الفضول (قبيلة)

قبيلة الفضول
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قبيلة الفضول
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، Flag of Kuwait.svg الكويت،Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية،Flag of Yemen.svg اليمن،Flag of Jordan.svg الأردن،Flag of Iraq.svg العراق،Flag of Syria.svg سوريا.
الموقع نجد.
العرقية عرب
الدين الإسلام
اشتهرت ب خوال الشيوخ

الفضول هي قبيلة متفرعة من بني لام المنحدرة من قبيلة طيء من كهلان من قحطان، النسبة اليهم هو فضلي والجمع فضول، استوطنت في مدن عدة في المملكة العربية السعودية مثل نجد و حائل والمنطقة الشرقية، والفضول ينحدر منها أربع بطون وهم الغزي و الصرخة و الخراسين و السلطان، تمتد منازلهم من الكويت نزولا إلى نجد في شمال شرق شبه الجزيرة العربية مرورا بحائل والرياض وما جاورها ويتوزع أفراد القبيلة في كل من السعودية والكويت والعراق والأردن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

هناك اقوال كثيره لاكن القول الأرجح :


الفروع

  • الغزي:

1- آل بعجة :

من فروعهم :

-آل جاسر

- آل حامض

٢-الطحيلات :

من فروعهم :

-الحمدان

-الزمامي

-الطوامي

-العايذي

-اللبيجي

-المعن

-العطيان

-العقل

-المرشد

٣- البورماح (ال يحيا)

من فروعهم:

آل إبراهيم

-آل حسن( آل رحمه - آل ابن الشيخ-آل حصان-آل يحيى)

-آل بويت (آل بخيت: آل عوده-ال عايد-ال عواد، :آل مقرن آل عبيدالله، آل سيف)

-ال عبدربه

-ال سويلم

-آل ناجم

-آل عثيم "آل منيع"

-آل عبدالعزيز

-آل دعيلج

-آل دحيم

-آل عماري

٤- آل موالية

من فروعهم:

-آل منشد -آل حبيب

-آل نصير (آل دهداب و آل وثيج)

-المؤيد

-البو عليوي

-الدريع

-المعن

-الخميس

٥- الزهاميل

من فروعهم:

- آل دبوس

-آل رشود

-آل روضان

-آل سويري

-آل شديد

-القويماني (النفجان)

-المجيول

-القعود

-آل عويد

٥- آل عليوي

من فروعهم :

-البرخيل

-الجديع

-الدعفس

-الرميض

-الشملان

-الفنيسان

-العبيد

-المدلله

  • السلطان:

الشواريق، ال صلال، الحجاج، سلمه.

  • الصرخه:

ال برجس، الليبيات.

  • الخراسين:

التليعه،العيطلي،الخمسان،القطوي،المونيع، الوثير، الفدغم، آل فالح،الملاله،الحدكان،آل ماضي.

أقوال بعض المؤرخين

  • قال حمد الجاسر الحربي  :

ال فضل (الفضول) هؤلاء فرع كبير فرع من قبيلة طيء القحطانية المشهورة، بل كانو ابرز فروعها في القرون الوسطى_من القرن السادس حتى القرن الثاني عشر،وكان رؤساؤسم آل مهنا في القرن الثامن الهجري.[2]

  • وايضآ قال حمد الجاسر الحربي
بمدح الكرام الغر يستعذب القول اولئك اهل الفضل من جدهم فضل

[3]

  • قال ابن بسام التميمي  :

قبيلة مشهودة بوقار العقول والكرم الجم واللقاء المانع لزفرا اليم عدد سقمانهم ثلاثة اَلاف وخيلهم سبعمائة فارس ضفضاف.[4]

  • قال فايز بن موسى البدراني :

في حديثه عن القرنين (التاسع و العاشر): و يتضح أن القبائل التي كان لها حضور فعَّال في نجد في هذه الفترة هي قبائل الظفير و الفضول و آل كثير و آل مغيرة ومن يتبعهم، فكانت من أكثر القبائل انتشاراً وسيادةً في نجد.[5]

  • قال عبدالرحمن بن زيد السويداء :

في كتابه عن نجد: بنو لام تفرع منهم الفضول و آل مغيرة و آل كثير، وكان لهم شأن و قوة في وسط نجد و جنوبها حيث تركز آل مغيرة بوسط نجد الأعلى (أعالي نجد) و تركز آل كثير و آل فضل في أوسط نجد.[6]

  • قال المؤرخ السعيدان :

قبيلة الفضول قبيلة من قبائل بني خالد تسكن الساحل الشرقي لجزيرة العرب، وهم ينتسبون الى فضل بن ربيعة.[7]

  • قال المؤرخ حمزه :

قبيلة الفضول هي من القبائل المتحضرة وتنتسب الى لقبيلة بني لام الطائية، ويقال انهم من بني خالد، وبطونها كثيره ويقيم بعضهم في العارض والحريق و الحوطة ويقيم ال فضل وال كثير في المجمعة وسدير. [8]

القاب و عزاوي

القاب[9]

  • الشبهان
  • خوال الشيوخ
  • حمول الخيل
  • اهل السموت عقول الرجال
  • نسار النار
  • كهيل الرجال

عزاوي[10]

  • الغزي:

هل الحيزا،أي يحزون مايريدون دون خوف من الاعداء فيكون لهم دائمآ أفضل المراعي والأباعر، الاد محفوظ، والمحفوظ هوالصحابي و شيخ طي أوس بن الحارثه الطائي.

  • الصرخه:

هل العليا، نسبه ل نوع من الابل الاصلية، و خيالة الزرقاء لأن خيلهم تلتحم بلعدو دون خوف.

  • السلطان:

هل العليا، و راعي المعط.

  • الخراسين:

اولاد خرس نسبة لجدهم الخرس الذي لقب بل الخرس.

