العصر الرومانسي (موسيقى)

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموسيقى في العصر الرومانسي

ظهرت الحركة الرومانسية في نهاية القرن الثامن عشر في الفن والأدب، وظهرت متأخرة إلى حد ما في الموسيقي. رفض الرومانسيون قيود التقليد الكلاسيكي؛ فالنسبة لهم، كانت الأصالة عظيمة الأهمية. كانوا يحتفون بما هو عاطفي وفطري، واتجهوا نحو الطبيعة للإلهام. ترك بيتهوفن أثرا كبيرا على القرن التاسع عشر. وجعلت منه القوة العاطفية لموسيقاه الرائد الرئيسي لما نسميه الآن الرومانسية. التقت حياته مع حد فاصل في التاريخ: الثورة الفرنسية في عام 1789 كانت أكثر تعبير واضح عن حقوق الفرد في القرن الثامن عشر. ورغم النظم الجائرة في الفترة بعد نابليون، ازدهر النظام الرومانسي للفرد، مع زيادة الوعي بحقوق الدول لحكم أنفسهم والفخر بثقافتهم. في هذا المناخ للتعبير الذاتي، لم تحصل النساء على حقوق متساوية، لكن القليل منهن تمكن من أن يصبحن مؤلفات ونشرت أعمالهن وأشهر مثالين كلارا شومان وفاني مندلسون. وتميزت بعض موسيقى العصر الرومانسي بظاهرة العازف الماهر - على سبيل المثال ليست. وظهر اتجاه موازي للموسيقى الخاصة التي تكون معدة للعزف في غرف الاستقبال - مثل الأعمال القصيرة، أو ما يطلق عليها "التحف الصغيرة" لشوبان وشومان. وهنا يكمن صراع بين السمة الشائعة للكثير من المؤلفات الرومانسية العظيمة للآلات المنفردة والأعمال الأوركسترالية والعزلة في أعمال مثل سلسلة أغاني شوبرت بعنوان "رحلة الشتاء".


الماضي والمستقبل

كان العصر الرومانسي عصر التناقضات، مع اتجاه المؤلفين ليس فقط للماضي لكن أيضا يتخلون عن التقاليد الكلاسيكية ويجربون لغة الهارمونية الجديدة والجريئة. ويتضح هذا الأسلوب المتجدد بشكل خاص في "السيمفونية الخيالية" لبرليوز، مع سرد غير عادي للرغبة والدمار، أو في السوناتا في مقام سي الصغير من تأليف ليست عام 1852، التي تتكون بشكل ملتوي من حركة واحدة، أو في الهارمونيات الغريبة له في مقطوعاته الأخيرة شبه الانطباعية مثل "السحب الرمادية".

ويمكم الزعم أن العصر الرومانسي "أعاد اكتشاف" الموسيقى من الماضي. في عام 1829 حين أعد مندلسون عرض "آلام المسيح حسب القديس متى" ليوهان سباستيان باخ، أفصح عن اكتشاف ثمين وعظيم من الموسيقى أعيد إحيائها في البضعة عقود التالية. وهذا لفت انتباه الموسيقيين والجماهير ليس فقط لأهمية موسيقى باخ، لكنه أيضا شجع الموسيقيين على أداء موسيقى الماضي ومؤلفين أمثال برامز لاستخدام خاماتهم وقوالبهم.

