كارل ماركس
كارل ماركس | |
---|---|
وُلِدَ | 5 مايو, 1818 (ترير, پروسيا) |
توفي | مارس 14, 1883لندن, المملكة المتحدة) | (aged 64) (
العصر | فلسفة القرن التاسع عشر |
المنطقة | الفلسفة الغربية |
المدرسة | ماركسية |
الاهتمامات الرئيسية | السياسة, الاقتصاد, صراع الطبقات |
الأفكار البارزة | أحد مؤسسي الماركسية (مع إنگلز), alienation واستغلال العامل, المانيفستو الشيوعي، رأس المال, الفهم المادي للتاريخ |
كارل ماركس (5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). فيلسوف الماني، سياسي، ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ أجور العمال هو ما أكسبه شهرة عالمية.
شكل وقدم مع صديقه فردريك إنگلز ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. ( الشيوعية المعاصرة ) ويعتبر من أحد الشخصيات المفكرة الأكثر تأثيرا على مر العصور.
ماركس كان قد ولد في ( ترير Trier ) التحق ماركس بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون،. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم معارضة والده الذي أراد لماركس ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة الدكتوراة في الفلسفة عام 1840 وحاز على شهادة الدكتوراة.
وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في النهار.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
بداياته
في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة ( Rheninshe Zeitung ) في مدينة كولونيا ..أصبح من طاقم التحرير.
كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير والمؤلفين. وهو صاحب مقولة الدين هو افيون الشعوب لان الدين لا يشجع الفكر الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير.
وفي عام 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.
انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.
في عام 1844 وعندما زاره صديقه فريدريك إنگلز في باريس وبعد عدة مناقشات مع بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض .
ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادىء نظريات الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة الديمقراطية) لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادىء.
عاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة اتسمت بانتشار الرأسمالية الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:
- الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيگل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل نهائي.
- الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) و ديڤيد ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.
- الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون، شارل فورييه، كابي) ومعاصرو ماركس (برودون، بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال.
- المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية.
نقد الرأسمالية
لقد تبنى ماركس منظورا دينامياً وصراعياً للرأسمالية.ومنها: نظرية الاستغلال وفائض القيمة:
يبدو العالم الحديث كتراكم للبضائع ، وتأتي قيمة هذه البضائع من العمل الإنساني الذي هو متضمن في البضاعة ( نظرية القيمة ـ العمل مستعارة من د. ريكاردو). إن العمل بدوره بضاعة تمتلك سمة خاصة: فهو ينتج قيمة أعلى من ثمن شرائه. وبالفعل؛ فالرأسمالية لا تشتري كل العمل المبذول من طرف البروليتاري، ولكنها لا تؤدي له إلا ثمن قوة عمله (ما يكفيه للعيش )، والفارق القيمي في ما بين قوة العمل والعمل المنجز يشكل فائض القيمة الذي هو منبع الرأسمال. إن الرأسمال يخلق ذاته ويعيد خلقها باستمرار داخل علاقة الاستغلال الاجتماعية هذه.
قوانين تطور الرأسمالية
تقود المنافسة الرأسمالي لمراكمة رأس المال؛ أي إلى استثمار جزء من الربح في تحسين أداته الإنتاجية. ومن قانون التراكم هذا استنتج ماركس عدة اتجاهات للتطور:
- اتجاه أكثر فأكثر تعاظما نحو ميكنة الإنتاج؛
تمركز رأس المال ناجم عن نمو كل مقاولة على حدة وتمركز المقاولات في أيدي حفنة قليلة العدد من أقوى الرأسماليين ؛ تزايد البطالة والانخفاض النسبي للأجور الذي تصوره ماركس كعاقبة للتراكم فالآلات التي تنحو نحو تعويض البشر والمشكلة بذلك ل" جيش صناعي احتياطي " ينزع حضوره نحو ممارسة ضغط يؤدي إلى تخفيض الأجور . ويبدو هذا التفقير المتعاظم ك" قانون عام للاقتصاد الرأسمالي " ؛ قانون الانخفاض النزوعي لمعدلات الربح يتأتى من تزايد الرأسمال الثابت (الآلات) مقارنة بالرأسمال المتغير (الأجور) ؛ الربح (فائض القيمة) المتأتي فقط من العمل الإنساني (حسب نظرية القيمة ـ العمل) ؛ الانخفاض النسبي لعدد المأجورين مقارنة بالآلات يقود نحو انخفاض معدل الربح . غير أن التفقير يقود نحو ثورة الجماهير ؛ فهنا يفرد المنطق الاقتصادي مكانا لمنطق اجتماعي : يتمثل في ثورة المقموعين ضد النظام . ميكانيزم الأزمات. ليست هناك لدى ماركس نظرية ناجزة ومكتملة بخصوص الأزمات . الاستغلال وتمركز رأس المال الثابت (الآلات) يقودان نحو تعاظم لا ينتهي لقدرات الإنتاج على حساب إمكانيات الاستهلاك (عبر المداخيل الموزعة) ، ومن ثمة أزمات فيض الإنتاج التي لا تني تحدث والتي تسم الرأسمالية بشكل دوري . وقد اعتقد ماركس أن هذه الأزمات من شأنها أن تتفاقم عبر الزمن حتى تصبح أزمات لا تطاق.
