ترحيل السكان

ترحيل السكان (Population transfer، أو إعادة التوطين (resettlement)، هي نوع من أنواع الهجرة الجماعية، غالباً ما تفرضها سياسة دولة أو سلطة دولية، وفي أغلب الأحيان على تكون أساس عرقي أو ديني لكنها تحدث أيضًا بسبب التنمية الاقتصادية. النفي عملية مشابهة، لكنه يُطبق قسراً على الأفراد والجماعات وعادة ما يكون لأسباب سياسية.

يختلف ترحيل السكان أكثر من كونه تقنياً مجرد هجرة ذات دوافع فردية، لكن في أوقات الحرب، غالبًا ما يؤدي الهرب من الخطر أو المجاعات إلى طمس الاختلافات. فإذا تمكنت دولة ما من الحفاظ على وهم مفاده أن الهجرات تأتي نتيجة لقرارات "شخصية" لا حصر لها، فقد يكون بوسع الدولة أن تزعم أنها ليست مسؤولة عن النزوح.

في كثير من الأحيان يتم نقلهم بالقوة إلى منطقة بعيدة، ربما لا تناسب أسلوب حياتهم، مما يسبب لهم ضررًا كبيرًا. بالإضافة إلى ذلك، تنطوي هذه العملية على خسارة الممتلكات الغير منقولة وكمية كبيرة من الممتلكات المنقولة عند الإسراع في الانتقال. وقد يكون الدافع وراء هذا الترحيل هو رغبة الطرف الأقوى في استخدامات أخرى للأرض المعنية، أو، في كثير من الأحيان، بسبب الظروف الأمنية أو البيئية أو الاقتصادية الكارثية التي تتطلب الترحيل.[بحاجة لمصدر]

يعود تاريخ أول عمليات ترحيل السكان المعروفة إلى آشور القديمة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، مع إعادة التوطين القسري التي كانت سائدة بشكل خاص في عهد الامبراطورية الآشورية الحديثة. أكبر عملية ترحيل سكاني في التاريخ هي تقسيم الهند عام 1947 والتي شملت ما يصل إلى 12 مليون شخص في مقاطعة الپنجاب بإجمالي يصل إلى 20 مليون شخص عبر الهند البريطانية،[1][2][3][4] أما ثاني أكبر عمليات الترحيل فهي هروب وطرد الألمان بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تضمنت أكثر من 12 مليون شخص.

قبل الترحيل القسري للأوكرانيين (بما في ذلك آلاف الأطفال) إلى روسيا أثناء الغزو الروسي لأوكرانيا 2022،[5][6] آخر عملية ترحيل سكاني كبرى في أوروپا كانت ترحيل 800.000 من العرقية الألبانية أثناء حرب كوسوڤو عام 1999.[7] علاوة على ذلك، فإن بعض أكبر عمليات نقل السكان في أوروپا تُعزى إلى السياسات العرقية للاتحاد السوڤيتي في عهد يوسف ستالين. المثال الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة الناجم عن التنمية الاقتصادية هو ذلك الناتج عن بناء سد المضائق الثلاثة في الصين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

أقدم أمثلة معروفة لترحيل السكان حدثت في سياق حروب التوسع الإمبراطوري. كجزء من حملة سناحريب على الملك حزقيا بالقدس (701 ق.م.) تم ترحيل "200.150 شخصًا كبيرًا وصغيرًا، ذكورًا وإناثًا" إلى أراضي أخرى في الامبراطورية الآشورية الحديثة. حدثت عمليات ترحيل سكان مماثلة في ظل الإمبراطورية الفارسية والبيزنطية. تعتبر عمليات ترحيل سكان غير متوافقة مع قيم المجتمعات الأوروپية ما بعد عصر التنوير، لكن كان هذا يقتصر عادة على الأراضي الأصلية للقوة الاستعمارية نفسها، واستمرت عمليات ترحيل السكان في المستعمرات الأوروپية أثناء القرن العشرين.[8]


أنواع محددة من ترحيل السكان

التبادل السكاني

التبادل السكاني هو نقل مجموعتين من السكان في اتجاهين متعاكسين في نفس الوقت تقريبًا. من الناحية النظرية على الأقل، يكون التبادل غير قسري، لكن واقع تأثيرات هذه التبادلات كان دائمًا غير متكافئ، وعلى الأقل نصف ما يسمى "التبادل" عادة ما يكون قسريًا من قبل المشارك الأقوى أو الأكثر ثراءً. حدثت مثل هذه التبادلات عدة مرات في القرن العشرين:

تقليل العرقيات السائدة

التخفيف العرقي هو ممارسة سن سياسات الهجرة لنقل أجزاء من السكان المهيمنين عرقيًا و/أو ثقافيًا إلى منطقة تسكنها أقلية عرقية أو مجموعة مختلفة ثقافيًا أو غير سائدة من أجل تقليل هيمنة السكان الأصليين وفي النهاية تحويل المجتمع العرقي الأصلي إلى الثقافة السائدة مع مرور الوقت.

التغييرات في القانون الدولي

الترحيل القسري في ظل الأپارتهايد، موگوپا، ترانسڤال الغربية، جنوب أفريقيا، فبراير 1984.

وفقا للعالم السياسي نورمان فينكلشتاين، كان ترحيل السكان يعتبر حلاً مقبولاً لمشاكل الصراع العرقي حتى الحرب العالمية الثانية ولما بعد ذلك حتى. اعتُبر الترحيل وسيلة جذرية لكنها "ضرورية في كثير من الأحيان" لإنهاء صراع عرقي أو حرب أهلية عرقية.[9] زادت جدوى ترحيل السكان بشكل كبير من خلال تشييد شبكات السكك الحديدية منذ منتصف القرن التاسع عشر. لاحظ جورج اورويل، في مقالته عام 1946 "السياسة واللغة الإنگليزية" (المكتوبة أثناء عمليات الإخلاء والطرد أثناء الحرب العالمية الثانية في أوروپا:

"في عصرنا هذا، يعد الخطاب السياسي والكتابة إلى حد كبير دفاعًا عما لا يمكن الدفاع عنه. يمكن بالفعل الدفاع عن الأشياء، وكن فقط من خلال الحجج القاسية التي لا يستطيع معظم الناس مواجهتها، والتي لا تتوافق مع الأهداف المعلنة للأحزاب السياسية. وهكذا يجب أن تتكون اللغة السياسية إلى حد كبير من العبارات الملطفة، واستجداء الأسئلة، والغموض المحض... يُسلب ملايين الفلاحين مزارعهم ويُرسلون مشيًا على الأقدام على طول الطرق دون أن يحملوا أكثر مما يمكنهم حمله: وهذا ما يسمى ترحيل السكان أم تصحيح الحدود".

خلال القرن العشرين خضعت وجهة نظر القانون الدولي بشأن ترحيل السكان لتطور كبير. قبل الحرب العالمية الثانية، كانت العديد من عمليات الترحيل الكبرى للسكان نتيجة لمعاهدات ثنائية وحصلت على دعم الهيئات الدولية مثل عصبة الأمم. طرد الألمان بعد الحرب العالمية الثانية من وسط وشرق أوروپا في أعقاب الحرب العالمية الثانية وافق عليها الحلفاء في المادة 13 من بيان پوتسدام، لكن الأبحاث أظهرت أن كلا من الوفدين البريطاني والأمريكي في پوتسدام اعترضا بشدة إلى حجم الترحيل السكاني الذي حدث بالفعل والذي كان يتسارع في صيف عام 1945. وأوضح المحرر الرئيسي للنص، جيفري هاريسون، أن المادة لم يكن المقصود منها الموافقة على عمليات الطرد بل إيجاد طريقة لنقل الاختصاص إلى مجلس المراقبة في برلين لتنظيم التدفق.[10]

بدأ المد في التحول عندما أعلن ميثاق محاكمات نورمبرگ للقادة النازيين الألمان أن الترحيل القسري للسكان المدنيين يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.[11] تم تبني هذا الرأي تدريجيًا وتوسع خلال الفترة المتبقية من القرن. وكان الأساس وراء هذا التغيير هو الاتجاه نحو تخصيص الحقوق للأفراد، وبالتالي الحد من حقوق الدول في إبرام اتفاقيات تؤثر عليهم سلباً.

لا يوجد الآن سوى القليل من النقاش حول الوضع القانوني العام لترحيل السكان قسرياً: "حيثما كان ترحيل السكان مقبولاً كوسيلة لتسوية الصراع العرقي، فإن الترحيل القسري للسكان يعتبر اليوم انتهاكاً للقانون الدولي".[12] لا يوجد أي تمييز قانوني بين الترحيل في اتجاه واحد وفي اتجاهين لأن حقوق كل فرد تعتبر مستقلة عن تجربة الآخرين.

بحسب المادة 49 من اتفاقية جنيڤ الرابعة (التي اعتمدت عام 1949 وهي الآن جزء من القانون الدولي العرفي) يُحظر التنقل الجماعي للأشخاص المحميين خارج أو داخل الأراضي الخاضعة للاحتلال العسكري:

يُحظر النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أراضي أي دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، أياً كانت دواعيه.

ومع ذلك، يجوز لدولة الاحتلال أن تقوم بإخلاء كلي أو جزئي لمنطقة محتلة معينة، إذا اقتضى ذلك أمن السكان أو لأسباب عسكرية قهرية. ولا يجوز أن يترتب على عمليات الإخلاء نزوح الأشخاص المحميين إلا في إطار حدود الأراضي المحتلة، ما لم يتعذر ذلك من الناحية المادية. ويجب إعادة السكان المنقولين على هذا النحو إلى مواطنهم بمجرد توقف الأعمال العدائية في هذا القطاع.

