اللهجات السعودية

أبو جياد
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

اللهجات السعودية وأسمائها واصلها

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللهجات السعودية أقرب اللهجات للفصحى لماذا؟

  • 1- لأنها الموطن الأصلي للقبائل العربية.[1]
  • 2- ولأنهم أقل العرب اختلاطا بغير العرب فقد ظل الناس فيها بعيدا عن الاختلاط بغير العرب حتى الخمسون سنة الماضية بسب الطبيعة الجغرافيا والطبيعة الاجتماعية حيث كان السعوديين غالبيتهم بدو رحل في الصحراء لا يختلطون بغير أفراد قبيلتهم إلا نادرا لذلك نجد في المملكة العربية السعودية بعض الكلمات التي اندثر استخدامها بين غالب العرب ولم يعد يستخدمها غيرهم كما لا تزال المملكة العربية السعودية تحتفظ بغالبية اللهجات العربية القديمة التي لم تعد تستخدم فيما سواها حيث نجد اللهجات العربية القديمة التي لم تعد تستخدم بعد انتشار الفصحى لهجة أهل قريش بسبب الإسلام والقران الكريم فاقتصر استخدامها على ناطقيها الأصليين مثل التلتله والتضجع والكشكشه والكسكسه والعنعنه والطمطمانيه لاتزال موجدة وليس هذا فحسب بل توجد أيضاً اللغة الحميرية والمهرية القديمتين.وتصل عدد اللهجات المحكية الرئيسية في السعودية تصل إلى 60 لهجة رئيسية تتفرع منها مئات اللهجات [2]


1- التلتله (الحجاز )

كسر حرف المضارع مطلقاً, نحو ( أَعْلَم, نَعْلَم, وَتُعَلِّم ) مثال من ممارستها في الحجاز فالحجازي الآن لا يقول يعرف بفتح الياء يقول يعرف بكسر الياء.


2- التضجع

التراخي في الكلام أو التباطؤ فيه، أصحابها ( قبائل قيس) قديما حديثا لاتزال تستخدم في القصيم حيث يعرفون بتباطئهم في نطق الحروف وأيضا هناك مناطق تستعمل نفس طريقة النطق ولكن الأشهر فيها أهل القصيم.


3- الكشكشه

هي إبدال الكاف المؤنث المخاطب شيناً عند التأنيث مطلقاً عند أهل اليمن خاصة قولهم في: ( لبيك ): ( لبيش ). وهي لاتزال شائعة على لسان أهل حضرموت موجودة في الجنوب السعودي ولاتزال تستخدم بكثرة ومشهورة أقول هلا بش أي أهلا بك لمخاطبة النساء.


4- الكسكسه

هي إبدال الكاف المؤنث المخاطب شيئا، وتستعمل بكثر في نجد وهي من اللهجات المشهورة جدا أقول كيف حالس أي كيف حالك


5-الطمطمانيه

إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواء كانت اللام قمرية أو شمسية مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء بمعنى الهواء ... أمرجل بمعني الرجل ...., وفي لهجة وثيقة الصلة بالعربي، حاليا لايزال أهل جازان يستخدمونها وبنفس الطريقة الواردة في الإمثله الوارده أعلاه وقد تحدث رسول الله صل الله عليه وسلم، بهذه اللهجة في حديثه (ليس من ام بر ام صوم في ام سفر)

6-العنعنة

على اختلاف منهم من يقول إنها إبدال الهمزة المبدوء بها المفتوحة أن وإن عيناً مثل: أشهد عنك رسول الله ( صل الله عليه وآله وسلم )..ومنهم من يقول بأنها إبدال الهمزة المبدوء بها عيناً دون الحاجة إلى بقية الشروط الأخرى مثل: قولهم أسلم..أسلم، باتت مقتصرة على كبار السن في منطقة نجد وغير المتعلمين حيث يبدلون الهمزة عينا فيقول أسائل أسعل. أيضا يوجد أقليات في السعودية لا تتحدث العربية المعروفة لدينا بل يتكلمون بلغة حمير القديمة وحاليا يتحدث بها أهل فيفا .

