الفن في السعودية

الفن في السعودية يمكن فهمه في ضوء المركز الذي انتشر منه الإسلام ويضم كل من فنون البدو الرحالة والشعوب المقيمة في مناطق مثل الحجاز وتهامة وعسير ونجد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمارة

قام ببناء أول مسجد النبي محمد في المدينة المنورة، وفي هذا الوقت بنى محمد وأصحابه أعمدةالمسجد من من جذوع النخل وسقفه من الجريد (أغصان النخيل)، وأساسه من الحجارة، وجداره من اللبن ومع مرور السنوات وتولي العديد من السلاطين وتعدد الخلفاء تم بناءه وتجديده عدة مرات. وقام بأخر التجديدات عدة ملوك سعوديين. ويهتم التصميم الحالي بجميع التفاصيل، ومن أهم تلك التفاصيل وأكثرها ظاهرية، والأرض والسجاد الذي يلامس رأس المصليين.[1] تختلف أساليب العمارة في السعودية باختللاف المناطق، ففي نجد ومعظم المباني مصنوعة من الطوب الطيني المغطى بالسطح الطيني. أما في منطقة الحجاز معظم المباني مصنوعة من الشجر المرجاني والخشب، مع أسطح مصنوعة من قش النخيل والشعيرات الخشبية، بالإضافة إلى وجود تأثيرات عثمانية على العمارة في تلك المنطقة..[2]

في منطقةالحفوف، تكون المنازل من طابقين أو ثلاثة وتحيطهت ساحة دائرية.[2]

في منطقة العسير، معظم المنازل مبنية من الحجر الخام، وهناك منازل أخرى مبنية من الحجارة والطين.[2]


الفنون المرئية

كانت تعرف الرموز القبلية التي كان يقوم بالبدو بنقشها ب"الوسوم" خلال عصور ما قبل التاريخ وتم اكتشافها في التلال العربية والصحاري. في الفترة بين عامي 1985-1991 كان هناك عمليات رصد صخري ونفشي في مملكة العربية السعودية. وخلال تلك الفترة تم تسجيل 1000 موقع للفن الصخري. وفي المراحل الأولى للفن الصخري، كانت هناك وجوه بشرية وحيوانية كبيرة، وفي المراحل التالية أصبحت الوجوه أصغر.[3]

المسرح

نشأ المسرح بطريقة مبسطة عام 1928 في القصيم ، أما بداية المحاولات الجادة لإنطلاق المسرح فكانت على يد المصري أحمد السباعي عام 1960 ميلاديا ، فقد قام بإنشاء فرق مسرحية بمكة وكانت بداياته تعليمية وكانت تقام على مسارح المدارس والجامعات ، ثم قام بتأسيس مسرح قريش بمكة و وقع الإختيار على مسرحية صقر قريش لتعرض يوم الإفتتاح ، و كانت الأعمال المسرحية في بداياتها ذات طابع ديني وتاريخي وإعتمدت على الكتب المدرسية كمثال مسرحية صلاح الدين ، وعاقبة الطمع ، والقناعه وغيرها على نفس النمط ، وبعد ذلك مر المسرح السعودي بمرحلة جديدة من التطور وكان هذا في الفترة ما بين عام 1384 وعام 1391هجريا وأخذت الأعمال المسرحية في هذا التوقيت طابع إجتماعي كمثال مسرحية الغواص ، حرام حرام ، لك يوم يا ظالم ، حيث كانت تعرض في المدار والأندية وإمتازت هذه الفترة بظهور العديد من الكتاب السعوديين .ثم بدأت مرحلة أخري من إزدهار المسرح السعودي وتعد الأخيرة وبدأت منذ عام 1392هجريا حتى يومنا هذا ، وصاحبت هذه المرحلة إحتفالات بالأندية والمدارس والجامعات في جميح أنحاء المملكة وكان الإختيار موفق للمسرحيات ودخلت في مسابقات فنية عدة ومن كتاب المسرح في هذه الفترة عبدالله حسن و إبراهيم خميس و عبدالرحمن المريخي و ناصر مبارك . وقد نجحت الكثير من المسرحيات مثل سبع صنايع والبخت ضايع و البحث عن الكنز و الحل المفقود و حضارة الإسلام و من يكمل الثاني وغيرها من الأعمال المسرحية الفنية البارزة.