وعلى دولة الاحتلال التي تقوم بعمليات النقل أو الإخلاء هذه أن تتحقق إلى أقصى حد ممكن من توفير أماكن الإقامة المناسبة لاستقبال الأشخاص المحميين، ومن أن الانتقالات تجري في ظروف مرضية من وجهة السلامة والشروط الصحية والأمن والتغذية، ومن عدم تفريق أفراد العائلة الواحدة.

ويجب إخطار الدولة الحامية بعمليات النقل والإخلاء بمجرد حدوثها.

لا يجوز لدولة الاحتلال أن تحجز الأشخاص المحميين في منطقة معرضة بشكل خاص لأخطار الحرب، إلا إذا اقتضى ذلك أمن السكان أو لأسباب عسكرية قهرية.

لا يجوز لدولة الاحتلال أن ترحل أو تنقل جزءاً من سكانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.

يقول تقرير مؤقت للجنة الفرعية للأمم المتحدة لمنع التمييز وحماية الأقليات (1993):[13]

تعكس الحالات التاريخية اعتقادًا تم تجاهله الآن بأن ترحيل السكان قد يكون بمثابة خيار لحل أنواع مختلفة من الصراع، داخل الدولة أو بين البلدان. قد توفر موافقة الدول المعترف بها معيارًا واحدًا للتفويض بالشروط النهائية لحل النزاع. ومع ذلك، نادراً ما يتم استيفاء المبدأ الأساسي المتمثل في "الطوعية"، بغض النظر عن هدف النقل. ولكي يتوافق الترحيل مع معايير حقوق الإنسان كما تم تطويرها، يجب أن يكون لدى المرحلين المحتملين خيار البقاء في منازلهم إذا فضلوا ذلك.


وحذر التقرير نفسه من صعوبة ضمان الطوعية الحقيقية:

"لم تتطلب بعض عمليات الترحيل التاريخية عمليات ترحيل قسرية، لكنها تضمنت خيارات للسكان المتضررين. ومع ذلك، فإن الظروف المحيطة بالمعاهدات ذات الصلة خلقت ضغوطًا أخلاقية ونفسية واقتصادية قوية للتحرك".

استند التقرير النهائي للجنة الفرعية (1997)[14] استندت إلى العديد من الاتفاقيات والمعاهدات القانونية لدعم الموقف القائل بأن عمليات ترحيل السكان تتعارض مع القانون الدولي ما لم تحصل على موافقة كل من السكان المرحلين والسكان المضيفين. علاوة على ذلك، يجب أن تكون هذه الموافقة خالية من الضغوط السلبية المباشرة أو غير المباشرة.

يُعرّف "الترحيل أو النقل القسري للسكان" بأنه جريمة ضد الإنسانية بموجب المادة السابعة من ميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية. .[15]

وجهت المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلاڤيا السابقة لائحة اتهام وأدانت أحيانًا عددًا من السياسيين والقادة العسكريين المتهمين بالترحيل القسري في تلك المنطقة.

يشمل التطهير العرقي "الترحيل أو النقل القسري للسكان" وقد تنطوي القوة المستخدمة على جرائم أخرى، بما في ذلك جرائم ضد الإنسانية. قد يؤدي التحريض القومي إلى زيادة الدعم الشعبي، بطريقة أو بأخرى، لصالح أو ضد ترحيل السكان كحل للصراع العرقي الحالي أو المحتمل في المستقبل، ويمكن تنمية المواقف من قبل مؤيدي أي من خطتي العمل مع دعمهما لها. تستخدم الپروپاگندا كأداة سياسية نموذجية يمكن من خلالها تحقيق أهدافهم.

يجادل تيموثي ووترز، في "حول البناء القانوني للتطهير العرقي"، بأن عمليات ترحيل السكان من أصل ألماني شرق خط أودر-نايسه في السوديت وأماكن أخرى في شرق أوروپا دون إنصاف قانوني لقد شكلت سابقة قانونية يمكن أن تسمح بالتطهير العرقي في المستقبل لمجموعات سكانية أخرى بموجب القانون الدولي.[16] إلا أن بحثه قد تم دحضه من خلال دراسة أجراها جاكوب كورنيدس تحت عنوان "المسألة الألمانية السوديتية بعد توسعة الاتحاد الأوروپي".[17]

في أوروپا

فرنسا

هناك عمليتان شهيرتان لترحيل السكان مرتبطتان بالتاريخ الفرنسي وهما حظر ديانة اليهود عام 1308 وحظر الهيوگنو الفرنسيين الپروتستانت بموجب مرسوم فونتينبلو عام 1685. أدت الحرب الدينية على الپروتستانت إلى لجوء الكثيرين إلى البلدان الوطيئة وإنگلترة وسويسرا.[18] في أوائل القرن الثامن عشر، هاجر بعض الهيوگنو إلى أمريكا المستعمرة. وفي كلتا الحالتين، لم يُجبر السكان على الخروج، بل أثعلن أن دينهم غير قانوني وغادر الكثيرون البلاد.

بحسب إيڤان سرتيما، أمر لويس الخامس عشر بترحيل جميع السود من فرنسا لكنه لم ينجح. في ذلك الوقت، كان معظمهم أشخاصًا ملونين أحرارًا من مستعمرات الكاريبي ولويزيانا، وعادةً ما ينحدرون من رجال الاستعمار الفرنسي والنساء الأفريقيات. أرسل بعض الآباء أبنائهم من ذوي الأعراق المختلطة إلى فرنسا لتلقي التعليم أو أعطوهم ممتلكات ليستقروا هناك. ودخل آخرون الجيش، كما فعل توماس ألكسندر دوما، والد ألكسندر دوما.[19]

أيرلندا

خريطة للأراضي الواقعة غرب نهر شانون المخصصة للأيرلنديين الأصليين بعد طردهم من أراضيهم بموجب قانون تسوية أيرلندا 1652. لاحظ أنه تم "تطهير جميع الجزر البحرية من الأيرلنديين" واحتجاز حزام بعرض ميل واحد حول الساحل للمستوطنين الإنگليز.

في أعقاب بعد الغزو الكرومويلي لأيرلندا وقانون الاستيطان عام 1652، صودرت معظم أراضي الكاثوليك الأيرلنديين الأصليين من أصحابها ومنعوا من العيش في المدن المزروعة. رُحل عدد غير معروف، ربما يصل إلى 100.000 أيرلندي إلى المستعمرات في جزر الهند الغربية وأمريكا الشمالية باعتبارهم عبيداً بالسخرة.[20]

بالإضافة إلى ذلك، دعم التاج سلسلة من عمليات ترحيل السكان إلى أيرلندا لزيادة عدد السكان الپروتستانت المخلصين في أيرلندا. كان لما يُعرف بالمزارع، مهاجرون يأتون بشكل رئيسي من إسكتلندا والمقاطعات الحدودية الشمالية لإنگلترة. في أواخر القرن الثامن عشر، شكل الإسكتلنديون الأيرلنديون أكبر مجموعة من المهاجرين من الجزر البريطانية لدخول المستعمرات الثلاثة عشر قبل الحرب الثورية الأمريكية.[21]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إسكتلندا

بدأت عمليات التسييج التي هجرت سكان المناطق الريفية في إنگلترة أثناء الثورة الزراعية البريطانية خلال العصور الوسطى. حدثت تطورات مماثلة في إسكتلندا أُطلق عليها مؤخرًا اسم تطهير الأراضي الوطيئة.

كانت تطهير المرتفعات عبارة عن تهجير قسري لسكان المرتفعات الاسكتلندية والجزر الإسكتلندية في القرن الثامن عشر. أدى ذلك إلى هجرة جماعية إلى الساحل، الأراضي الوطيئة الاسكتلندية وإلى الخارج، بما في ذلك إلى المستعمرات الثلاث عشرة، وكندا ومنطقة البحر الكاريبي.

وسط أوروپا

ترحيل الألمان من السوديت في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

تاريخيًا، تعكس عمليات طرد اليهود والغجر قوة سيطرة الدولة التي تم تطبيقها كأداة، على شكل مراسيم طرد وقوانين وانتدابات وما إلى ذلك، ضدهم لعدة قرون.

بعد تقسيم حلف مولوتوڤ-ريبن‌تروپ پولندا أثناء الحرب العالمية الثانية، قام الألمان بترحيل الپولنديين واليهود من الأراضي الپولندية التي ألمانيا النازية، وقام الاتحاد السوڤيتي بترحيل الپولنديين من مناطق شرق پولندا وكريسي إلى سيبيريا وقزخستان. منذ عام 1940، حاول أدولف هتلر حث الألمان على إعادة التوطين من المناطق التي كانوا أقلية فيها (دول البلطيق وجنوب-شرق وشرق أوروپا) إلى ڤارثگاو، منطقة پوزنان المحيطة، وپوسن الألمانية. قام هتلر بطرد الپولنديين واليهود الذين شكلوا هناك غالبية السكان. قبل الحرب، كان الألمان يشكلون 16% من سكان المنطقة.[22]

حاول النازيون في البداية الضغط على اليهود للهجرة وفي النمسا نجحوا في طرد معظم السكان اليهود. ومع ذلك، أدت المقاومة الأجنبية المتزايدة إلى توقف الخطة فعليًا. في وقت لاحق، نُقل اليهود إلى الگيتو وفي النهاية إلى معسكرات الموت. استخدم العمل القسري في ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية على نطاق واسع. اليهود الذين وقعوا على بيع ممتلكاتهم في ألمانيا والنمسا أثناء النازية، على الرغم من إجبارهم على القيام بذلك، وجدوا أنه من المستحيل تقريبًا استرداد أموالهم بعد الحرب العالمية الثانية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرة الحكومات على اتخاذ حجة "القرار الشخصي بالمغادرة".