اللغة المهرية

اللغة الأمهرية : لغة قبيلة المهرة في شرق اليمن و عمان والكويت والإمارات والسعودية وأيضا في الربع الخالي . هي أحد أقسام اللغة العربية الجنوبية الحديثة ورغم أن اسمها يوحي بأنها متطورة أو منبثقة من اللغة العربية الجنوبية القديمة إذ إن هناك اعتقاد شائع أن لغتهم حميرية وهي ليست كذلك

وهنا قاموس مصغر للمفردات المختلفة بين أشهر لهجات السعودية لهجة نجد والحجاز لأنها الأشهر والأكثر بحسب نسبة المتكلمين فيها ونابضا بعض المفردات لمناطق أخرى.

اللهجات السعودية (تقسيماتها)

تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، ولا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. ويتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، والمحور القبلي، ومحور الحضارة والبداوة.

عندما يتحدث اثنان من منطقة القصيم ، وسط السعودية ، بحماسة، لن يفهم الحجازي الواقف بينهما كلمة واحدة. وعندما يتشاجر اثنان من منطقة جازان من أقصى الجنوب ، لن يعرف ابن طريف في أقصى الشمال عماذا يتحدثان، وكأنهما يتكلمان لغة مختلفة، لا تمت للعربية التي يعرفونها بصلة. في السعودية التي تعتبر ثاني أكبر دولة عربية ، والتي تمتد على مساحة حوالى مليوني كيلو متر مربع وتجاور سبع دول عربية مختلفة، لهجات كثيرة، يتجاوز عددها الـ28، وتختلف وتتباعد كاختلاف مناطق المملكة وتباعدها. ويتكرر الأمر حتى في المناطق المتجاورة، فأهالي أبها في الجنوب لا يفهمون الكثير من أحاديث جيرانهم في نجران ، مع أن المسافة بينهم لا تتجاوز 150 كلم فقط.[3]

التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم اللهجات في السعودية إلى أربع مجموعات جغرافية رئيسية: غربية ، وشرقية ، ووسطى، وجنوبية . المجموعة الغربية : وهي اللهجات المحكية في ما كان يسمى تاريخياً بالحجاز (مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وينبع .

المجموعة الوسطى:

وهي اللهجات المحكية في وسط وشمال السعودية (مناطق الرياض والقصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية بالإضافة إلى بعض القبائل البدوية في المنطقة الشرقية ومنطقة نجران . وهي تضم اللهجة النجدية ولهجات أخرى مشابهة.

المجموعة الشرقية:

وهي المحكية في المنطقة الشرقية ، وبالأخص الأحياء والقطايف والدوام، وتضم اللهجة القطيفية واللهجة المساوية ويسميان باللهجات الخليجية وبالإضافة إلى اللهجة الدوامية والتي تصنف أحياناً مع المجموعة الوسطى.

المجموعة الجنوبية :

وهي تضم لهجات منطقة عسير و جيران ومنطقة الباحة . وتصنف الأخيرة أحياناً مع المجموعة الغربية.

محور الحضارة والبداوة

تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، وأحياناً قروية . وتبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى وإن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. ويمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي: لهجات حضرية أو مدنية وتشمل:

لهجات حواضر الحجاز (مكة و المدينة و جدة و الطائف ) وهي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللهجة الخليجية ( البحرانية )

وهي التي يتحدث بها أهالي القطيف و سيهات والمدن والقرى التابعة لهما (ويتحدث بهذه اللهجة سكان ضفاف الخليج العربي مثل مملكة البحرين والكويت وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك لهجة أهل القعلة والقديح والعوامية وسنابس وسيهات وغيرها.

اللهجة الخليجية ( الإحسائية )

والتي يتحدث بها جميع مدن وقرى الأحساء في المنطقة الشرقية.


لهجة حواضر القصيم

استوطنت بعض قبائل نجد في القصيم واشتغلوا بالتجارة والزراعة و اختلفت لهجتهم عن اللهجة البدوية في أنحاء نجد . لهجات بدوية و تشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد و عسير و مع ذلك، فقد لاحظ الدارسون فروقاً في هذه اللهجات المسماة ب البدوية بين لهجات أهل البادية و بين لهجات أهل الحواضر. و تبعاً لذلك تقسم اللهجات في كل منطقة جغرافية إلى لهجات بدوية و لهجات حضرية، فلهجة بادية عسير تختلف عن لهجات أهل السراة من سكان القرى ، و في نجد نلاحظ فروق بين لهجات القبائل البدوية و لهجات القرى و المدن . و تتسع الفوارق بين كلام أهل البادية و كلام أهل الحواضر في غرب البلاد و شرقها لكنها تقل كثيراً في الوسط.