المادية التاريخية
- أولوية الإنتاج
إن أساس المجتمع يقيم في الإنتاج ؛ في العمل الذي ينتج الإنسان من خلاله ذاته وينتج المجتمع . إن وسائل الإنتاج المسماة " القوى المنتجة " والعلاقات التي تنشأ حول العمل (" علاقات الإنتاج ") يشكلان " عالم الإنتاج " الخاص بكل مجتمع ، ولقد تعاقبت خلال التاريخ عديد من أنماط الإنتاج ( القديمة ، الآسيوية ، الإقطاعية ، الرأسمـالية ). البنية الاقتصادية التحتية والبنيات الفوقية إن البنيات الفوقية السياسية ، القانونية والإيديولوجية تنبني على قاعدة الإنتاج . إذن يجب الانطلاق من القاعدة الاقتصادية لفهم تطور مجتمع معطى .
تقسيم الشغل وصراع الطبقات
يؤدي تقسيم الشغل أيضا نحو انفصال الناس عن بعضهم ونحو تكون الطبقات وصراعها . إن صراع الطبقات الاجتماعية المتعادية والمتصارعة من أجل السيطرة على الإنتاج هو محرك التاريخ في إطار النظام الرأسمالي .
سوسيولوجيا الطبقات والدولة
- نظرية الطبقات الاجتماعية
غالبا ما اعتبر أن البيان الشيوعي الذي يصرح فيه ماركس بأن لا توجد إلا طبقتان أساسيتان متعارضا مع " صراع الطبقات في فرنسا " الذي يصف فيه سبع طبقات وشرائح من الطبقات المختلفة . وبالفعل ليس هناك تناقض ؛ فلم تكن لهذين التأويلين نفس الوضعية ؛ فما كان يشغل بال ماركس في البيان ( وعلينا أن لا ننسى أنه نص دعـــائي )كان هو تحليل الصراع الذي يضع في المجتمع الرأسمالي طبقتان أساسيتان متواجهتان ( حاملتان لمشروع تاريخي ) : البورجوازية والبروليتاريا . ويجب أن يؤدي هذا الصراع إلى الثورة إذا ما عرف العمال كيف يتنظمون في حزب يمكن من الإطاحة بالمجتمع البورجوازي . إن " صراع الطبقات في فرنسا " يريد أن يكون تحليلا أمبريقيا لحركة تاريخية خاصة ، وماركس يصف بدقة شرائح طبقية وروابطها وكيف تنتظم حول طبقتين أساسيتين . يجب إذن أن نميز عند استعمال مفهوم الطبقة النظرية الدينامية للطبقات ( التي تنتظم حول قطبين اثنين ) والتحليل الوصفي الذي يهتم بتركيب الجماعات الاجتماعية : ببنيتها وتطورها وسلوكها .
نظرية الدولة والإيديولوجيات
نجد لدى ماركس نظرية للدولة (متصورة بوصفها أداة سلطة في خدمة الطبقة المهيمنة) وللإيديولوجيات ( كتعبير عن مصالح طبقية معينة ) وللاستلاب ( كتقديس أعمى للبضاعة ) ، وللدين ( " كأفيون الشعوب " ) ، .. الخ .
البيان الشيوعي
- مقالة مفصلة: البيان الشيوعي
في عام 1845 ماركس كان قد أجبر على مغادرة فرنسا بسبب نشاطاته الثورية وكان قد استقر في بروكسل ولحقته زوجته وأطفالها إلى هناك وساعده صديقه إنگلز الذي كان أبوه برجوازيا على شراء منزل والذي تحول فيما بعد إلى مركز للإتصال والاجتماع بالشبكات العمالية الثورية.