اختطف الألمان حوالي 12 مليون شخص من حوالي عشرين دولة أوروپية؛ حوالي ثلثيهم جاءوا من شرق أوروپا.[23] في أعقاب الحرب العالمية الثانية، عندما تطبيق خط كرزون، الذي اقترحه الحلفاء الغربيون عام 1919 ليكون الحدود الشرقية لپولندا، نُقل أفراد جميع الجماعات العرقية إلى أراضيهم الجديدة (الپولنديين إلى پولندا، الأوكرانيين إلى أوكرانيا السوڤيتية). وينطبق الشيء نفسه على الأراضي الألمانية السابقة شرق خط أودر-نايسه، حيث نٌُقل المواطنين الألمان إلى ألمانيا. طُرد الألمان من المناطق التي ضمها الاتحاد السوڤيتي وپولندا بالإضافة إلى أراضي تشيكوسلوڤاكيا، المجر، رومانيا ويوغوسلاڤيا.[24] من عام 1944 حتى 1948، طُرد ما بين 13.5 و16.5 مليون ألماني، أُجلوا أو فروا من وسط وشرق أوروپا. ويقدر مكتب الإحصاء الاتحادي الخسائر في الأرواح بنحو 2.1 مليون شخص.[25]

أجرت پولندا وأوكرانيا السوڤيتية تبادلات سكانية. تم ترحيل الپولنديين المقيمين شرق الحدود الپولندية السوڤيتية الجديدة إلى پولندا (2.100.000 شخص)، وتم ترحيل الأوكرانيين الذين كانوا يقيمون غرب الحدود الجديدة إلى أوكرانيا السوڤيتية. نُقل السكان إلى أوكرانيا السوڤيتية من سبتمبر 1944 حتى مايو 1946 (450.000 شخص). غادر بعض الأوكرانيين (200.000 شخص) جنوب شرق پولندا طوعًا تقريبًا (بين عامي 1944 و1945).[26] The second event occurred in 1947 under Operation Vistula.[27]

فر ما يقرب من 20 مليون شخص في أوروپا من منازلهم أو تم طردهم أو نقلهم أو تبادلهم أثناء عملية فرز الجماعات العرقية بين عامي 1944 و1951.[28]

إسپانيا

عام 1492، بموجب مرسوم قصر الحمراء طُرد اليهود من إسپانيا وذهب بعضهم إلى شمال أفريقيا؛ والبعض الآخر شرقًا إلى پولندا وفرنسا وإيطاليا ودول البحر المتوسط الأخرى.

وفي عام 1609، طُرد الموريسكين من إسپانيا، وهو الترحيل الأخير لـ 300.000 مسلم خارج إسپانيا، بعد أكثر من قرن من المحاكمات الكاثوليكية، والفصل العنصري، والقيود الدينية. ذهب معظم المسلمين الإسپان إلى شمال أفريقيا وإلى مناطق تحت سيطرة الدولة العثمانية.[29]

جنوب شرق أوروپا

في سبتمبر 1940، مع إعادة رومانيا جنوب دوبرويا إلى بلغاريا بموجب معاهدة كرايوڤا، أُجري تبادل للسكان. أُجبر 103.711 من الرومانيين والأرومانيين والمگلنو-الرومانيين على الانتقال شمال الحدود، بينما أُجبر 62.278 بلغاريًا يعيشون في شمال دوبرويا على الانتقال إلى بلغاريا.[30][31][32]

فر قرابة 360.000 توركي بلغاري من بلغاريا أثناء مشروع النهضة.[33]

أثناء الحروب اليوغسلاڤية في التسعينيات، تسبب تفكك يوغوسلاڤيا في عمليات ترحيل كبيرة للسكان، معظمها غير طوعية. نظرًا لأنه كان صراعًا تغذيه القومية العرقية، فقد فر الأشخاص من الأقليات العرقية عمومًا نحو المناطق التي كانت عرقيتهم فيها هي الأغلبية.

بدأت ظاهرة "التطهير العرقي" في الظهور لأول مرة في كرواتيا لكنها سرعان ما انتشرت إلى البوسنة. وبما أن مسلمي البوسنة لم يكن لديهم ملاذ مباشر، فيمكن القول أنهم كانوا الأكثر تضرراً من العنف العرقي. حاولت الأمم المتحدة إنشاء "مناطق آمنة" للسكان المسلمين في شرق البوسنة لكن في مذبحة سربرنيتسا وفي أماكن أخرى، فشلت قوات حفظ السلام في حماية "المناطق الآمنة"، مما أدى إلى ذبح الآلاف من المسلمين.

أنهت اتفاقية دايتون الحرب في البوسنة والهرسك، وتم تثبيت الحدود بين الطرفين المتحاربين تقريبًا على تلك التي تم تحديدها بحلول خريف عام 1995. وكانت إحدى النتائج المباشرة لترحيل السكان بعد اتفاق السلام هي تراجع حاد في أعمال العنف العرقي بالمنطقة.

راجع Washington تقرير ما بعد البلقان للحصول على ملخص للنزاع، وFAS تحليل ليوغسلاڤيا السابقة Archived 2004-02-04 at the Wayback Machine لخرائط التوزيع العرقي للسكان.

حدث ترحيل جماعي وممنجه لألبان صربيا أثناء حرب كوسوڤو عام 1999، حيث أُجبر حوالي 800.000 ألباني (من أصل عدد السكان البالغ حوالي 1.5 مليون) على الفرار إلى كوسوڤو.[34] في نهاية الحرب، أصبح الألبان الأغلبية في كوسوڤو، وفر حوالي 200.000 من الصرب والغجر من كوسوڤو. وعندما أعلنت كوسوڤو استقلالها عام 2008، كان الجزء الأكبر من سكانها من الألبان.[35]

حوكم عدد من القادة والسياسيين، ولا سيما رئيس صربيا واليوغوسلاڤي سلوبودان ميلوشڤتش، أمام المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلاڤيا السابقة التابعة للأمم المتحدة بسبب مجموعة متنوعة من جرائم الحرب، بما في ذلك الترحيل والإبادة الجماعية.

اليونان وتركيا

لاجئون يونانيون من سميرنا، 1922.

في أعقاب الحرب اليونانية التركية في الفترة من 1919 إلى 1922، حددت عصبة الأمم أولئك الذين سيتم طردهم بشكل متبادل على أنهم "سكان اليونان المسلمين" إلى تركيا ونقل "السكان الأرثوذكس المسيحيين في تركيا" إلى اليونان. وقد قوبلت الخطة بمعارضة شرسة في كلا البلدين، وأدانها عدد كبير من البلدان بشدة. دون رادع، عمل فريتيوف نانسن مع كل من اليونان وتركيا للحصول على قبولهما للتبادل السكاني المقترح. نُقل حوالي 1.5 مليون مسيحي ونصف مليون مسلم من من جانبي الحدود الدولية لكلا البلدين.

عندما دخل التبادل حيز التنفيذ (1 مايو 1923)، كان معظم السكان اليونانيين الأرثوذكس في منطقة بحر إيجة قبل الحرب قد فروا بالفعل بسبب الاضطهاد والإبادة اليونانية، وبالتالي فقط المسيحيون الأرثوذكس في وسط الأناضول (كل من اليونانيين والناطقون بالتركيةواليونانيين الپنطيين، بإجمالي 189.916 تقريبًا.[36] كان إجمالي عدد المسلمين في عملية التبادل 354.647.[37]

أدى ترحيل السكان إلى منع المزيد من الهجمات على الأقليات في المناطق المعنية، وحصل نانسن على جائزة نوبل للسلام. ونتيجة لعمليات الترحيل، انخفض عدد الأقلية المسلمة في اليونان والأقلية اليونانية في تركيا بشكل كبير. لم يتم تضمين قبرص والجزر الاثنا عشرية في عملية نقل السكان اليونانية التركية عام 1923 لأنهما كانتا تحت السيطرة البريطانية والإيطالية المباشرة على التوالي. لمعرفة مصير قبرص، انظر أدناه. عام 1947 أصبحت الجزر الاثنا عشرية جزءًا من اليونان.

إيطاليا

عام 1939، وافق هتلر وموسوليني على منح السكان الناطقين بالألمانية في جنوب التيرول خيارًا (اتفاقية خيار جنوب التيرول): يمكنهم الهجرة إلى ألمانيا (بما في ذلك النمسا التي ضمتها ألمانياً مؤخراً) أو البقاء في إيطاليا وقبول الاندماج. بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، أُبرمت الاتفاقية جزئيًا فقط.

قبرص

في أعقاب الغزو التركي لقبرص وما تلاه من تقسيم الجزيرة، كان هناك اتفاق بين ممثل القبارصة اليونانيين من جهة وممثل القبارصة الأتراك على الجانب الآخر تحت رعاية الأمم المتحدة في 2 أغسطس 1975. وسترفع حكومة جمهورية قبرص أي قيود على الحركة الطوعية للقبارصة الأتراك إلى المناطق المحتلة من الجزيرة، وفي المقابل، سيسمح الجانب القبرصي التركي لجميع القبارصة اليونانيين الذين بقوا في المناطق المحتلة بالبقاء هناك والحصول على كل مساعدة ليعيشوا حياة طبيعية.[38]

تم تهجير حوالي 150.000 شخص (ما يعادل أكثر من ربع إجمالي سكان قبرص، وثلث السكان القبارصة اليونانيين) من الجزء الشمالي من الجزيرة، حيث كان القبارصة اليونانيون قد نزحوا يشكلون 80% من السكان. على مدار العام التالي، ما يقرب من 60.000 من القبارصة الأتراك،[39] أي ما يشكل نصف سكان القبارصة الأتراك.[40] نثقلوا من الجنوب إلى الشمال.[41]

الاتحاد السوڤيتي

قبل الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة وأثناءها وبعدها مباشرة، أجرى يوسف ستالين سلسلة من عمليات الترحيل واسعة النطاق، مما أثر بشكل عميق على الخريطة العرقية للاتحاد السوڤيتي. تم ترحيل أكثر من 1.5 مليون شخص إلى جمهوريات سيبيريا وآسيا الوسطى. تم الاستشهاد بالانفصالية ومقاومة الحكم السوڤيتي والتعاون مع الغزاة الألمان كأسباب رسمية رئيسية لعمليات الترحيل. بعد الحرب العالمية الثانية، استبدل سكان پروسيا الشرقية بالسكان السوڤييت، ومعظمهم من الروس. رُحل العديد من مسلمي التتار إلى شمال شبه جزيرة القرم، أوكرانيا حالياً، في حين كان جنوب شبه جزيرة القرم ويالطا مأهولين بالروس.