السينما

مر الفن السينمائي أيضا بعدة مراحل من التطور وكانت بدايته عن طريق الموظفين الأجانب بشركة كاليفورنيا العربية في مجمعاتهم السكنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية خلال فترة الثلاثينات أي تقريبا في نفس توقيت ظهور الفن المسرحي وإستمر حال الفن السينمائي كما هو حتي السبعينات ، ثم بعد ذلك شهد الفن السعودي تطورا كبيرا حتي يومنا هذا.[4]

التفلزيون

كانت أول إشارة بث رسمي للتلفزيون من محطتي الرياض وجدة باللونين الأبيض والأسود، في ربيع الأول من عام 1385هـ، البث الرسمي للتلفزيون من محطتي الرياض وجدة عندما خرجت أول إشارة بث من المحطتين وكان الإرسال على قناة واحدة، فيما حددت إدارة تلك القناة الوحيدة وقتها الإغلاق عند 8 مساء.

ومع مرور السنوات تم إيصال البث التلفزيوني إلى مكة المكرمة والطائف من محطة جدة عام 1387هـ، ثم محطة المدينة المنورة في شوال 1387هـ، ثم محطة القصيم في شعبان 1388هـ، ثم محطة الدمام في 15 رمضان 1388هـ، ثم محطة الباحة في 17 محرم من عام 1389هـ، ثم محطة حائل في 2 صفر 1389هـ، ثم محطة عسير في 20 ذي القعدة 1389هـ، ثم محطة جازان ونجران في 28 محرم 1390هـ، ثم محطة تبوك في 24 صفر 1390هـ، ثم محطة الجوف في 5 رجب من عام 1390هـ، ثم محطة عرعر ورفحا في 23 ذي الحجة من عام 1390هـ، وأخيرًا محطة طريف والقريات في 24 ربيع الآخر من عام 1391هـ.

وفي نقطة تحول كبيرة شهدها التلفزيون السعودي، شهد سكان الرياض في الأول من شوال عام 1396 الموافق 1976 ميلادية، البث الملون لأول مرة، وغادرت تلفزيونات (الأبيض والأسود) بغير رجعة. ولم يكن البث الملون في الرياض هو الأول من نوعه في المملكة، إذ سبقتها جدة ومكة المكرمة في ذي الحجة عام 1394هـ، وانطلق في المدينة المنورة في 12 محرم 1395 ثم الطائف والباحة.[5]

الغناء

نشأت الأغاني السعودية من الفلكلور السعودي المتنوع الخاص بكل منطقة أو ما يسمى اليوم بالتراث الثقافي المعنوي، لكن أول من حول هذا التراث إلى أغنية حديثة هو طارق عبدالحكيم مؤسس أول فرقة موسيقية في السعودية والأب الروحي للأغنية السعودية.

وجد طارق عبدالحكيم في الأغنية المصرية نموذج الأغنية المثالية في نظره، لذا سعى في البداية لإعادة إنتاجها بكلمات حجازية، لكن تلميذه عمر كدرس حاول الدمج بين النموذج والايقاعات الشعبية لينشأ شكل جديد للأغنية السعودية.

في تلك المرحلة ساهم إنطلاق الأغنية السعودية من الحجاز، في سيطرة اللهجة الحجازية على كلمات الأغنية السعودية، فحتى عندما كتب شعراء من مناطق أخرى اضطروا للكتابة باللهجة الحجازية بدلًا من لهجتهم النجدية لتلائم الشكل المتبع وقتها. وبقدر ما استفادت الأغنية السعودية من قربها من مصر، احتاجت فترة لتتخلص من البصمة المصرية عليها.