سوالف الأولين

  • قصة ثنية بن صلال وقد ذكرها حمد الجاسر في كتابه اصول الخيل:حدث بعد ذلك أن تحارب الفضول والأساعدة من عتيبه جماعة ابن حتروش ومن الفضول رجل شجاع فارس يدعى ابن صلال فتصدى له ابن حتروش على فرسه أم التوادي حتى قتله فى موضع يعرف الاَن بثنية ابن صلال إذ قبره فى هذا الموضع في ديرة شمر.[11]
  • قصة جد ال ماضي وال فالح من الخراسين وكان اسمه خرسان ويسكن أوسيلة بلأفلاج تحديدآ بمنطقة ام الشناظر، وكان الجد خرسان اعمى كفيف لايرى، ويسكن بقصر محاط بنخيل، وكان لدية بنت ليست كبيره، وفي يوم من الأيام أن لصوصآ هموا بقتحام قصرة وعندما عرفو ان حامي القصر اعمى ومعة بنت وقف رجل منهم اما الباب فطرقة حتى يفتح له الاعمى كي يتخلص منه وينادي على بقية اللصوص، ففتح له الاعمى نصف الباب حتى عرف ان اللص قد ادخل نصف جسمة هنا افقل الباب عليه حتى مات، فسحبه فقامت بنتة بقطع رأسه ورمته عليهم وهنا عرفو انهم يواجهون رجلا غير عادي فهربو جميعاً.[12]
  • احد مواقف مسلط القويماني له مواقف كثيره وسنذكر احد مواقفه( حينما اتا بعض الاعداء لاخذ شيوخ القبائل قالو ل بان مسلط يقول عنك غير لائق وهو محض افتراء، وفي يوم من الايام بعد ان عرف مسلط بهاذه الفتنه كان مسلط ذاهبا ل احد القبائل المجاوره فاذا بذالك الشيخ يظهر له من تلك القبيله المجاوره وهو يعتز بقومه وقال له مسلط احلم يرجال ماقلت هذا الكلام، فلم يصدقه ذلك الشيخ فاراد ان يضرب مسلط بسيفه فحتاشاه مسلط ثم طعنه بشلفته واذا يسقط من فرسه فقال مسلط هاذه الابيات الشعرية:
مقفاي انا لكم ماهو مذله شريان خاطر لعمام
والشيخ بالشلفا نشله لعيون مردوع الوشام

.[13]

  • احد مواقف مسلط القويماني ففي احد السنين ويوم من الايام كانا مهنا ومسلط ذاهبان الى رحلة قنص ففي احدا الفلوات اذ هاك البنت تلوح بمعصبها فاقبلا عليها لعونها وهذا من شيم الرجل البدوي لانه راعي نخوه، فقالت لهم ان حلالها اخذوه قوم منها وذهبوا من هذا الطريق، فلحقوا بهم ودارت معركه بينهم وبين هؤلاء القوم فعندما ارجعا حلالها سئلتهم عن اسميهما فا اخبرها بانها مهنا ومسلط فقالت هذه الابيات ممتدحة هذين الفارسين تقول :
مهنا ومسلط لا عدوا كم مزنة حاديها الشمال
يارب تاقي امهارهم فديت كل العمام

[14]

  • احد مواقف مسلط القويماني سرقت فرسه وهو طاعن بسن وقال فيها:

دورة شمر وعنزه يعبيه مثلك ما لقيت، يو يصير المنطرد تلومني يوم بكيت.[15]

  • قصة ظفر بن مجيول قبيلة الفضول كانت في حلف مع أحد القبائل في نجد وكانوا في حالة حرب مع مع قبيلة أخرى ، فأصاب أرض قبيلة الفضول والقبيلة التي حالفتهم قحط وجدب وقل الماء وشحّ لديهم ، وأمحلت الأرض والمراعي تقريبا وهزلت مطاياهم وإبلهم ، وكانوا قد سمعوا أن أرض القبيلة التي كانوا في حرب معها قد أصابتها سحابة لعدة أيّام ، فجلس شيخ شيخ قبيلة الفضول في حينها { ولا أعلم هل كان إبن جاسر أم كان إبن صلال } المهم أنّ شيخ الفضول قد جلس للتشاور مع شيخ القبيلة التي حالفتهم في الحرب في حال القحط الذي أصابهم ، فقالوا لابد أن نرسل فارساً يستطلع [ يعس ] أمر هذه السحابه ويرى هل [ ربعّت ] الأرض التي مطرت حتى ينزلوها ، ولم يكن نزولها بالأمر السهل والهيّن لأن القبيلة التي كانت تسيطر عليها قبيلة قويّة وهم في حالة حرب معها وطعان، كذلك كان ذهاب أحد الفرسان لـ [ يعس ] الأرض ليس بالأمر الهيّن لأنّها مخاطرة بحياته ، فإن أمسكت به القبيلة الأخرى سوف يقتل ، فقال شيخ القبيلة الأخرى : أنا أرسل واحد من ربعي يعس القاع .

