بنو الأحمر (قبيلة)
"'بللحمر : قبيلة عربية, يعود نسبها إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد وأقرب القبائل نسبا لها هم بني عمرو وبني شهر وبني الأسمر ويسمون جميعا برجال الحجر ويليهم قرابة قبيلة حوالة والبقوم وهم أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصول بللحمر
ترجع أصول بللحمر إلى شابين رحلا من الماوين منذ زمن قديم وحلوا على أهل قرية في منطقة القنفذة، فرحبوا بهم وأكرموهم على أنهم ضيوف ولهم غرض معين ويرجعون لديرتهم، وكما تعرفون في ذلك الوقت ما يحدث لا شاردة ولا واردة في القرية اوبين الجماعة إلا والكل يعلم به ما هو بمثل ذا الوقت الواحد يروح ويجي ماحد درابه.
طال مكوث الرجلين ولم يعودوا بضيوف فأعطوهم أماكن وبنو لهم بيوت بدائية على شكل عشش وأعطوهم حلال وكانوا الشابين على قدر عالي من الخلق والرجولة فعاشوا معهم واشتغلوا معهم في المزارع والرعي وصيد السمك وتحميل وتنزيل البضائع من القوارب.
ولكن أهل هذه القرية مما شهدوه في هاذين الرجلين من الشهامة والرجولة لم يسألوهم عن سبب مجيئهم ولا من أي ديره وطال مكوثهم معهم وكان الرجلين يتعاملون مع أهل القرية بأسمائهم البدائية الأول والثاني فقط مثل ( علي محمد ومحمد سعيد وهكذا).
وتطور الأمر إلى أن الرجلين تزوجوا من أهل هذه القرية وانجبو أولاد وبنات وصار لهم شان في القرية وصار عندهم حلال ومال وغارمو أهل القرية وصاروا يدفعون معهم في الديات والدم.
ومكثوا مع أهل هذه القرية قراب الخمسة عشرة سنة على هذا الحال ولكنه خلال تلك الفترة الفترة توقف نزول المطر على هذه القرية وأجدبت الأرض وجفت الآبار ولم يسيل واديهم منذ قدوم هاذين الرجلين بالرغم من استسقائهم المستمر ولم يعهدوا هذه الحالة من قبل فبدءوا أهل القرية يدرسون أوضاعهم ويفتشون ويتساءلون عن الأسباب وبدت الشكوك تدور حول هاذين الرجلين.
فقرروا أهل القرية القرار الصعب وان يسألون هاذين الرجلين عن ديرتهم وأسباب مجيئهم (ولم يعودوا رجلين بل أصبحوا اسر). فعلا اجتمعوا أهل القرية وذهبوا لهم وشرحوا لهم الوضع وقالوا لهم قولوا لنا حقيقة أمركم وانتوا في وجه الله ثم في وجيهننا انتم اصبحتوا أولادنا وأنسابنا ومنا ولكن نريد رحمة ربي وسوف نساعدكم بقدر المستطاع.
قام كبيرهم (وهل لهم السبحة على ما قالوا) وقال لهم قصتهم كاملة من ممشاهم إلى أن وصلوا القنفذة وكانت ابعد مسافة في ذلك الوقت وقال نحن من بللحمر ومن وادي الماوين بالتحديد وعلينا دم وحن في وجه الله ثم في وجيهكم أن تسترون علينا.
فطمنهم النائب وأهل القرية جميع بأنهم في وجه الله ثم في وجيههم. ثم اخذ أهل القرية يتدارسون أمورهم وكيف يحلون المشكلة وينقذون ضيوفهم فقرروا أن يذهبون لبللحمر ويعطونهم دية في المقتول ويطلبونهم في السماح جمعوا مبلغ 850 ريال ريال من أهل القرية وكان مبلغ كبير في ذلك الوقت وقرروا السفر أعيان القرية حتى وصلوا لشيخ بللحمرمعتق ابن محيا في قرية مسفرة فعرفوه بأنفسهم واخبروه بأمرهم فرحب بهم وأكرمهم وطمنهم بأن قبائل آل محمد قبائل عريقة ومتسامحة ولن ترد لنا طلب وتقدر الوجيه فأرتاحوا الضيوف وأطمأنوا والا كانوا متخوفين في البداية لأنهم أوعدوا ضيوفهم ما يجيهم شي لو تروح رقابهم ,أرسل ابن محيا مرسول لقبيلة آل محمد في الماوين يخبرهم بأنهم مضيوفين في الغد فيجهزون أنفسهم.