الجزء 1 | الجزء 2 | الجزء 3 | الجزء 4 |
عصبة الشيوعيون
في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم وفوضوا ماركس وإنگلز ليشكلوا مبادىء هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد ب ( بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها ) وكانت عصبة الشيوعيون قد قامت على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها ( الناس كلهم أخوة ) طبعا أقنع ماركس أعضائها بأنهم يحلمون بعالم وردي واستبدل الشعار إلى أن صار ( يا عمال العالم اتحدوا ).
البيان الشيوعي كان يمهد لعقيدة الاشتراكية العلمية ويجسد المادية التاريخية بعيداً عن الكنيسة أو الدين ( باعتقاد ماركس الدين أفيون الشعوب ) أو الطائفية المهنية. وكان ذلك قد أخرج صراحة في تعليقه ونقده للاقتصاد السياسي ( كتاب ) في عام 1858 .
إن أسس وجوهر البيان الشيوعي تقوم على افتراض أن منذ فجر الانسانية وحتى اليوم كانت العلاقة علاقة صراع بين المُستغِل والمُستغَل ..بين المالك وبين العامل... بين الطالب وبين الأستاذ... بين الفلاح وبين الاقطاعي... استغلال الانسان للإنسان وأمة لأمة. وكانت الغلبة تنتهي إما لإحداهما أو بسقوطهما معا.
وطبعا غلبة أي منهما تحدد طبيعة الاقتصاد القائم. وعلى افتراض بأن تفكك الاقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية... فإن المنطق يفرض حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية ( الانتاج الكبير ) سيصل بها إلى حد لا تستطيع فيه التقدم.
وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة ( البرجوازية ) ورفع الجور والظلم عن الطبقة العاملة ( البروليتاريا ) وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة (وليس الملكية الشخصية )، حيث الملكية الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي، أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه نتجية القيام بعمل.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النفي السياسي
في عام 1848 قامت الثورة في فرنسا والمانيا. وخافت الحكومة البلجيكية من امتداد الثورة إليه وقامت بنفي ماركس الذي ذهب أولا إلى باريس ثم كولونيا وقام بتأسيس صحيفة جديدة دعيت Neue Rheinishe Zeitung تيمنا بتلك المجلة التي كان يعمل بها في البداية وانضم إلى أعمال ثورية هناك ودأب على تنظيمها ، في عام 1849 تم اعتقاله وحوكم في كولونيا بتهمة التحريض على التمرد العسكري ..ثم تمت تبرئته ونفيه من ألمانيا وتم إيقاف مجلته الجديدة التي كان هو رئيس تحريرها.
في عام 1848، شهدت اوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلت شعلة الحكومة الثورية الفرنسية في عام 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة و الإقتصاد. كما عمل كمراسل اوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في اوروبا و خلال هذه الفترة كان قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية.
وتضمن هذا كتابه الأروع ( رأس المال ) في أجزائه الثلاثة والذي نشره انغلس عام 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—( القيمة المضافة هي القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش فاخر ..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة او الصيانة ..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح ...في ذلك الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا ...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الانتاج).
وكان عمل ماركس التالي هو عن المجلس الوطني الفرنسي 1871 (كومون فرنسا كتاب الحرب الأهلية الفرنسية . حيث حلل خبرة هذا المجلس الثورية والتي شكلت في باريس خلال حرب فرانكو بروسيان . ومن خلال هذا العمل قام ماركس بترجمة شكل ووجود هذا المجلس على برهان وتأكيد تاريخي حتمي لنظريته. بأن من الضرورة الهامة والقصوة للعمال بأخذ زمام الحكم والوصول إلى قمة المراتب السياسية بتمرد مسلح. وبعدها العمل على تدمير الأسس التي تقوم عليها الطبقة الرأسمالية. ووضح ماركس بأنه ما بين الشيوعية والرأسمالية تقع تلك الفترة التي تعمل على تهيئة التحول الثوري وهذا التحول الذي سيشمل المناصب السياسية ستؤدي إلى حدوث دكتاتورية الطبقة العاملة ( البروليتاريا ).
السنوات الأخيرة
عندما تم حل عصبة الشيوعيين في عام 1852 ماركس استمر بمراسلة مئات الثوريين بهدف تشكيل منظمة جديدة. وهذه الجهود قد بلغت ذروتها في عام 1864 عندم تشكيل ( مجلس الأممية ) وسرعان ما بدأ العمل مع رفاقه على تشكيل أسسه ومبادئه وبرنامجه السياسي ولكن بعضا من أعضائه والذين كانوا قد أخمدت الرغبة الشيوعية فيهم كانوا قد رفضوا إنشاءه وهنا كان قد اقترح ماركس نقل مركز ( مجلس الأممية ) إلى الولايات المتحدة.