فنادى على أحد فرسانه وطلب منه الذهاب ، لكنّ الفارس أشترط شرطاً وهو أن يكون معه [ خوي ] في طريقه ومهمته [ يعني صاحب ] ، فبحث الشيخ له عن صاحب في قبيلته لكنّه لم يجد من يقبل مرافقته لخطورة الأمر، فقال شيخ الفضول : الخوي مننا . فأرسل أحد العبيد إلى المراعي وقال له [ إنده لنا ظفر المجيول ] وقد كان ظفر في حينها في أوّل أيّام شبابه وعنفوانه ، ولم يتزوج النساء ويتغذّي على حليب الإبل والتمر لهذا كان يتمتّع ظفر بقوة جسمانيّة هائلة وصحّة وعرف عنه شجاعته وإقدامه وأنّه لا يأبه بأحد ولا يحسب لفارس حساب، وحينما جاء ظفر إلى المجلس وجد الشيوخ مجتمعين فقال له شيخ الفضول : يا ظفر نبيك تعس لنا القاع الفلانيّه وتجيب لنا أخبار الربيع ؟ فقال ظفر : أبشر وأنا لها ، فقال له الشيخ ماهي طلباتك ؟ فقال ظفر لي شرطين : الأوّل : أبي ذلول حره نشيطه لأن بعاريني هزال من القحط ؟ فقال له الشيخ : تم، والثاني : أبي راعي يسرح بحلالي لحين ما أعوّد لأن وحيد أمّي ولالي إخوان يسرحون بالحلال عقبي وأمّي عجوز ؟ فقال الشيخ : تم، ثم سأله الشيخ قائلاً : تبي غيره شيء ياظفر ؟ فقال ظفر : لا ، فقال له الشيخ : وحنا نزيدك خوي للدرب ، فقال ظفر : مابي الخوي، فرفض ظفر أن يكون معه خوي للدرب ، ثم جهزوا له الذلول التي طلبها وسار عليها لوحده وليس معه من السلاح إلاّ [ خنجر ] ، وكانت الأرض التي ذهب لها تبعد عنهم مسيرة بضعة أيّام ، وكان يسلك في مسيره الأرض المنخفضه والشعبان والأوديه حتى لا يراه أحد، وحينما دخل الأرض التي ذهب إليها وجد [ الربيع الزين ] و [ الغدران ] فأناخ [ ذلوله ] و [ عقلها ] في أحد الشعبان وملأ [ الخرج ] الذي كان عليها بالعشب و [ الفقع ] وبهذا تكون قد إنتهت مهمت ظفر المجيول ، لكنّه لم يرجع ، ودخل مضارب القبيلة المعادية متسللاً ليلاً على الأقدام ، وكان تلك الليلة مظلمة ولا يوجد بها ضوء قمر ، وأخذ يبحث عن بيت شيخ تلك القبيلة حتى وجده ووجده ممتليء بالرجال [ يتقهوون ] فجلس في الظلام الدامس خلف البيت يتسمّع حديثهم حول الحرب وأخبارها ، ثم تسلل وجلس بينهم ولم يكن في ذلك الوقت مصابيح ولا فوانيس فلم ينتبه إليه أحد منهم ، وحينما إنفض المجلس وبقي الشيخ والعبد عند القهوة ، خرج ظفر خارج البيت وأخذ ينادي الشيخ [ يا أبو فلان روّح ] يعني تعال ، فجاءه الشيخ وهو لا يعرفه بسبب الظلام ، وظفر ينادي على الشيخ ويرجع للوراء حتى يبعد الشيخ عن البيت ، وحينما إبتعد الشيخ عن البيت ، إنقض عليهم ظفر المجيول ووضع الخنجر الذي كان معه على رقبته وقال له : [ إمش قدامي وإن سمعت لك نفس ذبحتك ] ، فساق الشيخ أمامه حتى وصل إلى ناقته التي عقلها على مضارب القبيله و [ كتفه ] ووضعه على الناقه أمامه وعاد مسرعاً إلى قبيلته، وحينما دخل ظفر المجيول مضارب قبيلة الفضول وأصبح يرى منازلهم مرىء العين ، أنزل الشيخ من الناقه وفك وثاقه وعدّل هندامه وحينما اقتربوا من بيت شيخ الفضول قال له ظفر : اركب الناقه وهذاك بيت الشيخ الفضول روح تقهوى وأنا جايك وإذا هجيت ترى الناقه ما تزبنك لأنها هلكانه من الدرب والخيل تجيبك ، وذهب ظفر إلى بيته للسلام على أمّه، فلم يكن أمام هذا الشيخ إلا الذهاب إلى بيت شيخ الفضول ، وحينما وصل إلى البيت ونزل عن الناقه إنذهل الموجودين لأن الناقه يعرفونها ناقة ظفر التي ذهب عليها ولكن الرجل الذي عليها ليس ظفر ! ، فقالوا له : وين راعي الناقه ؟ فقال لهم : أنا جاني رجالٍ [ آفه ] وخذاني من بين دلالي ومركاي ولا أعرفه . فقالوا له أين ذهب ؟ فقال : لهذاك البيت [ أشار لهم إلى بيت أم ظفر ] فأرسل الشيخ في طلب ظفر، فجاء ظفر لكنّه لم يدخل المجلس وذهب إلى الذلول التي كان عليها وأنزل [ الخرج ] ودخل ومعه الخرج والمجلس مندهشون مما يجري . فـ [ نكت ] ظفر الخرج في وسط المجلس وكان مملوء بالعشب والفقع وقال لهم : الربيع هذا . فقالوا له : ونهو الرجال هذا ؟ فقال لهم : هذا شيخ العرب الفلانيين جبته معي وتفاهموا معه على المراعي. فعاهد شيخ الفضول الشيخ المأسور على أن يرعى حلال الفضول وحلفاءهم في مراعيهم بأمان مقابل إطلاق سراحه فوافق الشيخ ووفى بعهده كعادة العرب والبدو خاصه.[16]

ذكرهم في الشعر القديم

  • قال جديع بن هذال احد شيوخ عنزه عام ١١٩٥هـ :
الا يا نجد يا بنت الخنوب الخنوب ماتغني الرجال
اول ميلتها على بني عبيده ثاني مليتها على بني هلال
وثالث ميلتها على الفضول حمول الخيل كهيل الرجال
وهاذي نجد عطرها دم رجال
  • قال نومان السريحي البجيدي العنزي، عندما اصاب بمرض الجدري واشرف على الهلاك فقال قصيده يوصي اخيه ويذكره بزوال الدنيا:
كم واحد ضحكت له ثم خانته وعقب الطرب تجري عليه أمرار
وباقت برجال قريش وهدمت دوروهم وهي من قبل عمار
وخانت بأبو ليلى المهلهل الزير جتنا عنهم اخبار
وباقت أخو وطفا ذياب ابن غنام وحتا الزناتي ناشته الاقدار
وباقت ب أبو زيد الهلالي وديناك وهاكي طبعها غدار
وخانت بأخو ميثا وعمر زبن الجاذيات عرار
وباقت الفضول ياوي قبيلة حمول الخيل مدلهين الجار
  • قال احد شعراء شمر، يصف مناخ بين الفضول وشمر:
الفضول نسار النار واهل البعير بردوها

[17]

  • وقيل:
اولاد فضل زايمين كمالنار واهل البعير بردوها

[18]

  • قال شاعر شعبي يصف حال نجد في القرن الثاني عشر:
هاذي نجد ماهي باضحوك عطر نجد من دم الرجال
اول شومه شامت على المهلهل عشقت الزير مغبي بالهبال
ثاني شومه شامت بالفضول حمول الخيل ذربين الأفعال
وثالث شومة شامت للضياغم ورابع شومه تبي بني هلال
حدر جديع تغمز للدويش كما لو لهروم تلعب برجال
والله لولا حامي السمراء جديع لكود أنزل تيماء الشمال
نوار النفد ماقزت هريبه زلا وزادهم فعلى هزال
ان كان النمر هو سبع السباع الشيخ جديع هو سبع رجال
  • قال بداح العنقري التميمي:
لله لحـد يـا مـا غـزينـا وجينا ويامـا ركبنـا حاميات المشاويح
ويامـا علـى أكـوارهـم اعتلينــا ويامـا ركبناهن عصيـرن مراويـح
ويامـا تعـاطـت بالهنـادي يدينـا