في ختام مؤتمر يالطا، قدم الحلفاء عدة وعودًا، كان أحدها وعدهم بإعادة جميع المواطنين السوڤيتيت الذين وجدوا أنفسهم فيه منطقة الحلفاء في الاتحاد السوڤيتي (عملية كيلهول). أثرت هذه السياسة على الفور على أسرى الحرب السوڤيت الذين حررهم الحلفاء، وامتدت إلى جميع لاجئي شرق أوروپا. الخطوط العريضة لخطة إجبار اللاجئين على العودة إلى الاتحاد السوڤيتي، ظل سرية عن الشعبين الأمريكي والبريطاني لأكثر من 50 عاماً.[42]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوكرانيا

اثناء الغزو الروسي لأوكرانيا 2022، تواردت أنباء عن ترحيل مئات الآلاف من الأطفال الأوكرانيين قسراً إلى روسيا.[6] بسبب ترحيل روسيا لآلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي ڤلاديمير پوتن والمفوضة الروسية لحقوق الأطفال وماريا لفوفا بيلوفا. [43] اعتبارًا من 21 نوفمبر 2023، كان هناك 6.338.100 لاجئ أوكراني فروا من الغزو الروسي لأوكرانيا. ذهب معظمهم (5.946.000) إلى دول أوروپية لكن أقلية (392.100) ذهبت إلى دول خارج أوروپا.[44]

في الأمريكتين

امبراطورية الإنكا

قامت إمبراطورية الإنكا بتفريق الجماعات العرقية في جميع أنحاء الأراضي المحتملة من قبل الإمبراطورية لكسر الروابط المجتمعية التقليدية وإجبار السكان غير المتجانسين على تبني لغة الكيشوا وثقافتها. لم تحقق سياسات الشمولية نجاحًا كاملًا أبدًا في عصر ما قبل كولومبوس، إلا أنها حققت أكبر نجاح عندما اعتمدت، منذ القرن السادس عشر، لإنشاء هوية عموم الأنديز محددة ضد القاعدة الإسپانية. الكثير من المعرفة الحالية عن عمليات ترحيل سكان الإنكا تأتي من وصفهم من قبل المؤرخين الإسپانين پدرو سيزا دي ليون وبرنابي كوبو.

كندا

أثناء الحرب الفرنسية والهندية (مسرح عمليات حرب السنوات السبع في أمريكا الشمالية بين بريطانيا العظمى وفرنسا)، قام البريطانيون بترحيل قرابة 8000 أكاديين قسرًا من المقاطعات البحرية الكندية، أولاً إلى المستعمرات الثلاثة عشر ومن ثم إلى فرنسا. توفي الآلاف بسبب الغرق أو الجوع أو المرض نتيجة الترحيل. بعض الأكاديين الذين نُقلوا إلى فرنسا هاجروا بعد ذلك إلى لويزيانا، حيث أصبح أحفادهم جزءًا من المجموعة الثقافية الفرنسية الأمريكية المعروفة باسم الكاجون.

بدءًا بالقانون الهندي، وكذلك السياسات الفدرالية والإقليمية الأساسية تجاه السكان الأصليين طوال القرن التاسع عشر وعقد 1800، اتبعت الحكومة الكندية سياسة متعمدة للترحيل القسري ضد مئات من تجمعات السكان الأصليين. نظام المدارس الداخلية الهندية الكندية ونظام المحميات الهندية (الذي أجبر السكان الأصليين على الخروج من الأراضي التقليدية والعيش في قطع صغيرة من أراضي التاج من أجل إقامة مشاريع زراعية وصناعية، وبدء عملية الاستعمار الاستيطاني) هي مفتاح هذا التاريخ وقد اعتبرها العديد من العلماء دليلاً على نية الحكومة على "إطفاء ملكية السكان الأصليين من خلال الوسائل الإدارية والبيروقراطية".[45]

كما تم تنفيذ الجهود المبذولة لتهجير السكان الأصليين من أراضيهم التقليدية بوسائل أكثر وحشية. طُبق نظام المرور، الذي كان يتحكم في إمدادات الغذاء والموارد، والحركة داخل وخارج الأراضي المحمية، وجميع الجوانب الأخرى من حياة الشعوب الأصلية، من خلال القانون الهندي بشكل مباشر ردًا على تمرد الشمال الغربي 1885، الذي قاومت فيه شعوب الكري والميتس وغيرهم من الشعوب الأصلية استيلاء الحكومة على الأراضي والحقوق. تشكلت شرطة الخيالة الشمالية الغربية، التي كانت بمثابة مقدمة لشرطة الخيالة الكندية الملكية، كرد فعل مباشر على مقاومة السكان الأصليين ضد الاستعمار. كان نطاق اختصاصها هو تنفيذ السياسات الاستعمارية والوطنية لجون ماكدونالد، خاصة في أرض روبرت، التي ستصبح فيما بعد مقاطعات البراري.

حدثت إعادة توطين القطب الشمالي العليا أثناء الحرب الباردة في الخمسينيات، عندما قامت حكومة كندا بنقل 87 من الإنويت إلى منطقة القطب الشمالي العليا. كان الترحيل مصدرًا للجدل، وهو جانب غير مدروس من الهجرة القسرية التي حرضت عليها الحكومة الفيدرالية الكندية لتأكيد سيادتها في أقصى الشمال ضد الاتحاد السوڤيتي. لم تُمنح شعوب الإنويت التي رُحلت الدعم الكافي ولم يكن لهم رأياً في إعادة توطينهم.

أُجبر العديد من الشعوب الأصلية في كندا على نقل تجمعاتهم إلى أراضي محمية مختلفة، بما في ذلك 'Nakwaxda'xw عام 1964.


اعتقال الكنديين اليابانيين

يشير الاعتقال الكندي الياباني إلى اعتقال الكنديين اليابانيين في أعقاب الهجوم على پيرل هاربر والإعلان كندا الحرب على اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية. أدى الترحيل القسري إلى إخضاع الكنديين اليابانيين لحظر التجول الذي فرضته الحكومة والاستجوابات وفقدان الوظائف والممتلكات. صدر أمر باعتقال الكنديين اليابانيين من قبل رئيس الوزراء مكنزي كنگ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى العنصرية الموجودة. ومع ذلك، فإن الأدلة المقدمة من شرطة الخيالة الملكية الكندية ووزارة الدفاع الوطني تظهر أن القرار لم يكن مبررًا.

حتى عام 1949، بعد أربع سنوات من انتهاء الحرب العالمية الثانية، أُبعد جميع الأشخاص من أصول يابانية بشكل ممنهج من منازلهم وأعمالهم وإرسالهم إلى معسكرات الاعتقال. أغلقت الحكومة الكندية جميع الصحف الصادرة باللغة اليابانية، واستولت على الشركات وقوارب الصيد، وباعتها فعليًا. ولتمويل الاعتقال نفسه، تم أيضًا بيع المركبات والمنازل والممتلكات الشخصية.

الولايات المتحدة

الاستقلال

أثناء وبعد الحرب الثورية الأمريكية، حُرم العديد من الموالين من الحياة أو الحرية أو الممتلكات أو عانوا من أذى جسدي أقل، أحيانًا بموجب قوانين attainder وأحيانا بالقوة. طور پاركر ويكهام وغيره من الموالين خوفًا له ما يبرره. ونتيجة لذلك، اختار الكثيرون أو أُجبروا على مغادرة منازلهم السابقة فيما أصبح يعرف بالولايات المتحدة، وغالبًا ما يذهبون إلى كندا، حيث وعدهم التاج بالأرض في محاولة للحصول على التعويض وإعادة التوطين. مُنح معظمهم أرضًا على الحدود فيما أصبح يعرف باسم كندا العليا واضطروا إلى تأسيس مدن جديدة. استبدل سكان التجمعات إلى حد كبير من قبل أشخاص من نفس الأصل العرقي والمعتقد الديني. في بعض الحالات، تأسست المدن من قبل رجال من وحدات عسكرية معينة وعائلاتهم.

