كتاب الأرض

كتاب الأرض في المقبرة KV9

جزء من سلسلة مقالات عن
الديانة المصرية القديمة

Eye of Horus bw.svg
المعتقدات الرئيسية

وثنية • وحدة الوجود • تعدد الآلهة
الروح • Duat
الأساطير • علم الأعداد

الشعائر
صيغة التقديم • الجنائز • المعابد
الآلهة
أمون • أمونت • أنوبيس • أنوكت
أپپ • أپيس  • آتن • أتوم
باستت • بات • بس
أبناء حورس الأربعة
گب • هاپي • حتحور • حقت
حورس • إيزيس • خپري  • خنوم
خونسو • كوك • معحص  • ماعت
معفدت • منحيت • مرت سگر
مسخنت • مونتو • مين • مر-ور
موت • نون • نيت • نخبت
نفتيس • نوت • اوزيريس • پاخت
پتاح • رع • رع-حوراختي • رشپ
ساتيس • سخمت • سكر • سركت
سوبك • سوپدو • ست • سشات • شو
تاورت • تف‌نوت • تحوت
واجت • واج-ور • وپ‌واوت • وسرت
النـصـوص
عمدوعت • كتاب التنفس
كتاب المغارات • كتاب الموتى
كتاب الأرض • كتاب الأبواب
كتاب العالم السفلي
غيرهم
الآتونية • لعنة الفراعنة

 ع  ن  ت

كتاب الأرض The Book of the Earth (المعروف أيضا باسم كتاب الأكر وتهيئة القرص الشمسي) هو من النصوص الجنائزية المصرية القديمة المهمة في عصر الدولة الحديثة وفي العصور اللاحقة.[1] يظهر الكتاب بشكل رئيسي في مقابر مرنپتاح وتع‌وسرِت ورمسيس الثالث ورمسيس السادس ورمسيس السابع ويعمل كنظير مقابل لكتاب الكهوف.[2]

الشخصيات المركزية في القصة هم أوزيريس ورع و با، بينما الحبكة الشاملة هي الرحلة التي تقوم بها الشمس عبر إله الأرض، آكر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الكتاب

على الرغم من أن هذا غير مؤكد، فمن المعتقد أن اللوحات الباقية من المؤلَف الأصلي قد تم تقسيم كل منها إلى ثلاثة سجلات. مما يجعل من غير الواضح ما إذا كانت المشاهد من المقابر الأخرى هي في الواقع جزء من قصة كتاب الأرض أم أنها منفصلة.

ويرى العلماء أن الكتاب يتكون من نصفين، النصف الآخر يحتوي على مشاهد العذاب. يستخدم كتاب الأرض قرص الشمس كموضوع متكرر. تم توجيه المشاهد بحيث تكون متجهة إلى اليمين، ويمكن قراءة الرسوم التوضيحية من اليمين إلى اليسار، كما في مقبرة رمسيس السادس.[2] وهذا هو عكس التكوين النمطي وفقاً لألكسندر پيانكوف.[3]

جاءت نسخة هذا الكتاب منُقسمه إلى خمسة أقسام (A, B, C,D، E) من حجرة الدفن الخاصة بالملك رمسيس السادس؛ وعُثر على بعض أجزاء من مناظره في مقابر بعض الملوك، مثل "مرنبتاح، وتاوسرت، ورمسيس الثالث والتاسع" فهو يرجع هذا الكتاب إلى الأسرة 20. ويدعو هذا الكتاب إلى التركيز على إعادة ميلاد إله الشمس من قرص الشمس، وقد أطلق (پيانكوف) على هذا الكتاب اسم "خلق قرص الشمس"، بينما اتفق هورننج مع رأى (Hartwing) في تسميته "آكر"، في حين يفضل تسميته "كتاب الأرض".[4]


المحتوى

شروق وغروب الشمس فوق جسد المعبود آكر.
إبحار مركب الشمس فوق جسد المعبود آكر وعددا من الأذرع ترفع الشمس للسماء .

يتحدث الكتاب عن رحلة إله الشمس خلال "رب الأرض أكر" والذى يُمثل بالفعل امتداداً للمنظر الثانى عشر لكتاب البوابات مع مركبه الخاص، ويشترك هذا الكتاب مع كتاب الكهوف في عدم وجود تقسيم لساعات الليل، كما إن مركب الشمس لم تظهر كثيراً .