ويامـا تقاسمنـا حـلال المصاليـح

وراك تزهـد ياريـش العيـن فينـا قـول خيال الحضر زيـن تصفيـح
الطيـب مـا هـو بـس للظاعنينـا مقسمـن بيـن الوجيـه المفـاليـح
البـدو واللـي بـالقـرى نازلينــا كلـن عطـاه الله من هبَّـة الريـح
يوم الفضول بحلتك شارعينا والخيل بخوانك سوات الزنانيح
يوم انكسر رمحي خذيـت السنينـا وخليت عنك الخيل صـمّ مدابيـح
هيـا عطينـا الحـق هيـا عطينـا وإن مـا عطيتينـاه والله لا صيـح
لصيح صيحـة مـن غدالـه جنينـا وإلا خلوجن ضيعوهـا السراريح
يا عود ريحانـن بعـرض البطينـا ومنين ما هب الهوا فاح لـه ريـح
لا مشمـش البصـرة ولاهن تـفافيـح لا مشمـش البصـرة ولاهن تـفافيـح
وخـدن كما قرطاستـن في يمينـا وعيـون نجـل للمشقـا ذوابيــح
صخـف بلطـف بـانهـزاع بلينـا يا غصن موزن هزعه ناسم الريـح
  • قصيدة منسوبه لعدة شعراء:
نجد هذي بنت هروم وهروم ماتغني الرجال
اول ماجفت بني هلال خيلهم سوات الرمال
ثم جفت على المغيره اهل المهار واهل الدلال
ثم جفت برجال الفضول اهل السموت عقول الرجال
  • قال شنار الزعبي:
منتصي ديرة طوال اليماني زوحول الفضول الي كما دولة الروم
  • قال فالح بن شافي الخرساني الفضلي مداح قريته أسيلة:
يا قرية بنيت على العز والدين أسيلة العليا جميل هواها
الي مأسسها فهد الخراسين متخير ميقاعها ما شتراها
جاها موات وحط فيها بساتين عشر من الأبل صدرت في جباها
تسقي غروس غاديات عوارين والرجل لاجاته تقاصرت خطها
وتمت وصلى الله على خاتم الدين اعداد ماهل المطر سمائها


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

  • 851 هـجرية:

وفيها تناوخ الفضول و ال مغيره في المبايض، انتهت ب انتصار ال مغيرة.

  • 855 هـجرية:

قال ابن بسام: في هذه السنه غزا زامل بن جبر رئيس الأحساء والقطيف بجنود عظيمة من البادية والحاضرة وصبح الفضول على حفر العتك.[19]

  • 856 هـجرية:

قال ابن بسام:وفيها اخذ الفضول قافلة كبيره لعنزه في العارض. [20]

  • 857 هـجرية:

في هذه السنة أغارت عنزه على آل غزي من الفضول وهم على تبراك فأخذوا إبلهم ففزعوا حين جاءهم الصريخ فلم يلحقوهم فرجعوا إلي أهلهم فلما وصلوا إليهم أمر عليهم رئيسهم الشيخ (جاسر بن سالم آل غزي) وقال لهم : أطلبوا إبلكم من عنزه فلعل الله يبدل لنا من إبلهم أكثر مما أخذوه منا وكان فيه شهامه وشجاعة فاستعدوا بالخيل والركاب وركبوا قاصدين عنزه هم إذ ذلك على جو إشيقر فأغاروا على إبل عنزه وهي عازبه في المروت وذلك بعد العصر فا ستاقوها وراح الصريخ إلي عنزه فأخبرهم ففزعوا وتبعوا الفضول فقتلوهم تحت ظلام الليل ورجعت عنزه بدون إبلها.[21]

  • 863 هـجرية:

قال ابن بسام:وفي هذه السنة تناوخ الدواسر والفضول على تبراك، ورئيس الدواسر قاعد بن حسن ورئيس الفضول صلطان بن مصيخ واقامو في مناخهم عدة ايام، ثم ان بعضهم مشى على بعض، وحصل بينهم قتال شديد وصارت الهزيمه على الدواسر، وقتل من الفريق عدة رجال.[22]

  • 880 هـجرية:

في هذه السنة تناوخ الفضول والدواسر في الخرج وأقاموا في مناخهم عشرين يوماً وكان الفضول قد أرسوا الي آل مغيره يستنجدونهم فجاءوا إليهم وننزلوا معهم واستنجد الدواسر بسبيع فجاؤوا إليهم ونزلوا معهم ثم مشى بعضهم على بعض وحصل بينهم قتال شديد وصارت الكسرة على الفضول وآل مغيره وقتل من الفرقين قتل كثير.[23]

  • 881 هجرية:

وذلك ان عنزه اغارو على الفضول وهم على ثرمداء واخذو ابلآ، فزعو عليهم ولم يدركوهم. [24]


  • 887 هـجرية:

غزا اجود بن زامل السبيعي العقيلي العامري، من الأحساء ومعه جنود كثيره من البادية والحاضرة وتوجه الى نجد، وصبح الفضول على تبراك، وقتل من الفريقين عدة رجال، وكانو قد اكثرو الغارات على بوادي الأحساء. [25]

  • 894 هـجرية:

قال البسام في هذه السنه اخذ عنزه قافله للفضول بسدير. [26]

  • 905 هـجرية:

سبيع والسهول يأخذون قوافل الفضول في الخرج.

  • 906 هـجرية:

استيلاء سبيع والدواسر على قافله للفضول في بدهناء.


  • 908 هـجرية:

وفيها صبح الفضول على السهول في اللحيسه، وجائع لسهول نجده من قبيله سبيع وانتهت بنتصار سبيع.

  • 911 هـجرية:

اغارو عنزه على الفضول في المستوي واخذو لهم ابل كثيره، فلحقوهم الفضول واستنقذو من ابلهم شيئآ قليل وحصل بينهم قتال شديد، قتل من مشاهير عنزه ذياب بن مخيزم ومن مشاهير الفضول رجاء بن صلال.

  • 929 هـجرية:

في هذه السنة غزا أجود بن زامل أمير الأحساء بجنود مثيرة من الحاضرة والبادية وصبح الفضول على حفر الباطن وغنم منهم.