في الستينات بدأ يظهر على الساحة الغنائية مركزين جديدين متفردين في التجربة والأسلوب، وهما لبنان والكويت. استفاد الفنانين السعوديين من التجربتين فسجل طلال مداح مثلًا العديد من أغنياته في لبنان، أما التجربة الكويتية فاستفادت منها الأغنية السعودية على مستوى الإيقاع والكلمات لتخرج من احتكار اللهجة الحجازية للأغنية ومن البصمة المصرية على الألحان.

هذه المراحل الأولية هي ما مهد لنضج الأغنية السعودية في السبعينات وتألقها في فترة الثمانينيات. لتنتج السعوديون أغاني مثل “ابعاد” لمحمد عبده و “مقادير” لطلال مداح، وتنتشر على مستوى عربي وعالمي.

وكما أثرت المدارس العربية المختلفة علي الأغنية السعودية كان هناك عوامل أخرى، كأدوات الإنتاج أو الوسيط الذي ستُسمع فيه الأغنية. فالاسطوانات فرضت معايير معينة على الأغاني، ثم كسرت الشرائط المسجلة كل هذه المعايير. بعدها بدأت مرحلة القرص المدمج سهل الاستنساخ ودخلنا في أزمة الحقوق الفكرية لكن سرعان ما انتهى بانتشار الإنترنت ودخولنا لعهد جديد.[6]

فن الديكور

فن الديكور عنصر أساسي في هوي العسير. القط العسيري هو عمل فني منقوش ضمن التراث الثقافي غير المادي لليونسكو هو شكل من أشكال الفن القديم في منطقة العسير فتجد الجدران الداخلية البيضاء للمنازل مرسومة بأنماط مختلفة من الرموز والأشكال الهندسية.[7] وتقليد رسم المنازل فريد من نوعه بالنسبة للنساء في المنطقة، وبما أن المنزل يعتبر المجال النسائي.[8]

الحركات الفنية

بدأت الحركة الفنية في السعودية في منتصف الستينات على يد مجموعة من أساتذة الفن واستمرت الحركة حتى منتصف الثمانيات.

في 1972، أصبح محمد سيد فارسي عندة مدينة جدة الساحلية وحول المدينة إلى واحدة من أكبر المعارض الفنية المفتوحة فس العالم.

يرى العديد من الفنانين الرواد والباحثين ومؤرخي الفن المعاصرين بأن البداية الفعلية للفنون في المملكة العربية السعودية حدثت بعد اعتماد التربية الفنية عام 1945م بصفتها مادةً أساسية في التعليم العام، ومنذ ذلك الحين، كانت وزارة المعارف ١٩٥٣م تمثّل أول اهتمام للمؤسسات الرسمية بالفن التشكيلي. وفي سبعينيات القرن السابق الميلادي شهد المشهد الفني السعودي بداية أخرى، وهي اهتمام المؤسسات الخاصة المملوكة لفنانين تشكيليين بتعليم الفنون، وكان هذا الاهتمام مختلفًا في أبعاده عن الاهتمام الرسمي، من حيث توفير المناهج الحديثة، والجمهور المستهدف، وتوافر الإمكانات البشرية والفنية. وفي الفترة التاريخية ذاتها ظل تعليم الفنون في المدارس العامة مستمرًّا إلى وقت قريب في تعليم أنواعٍ بسيطة ومحدودة من الفنون، جميعها منقطعة عن نظريات تعليم الفنون ومدارسه في العالم آنذاك، والتي كانت تشهد حراكًا ملحوظًا خصوصًا في مدارس أمريكا الشمالية وأوروبا. ما أناقشه في هذه الورقة هو محاولة لتقصي حال الفنون وتعليمها قبل الاعتماد الرسمي، ومن ثم متابعة رصد ذلك النمو والتحول في الاهتمام بتعليم الفنون في التاريخ السعودي من المؤسسات الحكومية إلى غير الحكومية، ومن ثم قياس أثر ذلك في الفنون التشكيلية في البلاد؛ حيث سيكشف لنا هذا الرصد أنه في لحظة معينة من التاريخ، أُجرِي تحوّل موجّه في هذا التركيز أو النمو الفني جعل من الفن التشكيلي منقطعًا عن التعليم الرسمي بعد أن نشأ منه، ومن ثم بعيدًا عن اهتمام المجتمع وتشجعيه. وسنلحظ أيضًا أن نتائج هذه التحولات كانت سلبية في معظمها؛ حيث هُمِّش تطوير مناهج تعليم الفنون وطرقه في المدارس العامة بشكل متعمد، فانعكس ذلك بشكل عام على الثقافة المجتمعية ورؤيتها للفنون، ولمدرسي الفنون، ولمناهج الفن.[9]

