تحضير الأرواح
جزء من سلسلة مقالات عن |
أنثروپولوجيا الأديان |
---|
الأنثروپولوجيا الاجتماعية والثقافية |
تحضير الأرواح أو الشَّعنَذة أو النكرومانسية هواسم من أصل يوناني (νεκρομαντεία(nekromanteía)( /ˈnɛkrəmænsi/)[1][2] هي ممارسة السحر يشمل التواصل مع الموتي - إما عن طريق استدعاء الروح علي هيئة شبح ،أو تربيتها جسديًا - لغرض العرافة ، أو نقل الوسائل لتنبؤ الأحداث المستقبلية ، أو اكتشاف المعرفة الخفية ، أو إعادة شخص من الموت ، أو استخدام الموتى كسلاح. يُشار أحيانًا إلى "الموت السحري" ، وقد يُستخدم المصطلح أحيانًا بمعنى أكثر عمومية للإشارة إلى السحر الأسود أو السحر.[3][4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تحضير الأرواح عبر التاريخ
تُعزى بدايات تحضير الأرواح إلى الطقوس الشامانية ويرجَّح أنها نشأت من استحضار أرواح الأسلاف الأولين، أي شَعنَذَتِها. كانَ الشَّعانذة القدامى يخاطبون الأموات المستحضَرين (المُشَعنَذين) بصوت رفيع النغمة أو خافت كالتمتمة، في حالة تشبه حالة الإغشاء أو الغَشْيَة عند الشامانية.[5]
شاع تحضير الأرواح في الحضارات القديمة كما في مصر وبابل والإغريق والرومان. ذكر الفيلسوف الإغريقي اسطرابون في كتابه الجغرافية (جُغرافِقَة) "النقرومنطية (νεκρομαντία)" أو تحضير الأرواح كأكثر أنواع الكهانة انتشارا في الأمبراطورية الفارسية, وممارستها عند الكلدان وخاصة الصابئة الذين سماهم "عبدة النجوم", والبابليين وفي إرتوريا.[6] في بابل سُميَّ الشعانذة بمَنزَؤو أو شَعتِمُّو والأرواح المُحضَرة إِتِمُّو.
يرد أقدم ذكر أدبيّ لتحضير الأرواح في أُدّيسَة هوميروس[7][8], إذ يسافر أوديسيوس إلى العالم السفليّ, عالم الأموات، بإرشاد قِرقى, وهي ساحرة عظيمة، ليَستبصر عن رحلة عودته بأن يسأل الأموات بتعويذات لقنته إياها قرقى. أراد أوديسيوس بالذات أن يسأل شبح طِرِساس، وهو نبيٌّ من أنبياء أبولو, لكنه لم يستطع تحضير روحه دون مساعدة. في هذه القطعة من الأديسة، تُذكر طقوس عديدة بتفصيل دقيق، كأن يُنفَّذ تحضير الأرواح عند حفرة أو بئر من نار في ساعات الليل، واتّباع وصفة تتضمّن دماء الأضاحي والذبائح، وتقديم شرابٍ إلى الشبح ليشربه بينما يتلو هو التسابيح لأشباح العالم السفليّ وآلهته.[9][10]
تتنوع طقوس تحضير الأرواح من البسيط إلى المعقد، وقد تتضمن العصي السحرية والمندل والطلاسم والتعويذات. يحيط محضِّر الأرواح نفسه في بعض الطقوس برموز وتصاوير للموت كالذبائح أو أن يلبس ملابس الميت أو الكفن أو تناول طعام يرمز إلى الموت والفناء حتى التالف. قد يأكل بعض الشعانذة الجيفة والجثث ولحم الميت أو قلبه في طقوس شرسة.[11] تستغرق طقوس تحضير الأرواح ساعات أو أيام أو حتى أسابيع، وتختتم بتحضير روح الميت. غالبا ما تنفذ تحضير الأرواح عند القبور والمدافن أو الأماكن الكئيية أو المظلمة حسب ما يلائم متطلبات محضر الأرواح. إضافة إلى ذلك، يفضل الشعانذة استحضار أرواح حديثي الوفاة على من ماتوا قديما لتكون تحضير الأرواح أقوى وأوضح. في تراث تحضير الأرواح، إذا زاد زمن الوفاة على اثني عشرة شهرا فيُحضِر الشبح لا الروح ذاتها. تَعتبر بعض الحضارات أن علم الأموات ومعرفتهم غير محدودة، بينما آمن قدماء الرومان والإغريق أن الأشباح محدودة العلم والمعرفة لما كانوا يعرفونه في حياتهم.