وقد تخيل المصري القديم من خلال هذا الكتاب أن صورة العالم الآخر هي الأرض المليئة بالمقابر والكهوف والتوابيت الحجرية التي تحوى العديد من الجثث المقدسة، وقد ورد في كتاب الأرض منظراً يمثل إبحار مركب الشمس فوق جسد المعبود آكر ونشاهد عدداً كبيراً من الأذرع ترفع الشمس للسماء.

ربات الساعات الإثنى عشر ، صورن وهن يقمن بسحب حبل يجر مركب الشمس.

والجدير بالذكر أن ربات الساعات الإثنى عشر قد صورن وهن يقمن بسحب حبل يجر مركب الشمس ليساعدن الشمس على الشروق وإتمام دورة الزمن، ومن أجمل المناظر التي تجسد دورة الزمن والأبدية الكونية المتمثلة في رحلة الشمس من الشروق للغروب وعملية البعث اليومي لرب الشمس ليبعث في الكون الحياة ما يوجد في أحد مناظر كتاب الأكر (الأرض) ذلك المنظر الذي يمثل شروق وغروب الشمس فوق جسد المعبود آكر الذي يرمز إلى جبل الغرب على اليمين حيث يرمز للأمس أو للزمن السالف وجبل الشرق على اليسار حيث يرمز لليوم أو للوقت الحاضر وبينهما في الوسط ذراعي المعبود نون مرفوعتين من الأعماق تحمل قرص الشمس وما يجد ذكره أن مركب الشمس في اليمين ترمز لمركب الأمس أو الزمن السالف وبها المعبود اتوم ومركب الشمس في اليسار ترمز لمركب اليوم أو الوقت الحاضر وبها المعبود خبري وهذا يمثل دوره الزمن ومسيرته الأبدية، هذا فضلاً عن منظر آخر من كتاب الأرض يُمثل دورة الزمن والنظام الكوني القائم على الأبدية المنشودة لاستمرار الحياة في الكون وكل ذلك رُمز له برحلة الشمس وبعثها من جديد حيث يُرى بالصف الأعلى مركب الشمس على اليمين بداخلها المعبود أنوم ويتعبد له أحد المعبودات ويتقدم المركب أربعة عشر معبوداً برؤوس الكباش وقرص الشمس يلتفتون تجاه المركب وبالصف الأسفل في الوسط يوجد معبوداً منتصب القضيب وصف بأنه الذي يحجب الساعات وهو هنا بمثابة معبود مُنجب للشمس حيث يُمثل الخصوبة المُسيرة لدورة الزمن وقد وقف داخل شكل شبه مُثلث يُحيط به ثعبان ضخم من الخارج وبجوار المعبود تسع نجوم وقرصين للشمس وعلى جوانب المثلث صورت أثنتى عشر معبودة بحجم صغير يرمزن للساعات (الزمن) وقد ارتبطن بالمعبود سالف الذكر عن طريق مجموعة من الخطوط على هيئة نقط متجاورة خرجت منه ليُنجب الشمس الجديدة التي صورت على هيئة أقراص شمس صغيرة في أيدي معبودات الساعات وهذا المنظر يمثل دوره الزمن الأبدية الكافلة الحياة للكون.

المصادر

  1. ^ Hornung, Erik (1999). The Ancient Egyptian Books of the Afterlife. Ithaca, NY: Cornell UP.
  2. ^ أ ب كتاب الأرض Archived 2017-11-29 at the Wayback Machine by Jimmy Dunn writing as Taylor Ray Ellison
  3. ^ Piankoff, Alexandre (1954). The Tomb of Ramesses VI. Pantheon.
  4. ^ كتاب الأرض Akr

قائمة المراجع

  • Roberson, Joshua (2007). The Book of the Earth: A Study of Ancient Egyptian Symbol-Systems and the Evolution of New Kingdom Cosmographic Models. PhD dissertation, University of Pennsylvania. UMI.
  • Hornung, Erik (1999). The Ancient Egyptian Books of the Afterlife (in German). David Lorton (translator). Cornell University Press.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Piankoff, Alexandre (1953). La création du disque solaire (in French). IFAO.{{cite book}}: CS1 maint: unrecognized language (link)

روابط خارجية