الصلات

في حين مال مؤلفو العصر الأسبق للتركيز على مهنتهم وحدها، أبهم الرومانسيون الخطوط بين النظم: فنشر كل من برليوز وشومان نقد إلى جانب مؤلفات موسيقية؛ وكتب فيبر رواية؛ وكتب ليست مقالات على نطاق واسع من الاهتمامات؛ وكتب فاجنر كلمات الأوبرا الخاصة به إضافة إلى موسيقاها. لذا أشار المؤلفون الرومانسيون مرارا وتكرارا لأفكار تتجاوز الموسيقى نفسها - على سبيل المثال، صارت المناظر الطبيعية والطبيعة موضوعات هامة، من الأغنيات الرفيعة لشوبرت إلى أعمال القرن العشرين مثل "سيمفونية الألب" لريتشارد شتراوس وسيمفونية "البحر" لفون وليامز. ومع وضع النظريات باستمرار عن الاتجاه الذي يجب أن تتخذه الموسيقى، لا عجب أن العصر الرومانسي كان يتميز بالنزاعات المريرة. وأحد أشهر هذه الصراعات كان بين أتباع برامز وأنصار فاجنر. فكان الموالون لبرامز يعتبرونه تقليديا، في حين رأى مؤيدو ليست وفاجنر أنهما يمثلان مستقبل الموسيقى. وفي الواقع كانت لغة برامز الموسيقية أحيانا فيها مغامرة شديدة، تماما مثل فاجنر الذي اعتاد النظر إلى الماضي (كما يتضح من عمله "سادة الشعراء من نورمبرج")

الموسيقى المنزلية

إذا كانت هناك آلة واحدة ترمز للعصر الرومانسي فهي آلة البيانو. فمعظم المؤلفين الرومانسيين لم يؤلفوا موسيقى الكونسير للبيانو فحسب لكن أيضا كموسيقى مقصودة لعزفها الهواة. وكان أحد الإجراءات التي ترتبط بالتغييرات السياسية والاجتماعية للعصر أن أصبح عدد أكبر كثيرا من المنازل يمتلك آلة بيانو. وبناء على ذلك زادد الإقبال على تأليف موسيقى يمكن عزفها داخل المنزل، وأعيد توزيع الكثير من الأعمال الأوركسترالية والأوبرالية للبيانو.

تراث حي

ظلت الموسيقى من العصر الرومانسي محبوبة إلى الأبد لدى المستمعين. ويستمر الاستمتاع بها لثراءها في الابتكار اللحني والهارموني، والألم والعظمة، وكذلك الصلات التي تتجاوز الموسيقى. وتبنى الكثير من مؤلفي أواخر القرن العشرين خصائص معينة للأسلوب الرومانسي - على سبيل المثال، في النوتة الموسيقية لفيلم "حرب النجوم"، استخدم المؤلف جون وليامز الموسيقى بأسلوب سيمفوني ليمثل المستقبل. بالمثل يمكن أن نطلق على المؤلف الأمريكي جون أدامز (مؤلف موسيقي) رومانسي مجدد بالنسبة لأعماله الأوركسترالية العظيمة مثل "دراسة الهارموني". وتستمر الرومانسية في عصرنا الحالي.

صفات القرن التاسع عشر

ظهور الحركة القومية في الموسيقى

تظورت الحركة القومية في العصر الرومانسي. فعلي سبيل المثال القصيد السيمفوني "فنلندا" لجان سبيليوس يمثل ثورة أمة فنلندا، التي استقلت عن الحكم الروسي. وكتب مؤلفون آخرون مثل بدريش سميتانا مقطوعات تصف وطنه الأم حيث كتب القصيد السمفوني "بلادي"، كما كتب 8 أوبرات قومية. واشتهر يوهان شتراوس الثاني لفالساته الكثيرة التي سماها على أسماء مناطق شهيرة تقع فيما عرف بالمجر النمساوية، مثل "الدانوب الأزرق".


انظر أيضا

المراجع

  • Beard, David, and Kenneth Gloag. 2005. Musicology: The Key Concepts. Cornwall: Routledge.
  • Casey, Christopher. 2008. "'Grecian Grandeurs and the Rude Wasting of Old Time': Britain, the Elgin Marbles, and Post-Revolutionary Hellenism". Foundations 3, no. 1:31–64 (Accessed 24 September 2012).
  • Child, Fred. 2006. "Salonen on Sibelius". Performance Today. National Public Radio. [1]
  • Encyclopædia Britannica (n.d.). "Romanticism". Britannica.com. Retrieved 2010-08-24.
  • Grunfeld, Frederic V. 1974. Music. New York: Newsweek Books. ISBN 0-88225-101-5 (cloth); ISBN 0882251023 (de luxe).
  • Gutek, Gerald Lee. 1995. A History of the Western Educational Experience, second edition. Prospect Heights, Ill.: Waveland Press. ISBN 0881338184.
  • Kravitt, Edward F. 1992. "Romanticism Today". The Musical Quarterly 76, no. 1 (Spring): 93–109.