تعتبر لهجة أهل نجد هي السائدة والمفهومة في كل المملكة بل وفي دول الخليج عامة ..وهي لغة الشعر الشعبي عموما في كافة الجزيرة العربية ، ومن نجد خرجت الهجرات لكافة دول الخليج وجنوب العراق والأردن وجزء من سيناء ... هي أقرب اللهجات للفصحى ، بحكم انغلاق نجد على نفسها ، بحكم موقعها الجغرافي في وسط الجزيرة العربية ، لآلآف السنين ، فلم يحدث زوال هذا الإنغلاق إلا منذ تقريبا 50 سنة .وعند التأمل في هذه اللهجة نجد بعض الإختلافات البسيطة بين جنوب ووسط وشمال نجد ، فالشمال يضم حائل ويمكن أن يلحق بها مناطق الحدود الشمالية كعرعر والقريات والجوف ، حيث تتشابه بلهجة القصيم في بعض الأمور ، وتبتعد عنها في الكثير من الأمور ، يتفقون في تذكير ضمير الغائب المؤنث ، فيقولون به ، بدلا من بها ، ويقولون عطن ، بدلا من أعطني أو عطني ، ولكن للقصيم لجهة متميزة ، تنفرد بها عن بقية نجد فنجد طريقة نطق ضمير المستتر المذكر يصاحبها تضخيم عند نطق الهاء ، فيقولون هو بوه وإلا ماهوبوه.. في سدير والوشم التقارب كبير لولا نطق بعض المفردات ، فأهالي سدير يقولون انحن ، وأهل الوشم يقولون أحن بمعنى نحن في الفصيح . وفي الرياض وما حولها وجنوبا منه حتى الحوطة والحريق هناك تشابه بينهم حتى في استخدام مفردات معينة لايستخدمها سواهم ، البيت يعني الحوي ، وفي الحوطة نلاحظ تقارب مع أهل الخليج في نطق الجيم في كلمة رجاجيل ، فيقولون رياييل ... ومها وجدنا هذه الإختلافات البسيطة ، إلا أنها آخذة في التلاشي لتصبح لهجة شبه موحدة ، هي ما يتعامل به الناس في المملكة ، وهي لهجة انتقائية ، جمعت كل الفروق ، ووضعتها في قالب سهل يفهمه الجميع ، ولكن تظل بعض الفوارق مستمرة مثل كاف المخاطبة ، ففي معظم نجد ينطقونها بلفظ يجمع التاء والسين والزاء ، لكن هذه أيضا بدأت في الإختفاء .. أما بقية مناطق المملكة ، وبالذات الجنوب ية فلا يزال أهاليها حينما يكونوا مع بعض يتحدثون بلهجة ، قد يصعب على أهل نجد استيعابها كلية ، فاستبدال كاف المخاطبة بحرف ينطق أقرب ماله الشين فيقولون وش لونش ، كما أن لديهم مفردات قد لايفهمها من ليس منهم . وفي الحجاز نلاحظ تواجد اللهجة السودانية والمصرية واستخدام مفردات لاتستخدم في نجد ، فمثلا : عند الرغبة في نداء شخص معين مذكر : ياواد ... أي ياولد ... وقد يجد المرء صعوبة في التفاهم قليلا مع بعضهم حتى يأخذ على تلك اللهجة. ومهما اختلفت اللهجات ... إلا أن من يجيد اللهجة النجدية الحالية ، والتي هي لهجة الحاكم ، لن يجد صعوبة في من يفهمه في كافة أنحاء المملكة بل وفي الخليج قاطبة ..

أمثله للفهم

نبداء بلهجة القصمان القصيم منطقة بنجد

  • انفهق: وسع شوي.
  • انهج: اذهب بسرعه ولا تتأخر.
  • هلا بالطش والرش: ترحيب بالغالي.
  • الرجل راعي ختات: روحات بخفيه.
  • وخزياه: اي شيء يخجل تقال لمن عمل امراَ ليس حسناَ.
  • هو!: تقال للتعجب من شيء ما.
  • يحوم التسبد: اي شيء قبيح.
  • والكوبه: تطلق على الرجل الذي ليس فيه خير.
  • يالحقنه: للذي لا ينفذ الاوامر ولا يتقنها ولل شخص غير اجتماعي.
  • درعم:اذهب.
  • الاكل، مطاريس، حواق: تعني الطبخ غير الجيد الذي امتدت له اكثلر من يد.
  • وقنينه: مدح للطفل الصغير.
  • اسعندود: صغير.
  • الناس تتانو: اي تخابروا.
  • فلان رقله: غير كامل العقل.