يرد في التوراة أنَّ الكنعانيين الفلسطينيين كانوا يمارسون تحضير الأرواح، إذ يحذر سفر التثنية بني إسرائيل من تعلم ممارساتهم:
9مَتَى دَخَلْتَ الأَرْضَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لاَ تَتَعَلَّمْ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ رِجْسِ أُولئِكَ الأُمَمِ. 10لاَ يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ، وَلاَ مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً، وَلاَ عَائِفٌ وَلاَ مُتَفَائِلٌ وَلاَ سَاحِرٌ، 11وَلاَ مَنْ يَرْقِي رُقْيَةً، وَلاَ مَنْ يَسْأَلُ جَانًّا أَوْ تَابِعَةً، وَلاَ مَنْ يَسْتَشِيرُ الْمَوْتَى. 12لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ مَكْرُوهٌ عِنْدَ الرَّبِّ. وَبِسَبَبِ هذِهِ الأَرْجَاسِ، الرَّبُّ إِلهُكَ طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ. (تث 18: 9-12)[12]
رغم أنَّ تحضير الأرواح محرّم في اليهودية كما في سفر اللاويين الإصحاح 20 العدد 27, التمس الملك شاؤول إلى ساحرة محضِّرة لروح النبي صموئيل كما في سفر صموئيل الأول الإصحاح 28 الأعداد 3-25. فوجئت محضرة الأرواح المدّعية أنَّ روح صموئيل حضرت فعلا، ويسأل صموئيل شاؤول: "لِمَاذَا أَقْلَقْتَنِي بِإِصْعَادِكَ إِيَّايَ؟"[13] لم يُرجم شاؤول لالتماسه تحضير الأرواح وهي محرمة كما ينص سفر اللاويين (كونه صاحب السلطة العليا في مملكته), إلا أنه باءَ بعقابٍ من الله بعد يوم، إذ مات هو وابنه في المعركة، كما تنبأ هو نفسه بعد هذا التحضير.
رفض الكتاب المسيحيون فيما بعد فكرة أنَّه يمكن للناس تحضير أرواح الأموات، وفسروا أشباحهم أنها شياطين أو جن، لكن غيرهم من المسيحيين يؤمنون أنَّ تحضير الأرواح حقيقية إلا أنَّ الله حَرَّمها على المؤمنين.[14]
تحضير الأرواح عند العرب
يعرف العرب اليوم هذا الصنف من السحر كما يعتقد بوجوده في معتقدات العرب القديمة لاهتمامهم بتوقيت وشعائر الدفن ومواقيت الساعة وتأثير القمر على الأحياء والأموات وأرواحهم. أورَد الروائي الأمريكي لڤكرافت في عدد من قصصه شخصية خيالية من اختراعه وهو عبد الله الحظرد مؤلف كتاب العزيف يتحدث فيه عن تحضير الأرواح. يُقال أنَّ الكتاب هو كتاب تاريخ لا سحر كما يُعتقد، ويتحدث الكتاب عن الحضارات والكيانات القديمة، إذ يُذكر العديد من الأحداث التي أوردت في سفر التكوين وصحف إدريس وبعض الأساطير القديمة. يورد الحظرد في كتابه أنَّ أجناسا أخرى سكنت الأرض قبل الإنسان وأن المعرفة البشرية انتقلت للبشر من أجناس تعيش خارج هذه الأرض ومن وراء هذا العالم، وظن بأنه اتصل بالكيانات القديمة بالسحر وحذر من أنهم قادمون لاسترجاع الأرض من البشر، وأن الكيانات القديمة تعيش في ما وراء هذا العالم وأنها تريد الوصول إلى الأرض بأي طريقة ممكنة والسيطرة عليها، وقد استطاعوا أن يتقمصوا شكل الإنسان وأن يعيشوا بين البشر وأن يتزوجوا منهم لينشروا نسلهم على هذه الأرض.
طقوس تحضير الأرواح
قد يحتاج محضـِّر الأرواح مساعدة لاتمام تحضير الأرواح وغالبا ما تقام ليلا وبوجود النار كما يكون معها قرابين وأضاحٍ أو ذبائح وقد يغالى بعض محضري الأرواح ويستخدم القرابين البشرية. غالبا أيضا ما يحيط محضِّر الأرواح نفسه بتصاوير أو رموز للموت فيلبس الكفن أو ملابس الميت ويتناول الخبز غير الخمير وعصائر تالفة وبعضهم يشرح الجثث وياكل قطعا منها في مزج لوَثَنِيّات مختلفة لاعتقادهم في اكتساب صفات وحياة الموتى بأكل بعض اعضائهم، خاصة القلب كمركز الفكر والمشاعر والكبد كمركز القوة والفعل. توضع حلقات معدنية أو ترسم على الأرض للاحتماء من المس أو من القوى الشيطانية التي قد تحضر بكثرة. تستغرق هذه الطقوس اياما أحيانا حتى يتم تحضير الروح المطلوبة وغالبا ما تقام الشعنذات في الاقبية أو قبر مفتوح.