[2]

  • Levin, David. 1959. History as Romantic Art: Bancroft, Prescott, and Parkman. Stanford Studies in Language and Literature 20, Stanford: Stanford University Press. Reprinted as A Harbinger Book, New York: Harcourt, Brace & World Inc., 1963. Reprinted, New York: AMS Press, 1967.
  • Nichols, Ashton. 2005. "Roaring Alligators and Burning Tygers: Poetry and Science from William Bartram to Charles Darwin". Proceedings of the American Philosophical Society 149, no. 3:304–15.
  • Ottlová, Marta, John Tyrrell, and Milan Pospíšil. 2001. "Smetana, Bedřich [Friedrich]". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Schmidt-Jones, Catherine, and Russell Jones. 2004. Introduction to Music Theory. [Houston, TX]: Connexions Project. ISBN 1-4116-5030-1.
  • Young, Percy Marshall. 1967. A History of British Music. London: Benn.

مزيد من الاستزادة

  • Adler, Guido. 1911. Der Stil in der Musik. Leipzig: Breitkopf & Härtel.
  • Adler, Guido. 1919. Methode der Musikgeschichte. Leipzig: Breitkopf & Härtel.
  • Adler, Guido. 1930. Handbuch der Musikgeschichte, second, thoroughly revised and greatly expanded edition. 2 vols. Berlin-Wilmersdorf: H. Keller. Reprinted, Tutzing: Schneider, 1961.
  • Blume, Friedrich. 1970. Classic and Romantic Music, translated by M. D. Herter Norton from two essays first published in Die Musik in Geschichte und Gegenwart. New York: W. W. Norton.
  • Boyer, Jean-Paul. 1961. "Romantisme". Encyclopédie de la musique, edited by François Michel, with François Lesure and Vladimir Fédorov, 3:585–87. Paris: Fasquelle.
  • Cavalletti, Carlo. 2000. Chopin and Romantic Music, translated by Anna Maria Salmeri Pherson. Hauppauge, NY: Barron's Educational Series. (Hardcover) ISBN 0-7641-5136-3 ; ISBN 978-0-7641-5136-1.
  • Dahlhaus, Carl. 1979. "Neo-Romanticism". 19th-Century Music 3, no. 2 (November): 97–105.
  • Dahlhaus, Carl. 1980. Between Romanticism and Modernism: Four Studies in the Music of the Later Nineteenth Century, translated by Mary Whittall in collaboration with Arnold Whittall; also with Friedrich Nietsche, "On Music and Words", translated by Walter Arnold Kaufmann. California Studies in 19th Century Music 1. Berkeley: University of California Press. ISBN 0-520-03679-4 (cloth); 0520067487 (pbk). Original German edition, as Zwischen Romantik und Moderne: vier Studien zur Musikgeschichte des späteren 19. Jahrhunderts. Munich: Musikverlag Katzbichler, 1974.
  • Dahlhaus, Carl. 1985. Realism in Nineteenth-Century Music, translated by Mary Whittall. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-26115-5 (cloth); ISBN 0-521-27841-4 (pbk). Original German edition, as Musikalischer Realismus: zur Musikgeschichte des 19. Jahrhunderts. Munich: R. Piper, 1982. ISBN 3-492-00539-X.
  • Dahlhaus, Carl. 1987. Untitled review of Leon Plantinga, Romantic Music: A History of Musical Styles in Nineteenth-Century Europe and Anthology of Romantic Music, translated by Ernest Sanders. 19th Century Music 11, no. 2:194–96.
  • Einstein, Alfred. 1947. Music in the Romantic Era. New York: W. W. Norton.