أشكال الفن المحمولة

هناك العديد من أشكال الفن المحمولة في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، الزينة المعدنية والمجوهرات والفخريات والجلود. حتى اليوم مازالت العديد من البدويات يقومن بالغزل ويصعن سجاجيد ملونة من النسيج، ونصب الجمال والخيام. تكون الخيام سوداء وتصنع من شعر الماعز مع صوف الخراف وشعر الجمال.[2]

المعارض الفنية

يتم إقامة العديد من المعارض الفنية في السعودية.

معارض دولية

في أبريل 2019، تم إقامة معرض دولي للفنون في جدة في معرض عبد الله القصبي في مركز الفنون الجميلة السعودي. وتم عرض أعمال من السعودية وسبع دول أخرى.[10]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

"المناظر الطبيعية للروح"

وتم عقد معرض في مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالميو اهلاض 40 قطعة فنية للفنان النرويجي إدڤارت مونك. وويعكس مونك في أعماله تجاربه الحياتية عن المآساة والحب واليأس والوحدة بالإضافة إلى إنعكاسات روحه.[11] وعرض المعرض نسخ من لوحات مونك الشهيرة بما في ذلك "الصرخة" و"ليلة صيفية.الصوت"، و"لوحة ذاتية" و"الطفلة المريضة".[11]

بيت الحضيف

هو متحف فن صغير ومنظمة فنية غير هادفة للربح مقرها جدة، ويتكون 14 صالة عرض لقطع فنية تعود من العقد للعقد الأول من القرن العشرين حتى ثمانينيات القرن نفسه. ويهدف بيت الحضيف إلى الترويج للثقافة في السعودية وذلك من خلال عقد العديد من الفعليات والمعارض.[12]

معرض شارة الفني

معرض شارة الفني هو معرض فنون ينظمة مجلس الفن السعودي وهو متخصص في عرض مجموعة من اللوحات والقطع من مناطق مختلفة ومجالات مختلفة. يهدف المعرض إلى تسويق فنانين جدد وبيع منتجاتهم بالإضافة إلى دعم الفنانين الصاعدين .[13]

ستوديو كانڤش

كانڤش هو ستوديو فنون معرض أسسته الفنانة ميساء بنت أحمد الرويشد. يهدف الاستوديو الوااقع في المنطقة الشرقية إلى عكس ثقافة المجتمع السعودي. ينظم الستوديو عددًا من الورش لتعليم الفنانين الشباب السعوديين ونشر ثقافة تقدير الفن .[14]

أكاديميات الفنون

سيتم تأسيس ثلاث أكاديميات مخصصين للفنون والتراث والموسيقى في البلاد لاستقبال طلبات التلاميذ والمتدربيين.[15] وتأتي تلك الأكاديمات ضمن مبادرات برنامج نوعية الحياة وستقدم مؤهلات في الفنون.[16]

رؤية 2030

أُطلقت رؤية وتوجهات وزارة الثقافة يوم 27 مارس 2019، وهي تمثل إطار العمل الذي تنهجه وزارة الثقافة في مهمتها لتطوير القطاع الثقافي بالمملكة السعودية.

حددت رؤية وتوجهات الوزارة ثلاثة أهداف رئيسية هي:

  • الثقافة كنمط حياة.
  • الثقافة من أجل النمو الاقتصادي.
  • الثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية.

