پوليكليتوس
پوليكليتوس Polycleitus نحات يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويرجح أنه نشأ في آرگوس، اليونان Argos، وتعلم فن النحت في محترفاتها.[1]
اشتهر بمنحوتاته التي تبرز جمال جسم الرجل، وهو أول من وضع المقاييس المثالية الكلاسيكية لهذا الجسم، حتى إنه نافس في ذلك فيدياس Phidias نحات أثينة الشهير.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته المبكرة والتدريب
أسلوبه
لم يخرج پوليكليتوس في بدايته عن النهج الذي كان سائداً وتميز بصنع الأشكال الثقيلة في وضعيات أمامية تخلو من الحيوية، لكنه مالبث أن ابتدع أسلوباً جديداً، يقوم على اعتماد مقاييس ونسب حسابية لمقاطع الجسم الإنساني متخذاً من طول الإصبع مقياساً له، ليعبر عن التناغم والانسجام في الشكل المنظور.
أحدث پوليكليتوس أيضاً وضعاً أكثر تطوراً، إذ عمد إلى تحويل كامل ثقل الجسم إلى إحدى الساقين مع موازنة اتجاهات بقية الجسم في رد الفعل مما يعطي انطباعاً بالحركة لدى المشاهد، وبذا تخلص من جمود الوضعيات التقليدية. ضمَّ پوليكليتوس تلك المبادىء في كتاب أسماه «قانون النسبة» كان له تأثير كبير في النحاتين المتأخرين.
أهم أعماله تماثيل برونزية لرياضيين أشهرها تمثال حامل الرمح «دوريفوروس» Doryphoros الذي بقيت منه نسخة رخامية في نابولي، وتمثال «ديادومينوس» Diadumenus، وهو تمثال لشاب في وقفة رائعة وحول رأسه عُصابة، ويتجلى فيه واضحاً التناسق المثالي للنسب. ومن أعماله الشهيرة أيضاً تماثيل رامي القرص وهرمس وهرقل.
وفي عام 420 ق.م. صنع پوليكليتوس تمثال الإلهة «هيرا» من الذهب والعاج ليوضع في معبدها في آرگوس. وقد قيل إنه صنع هذا التمثال ليضاهي به تمثالي الإلهة «أثينة»، والإلهة «الأمازونية» لمنافسه فيدياس.
عائلته
وهناك پوليكليتوس الأصغر، ولعله حفيد پوليكليتوس الأكبر، وهو نحات إغريقي من القرن الرابع ق.م. وهناك أيضاً پوليكليتوس ثالث هو معمار شيد مبنى الزولوس Tholos الذي تحول إلى أطلال، ومسرحاً رائعاً مازال بنيانه سليماً، وقد شيدهما في إيبدوراس Epidaurus. وقد نسب هذان البناءان في السابق خطأً إلى پوليكليتوس الأكبر أو الأصغر.
معرض الصور
A Polykleitan Diadumenos, in a Roman marble copy, National Archaeological Museum of Athens.
Discophoros, المتحف البريطاني.
الهوامش، المصادر، المراجع
- Notes and references
- ^ مسـرة الفهد. "بوليكليتوس". الموسوعة العربية.
- Sources
- تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامةarticle "Polyclitus".
- Pausanias, Description of Greece.
- http://www.visual-arts-cork.com/sculpture/polykleitos.htm
وصلات خارجية
| Polykleitos
]].