أهل حائل

  • أهُو : أدخل.
  • إيْت : تعال.
  • رح : إذهب.
  • وين : أين؟.
  • جَتْ : جاءت.
  • طسّ : تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد ).
  • مِشَى : سافر.
  • إنْشِد : إسأل.
  • أرْكد - إهجد : إستقرّ أو أترك الحركة السريعة و الكثيرة.
  • إقعد : إجلس - قَعَد : جَلس.
  • القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء.
  • وخّر : إبتعد.
  • اهل الرياض: "العاصمة" .
  • أبخص به: اعلم به.
  • أبغثة: اخلطة.
  • ادن : اقرب . ودنا قربز.
  • ارجهن : اطمئن.
  • ازديتا فيه: اقديت ، احسنت صنعا به – احسن ماعملت.
  • ازهله: دعه لي - أنا سأتكفل بهذا الشيء .
  • اطرم: أبكم.
  • اطمر: القفز من على الحائط.
  • أظهر: اطلع.
  • اعبطه: اعجنه وهو عبط التمر.
  • آفا : تعجب استنكار انصدام من ردة فعل.
  • افرك : اهرب.فرك هرب,فركنا هربنا.
  • اقدع : تقال عند تقديم التمر.
  • اقضب : امسك - اقضبه:امسكه0قضبته مسكته.
  • اقمز: اذهب بسرعه.اقمزاحضر القهوه.
  • اقلط:ادخل.
  • الاقشر: المؤذي.المكروه في تعامله وتصرفاته
  • امحق: وتقال عند عدم الإعجاب بذلك الشي. عدم الرضا.
  • مسط: الضرب بالسوط.امسطه اضربه.


اهل الحجاز

  • قوام : بسرعة.
  • حُقْ :علبه.
  • بلكن : يمكن.
  • أقيس : أظن.
  • دحين: الآن.
  • الديقيسي : غرفة في السطح (وفي روايه اخرى) الفراغ اللي تحت الدرج أو المخزن.
  • مصرفد: مستعجل.
  • دولا أو دُولْ :هؤلاء أو هم.
  • أمزع رقبتك:سبه أمي تقولنا هيا.
  • داير مدار أو داير مايدور : حولين الشيء.
  • دغري : على طول.
  • امصع أدنك:يعني أجرها.
  • مخمج : معفن.
  • جغمه : تقريبا شفطه أو رشفه من الشراب.

أهل المنطقة الشرقية

اللهجات السعودية واسمائها واصلها

(1) اشذاذا :ايش هذا ؟.

(2) منطول: مرمي.

(3) مغتلق .: ضايق صدره.

(4) امحق : يعني مالت عليك.

(5) موَقل : يعني على شفا حفرة من النار.

(6) دهريز : مدخل البيت.

(7) حويجة : تصغير حاجه.

(8) مقاقة .: يعني مالها خلق على البزران.

(9) زط : يعني مشفوح على الاكل.

(10) حمولة.: يعني قبيلة.

(11) طبين : هذا اسم ريحة النخيل اذا حرقوها.

(12) تراشي :حلق الاذن.

(13) معاضد : اساور.

(14) شحقة : يعني ايش حقه هذه.

(15) يزنط : يعني يخنق.

(16) هطفة : يعني طويل مره.

(17) زهبه : يعني بسرعه.

(18) ينشب : حط الغدا.

(19) طرطور : ماعنده شخصيه.

(20) فريج : يعني الحي اللي ساكن فيه.

أهل المنطقة الجنوبية (جيزان)

  • (ماهو تشى) ماذا تريد - وش تبي.
  • (ماهوتشى بي) ماذاتريدمني-وش تبي فيني.
  • (أنته من يان) من أين أنت- من وين إنت.
  • ( فر عني ) إبعد عني.
  • ( هيجه ) شجره.
  • (فيان شتروح) إين ستذهب.
  • (كب عنك أمكذب) لاتكذب.


المصادر والمراجع