إعادة توطين الأمريكان الأصليين

في القرن التاسع عشر، قامت حكومة الولايات المتحدة بنقل ما يقدر بنحو 100.000[46] الأمريكان الأصليين إلى المحميات الهندية المصممة والمملوكة فدرالياً. أُبعد الأمريكيين الأصليين من الولايات الشرقية إلى الولايات الغربية. كانت عمليات النقل الأكثر شهرة هي تلك التي تمت في عقد 1830 من الجنوب الشرقي، بدءًا من شعب تشوكتاو. بموجب قانون الإبعاد الهندي لعام 1830، نثصقلت القبائل الخمس المتحضرة من مكانها، شرق نهر مسيسپي، إلى الأراضي الهندية في الغرب. أدت هذه العملية إلى تفكك اجتماعي كبير للجميع، والعديد من الوفيات، و"درب الدموع" أمة الشيروكي. أدت مقاومة إبعاد الهنود إلى العديد من الصراعات العنيفة، بما في ذلك حروب السمينول الثانية في فلوريدا.[بحاجة لمصدر]

كجزء من إبادة كاليفورنيا، في أغسطس 1863، أُرسل جميع كونكو مايدو إلى مزرعة بيدويل في شيكو ثم نُقلوا إلى محمية راوند ڤالي في كوڤيلو في مقاطعة مندوسينو. سيُطلق النار على أي هنود متبقين في المنطقة. قُبض على مايدو وسار تحت الحراسة غربًا من وادي ساكرامنتو وحتى النطاق الساحلي. بدأ 461 أمريكيًا أصليًا الرحلة، وقُتل منهم 277.[47] وصلوا إلى راوند ڤالي في 18 سبتمبر 1863.

يشير مسيرة ناڤاجو الطويلة إلى نقل حكومة الولايات المتحدة لشعب ناڤاجو عام 1864 قسرياً من أراضيهم في ما يعرف الآن بأريزونا إلى شرق نيو مكسيكو. أُجبر شعب ياڤاپاي على السير قسراً من محمية المعسكر الأخضر إلى محمية سان كارلوس الأپاتشي الهندية، أريزونا، في 27 فبراير 1875، في أعقاب حرب ياڤاپاي. قامت الحكومة الفيدرالية بتقييد هنود السهول إلى المحميات في أعقاب الحروب الهندية التي قاتل فيها الهنود والأمريكيان الأوروپيون على الأراضي والموارد. احتجز أسرى الحرب الهنود في فورت ماريون وفورت پيكنز في فلوريدا.

في أعقاب بعد حروب ياڤاپاي لقي 375 من شعب الياڤاپاي حتفهم في عمليات إبعاد الهنود من أصل الياڤاپاي الـ 1400 المتبقين.[48]

الأمر العام رقم 11 (1863)

الأمر العام رقم 11 هو عنوان مرسوم جيش الاتحاد الذي صدر أثناء الحرب الأهلية الأمريكية في 25 أغسطس 1863، والذي فرض إخلاء المناطق الريفية في أربع مقاطعات غرب ولاية ميزوري. صدر هذا المرسوم ردًا على عصيان حرب اصابات واسعة النطاق. وقام الجيش بتطهير المنطقة في محاولة لحرمان المتمردين من الدعم المحلي. أصدر جنرال الاتحاد توماس إوينگ الأمر الذي أثر على جميع سكان الريف بغض النظر عن ولائهم. سُمح لأولئك الذين يمكنهم إثبات ولائهم للاتحاد بالبقاء في المنطقة ولكن كان عليهم مغادرة مزارعهم والانتقال إلى التجمعات القريبة من المواقع العسكرية. ومن لم يتمكن من ذلك اضطر إلى إخلاء المنطقة بالكامل.

في هذه العملية، تسببت قوات الاتحاد في تدمير كبير للممتلكات وعدد كبير من الوفيات بسبب الصراعات.

اعتقال الأمريكان اليابانيين

في أعقاب الهجوم الياباني على پيرل هاربر، تصاعدت الشكوك التي استمرت لعقود والمشاعر المعادية للعرق الياباني، مما دفع الحكومة الأمريكية إلى أمر الجيش بترحيل ما يقرب من 110.000 أمريكي ياباني قسريًا إلى جانب المواطنين اليابانيين الذين كانوا يقيمون في الولايات المتحدة إلى "معسكرات إعادة التوطين" أو معسكرات الاعتقال التي شُيدت مؤخراً عام 1942، حيث تم اعتقالهم طوال مدة الحرب. في كثير من الأحيان كان الأمريكان البيض يشترون ممتلكاتهم بأسعار بخسة.

اعتقل المواطنين اليابانيين والأمريكان اليابانيين الذين كانوا يقيمون في الساحل الغربي للولايات المتحدة. في هاواي، حيث يشكل أكثر من 150.000 أمريكي ياباني ما يقرب من ثلث سكان تلك المنطقة، قام المسؤولون باعتقال ما بين 1200 إلى 1800 أمريكي ياباني فقط. في أواخر القرن العشرين، دفعت حكومة الولايات المتحدة بعض التعويضات للناجين من معسكرات الاعتقال.

في آسيا

الدولة العثمانية

استعمرت الدولة العثمانية الأراضي التي فُتحت مؤخراً عن طريق الترحيل (سورگون) وإعادة التوطين، غالبًا لملء الأراضي الفارغة وإقامة المستوطنات في أماكن مفيدة لوجستيًا. مصطلح سورگون معروف لنا من الوثائق العثمانية ويأتي من الفعل سورمق (الإزاحة).[49] كان هذا النوع من إعادة التوطين يهدف في المقام الأول إلى دعم الحكم اليومي للدولة العثمانية، لكن في بعض الأحيان كانت عمليات نقل السكان مدفوعة بمخاوف عرقية أو سياسية.[50]

في عهد محمد الأول، نُقل الرعايا التتار والتركمان إلى البلقان لتأمين المناطق على امتداد الحدود مع أوروپا المسيحية. نُقل المسيحيين المهزومين إلى الأناضول وتراقيا. استمرت عمليات ترحيل السكان هذه في عهد مراد الثاني ومحمد الثاني.[49]

بعد غزو مراد الثاني لسالونيك، نُقل المسلمين قسراً إلى سالونيك، معظمهم من الأناضول وينيس ڤاردار.[49]

لم يقم محمد الفاتح بإعادة توطين المسلمين فحسب، بل قام بإعادة توطين المسيحيين واليهود أيضًا، في إطار جهوده لإعادة إسكان مدينة القسطنطينية بعد فتحها عام 1453.[49]

وفقًا لمرسوم الترحيل الصادر في قبرص المفتوحة مؤخراً في 24 سبتمبر 1572، كان من المقرر إرسال عائلة واحدة من كل عشرة عائلات في مقاطعات الأناضول وروم (سيڤاس) وكرمان وذو القادرية إلى قبرص. وكان هؤلاء المبعدون حرفيين أو فلاحين. في مقابل النقل، سيتم إعفاؤهم من الضرائب لمدة عامين.[50]

منذ عهد بايزيد الثاني (ت. 1512)، واجهت الدولة العثمانية صعوبة في التعامل مع حركة قزل‌باش في شرق الأناضول. استمر الترحيل القسري للقزل‌باش حتى نهاية القرن السادس عشر على الأقل. أمر سليم الأول (ت. 1520) بنقل التجار والحرفيين والعلماء من تبريز والقاهرة إلى القسطنطينية. فرضت الدولة هجرة المسلمين إلى رودس وقبرص بعد فتهم عامي 1522 و1571 على التوالي وأعادت توطين القبارصة اليونانيين على ساحل الأناضول.

المعرفة بين المؤرخين الغربيين حول استخدام السورگون من القرن السابع عشر حتى القرن التاسع عشر غير موثوقة إلى حد ما. ويبدو أن الدولة لم تستخدم عمليات التهجير القسري للسكان كما كانت خلال الفترة التوسعية.[51]

بعد التبادلات في البلقان، استخدمت القوى العظمى ومن ثم عصبة الأمم النقل القسري للسكان كآلية للتجانس في دول البلقان ما بعد العثمانية لتقليل الصراع. اقترح الدبلوماسي النرويجي فريتيوف نانسن، الذي كان يعمل مع عصبة الأمم بصفته المفوض السامي لشؤون اللاجئين عام 1919، فكرة النقل القسري للسكان. تم تصميم ذلك على غرار النقل الإلزامي اليوناني-البلغاري للسكان اليونانيين في بلغاريا إلى اليونان والبلغاريين في اليونان إلى بلغاريا.

كتابه الصادر عام 2007، ناقش الباحث الإسرائيلي مردخاي زاكين تاريخ المسيحيين الآشوريين في تركيا والعراق (في كردستان العراق) منذ عام 1842.[52] حدد زاكين ثلاثة موجات ترحيل كبرى وقعت بين عامي 1843 و1933، حيث فقد المسيحيون الآشوريون أرضهم وهيمنتهم في منطقة هكاري (أو جلاميرك) في جنوب شرق تركيا وأصبحوا لاجئين في أراض أخرى، لا سيما إيران والعراق. كما شكلوا مجتمعات منفية في الدول الأوروپية والغربية (بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا والسويد وفرنسا، على سبيل المثال لا الحصر). وهاجر المسيحيون الآشوريون على مراحل بعد كل أزمة سياسية. يعيش الملايين من المسيحيين الآشوريين اليوم في مجتمعات منفية ومزدهرة في الغرب.