في هذا الإطار، تسعى وزارة الثقافة إلى تطوير الإمكانيات وتعزيز الفرص والقدرات في القطاع الثقافي، من خلال بث كافة جوانب التراث الثقافي السعودي في أوصال الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين، مما يجعلهم ينعمون بحياة عامرة وصحية. للثقافة مفهوم واسع، وقد حددت وزارة الثقافة 16 قطاعًا فرعيًا ذا أولوية للتركيز عليها في عملها، ومن أجل تعزيز قدرتها على أن تقود وبفعالية المبادرات الرائدة في مختلف مجالات القطاع الثقافي. وتنص رؤية وتوجهات الوزارة على استحداث 11 هيئة لتنمية القطاعات الثقافية.[17]

انظر أيضًا

Bibliography

  • Majeed Khan: Wusum, the tribal symbols of Saudi Arabia, Kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Education, 2000.
  • Anthony Ham a.o.: Saudi Arabia, Lonely Planet, 200 hi hi hi hiy Mosque, Makkah, London, 1998.
  • Robert Hillenbrand: Islamic Art and Architecture, Thames & Hudson, London, 2004 (1999).
  • Marcel Kurpershoek: De laatste bedoeïen, Amsterdam, 1995.

المصادر

  1. ^ Seyyed Hossein Nasr: Islamic Art and Spirituality, Albany, 1987, p. 38-40.
  2. ^ أ ب ت ث "Saudi Arabia". Oxford Art Online. October 27, 2011.
  3. ^ Khan, Majeed (1991). "Proceedings of the Seminar for Arabic Studies". Twenty Fourth Seminar for Arabian Studies, Oxford: 9. JSTOR 41223107.
  4. ^ "انواع الفن السعودي". المرسال. 2016-11-05. Retrieved 2021-07-16.
  5. ^ "تاريخ التلفزيون السعودي". سيدتي. 2019-11-21. Retrieved 2021-07-16.
  6. ^ "كيف نشأت الأغنية السعودية؟". ثمانية. 20191-10-13. Retrieved 2021-07-16. {{cite web}}: Check date values in: |date= (help)
  7. ^ "UNESCO - Al-Qatt Al-Asiri, female traditional interior wall decoration in Asir, Saudi Arabia". ich.unesco.org (in الإنجليزية). Retrieved 2019-02-06.
  8. ^ Bregman, Alexandra. "Our Mother's House: Saudi Arabia". The Asian Art Newspaper. Retrieved 18 May 2016.
  9. ^ "قصة البدايات: دور المؤسسات السعودية في نمو تعليم الفنون – فوز الجميل". معنى. 2020-09-22. Retrieved 2021-07-16.
  10. ^ "International art exhibit opens in Jeddah". Arab News (in الإنجليزية). 2019-04-09. Retrieved 2019-04-08.
  11. ^ أ ب "Innovative Saudi cultural center showcases world-famous 'The Scream' artist's exhibition". Arab News (in الإنجليزية). 2019-06-26. Retrieved 2019-07-03.
  12. ^ "Saudi Ministry: Improved pilgrim services have had positive impact". Arab News (in الإنجليزية). 2019-05-26. Retrieved 2019-07-03.
  13. ^ "Saudi Art Council launches 5th edition of Shara Art Fair". Saudigazette (in الإنجليزية). 2019-05-20. Retrieved 2019-07-03.
  14. ^ "TheFace: Maysa bint Ahmed Al-Ruwaished, Saudi artist and founder of Canvash studio". Arab News (in الإنجليزية). 2019-06-07. Retrieved 2019-07-03.
  15. ^ "Two new academies to boost Saudi arts, heritage and music". Arab News (in الإنجليزية). 2019-08-19. Retrieved 2019-08-19.
  16. ^ "Ministry of Culture to set up arts academies". Saudigazette (in الإنجليزية). 2019-08-18. Retrieved 2019-08-19.
  17. ^ "رؤية وتوجهات وزارة الثقافة". وزارة الثقافة. 2021-07-17. Retrieved 2021-07-17.


قالب:Art-hist-stub