زوج ماركس ابنتيه ( لورا ، جيني ) في عامي 1868 ، 1873 . ²
سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض فألم به مرض الكبد ، ثم داء النزلة الشُعَبية ² والتي أعاقته عن طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها واعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الاناج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).
في سنواته الأخيرة عانى كثيراٌ فتوفيت زوجته سنة 1882 وابنته جيني في سنة 1883 . ²
خلاصة
كان تأثير ماركس خلال حياته على الانسانية ليس بالشيء العظيم إلا أنه وبعد وفاته انتشرت أفكاره وتم تبنيها وتوسعت آثارها مع نمو الطبقة العاملة.
تحليلاته للنظام الرأسمالي وعن المادية التاريخية..صراع الطبقات ...والقيمة المضافة أصبحت جوهر الاشتراكية العلمية ..والتي تم تطبيقها على يد لينين والتي أحدثت تأثيرا ضخما وفظيعا على مستوى بلاد العالم في جميع القارات وسببا لنشوب حروب مدمرة.
استفادت العديد من النظم الرأسمالية من أفكار ماركس وخصوصا بعد الكساد الكبير 1929 الذي طبقا لأفكار ماركس كان حتميا. ومنه عملت على إصلاح وتجميل عيوب الرأسمالية وبهكذا انتهى وجود الرأسمالية لتحل مكانها أنظمة مختلطة ديناميكية : الحكومة البريطانية تعتبر نظام مختلط برداء رأسمالي الصين حاليا هي نظام مختلط برداء شيوعي. حيث من الصعب جدا إذا لم نقل من المستحيل الوصول إلى النظام الشيوعي الذي تحدث عنه ماركس على ضوء الامكانات الحالية.
كما ان ماركس لم يكن ليعلم بمستوى التكنولوجيا الذي سيحدث والذي خفف كثيرا جدا من الظلم على الانسان وسهل عليه عمله وعملت الأنظمة الميالة للرأسمالية على استخدام هذه التكنولوجيا على أفضل وجه بما يضمن استمرار أنظمتها.
نهاية يعتبر ماركس بحق أحد أكبر المفكرين الاقتصاديين الذين لم يحللوا فقط لا بل عملوا على تحقيق أفكارهم بمنطق وعلم.
وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate Cemetery) بلندن.
مؤلفاته
ماركس
- رأس المال
- رأس المال، المجلد الأول (1867)
- رأس المال، المجلد الثاني (1885، بعد الوفاة)
- رأس المال، المجلد الثالث (1894، بعد الوفاة)
- العقرب وفيلكس (1837)
- أولانم (1839)
- الفرق بين الفلسفتين الديموقريطية والأبيقورية عن الطبيعة (1841)
- البيان الفلسفي لمدرسة القانون التاريخي (1842)
- نقد فلسفة الحق عند هيگل (1843)
- حول المسألة اليهودية (1843)
- ملاحظات حول جيمس ميل (1844)
- المخطوطات الاقتصادية والفلسفية (1844) (1844، نشرت عام 1932)
- أطروحات حول ڤويرباخ (1845، نشرت عام 1888)
- بؤس الفلسفة (1847)
- العمل المأجور ورأس المال (1847)
- النضال الطبقي في فرنسا (1848 - 1850) (1850)
- البرومير الثامن عشر للويس پونابرت (1852)
- جرندريسه (1857، نشرت عام 1939)
- مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي (1859)
- نظريات فائض القيمة (ثلاثة مجلدات، 1862)
- الأجور والأسعار والأرباح (1865)
- المذابح البلجيكية (1869)
- الحرب الأهلية في فرنسا (1871)
- نقد برنامج ڤوتا (1875)
- مخطوطات كارل ماركس الرياضية (1968)
ماركس وإنگلز
- الأيديولوجية الألمانية (1845، نشرت عام 1932)
- العائلة المقدسة (1845)
- بيان الحزب الشيوعي (1848)
- الحرب الأهلية في الولايات المتحدة (1861)
- مجموع أعمال ماركس وإنگلز (1975-2004)
كتاب رأس المال: الجزء 1 | الجزء 2 | الجزء 3 | الجزء 4 |
العمل المأجور ورأس المال | البيان الشيوعي 1848 | الأيدولوجية الألمانية | مخطوطات كارل ماركس الرياضية |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- Shlomo Avineri, The Social and Political Thought of Karl Marx (Cambridge University Press, 1968) ISBN 0-521-09619-7
- Isaiah Berlin, Karl Marx: His Life and Environment (Oxford University Press, 1963) ISBN 0-195-20052-7
- G. A. Cohen, Karl Marx's Theory of History: A Defence (Princeton University Press, 1978) ISBN 0-691-07068-7