  • 938 هـجرية:

ذالك ان الفضول اعترضو قوافل عنزه بسدير، ولكن رجل من ال غزي من الفضول أراد ان يظهر فأمنهم ومنعهم، لكن بقية الفضول اعتدوا على القافلة واخذوها، فنشب الخلاف بين الفضول لأن في ذلك مخالفه لعادات القبائل، فاقتتلوا ال غزي مع ال برجس وال صلال واعادو لعنزه جميع ما اخذ لهم من القوافل. [27]


  • 940 هـجرية:

قال البسام:انحدرت قوافل الفضول وسبيع وال مغيرة، واكتالوا من الاحساء فلما خرجو منه إذا ان الدواسر قد رصدوا لهم على أبا الجفاف، فوقع بينهم قتال شديد، قتل فيه عدة رجال، وصارت الدائره على الدواسر، وسلمت القوافل.

  • 951 هـجرية:

قال ابن بسام :وفى هذه السنه تناوخوا الفضول والدواسر على مبايض وأقامو فى مناخهم مده أيام يفادون القتال ويراوحنه طرادا على الخيل وكان الفضول أرسلو الا مغيرة يستنجدونهم فجاؤا اليهم ونزلوا معهم ،ثم أنهم مشى بعضهم على بعض واقتتلوا قتالا شديد قتل فيه عده رجال من الفريفين وصارت الدائرة على الدواسر ، وتركوا أغنامهم ومحلهم وبعض أبلهم ،فغنم ذلك الفضول وال مغيرة وقتل فى هذه الوقعه من مشاهير القتلى من مشاهير الدواسر وقيان آل حسن.

  • 976 هـجرية:

قال ابن بسام:في هذه السنه اخذ الدواسر قوافل الفضول وهي خارجه من الاحساء في العرمة،وقتل بين الفريقين عدة رجال. [28]

وفي نفس السنه، اغار ال غزي من الفضول على المجمعة وفيها أغاروا ال غزي من الفضول على أهل المجمعة ، وأخذوا أغنامهم ففزعوا عليهم ولحقوهم في المشقر وحصل قتال شديد.[29]

  • 986 هـجرية:

عين الشريف حسن بن أبي نمي محمد الفضلي أميراً على معكال بالرياض.

  • 999 هـجرية:

هذه السنة تناوخ الدواسر وآل مغيره في الخرج ومع الدواسر جنب من قحطان وآل ورق من قحطان ومع آل مغيره سبيع وسهول وآل كثير والفضول وزعب وأقاموا في مناخهم أكثر من شهر يغادون القتال ويراواحونه طرداً على الخيل حتي أكلت الإبل أوبارها من طول المناخ ثم التقوا واقتتلوا قتالاً شديداً وصارت الهزيمة على الدواسر وأتباعهم وغنم آل مغيره الفضول ومن معهم غنائم كثيرة وممن قتل من مشاهير الدواسر خلف بن عفنان من المساعره ورميح بن فهيد شيخ الشكره وخليف بن عداي شيخ الغييثات ومن قحطان مرزوق بن معيض وعيد بن سعيدان وراجح آل مسعود ومن آل مغيره راضي بن هزاع ومخلف بن سرور ومن سبيع جبر بن قاعد وعلي بن سحمان ومن السهول وغضب بن بشر. [30]

  • 1015 هـجرية:

توفي الشيخ علي بن جعفر الفضلي قاضي في أشيقر.

  • 1022 هـجرية:

في هاذي السنه كان منـاخ العرمة بين الفضول ومطير كان مع الفضول آل كثير وآل مغيرة ومع مطير زعب وبني رشيد، اقامو في مناخهم نحو عشرين يوم ويراوحنه طردآ على الخيل، ثم انهم مشى بعضهم إلى بعض، واقتتلوا قتال شديد، وصارت الهزيمة على مطير واتباعهم، وغنم الفضول واتباعهم غنائم كثيره، وقتل من الفريقين عدة رجال قتل من مشاهير مطير واتباعهم صلف بن حنيان شيخ البرزان، وراشد بن خلف من شيوخ زعب، ومن الفضول صامل بن هميجان، وكهف بن خلبوص، ومن ال مغيرة شعف بن ناضي، ومن ال كثير جاسر بن عويد.[31]

  • 1029 هـجرية:

في هذه السنه جهزت الدوله المشعشعيه حملات على ال سلطان من الفضول وبعض القبائل الأخرى بقيادة رئيسها الشريف راشد ابن سالم ولكنه لم يفلح وهزموهم الفضول و الصقور من عنزه وكنانه والخزرج بقيادة حافظ بن براك الفضلي، واستمرت الاحداث بينهم حتا سقطت الدوله المشعشعيه.[32]

  • 1051 هـجرية:

اغار ال برجس من الفضول على اهل العيينه وحصل معركة طاحنه،واشتدت المعركه وصارت الكسره على اهل العيينه و غنم ال برجس من الفضول غنائم كثيره.[33]

  • سنة 1057 هـجرية:

في وقعه بين الفضول وعنزه، قتل فيها مهنا بن جاسر رئيس بوادي الفضول.[34]

  • سنة 1065 هـجرية:

في هذه السنة تناوخت عنزه مع الظفير في النبقيه ومع الظفير ومطير وآل غزي من الفضول وأقاموا في مناختهم نحو عشرة أيام يغادون القتال ويراوحونه طرداً على الخيل ثم مشى بعضهم على بعض واقتتلوا قتالا شديدا وصارت الهزيمة على الظفير ومن معهم وغنمت عنزه غنائم كثيرة وممن قتل من مشاهير الضفير حجاب بن نافل بن سويط وشديد آل حلاف ومن آل غزي فيحان بن شافي ومن مطير دخيل الله بن بخيت البرازي ومن عنزه سمير بن فراج ومخلف بن مطارد. [35]

  • 1074 هـجرية:

في هذه السنة تناوخ الفضول وقحطان وذلك على تبراك وحصل بينهم قتال شديد وصارت الهزيمة على قحطان، وممن قتل من مشاهير قحطان درباس بن نفجان شيخ آل الجمل وابن مطالب شيخ السحمة، ومن الفضول عبد الله قاسي، ومن آل كثير شوئيشا بن خلف.[36]

  • 1075 هـجرية:

حشدت قبائل قحطان وتناوخوا مع الفضول ومع قحطان سبيع والسهول، ومع الفضول آل كثير وزعب، وذلك على الأنجل الماء المعروف في أرض الوشم وأقاموا في مناخهم ذلك نحو عشرين يوماً يغادون القتال ويراوحونه طرداً على الخيل وينتصف بعضهم من بعض، ثم إنهم مشى بعضهم على بعض وأقتتلوا قتالاً شديداً وصارت الهزيمة على الفضول وأتباعهم وغنم قحطان ومن معهم غنائم كثيرة وقتل من الجميع خلائق كثيرة.[37]

  • 1081 هـجرية:

وقعة الأكثيال بين الفضول والظفير ذكرها المنقور بختصار شديد: والأكثيال موقع قرب جبل صبحا في نواحي العرض. [38]

  • 1082 هـجرية:

وقعة الملتهبه بين الفضول والظفير ذكرها الفاخري بختصار شديد:والملتهبه تعني اسم لموضع شرق العارض.[39]

  • 1084 هـجرية:

وقعة بين الفضول والظفير واشار الشيخ المنقور بختصار شديد ولم يذكر تفاصيل المعركه وسماها سنه الملاوح، والملاوح تعني بل العاميه، تعني انه حصل وقائع عانا منها كل الفريقين.

  • 1085 هـجرية:

قحط شديد سمي جرمان وانحدر بعض الفضول لشرق.[40]

سنة 1088 هـجرية:

في هذه السنة وقعة مناخة الظلغعة بين الشريف محمد الحارث والظفير وصارت الهزيمة على الظفير وكان مع الظفير رئيس الفضول الشيخ غانم بن جاسر حيث قتل بالمعركة.

  • 1097 هـجرية:

قتل ابن عون من الفضول.[41]

  • 1099 هـجرية:

حاصر محمد ال غرير بن جاسر الفضلي في سدير.[42]

وفي نفس السنه، حدثت وقعة بين الفضول والدواسر وقتل فيها ذيب بن صلال رئيس قبيلة الفضول، وصف بالشجاع وربيب السياسية.[43]


  • 1100 هـجرية:

الظفير والفضول يأخذون الحاج العراقي عند التنومة البلد المعروف من بلدان القصيم.[44]

  • 1104هـجرية:

في هذه السنه تناوخ ال صويط و ال غزي ةصارت الدائرة على ال غزي، والمعروف بحصار بن جاسر الفضلي في أشقير.[45]

  • 1106 هـجرية:

وفيها اخذ الاشراف على ال غزي عند النقبيه شيء قليل.


  • 1108 هـجرية:

قال ابن عباد:في هذه السنه تحالفو الحرث والفضول،.[46]

  • 1108 هـجرية:

في هذه السنة تناوخ الفضول والظفير أيام الربيع في المستوى وأقاموا في مناخهم عدة أيام يغادون القتال ويراوحونه طرداً على الخيل ثم مشى بعضهم على بعض واقتتلوا قتالا شديدا وصارت الدائرة على الفضول وتعرف هذه الوقعة بالأبرق.[47]

  • 1111 هـجرية:

كون دبسة بين آل غزي من الفضول و الظفير على منيخ.[48]

  • 1112 هـجرية:

ذلك ان سعدون بن محمد بن غرير ال حميد الخالدي ومعه محمد بن احمد الحارث من الاشراف ومعه الفضول نازلو الظفير وهم في البتراء، ولكن الظفير هزموهم وغنموهم.

وفي نفس السنه، غزا ابن سويط على جماعة قليلة من آل غزي وحاصرهم.

  • 1118 هـجرية:

وقعة بين آل كثير والفضول. [49]

  • 1121 هـجرية:

توفي منصور بن جاسر والمنشرح شيخ الفضول بسبب وباء حصل بسدير. [50]

  • 1133 هـجرية:

اخذ علي بن غرير بوادي الفضول بسدير.

  • 1134 هـجرية:

قال الفاخرى وابن عباد :حجر ابن مصيخ فى ثادق.

  • 1140 هـجرية:

توفي صلال بن عويد آل مجيول الفضلي.

  • 1144 هـجرية:

قال البسام :في هذه السنه صادفو عتيبه غزوآ للفضول في النير عقيدهم زيد بن مصيخ، واخذوهم وقتل منهم عدة رجال،والنير هو جبل من أعلام نجد المشهورة.

  • 1154 هـجرية:

في هذه السنة أخذ ابن مصيخ من شيوخ الفضول قافلة كبيرة لآهل سدير خارجه من الزبير ومعهم أموال كثيرة وكان مع القافلة رفيق من آل صلال من الفضول فقام آل صلال على آل مصيخ ومن معهم وقتلوا منهم ثمانية رجال.

  • 1220 هـجرية:

حدث تحالف بين الفضول والظفير ذلك بعد ماخسرت قبيلة الظفير الكثير من رجالها وممتلكاتها فى وقعة مع قبيلة سبيع، حفظ الرواة خبر ذلك التحالف وقد ذكره المستشرق الألماني أوبنهايم أيضاَ إلا أن هذا التحالف لم يستمر طويلاَ.

  • 1233 هـجرية:

في هذه السنه في حصار الدرعية وتحصن شديد اللوح الفضلي على رأس ذروة جبل ناظره في حجبرة كبيرة محكمة بالحجارة ومعه رجال من بلده ومن الدرعية وغيرهم، وكان القتال في ذلك الموقع شديداً، وقد صبر هؤلاء المرابطون البواسل صبراً جميلاً ولم ينلهم مكروه، وصار لشديد اللوح الفضلي شهرةً بسببها.[51]


  • 1263 هـجرية:

وفيها ارسل الإمام سرية لعمان، اميرها عبدالرحمن بن ابراهيم الفضلي من اهل منفوحه,وامر احمد بن محمد السديري بمدهم بعشرين فارس من الأحساء وامرهم بنزول بقصر البريمي المعروف بعمان.[52]

  • 1270 هـجرية:

عندما ثار اهل عنيزه على أميرهم وامير القصيم جلوي بن تركي اخ الأمام فيصل، امر علي على عبدالرحمن بن ابراهيم الفضلي بالسير معه الى اهل بريدة، وأرسل معه سرية من اهل الرياض، فأمر بل غزو على ضرما و القويعية، وامره ان يقطع سابلة اهل عنيزه. [53]

  • 1277 هـجرية:

ثم ان عبدالله رحل من روضة الربيعي، ونزل في بلدة بريدة واقام فيها مدة ايام، وكتب الى أبيه ويخبره بمقتل عبدالعزيز ال محمد واولاده ويطلب منه ان يجعل لبريدة اميرآ فأرسل الامام فيصل رحمه، عبدالرحمن بن إبراهيم الفضلي الى بلدة بريده واصبح اميرآ فيها. [54]

  • 1278 هـجرية:

وفي شعبان في هذه السنه، وقعت الحرب بين الامام فيصل رحمه الله تعالى وبين اهل عنيزة، فأمر الأمام فيصل على البوادي ان يغيرو على عنيزه، فا اغار عليها ال عاصم في اخر شعبان واخذو اغنامآ، وارسل الامام سرية مع صالح الشلهوب الى بريدة، وكتب الى الامير عبد الرحمن بن إبراهيم الفضلي ان يغير بهم الى اطراف عنيزه، فلما جاء شهر رمضان اغار الأمير عبدالرحمن بن إبراهيم الفضلي على اهل عنيزه واخذ ابلآ واغنامآ، ففزعو عليه وحصل بينهم قتال، وتكاثرت الأفزاع من اهل عنيزه. [55]

وفي شهر شوال في هذه السنه قدم الى عنيزة محمد ال غنام من المدينه وهوا من ال ابي عليان من العناقره من بني تميم ، فشجعهم على الحرب، وزين لهم السطوة على بلد بريدة، فخرجو من عنيزه خمس رايات وقصدو بريدة فدخلوها اخر الليل وصاحو وسط البلد، وقصد بعضهم بين مهنا الصالح با الخيل، وبعضهم قصد القصر وفيه الأمير عبدالرحمن الفضلي وعدة رجال من اهل الرياض ومعه صالح بن شلوب وأتباعه، فانتبه إليهم اهل البلد، ونهضوا اليهم من كل جانب، ووضعوا فيهم السيف، واخرجوهم من البلد، فانهزموا راجعين الى بلادهم وقتل منهم عدة رجال، فلما وصل الخبر للأمام فيصل امر على بلدان المسلمين بلجهاد وارسل سريه ل بريدة وامرهم بلمقام عند عبدالرحمن بن ابراهيم الفضلي، ثم امر بل غزو على الوشم وسدير بالمسير على بريدة، واستعمل عليهم اميرآ، عبدالله بن عبدالعزيز بن دغيثر، فاسرو اليها فاجتمع عند عبدالرحمن بن إبراهيم الفضلي، خلائق كثيره، وكثرت الغارات منهم على اهل عنيزة، ثم انه حصل بين عبدالرحمن بن ابراهيم الفضلي وابن دغيثر ضد اهل عنيزة في رواق، مالت موازين المعركه في صالح اهل عنيزة، فآثر عبدالرحمن بن إبراهيم الفضلي الانسحاب برجاله نحو بريدة متحملآ المسؤلية اما الأمام الفيصل الذي استدعاه الى الرياض، وقد عاد الى بلدة اباالكباش.[56]

  • 1341 هـجرية:

أمير عسير في وقتها عبدالعزيز بن إبراهيم الابراهيم، تمكن من القضاء على اخر عملية تمرد لآل عايض.[57]

  • 1347هـجرية:

في هذه السنه حصل كون الصلبيخات هو كون مشهور حصل بين جيش الاخوان و بين الخراسين من قبيلة الفضول و انتهى هذا الكون بانتصار ساحق للخراسين من الفضول بقيادة علك العيطلي و قد قُتل عقيد الاخوان انذاك وهو ابن زريبان من مطير وهناك من استشهد في هذا الكون من فرسان الفضول.[58]

ابرز الشخصيات

امراء بلدان

رؤساء واعضاء اندية

  • عبد الله المسعر

مؤسس نادي الباطن في مدينة حفر الباطن.

  • الدكتور سليمان بن أحمد العليوي

كان رئيس نادي الزلفي من عام 1406هـ إلى عام 1412هـ.

  • الدكتور سليمان بن أحمد العليوي

كان رئيس نادي الزلفي من عام 1421هـ وحتى عام 1424هـ.

  • عبدالله بن عبدالرحمن العبيد

الأمين العام ل نادي الزلفي حالياً.

  • عبدالله بن سعود الجديع

عضو في مجلس إدارة نادي الزلفي حالياً.

  • علي بن أحمد العيد

اول رئيس لنادي طويق بمحافظة الزلفي لاكنه لم يكن مؤسس النادي وكانت فترة رائسته من عام 1384هـ إلى 1388هـ.

آثار الفضول

  • رجم القوامين

او رجم الفضول في الصمان هو رجم تسمى بسم الفضول اثر معركة حدثت فيه بين الفضول وقبيلة سبيع.[59]

  • هجرة العيطلية

هي هجره العيطلية في الرماح تسمت بهاذا الاسم نسبة ل دحل العيطلي الفضلي وهي الأن هجرة لقبيلة سبيع.[60]

  • دحل العيطلي

يقع شمال الدهناء وسمي بل العيطلي نسبة لفخذ العيطلي من بطن الخرسان من الفضول، ولاحقا تسمت بلجة العيطليه نسبة ل دحل ويقع في ديار سبيع.[61]

  • درب المنشرحه

بـ ‎الصمان، نسبة إلى سمدان بن صلال من شيوخ الفضول،وكان الطريق وعرا، فربط صخرة كبيرة على الإبل ومهد بها الجادة فسمي الطريق المنشرحة،وهو من الدروب القديمة في حفرالباطن ومساره من ‎الارطاوية الى ‎اللصافة ويمر بـ رجم الفضول.[62]

  • منطقة البوبيات

في الصمان نسبة ل الليبيات من ال صرخة من الفضول.

  • عشيرة سدير

هي هجرة ب سدير والذي عمرها بعض العوائل الفضلية.[63]

  • العرمة

كانت العرمة تعرف بعرمة ال غزي، وال صلال وفي العصر الحاضر تسمى عرمة سبيع بعد إزاحة الفضول.[64]

  • ثنية بن صلال

تسمت بهاذا الاسم على احد شيوخ الفضول من ال صلال شمال مدينة حائل حوالي 40 كيلومتر قريب من قرية الهرير وهي منطقة زراعية يقع في شمالها. [65]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصور

  • مسجد ال شلال

وهو مسجد قديم بناه ال شلال من الفضول في القصب.

