أن يعبئه الطالب حتى يتم قبوله, ومن خلال بناء هذه الجامعة استطاعوا كسب الحكومة الغانية التي عجزت عن توفير جامعات كافية لشعبها.

Notable Muslims

See also

Notes

  1. ^ Ghana's Muslims have previously raised concern over the census figures which states that 17% of Ghanaians belong to the Muslim faith. It is claimed that Muslims represent somewhere between 20 and 25% of Ghana. Under this, the Ahmadiyya population would number almost 2 million. The Ahmadiyya Muslim community itself gives an estimate of over 2 million Ahmadis in Ghana. See:
    • "Muslims cry foul over population figures". News From Africa. Retrieved April 30, 2014. (ref 8)
    • Ahmadiyya Muslim Mosques around the World. p. 70 (ref 11)

References

  1. ^ http://www.imamreza.net/eng/imamreza.php?id=3591
  2. ^ Historical Dictionary Of Women In Sub-Saharan Africa By Kathleen E. Sheldon, pg. 109
  3. ^ "Islam in Ghana - Report". HI/OB/IINA. IslamicPopulation.com. Archived from the original on October 19, 2013. Retrieved December 18, 2014.
  4. ^ Pontzen, Benedikt (2021). Islam in a Zongo: Muslim Lifeworlds in Asante, Ghana. The International African Library. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 978-1-108-83024-9.
  5. ^ أ ب Turkson, Peter-K. (1 October 2007). "Ghana, if Islam Becomes an Enigma". Oasiscenter. Archived from the original on 26 December 2014. Retrieved December 19, 2014.
  6. ^ J. A. Braimah, J. R. Goody (1969). Salaga: The Struggle for Power. Historical Society of Ghana. p. 222.
  7. ^ Abdulai Iddrisu (2009). Contesting Islam: "Homegrown Wahhabism," Education and Muslim Identity in Northern Ghana, 1920--2005. University of Illinois at Urbana-Champaign. p. 283. ISBN 9781109220643.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  8. ^ "300 Year Stay In Ghana Does Not Make You A Ghanaian". Al-Hajj. Accra - Ghana. GhanaWeb. 29 March 2012. Archived from the original on 17 December 2014. Retrieved December 17, 2014.
  9. ^ Yahaya, Tanko Ali (31 July 2013). "NDC's Phanton Sympathy For The Zongo And Northerners". Independent Minded Zongorians. Accra - Ghana. GhanaWeb. Archived from the original on 17 December 2014. Retrieved December 17, 2014.
  10. ^ Yahaya, Tanko Ali (5 August 2013). "Zongo:the eleventh region?". Accra Ghana. GhanaWeb. Archived from the original on 17 December 2014. Retrieved December 17, 2014.
  11. ^ Field Listing :: Religions Archived 2014-05-12 at the Wayback Machine.cia.gov. Retrieved 29 December 2012.
  12. ^ Amos Safo (2002). "Muslims cry foul over population figures". Ghana. NewsFromAfrica. Archived from the original on May 2, 2014. Retrieved December 17, 2014.
  13. ^ "International Religious Freedom Report 2006 Bureau of Democracy, Human Rights, and Labor". US State Department. Archived from the original on December 12, 2019. Retrieved December 17, 2014.
  14. ^ "Field Listing :: Religions". The World Factbook. Central Intelligence Agency. Archived from the original on 2020-03-07. Retrieved 2020-11-21.
  15. ^ Ed. John L. Esposito. "Ghana, Islam in". Oxford Islamic Studies. Archived from the original on December 19, 2014. Retrieved December 19, 2014.
  16. ^ Ahmadiyya Muslim Mosques Around the World: A Pictorial Presentation. USA: Ahmadiyya Muslim Community. 2008. p. 352. ISBN 9781882494514.
  17. ^ Hashim, M. Ali Mahdi (PhD) (1 March 2013). "A Journey Through Islam: Muslims have come up well in Ghana". Arab News. Saudi Arabia. Archived from the original on 10 November 2014. Retrieved December 17, 2014.
  18. ^ h olger Weiss (2007). "the expansion of Muslim ngo's in ghana" (PDF). Archived (PDF) from the original on March 4, 2016. Retrieved December 17, 2014.
  19. ^ Branoah Banful, Afua. "Can Institutions Reduce Clientelism? A study of the District Assemblies Common Fund in Ghana" (PDF). Harvard University.
  20. ^ "Ghana Census 2010 statistics". Archived from the original on 2020-10-23. Retrieved 2019-12-10.
  21. ^ Ghana Archived 2014-11-13 at the Wayback Machine at GeoHive.
  22. ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة TheWorld'sMuslims:UnityandDiversity
  23. ^ "Al Sunni Muslim sect gets new leader". GNA. Tamale Ghana. Ghana Web. 23 June 2007. Archived from the original on 19 December 2014. Retrieved December 19, 2014.
  24. ^ "Brief history of the coming together of the Ahlusunnah wal Jama'a in Ghana". Archived from the original on December 19, 2014. Retrieved December 19, 2014.
  25. ^ "Anbariya Sunni Community". Archived from the original on December 18, 2014. Retrieved December 19, 2014.
  26. ^ Steven J. Salm (2002). Culture and Customs of Ghana. Greenwood Publishing Group. pp. 224. ISBN 9780313320507.
  27. ^ "Shia Muslims in Ghana". Archived from the original on 2021-06-02. Retrieved 2021-05-30.
  28. ^ "Muslims in Ghana". 3 December 2018. Archived from the original on 2 June 2021. Retrieved 30 May 2021.
  29. ^ Nathan Samwini (2006). The Muslim Resurgence in Ghana Since 1950: Its Effects Upon Muslims and Muslim-Christian Relations Christentum und Islam Im Dialog Christian - Muslim Relations Series Volume 7 of Christentum und Islam im Dialog Christian - Muslim Relations. LIT Verlag Münster. p. 342. ISBN 9783825889913.
  30. ^ "Jamia Ahmadiyya International Ghana". Jamiaghana.org. 17 April 2013. Archived from the original on 19 December 2014. Retrieved December 19, 2014.

المصادر

  • الداعية: يوسف عمر جلو