- Hal Draper, Karl Marx's Theory of Revolution (4 volumes) Monthly Review Press
- Ronald Duncan & Colin Wilson, (editors) Marx Refuted, (Bath, UK, 1987) ISBN 0-906798-71-X
- Stephen Jay Gould, A Darwinian Gentleman at Marx's Funeral - E. Ray Lankester, Page 1, Find Articles.com (1999)
- Daniel Little, The Scientific Marx, (University of Minnesota Press, 1986) ISBN 0-8166-1505-5
- David McLellan, Karl Marx: His Life and Thought (Harpercollins, 1978) ISBN 0-060-90585-9
- Boris Nicolaevsky & Otto Maenchen-Helfen (translator), Karl Marx: Man and Fighter (Penguin Books, 1976) ISBN 0-140-21594-8
- Murray Rothbard, An Austrian Perspective on the History of Economic Thought Volume II: Classical Economics (Edward Elgar Publishing Ltd., 1995) ISBN 0-945466-48-X
- Maximilien Rubel, Marx Without Myth: A Chronological Study of his Life and Work (Blackwell, 1975) ISBN 0-631-15780-8
- Francis Wheen, Karl Marx: A Life, (Fourth Estate, 1999), ISBN 1-85702-637-3
- Francis Wheen, Marx's Das Kapital, (Atlantic Books, 2006) ISBN 1-843-54400-8
- كتاب سيرة حياة ماركس لستبانوفا.
- موسوعة ويكيبيديا الانجليزية.
الهوامش
انظر أيضاً
- Jenny von Westphalen
- فردريك إنگلز
- بيت كارل ماركس
- ماركسية
- Class struggle
- historical materialism
- Das Kapital
- مدرسة فرنكفورت
- تاريخ الاشتراكية
- Young Marx
- البرومير الثامن عشر للويس پونابرت
- تسجيلات
وصلات خارجية
كتب ونصوص على الإنترنت
- أعمال وسيرة ماركس
- Marx and Engels Internet Archive [1]
- Free audiobook from LibriVox (Also available in German)
- Ethnological Notebooks — ISBN 90-232-0924-9 (1879-80)
- أعمال من Karl Marx في مشروع گوتنبرگ
- "The Reality Behind Commodity Fetishism" (in English) at Sic et Non (in German)
- Libertarian Communist Library Karl Marx Archive
- Karl Marx Biography
كتب
- Friedrich Engels' Biography of Marx
- Vladimir Lenin's Karl Marx Biography
- Franz Mehring's Karl Marx: The Story of His Life
- Francis Wheen's Karl Marx: A Life
مقالات ومدخلات
- Actuel Marx (French Research Center, founded by Jacques Bidet - some translations in English)
- Dead Sociologists – Karl Marx
- Ernest Mandel, Karl Marx
- Portraits of Karl Marx
- Paul Dorn, The Paris Commune and Marx' Theory of Revolution
- Stanford Encyclopedia of Philosophy entry
- Marxmyths.org Various essays on misinterpretations of Marx
- Why Marx is the Man of the Moment
- Jenny von Westphalen
- Liberalism, Marxism and The State, by Ralph Raico
- Marxism As Pseudo-science, by Ernest Van Den Haag
- Marxist Dreams and Soviet Realities, by Ralph Raico
- Marx, Mao and mathematics: the politics of infinitesimals, by Joseph Dauben
- Hegel, Marx, Engels, and the Origins of Marxism, by David North
- BBC Radio 4 'In Our Time' programme on Marx
- اقتصاديون
- ثوريون
- فلاسفة ألمان
- مؤرخون
- مواليد 1818
- مواليد مايو
- وفيات 1883
- ماركسيون
- كارل ماركس
- فلاسفة القرن 19
- فلاسفة ملحدون
- مفكرون وناشطون ملحدون
- يهود بريطانيون
- Burials at Highgate Cemetery
- شيوعيون
- مؤرخون اقتصاديون
- زملاء الجمعية الملكية للفنون
- German-English people
- ألمان يهود
- يهود ملحدون
- فلاسفة يهود
- علماء اجتماع
- مؤرخو الفكر الاقتصادي
- إنسانيون
- أعضاء الأممية الأولى
- أشخاص من ترير
- اقتصاد سياسي
- فلاسفة سياسيون
- منظرون ماركسيون
- ماديون
- فلاسفة اجتماعيون
- Stateless persons
- خريجو جامعة بون