فلسطين

تهجير الفلسطينيين (يُعرف أيضاً بالنكبة) هي عملية تهجير لقرابة 711.000-725.000 فلسطيني تحت الانتداب البريطاني التي احتلها إسرائيل، حدثت في الأشهر التي سبقت وأثناء حرب 1948.[53] انتهى الجزء الأكبر من الفلسطينيين المهجرين في قطاع غزة (تحت الحكم المصري بين عامي 1949 و1967) والضفة الغربية (تحت الحكم الأردني بين عامي 1949 و1967)، الأردن، سوريا ولبنان.[54]

أثناء حرب فلسطين 1948، ابتكرت عصابات الهاگاناه الخطة دالت، والتي يفسرها بعض العلماء على أنها تهدف في المقام الأول إلى ضمان طرد الفلسطينيين،[55][56] لكن هذا التفسير متنازع عليه. يزعم إفرايم كارش أن معظم الفلسطينيين الذين رحلوا غادروا بمحض إرادتهم أو تعرضوا لضغوط للمغادرة من قبل إخوانهم الفلسطينيين على الرغم من المحاولات الإسرائيلية لإقناعهم بالبقاء.[57]

وكانت فكرة ترحيل الفلسطيين من فلسطين قد طُرحت قبل ذلك بحوالي نصف قرن،[58][59] على سبيل المثال، كتب تيودور هرتسل في يومياته عام 1895 أن الحركة الصهيونية ""ستحاول نقل السكان المفلسين عبر الحدود من خلال توفير فرص العمل لهم في بلدان العبور، مع حرمانهم من أي عمل في بلدنا".[60][61] بعد مرور أربعين عامًا، كانت إحدى التوصيات الواردة في تقرير مفوضية پيل البريطانية عام 1937 تخص نقل العرب من منطقة الدولة اليهودية المقترحة، بل إنها تضمنت ترحيلاً إجبارياً من سهول فلسطين. ولم تعترض الحكومة البريطانية في البداية على هذه التوصية.[62]

لم يوافق الصهاينة على الخطة البريطانية أبدًا، ولم يكن الترحيل سياسة صهيونية رسمية أبدًا،[63][64][65] لكن العديد من كبار الصهاينة أيدوا هذا المفهوم سرًا.[66]

ناقش الباحثون آراء ديڤيد بن گوريون بشأن الترحيل، لا سيما في سياق خطاب بن گوريون 1937، لكن بحسب بني موريس، فإن بن گوريون "في مناسبة أخرى، في تصريحات لا تقبل الجدل... أيد مراراً وتكراراً فكرة "ترحيل" (أو طرد) العرب، خارج منطقة الدولة اليهودية المزمع إنشاؤها، إما "طوعاً" أو قسراً".[67]

گوش عتصيون والأحياء اليهودية في القدس الشرقية أخليت من سكانها الفلسطينيين بعد ضم الأردن للضفة الغربية. أُدمج السكان في دولة إسرائيل الجديدة؛ وأعيد إسكان العديد من المواقع بعد حرب 1967.[68][69][70]

فارس

كان طرد السكان من على امتداد حدودهم مع الدولة العثمانية في كردستان والقوقاز ذو أهمية استراتيجية للصفويين. أبعد مئات الآلاف من الأكراد، إلى جانب مجموعات كبيرة من الأرمن، والآشوريين، والأذريين، والتركمان، قسراً من المناطق الحدودية. واستقروا في المناطق الداخلية من بلاد فارس. وكان ذلك وسيلة لقطع الاتصال مع الأعضاء الآخرين في الجماعات عبر الحدود وكذلك الحد من مرور الأشخاص. تم ترحيل بعض القبائل الكردية إلى الشرق الأقصى، إلى غرجستان في جبال هندوكوش في أفغانستان، على بعد حوالي 1500 ميل من منازلهم السابقة في غرب كردستان (انظر تهجير الأكراد).

آشور القديمة

كان اليهود ضمن العديد من الشعوب الذين رحلهم الآشوريون قسرياً.

في العالم القديم، كان ترحيل السكان هو البديل الأكثر إنسانية لقتل جميع الذكور في الأراضي المحتلة واستعباد النساء والأطفال. منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد، استخدمت آشور القديمة الترحيل الجماعي كعقاب على التمردات. بحلول القرن التاسع، قام الآشوريون بانتظام بترحيل الآلاف من الرعايا المتمردين إلى أراضي أخرى. أصبحت أسباط بني إسرائيل التي أعادت آشور توطينها قسراً تُعرف فيما بعد باسم الأسباط العشرة المفقودة.

شبه القارة الهندية

ڤيديو للاجئين فوق قطار أثناء تقسيم الهند.

عندما كانت الهند البريطانية تمر بحركة استقلال قبل الحرب العالمية الثانية، طالبت بعض المنظمات المؤيدة للمسلمين (أبرزها الرابطة الإسلامية) بدولة إسلامية تتكون من منطقتين غير متجاورتين: پاكستان الشرقية وپاكستان الغربية. لتسهيل تأسيس دول جديدة على أسس دينية (على عكس الخطوط العرقية أو اللغوية حيث يتقاسم السكان تاريخًا ولغات مشتركة)، أجري تبادلاً سكانياً بين الهند وپاكستان. انتقل أكثر من 5 مليون هندوسي وسيخي من پاكستان الحالية إلى الهند الحالية، وانتقل نفس العدد من المسلمين في الاتجاه الآخر.[بحاجة لمصدر] توفي عدد كبير من الأشخاص، أكثر من مليون حسب بعض التقديرات، في أعمال العنف المصاحبة. وعلى الرغم من انتقال عدد كبير من المسلمين إلى پاكستان، اختار عدد متساو من المسلمين البقاء في الهند. ومع ذلك، انتقل معظم السكان الهندوس والسيخ في پاكستان إلى الهند في السنوات التالية. استقر معظم المهاجرين المسلمين إلى پاكستان في كراتشي وأصبحوا معروفين بجالية المهاجرين الناطقين بالأردية.

من عام 1989 حتى 1992، نُقل السكان الهندوس الكشميريين الپانديت قسراً من كشمير من قبل أقلية مسلمة ناطقة باللغة الأردية.[بحاجة لمصدر] أدى فرض الأردية إلى تراجع استخدام اللغات المحلية مثل الكشميرية والدگرية. وأدى العنف الناتج عن ذلك إلى مقتل العديد من الهندوس ونزوح جميع الهندوس تقريبًا.[بحاجة لمصدر]

على جزيرة دييگو گارسيا في المحيط الهندي بين عامي 1967 و1973، قامت الحكومة البريطانية بإجلاء 2000 من سكان الجزيرة بالقوة من التشاگوسيين لإفساح المجال لبناء قاعدة عسكرية أمريكية. على الرغم من الأحكام القضائية الصادرة لصالحهم، لم يُسمح لهم بالعودة من منفاهم في موريشيوس، لكن هناك دلائل تشير إلى أن الحكومة البريطانية تدرس التعويض المالي والاعتذار الرسمي.

أفغانستان

في عقد 1880، أمر عبد الرحمن خان بنقل الپشتون الغلجيين المتمردين من المنطقة الجنوبية من البلاد إلى المنطقة الشمالية.[71][72] بالإضافة إلى ذلك، شجع عبد الرحمن وخلفاؤه الپشتون، بحوافز مختلفة، على الاستقرار في شمال أفغانستان في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين.

كمبوديا

كان أحد أعمال الخمير الحمر الأولى هو نقل معظم سكان الحضر إلى الريف. پنوم پن، عدد سكانها البالغ 2.5 مليون نسمة، بما في ذلك ما يصل إلى 1.5 مليون لاجئ في وقت الحرب يعيشون مع أقاربهم أو في المناطق الحضرية، سرعان ما أصبحت فارغة تقريبًا. حدثت عمليات إخلاء مماثلة في باتامبانگ، كامپونگ تشام، سييم رييپ، كامپونگ توم وفي جميع أنحاء البلاد الأخرى. حاول الخمير الحمر تحويل كمبوديا إلى مجتمع لا طبقي عن طريق إخلاء المدن وإجبار سكان الحضر ("الشعب الجديد") على العمل في البلديات الزراعية. أُجبر جميع السكان على أن يصبحوا مزارعين في معسكرات العمل.

القوقاز

في منطقة القوقاز أثناء الاتحاد السوڤيتي السابق، أثرت عمليات نقل السكان العرقية على عدة آلاف من الأفراد في أرمينيا وناگورنو قرةباخ وأذربيجان؛ في أبخازيا، أوسيتيا الجنوبية وجورجيا وفي الشيشان والمناطق المجاورة داخل روسيا.

الشرق الأوسط

أثناء الثورات التركية في تركيا من عام 1920 حتى 1937، أُجبر مئات الآلاف من اللائجين الأكراد على الرحيل.

في أفريقيا

الجزائر

إثيوپيا

في سياق مجاعة 1983-1985 في إثيوپيا أعيد توطين آلاف الأشخاص من شمال إثيوپيا إلى جنوبها. وكان السبب الرسمي الذي قدمته الحكومة هو أنه سيتم نقل السكان من المناطق الشمالية المتضررة من الجفاف إلى الجنوب والجنوب الغربي، حيث تتوافر الأراضي الصالحة للزراعة. وجادل آخرون بأن إعادة التوطين كانت خدعة لإخلاء مناطق الاضطرابات أثناء الحرب الأهلية الإثيوپية.