العصور القديمة
العصور الوسطى المبكرة
أواخر العصور الوسطى للعصر الحديث
العصر الحديث
لتحضير الأرواح امتدادات متمثلة في الڤودو والسحر الأسود وهو شائع في المغرب العربى ومصر ودول الكاريبى. في أوروبا وامريكا تمارس بعض الجماعات السرية تحضير الأرواح لاعتقادهم بإمكان تحضير روح حبيب مات قبل فترة وجيزة.
في الثقافة الشعبية
انظر ايضا
- Gastromancy
- Grógaldr
- Haitian Vodou
- List of occult terms
- Macumba
- Magick (Thelema)
- Necromanteion of Acheron
- Ouija
- Séance
- Spirit possession
- Witchcraft and divination in the Hebrew Bible
- Yūrei
ملاحظات
- ^ Jones, Daniel (2003), Cambridge English Pronouncing Dictionary (16 ed.), Cambridge University Press, ISBN 0-521-81693-9
- ^ قالب:MerriamWebsterDictionary
- ^ "necromancy". Merriam-Webster's Collegiate Dictionary (11th ed.). Springfield, MA: Merriam-Webster. April 2008.
- ^ "necromancy". Oxford Dictionary of English (3rd rev. ed.). Oxford, UK: Oxford University Press. August 2010.
- ^ Duncan (2005-03-10). Epistemic Luck. Oxford University Press. pp. 1–12. ISBN 9780199280384.
- ^ http://www.perseus.tufts.edu/hopper/text?doc=Perseus:text:1999.01.0239:book=16:chapter=2:section=39.
{{cite web}}
: Missing or empty|title=
(help); Unknown parameter|عنوان=
ignored (help) - ^ The evolution controversy during the 1920's. University Microfilms. [1955]. OCLC 4539716.
{{cite book}}
: Check date values in:|date=
(help) - ^ Leo (2019-02-18). "The Paranormal and Popular Culture". Routledge. p. 92–104. ISBN 9781315184661.
- ^ "Homer, The Odyssey, Scroll 10, line 10".
- ^ "Homer, The Odyssey, Scroll 11, line 1".
- ^ "Crystal structure of B-Myb-LIN9-LIN52 complex".
- ^ "آيات (تث 18: 9-12): متى دخلت الأرض التي يعطيك الرب إلهك لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم".
- ^ "آية (1 صم 28: 15): فقال صموئيل لشاول: لماذا أقلقتني بإصعادك إياي فقال شاول: قد ضاق بي الأمر جدا الفلسطينيون يحاربونني والرب فارقني ولم يعد يجيبني لا بالأنبياء ولا بالأحلام فدعوتك لكي تعلمني ماذا أصنع".
- ^ "آية (تث 18: 14): إن هؤلاء الأمم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين والعرافين وأما أنت فلم يسمح لك الرب إلهك هكذا".
المصادر
- Cook, D. (1989). Breault, M (ed.). Player's Handbook. Advanced Dungeons & Dragons, 2nd Edition. Lake Geneva, WI: TSR. ISBN 978-0-88038-716-3.
- Guiley, R. E. (2006). "Necromancy". The Encyclopedia of Magic and Alchemy. New York City, NY: Infobase Publishing. pp. 215–216. ISBN 978-0-8160-6048-1.
- Homer (1900) [c. 700 BCE]. The Odyssey. S. Butler, trans. London, UK: Longmans, Green & Co. OCLC 4862683.
- Johnson, M. M. (2004). "Necromancy". In Golden, R. M (ed.). Encyclopedia of Witchcraft: The Western Tradition. Santa Barbara, CA: ABC-CLIO. pp. 808–809. ISBN 978-1-57607-243-1.
- Kieckhefer, R. (1998). Forbidden Rites: A Necromancer's Manual of the Fifteenth Century. University Park, PA: Penn State University Press. ISBN 978-0-271-01751-8.
- Kieckhefer, R. (2011). "Chapter 7: Necromancy in the Clerical Underworld". Magic in the Middle Ages (2nd ed.). Cambridge, UK: Cambridge University Press. pp. 151–175. ISBN 978-0-521-78576-1.
- Kors, A. C.; Peters, E., eds. (2001). Witchcraft in Europe 400–1700: A Documentary History (2nd ed.). Philadelphia, PA: University of Pennsylvania Press. ISBN 978-0-8122-1751-3.
{{cite book}}
: Unknown parameter|last-author-amp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Kurtz, S. (1995). Forbeck, M (ed.). The Complete Book of Necromancers. Advanced Dungeons & Dragons, 2nd Edition. Lake Geneva, WI: TSR. ISBN 978-0-7869-0106-7.