فعلاً ناموا عند ابن محيا وأصبحوا برهوا مع معزبهم حتى وصلوا أهل الماوين رحبوا بهم وأكرموهم وغدوهم واخبرهم ابن محيا بالسالفة كاملة ثم قام نائب أهل القرية وكان متحدث جيد فطلب من أهل الماوين العفواوالسماح وقبول الدية منهم مهما بلغت قيمتها واخبرهم إن الرجلين صاروا منهم ومضا على السالفة وقت طويل, وبعد أخذ وعطا وطلبات وافق أهل الماوين على السماح تقديراً لأبن محيا وأهل القنفذة وأعطوا أهل المقتول دية 800 ريال وحلفوا لهم أهل القنفذه وسامحوا أهل الماوين وتبادلوا التهاني وشكروا أهل القنفذة بللحمر بشكل عام على تسامحهم وتلبية طلبهم.
وودعهم ابن محيا في مسفرة وكانوا على عجالة من أمرهم لكي يبشرون دخلاهم بالفرج وان ربعهم عفوا عنهم وسامحوهم لوجه الله.
وصلوا أهل القنفذة ديارهم وذهبوا إلى الأحامرة مباشرة وبشروهم بالعفو والفرج ففرحوا اشد الفرح وقبلوا رؤوسهم وأقسموا أن لا يغادرون القنفذة وأنهم سيعيشون معهم وهذا ما حصل عاشوا معهم إلى الوقت الحاضر وصاروا قبيلة كاملة ويسكنون في قرية أسمها قرية الأحامرة ولديهم نائب معترف به رسمياً من الداخلية.
وكان احد الشابين الذين رحلو من الماوين الي حلي القنفذة واحد اسمه:- طريش بن علي بن مشبب الاحمري ووجد هناك قبيله عريقة سمي فخذهم على اسم جدهم طريش بن علي بن مشبب الاحمري احد الشابين الذين رحلو من وادي الماوين الي حلي ويلقبون ويسمى فخذهم :-الطريشي ألاحمري نسب فخذهم الي جدهم طريش وهم احفاد طريش بن علي بن مشبب الاحمري ويعود اصلهم وفصلهم الي قبيله بللحمر من قبيله ال محمد في الماوين حيث أن طريش بن علي بن مشبب الاحمري اصله وفصله من وادي الماوين من ال محمد
ومما يقال أنه لم يمر إلا يوم واحد بعد وصول الوسطاء إلى القنفذة إلا وهطلت أمطار غزيرة على القرية وسال الوادي بسيل كبير لم يرونه من عشرين سنة.[بحاجة لمصدر]
نسب بللحمر
الأحمري: بفتح الألف وسكون الحاء المهملة وفتح الميم وفي آخرها الراء, وجمعهم الأحامره أو بللحمر، وبللحمر بطن من الأزد من الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.
موقع بلاد بللحمر
تقع ديار قبيلة بللحمر في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية.
وتقع منازلهم على ضفاف اودية عديدة منها: عبل وبيحان والماوين وفرشاط والحيمة وبهوان والاثب.
الحدود القبلية مع بلاد بللحمر
فروع قبيلة بللحمر اليوم
قبائل المجنب
تنقسم قبائل المجنب إلى ثلاثة أقسام : بني سفار , آل لعبان , بني ثعلبه
بني سفار هم : آل لصلع ,آل قاسم , آل زيّان آل لعبان هم : آل لشاعر ,آل كامل , آل عامر , آل رافع , عباله , آل خشيف بني ثعلبه هم : الدوحة , الجبره , آل بجليحه , الضورة
قبائل آل محمد
تنقسم قبائل آل محمد حسب مواقعها : السهول , الحجاز , تهامه
آل محمد السهول هم : آل مخلد , آل عباس , آل مضره ,آل تمّام ,آل علي ,آل عضاة البدو ,آل عبدالعزيز آل محمد الحجاز هم : آل لصّدام , آل معلوي تهامة آل محمد هم : آل عراف , آل مكثر , آل العلاي
قبائل نازله
وشيوخ قبائل نازله هم بادية بللحمر (البهشه) ، وتعد اكبر واكثر مساحه وسكان في قبائل رجال الحجر .
تنقسم قبائل نازله إلى قسمين : بني بجاد , بني هشام
بني بجاد هم : البهشه ، آل حسين , آل عمر. بني هشام هم : آل صياد ,آل عزّه , آل لمعان , آل مورّق , آل مبارك
شخصيات تاريخية من بللحمر
- أبو ظلال هلال بن أبي مالك الأحمري: تابعي صحب أنس بن مالك, ويرجع نسبه إلى الأحمر بطن من الأزد, وأنه سكن البصرة, وممن شارك في الفتوحات الإسلامية جهة العراق.[1]
وشيخ بللحمر كافه الحالي هو : الشيخ منصور بن عبدالله ال محيا
انظر أيضاً
المصادر