جنوب أفريقيا

أُجبر الأفارقة من جميع أنحاء جنوب أفريقيا على الانتقال إلى "أوطانهم" أو بانتوستان، وهي الأراضي التي خصصتها إدارة الحزب الوطني الأبيض في جنوب أفريقيا للسكان السود بجنوب أفريقيا وجنوب غرب أفريقيا (ناميبيا الآن)، كجزء من سياسة الأپارتهايد.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Vazira Fazila‐Yacoobali Zamindar (4 February 2013). "India–Pakistan Partition 1947 and forced migration". The Encyclopedia of Global Human Migration. doi:10.1002/9781444351071.wbeghm285. ISBN 9781444334890. Archived from the original on 22 January 2021. Retrieved 16 January 2021. Some 12 million people were displaced in the divided province of Punjab alone, and up to 20 million in the subcontinent as a whole.
  2. ^ Population Redistribution and Development in South Asia. Springer Science & Business Media. 2012. p. 6. ISBN 978-9400953093. Retrieved 7 September 2017.
  3. ^ "Rupture in South Asia" (PDF). United Nations High Commission for Refugees. Archived (PDF) from the original on 11 March 2016. Retrieved 16 January 2021.
  4. ^ Dr Crispin Bates (3 March 2011). "The Hidden Story of Partition and its Legacies". BBC. Archived from the original on 1 January 2021. Retrieved 16 January 2021.
  5. ^ "Deportation of Ukrainian children to Russia is war crime - UN". BBC News (in الإنجليزية البريطانية). 2023-03-16. Retrieved 2023-03-17.
  6. ^ أ ب Murray, Shona (March 30, 2022). "More than 400,000 Ukrainians 'forcibly displaced to Russia', claims Ukraine's ombudswoman". Euronews.
  7. ^ "CASE INFORMATION SHEET: (IT-05-87/1) VLASTIMIR ĐORĐEVIĆ" (PDF). Archived (PDF) from the original on 2013-12-04. Retrieved 2013-12-22.
  8. ^ "Population Transfers in Mediterranean History: Ottoman Empire in the Fourteenth - Seventeenth Centuries" (PDF). University of Michigan. Archived (PDF) from the original on 2022-10-09.
  9. ^ Finkelstein, Norman Image and Reality of the Israel-Palestine Conflict, 2nd ed. (Verso, 2003) p.xiv – also An Introduction to the Israel-Palestine Conflict Archived 2008-03-01 at the Wayback Machine
  10. ^ Alfred de Zayas, Nemesis at Potsdam, Routledge 1979, Appendix pp. 232–234, and A Terrible Revenge, Macmillan 2006, pp.86–87
  11. ^ Alfred de Zayas, Forced Population Transfer, in: Max Planck Encyclopedia of Public International Law, online 2009, with reference to Articles 6b and 6c of the Nuremberg indictment and the relevant parts of the judgment concerning the forced transfer of Poles and Frenchmen by the Nazis
  12. ^ Denver Journal of International Law and Policy, Spring 2001, p 116.
  13. ^ "unhchr.ch". www.unhchr.ch. Archived from the original on 2005-12-04.
  14. ^ "unhchr.ch". www.unhchr.ch. Archived from the original on 2011-06-29.
  15. ^ Fussell, Jim. "Rome Statute of the International Criminal Court (Articles 1 to 33)- Prevent Genocide International". www.preventgenocide.org. Archived from the original on 2015-05-13.
  16. ^ Timothy V. Waters, On the Legal Construction of Ethnic Cleansing Archived 2007-09-27 at the Wayback Machine, Paper 951, 2006, University of Mississippi School of Law. Retrieved on 2006, 12–13
  17. ^ Gilbert Gornig (ed.) Eigentumsrecht und Enteignungsunrecht, Duncker & Humblot, Berlin 2009, pp. 213–242.
  18. ^ "The Huguenot Refuge in Switzerland". Protestant Museum Webside. Retrieved 13 December 2022.
  19. ^ Sertima, Ivan Van (1986-01-01). African Presence in Early Europe. Transaction Books. p. 199. ISBN 978-0-88738-664-0. Retrieved 10 June 2011. Louis XV, in an effort to stop the mass influx of blacks into Paris, ordered all blacks deported from France. This did not, in fact, take place.
  20. ^ The Curse of Cromwell Archived 2012-03-02 at the Wayback Machine, A Short History of Northern Ireland, BBC
  21. ^ David Hackett Fischer, Albion's Seed: Four British Folkways in America
  22. ^ Kulischer, Eugene M. (28 October 2017). The Displacement Of Population In Europe. The International labour Office – via Internet Archive.
  23. ^ "Final Compensation Pending for Former Nazi Forced Laborers - DW - 27.10.2005". Deutsche Welle. Archived from the original on 13 August 2009. Retrieved 4 May 2018.
  24. ^ "refugee". Archived from the original on 2008-10-07.
  25. ^ Statistisches Bundesamt, Die Deutschen Vertreibungsverluste, Wiesbaden 1958, see also Gerhard Reichling "Die deutschen Vertriebenen in Zahlen", vol. 1–2, Bonn 1986/89.
  26. ^ "Forced migration in the 20th century". Archived from the original on 2015-10-21.
  27. ^ The Euromosaic study: Ukrainian in Poland Archived 2008-02-22 at the Wayback Machine. European Commission, October 2006.
  28. ^ Schechtman, Joseph B. (28 October 2017). "Postwar Population Transfers in Europe: A Survey". The Review of Politics. 15 (2): 151–178. doi:10.1017/S0034670500008081. JSTOR 1405220. S2CID 144307581.
  29. ^ José Manuel Fajardo, Opinion: "Moriscos: el mayor exilio español" Archived 2012-07-18 at the Wayback Machine, El Païs, 2 Ene (January) 2009, in Spanish, accessed 8 December 2012
  30. ^ Deletant, Dennis (2006). Hitler's forgotten ally: Ion Antonescu and his regime, Romania 1940-1944. Palgrave Macmillan. pp. 1–376. ISBN 9781403993410.
  31. ^ Costea, Maria (2009). "Aplicarea tratatului româno-bulgar de la Craiova (1940)". Anuarul Institutului de Cercetări Socio-Umane "Gheorghe Șincai" al Academiei Române (in الرومانية) (12): 267–275.
  32. ^ Țîrcomnicu, Emil (2014). "Historical aspects regarding the Megleno-Romanian groups in Greece, the FY Republic of Macedonia, Turkey and Romania" (PDF). Memoria Ethnologica. 14 (52–53): 12–29. Archived (PDF) from the original on 2022-10-09.
  33. ^ Tomasz Kamusella. 2018. Ethnic Cleansing During the Cold War: The Forgotten 1989 Expulsion of Turks from Communist Bulgaria (Ser: Routledge Studies in Modern European History). London: Routledge, 328pp. ISBN 9781138480520
  34. ^ "Europe :: Kosovo — The World Factbook - Central Intelligence Agency". www.cia.gov. Retrieved 2019-07-06.
  35. ^ "Serbia | History, Geography, & People". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2019-07-06.
  36. ^ Matthew J. Gibney, Randall Hansen. (2005). Immigration and asylum: from 1900 to the present, Volume 3. ABC-CLIO. p. 377. ISBN 978-1-57607-796-2.
  37. ^ Renée Hirschon. (2003). Crossing the Aegean: an appraisal of the 1923 compulsory population exchange between Greece and Turkey. Berghahn Books. p. 85. ISBN 978-1-57181-562-0.
  38. ^ United Nations, Text of the Press Communique on the Cyprus Talks Issued in Vienna on 2 August 1975 Archived 2 نوفمبر 2012 at the Wayback Machine United Nations, Text of the Press Communique on the Cyprus Talks Issued in Vienna on 2 August 1975.
  39. ^ Tocci, Nathalie (2007). The EU and Conflict Resolution: Promoting Peace in the Backyard. Routledge. p. 32. ISBN 978-1134123384.
  40. ^ Pericleous, Chrysostomos (2009). Cyprus Referendum: A Divided Island and the Challenge of the Annan Plan. I.B. Tauris. p. 201. ISBN 978-0857711939.
  41. ^ "1974: Turkey Invades Cyprus". BBC. Archived from the original on 26 October 2019. Retrieved 2 October 2010.
  42. ^ Jacob Hornberger Repatriation — The Dark Side of World War II. The Future of Freedom Foundation, 1995. "Repatriation -- the Dark Side of World War II, Part 3". Archived from the original on 2012-01-17. Retrieved 2014-01-08.
  43. ^ https://www.npr.org/2023/03/17/1164267436/international-criminal-court-arrest-warrant-putin-ukraine-alleged-war-crimes
  44. ^ "Situation Ukraine Refugee Situation". data.unhcr.org. Retrieved 2023-11-23.
  45. ^ "Reserves". indigenousfoundations.arts.ubc.ca. Retrieved 2023-11-20.
  46. ^ Ahmad, Nafees (December 22, 2017). "Forced Population Transfers, Mass Expulsions, and Migration: The Law and its Claw". moderndiplomacy.eu.
  47. ^ Dizard, Jesse A. (2016). "Nome Cult Trail". ARC-GIS storymap. technical assistance from Dexter Nelson and Cathie Benjamin. Department of Anthropology, California State University, Chico – via Geography and Planning Department at CSU Chico.
  48. ^ Mann, Nicholas (2005). Sedona, Sacred Earth: A Guide to the Red Rock County. Light Technology Publishing. p. 20. ISBN 978-1-62233-652-4.
  49. ^ أ ب ت ث Alam, Gajanafar (15 September 2021). Population and Society. p. 13.
  50. ^ أ ب Şeker, Nesim (2013). "Forced Population Movements in the Ottoman Empire and the Early Turkish Republic: An Attempt at Reassessment through Demographic Engineering". European Journal of Turkish Studies (16). doi:10.4000/ejts.4396.
  51. ^ P. Hooper, Thesis Archived 2008-10-29 at the Wayback Machine, University of New Mexico
  52. ^ Mordechai Zaken, Jewish Subjects and Their Tribal Chieftains in Kurdistan: A Study in Survival, Brill: Leiden and Boston, 2007. Based on his 2004 doctoratw thesis, Tribal Chieftains and Their Jewish Subjects: A Comparative Study in Survival, The Hebrew University of Jerusalem, 2004.
  53. ^ Rosemarie M. Esber Under the Cover of War: The Zionist Expulsion of the Palestinians. https://www.jewishvirtuallibrary.org/arab-league-declarationon-the-invasion-of-palestine-may-1948
  54. ^ Ilan Pappe (2006), The Ethnic Cleansing of Palestine, Oxford: Oneworld
  55. ^ Pappé, 2006, pp. 86–126, xii, "this... blueprint spelled it out clearly and unambiguously: the Palestinians had to... each brigade commander received a list of the villages or neighborhoods that had to be occupied, destroyed, and their inhabitants expelled"
  56. ^ Khalidi, W. "Plan Dalet: master plan for the conquest of Palestine Archived 2017-08-19 at the Wayback Machine", J. Palestine Studies 18 (1), 1988, p. 4-33 (published earlier in Middle East Forum, November 1961)
  57. ^ Karsh, Efraim. "Were the Palestinians Expelled?" (PDF). Commentary. Archived from the original (PDF) on February 24, 2014. Retrieved 2014-08-06.
  58. ^ A Historical Survey of Proposals to Transfer Arabs from Palestine, 1895–1947, Dr. Chaim Simons, 2003
  59. ^ Benny Morris, Righteous Victims: A History of the Zionist-Arab Conflict, 1881–1999 (New York, 1999), p. 139, "For many Zionists, beginning with Herzl, the only realistic solution lay in transfer. From 1880 to 1920, some entertained the prospect of Jews and Arabs coexisting in peace. But increasingly after 1920, and more emphatically after 1929, for the vast majority a denouement of conflict appeared inescapable. Following the outbreak of 1936, no mainstream leader was able to conceive of future coexistence and peace without a clear physical separation between the two peoples—achievable only by way of transfer and expulsion.”
  60. ^ The Complete Diaries of Theodor Herzl, vol. 1 (New York: Herzl Press and Thomas Yoseloff, 1960), pp. 88, 90
  61. ^ Alexander, Edward; Bogdanor, Paul (2006). The Jewish Divide Over Israel. Transaction. pp. 251–2. [The diary entry] had already been a feature of Palestinian propaganda for decades.... Any discussion of relocation was clearly limited to the specific lands assigned to the Jews, rather than the entire territory. Had Herzl envisaged the mass expulsion of population... there would have been no need to discuss its position in the Jewish entity.
  62. ^ Morris (2003), The Birth of the Palestinian Refugee Problem Revisited, chapter: The Idea of Transfer in Zionist Thinking
  63. ^ Rodman, David (Summer 2010). "Review of Palestine Betrayed". Middle East Quarterly. The Middle East Quarterly. Archived from the original on 2014-08-12. Retrieved 2014-08-10. By mining Jewish, Arab, and British documents, Karsh demonstrates conclusively that in many places, especially in the mixed cities during the civil phase of the war (November 1947—May 1948), the local Jewish authorities repeatedly and sincerely urged the Palestinian Arab leadership and public to remain in their residences and live in peace with their Jewish neighbors.
  64. ^ Alexander, Edward; Bogdanor, Paul (2006). The Jewish Divide Over Israel. Transaction. pp. 254, 258. There was never any Zionist attempt to inculcate the "transfer" idea in the hearts and minds of Jews. [Morris] could find no evidence of any press campaign, radio broadcasts, public rallies, or political gatherings, for none existed.
  65. ^ Laqueur, Walter (1972). A History of Zionism. Random House. pp. 231–232. [Ruppin] suggested... a limited population transfer. The Zionists would buy land near Aleppo and Homs in northern Syria for the resettlement of Arab peasants who had been dispossessed in Palestine. But this was vetoed because it was bound to increase Arab suspicions over Zionist intentions.... The concept of an "Arab trek" to their own Arabian state played a central part in [Zangwill's] scheme. Of course, the Arabs would not be compelled to do so, it would all be agreed upon in a friendly and amicable spirit.... But the idea of transfer was never official Zionist policy. Ben-Gurion emphatically rejected it.
  66. ^ Chaim Simons (1988). International Proposals to Transfer Arabs from Palestine 1895–1947: A Historical Survey. Ktav Pub Inc. ISBN 978-0881253009. Very few people have had the courage to support publicly the transfer of Arabs from Palestine. Most leaders of the Zionist movement publicly opposed such transfers. However, a study of their confidential correspondence, private diaries, and minutes of closed meetings, made available to the public under the "thirty year rule," reveals the true feelings of the Zionist leaders on the transfer question. We see from this classified material that Herzl, Ben-Gurion, Weizmann, Sharett, and Ben-Zvi, to mention just a few, were really in favor of transferring the Arabs from Palestine. Also quoted in Mark A. Tessler (1 January 1994). A History of the Israeli-Palestinian Conflict. Indiana University Press. pp. 784 note 113. ISBN 978-0-253-20873-6.
  67. ^ Michael Rubin and Benny Morris (2011), Quoting Ben Gurion: An Exchange Archived 2014-10-20 at the Wayback Machine, Commentary (magazine), quote: "...the focus by my critics on this quotation was, in any event, nothing more than (an essentially mendacious) red herring – as elsewhere, in unassailable statements, Ben-Gurion at this time repeatedly endorsed the idea of “transferring” (or expelling) Arabs, or the Arabs, out of the area of the Jewish state-to-be, either “voluntarily” or by compulsion."
  68. ^ "Ethnic cleansing of Jews by Arabs in pre-state Israel". www.science.co.il. Archived from the original on 15 January 2018. Retrieved 4 May 2018.
  69. ^ Milstein, U. "History of the War of Independence: The first month Archived 2018-01-15 at the Wayback Machine"
  70. ^ A Just Zionism: On the Morality of the Jewish State, Gans C, Oxford University Press "[1] Archived 2018-01-15 at the Wayback Machine
  71. ^ Peter Tomsen, The Wars of Afghanistan: Messianic Terrorism, Tribal Conflicts, and the Failures of Great Powers, (Public Affairs: 2011), p. 42.
  72. ^ Edward Girardet, Killing the Cranes, London: Chelsea Green
  73. ^ "Jews (JIMENA)|JIMENA's Mission and History Archived 2014-10-25 at the Wayback Machine". JIMENA. Retrieved 2 June 2015.
  74. ^ Jews Indigenous to the Middle East and North Africa Archived 2013-03-07 at the Wayback Machine (JIMENA)
  75. ^ "Conflict Studies Journal at the University of New Brunswick". Lib.unb.ca. Archived from the original on 2011-10-13. Retrieved 2010-08-29.
  76. ^ Internal Displacement Monitoring Centre (IDMC) – Norwegian Refugee Council. "Need for continued improvement in response to protracted displacement". Internal-displacement.org. Archived from the original on 2011-01-31. Retrieved 2011-04-15.
  77. ^ "Claims in Conflict: Reversing Ethnic Cleansing in Northern Iraq: III. Background". www.hrw.org. Archived from the original on 2015-11-18.
  78. ^ "Strife in Mosul as Sunni Arabs Drive Out Kurds". The New York Times. 30 May 2007. Retrieved 12 June 2022 – via Ekurd Daily.
  79. ^ The other Iraqi civil war, Asia Times
  80. ^ United Nation Publication, 2003. Levels and Trends of International Migration to Selected Countries. United Nations, Department of Economic and Social Affairs p. 37. Available at:"United Nations Publications". Archived from the original on 2015-04-02. Retrieved 2015-03-13.
  81. ^ Steven J. Rosen (2012). "Kuwait Expels Thousands of Palestinians". Middle East Quarterly. Archived from the original on 2013-05-11. From March to September 1991, about 200,000 Palestinians were expelled from the emirate in a systematic campaign of terror, violence, and economic pressure while another 200,000 who fled during the Iraqi occupation were denied return.
  82. ^ Resolution 446, Resolution 465, Resolution 484, among others
  83. ^ "Applicability of the Geneva Convention relative to the Protection of Civilian Persons in Time of War, of 12 August 1949, to the Occupied Palestinian Territory, including Jerusalem, and the other occupied Arab territories". United Nations. December 17, 2003. Archived from the original on 3 June 2007. Retrieved 2006-09-27.
  84. ^ "Legal Consequences of the Construction of a Wall in the Occupied Palestinian Territory". International Court of Justice. July 9, 2004. Archived from the original on August 28, 2007. Retrieved 2006-09-27.
  85. ^ "Conference of High Contracting Parties to the Fourth Geneva Convention: statement by the International Committee of the Red Cross". International Committee of the Red Cross. December 5, 2001. Archived from the original on September 28, 2006. Retrieved 2006-09-27.
  86. ^ "2015 UNHCR country operations profile – Syrian Arab Republic". 2015. Archived from the original on 2016-02-10.