  • Geck, Martin. 1998. "Realismus". Die Musik in Geschichte und Gegenwart: Allgemeine Enzyklopädie der Musik begründe von Friedrich Blume, second, revised edition, edited by Ludwig Finscher. Sachteil 8: Quer–Swi, cols. 91–99. Kassel, Basel, London, New York, Prague: Bärenreiter; Suttgart and Weimar: Metzler. ISBN 3-7618-1109-8 (Bärenreiter); ISBN 3-476-41008-0 (Metzler).
  • Grétry, André-Ernest-Modeste. 1789. Mémoires, ou Essai sur la musique. 3 vols. Paris: Chez l’auteur, de L'Imprimerie de la république, 1789. Second, enlarged edition, Paris: Imprimerie de la république, pluviôse, 1797. Republished, 3 vols., Paris: Verdiere, 1812; Brussels: Whalen, 1829. Facsimile of the 1797 edition, Da Capo Press Music Reprint Series. New York: Da Capo Press, 1971. Facsimile reprint in 1 volume of the 1829 Brussels edition, Bibliotheca musica Bononiensis, Sezione III no. 43. Bologna: Forni Editore, 1978.
  • Grout, Donald Jay. 1960. A History of Western Music. New York: W. W. Norton & Company, Inc.
  • Hoffmann, Ernst Theodor Amadeus. 1810. "Recension: Sinfonie pour 2 Violons, 2 Violes, Violoncelle e Contre-Violon, 2 Flûtes, petite Flûte, 2 Hautbois, 2 Clarinettes, 2 Bassons, Contrabasson, 2 Cors, 2 Trompettes, Timbales et 3 Trompes, composée et dediée etc. par Louis van Beethoven. à Leipsic, chez Breitkopf et Härtel, Oeuvre 67. No. 5. des Sinfonies. (Pr. 4 Rthlr. 12 Gr.)". Allgemeine musikalische Zeitung 12, no. 40 (4 July), cols. 630–42 [Der Beschluss folgt.]; 12, no. 41 (11 July), cols. 652–59.
  • Lang, Paul Henry. 1941. Music in Western Civilization. New York: W. W. Norton.
  • Mason, Daniel Gregory. The Romantic Composers. New York: Macmillan, 1936.
  • Plantinga, Leon. 1984. Romantic Music: A History of Musical Style in Nineteenth-Century Europe. A Norton Introduction to Music History. New York: W. W. Norton. ISBN 0-393-95196-0; ISBN 978-0-393-95196-7.
  • Rosen, Charles. 1995. The Romantic Generation. Cambridge, Mass.: Harvard University Press. ISBN 0-674-77933-9.
  • Rummenhöller, Peter. 1989. Romantik in der Musik: Analysen, Portraits, Reflexionen. Munich: Deutscher Taschenbuch Verlag; Kassel and New York: Bärenreiter.
  • Samson, Jim. 2001. "Romanticism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Spencer, Stewart. 2008. "The 'Romantic Operas' and the Turn to Myth". In The Cambridge Companion to Wagner, edited by Thomas S. Grey, 67–73. Cambridge and New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-64299-X (cloth); ISBN 0-521-64439-9 (pbk).
  • Wagner, Richard. 1995. Opera and Drama, translated by William Ashton Ellis. Lincoln: University of Nebraska Press. Originally published as volume 2 of Richard Wagner's Prose Works (London: Kegan Paul, Trench, Trubner & Co., 1900), a translation from Gesammelte Schriften und Dichtungen (Leipzig, 1871–73, 1883).
  • Warrack, John. 2002. "Romanticism". The Oxford Companion to Music, edited by Alison Latham. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-866212-2.
  • Wehnert, Martin. 1998. "Romantik und romantisch". Die Musik in Geschichte und Gegenwart: allgemeine Enzyklopädie der Musik, begründet von Friedrich Blume, second revised edition. Sachteil 8: Quer–Swi, cols. 464–507. Basel, Kassel, London, Munich, and Prague: Bärenreiter; Stuttgart and Weimar: Metzler.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

DK Eyewitness Companions Classical Music

روابط خارجية