  • قصر ال شلال

قصر من أكبر قصور القصب ومن اقدامها بناه ال شلال من الفضول في القصب.

  • قصر ام النعايم

هو قصر في أوسيله الأفلاج هو قصر ل ل اسرة ال رحمه من الغزي من الفضول بناه فرحان بن حمود المقلب الملقب ب رحمه.

مرئيات

فيديو: نبذة مختصرة عن قبيلة الفضول من بني لام من طيء


فيديو: قبيلة الفضول - من برنامج تاريخ الصحراء

المصادر

  • كتاب - وائل الدغفق الفضلي - طبعة الخبر
  • قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد - ايمن النفجان
  • كنز الأنساب - حمد الحقيل
  • صفحه مطوية من تاريخ المذنب - خالد بن دحيم الحسياني
  • من أخبار القبائل في نجد - فايز بن موسى البدراني
  • المنتخب - عبدالرحمن المغيري
  • بني خالد وعلاقتهم بنجد - عبدالرحمن الوهبي
  • البدو الجزء الثالث
  • علماء نجد - ابن بسام
  • تاريخ الفاخري

الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد - عبدالرحمن بن زيد السويداء

  • قبيلة الكثران اللامية الطائية

تاريخ ابن يوسف

  • الحدود الشرقية ل شبه الجزيرة العربية - ابو عبدالرحمن
  • مقامات حائليه - احمد الفهد العريفي
  • اصول الخيل - حمد الجاسر
  • تاريخ ابن عيسى
  • جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد - حمد الجاسر
  • الدرر المفاخر في أخبار العرب - ابن بسام
  • مسالك الأبصار - ابن فضل الله العمري
  • تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق - ابن بسام
  • تحقيق حول تاريخ العروج بتدمر
  • الفضول وتفرعاتها العشائرية - كاظم شكر
  • تاريخ ابن ربيعة
  • الابراهيم الفضليون - ابو عبدالرحمن الظاهري
  • تاريخ المنقور
  • قلب الجزيرة العرب - حمزه
  • تاريخ ابن عباد
  • تاريخ ابن لعبون
  • الموسوعة الكويتيه - السعيدان
  • تاريخ ابن عيسى
  • صفحات مطوية من تاريخ المذنب - خالد الحسياني
  • أنساب العرب - سمير قطب
  • وسوم الأبل في الجزيرة العربية - مساعد بن فهد بن نزال السعودني

___________________________________

  1. ^ كنز الأنساب ل حمد الحقيل صفحة 126
  2. ^ جمهرة الانساب في نجد- ل حمد الجاسر
  3. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو عبدالرحمن الظاهري صفحة 10
  4. ^ الدرر المفاخر في أخبار العرب ل ابن بسام صفحة 211
  5. ^ من أخبار القبائل في نجد
  6. ^ الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد لعبدالرحمن بن زيد السويداء
  7. ^ الموسوعة الكويتيه للسيعدان الجزء الثالث صفحة 1139
  8. ^ كتاب قلب الجزيرة ل حمزه صفحة 187
  9. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد لايمن النفجان
  10. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد لايمن النفجان
  11. ^ كتاب اصول الخيل لحمد الجاسر
  12. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه
  13. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه
  14. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه
  15. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه
  16. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه
  17. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد ل ايمن النفجان
  18. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد ل ايمن النفجان
  19. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 38
  20. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 38
  21. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 39 و 40
  22. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 42
  23. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 47
  24. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 47
  25. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 52
  26. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 53
  27. ^ جمهرة الأسر المتحضرة ل حمد الحاسر صفحه 621
  28. ^ تحفة المشتاق لابن بسام
  29. ^ تحفة المشتاق لابن بسام
  30. ^ تحفة المشتاق لابن بسام
  31. ^ تحفة المشتاق لابن بسام
  32. ^ البدو الجزء الثالث
  33. ^ تاريخ ابن ربيعة
  34. ^ جمهرة الأسر المتحضرة ل حمد الحاسر صفحه 621
  35. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 123
  36. ^ من أخبار القبائل في نجد صفحة 90 فايز بن موسى البدراني
  37. ^ من أخبار القبائل في نجد صفحة 90 فايز بن موسى البدراني
  38. ^ تاريخ الفاخري صفحة 96
  39. ^ تاريخ الفاخري صفحة 96
  40. ^ تاريخ الفاخري صفحة 97
  41. ^ تاريخ ابن عباد صفحة65
  42. ^ تاريخ ابن لعبون صفحة 137
  43. ^ صفحات مطوية من تاريخ المذنب ، لخالد الحسياني ، ص 211، نقلا عن مخطوط تاريخ البادية للشيخ عبدالله اليحى
  44. ^ تحفة المشتاق لابن بسام صفحة 147
  45. ^ تاريخ ابن يوسف صفحة 105
  46. ^ تاريخ ابن عباد صفحة 70
  47. ^ تحفة المشتاق لابن بسام
  48. ^ كتاب قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد ل ايمن النفجان
  49. ^ تاريخ ابن ربيعه
  50. ^ عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر
  51. ^ عنوان المجد في تاريخ نجد ابن بشر
  52. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو ععبدالرحمن الظاهري صفحة43
  53. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو عبدالرحمن الظاهري صفحة50
  54. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو عبدالرحمن الظاهري صفحة53
  55. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو عبدالرحمن الظاهري صفحة 54
  56. ^ الابراهيم الفضليون ل ابو عبدالرحمن الظاهري صفحة 54و55
  57. ^ علماء نجد القرون الثمانيه الماضية
  58. ^ منتديات قبيلة الفضول الامية الطائيه، وايضآ ذكرها الباحث عبدالعزيز العويد
  59. ^ كتاب قبيلة الفضول الامية الطائيه لايمن النفجان صفحة 296
  60. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد لايمن النفجان صفحة 298
  61. ^ قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد لايمن النفجان صفحة 298
  62. ^ كتاب قبيلة الفضول الامية الطائيه في نجد ايمن النفجان صفحه 296 و297
  63. ^ http://www.al-jazirah.com/culture/29122003/warak43.htm
  64. ^ أنساب العرب ل سمير القطب صفحة 157
  65. ^ كتاب قبيلة الفضول الامية الطائيه لايمن النفجان صفحه 294