قراءات إضافية

  • Garrity, Meghan (2022). "Introducing the Government-Sponsored Mass Expulsion Dataset". Journal of Peace Research.
  • Frank, Matthew. Making Minorities History: Population Transfer in Twentieth-Century Europe (Oxford UP, 2017). 464 pp. online review
  • A. de Zayas, "International Law and Mass Population Transfers," Harvard International Law Journal 207 (1975).
  • A. de Zayas, "The Right to the Homeland, Ethnic Cleansing and the International Criminal Tribunal for the Former Yugoslavia," Criminal Law Forum, Vol. 6, 1995, pp. 257–314.
  • A. de Zayas, Nemesis at Potsdam, London 1977.
  • A. de Zayas, A Terrible Revenge, Palgrave/Macmillan, New York, 1994. ISBN 1-4039-7308-3.
  • A. de Zayas, Die deutschen Vertriebenen, Graz 2006. ISBN 3-902475-15-3.
  • A. de Zayas, Heimatrecht ist Menschenrecht, München 2001. ISBN 3-8004-1416-3.
  • N. Naimark, " Fires of Hatred," Ethnic Cleansing in Twentieth-Century Europe, Harvard University Press, 2001.
  • U. Özsu, Formalizing Displacement: International Law and Population Transfers, Oxford University Press, 2015.
  • St. Prauser and A. Rees, The Expulsion of the "German" Communities from Eastern Europe at the End of the Second World War, Florence, Italy, European University Institute, 2004.

وصلات خارجية