- Láng, B. (2010). Unlocked Books: Manuscripts of Learned Magic in the Medieval Libraries of Central Europe (New ed.). University Park, PA: Penn State University Press. ISBN 978-0-271-03378-5.
- Leonardo da Vinci (1970) [1452–1519]. Richter, J. P (ed.). The Notebooks of Leonardo da Vinci. New York City, NY: Dover Publications. ISBN 978-0-486-22573-9.
- Lewis, J. R. (1999). Witchcraft Today: An Encyclopedia of Wiccan and Neopagan Traditions. Santa Barbara, CA: ABC-CLIO. ISBN 978-1-57607-134-2.
- Luck, G. (2006). Arcana Mundi: Magic and the Occult in the Greek and Roman Worlds—A Collection of Ancient Texts (2nd ed.). Baltimore, MD: Johns Hopkins University Press. ISBN 978-0-8018-8345-3.
- Ovid (1717) [8 CE]. Garth, S (ed.). Metamorphoses. J. Addison, W. Congreve, S. Croxall, J. Dryden, L. Eusden, J. Gay, A. Maynwaring & N. Tate, trans. London, UK: Jacob Tonson. OCLC 85877585.
- Redgrove, H. S. (1920). "Chapter 7: Ceremonial Magic in Theory and Practice". Bygone Beliefs: Being a Series of Excursions in the Byways of Thought. London, UK: W. Rider & Son. pp. 87–110. OCLC 2784604.
- Rowling, J. K. (2008). The Tales of Beedle the Bard. London, UK: Children's High Level Group. ISBN 978-0-545-12828-5.
- Ruickbie, L. (2004). Witchcraft Out of the Shadows: A Complete History. London, UK: Robert Hale. ISBN 978-0-7090-7567-7.
- Siembieda, K.; Long, K.; Rosenstein, J. (1993). Rifts World Book Four: Africa. Taylor, MI: Palladium Books. ISBN 978-0-916211-58-5.
{{cite book}}
: Unknown parameter|last-author-amp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Siembieda, K.; Sumimoto, M.; Cartier, R. (1998). Rifts World Book 18: Mystic Russia. Taylor, MI: Palladium Books. ISBN 978-1-57457-011-3.
{{cite book}}
: Unknown parameter|last-author-amp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Siembieda, K.; Wujcik, E.; Cartier, R.; Marciniszyn, A.; Jacques, C.; McCall, R. (1996). Palladium Fantasy Role-Playing Game Book III: Adventures on the High Seas (2nd ed.). Taylor, MI: Palladium Books. ISBN 978-0-916211-17-2.
{{cite book}}
: Unknown parameter|last-author-amp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Spence, L. (1920). "Necromancy". An Encyclopædia of Occultism. London, UK: Routledge. pp. 286–290. OCLC 264589119.
- Strabo (1889–1893) [20 BCE – 23 CE]. Hamilton, H. C.; Falconer, W (eds.). Geography. London, UK: George Bell & Sons. OCLC 693763975.
- Tweet, J.; Cook, M.; Williams, S. (2003). Martin, J.; Rateliff, J (eds.). Player's Handbook: Core Rulebook I. Dungeons & Dragons v3.5. Renton, WA: Wizards of the Coast. ISBN 978-0-7869-2886-6.
{{cite book}}
: Unknown parameter|last-author-amp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
اقرأ المزيد
- Bacon, R. (1988) [c. 1260–1280]. MacDonald, M (ed.). De Nigromancia. Berkeley Heights, NJ: Heptangle Books. ISBN 978-0-935214-10-9. Archived from the original on 2014-08-23.
- Dubray, C. (1911). "Necromancy". Catholic Encyclopedia. New York City, NY: Robert Appleton Company.
- Godwin, W. (1834). Lives of the Necromancers. London, UK: F. J. Mason. OCLC 2657815.
- Halliday, W. R. (1913). "Chapter XI: Necromancy". Greek Divination: A Study of Its Methods and Principles. London, UK: Macmillan. pp. 235–245. OCLC 25019974.
- Monroe, A.; Edwards, T., eds. (2010) [1907]. Full Guide to Becoming a Real Wizard, Witch or Necromancer; from "The Scripts of Osari the Wise". New York City, NY: Library Tales/CreateSpace. ISBN 978-1-4499-6763-5.
- Ogden, D. (2001). Greek and Roman Necromancy. Princeton, NJ: Princeton University Press. ISBN 978-0-691-00904-9.
- Vulliaud, P. (1923). La Kabbale Juive: Histoire et Doctrine—Essai Critique (in French). Paris, France: Émile Nourry. OCLC 22318758.
{{cite book}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - Wendell, L. (1991). The Necromantic Ritual Book. Opelousas, LA: Westgate Publications. ISBN 978-0-944087-03-9.
وصلات خارجية